الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


05-08-2010, 12:25 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1273317907&rn=2


Post: #1
Title: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: esam gabralla
Date: 05-08-2010, 12:25 PM
Parent: #0

Quote: الرياض: قضايا سعودية

شنت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز الجمعة 30 إبريل 2010م هجوماً هو الأعنف من نوعه على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مطالبة أفرادها بالتوقف عن الجري ومطاردة النساء والرجال بطريقة وصفتها بـ"الهمجية" مؤكدة أن بعضهم يمارس طقوس الإرهاب الديني ضاربين بعرض الحائط ما حصل في أفغانستان وحركة طالبان.

وأضافت الأميرة السعودية في مقال نشرته صحيفة المدينة: " كثير منهم لم يدرسوا الفقه الصحيح ولا السيرة النبوية بإمعان، وتدبر القرآن والسنة المحمدية، فنراهم صغار السن، يريدون وبحسن النية أن يصححوا ما أفسده الإعلام الدولي والعولمة، وطريقة عشوائية، لا تنم عن حسن دراية ولا تنظيم ولا حتى المعاملة الروية، فكل ما يمشي على أرجل من الإناث ويرتدي العباءة السوداء متهم حتى ثبوت العكس، وكل اختلاء شرعي بين العلماء والدارسين وحتى في المؤتمرات فله عندهم معانٍ جنسية فهل بهذا التفكير سيستطيعون فرض الأخلاق والنية الحسنة والسوية".


وتعيد وكالة أخبار المجتمع السعودي نشر المقال فيما يلي كما جاء في الصحيفة تحت عنوان " التاريخ والهيئة والمصداقية":




التاريخ والهيئة والمصداقية..

الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز


بحثت وبحثت في أروقة صفحات التاريخ، وبين كتب السيرة النبوية وفي سير الصحابة والتابعين، فلم أجد مسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولم أجد لها ذكرا إلا في القرآن الكريم عامة للناس أجمعين، «الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر» وهذا مصطلح عام يأمر به الله كافة المسلمين، الأمر بالمعروف وهنا أتوقف عند كلمة المعروف، ما هو تفسير القرآن واللغة العربية للمعروف: هي كلمة تدل على الرقة واللطافة والحوار بشتى أنواع الطرق المعروفة لدى العامة من الأدب الإسلامي النبوي، والآمرة والسائلة من الطرف الآخر المعاملة السوية.

أما النهي عن المنكر: فكلمة نهي هي الإنهاء، والصد بالحسنى عن كل ما هو منكر أي ينكره العقل والأخلاق، وما كان حراماً بيناً في القرآن والسيرة النبوية، وأكرر هنا أنها مصطلح عام للمسلمين أجمعين بل للعالم، وفي كل التعاليم السماوية، ولم أجد في خارطة العالم الإسلامي من شرقها لغربها وجنوبها وشمالها، هيئة أو جهة حكومية هيئت للعمل في هذا المجال، بل تركت الحكومات الإسلامية قاطبة هذه المسألة للتربية، والوازع والثقافة الدينية، فكما قال الرسول الأمي صلى الله عليه وسلم: « إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق» ، وليس لفرض الأخلاق «وجادلهم بالتي هي أحسن» وليس اقبض عليهم بالجرم المشهود، والضرب المبرح، والفضائح والحوادث المميتة، أترككم هنا للحظات للتمعن في الكلمات وتأثيرها على الإنسان، فبكلمةٍ خلق الله الدنيا والأكوان، وقال لها: كن فكانت، ومع كل هذه الأسباب والبيانات الإلهية والتوضيحات النبوية وكلمات القرآن الرحيمة والآيات البينات، والتهديد بأشد العقوبات الربانية، لا زال البعض يمارس طقوس الإرهاب الديني، ضاربين بعرض الحائط ما حصل في أفغانستان وحركة طالبان، غاضين النظر عن المؤثرات التي تهدد بأشد العقوبات والنتائج الوخيمة، ماضين في طريق مظلم مع رجال كثير منهم لم يدرسوا الفقه الصحيح ولا السيرة النبوية بإمعان، وتدبر القرآن والسنة المحمدية، فنراهم صغار السن، يريدون وبحسن النية أن يصححوا ما أفسده الإعلام الدولي والعولمة، وطريقة عشوائية، لا تنم عن حسن دراية ولا تنظيم ولا حتى المعاملة الروية، فكل ما يمشي على أرجل من الإناث ويرتدي العباءة السوداء متهم حتى ثبوت العكس، وكل اختلاء شرعي بين العلماء والدارسين وحتى في المؤتمرات فله عندهم معانٍ جنسية ، فهل بهذا التفكير سيستطيعون فرض الأخلاق والنية الحسنة والسوية، أفلا يعرفون أن الشر والإغواء والخطيئة تتم في أروقة المخادع وفي دهاليز البيوت السرية، فمن يريد الفاحشة لن يفعلها في وضح النهار وفي المطاعم وعلى قارعة الطرقات، بل سينزوي وراء الجدران العالية والأسوار المبنية الشاهقة ولن يقدروا أن يصلوا إلى أوكار الخطيئة، ألم يعلموا أن الله إن لم تكن تراه فهو يراك، ألم نتعلم أن الإصلاح والهداية هي بيد رب العالمين، ألم تكفنا قصص التاريخ المروية، عن رجال ونساء كانت حياتهم هي الغواية، ألم يقصص لنا القرآن قصصا تهدينا إلى أن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء وبيده الخير وهو على كل شيء قدير، أين نحن من هذه الكلمات الرائعة الخالدة؟ أم هي لمن استطاع إليه سبيلا.


من الأجدر أن تتعلم هيئتنا أن الفساد يحارب من الداخل، وأن لديهم مهمة أوسع وأشمل في الدوائر الرسمية من أجهزتنا الباطنية، ألا يساعدوا حكومتنا الرشيدة باستئصال الإهمال والسرقة ونهب الأموال العامة، وإرساء العدل، ومساعدة القضاة وإصلاح ذات البين بدل أن يقضي البعض أوقاتهم في الجري ومطاردة النساء والرجال بطريقة همجية لم يأمر بها الرحمن ولا الرسول خير البرية ، أين نحن من إسلامنا يا هيئتنا أين نحن من الوسطية والسنن النبوية والفقه الرباني، الذي أرسل به محمد بن عبدالله وجعله قانونا أبديا، ليحكم العالم بالأخلاق السوية، ولينظر لنا العالم بعين الاحترام والرغبة لدخول الإسلام، وليس العزوف عن كل ما يتعلق بكلمة إسلام نتيجة تصرف بعض ما يجري على الساحة من هيئتنا الدينية.


لذا أناشد الرئيس الأعلى للهيئة الدينية أن يصلح ما أفسد الدهر والإعلام المحلي والدولي عن وضعنا المأساوي نتيجة سياسة البعض ممن فهموا الإسلام والتطبيق بطريقة عكسية فصاروا يمارسون أهواءهم ضاربين بعرض الحائط مبادئنا وصورتنا أمام العالم وكأننا لنا إسلام غير، وفوق المسألة بتطبيق العدالة والمحاكمة فهم يختالون وبجرأة أمام حتى الأجهزة العسكرية إلى حد لم نعد نعرف من بيده بسط العدالة في مجتمعنا الذي أصبح ما بين البين، المتشددة والمنحلة، فلا وسطية ولا اعتدال وهذه نتيجة معروفة وحتمية لوضعنا ذي الوجهين والرؤية غير السوية.


همسة الأسبوع:

(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) النحل 90
(فَبِمَا رَحْمَة مِن الله لِنْت لَهُم وَلَو كُنْت فَظا غَلِيْظ الْقَلْب لانْفَضُّوا مِن حَوْلِك فَاعْف عَنْهُم وَاسْتَغْفِر لَهُم) آل عمران 158


http://www.news-sa.com/qar/1365-2010-04-30-15-38-03.html

Post: #2
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-08-2010, 12:32 PM
Parent: #1

تحياتي يا أخانا عصام الذي بسويسرا
ما لقيت ليك خبر غير دا تجيبوا في الظروف دي
المنبر الأيام دي قاعد بالقلبة .

