التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.

التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.


05-25-2007, 06:43 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=262&msg=1188092347&rn=19


Post: #1
Title: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 06:43 PM
Parent: #0


التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.

فى بوستى تحت عنوان:

نحو اسلمة وتعريب خطاب الهامش (أى سودنته)

دعوة فى هذا البوست إلى توسيع مواعين خطاب الهامش الذى يحمل صبغة علمانية علما أن أهم القوى التى تقف مع ذلك الخطاب هى فى الأساس تنطلق من قاعدة إسلامية .. وذكرت فى البوست أحزاب كالأمة والأتحادى الديمقراطى وحركة العدل والمساواة وغيرها من جموع المثقفين والطرق الصوفية التى هى القاعدة العريضة فى الهامش. دخول التيار العلمانى كالحركة الشعبية والحزب الشيوعى وأشياعهم أدى إلى إقصاء رؤى التيار الأسلامى الديمقراطى العريض وصاحب القاعدة الجماهيرية الكبيرة والوفية.
يصبح الأمر عامل وقت فقط لهزيمة التيار العلمانى فى حال توحد التيار الديقراطى الأسلامى فى أرض الهامش ومن ثم يمكن أستغلال نفوذ هذا التيار لخلق مصالحة وإعادة العقد الأجتماعى الذى هو الوشيجة التى تربط مفاصل المجتمع السودانى.
التيار العلمانى أثبت يوما بعد يوم إنه تيار دمومى يغامر بأبناء الهامش من أجل هزيمة المركز .. حرب الوكالة التى نقودها نحن أبناء الهامش المسلمون يجب أن تقف وعلى علمانيو الهامش أن يعرفوا حجمهم الحقيقى. كما أن التيار العلمانى لا يهمه كثيرا وحدة تراب الوطن بقدر ما يهمة هزيمة الهوس الدينى ... وفى نظرى هم أضعف من أن يزيلوا الجبهة الجاثمة على صدر الشعب حوالى عقدين من الزمان.

إن إعادة النظر فى صراع الهامش والقوى الحقيقة التى تكونه يتراءي للمرء أن التيار الأسلامى الديمقراطى يجب أن يتقدم لأعادة توازن كفتى المسألة السياسية.

بريمة

Post: #2
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 06:51 PM
Parent: #1

كتب السيد بريمة
Quote: ... وفى نظرى هم أضعف من أن يزيلوا الجبهة الجاثمة على صدر الشعب حوالى عقدين من الزمان.

إن إعادة النظر فى صراع الهامش والقوى الحقيقة التى تكونه يتراءي للمرء أن التيار الأسلامى الديمقراطى يجب أن يتقدم لأعادة توازن كفتى المسألة السياسية.
طيب يا بريمة لنفترض أن الانقاذ أرتضت خيار الديموقراطية كاملا غير منقوص
فقل ماذا سيكون خلافـكم معها في هذا الحال? نرجو أن تعدد أوجه الخلاف بين
ما يسمي بالحركة الاسلامية-شعبي ووطني في حال أرتضاء هولاء بخيار الديموقراطية?'
كمال عباس

Post: #3
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 07:11 PM
Parent: #1


التيار الأسلامى الديمقراطى من خلال تجديد رؤاه وفهمه لطبيعة الصراع الدائر ومستقبل الوحدة قد أمتلك مفاتيح الحل العادل للقضية السودانية:

- الديمقراطية فى ممارسة السلطة.
- التعددية الحزبية والسياسية والدينية.
- تكفيل حقوق الأنسان المنصوص عليها فى المواثيق الدولية.
- إحترام المرأة وحقوقها.

والأهم هو وضع الدين فى طاولة الديمقراطة فإن قبله الشعب فذاك نصر مبين من الله العزيز الحكيم وإن رفضه الشعب فإن الوقت المناسب للتطبيق لم يحن بعد وان الحريصين على تقدم الدين تشمير السواعد للدعوة.

بريمة

Post: #5
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 07:20 PM
Parent: #3


الأخ Kamalabas
لك التحية
Quote: طيب يا بريمة لنفترض أن الانقاذ أرتضت خيار الديموقراطية كاملا غير منقوص
فقل ماذا سيكون خلافـكم معها في هذا الحال?

سؤالك سؤال إفتراضي لأن الجبهة الأسلامية بشقيها رفضت الديمقراطية وحتى اليوم. ثانيا من أجل أى شيئ يتقاتل الجميع! .. أليس من أجل الديمقراطية?

إن كانت الأجابة بنعم يكن حققنا هدف الشعب السودانى بعودة الديمقراطية ولا يهم من يفوز فى الأنتخابات والتى حتما تكن لصالح التيار الديمقراطى.

بريمة

correcting the names

Post: #4
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 07:17 PM
Parent: #1

كتب الاخ بريمة

Quote: التيار الأسلامى الديمقراطى من خلال تجديد رؤاه وفهمه لطبيعة الصراع الدائر ومستقبل والحدة قد أمتلك مفاتيح الحل العادل للقضية السودانية:
........
- - تكفيل حقوق الأنسان المنصوص عليها فى المواثيق الدولية
من حقوق الانسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية حق الاعتقاد وتبديل
المعتقد والردة فهل يكفل تياركم الاسلامي الديموقراطي هذا
?

Post: #6
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 07:25 PM
Parent: #1

كتب الاخ بريمة
-
Quote: إحترام المرأة وحقوقها.
وهل تشمل تلك الحقوق كفالة تولي الرئاسة والقضاءة والشهادة وكافة الحقوق
الدستورية المساوية للرجل
?

Post: #8
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 07:35 PM
Parent: #6


الأخ Kamalabas

حينما أتحدث عن تيار إسلامى ديمقراطى أعنى كل الكيانات والأفراد والأحزاب التى تقاتل من إجل إعادة الدبمقراطية وهى متمسكة بالأسلام كنظام حياة .. وأهم رؤى هذه المجموعات هى التطبيق الديمقراطى للدين. فإن قبلت به الأقلبية يصبح ما تسأل عنه يأخذ مجراه تحت إطار الفقه الأسلامى.

بريمة

Post: #7
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 07:29 PM
Parent: #1

كتب الاخ بريمة مقتبسا ومعلقا
Quote: ....
(طيب يا بريمة لنفترض أن الانقاذ أرتضت خيار الديموقراطية كاملا غير منقوص
فقل ماذا سيكون خلافـكم معها في هذا الحال?)


سؤالك سؤال إفتراضي لأن الجبهة الأسلامية بشقيها رفضت الديمقراطية وحتى اليوم. ثانيا من أجل أى شيئ يتقاتل الجميع! .. أليس من أجل الديمقراطية?

إن كانت الأجابة بنعم يكن حققنا هدف الشعب السودانى بعودة الديمقراطية ولا يهم من يفوز فى الأنتخابات والتى حتما تكن لصالح التيار الديمقراطى.

لم تجيب علي سؤالي!!!!سؤال يقول ماهي أوجه الخلاف بينكم والجبهة بخلاف
قضية الديموقراطية
كمال

Post: #9
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 07:41 PM
Parent: #7


الأخ Kamalabas

كتبت الأتى:
Quote: لم تجيب علي سؤالي!!!!سؤال يقول ماهي أوجه الخلاف بينكم والجبهة بخلاف
قضية الديموقراطية
كمال

ونسألك هل ترى خلاف بين حزبى الأمة والأتحادى مع حكومة الجبهة .. هل ترى أن الأسلام الصوفى يتدخل فى الحياة السياسية بنفس طريقة الأسلام السياسى الذى تمارسه الجبهة الأسلامية.

