ترنيمة اللطف الرباني البديع او( Amazing Grace) كتبها جون نيوتن( 1725 – 1807) بعد أن اصبح قبطانا في سفينته التي إستغلها لجلب "العبيد" . وفي ليلة ماطرة ذات اعاصير وذوابع أوشكت سفينته على الغرق، فجسا على ركبتيه ودعا ربه أن يلطف به، وكان له ما اراد. وزعم بأنه سمع صوتا عذبا أزاح الاعاصير وبدد العواصف، فإذا بالامواج تدفع بسفينته دفعا ودودا إلى بر الأمان بمثلما ما ترفقت من قبل بقارب النبي موسى عليه السلام !.
when this flesh and heart shall fail And mortal life shall cease I shall possess, within the veil A life of joy and peace
عندما يفنى قلبي والجسد وتزول كل حياة إلى الأبد ساظل احمل في كسائي بهجة الدنيا وسلام و سعد
(منقول) ___________________________ اضاف لها بعض الشعراء في فترة لاحقة ابياتا، بمثلما حدث مع رباعيات عمر الخيام، ربما إنطلاقا من فكرة الجمال كقيمة غلابة سوى تجلت في المعني او الطبيعة او الحقيقة او الجمال الحسي!
كم أنت حساس يا أخى .. بالفعل لا يمكن لإنسان بحال من الأحوال أن تستهويه تلك الأشعار مع التراتيل إن لم يكن قلبه ممتلئاً بكل الحب .. بل ويمتاز بميزات أخر عديدة .. مثل التأمل فى الخالق .. الواهب العاطى .. الحنون .. القريب .. الذى يستمع الى نداء المحتاجين .. ثم يلبى طلباتهم على التو دون إبطاء ..
هكذا يكون إيماننا .. إن طلبناه بايمان .. سوف يلبى طلباتنا على الفور .. وهذا الايمان يتطلب شيئاً واحداً .. هو معرفة من هو الله ..؟؟؟ ... !!!
في عام 1788 أصدر نيوتن كتاب جرئ ً ضد تجارة العبيد بعنوان ( أفكار حول تجارة العبيد )وصف فيه الظروف المرعبة للعبيد خلال رحلات نقلهم بالسفن إلى أسواق بيعهم. بالفعل يا فتوحي كان التحول في حياة هذا الرجل بمقدار 180 درجة
الاهزوجة في صورتها الأصل: Amazing grace! (how sweet the sound) That sav’d a wretch like me! I once was lost, but now am found, Was blind, but now I see. ’Twas grace that taught my heart to fear, And grace my fears reliev’d; How precious did that grace appear, The hour I first believ’d! ًWhen this flesh and heart shall fail, And mortal life shall cease; I shall possess, within the veil, A life of joy and peace Thro’ many dangers, toils and snares, I have already come; ’Tis grace has brought me safe thus far, And grace will lead me home. The Lord has promis’d good to me, His word my hope secures; He will my shield and portion be, As long as life ndures. The earth shall soon dissolve like snow, The sun forbear to shine; But God, who call’d me here below, Will be forever mine. تغنى بها عدد من عمالقة الغناء والطرب من أمثال الفيس بريسلي والساحرة الفاتنة تينا تشارليس وري تشارليس وكولين جونز ، ووينتلي فيبس وارددهاجمع غفير عندما أعلن مارتن لوثر كينج " الحلم البديع والأماني السندسية" كما صدحت بها ردهات الكنائس وكل نفس ابتليت بشيء من الخوف!.
Quote: المفارقة إنه خلال الحرب الأهلية الامريكية كلا الطرفان الجنوب والشمال كانا يرددان ذات الأهزوجة.
بالفعل يا مجدي رددها اهل الجنوب والشمال، عندما كان صوت السلاح يققع اعلى من اصوات الحكمة والعقل والمقادير!.رددها كذلك عظيم افريقيا وعملاقها نلسون منديلا ودي كليرك في مشهد شكل موزاييك فريدا للتلاقي والتلاقح والإنسجام،بعد سنين من التنافر البغيض قضاها الاول سجينا والثاني رئيسا للوزراء، وتم ترديدها كذلك عند سقوط جدار برلين وايضا عقب احداث 11 سبتمبر، واحسب أنها ستظل تتردد كلما إدلهمت الخطوب بالبشر وكلماتعبت النفوس من حمل الأوزار!.