Post: #3
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: esam gabralla
Date: 05-08-2010, 12:38 PM

يا محمد
كيف احوالك , قلبة المنبر هينة شوف قلبة "الأميرة"

later

Post: #4
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 05-08-2010, 12:43 PM
Parent: #3

pathetic

Post: #5
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-08-2010, 12:43 PM
Parent: #3

بخير يا عصام

----------
قلبة المنبر هينة كيف ؟
كدي شوف دي Re: ما هو المعيار ؟

Post: #6
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 05-08-2010, 12:50 PM
Parent: #5

والله يا حبشي .. جاتكـ ميتة عديل!
ماشة معاكـ طحنية ياخ!

Post: #7
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: esam gabralla
Date: 05-09-2010, 10:41 PM
Parent: #6

سلام يا محمد
معليش للغيبة ...
المنبر عمرو كلو مقلوب ايه الجديد؟
الجديد انو انت وناسك ساكتين على هجوم علنى ضد هيئة التيار السلفي من قبل إمرأة لا لأى سبب غير انها أميرة

آخر الزمن المنبر بقي أهم من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الوهابية التى تهاجمها واحدة "مره"
و لسه الكلام جاى

Post: #8
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-10-2010, 07:29 AM
Parent: #7

ما فهمت المقصود شنو بالضبط ؟
هل المطلوب الرد على مقال الأميرة ؟
أم أن الهيئة معصومة ولا تقبل النقد ؟
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة ر بانية ولا خلاف على ذلك
هذا ما تجده في أول مقال الأميرة .
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممارسة وكسب بشري وتطبيق للشعيرة
قائم على مؤسسية وإجراءات يعتريها ما يعتري الكسب البشري من علل وأخطاء وهي بهذا قابلة للمراجعة
والنقد والتصحيح .
يعني عاوز تقنعي إنو كلام الأميرة بسمة عن الهيئة أخطر من كلام الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم عن النسوية ؟

Post: #9
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: humida
Date: 05-10-2010, 07:35 AM
Parent: #8

عصام ازيك ..
قالوا البروف عون مشى لاهلي الرباطاب قال ليهو بعمل في كتاب عن الامثال السودانية ..
و جيتكم هنا عشان انا لافي السودان بجمع في الامثال دي ..
قالوا ليهو بالله هسع انت مخلي شغلتك كلها و جاري ورا الموضوع دا دا .. قال ليهو و صارف عليهو قروش كمان ..
قالوا ليهو طيب اكتب عندك .. الفايق يهمـــز أمه .. http://www.sudaneseonline.com/db/attention/010_Smile.gif[/B][/B]

Post: #10
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: عادل عبدالرحمن
Date: 05-10-2010, 09:02 AM
Parent: #9

العزيز/ عصام،
التحايا والأشواق ..

لقد كنتُ دوماً منحازا إلى قول ماركيز: "لا يُوجدُ في الطبيعة ما هو أجمل مِن إمرأةٍ جميلة" ،
وكما يقول عبد اللطيف اللعبي: "أنّ المرأة نوعٌ بشريّ جديد" ،
وأنا أجوسُ بين البوستيْن: هذا الذي لكَ، والآخر لأخونا محمد إي سليمان ـ "ما هو المعيار"..
فعدتُ مُستذكرا المقولتيْن لمُبْدعيْنا، متسائلاً:
هل نالَ عجوزنا/ ماركيز ـ حين ربط "إستثنائيّة" المرأة بجمالها ـ مِن قدْر "بقيّة" نساء المعمورة،
أم أنَ "مجنون الأمل"/ اللعبي ـ حباهنّ بأكثر من حقهنّ ـ حين لمْ يضع شرطاً لإستثنائهن، سوى نَوْعِهنّ ؟!!

ولكني لا ألوم ماركيز ـ إذ فعَل،
وأثني على اللعبي ـ إذ لمْ يفعل!

ثمّ عدتُ إلى "فاطمة المرنيسي" أطلبُ شفاعتها:



Quote: فاطمة المرنيسي تفك لغز الحريم الأوروبي



هل ثمة حريم أوروبي؟ أليس الحريم مفهوماً شرقياً؟ كيف تهاجر التصورات من الواقع إلى المتخيل, وكيف تصوغ مرايا التاريخ انعكاسات صور الآخر وتتجذر فيها حتى تغدو العدوى شاملة؟ تلك هي بعض الأسئلة التي يطرحها كتاب "الحريم الأوروبي" الذي صدر قبلاً في باريس وأصدرته دار الفنيك في طبعته المغربية قبل أسابيع في الدار البيضاء, في انتظار ترجمته إلى اللغة العربية.

الكتاب عبارة عن حكاية استطلاع وتحقيق تقوم به الكاتبة المغربية بعد أن أحست خلال جولاتها في مختلف بلدان العالم أن العلاقة مع الصحافيين الغربيين تنطوي على شيء غامض وملتبس يتعلق بتصور دفين عن الحريم يحملونه في ثنايا متخيلهم. وهو يدعوهم تارة إلى الابتسام وأخرى إلى المداورة, وينم خصوصاً عن تصور معين للحريم يختلف جذرياً عن واقع الحريم الشرقي, العربي والإسلامي. لذا تقرر فاطمة المرنيسي أن تقوم برحلة متعددة: أن تقدم كتبها للآخرين وتحاورهم في القضايا التي تطرحها, وأن تقوم بتحقيق عن هذا التصور الغريب الذي يحمله الأوروبيون عن الحريم, وأن تمارس رحلة حجاجية عن التصور "الحقيقي" للحريم من خلال التاريخ الشرقي, بل أن تقوم مرة أخرى برحلة في الذات والذاكرة الشخصية.

يبدأ الكتاب في شكل رواية سيرية, تستعيد فيه فاطمة المرنيسي أمها وكيف علمتها أن السفر والترحال معرفة للآخر. وتدخل مباشرة في تتبع هذا التصور من جذوره, وتتابع الحكاية التي قادتها إلى طريق التحقيق في الأمر. وبهذا المعنى يجد القارئ نفسه أمام حكاية مؤطرة لفعل استكشافي على طريقة بورخيس, تقدم لنا فيه المؤلفة الموضوع ومسارات إنجازه وتدخلنا من خلال ذلك إلى طريقة تفكيرها وقلقها وترددها وتساؤلاتها بل وإلى الطريقة العينية التي تمارس بها التحليل والتفكيك والسؤال والتركيب.

من الصورة إلى التصور

حين أصدرت فاطمة المرنيسي كتابها الأول "الجنس والإيديولوجيا والإسلام" في الثمانينات, كانت ترتسم معالم كتابة من نوع خاص, تمارس مقاربات علم الاجتماع والأنثربولوجيا الثقافية, والتحليل السياسي والدراسة التاريخية التراثية. وكأن هذا الكتاب حين أفرد مقاربة خاصة للتاريخ الثقافي العربي, كان يبني للكاتبة مساراً لن تحيد عنه أبداً, حتى إن كتاباتها اللاحقة ستغدو أشبه بالحفريات في تاريخ الثقافة والمجتمعين العربيين والإسلاميين. وسواء تعلق الأمر بـ"الحريم السياسي" أو "سلطانات منسيات", أو "هل أنتم محصنون ضد الجديد؟" أم الكتاب الجديد, ففاطمة المرنيسي تبني حجاجها على أصول التصور التاريخية لتصوغ تصوراً معاصراً يكاد يكون حياً عن وضعية النساء في مجتمعاتنا المعاصرة. لذلك لا يجد المرء عند قراءتها أي انفصام بين حديثها عن المجتمع العربي المعاصر وعن التاريخ, سواء عبر المقارنة الساخرة أحياناً أو عبر استحضار التجربة الشخصية باعتبارها أيضاً تاريخاً حديثاً.