بريمة

Post: #10
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 07:46 PM
Parent: #1

كتب بريمة


Quote: حينما أتحدث عن تيار إسلامى ديمقراطى أعنى كل الكيانات والأفراد والأحزاب التى تقاتل من إجل إعادة الدبمقراطية وهى متمسكة بالأسلام كنظام حياة .. وأهم رؤى هذه المجموعات هى التطبيق الديمقراطى للدين. فإن قبلت به الأقلبية يصبح ما تسأل عنه يأخذ مجراه تحت إطار الفقه الأسلامى.
ولكنك فصلت قضايا محددة مثل التأكيد علي المواثيق الدولية وحقوق المراءة
وبالتالي خرجت من المبادئ العامة للاسلام الي حيز التخصيص
من هنا كان سؤالنا عن الردة وعن وضع المرأة مما يحتم الاجابة علي تلك
والا أصبح حديثك أنشاء لغوي........
وحتي التيارات الاسلامية التي تؤكد علي الديموقراطية يقول بعضها بحد الردة
وبعضها بالشهادة النصف للأنثي........

كمال

Post: #12
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 07:58 PM
Parent: #10


الأخ كمال

واضح إنك تبحث عن الحدود وعن فقه المرأة فى الأسلام وأنا أتحدث عن أطار سياسى ديمقراطى إرتضاه التيار الأسلامى داخل مجموعة خطاب الهامش .. نرجع إلى مقررات أسمرا كموجهات لرؤية هذا التيار لحل المشكل السودانى .. كيف تراها .. أليس تلك الرؤى صاغها الحزبين الكبيرين الأمة والأتحادى الدبمقراطى?
ولكن خطاب الهامش اليوم وهم الفئة الغالبة فيه من ناحية العمل السياسى والقاعدة الجماهيرية أصبح مسروق من قبل العلمانيين .. هذا البوست يسعى إلى إعادة توازن خطاب الهامش وأبراز الوجه الحقيقى فيه وهو التيار الأسلامى الديمقراطى والذى سوف يكون بديل للهوس الدينى.

بريمة

Post: #11
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 07:56 PM
Parent: #1

كتب بريمة
Quote: ونسألك هل ترى خلاف بين حزبى الأمة والأتحادى مع حكومة الجبهة .. هل ترى أن الأسلام الصوفى يتدخل فى الحياة السياسية بنفس طريقة الأسلام السياسى الذى تمارسه الجبهة الأسلامية.

الواقع أن الامة والاتحادي وقعا علي ميثاق أسمرا والذي ينص علمانية الدستور والقانون ولازلت تلك الاحزاب تؤكد علي التزامها بمبادئ أسمرا كما يحدث لهذه الاحزاب أن طبقت الشريعة من قبل
وفوق هذا الصادق المهدي يقف ضد حد الردة مثلا فهل تشاطره الر أي أم تشاطر
السلفيين الديموقراطيين(أذا جازت التسمية)????
كمال

Post: #13
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: wesamm
Date: 05-25-2007, 08:00 PM
Parent: #11

محمد فرح
معتز القريش
ملاسي
الامنجي محمد حامد جمعة
بيان
فدوي الشريف
صلاح غريبة
ود الباوقة
القلب النابض
احمد الريح
وليد 500
وليد محمد المبارك
عبد الرازق الطالب
بريمة
محمد عبد المطلب (هاواي)
محمد علي بشير
ابو الحسين
ابوتميم
هجو الاقرع
مجاهد عبد الرحمن
فرانكلي
Mohamed E Suliman
عصام دهب
ناذر الخليفة
النكرة هشام امين
اساسي الاساسي
معايير الكوزنة في المنبر وبتنطبق علي كل القائمة اعلاه

1- التأييد منقطع النظير لنظام الانقاذ ومنذ اليوم الاول والي الان
2-مهاجمة الديمقراطية ووصفها بالفوضي والفساد والمحسوبية مع السكوت عن كل فساد الانقاذ
3-التعرض بالاهانة والاستفزاز وقلة الادب لكل معارض لنظام الانقاذ وحتي ولو كان من ضحايا بيوت الاشباح ولم يسلم من ذلك حتي الشهداء
ومثال واضح لذلك وصف بيان لشهيد انتفاضة الاربعاء الشهيد صديق منور بوصف "بيكون شقاهو عرقي"
4- استغلال الدين واثارة النعرات العنصرية والقبلية والجهوية بريمة مثالا
5-تمجيد الدكتاتورية عبر تاريخ السودان حتي ولو كان السفاح نميري المطبل غريبة مثالا
6- التحدث والمبالغة في انجازات الانقاذ الكرتونية والاستخفاف بعقول الشعب محمد فرح مثالا
7- الاستفزاز الحاد لضحايا مجازر دارفور ووصف المجرم الدولي احمد هارون بالبطل الكوز عصام دهب مثالا
8- نشر الهوس الديني والحديث عن خزعبلات في حرب الجنوب هجو الاقرع مثالا
9-الانصرافية واغراق البوستات لشغل الراي العام عن القضايا الجادة الامنجي جمعة وناذر الخليفة وحسين ملاسي امثلة واضحة للبيان
10-السرقة الادبية من قوقل عبد الرازق الطالب وفدوي الشريف امثلة حية لذلك.

Post: #15
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 08:07 PM
Parent: #11


الأخ كمال

أها جئت للمحك الذى سرقتم فيه رأى التيار الأسلامى الديمقراطى .. من الذى يضع الدستور ومن الذى يضع القانون? هذه تتم بواسطة المؤتمر الدستورى ولا يمـكن الأفتاء فيها قبل إنعقاده .. ولكن المدخل لكل ذلك هو الديمقراطية.

بريمة

Post: #14
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 08:03 PM
Parent: #1

وكتب بريمة

Quote: واضح إنك تبحث عن الحدود وعن فقه المرأة فى الأسلام وأنا أتحدث عن أطار سياسى ديمقراطى إرتضاه التيار الأسلامى داخل مجموعة خطاب الهامش .. نرجع إلى مقررات أسمرا كموجهات لرؤية هذا التيار لحل المشكل السودانى .. كيف تراها .. أليس تلك الرؤى صاغها الحزبين الكبيرين الأمة والأتحادى الدبمقراطى

حسنا أن كنت توافق علي مقررات أسمرا والتي وقع عليها الامة والاتحادي
وقوي ا الهامش فقل لنا?

Post: #16
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 08:10 PM
Parent: #14


الأخ كمال

Quote: حسنا أن كنت توافق علي مقررات أسمرا والتي وقع عليها الامة والاتحادي
وقوي ا الهامش فقل لنا?

أبصم بالعشرة!

بريمة

Post: #17
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 08:13 PM
Parent: #16


wessam
قل لى كيف ينطبق على هذا البند!

Quote: 4- استغلال الدين واثارة النعرات العنصرية والقبلية والجهوية بريمة مثالا


عجب للهوس الشيوعى!

بريمة

Post: #18
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 08:16 PM
Parent: #1

.... كتب بريمة

مقتبسا ومعلقا
Quote: الأخ كمال:


(: حسنا أن كنت توافق علي مقررات أسمرا والتي وقع عليها الامة والاتحادي
وقوي ا الهامش فقل لنا? )


أبصم بالعشرة!

بريمة
حسنا فأنت أذا تبصم بالعشرة علي مشروع الدستور والقانون العلماني المصاغ في أسمرا!!!!!!
كمال

Post: #19
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 08:25 PM
Parent: #18


الأخ كمال

Quote: حسنا فأنت أذا تبصم بالعشرة علي مشروع الدستور والقانون العلماني المصاغ في أسمرا!!!!!!