يساورني في بعض الاحيان إحساسا بأنك ومبدعنا احمد القرشي أديبان ضلا الطريق إلى مهنة الطب، على الرغم من تخصصك في تسهيل صرخة الميلاد الأولى وتخصص مبدعنا احمد القرشي في ضبط الإبتسام، إن جاز لي التعبير!
حفلة الجميلة الفاتنة تينا تشارليس في البرازيل، حيث ابا كل من فنان البرازيل الاول توني كارلوس وماث بيتبول إلا أن يهدياها أهزوجة اللطف الربانية التي غنتها معهما في شكل ثلاثي صداح، ثم كتبا لها عبارات ودودة من شاكلة تلك التي تاتي من يسار القلب حيث الدم رايق ومصفى، مثل: نحن من البرازيل نحبك وسوف تظلين دوما في قلوبنا ملكة متوجة( ياخي أنعل ابو الجمكسين ) زي ما قال المسنوح طارق جبريل!!
Quote: هكذا يكون إيماننا .. إن طلبناه بايمان .. سوف يلبى طلباتنا على الفور .. وهذا الايمان يتطلب شيئاً واحداً .. هو معرفة من هو الله ..؟؟؟ ... !!!
العزيز سوداني عجوز او أرنست. شكري الجزيل لكلماتك الجميلة في حقي، ولا يسعني ردا عليها إلا أن أستعيد مقولة توماس لاكويني: وإن إختلفت سبل تلمس الغفران فهي في الغالب ما تتجه صوب السماء!
Quote: في عام 1788 أصدر نيوتن كتاب جرئ ً ضد تجارة العبيد بعنوان ( أفكار حول تجارة العبيد )وصف فيه الظروف المرعبة للعبيد خلال رحلات نقلهم بالسفن إلى أسواق بيعهم. بالفعل يا فتوحي كان التحول في حياة هذا الرجل بمقدار 180 درجة
حبيبنا الطيب. كان الإقبال على شراء الكتابسببا لطبعه اكثر من مرة.ويعود الفضل لنيوتن في كسر جدار الصمت حول استمرار تجارة العبيد غير الإنسانية في بريطانيا !. ولعل الفيلم الذي حمل عنوان الترنيمة المذكورة و جسد الدور الذي لعبه مايكل آبتد في إنهاء العبودية في بريطانيا، يوضح ألكثير عن جون نيوتن الذي تحول بمعجزة ربانية من تاجر للعبيد إلى مدافع شرس من أجل حريتهم!
Quote: ولكن مما قرأته في فترة سابقة عن هذه الترنيمة إنه تم تاليفها على اساس لحن موسيقي خاص بالزنوج فياريت لو تتناول لينا الجانب ده.
كشف الدكتور وينتلي فيبس ،رئيس الأكاديمية الامريكية للأحلام ، وهي عبارة عن منظمة تعنى بالاطفال المشردين والسجناء، حقيقة هامة وهي أن معظم الروحانيات الزنجية قد تم تنويتها على المفاتيح السوداء على البيانو وكذلك الحال مع Amazing Grace، على الرغم من تعبيرها عن روحانيات رجل ابيض إلا أن اللحن معبر عن وجدان الرجل الاسود. وقد قاده الفضول والشغف للتقصي حول هذه الترنيمة المدهشة إلى اضابير مكتبة الكونجرس العتيقة وكانت المفاجأة كالأتي: الكلمات : جون نيوتن، التركيب اللحني او المولدي: غير معروف. فأكد له ذلك أن الترنيمة قد بنيت تراكيبها اللحنية على اغاني الحنين والشجن الغرب افريقية، وقد أيده في ذلك الباحث المدقق أمبرد ريتشارد ( البعض يعزو اللحن إلى اغاني كان يؤديها " العبيد" خلال رحلة المأساة والبؤس إلى اسواق النخاسة). كذلك كشف وينتلي حقيقة اخرى، وهي أن الموسيقيين البيض في تلك الفترة المظلمة من تاريخ امريكا، كانوا يطلقون على المفاتيح السوداء في البيانو " سلالم العبيد!!".
الدكتور ونتلي فيبس بقدم نبذه عن ترنيمة " اللطف الرباني" ووجدان الرجل الاسود وقصة سلالم العبيد!!