هكذا غدا هذا الانغراس في التاريخ الثقافي والاجتماعي لديها ضرباً من الثابت الذي تسعى من خلاله إلى الكشف عن مواطن الخلل في التصورات, وسعياً حثيثاً إلى تأكيد ما قال به صلاح الدين المنجد منذ أواخر الخمسينات من أن حرية الخطاب وحرية المرأة وحرية الجسد والسلطة المزدوجة كانت مكونات راسخة في المجتمعات العربية القديمة ولم نعد نجد لها أثراً في الواقع العربي المعاصر. ولذلك أيضاً تختار فاطمة المرنيسي مفهوماً من أعقد المفاهيم وأكثرها التباساً وتركيباً (الحريم) وهو لا يتمتع بالتداول في الأوساط الثقافية العربية لتعيد تحيينه وتجعله موطن صراعها من أجل قيم جديدة للمرأة العربية.

إن هذا الاختيار ينم عن الرغبة في امتلاك هذا المفهوم في تعددية معانيه وشحناته الإيديولوجية والرمزية وجعله حلبة حقيقية للبحث والسؤال والتفكيك. وهو مغامرة فريدة تروم ممارسة ذاك التفكيك في قلب مفهوم يعتبر في ذهنية العرب مفهوماً عجائبياً غربياً بامتياز. لذلك حين تبدأ المرنيسي "روايتها" "نساء على أجنحة الحلم" (1998) هكذا: "ولدت في حريم بفاس..." تكون موقعت نفسها في قلب المفهوم بصيغته الجديدة التي تسعى هنا إلى رسم ملامحها التعارضية مع الحريم الاستيهامي الغربي. فانطلاقاً من هذه المعرفة الشخصية والبحثية للحريم العربي والشرقي تسعى الى تحديد ملامح الحريم الغربي, وتتبع خطاه في التصور الثقافي الغربي, لتضعه أمام مأزقه الخاص, باعتباره تصوراً سطحياً يلزم تقويض دعائمه.

ومنذ بداية الكتاب نستشعر هذه اللعبة السوسيولوجية التي تنطلق من فرضية موضوعة سلفاً لتسعى إلى توكيدها أو بلورتها في شكل أكثر واقعية: "يبدو أن حريم الغربيين ضرب من المكان المجوني حيث ينجح الرجال في خلق معجزة مستحيلة في الشرق, تتمثل في التمتع الجنسي من غير حواجز بالنساء اللواتي حولوهن إلى جاريات! فالنساء في الحريم لا يسعين إلى الانتقام من كونهن عرضة للاعتداء, والحط من كرامتهن إلى موقع الأسيرات.

وفي حريم الشرق يتوقع الرجال مقاومة هوجاء من النساء اللواتي مارسوا عليهن الإكراه والإخضاع. إنهم يتوقعون أن تقوم هؤلاء بتفجير المشروع الأصلي لمتعتهن وهو كان موضوعاً له. ففرحة الصحافيين الذين قابلتهم لا يمكن أن تتجلى إلا إذا هم حرموا النساء المحجوزات من عقولهن, وإلا إذا جعلوا منهن كائنات عاجزات عن تحليل وضعيتهن".

ولأن هؤلاء الصحافيين يمتلكون تصوراً عن الحريم مستقى من الصور التي صاغها فنانوهم والأفلام التي أنتجها سينمائيوهم, فإن الاختلاف بين هذا التصور والحريم التاريخي الذي تجليه فاطمة المرنيسي هو ما يشكل شعلة الكتاب ومدار أسئلته. فالحريم التاريخي يتشكل من نساء لهن تصور وسلطة وعقل وخطاب. ويكفي في هذا الإطار, إضافة إلى ما ذكرته الكاتبة عن "السلطانات المنسيات" الرجوع إلى أقدم مؤلف عن الذكاء الخطابي للمرأة "بلاغات النساء لابن طيفور" حيث يبرز في وقت مبكر "العقل النسوي" في أبلغ صوره. فإضافة إلى امتلاك سلطة الكلام, تعيد المرنيسي إلى الأذهان الفارق الجوهري بين المفهومين الشرقي والغربي للحريم, المتمثل في الأساس في سلطة النساء وقدرتهن على مقاومة هيمنة الرجل والأخلاق الذكورية (فوكو) التي يبني عليها تلك الهيمنة.

وفي مسار هذا الاستكشاف, تسائل الكاتبة "ألف ليلة وليلة" كما هي "أصلاً" ثم كما يتم تصورها في الغرب, لتنتقل إلى طرح السؤال الجوهري: الجمال أم العقل, مناقشةً التصور الكانطي للمرأة باعتباره ان الجمال والعقل لا يجتمعان, ومحللةً نص إدغار ألان بو "الحكاية الثانية بعد الألف" ونص الفرنسي تيوفيل غوتيي "الليلة الثانية بعد الألف", وكلاهما يعمدان إلى قتل شهرزاد, الأول لأنها تعرف أكثر من اللازم, والثاني لأنها لم تكن تحوز ما يكفي من المعارف. ثم تعطف على الإرث الفني للغرب في تصويره للجاريات الشرقيات, سواء تعلق الأمر بإنغريس في بدايات القرن التاسع عشر أو بماتيس في بدايات القرن العشرين. وتعلق المؤلفة على هذه التصاوير الاستيهامية للحريم الشرقي: "لم أخطئ الأمر. فالابتسامات النشوى التي ترتسم على ملامح الغربيين وهم يسمعون كلمة "الحريم" بدأت تفصح عن معناها. فبما أن الفنان (الغربي) يتحكم في صورة الجمال, فإن حريمه مكان أمين حيث لا تستطيع النساء الخاضعات التمرد. ولأنهن عاريات وصامتات فقد خلقن عاريات وصامتات, وسيظللن كذلك مغلقات كما هن في زمن السيد" (ص132). فالعلاقة بين الرجل والأنثى, لدى الكاتبة, لا يمكن أن تكون مبنية على إلغاء العقل والحساسية المشتركة والإخضاع والقهر, لأن ذلك سيكون خطراً على تلك العلاقة نفسها, التي قد تنتهي إلى عنف من نوع آخر.

ومن حكاية شيرين الراكضة نحو الحبيب إلى نور جاه الملكة الهندية التي كانت تصطاد الوحوش, تركز فاطمة المرنيسي على الصورة والتصور اللذين يجعلان من المرأة الشرقية كياناً نداً للرجل وسلطة موازية تتمكن عبرها من فرض وجودها القيمي والعياني في الصورة والتصور أيضاً. بيد أن المرنيسي لم يكن لها أن تنهي الكتاب فقط بتفكيك التصور المغلوط للغربي عن مفهوم الحريم, من خلال الرجوع الى المنمنمات الشرقية أو التشكيل الغربي, إذ انها تواجه مباشرة الطريقة التي بها يصوغ المجتمع والرجل الغربيان النموذج الجمالي الجسدي والمظهري للمرأة الغربية. "إن العنف الذي يتسربل به الحريم الغربي ليس ظاهراً بقوة, لأن ذلك العنف مغلف بالاختيار الجمالي" وتضيف: "يملي الرجل الغربي على المرأة القواعد التي تنتظم مظهرها الجسدي. فهو يتحكم في صناعة الموضة واللباس وسواه. فالغرب هو فعلاً المنطقة الوحيدة في العالم التي يكون فيها اللباس الأنثوي صناعة ذكورية في الأساس". ولأن السُّنن الجسدية في الغرب تحتم معيارياً على المرأة ألا يتجاوز نطاقها 38 سنتمتراً, فإن فاطمة المرنيسي تختتم كتابها بحمدها الله حين صعدت الطائرة لأنها سترحل عن عالم حريم القوام الرشيق الذي لا يتعدى نطاقه 38 سنتمتراً. فالمرأة الغربية, حين تحولت موضوعاً لنظرة الساهرين على قوامها وجمالها, فهي تحولت إلى عبدة... للحريم... الغربي هذه المرة.