لا .. أبصم على عقد المؤتمر الدستورى والشعب يقرر بالأستفتاء وهذه هى الديمقراطية.

بريمة

Post: #20
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 08:26 PM
Parent: #1

.....يا أخ بريمة قصدي من المداخلات أعلاه تبيين حقيقة واحدة وهي
أصطدام وتضارب بعض أسس ومبادئ الديموقراطية مع فهم البعض للاسلام يندرج
تحت ذلك كفالة حقوق المرأة الكاملة وحق تبديل المعتقد الذي تنص عليه
المواثيق الدولية.....
كمال

Post: #21
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 08:35 PM
Parent: #20


التجمع الوطنى الديمقراطى
مؤتمر القضايا المصيرية
البـيــــان الخـتــــامى
ديباجة
عقدت قوى التجمع الوطني الديمقراطى مؤتمرا تاريخيا بمدينة اسمرا عاصمة دولة اريتريا تحت شعار مؤتمر القضايا المصيرية وذلك في الفترة من 15 الى 23 يونيو 1995، وقد شاركت في المؤتمر كافة القيادات السياسية والنقابية والعسكرية والشخصـيات الوطنية المنضوية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي وهي الحزب الاتحادي الديمقراطي، حزب الامة، الحركة الشعبية / والجيش الشعبي لتحرير السودان، تجمع الاحزاب الافريقية السودانية، الحزب الشيوعي السوداني، النقابات، القيادة الشرعية، مؤتمر البجة، قوات التحالف السودانية، وشخصيات وطنية مستقلة.

تداول المؤتمرون في قضايا الوطن الاساسية والتي جاءت كما يلى : -

- ايقاف الحرب واحلال السلام في السودان؛
- حق تقرير المصير؛
- علاقة الدين بالسياسة؛
- شكل الحكم خلال الفترة الانتقالية؛
- برامج وآليات تصعيد النضال من أجل اسقاط نظام الجبهة الاسلامية القومية؛
- ترتيبات ومهام الفترة الانتقالية؛
- مقومات سودان المستقبل؛
- هيكلة التجمع الوطني الديمقراطي؛
- القضايا الانسانية.

ان التجمع الوطني الديمقراطي وهو يعقد مؤتمره في ظروف عصيبة وقاسية يعيشها شعب السودان من جراء تسلط الجبهة القومية الفاشية وسياساتها التي اهدرت كرامة المواطن السوداني ودمرت الاقتصاد الوطني واساءت الى علاقــات السـودان الخارجية بتهديده للامن والاستقرار اقليميا ودوليا وبتصدير الارهاب والفتنة لدول الجوار وللعديد من دول العالم، كما كشف النظام عن طبيعته العدوانية برفضه لكافة مبادرات السلام وتأجيجه لنيران الحرب الدائرة في جنوب بلادنا. وعليـه يؤكـد التجمع المضي في العمل الدؤوب بكافة وسائل المقاومة السياسية والعسكرية والشعبية.

وانطلاقا من مبادئ واهداف التجمع الوطني الديمقراطي المعلنة وتتويجا لنضال شعبنا المتواصل ضد الدكتاتوريات المتعاقبة واستلهــاما لتجاربــه فــي تحقيــق ودعــم الوحــدة الوطنية.

وايمانا منه بتوحيد دعائم نظام ديمقراطي جديد قائم على التعددية السياسية واحتــرام حقوق الانسان قرر المؤتمر : -

اولا : ايقاف الحرب واحلال السلام في السودان: -
أ - حق تقرير المصير

- تأكيد مبدأ حق تقرير المصير كحق اصيل واساسي وديمقراطي للشعوب.
- الاعتراف بان ممارسة حق تقرير المصيـر توفر حلا لانهاء الحـرب الاهلية الدائرة، وتسهل استعادة وترسيخ الديمقراطية والسلام والتنمية.
- ان يمارس هذا الحق في مناخ من الشرعية والديمقراطية وتحت اشراف اقليمي ودولــــي.
- ان المناطق المتأثرة بالحرب هي جنوب السودان ومنطقة ابيي وجبال النوبة وجبال الانقسنا.
- ان مواطني جنوب السودان ( بحدوده المعتمدة في 1 يناير 1956 ) لهم الحق في ممارسة حق تقرير المصير قبيل نهاية الفترة الانتقالية.
- ان يتم استطلاع رأى سكان ابيي حول رغبتهم في الاستمرار في اطار الترتيبات الادارية داخل جنوب كردفان او الانضمام لبحر الغزال عبر استفتاء يتم خلال الفترة الانتقالية. واذا ما أكد الاستفتاء أن رغبة الاغلبية من مواطني منطقة ابيي هي الانضمام لبحر الغزال فانــه يصبح من حقهم ممارسة حق تقرير المصير كجزء من مواطني جنوب السودان.
فيما يخص مواطني جبال النوبة وجبال الانقسنا، يؤكد على المعالجة السياسية الهادفــة الى ازالة كافة المظالم القائمـة في هاتين المنطقتين على ان تنفـذ تلك المعالجــة الحكومة الانتقالية، ويستتبع ذلك اجزاء استفتاء يتم عبره التأكد من المستقبل السياسي والاداري خلال الفترة الانتقالية.
8- تأكيـد التزامه بتحقيق السـلام العــادل والديمقـراطي والوحـــدة القائمـة على الارادة الحـــرة -للشعب السوداني وحــل النزاع المسلح الحالي بالوسائل السلمية مـن خــلال تسويــة عادلة وناجزة. وفي هذا الصــدد يؤكـد قبــوله لاعــلان المبادئ الذي اقرته مجمــوعة دول الايقاد ويرى في هذا الاعلان اساسا عمليا ومعقولا لتحقيق السلام الدائم والعادل.
- تأكيد ان السلام الحقيقى في السودان يستحيل رؤيته في اطار مشكلة الجنوب وانما من خلال ادراك الجذور القومية للمشكلة.
- التأمين على ان قضايا السودان الوطنية لا يمكن حلها الا عبر طريق حوار صريح، جاد ومستمر بين كل المجموعــات الوطنيـة السـودانية وعلى ان طبيعـة وتاريخ النزاع السـودانى قــد برهن على ان الســلام العـادل والاستقرار في البلاد لا يمكـن تحقيقهما عن طريق حل عسكري.

واكد المؤتمر ان على قوى التجمع الوطني الديمقراطي ان تعمل بجدية من اجــل اتخاذ موقف موحد من الخيارين اللذين سيطرحان على الاستفتاء وهما : - أ. الوحدة ( فيدرالية / كونفدرالية ) و ب. الاستقلال
ان تعمل سلطة التجمع الوطني الديمقراطي، خلال الفترة الانتقالية، على بناء الثقة واعادة صياغة الدولة السودانية حتى تأتى ممارسة حق تقريــر المصير دعما لخيار الوحدة.
واذا يقر التجمــع بان حق المصير حق انساني وديمقراطي وحق للشعوب فهــو كذلك آلية لوضع نهاية فورية للحرب الاهلية وفرصة تاريخية متفردة لبناء سودان جديد يؤسس على العدالة والديمقراطية والارادة الحرة. ويلتزم التجمع بقيادة الشعب السودانى ليمارس هذا الحق التاريخى بنجاح.