الفاتح: تحياتي لجوء الإنسان أو عامة البشر وقت الملمات والنوازل ، معروف بداهةً ، فلجوء نيوتن للطف الرباني أو النعمة المذهلة التي غمرته جراء ضراعاته لا يلفت انتباهي بقدر ما لفت انتباهي حديث فلبس عن الموسيقى والسلم الزنجي إن شئنا تسميته
البشر يضعف أمام النوازل وعندها يبحث عن ملجأ ربما يكون الله أو أي إله يلجأ إليه حتى ولو اقتضى الأمر أن يخترعه ويتضرع إليه وليس بعيد عن أذهاننا حي بن يقظان عند ابن طفيل وقصته المعروفة في الاهتداء لوجود إله هذا جانب ربما لا يكون ذا صلة بموضوعنا لكنه يقاربه مقاربة طفيفة من حيث اللجوء لإله الأمر الثاني : أن نيوتن وهو في سفينته حتما وبداهة استمع لضراعات العبيد وهم مقهورون وتتضاءل آمالهم في مخرج كلما ابتعدت السفينة عن الساحل حتما هم يتضرعون ويبتهلون ويجهشون ببكاء حار وينخرطون في دعاء ملحف بقصد إيجاد ملجأومخرج من تأزيم وتعقيد حيواتهم جراء اقتناصهم فتفيض مهجهم في تضرع حار ومناجاة حميمة جدا حتما نيوتن هذا سمع هذه الضراعات ، وحتما مادام حدث له هذا التحول الكبير فيما بعد حتما تأثر بهذه الضراعات فليس غريبا أن تأتي ترنيمته او ضراعته مضمخمة بهذا الزخم الأفريقي في موسيقى انسان مقهور مهان لا يجد مخرجا ولا يلوح في نفقه ضوء فالاستسلام يؤدي إلى الركون للنفس ونبشها وبالتالي يكون الإنسان أقرب ما يكون من ربه أو معبوده فيبثه لواعجه حتما التقط الايقاع المحزن واتفق تمام مع ما قاله فلبس في هذا الشأن هذا يؤدي إلى : جدلية التبادل أم الأخذ ، أم النهب فيما نُهب؟ جدلية علائق البشر في هذا الشأن الإنساني وفي تداعياته في نتاجه العاطفي الموسيقي بمعني علم الأنثربولوجي أثبت قبل زمن طويل أن أصل البشر انبثق من قارتنا وتحديد الشاطيء الشرقي لها إذن : ما حدث ولا زال يحدث من نهب حتى نتاجنا العاطفي هذا يفتح منحيً جديد في مسار الأشياء دعنا الآن من نيوتن وضراعاته دعنا نتوغل قليلا وبتمهل وأناة في كل موسيقى الغرب ومشاهيرها ونتاجهم الموسيقى واثره في جل الإبداع الإنساني هذا منحي يحتاج للكثير ويحتاج لسبر ماضيه وأصله الذي انبثق عنه ويمكنك استصحاب المزروعي وغيره وغيره لي عودة موضوع يفتح شهية التأمل والتدبر
ومن بعيد قصة نيوتن تشبه في بعض زواياها قصة أولئك الذين كانوا في سفينة وهبت العاصفة فقالوا : لئن أنجيتنا من هذه لنكون من .... ربما هو ملمح بعيد بهاء عودة
Post: #19 Title: Re: ترنيمة اللطف الرباني وقصة سلم العبيد!!. Author: ندى عثمان حسن Date: 03-05-2010, 01:38 PM Parent: #17
Quote: أن نيوتن وهو في سفينته حتما وبداهة استمع لضراعات العبيد وهم مقهورون وتتضاءل آمالهم في مخرج كلما ابتعدت السفينة عن الساحل حتما هم يتضرعون ويبتهلون ويجهشون ببكاء حار وينخرطون في دعاء ملحف بقصد إيجاد ملجأومخرج من تأزيم وتعقيد حيواتهم جراء اقتناصهم فتفيض مهجهم في تضرع حار ومناجاة حميمة جدا حتما نيوتن هذا سمع هذه الضراعات ، وحتما مادام حدث له هذا التحول الكبير فيما بعد حتما تأثر بهذه الضراعات فليس غريبا أن تأتي ترنيمته او ضراعته مضمخمة بهذا الزخم الأفريقي في موسيقى انسان مقهور مهان لا يجد مخرجا ولا يلوح في نفقه ضوء.
بهاء تحياتي كلامك أعلاه يُجسَد الصورة ادناه او العكس صحيح .والصورة عبارة عن مشهد من فيلم( سفينة العبيد)!