فريد الزاهي - الحياة - 16.02.2004



وازددتُ حَيْرة..!

Post: #11
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: حليمة محمد عبد الرحمن
Date: 05-10-2010, 09:53 AM
Parent: #10



Quote: لأميرة بسمة أصغر بنات الملك سعـود: والدي لم يمح من ذاكرة الأمة.. والحالة الدولية وراء تأخير كتابة تاريخه 2-2

الاثنين, 10 مايو 2010
فهد الشريف

رفض المرأة الذكية
* كيف ترين التأخر في تأنيث المناصب العليا، وبعض المناصب كان من المفترض أن تتولّاها نساء؟
من هذه المناصب الإعلام. السيطرة الذكورية لا تعطي المرأة الحق في بعض المناصب التي يتشبثون بها بأيديهم وأرجلهم، ولا يتركون للمرأة الفرصة كي تصل إلى نفس مستوياتهم. هناك نقطتان أساسيتان: في
المملكة لدينا عقدة المرأة، فهي ليست شريكًا وليست بنفس المستوى الفكري للرجل. هذه هي عقدة الرجل الذي يحب أن يتزوج المرأة الغبية. قليل من الرجال الذين يمكن أن تجلس معه الزوجة، وتتباحث معه كشريك حياة. معظم الرجال في مجتمعنا لا يتقبّل المرأة الذكية، ولا يتقبّل المرأة القائد، ولا يتقبّل المرأة في المناصب.
* هناك مَن يستند إلى الناحية الشرعية؟
اذكر لي آية واحدة في القرآن تمنع المرأة من تولّي المناصب؟ هل هناك آية في القرآن بهذا المعنى؟
* وقرن في بيوتكن؟
هذه الآية خاصة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم، وليست عامة. حتى القرار في البيت لا يعني عدم القيادة، أو عدم العمل. لكل زمان دولة ورجال. «ربّوا أبناءكم على القرن الذي بعدكم». لا توجد آية واحدة واضحة في القرآن تقول إن المرأة لا تتسلّم منصبًا. لذلك فإن الأزهر كانت به قارئات من النساء. أليسوا مسلمين مثلنا؟ هل أتينا نحن من المريخ، أو من زحل؟
ضد الإفتاء
* هل يمكن أن يكون لدينا إفتاء نسوي؟
أنا لا أؤمن بالإفتاء بصورة عامة. لا توجد في قاموسي الشخصي كلمة إفتاء. الكل أصبح يفتي. عندما تفتح التلفزيون تجد كل البرامج في الإفتاء، وكل واحد يفتي بما لا يعلم به. هذا تسبب في صراع للإنسان مع نفسه وقيمه ومجتمعه، وحتى في علاقة الإنسان مع نفسه وأهله ومجتمعه وأبنائه. مساحة التحريم صارت متسعة، والحلال أصبح بسيطًا، مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: «بشّروا ولا تنفّروا»، و «يسّروا ولا تعسّروا» والقرآن يقول: «إن مع العسر يسرًا» وليس إن مع اليسر عسرًا. الله سبحانه وتعالى ذكر الجنة والنار بنفس الطريقة. هناك تطرّف في فهمنا للدّين الإسلامي؛ لأننا نتبع الآخر ليفتي لنا. ليس لنا منطق، أو عقل، أو رؤية واقعية للأمور لنقارن بين سيرة خير البرية محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام وبين واقعنا. قرأتُ كتب كل المذاهب الشافعية والحنبلية والمالكية والأحناف.. وليس فيها ما نحن عليه الآن من تشدّد وتطرّف وغلظة.
* على أي مذهب أنت؟
إنني أحترم كل المذاهب، وأقتدي بها، وأتبع ما شرعه الله في القرآن، والسيرة النبوية، وما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام، وصحابته الكرام، وأتدبر القرآن، وأراجع التفاسير للتأكّد من المعاني.
* هناك رأي متشدّد ضد الرياضة النسائية.. ما رأيك بصفتك مهتمة بهذا الجانب؟
لست مجرد مهتمة بالرياضة النسائية، بل أنا ممارسة لها، ومشجعة لها بالدرجة الأولى. الرسول عليه الصلاة والسلام قال: «علّموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل»، ولم يقل علموا ذكوركم، أو فتياتكم. كذلك كان صلى الله عليه وسلم يسابق عائشة -رضي الله عنها- وكانت الصحابيات يشاركن في المعارك. كيف ستشارك الصحابيات في المعركة، إذا لم يكنّ على علم تام بفنون القتال؟ لا بد أنهن مدربات قتاليًا وعلى ركوب الخيل
والإبل. هذه كانت معروفة لديهم كرياضة. نحن أولى في هذا العصر بالرياضة، وذلك لتجنّب كثير من الملهيات التي تهدد شبابنا وفتياتنا. لا بد أن نصرف نظر الفتيات عن المولات والتلفزيونات، وترهل الأبدان، وضياع القيم الأخلاقية، وملاحقة الأولاد، والبلوتوث، والإنترنت بممارسة الرياضة مثل الرماية وركوب الخيل والسباحة والرياضات المختلفة لإفراغ الطاقات وإشغال الفتيات في المرحلة الانتقالية ما بين سن الطفولة والبلوغ وسن الزواج. هذه مرحلة خطرة وخلالها يتم الانحراف. لماذا لا أصرف نظر الفتيات عن هذه الأمور الحرام، وأمنعها من الحلال؟ حرام أن تمنع المرأة من الرياضة. ما يفعله بعض شيوخنا الموقرين من تضييق على الإناث في المملكة يدعو للعجب، ويصرف النظر عن الحلال إلى الحرام. هناك مفهوم خاطئ أو مغلوط لهذه القضية. الأحاديث المروّية التي لا تتفق مع السيرة النبوية لا آخذ بها بغض النظر عن ضعفها أو قوتها. الرسول عليه الصلاة والسلام يقول «استفتِ قلبك وإن أفتوك»، والقلب هنا هو العقل.
عنف أسري
* العنف الأسري أصبح ظاهرة موجودة بقوة في مشهدنا المحلي.. لماذا ظهرت في هذا الوقت؟
تكشفت بواسطة الانفتاح الإعلامي وهي ظاهرة موجودة منذ قرابة العشرين عامًا. قبل خمسين عامًا، ربما كان العنف الأسري موجودًا لكنه حتما كان حالات فردية، وليس كظاهرة. أما كظاهرة فنحن نعاني منها من قرابة 20 سنة وكانت مخبأة تحت ستائر الدّين والحرام. زنا المحارم عقوبته معروفة. أشياء بسيطة تخرج من فم الإنسان تجاه أحب الناس إليه وهو يحاسب عليها. هذه كلها تدخل في إطار العنف اللفظي، أو المعنوي، وهو أكثر تأثيرًا على الإنسان من الضرب. إذا تربى الإنسان على الألفاظ النابية وتحقير النفس، فماذا ستكون حصيلة الأجيال القادمة؟ من الذي سيربي الأجيال القادمة، وكيف سيربيها إذا كان هو نفسه قد تعرض للعنف؟ هناك بعض من الأساتذة جامعات والأكاديميين والشخصيات العامة تجدها تكثر الحديث عن المثل والقيم والأسس التربوية والأخلاق، وبعد ذلك يضرب أسرته، ويعنّف زوجته. هذا واقع في المجتمع.
موقف في الذاكرة
* كنت صغيرة عندما توفي الملك سعود.. لكن ما هي أبرز المواقف التي لا زالت راسخة في ذاكرتك؟
موقف واحد أذكره له، وهو ضبابي في ذاكرتي. كان إنسانًا بسيطًا ولم يكن يدور في بالي أنه ملك لأني لم
أكن أدري ما تعنيه كلمة ملك. كذلك كان هو يتعامل بطبيعته. كان يجلس مع أطفاله الصغار، وكنا في أعمار متقاربة. كنا حوالى 12 طفلاً وطفلة، وكان يجلس على الأرض بدون الغترة، وبيده صحن به أكل، وكان يأخذ الملعقة ويدور علينا فردًا فردًا ويضع الطعام في أفواهنا. لم أنس هذا المنظر، ولن أنساه بثوبه البسيط. كنت مبهورة من طوله لأنه كان بطول مترين، و12 سم وكان عريض المنكبين. هذا المنظر لا يزال باقيًا في ذاكرتي، ومعه الشعور الذي تسلل إلى أعماقي بجلسته تلك. هذا الرجل الإنسان الحنون الأب الذي أعطانا كل شيء.
* لاحظت على جوالك الشخصي صورة الملك سعود؟