ب- الدين والسياسة في السودان
ان كل المبادئ والمعايير المعنية بحقوق الانسان والمضمنة في المواثيق والعهود الاقليمية والدولية لحقوق الانسان تشكل جزءا لا يتجزأ من دستور السودان واي قانون او مرسوم او قرار او اجراء مخالف لذلك يعتبر باطلا وغير دستوري.
- يكفل القانون المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيسا على حق المواطنة واحترام المعتقدات والتقاليد وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين او العرق او الجنس او الثقافة ويبطل اي قانون يصدر مخالفا لذلك ويعتبر غير دستوري.
- لا يجوز لاي حزب سياسي ان يؤسس على اساس ديني.
تعترف الدولة وتحترم تعــدد الاديان وكريم المعتقدات وتلزم نفسها بالعمـل على تحقيق التعــايش والتفاعــل الســلمي والمسـاواة والتسامح بين الاديان وكريم المعتقدات وتسمح بحرية الدعوة السلمية للاديان وتمنع الاكراه او اي فعل او اجراء يحرض على اثارة النعرات الدينية والكراهية العنصرية في اي مكان او موقع في السودان.
- يلتزم التجمع الوطني الديمقراطي بصيانة كرامة المرأة السودانية ويؤكد على دورها فى الحركة الوطنية السودانية، ويعترف لها بالحقوق والواجبات المضمنة في المواثيق والعهود الدولية بما لا يتعارض مع الاديان.
- تؤسس البرامج الاعلامية والتعليمية والثقافية القوميــة على الالتزام بمواثيق وعهود حقوق الانسان الاقليمية والدولية.
ج- شكل الحكم
ان يحكم السودان خلال الفترة الانتقالية على اساس الحكم اللامركزي، ويحدد الدستور الانتقالي السلطات والصلاحيات وتوزيعها بين المركز والكيانات الاقليمية.
اعداد قانون للحكم اللامركزي.
ان يؤسس الحكم اللامركزي على توزيع السلطات والصلاحيــات المتفق عليها بين المركز والكيانات الشمالية والكيان الجنوبي على ان يتم الاتفاق على المسمـيات في وقت لاحق.
ان يؤخذ في الاعتبار دور الحكم المحلي ووضع الادارة الاهليـة عند صياغة قانون الحكم اللامركزي.
ان يراعي في التقسيم الاداري الانتقالي الاتي:-
ازالة المظالم واسباب الحرب وتهيئة الظروف الملائمة لاعادة بناء واعمار الوطن.
تلمس رغبات اهل المناطق المختلفة وذلك في سياق تطور العملية الديمقراطية في البلاد.
ان يراعي في تنفيذ الحكم اللامركزي الـــظروف الاقتصاديـــة وسياسات التقشف بغرض تقليل النفقات مع ضرورة التركيز على تعبئة الجماهير واتاحة الفرصة الكافية للمشاركة الشعبية في اطار ديمقراطية الحكم اللامركزي.
ثانيا : حول برامج وآليات تصعيد النضال لاسقاط النظام القائم.
مشروعية العمل المسلح الذي تقوم به فصائل التجمع الوطني الديمقراطي من اجل اسقاط النظام وفق الآليات التي اتفق عليها.
توفير الدعم اللازم.
تشكل لجنة سياسية عسكرية عليا تقوم بالتنسيق والاشراف عـلى تنفيذ برامج تصعيد النضال واسقاط النظام.
ثالثا : حول الترتيبات العسكرية والامنية للفترة الانتقالية.
اقر المؤتمر كافة التوصيات التي تقدمت بها اللجنة الفنية المختصة.

رابعا : سودان المستقبل:
لارساء دعائم السودان الجديد اعتمد المؤتمر المشاريع الآتية: -

البرنامج الاقتصادي للفترة الانتقالية.
برنامج للسياسة الخارجية وسياسات التعاون الاقليمي والدولي.
برنامج ازالة اثار نظام الجبهة الاسلامية
قانون لتنظيم الاحزاب السياسية.
ميثاق العمل النقابي.
قانون الصحافة والمطبوعات.
خامسا: القضايا الانسانية:
فاقمت السياسـات الاقتصـــادية الخاطئة للنظام وتصعيده للحرب الاهليــة من ظواهر الهجرة الداخلية والنزوح واوقعت اضرارا بالغــة بالبيئة مما افرز وضعا مأساويا يعــيش في ظله المواطن السوداني، خاصة المرأة. كمـا دفعت الحرب وعدم الاستقرار والاضطهاد السياسي وانتهاك حقوق الانســان باعــداد كبيرة من خيــرة ابناء الشــعب للجوء خــــارج البلاد.

وتأكيدا لحرصه على سلامة اهل السودان وحرية حركتهم في الداخل والخارج، ونسب للضرورة العاجلة لرعاية ابناء شعبنا من النازحين في الداخـل واللاجئين في الخارج، اقرا المؤتمر برنامجا عمليا لاغاثة المـواطنين داخل البــــلاد، ابان الحــكم الانتقالي، وتقديم الخدمات الضرورية للاجئين السودانيين خارج البلاد، وازالة مـــا لحق بحياة الضحايا والمنكوبين من المعاناة على المدى الآني والمستقبلي وفي تعاون لصيق مع المجتمع الدولي والاقليمي وبالتنسيق مع المؤسسات المعينة بهذا الامر في داخل السودان.

سادسا : هيكلة التجمع وتعديل الميثاق
اقر المؤتمر الهيكل التنظيمي الجديد للتجمع الوطني الديمقراطي والذي يتكون من المؤتمر، هيئة القيادة المكتب التنفيذي والامانة العامة، امانات متخصصة ومراكز للفروع. كما اقر المؤتمر بعض التعديلات المقدمة على الميثاق التي رؤى انها تواكب التطورات التي طرأت على الساحة السياسية.

التوقيعــات
الحزب الاتحادي الديمقراطي
حزب الأمة
الحركة الشعبية / والجيش الشعبي لتحرير السودان
تجمع الاحزاب الافريقية السودانية
الحزب الشيوعي
القيادة الشرعية
النقابات
مؤتمر البجة
قوات التحالف السودانية
الشخصيات الوطنية

Post: #23
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 08:40 PM
Parent: #21


الأخ كمال

Quote: .....يا أخ بريمة قصدي من المداخلات أعلاه تبيين حقيقة واحدة وهي
أصطدام وتضارب بعض أسس ومبادئ الديموقراطية مع فهم البعض للاسلام يندرج
تحت ذلك كفالة حقوق المرأة الكاملة وحق تبديل المعتقد الذي تنص عليه
المواثيق الدولية.....
كمال
خطأ فهمنا للأسلام لا يعنى نقص فى الأسلام .. وبالتالى تطوير الفهم الديمراطى من خلال الأسلام هو المخرج وليس التحول إلى العلمانية.

برمة

Post: #22
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 08:38 PM
Parent: #1

ب
Quote: - الدين والسياسة في السودان
ان كل المبادئ والمعايير المعنية بحقوق الانسان والمضمنة في المواثيق والعهود الاقليمية والدولية لحقوق الانسان تشكل جزءا لا يتجزأ من دستور السودان واي قانون او مرسوم او قرار او اجراء مخالف لذلك يعتبر باطلا وغير دستوري.
- يكفل القانون المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيسا على حق المواطنة واحترام المعتقدات والتقاليد وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين او العرق او الجنس او الثقافة ويبطل اي قانون يصدر مخالفا لذلك ويعتبر غير دستوري.
- لا يجوز لاي حزب سياسي ان يؤسس على اساس ديني.
تعترف الدولة وتحترم تعــدد الاديان وكريم المعتقدات وتلزم نفسها بالعمـل على تحقيق التعــايش والتفاعــل الســلمي والمسـاواة والتسامح بين الاديان وكريم المعتقدات وتسمح بحرية الدعوة السلمية للاديان وتمنع الاكراه او اي فعل او اجراء يحرض على اثارة النعرات الدينية والكراهية العنصرية في اي مكان او موقع في السودان.