تمرد عنيف على الاغلال حتى ولو كانت من حرير، وعويل و حزن بمساحة وإمتداد ما بين المرافئ، مرافئ المغادرة القسرية من وطن محزون في إنسانه ومرافئ الوصول إلى وطن مأزوم في إنسانيته! ما عارف ليه في اللحظة دي بالذات جال بخاطري مشهد شديد المفارقة بين سفينة النبي نوح مجدد البشرية وسفينة جون نيوتن (Greyhound) التي انهكت آدمية البشر حد الإعياء!
Quote: دعنا نتوغل قليلا وبتمهل وأناة في كل موسيقى الغرب ومشاهيرها ونتاجهم الموسيقى واثره في جل الإبداع الإنساني هذا منحي يحتاج للكثير ويحتاج لسبر ماضيه وأصله الذي انبثق عنه ويمكنك استصحاب المزروعي وغيره وغيره
بهاء تحياتي غير المحدودة. نبدأ بموسيقى البلوز او موسيقى الأحزان( البعض يطلق عليها موسيقى العفاريت الزرق) والتي ولدت في ولاية المسيسيبي، ومن اسمها قد نستشف حالة من الوحدة والحزن تعكس شيئا من التوتر الذي يعتمر النفوس عند إستضامها بقيمتين متناقضتين مثل قيمة الحرية والقهر وقيمة الإنسانية والرزوح في اغلال العبودية قيمة ليل طويل مشبع بالاحزان وفجر لا يلوح في الافق القريب!. بدأ هذا الضرب من الموسيقى في الحقول كلغة تخاطب بين نفوس اعياها جني القطن حد التعب!. وتذكر الباحثة إلي سوثرن مؤلفة كتاب "موسيقى الأميركيين السود": "ان هناك ثلاث حالات كان يغني فيها السود هذا النوع من الأغاني. وهي أثناء المناسبات الدينية وفي مواسم الحصاد وفي أثناء عمل الرجال والنساء في الحقول، وصحب هذا الغناء التعبير عن الأحاسيس والمشاعر الشخصية، الذي ظهر بجرأة غير عادية في صورة صيحات تحمل جميع معاني الحزن والأسى والمعاناة التي أثخنتهم بجراح الكآبة معبرين بذلك عن واقعهم المرير في تلك الفترة.". ولا ننسى كذلك موسيقى الجاز التي نشأت في نيواوليانز، حيث لعب عامل تحرير العبيد وكذلك إنتهاء الحرب الأهلية دورا كبيرا في تطورها ونشرها. وتقول بعض الروايات "أنه في اعقاب إنتهاء الحرب الاهلية وجد بعض الزنوج مجموعة من الآلات النحاسية وبدأوا ينفخون فيها بصورة فطرية وإذا هم يقدمون ضربا من الموسيقى تسرب إلى بيوت البيض وشغف قلوبهم في وقت لم يكن متاح لكثير من السود دخول تلك البيوت!. وبالطبع لا ننسى الهيب هوب والراب ! هل ثمة علاقة بين القهر او الظروف الضاغطة والإبداع ام أنه موروث جيني؟
Post: #24 Title: Re: ترنيمة اللطف الرباني وقصة سلم العبيد!!. Author: إسماعيل حسن Date: 03-06-2010, 08:29 AM Parent: #23
Quote: هل ثمة علاقة بين القهر او الظروف الضاغطة والإبداع ام أنه موروث جيني؟
بين وبينك لو ما فيش موروث جيني الله اعلم يكون هناك ابداع البتة وبالذات فى الموسيقي . بالله شوف موسيقي البلوز دي مش بيتخلي الواحد يحلق بعيــــــــــــــــــــــــد
إسماعيل حسن تحياتي البلوز ده زي ما قلت حاجة بتخلي الزول يحلق عاليا وربما سقط كما تسقط الشهب والنيازك بشيء من الكبرياء والوهج، على الرغم من خروج هذا الغناء البديع من من رحم الالم والمعانآة!! تقول إلي سوثرن في كتابها الذي اشرت له آنفا "عانت النساء السود من تفرقة عنصرية مزدوجة أثناء بحثهن عن عمل يكفيهن مذلة الفقر والهوان، فالوظائف العليا كان يحصل عليها البيض، بينما الأعمال الشاقة ذات الأجور الضئيلة كانت تمنح للرجال السود، ولهذا كان غناء البلوز يعتبر مهنة للنساء السود ووسيلة لكسب الرزق كما شكل هذا المجال بريقاً أخاذاً لما قد يجلبه من شهرة ومال". ومع تطور موسيقى البلوز إلى موسيقى الجاز، أخذت النساء المقاعد الخلفية وراء الرجال في مجال غناء هذه النوعية من الموسيقى، ومع ذلك نجح بعضهن في كسر هذا الحاجز، وقفزن إلى الصفوف الأمامية منهن على سبيل المثال بيسي سميث، التي اطلقت عليها الصحافة لقب ملكة البلوز ثم توجتها في فترة لاحقة إمبراطورة البلوز، في وقت لم تكن اخبار الإنسان الاسود تتصدر سوى صفحة الجريمة.