لست من وضعها على الجوال، بل ابنتي هي من فعلت ذلك. أبنائي عاشقون للملك سعود بقلوبهم وعقولهم ويفتخرون به لأنه يلقب «بأبو الخيرين» ولديهم اعتزاز كبير بهذا الاسم. حكيت لهم كثيرًا من المواقف الإنسانية للملك سعود. إضافة لذلك فإن والدهم من المدينة المنورة، وأهالي المدينة لديهم ذكريات جميلة جدًّا عن الملك سعود. كان يجلس مع الأشراف في أماكنهم، وكانوا يحبونه. لهم ذكريات جميلة معهم. جدتهم لأبيهم -رحمها الله- روت لهم هذه الذكريات وهي عزيزة عليهم. فكانت سيرته في قلوبهم دائمًا، وأخبرتهم جدتهم أنه كان يأتي بجنيهات الذهب ويوزّعها على الناس في المدينة المنورة. هذه الذكريات جعلتهم يحبونه بشدة كجد، وهم يفخرون بانتمائهم لهم. وابنتي تعرف أنني أحب هذه الصورة للوالد، وعمره 25 سنة. عندما وجدتها في أحد الكتب صورتها لي، وأنزلتها في جوالي، فاحتفظت بها رغم أني أكره حفظ الصور على الجوالات. ولكن محبتي لوالدي، وإرضاء الأولاد هما سبب احتفاظي بهذه الصورة على جوالي.
شخصية بوهيمية
* في المجال الشخصي أرى أنك وعلى غير العادة تزوّجت من خارج العائلة المالكة.. فهل هذا موجود بكثرة وسط أميرات العائلة؟
بالتأكيد هنّ قلة. لكن الأمر في الأول والآخر نصيب وقدر من الله سبحانه وتعالى. ربما تقول عني ما قلته عن نفسي من أنني شخصية بوهيمية لا أحب التقاليد، ولا ألتزم بها ولا أتقيّد بالتراث، أو العرف الاجتماعي، أو أي إطار محدد. ولدت حرة، وسأموت حرة، والإسلام هو من أعطاني الحرية في القبول والرفض، ما دام الأمر شرعيًّا. ما دام ليس هناك ما يقف ضد هذا الزواج الشرعي، فلماذا لا يكون؟ لا أحب أن أتعامل مع الإنسان كاسم، ولكني أتعامل مع الإنسان كإنسان. أنا من القلة التي تزوجت من خارج الأسرة بمحض إرادتهم.. في البداية كان من الصعب على إناث الأسرة المالكة أن تتزوج من خارجها. فكنت أنا وبعض من أخواتي من القلة اللاتي فعلن ذلك. فقد تزوّجت من الأشراف. وقبل خمس سنوات انفصلت عن زوجي بالتراضي، وهذا لم يكن مشكلة أمامي؛ لأني لا أؤمن أن الطلاق عيب أو مذمة، بل هو أمر عادي أحلّه الإسلام. الزواج والطلاق اختيار شخصي كما أنهما قدر. وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم. البُعد الثاني من الأمر أنه لا بد أن يكون هناك اختلاط بين القبائل: “وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا”. فجدّي الملك عبدالعزيز -رحمه الله- تزوّج من كل القبائل، وكذلك والدي -رحمه الله-. أحببت أن أكون واحدة من البادئين بالتغيير كامرأة. كما أنني من المحبين للرسول عليه الصلاة والسلام، ولآل بيته. كذلك أنا دارسة بعمق لتاريخ الأشراف، وتاريخ آل بيت النبوة، وأفتخر بأنني قد تزوّجتُ وأنجبتُ من هذه السلالة الطيبة، وقد أصبح عندي كنز من المعلومات التي لا تُقدّر بثمن لهذه العائلة النبوية ذات الشجرة الطيبة .
مناخ سيئ
* ما هو رأيك في ما تجده سيدات الأعمال من مضايقات في سبيل القيام بأعمالهن التجارية؟
لي تجارب، وليس تجربة واحدة. عشت هذا الواقع. أرى أن المناخ العام في المملكة العربية السعودية لا يناسب الرجل ولا المرأة على السواء، والعواقب تواجه كليهما. وكانت إحدى العوائق للمرأة هو الوكيل. ولكن كإجراءات تنفيذية، وقانونية فكلنا (في الهوى سوا). المناخ الاقتصادي والاستثماري في المملكة ملوث ببعض القوانين التي تعيق التقدم الاقتصادي والاستثماري.
* ما هي الأسباب؟
نظام العمل والعمال، ونظام التجارة المعمول به منذ عشرات السنين. كيف تريد من أكبر دولة مصدّرة للبترول في العالم، ودخلت المنظومة العالمية، ولكن أنظمتها تنتمي للعصر ما قبل الحجري التي عفا عليها الزمن، فلم يتم تطويرها، أو تحديثها، ولا تزال عقيمة، ولم تنتج شيئًا؟ عندما تريد أن تصدّر، أو تستورد تجد عوائق لا حدود لها، فقد أصبحنا من الشعوب الكسولة التي لا تريد الاستثمار، ولا التصدير، ولا التطوير، ولكن فقط التقليد بدون وعي للجو العام، فأنظمة العمل الموجودة في المملكة لا تواكب العصر، ولا تناسب طموحاتنا، وسرعة التطور الموجود في العالم. فلا نملك حتى البنية التحتية المفعّلة لقوانين العمل والعمال في وطننا.
أجهزة متهالكة
* في مقالين مختلفين كتبتُ عن وزير الشؤون الاجتماعية، وقلتُ له مصيبة ألاّ يعلم، وقلت إن الدكتور القصيبي يتحدّث أكثر ممّا يعمل.. كذلك هناك مقالات انتقدت فيها بعض الوزراء، فهل كانت هناك ردود أفعال لما كتبته؟
نعم. هناك ردود أفعال، وجاءتني مكالمات هاتفية من وزراء ومديري مكاتب يناقشونني في هذه المقالات، ويوضحون لي النقاط المغلوطة، ويذكرون لي بعض المعلومات. وللأسف يضعون نقاطًا ضدهم، وليس لمصلحتهم، ويناقضون أنفسهم بأنفسهم. لا أتحدّث عن أشياء مروية لي، فأنا أتعامل مع الناس مباشرة. المشكلة أنهم يعتبرون ما أكتبه هجومًا، بينما هو في الواقع توضيح. فقد تحاورت مع نائب وزير العمل، وسألته: هل تعلم أنه تتم رشوة كثير ممّن يرتبطون بمنح التأشيرات. فسألني هل تعلمين اسم واحد من هؤلاء المرتشين فقلت له نعم، فسألني عن اسمه، فقلت له ماذا ستفعل؟ وماذا سيكون الناتج؟ إذا تم فصل هذا الموظف سيرتشي غيره. عندما نتحدّث عن المشكلة ونبحث عن كيفية حلها، يقولون لك كيف عرفت؟ فلا توجد حلول جذرية. ولكن رحلة الألف ميل تبدأ بميل. فالملك عبدالله -حفظه الله- يريد القضاء على الفساد. وقد أصدر قرارات وإجراءات سريعة لتقليل حجم الفساد. فلا بد أن نزيل الفاسد، ونستبدل به الصالح، فعندما نزرع نبتة طيبة في تربة فاسدة، فسوف تفسد بدورها. الخلل ليس في المؤسسة التشريعية، وإنّما في المؤسسة التنفيذية؛ لأنها قد أصبحت أجهزة متهالكة.
* تعرّض موقعكِ الإلكتروني لعملية اختراق.. فما تعليقكِ؟
كان اختراقًا كبيرًا، وتم كذلك اختراق بريد القرّاء الذي أراسل فيه الكُتّاب والقرّاء، وأساعد فيه بعض الناس. بعض الحالات تردني، وهذا هو الموقع الذي أتواصل فيه مع مشكلات وهموم الناس. كثير من مقالاتي كنتُ أدعمها ببيانات من الرسائل التي تردني. بعض الناس لا يستطيعون أن يبوحوا بما لديهم من معلومات، ولكني أفعل. أقوم بتجميع كل ما يردني، وأصنع منه مقالات. القرصنة كانت كالماء البارد الذي نزل على رأسي، فجعلني في حالة تجمّد. أحسستُ أنه لا يوجد قانون يحميني. كذلك بقلة أهمية الإنسان، وخصوصياته في مجتمعنا. أرسلت المقال لوزير الإعلام، وطالبت في خطاب آخر بإصدار قوانين تحمي المواقع، وتحاسب المتطفّلين. ولكن إلى الآن لم يتم أي إجراء حيال هذه القضية المهمة الوطنية.
* كلمة أخيرة إذا كان هناك ما تريدين أن تقوليه، ولم نسألكِ عنه؟
أشكر صحيفة “المدينة” على إتاحة الفرصة لي للكتابة فيها. فالمدينة من الصحف التي أفتخر بكتابتي فيها، وهي من الصحف الصريحة في طرحها للأمور، وأحترم جدًا الكُتَّاب الموجودين فيها. كذلك أشكر الله تعالى أن وصلنا الآن إلى عصر التغيير بقيادة الملك عبدالله -حفظه الله- وبدأ بصيص الأمل يظهر، وبدأنا نرى أشياء جيدة وجديدة، وهذا لا يعني أن الملوك السابقين كانوا أقل رؤية من الملك عبدالله، ولكن الأجواء المناخية لم تكن ملائمة، وإنني متأكدة أن هذا الفجر بدايات جديدة، وأن ستكون قيادتنا ومجتمعنا على مستوى انبلاج هذا الفجر، وأن سننتقل للعالم الأول؛ لأننا لسنا أقل، بل أكثر تقدمًا من الآخرين، بفضل الله ثم مرجعيتنا للإسلام كدين ودنيا.