Post: #24
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 08:53 PM
Parent: #22


الأخ كمال

الأساس فى أسمرا هو وضع اللبنة الأساسية لحوار قومى يفضى إلى حل القضايا الشائكة .. دعنى نسألك لماذا رفضت الحركة الشعبية مشاركة التجمع فى المحادثات مع إنها طرف أساسى فيه. هذا يعنى أن هناك تباين ولكن ما توصل إليه المؤتمر هو رأى الأغلبية فى تلك اللحظة فى الزمان والمكان وسوف بمارس الشعب حقه الدمقراطى فى تعديل بنود المؤتمر حالما تتوفر الديمقراطية .. ليس البنود شاه مقدسة.

بريمة

Post: #25
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Kabar
Date: 05-25-2007, 09:00 PM
Parent: #1

ول ابا ..بريمة.. حبابك

كتر خيرك على اثارة هذه النقاط..
المهم وعدت باعودة في البوست الفائت..و شكلي ايضا سوف اوعد هنا..

مسالة بحور الدم التي سالت ولازالت في السودان.. لم تكن هي فقط مسئولية التيار العلماني في السودان (هذا اذا افترضنا وجود هذا التيار و له تقاليده الواضحة في الممارسة و التفكير)..
فالمسئولية هي مسئولية الجميع..و اكثرهم وزرا التيار الديني الإسلامي .. لأنه الذي استخدم الدولة و مؤسساتها في ممارسة العنف المنظم تجاه الشعب السوداني..
نقطة ثانية..لا اظن أن الحدود واضحة في التقسيمات.. التي تقول بوجود تيار اسلامي متشدد و تيار اسلامي معتدل..و النماذج التي قلت بها (حزب الأمة.. الإتحادي.. حركة العدل و المساواة)هي في اسها تيار اسلام سياسي مثلها و مثل الجبهة الإسلامية بكل مسمياتها..
و كلها تصب في رفد المرجعية الإسلاموعروبية..كأيدولوجيا محركة لشكل الصراع في السودان..

المسألة في تقديري بسيطة جدا .. بين تيار يقول بالحاكمية لله..و تيار يقول بمسألة فصل الدين عن الدولة..فخلاصات التيارات الدينية بما فيها التيار الإسلامي..تنحاز للمبدأ الأول..
المهم ..وقتي ضيق ..و لكن اريد تحديد مفهوم الهامش..هل هو جغرافيا ام طريقة تفكير؟و كذلك الأمر بالنسبة للمركز..

و لنا عودة
كبر

Post: #26
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-25-2007, 09:12 PM
Parent: #25


العزيز كبر

لك التحية
Quote:
اريد تحديد مفهوم الهامش..هل هو جغرافيا ام طريقة تفكير؟و كذلك الأمر بالنسبة للمركز..

قطعا أن مفهوم الهامش هو طريقة تفكير .. فالسيدين مهمشين مثل غيرهم ..
فى تحديد أن الأمر بين الحاكمية لله أو لغير الله .. تلك كلمة حق ولكن لم تأتى متوافقة مع سياق البوست لأن التيار الأسلامى الدبمقراطى أكد إيمانه بمبد الديمقراطية كمدخل لنوعية الحاكمية التى يرتضيها الشعب. مجموعة الهوس رفضت مبدأ الديمقراطية من الأساس وذاك فرق جوهرى يجب أن تلاحظة القوى المؤمنة بالديمقراطية.

ما تخلف الوعد!

بريمة

Post: #28
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-25-2007, 09:51 PM
Parent: #26


بريمة ... قبل أن تسوق نفسك في ثوب جديد كإسلامي مهمش .... أقرأ هذا لتعرف من يقتل ليس المسلمين بدارفور فحسب ... بل يقتلون إئمة مساجدهم داخل المسجد و أمام زوجاتهم و أبنائهم عند صلاة الصبح ( صلاة الصبح هذه ليست من إختراع بوذا ) ... هذا التحالف الشيطاني (الجلابة و الجنجويد ) هم مجرد قتلة ... الدين و السياسة تعني لهم شئ واحد فقط : تسيد الجلابة علي مقدرات البلاد بمعونة مخدوعي العروبة من الجنجويد ...
إقرأ هذا يا بريمة قبل ان تهدر حبر قلمك في كلام انت نفسك غير مقتنع به و لكنه واجب ثقيل فرض عليك للقيام به لإبتغاء مرضاة من يحتكر السلطة و الثروة في أكبر بلد أفريقي :

Quote:


قبل وصولي بأيام الي نيالا هاجم جنجويد و مليشيات عربية في الزي العسكري قرية تاما التي يقطنها الفور .في ساحة منزل صغير بنيالا قابلت إمرأتين ملتفتين بتياب بيضاء جالستين و أرجلهم ممدودة علي الأرض و أعينهم متسمرة تحت نحو الأرض . إحداهن - زهرة محمد عبدالله - غطت بثوب برتقالي وجه طفلة صغيرة مختفية في حجرها . الطفلة متجمدة من الخوف .
أخبرتني المرأتين أنه قبل أيام قليلة مضت إستيقظتا من النوم مع الفجر لأداء صلاة الفجر في الجامع مع زوجهما - إمام المسجد - عندما شق السكون أصوات حوافر الخيل و فرقعة الرصاص و صياحات .. الجنجويد .. بعضهم في أزياء عسكرية .. إقتحموا باب المسجد و سألوا عن الإمام بالإسم . المرأتين شاهدتا عندما أجاب زوجهما " نعم .. هو أنا " ... فقال الرجال المسلحين : " إذاً أنت يا الإمام من تدعو الله لينصر التورا بورا ؟؟" - التورا بورا إسم حركة مقاومة للحكومة - " إذاً اليوم هو آخر يوم لك ".
" و بدأ الإمام يتشهد و يقرأ آيات قرآنية " قالت زهرة . " و فجأة أطلقوا عليه النار " .
و بدأ الرجال في إطلاق الرصاص عشوائيا في المسجد . و أصابت الرصاصات شقيق الإمام و زوجة شقيق الإمام و أبناء شقيق الإمام الإثنين و أبن بنت شقيق الإمام . و ماتوا بأجمعهم .
و ظهر رجل مسلح آخر و سأل رجال مسلحين آخرين : هل قتلتم الفكي طاهر؟؟" - يعني الإمام .
" نعم .. قتلناه " أجابوه .
و أراد التأكد بنفسه فنزع الثوب الذي يغطي وجه الإمام .

زوجتي الإمام الإثنتين و معهما حواء - الطفلة ذات الخمسة اعوام - حبسن داخل المسجد مع تعرضهن للضرب من وقت لآخر طوال اليوم بينما الجنجويد ( حوالي ثلاثمائة ) يواصلون القتل و النهب في الخارج .
في هذا الأثناء دخلت حكامات الجنجويد " نساء يتغنين بالأغاني الحماسية تشجيعا للرجال أثناء إغارتهم علي القري " - دخلت الحكامات المسجد و بدأن في الغناء عندما رأين جثث القتلي داخل المسجد .
و أنشدن يقلن : دماء السود سالت كالماء ...أخذنا أموالهم و طردناهم من مناطقنا و مراعينا ... عزة البشير هي عزة العرب .. سنقتلكم الي آخركم يا السود ( الزرقة ) .. نحن قتلنا ربكم".
تلك نهاية معتوهة لتلك الأنشودة .. شئ واحد يميز الحرب في دارفور أن كل القبائل المتحاربة هي مسلمة ... و ربهم واحد .

لقد قتل الجنجويد 42 شخصا في ذلك اليوم . معظمهم قتلوا و هم فارون من منازلهم أو في مزارع الدخن طلبا للنجاة .
قال الجنجويد لزوجتي الإمام : " إذهبا الآن الي أبيكم " .
فقالت زهرة " من هو أبانا ؟" .. فقالوا لها " الأجانب في معسكر كالما "

.