إمبراطورة البلوز والجاز والبنزين!
Quote: بيني وبينك لو ما فيش موروث جيني الله اعلم يكون هناك ابداع البتة وبالذات فى الموسيقي
بتفق معاك يا إسماعيل إنه الحاجة دي ممكن تكون جين وراثي او شجرة لا تنبت إلا في افريقا، لكن صدقني حيرتني لفترة من الزمان! محبتي غير المحدودة
Quote: في ساعات الشدة لا يجد المرء بداً من أن يلجأ إلى الله لطلب النجاة بالدعاء بشتى الضروب.
شكرا حبيبنا عم جعفر
يا من يحار الفهم في قدرتك وتطلب النفس حمى طاعتك أسكرني الإثم و لكنني صحوت بالآمال في رحمتك "عمر الخيام"
مودتي
Post: #34 Title: Re: ترنيمة اللطف الرباني وقصة سلم العبيد!!. Author: ندى عثمان حسن Date: 03-11-2010, 07:01 AM Parent: #33
Quote: تمرد عنيف على الاغلال حتى ولو كانت من حرير، وعويل و حزن بمساحة وإمتداد ما بين المرافئ، مرافئ المغادرة القسرية من وطن محزون في إنسانه ومرافئ الوصول إلى وطن مأزوم في إنسانيته!
Quote: وهي أن معظم الروحانيات الزنجية قد تم تنويتها على المفاتيح السوداء على البيانو وكذلك الحال مع Amazing Grace، على الرغم من تعبيرها عن روحانيات رجل ابيض إلا أن اللحن معبر عن وجدان الرجل الاسود.
عزيزي الفاتح
الشيء المثير والعجيب هو إنه على الرغم من أن العنصرية دوما ما تستند على تصور(Perception) يعبر عن تنافر الالوان إلا أن الترنيمة
Quote: تمرد عنيف على الاغلال حتى ولو كانت من حرير، وعويل و حزن بمساحة وإمتداد ما بين المرافئ، مرافئ المغادرة القسرية من وطن محزون في إنسانه ومرافئ الوصول إلى وطن مأزوم في إنسانيته!
ندى عثمان تحياتي مجددا لم اجد توصيفا لتلكم الرحلات الحزينات، حتى في أشد توصيفات الكاتب كافكا كآبة، سوى المقتبس أعلاه.
Quote: عزيزي الفاتح الشيء المثير والعجيب هو إنه على الرغم من أن العنصرية دوما ما تستند على تصور(Perception) يعبر عن تنافر الالوان إلا أن الترنيمة واللحن عبرا عن تمازج الوجدان!!. تسلم
النطاس المبدع مجدي شكرا على هذه اللوحة البديعة : تنافر الالوان وتمازج الوجدان المختلف.! وفي تقديري أن هذه الحالة شبه المغنطيسية يمكن ان تصدق ايضا على علاقات البشر، بمعنى أن يأتلفوا إنسانيا ووجدانيا وإن إختلفوا في السحنات والبشرة!. وسيكون في ذلك الإئتلاف إنتصارا للإنسانية جمعاء، وساعتها ستردد كما ردد الزعيمان أدناه ترنيمة الإرادة الإنسانية الخيرة "Yes we can ".
الشامخ نلسون مانديلا والزعيم دبليو إف ديكليرك (آخر الرؤساء البيض لجنوب افريقيا) في صورة تعبرعن "إنتصار الإخاء والخير على شر نظام الفصل العنصري!" محبتي
Post: #41 Title: Re: ترنيمة اللطف الرباني وقصة سلم العبيد!!. Author: إسماعيل حسن Date: 03-12-2010, 09:37 AM
ياسلام
يا توحة بالله عليك مادام الكلام بيجيب الكلام وبتنبش فى مبدعى الجاز ماتنسي تمر على ري شارلس