صحيفة المدينة، االرابط التالي:
http://www.al-madina.com/node/246790

Post: #12
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: محمد عيسي محمد
Date: 05-10-2010, 11:58 AM
Parent: #11


Post: #13
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: esam gabralla
Date: 05-10-2010, 12:21 PM
Parent: #12

سلام و شكر للجميع و المساهمات
لاحقآ نتناقش ... يا ريت لو الناس المتابعة للمساهمات المختلفة و تطورات الامر يمدونا بي مادة حولها
- ما هو أثر كتابة امرأة من الاسرة المالكة في الأمر؟
- ما هى ردود الافعال خاصة من جانب الهيئة و السلفيين حولها؟
---------
* بالجنبة: حليمة انا متلوم معاك لوم السواد و الرماد , بكتب ليك بعدين مسنجر

Post: #14
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: عادل عبدالرحمن
Date: 05-14-2010, 03:59 AM
Parent: #13

العزيز/ عصام،
لك التحيّة،
ولمُلاحقي هذا البوست الكرام..
تتواتر الأخبار عن نهج جديد على مؤسسات الحكم في المملكة العربية السعودية منذ مجيء الملك/ عبد الله ابن عبد العزيز. والذي يتلقى تلك الأخبار دون دراية بتاريخ المملكة وتحالف حكامها الوثيق مع الجماعة الدينية الوهابية، ربما ينظر إليها بغير عين العجب والدهشة التي يتلقاها بها شعب الجزيرة العربية، أو التذمّر والاستنكار والرفض واعتبارها بدعة مِن قِبل تلك الجماعات الدينية المتعصّبة المزمّتة.
ومن ضمن هذه العجائب والبِدع ـ التي يراها الوهابيّون خطاً أحمرا ـ مسألة الاختلاط بين الجنسين. فلقد صَدَرت قوانين ولوائح خاصة تنظم العلاقات والمعاملات داخل "جامعة الملك عبد الله" بأمر ملكي، والتي تبيح الاختلاط بين الجنسين في قاعات الدراسة والحرم الجامعي، وقيادة النساء للسيارات بداخلها!
فصدور قوانين ولوائح لمؤسسة أكاديمية بأمر ملكي، هو في حدّ ذاته أمرٌ يدعو للعجب. فمن الأعراف والتقاليد الدولية أن تصدر مثل تلك القرارات من قبل الوزارات واللجان المختصة؛ إلا أن الأمر استدعى ذلك، لعلم الملك والمقربين منه من صانعي تلك القوانين واللوائح بخطورتها، وبما ستجلب مِن استنكار ورفض المؤسسات الدينية المتحالفة مع الحكم، وبالأخص ذراعها الماسك بيد من حديد على كل ما له صلة بتقارب الجنسيْن.. والذي نعني به "جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، تلك الجماعة التي حُرمت من دخول تلك المؤسسة الأكاديمية أو التدخّل في شؤونها. ومن المعروف أن الملك أجبر أحد أعمدة تلك الجماعة بالتنحي وتقديم استقالته عن العمل، لأنه أدلى بحديث لإحدى الصحف الخليجية، بعد افتتاح الجامعة في العام الماضي، عبّر فيه عن عدم رضائه بما أقدم عليه الأمر الملكي.
وتاريخياً، نشأ أوّل خلاف بداخل ذلك التحالف، بين الملك المُؤسّس نفسُه وجماعة الوهابيين، إبان تأسيس المملكة حين توقّف الملك عبد العزيز على أعتاب الحدود التي رسمَها له المُستعمر الإنكليزي، وزاد على ذلك بأن سمح للفرنجة النصارى بدخول الأراضي المقدّسة وإدخال بِدَعهم من سيارات ودرّاجات وراديو ونظاراتٍ ومُعدّاتٍ طبيّة!
فتحالف الوهابيين مع آل سعود كان مبنيّاً على الجهاد ونشر تعاليمهم ونهجهم وتوحيد القبائل بالقوّة وفتح البلدان العربية المسلمة: مثل اليمن والعراق والأردن وممالك الخليج، وغزو بلاد العجم؛ فتحوّل جهادُ الوهابيين إلى تأديب الناس وتقويمهم على سُنّتهم ضمن حدود المملكة المعروفة الآن، دون غيرها.
وتجدّدت دماء ذلك الحلف، بإعطاء المزيد من الصلاحيّات وإطلاق يد مؤسسات الوهابيين على حريّات وتحرّكات الناس في الشوارع وداخل أسوار بيوتهم، بعد أحداث "مكة" الشهيرة حين اقتحم "جهيمان العتيبي" وجنده في مطلع العام الهجري سنة 1979 بيت الله الحرام وتحصّنوا فيه لمدّة ثلاثة أيام، قبل دحرهم.
فالأسرة المالكة، التي تتكوّن من الآلاف، وبرغم أنها تحوز على نصيب الأسد من البترول والذهب دون الشعب "السعودي"، إلا أنها لم تسْلَم من الصراعات والدسائس والمؤامرات والاغتيالات بداخلها، بسبب الحكم والسلطة وغيرها. فأفراد هذه الأسرة من الأمراء وأولياء العهد وبطانتهم يتوزّعون بين المراتب، عُليا وسفلى، بحسب القبيلة والعرق. وبين درجات العلم والدراسة الأكاديمية والعسكرية. وبين الثقافات المتنوّعة من قديم وحديث، من التحرر والفكر الفلسفي والانفتاح السياسي، إلى التعصّب والعنصرية الدينية والعرقية. ويُقالُ، أيضا، أن الملك الحالي هو أوّل ملك مِن أمٍّ غير عربيّة خالصة، تجري في عروقها الدماء الأفريقية.
وبالرغم من كل ذلك، ظلت علاقات التحالف متينة ووثيقة على أرضيّة التواطؤ بين الطرفيْن:
فالعائلة المالكة، التي أصبح فيها الملك خادما للحرميْن الشريفين، إلى جانب الطبقة السياسية وجماعات المنتفعين من النظام الملكي ـ لا يتدخلون في عمل، وتجاوزات جماعات الوهابيين لكل حقوق الإنسان والمواطن في المملكة. والوهابيّون، الذين تغدق عليهم خزينة الدولة بدون حساب، يُكرّسون جُهدهم وجهادهم على العامّة من الناس دون العائلة المالكة وبطانتهم من ساسة وخُدّام بِلاط.
فالجماعة الوهابية التي تفتي في كل صغيرة وكبيرة وسفاسف الأمور، تغض الطرْفَ عن مفاسد السلاطين والأمراء التي تحكي بها القصص والروايات والصحافة العربية والغربية. فزعيمهم يفتي بعدم كرويّة الأرض وبأنها مركز الكون، والشمسُ تجري من المشرق للمغرب بأمرها، وأنّ قيادة النساء للسيّارات حرامٌ شرعا ولو جلس بجانبهن مُحرم: زوجاً أو ابنا أو حفيدا أو نسيب. ولكنّه لا ينبس ببنت شفة عن تبديد الأمراء والسلاطين لأموال المسلمين، التي حَبَا بها الله دياره المقدّسة، وأذنوا للنصارى باستخراجها من باطن الأرض لعباده الصالحين. ولا يلتفتون لجشع الأمراء/ الوزراء الذين لم يُغْنِهم الذهبُ الأبيض أو الأسود، فراحوا يتاجرون في السلاح الذي يقتل به المسلم أخاه المسلم، ويقبضون الرِشا والإتاوات من الشركات الكافرة.
والوهابيون الذين يُحرّمون الكتب والروايات الحديثة والقديمة، من "عبد الرحمن منيف" إلى "ألف ليلة وليلة" بدعوى الخيال الوالغ في الرذيلة والمجون ـ يعلمون علم اليقين بما تحويه "القصور" في الحقيقة والواقع، بعيدا عن شطحات الشعراء والغاوون، مِن كل صنوف التهتك والمجون:
فالسفن المَلكيّة والأميرية تمخر عباب البحار والمحيطات مُحمّلة بالخمر المعتّق وصنوف المُخدّرات وما يذهب بالعقل مِن مشروب ومعلوك ومُدخّنْ، وبالنساء والقاصرات والغلمان من بلاد السند والهند والفرس والترك والفرنجة والأمريكان ـ ليعمّروا بها حياتهم التي قلبتْ الليلَ مَعاشاً والنهار لباسا، دون حِكمة المولى عزّ وجَلْ!
فالوهابيون صادقون فيما وعدوا به أصحاب العرش في الأرض، فهم لا ينازعون المُلك أو يَصْدقون السلطان وأمرائه وتابعيه في قول النصيحة والهداية واجتناب المعاصي، بل يعرفون حدود ونشاط فقههم الذي ينال الرعيّة دون الراعي!