اللنك :

العدالة لأهل دارفور قبل السلام ... المدعي العام لمحكمة...يصدر لائحة المتهمين


ما يحدث في السودان هو صراع عرقي عنصري يوقد ناره من إستولي علي حقوق الآخر ظلما و نهبا و سرقة و لا يطيق حتي التفكير في إعادة الحقوق و بسط العدالة و المساواة في السودان .... لذلك .... سوف لن تأتي إنتخابات نزيهة و هؤلاء في سدة الحكم و السيطرة في السودان .... و مخدوعون أمثالك بإسم العروبة و الإسلام وظفوا أنفسهم لخدمتهم و حراستهم لقاء فقط الرضي عنهم و القبول بهم عربا .
.
.

Post: #27
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 09:42 PM
Parent: #1

كتب الاخ بريمة
Quote: خطأ فهمنا للأسلام لا يعنى نقص فى الأسلام .. وبالتالى تطوير الفهم الديمراطى من خلال الأسلام هو المخرج وليس التحول إلى العلمانية.

طيب يا بريمة رجعتنا للمربع الاول!!!!
تقديم " الفهم السليم"للاسلام هو مهمة دعاة الخطاب الاسلامي الديموقراطي
ومن هنا سألنا بريمة كأسلامي وديموقراطي عن الاتي
من حقوق الانسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية حق الاعتقاد وتبديل
المعتقد والردة فهل يكفل تياركم الاسلامي الديموقراطي هذا?
إحترام المرأة وحقوقها.

وهل تشمل تلك الحقوق كفالة تولي الرئاسة والقضاءة والشهادة وكافة الحقوق
الدستورية المساوية للرجل?
كمال

Post: #29
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-25-2007, 10:04 PM
Parent: #27

Quote:

في هذا الأثناء دخلت حكامات الجنجويد " نساء يتغنين بالأغاني الحماسية تشجيعا للرجال أثناء إغارتهم علي القري " - دخلت الحكامات المسجد و بدأن في الغناء عندما رأين جثث القتلي داخل المسجد .
و أنشدن يقلن : دماء السود سالت كالماء ...أخذنا أموالهم و طردناهم من مناطقنا و مراعينا ... عزة البشير هي عزة العرب .. سنقتلكم الي آخركم يا السود ( الزرقة ) .. نحن قتلنا ربكم".
تلك نهاية معتوهة لتلك الأنشودة .. شئ واحد يميز الحرب في دارفور أن كل القبائل المتحاربة هي مسلمة ... و ربهم واحد .



هذا البوست الذي يتحاور فيه بريمة و كمال عباس و كبر عن رؤي فلسفية و كأن السودان ينعم في رخاء السلام و الأمن و حرية النقاش ...
هذا يذكرني بإنشغال الحسانية بسباق الحمير و الخليفة التعايشي مهموم بكيفية صد كتشنر الذي تمخر بوارجه نحو أمدرمان .

قضية أهل دارفور اليوم هي الحماية لمن تهددهم الحكومة و جنجويدها بمسحهم من الوجود ..
مطالب المهمشين هي مطالب أساسية لأي إنسان علي وجه هذه البسيطة ... لذلك إتفق معهم معظم الشرفاء ... يمين يسار .. مسلمين و مسيحيين و يهود و بوذيين و لا دينيين ....
هي مطالب أساسية ....
و ستبقي واضحة مهما حاول البعض ذر الرماد في العيون ....
.
.

Post: #31
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-26-2007, 09:44 AM
Parent: #29


محمد سليمان

Quote: إنشغال الحسانية بسباق الحمير

يكفى الحسانية فخرا أنهم أنجبوا الراحل قطب حزب الأمة: د. عمر نور الدائم.

بريمة

Post: #30
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-25-2007, 10:10 PM
Parent: #1


كتب الاخ بريمة
Quote: خطأ فهمنا للأسلام لا يعنى نقص فى الأسلام .. وبالتالى تطوير الفهم الديمراطى من خلال الأسلام هو المخرج وليس التحول إلى العلمانية
.
طيب يا بريمة رجعتنا للمربع الاول!!!!
تقديم " الفهم السليم"للاسلام هو مهمة دعاة الخطاب الاسلامي الديموقراطي
ومن هنا سألنا بريمة كأسلامي وديموقراطي عن الاتي
من حقوق الانسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية حق الاعتقاد وتبديل
المعتقد والردة فهل يكفل تياركم الاسلامي الديموقراطي هذا?
إحترام المرأة وحقوقها.

وهل تشمل تلك الحقوق كفالة تولي الرئاسة والقضاءة والشهادة وكافة الحقوق
الدستورية المساوية للرجل?
بين العلمانية ودعاة الخطاب الاسلاموي
أعادة لحوار سابق أزمة الخطاب الاسلاموي وتناقضه!!!!!

بينما تجد طارح لخطاب العلماني يكفل

Quote:
أدعو لكفالة حق تبديل المعتقد وحرية التفكير في ترك معتقد
وحرية التعبير عن ذلك.......
0000000000أدعو لمساواة جميع المواطنيين في الحقوق والواجبات
بما في ذلك كفالة حق تولي الرئاسة والقضاءة.......
000000 وأدعو لأن تنعم المرأة بحقوقها القانونية التي كانت مكفولة
في العهود الديموقراطية
000000 نقول أن ماندعو له له أسس ومبادئ واضحة وقد خبرناه
في عهودنا الديموقراطية بينما طرح مدارس الاسلام السياسي متناقض مع
ذاته وخطابهفنحن لانناقش من أرضية دين بعينه وأنما من مبداء المواطنة بأعتبارها
قاسمامشتركا أعظم يجمع ولايطرح يساوي ولايفرق......أنها الحد الادني
الذي يجم0000أتبني الديموقراطية ونظام فصل السلطات والحريات العامة والتعددية
وكفالة حقوق الانسان وكفالة مساوة جميع المواطنيين في الحقوق والواجبات
غض النظر عن أختلاف الدين
أو النوع.....

.........
Quote: :

ذكرنا أن من حقك أن تفترض

: أن العلمانية أستلاب وتغريب وتنافي مع الموروث و تعارض
مع الاوامر الربانية .....فهل يقتصر دورك علي شتمها فقط أم تقديم بديل موضوعي
يخاطب قضايا العصر.!?????.......... أجب علي حزمةالاسئلة المطروحة ودعنا
نتعرف علي موقف طرحك من قضايا الحريات والمرأة والاقليات
فهل تملك القدرة علي الطرح أم تكتفي بالتهويم في سماءالشعار الضبابي
?????????????
. قلنا دعنا من الشعارات وترديد مفردة تطبيق الشريعة
ووضح لنا


أي دعوة وماهية كيفيتها وما هي الشريعة من مفهومك وما أسسها ومفردات خطابها وما مدي أستجابتها لقضايا العصر ووضع ا لمراة وغير المسلم والديموقراطية وحق التعبير وتبد يل المعتقد?
حتي تتضح الرؤية....لماذا ? لأن هناك يقول بحد المرتد ويزعم أن هذا
هو الشرع ومن يعترض علي ذلك ويقول هذا هو الشرع ومن يفتي برئاسة
غير المسلم والمرأة ويقول هذا الشرع ومن يرفض ذلك بأسم الدين
.....ومن يقول بأن الديموقراطية كمفهوم واليات ومواعين تماشي الشرع
ومن يناقض ذلك?ومن يقول بحد الرجم ومن يناهض....ومن يقول بشهادة المرأة في الجدود ومن يرفض ومن يقول بجواز تولي المراة القضاءة ومن يرفض
ومن يقول بجواز تملك الرق في عصرنا هذا ومن يرفض ومن يقول بوجوب قتل غير المسلم الرافض للأسلام والجزية والكل يحتج بالنص وبأن ما.يقوله هو
شرع الله وأمره الرباني فمن نصدق
.......ومع هذا ...دونك حد الردة وهو حد يسلب حرية التفكير والاعتقاد
وتغير المعتقد....
..... ...
وغير ذلك وهناك ملاحظة عن الحدود: أهي غاية لذاتها ? أم مجرد وسيلة لتحقيق
مقاصد الدين وأن كانت مقصدا لتحقيق غاية ضبط المجتمع الا يجوز الاستعاضة عنهاعن بوسيلة أخري تحقق الغاية?
000 الدولة في عصرنا هذا تقوم علي مبداء المواطنة والمساواة في الحقوق
والواجبات فكيف تريدني أن أقبل بصيغة تغصئ غير المسلم من رئاسة
الدولة وتقصئي المراءة من رئاسة الدولة وتولي القضاءة?
00
أري الاحتكام لصيغة قانونية تقوم علي مبداء المواطنة وليس علي أساس
دين بعينه ...هناك من يدعو لحد غير المسلم ومحاكمته بقوانين تنبثق من دين
أخر
.....أريد صيغة تعطي المراءة حقوقها بينما غيري يسلبها حق الشهادة
في الحدود والاخر يختزل شهادتها لنصف وهكذا
000 أرفض صيغة القوانين والرؤي الاسلاموية التي تطرح لفظة أسمها الشوري
بحيث يتم أختيار الحاكم عن طريقة أهل والعقد أو المفاضلة من قائمة
مرشحين كما تم في أختيار الخليفة عثمان
وأرفض الاحتكام لخطاب أسلامي متناقض وممزق ولاتتفق مفرداته أو دعاته
في أسسه قلنا لنا في هذا
طرح القوي التي تنادي بفصل الدين عن الدولة واضح ومحدد
نجد نموزجه مجسدا في الصيغة الدستورية والقانونية التي كانت مطبقة طيلة
العهود ا
لديموقراطية مثلا

........

و نعم هناك من يرفض هذ ه الصيغ ويطرح بدا ئل أسلامية نظرية(علي مستوي الشعار)
وهنا تبرز عدة أشكالات في الخطاب الاسلامي .
Quote: : .. حيث نجده متناقضا وممزقا
وعاجز عن الاجابة علي متطلبات العصر ...نجد خلافا عميقا بين دعاته
حول الاسس والاساسيات والامور الجوهرية
000 هناك خلاف حول عدد الحدود وكيفية أنفاذها....هل الرد ه حد وهل
الرجم ضمن الحدود هل يحد تارك الصلاة?
000وخلاف حول كيفية أختيارالحاكم واليات الاختيار
000خلاف حول لفظة الشوري هل هي" مفهوم" وماهو تعريفه وماهي أسسه والياته
ومواعينه?000خلاف حول وضع المراءة هناك من يقول بشاهدتها في الحدودوهناك من يرفض
وهناك من يرفض شهادتها في المدائنة والسلف المالي ولو كان دين بدينار
هناك من يكفل لها حق تولي القضاءة والرئاسة وهناك من يرفض
000وهناك خلاف حول أحقية غير المسلم في تولي الرئاسة


====
هناك ياعزيزي من لازال يقول بأسترقاق النساء والاطفال في الحرب ويجيز لي
شراء جارية من ريف الهند والاخر يرفض مبداء التعائش السلمي ويرفع
راية الاسلام أو الجزية والا فالسيف!!!!لذا سألنا عن الحكم الشرعي
ما حكم دولة مجاورة ترفض دعوة الاسلام والجزية ?أيحق لي رفع السيف في
وجهها وأعلاء كلمة الله في حالة الرفض المشار اليه?
00000 أنا أدعو لصيغة واضحة أما طرح دعاة القانون الاسلاموي فغير
محدد ولايعدوا أن يكون مجرد شعارات فضفاضة خاوية لاتجيب
.....نسمع عن الشوري.......ولكن ماهي وماهي ومواعينها والياتها ?
تسمع عن الحدود ولكن ماهي وهل هي غاية
أم وسيلة ?!!!!
كمال

Post: #32
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-26-2007, 07:15 PM
Parent: #1

. كتب الاخ محمد.سليمان
Quote: ....هذا البوست الذي يتحاور فيه بريمة و كمال عباس و كبر عن رؤي فلسفية و كأن السودان ينعم في رخاء السلام و الأمن و حرية النقاش ...
هذا يذكرني بإنشغال الحسانية بسباق الحمير و الخليفة التعايشي مهموم بكيفية صد كتشنر الذي تمخر بوارجه نحو أمدرمان .
..... الناس في.شنو والحسانية في شنو...
مثل قاله المك نمر عن عن الحسانيةقبيل حملة الدفتدار
....عموما...لم يكتفي بريمة بضرب المركز للهامش.باسم الدين
وأنما يحاول زج الدين في السياسة علي مستوي الهامش
.....أثارة قضية الدين والدولة والاصرار علي عدم زج الدين في السياسة
قضيةحيوية فالدين قد أستغل ووظف في ضرب الهامش
وقد فطن لهذه دكتور بشارة حيث أعلن موقفه من قضية الدين والدولة قائلا
Quote: اطالب بدولة علمانية وادعو

صراحة الى فصل الدين عن الدولة
ولم يقل فلنتظرلحسم قضية الهامش ثم نناقش علاقة الدين بالدولة!!!
كمال

Post: #33
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-26-2007, 09:17 PM
Parent: #32


الأخ كمال

أنا لم أحاول حشر الدين فى السياسة بل تم تسيس الدين من قبل الجبهة الكيزانية وفى ومواجهة ذلك التيار الدينى السياسى تبنى العلمانيون قضية عزل الدين من حياة الناس عامة وهذا يقود للتشدد فى كل الحالتين.


إذن الوسطية والديمقراطية تعنى حق الشعب فى أختيار الدين كنظام حياة أو رفضه وهذه سوف تكون حجة التيار الأسلامى الديقراطى.

بريمة

Post: #34
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-28-2007, 02:17 PM
Parent: #33




*********

بريمة

Post: #35
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-28-2007, 09:02 PM
Parent: #1

كتب بريمة
وفى
Quote: ومواجهة ذلك التيار الدينى السياسى تبنى العلمانيون قضية عزل الدين من حياة الناس عامة وهذا يقود للتشدد فى كل الحالتين.


إذن الوسطية والديمقراطية تعنى حق الشعب فى أختيار الدين كنظام حياة أو رفضه وهذه سوف تكون حجة التيار الأسلامى الديقراطى.
التيار العلماني لايعمل علي أقصاء الدين من حياة الفرد والمجتمع بل بالعكس يثمن هذا التيار علي دور الدين في حياة الفرد والمجتمع
....ا لتيار العلماني يدعو لعدم زج الدين في السياسة مما يعيد للدين
قدسيته التي لوثها المتاجرين بالدين والذي وظفوا الدين لخدمة أجندة
سياسية
لاخلاف حول الاحتكام لخيار الجماهير في تبني الصيغ الدستورية والقانونية.....هذه ليست القضية ماهو الخيار الافضل لبلد متعدد الاديان
والثقافات والاعراق? دستور مدني وقوانين مواطنة أم صيغ أسلاموية تهضم
حقوق المراة والاقليات وتجرم من يبدل دينه?
......أنا أقولها نعم للصيغ القانونية والدستورية والقانونية التي
كانت مطبقة في العهود الديموقراطية .....أتبني العلمانية للحيثات
التي أووردتها في مداخلاتي السابقة
كمال

Post: #36
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-28-2007, 10:49 PM
Parent: #35


الأخ كمال

دعنا نخرج من موضوع الحاكمية ونحسم الجدل حول مفهوم الديمقراطية فى تطبيق الدين .. فهمى لهذه النقطة يأتى من فهمى للفرق بين السلطات الثلاثة التى يقوم عليها النظام الديمقراطى: السلطة التشريعية .. السلطة التنفيذية .. السلطة القضائية .. وهذه السلطات تقوم بدورها فى تطبيق دستور البلاد والذى يجب أن يكون ضمن مصادره الدين فى بلد نسبة المسلمون تفوق 80% ..