ومن الأمراء مَن نأى بنفسه عن مُكابدات السلطة ودهاليز السياسة، واكتفى بالمتاجرة في الحلال والحرام، وقنع بنعيم الدنيا من مأكل ومشرب ونساء وجواري وغلمان مخلّدون، مُبتغاةً للتدرّبِ وتوطين الأنفس على مسرّات الجنان الخالدات، بِنِعَم الدنيا الزائلة..
ومنهم الوهابيّون والسنّيون الغلاة الغلاظ القلب في الدين والتديّن، المُحتقرون لجنس الإناث الآدميين الحوّائيين، الذين يقطعون يدَ المُعْدَم السارق، ويرجمون الزاني والزانية بدون الشهود الأربع العُدل، ويُكفّرون المؤمنين المُنادين بالعدل والرأفة ببني الإنسان، وينادون بقطع رقاب أهل الكتاب والمؤلفة قلوبهم وأبناء الحرام من الكفرة قاطعي السبيل..
ومنهم، الأمراءُ، مَن سعى لأجل الارتقاء مِن العتبات والمراتب الدنيا في صنف التأمّر والمراكز العليا بدون الحسب والنسب، فولّوا وجوههم صوب العِلم والتعلّم ولو في الصين! ومِن هؤلاء مَن اكتفى بتسنّم المناصب العليا والوزارات وصنّاع القرار التي تحرس جاه الملوك قبلَ المملكة.. ومنهم مَن صَفَتْ قلوبهم واستنارت عقولهم واستنكفوا الخوض في عَطن السياسة الآسن وموبقات التحكّم في رقاب البشر باسم الإله الذي صاروا ظلّه في الأرض، فعاشوا مغتربين في أرضهم أو أفناء الدنيا والعالمين..

ومنهنّ الأميرات اللواتي سئمن العيش في زريبة الحريم، وشققن طريقهنّ ـ إلى جنب أخرياتٍ كاتبات وصحفيات وشاعرات وطبيبات وربّات بيوت وأنصاف متعلمات وأميّات ونساء أعمال ـ ورفعن عقيرتهنّ ضدّ الذكور الذين لا يرون في المرأة غير الفرَج والعورة ومُتعة الفراش..
وحواءُ التي أخرجت آدم من جنّة الرحمن، ليس حراماً أو عصيّا عليها إخراجه من زريبة الجهل والتخلّف والتعصّب وعقليّة القرون الوسطى والما دون.. فعلى الوهّابيين أن يتعظوا!

ولنا.. أن نَفرَح ونطرب بكلّ، ولكل صوت أنثويٍّ يعلو على أسوار سجن المرأة المضروب عليهنّ منذ قرون، وأن ننادي معه لأجل زينة النساء، بدَل الياقوت والذهب والفضة واللآلئ، بالعقل والحريّة والإنسانية والكرامة.


Quote: الملك عبد الله يبدأ عهده بالعفو عن 5 نشطاء سعوديين

دشن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عهده الجديد بعفو ملكي شمل دعاة الاصلاح الثلاثة الدكتور متروك الفالح والأديب على الدميني والدكتور عبد الله الحامد, ومحاميهم عبد الرحمن اللاحم والذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن تراوحت بين السبع والتسع سنين لدعوتهم الى اجراء اصلاحات سياسية سلمية وإقامة دستورية ملكية.

ونقلت «رويتر» عن التلفزيون السعودي نبأ الإعلان عن الإفراج عن دعاة الإصلاح الثلاثة اضافة إلى الشيخ سعيد بن زعير المتهم بدعم الجماعات التكفيرية التي تشن هجمات مسلحة ضد الدولة منذ سنتين.

وقال الأمير نايف«ايلاف» تعليقاً على نبأ الإفراج عن السجناء الاصلاحيين:«عسى أن يكونوا جميعا مواطنين صالحين».

وأضاف وزير الداخلية في تصريحه الذي بثته الوكالة الرسمية أن «الصفح والعفو والرأفة أمور معلومة ومعهودة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمد الله في عمره قائدا وراعيا لهذا الوطن وأبنائه».


http://www.rasid.com/artc.php?id=7125


Quote: اطلاق سراح السجناء
في تاريخ 4 /7 /1426 هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالعفو واطلاق سراح السجناء المحكومين شرعا وهم عبد الله الحامد ومتروك الفالح وعلي الدميني وسعيد بن زعير كذلك الأمر باطلاق سراح عبد الرحمن اللاحم المنظورة قضيته في المحكمة، وفي نفس التاريخ صدر أمر الملك عبد الله بالعفو عن الليبيين الموقوفين الذين أثبتت الأدلة تورطهم في مؤامرة النيل من استقرار المملكة وأمنها وذلك انطلاقا من مبادئ المملكة السامية التي تقوم على لم الشمل ورأب الصدع والعفو عند المقدرة والترفع عن الاساءات الموجهة إليها وأكد - حفظه الله - أن المأمول أن تكون هذه البادرة خطوة بناءة نحو جمع كلمة الأمة العربية وتوحيد صفها.