فإذا ما تم إنتخاب سلطة تنفيذية تتبنى برنامج دينى سوف تقوم بتنفيذه دون المساس بحقوق مواطنيها .. ما رأيك!

بريمة

Post: #37
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: kamalabas
Date: 05-28-2007, 11:12 PM
Parent: #1

الاخ بريمة
Quote: نخرج من موضوع الحاكمية ونحسم الجدل حول مفهوم الديمقراطية فى تطبيق الدين .. فهمى لهذه النقطة يأتى من فهمى للفرق بين السلطات الثلاثة التى يقوم عليها النظام الديمقراطى: السلطة التشريعية .. السلطة التنفيذية .. السلطة القضائية .. وهذه السلطات تقوم بدورها فى تطبيق دستور البلاد والذى يجب أن يكون ضمن مصادره الدين فى بلد نسبة المسلمون تفوق 80% ..

فإذا ما تم إنتخاب سلطة تنفيذية تتبنى برنامج دينى سوف تقوم بتنفيذه دون المساس بحقوق مواطنيها .. ما رأيك!

دعني أعيد توضيح هذه النقطة
أذا تمت عملية تمرير قوانين أسلاموية من خلال الجهاز التشريعي فسوف
أرتضي خيار الاغلبية(بمعني أني لن أنقلب عليه) ولكني سأناضل لتعديل
الدستور وأقناع الجماهير بصواب رأي......
......ومن قال أن الاغلبية المسلمة هذه تسعي لأنفاذ قوانين أسلاموية?
00لم تكن الشريعة ضمن الجماهير أيام النضال ضد الاستعمار ولم تكن من
مطالب وشعارات الجماهير في ثورة أكتوبر1964أو أنتفاضة 1985
بل لم يحدث أنفاذ صيغ دستورية أو قانونية أسلاموية طيلة العهود
الديموقراطية......
كتبت

Quote: فإذا ما تم إنتخاب سلطة تنفيذية تتبنى برنامج دينى سوف تقوم بتنفيذه دون المساس بحقوق مواطنيها .. ما رأيك!

وأين هي تلك السلطة التي تطبق برنامج ديني دون المساس بحقوق مواطنيها?
مسألة الشريعة الاسلامية عبارةعن شعار فضفاض.يختلف دعاته في أسسه وركائزه
قلنا في هذا
Quote: تبرز عدة أشكالات في الخطاب الاسلامي .

: : .. حيث نجده متناقضا وممزقا
وعاجز عن الاجابة علي متطلبات العصر ...نجد خلافا عميقا بين دعاته
حول الاسس والاساسيات والامور الجوهرية
000 هناك خلاف حول عدد الحدود وكيفية أنفاذها....هل الرد ه حد وهل
الرجم ضمن الحدود هل يحد تارك الصلاة?
000وخلاف حول كيفية أختيارالحاكم واليات الاختيار
000خلاف حول لفظة الشوري هل هي" مفهوم" وماهو تعريفه وماهي أسسه والياته
ومواعينه?000خلاف حول وضع المراءة هناك من يقول بشاهدتها في الحدودوهناك من يرفض
وهناك من يرفض شهادتها في المدائنة والسلف المالي ولو كان دين بدينار
هناك من يكفل لها حق تولي القضاءة والرئاسة وهناك من يرفض
000وهناك خلاف حول أحقية غير المسلم في تولي الرئاسة
هناك ياعزيزي من لازال يقول بأسترقاق النساء والاطفال في الحرب ويجيز لي
شراء جارية من ريف الهند والاخر يرفض مبداء التعائش السلمي ويرفع
راية الاسلام أو الجزية والا فالسيف!!!!لذا سألنا عن الحكم الشرعي
ما حكم دولة مجاورة ترفض دعوة الاسلام والجزية ?أيحق لي رفع السيف في
وجهها وأعلاء كلمة الله في حالة الرفض
المشار اليه?

كمال

Post: #38
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-28-2007, 11:30 PM
Parent: #37


الأخ كمال
الأن حسم الأمر
Quote: دعني أعيد توضيح هذه النقطة
أذا تمت عملية تمرير قوانين أسلاموية من خلال الجهاز التشريعي فسوف
أرتضي خيار الاغلبية(بمعني أني لن أنقلب عليه)
ولكني سأناضل لتعديل
الدستور وأقناع الجماهير بصواب رأي......

فإن لم تمرر من خلال إنتخاب حر وعبر الجهاز التشريعي نحن فى هذه نقبل بالنتيجة ونناضل من اجل تطبيق ديمقراطى ..

بريمة

Post: #39
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-29-2007, 10:40 AM
Parent: #38




********

بريمة

Post: #40
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Deng
Date: 05-29-2007, 11:26 AM
Parent: #1

Quote: دعوة فى هذا البوست إلى توسيع مواعين خطاب الهامش الذى يحمل صبغة علمانية علما أن أهم القوى التى تقف مع ذلك الخطاب هى فى الأساس تنطلق من قاعدة إسلامية .. وذكرت فى البوست أحزاب كالأمة والأتحادى الديمقراطى وحركة العدل والمساواة وغيرها من جموع المثقفين والطرق الصوفية التى هى القاعدة العريضة فى الهامش.


بريمة.

هل أنت بكامل قواك العقلية؟

دينق.

Post: #41
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: Biraima M Adam
Date: 05-29-2007, 11:43 AM
Parent: #40


Quote: بريمة.

هل أنت بكامل قواك العقلية؟

دينق.


نعم

بريمة

Post: #42
Title: Re: التيار الديمقراطى الأسلامى وسط أبناء الهامش.
Author: A.Razek Althalib
Date: 05-30-2007, 04:33 AM
Parent: #41

تحياتي للجميع..
كتب العنصري محمد سليمان:
Quote: هذا يذكرني بإنشغال الحسانية بسباق الحمير و الخليفة التعايشي مهموم بكيفية صد كتشنر الذي تمخر بوارجه نحو أمدرمان .

وكتب كمال عباس ظاناً في إتفاق جيبوتي خيراً كثيراً يعم البلاد والعباد وكأنه القرآن المنزل من رب السموات:
Quote: الناس في.شنو والحسانية في شنو...
مثل قاله المك نمر عن عن الحسانيةقبيل حملة الدفتدار



يا بريمة..
كمال عباس معلق في محطة إتفاق جيبوتي..
قول ليهو الأحزاب الوقعت على الإتفاق نطتو بهناكـ..
وأصبح لا يساوى ثمن المداد الذي كُتب به..
يا كمال الأحزاب لحست كوعها من زمان عقب وبعد نيفاشا..
وأخذتهم الجبهة الإسلامية على حين غرة..
فراداً وجماعات..

يا كمال عباس..

تصدق وتآمن بالله أتفاق جيبوتي أصبح لا يساوى ثمن المداد الذي كتب به..
خلينا منو كده..


نحن أولاد النهار ده..