الجلالة لله
وفي تاريخ 14 /7/1426 خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يطالب المواطنين خلال اســتقباله لهم في المديـــنة المنورة، بعدم مناداته بكلمة مولاي، قائلا "أن الجلالة للرب عز وجل، والمولى هو الرب عز وجل ولا تقال لأي فردً.

منع تقبيل اليد
وفي تاريخ 7 /8 /1426 هـ وأثناء استقباله لوفد من أهالي منطقة الباحة قدموا تهنئتهم له بمناسبة توليه مقاليد الحكم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله الكلمة التالية إخواني بهذه المناسبة السعيدة في خاطري شئ أحب أن أخبركم به... إخواني... إن تقبيل اليد أمر دخيل على قيمنا وأخلاقنا ولا تقبله النفس الحرة الشريفة إلى جانب أنه يؤدي إلى الانحناء وهو أمر مخالف لشرع الله والمؤمن لا ينحني لغير الله الواحد الأحد.. لذلك أعلن من مكاني هذا عن رفضي القاطع لهذا الأمر واسأل الجميع أن يعملوا ذلك ويمتنعوا عن تقبيل اليد إلا للوالدين برا بهم.. هذا واسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد وشكرا لكم.

هيئة حقوق الإنسان
وفي الثامن من شعبان 1426 هـ أصدر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قراراً بإنشاء هيئة حقوق الإنسان ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء وتهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية وتعيين رئيس لها بمرتبة وزير وتتمتع بالشخصية الاعتبارية ويكون لها الاستقلال التام في ممارسة مهامها المنصوص عليها في هذا التنظيم ومقرها الرئيسي مدينة الرياض ويجوز لها فتح فروع وإنشاء مكاتب في مناطق المملكة.


Quote: ليبراليون سعوديون يرون أملا في اختلاف رجال الدين حول قضايا المرأة..

الرياض (رويترز) - اختلاف رجال الدين في المملكة العربية السعودية حول شرعية عدم اختلاط الرجال والنساء قد يكون نقطة بداية ينطلق منها اصلاحيون موالون للملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود عاهل السعودية لتطبيق المزيد من الاصلاحات الاجتماعية في المملكة المحافظة.
ظهرت الانقسامات حين عدلت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عن قرار اعفاء احمد الغامدي رئيس الهيئة في منطقة مكة.
وقال محللون سعوديون ودبلوماسيون ان قرار العدول عن الاعفاء جاء من الدائرة المقربة من العاهل السعودي ان لم يكن من الملك شخصيا.
وبعد ان افتتحت المملكة أول جامعة مشتركة للبنين والبنات في سبتمبر ايلول وهو مشروع يرعاه الملك عبد الله نشر الغامدي ورقة بحثية شككت في شرعية الفصل بين الجنسين في الاسلام بالطريقة التي تطبقها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وقال الخالد الدخيل الكاتب السياسي السعودي المرموق "أجبرت الهيئة على سحب قرار اعفاء الغامدي وهذا من شأنه ان يقوي دور الدولة."
وأضاف "تأثير الدولة آخذ في التطور في حين ان دور المؤسسات الدينية يتراجع والسبب ببساطة هو تراجع رأيها في القرارات التي تتخذها الدولة."
ويحكم ال سعود المملكة حليفة الولايات المتحدة الكبيرة بالتحالف مع رجال دين ينتمون الى التيار الوهابي المتشدد في الاسلام ويشرفون على المساجد والقضاء والتعليم بالاضافة الى ادارة المطوعين.
وتعمل شرطة وزارة الداخلية مع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لضمان عدم اختلاط الرجال والنساء الذين لا تربطهم صلة قرابة وضمان ارتداء النساء الحجاب والتأكد من تطبيق الشريعة الاسلامية بما في ذلك حظر الخمور. كما لا يسمح للنساء في السعودية بقيادة السيارات.
ويواجه حكام السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مسألة اضفاء قدر من الاعتدال على المدرسة الوهابية منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة التي كان غالبية منفذيها سعوديون وبعد ظهور تشدد القاعدة ضد الحكومة السعودية عام 2003 .
وينظر الى الملك عبد الله على انه من مؤيدي الاصلاحات لتخفيف بعض المعتقدات الوهابية المثيرة للجدل. ويقول محللون ودبلوماسيون انه يلقى مقاومة من امراء سعوديين كبار متحالفين مع المؤسسة الدينية القوية.
وفصل العاهل السعودي وهو في الثمانينات ويحث الخطى لتطبيق الاصلاحات رجل دين عضوا في مجلس كبير لعلماء الاسلام في اكتوبر تشرين الاول لانه طالب بأن يراجع رجال الدين مناهج الدراسة للجامعة الجديدة.
وقال مسؤول كبير في الحكومة السعودية "من شأن موضوع الغامدي ان يحفز تطورا كبيرا. يجب الا تتفاجأوا اذا طلب الملك من مجلس الشورى البت في قضايا عدم الاختلاط وقيادة النساء للسيارات. هذا يمثل السبيل الامثل للعائلة المالكة من أجل تجنب الاصطدام بالمؤسسة الدينية (حول هذه القضايا)."
ومجلس الشورى هو الى حد ما بمثابة برلمان يقدم المشورة للحكومة ويدرس مسودات التشريعات. ويعين الملك اعضاء المجلس وعلى الرغم من ان قرارات المجلس غير ملزمة الا انه تحول الى منتدى للنقاش.
ودافع الغامدي عن آرائه بالاستشهاد بأحاديث نبوية لكن منتقديه يقولون انه ليس مؤهلا للحديث في الامور الدينية. ودرس الغامدي المحاسبة وتسلق الدرجات داخل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ويعتبر المتشددون من رجال الدين في المملكة قضية عدم الاختلاط بين الجنسين وضرورة مرافقة محرم للنساء في الاماكن العامة خطا أحمر سيقاتلون من اجله.
وفي فبراير شباط الماضي دعا الشيخ عبد الرحمن البراك وهو رجل دين مستقل بارز الى اعدام المعارضين لعدم الاختلاط اذا لم يتخلوا عن ارائهم.
وينظر الى المفتي الشيخ عبد العزيز ال الشيخ مستشار الدولة والمتحدث في الشؤون الدينية على انه حليف للملك عبد الله لكنه ليس مستعدا للخروج عن المذهب الوهابي المتشدد بشأن عدم الاختلاط والمحارم.
وقال جمال خاشقجي رئيس تحرير صحيفة الوطن "ما يجري الان هو نقاش صحي داخل الهيئة. هذا تطور هذا شيء ايجابي جدا للمملكة كلها."



http://www.masrawy.com/News/MidEast/Reuters/2010/May/3/1387815Update.aspx

Post: #15
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: خالد العبيد
Date: 05-14-2010, 05:44 AM
Parent: #14


Post: #16
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: خالد العبيد
Date: 05-14-2010, 05:48 AM
Parent: #15


Post: #17
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: خالد العبيد
Date: 05-14-2010, 05:50 AM
Parent: #16


Post: #18
Title: Re: الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز تشن هجوما عنيف على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Author: Saifeldin Gibreel
Date: 05-14-2010, 07:12 AM
Parent: #17

سلام يا عصام.. موضوع هام ونريد راي الاخوة الذين ينتمون للفكر السلفى او الوهابي والذين يدافعون عن نظام الامر بالمعروف والنهى عن المنكر من اعضاء هذا المنبر فى السعودية.