الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )

الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )


01-15-2010, 11:31 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=260&msg=1263594663&rn=0


Post: #1
Title: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: أبو ساندرا
Date: 01-15-2010, 11:31 PM

لقد تبدأ تحليل يشي بقدرات فذة عند ولدنا بكري علوم
مع إشراقة الصباح نسبر غور تحليلات بكور

Post: #2
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: أبو ساندرا
Date: 01-15-2010, 11:56 PM
Parent: #1

نموذج أول :
المصدر : ( السبي في الإسلام ) عادل عبدالعاطي

كتب ابوبكر صالح :

Quote: تحريم الرق من منظور المادية التاريخية ... شكراً نيوكومين و جميس واط

المادية التاريخية هى التطبيق الفعلى لقوانين الجدل الماركسى على حركة التاريخ الانسانى.
تزعم المادية التاريخية ان التاريخ الانسانى هو حصيلة للصراع الطبقى فى المجتمع.
و تزعم بأن علاقات الانتاج و طبيعة ملكية ادوات الانتاج (و هذا ما تسمية بالبنية التحتية للمجتمع)
هى المحدد النهائى لقيم، اخلاق، ثقافة، سياسية المجتمع المحدد (و هذا ما تسمية بالبنية الفوقية للمجتم).
فى تقديرى ان المادية التاريخية لديها قدرة أكبر على تفسير ظاهرة عدم تحريم الرق بواسطة الاديان
فى الازمان السحيقة من التاريخ، و كذلك تعطينا تفسيرات متينة لتحريمه فى زماننا اليوم.
تزعم الماركسية بان التطور فى ادوات الانتاج و وسائله يتواصل الى ان يصل الى نقطة حرجة (critical point)
يحدث بعدها اٍٍنقلاب فى علاقات الانتاج و تحدث تبعاً لذلك ثورة فى عالم الانتاج و علاقاته.
هكذا تفسر المادية التاريخية عملية تطور المجتمع الانسانى من مجتمع بدائى مشاعى، عصر الاسترقاق، الاقطاع
الى ان وصل للراسمالية البرجوازية المعاصرة اليوم. ثم وعدتنا بمجتمع اِشتراكى و أخر شيوعى يعقبه
حال اٍنتصار ثورة الطبقة العاملة و قيادتها للتغيير.

فى الحقيقة كان هنالك تداخل بين حقب الاقطاع و الاسترقاق حتى القرن الثامن عشر.
هذه الفترة كانت علاقات الانتاج ببنوعيها (العبودية و الاقطاع) موجودة. فى بدايات القرن الثامن عشر
تقديم الفيزيائى توماس نيوكومين باختراع محرّك البخارى الذى واجه صعوبات عملية فى التشغيل الى ان جاء جميس واط
الذى ادخل تحسينات هامة على المحرّك مما خلق فرصة عملية للثورة الصناعية الاوربية باستخدام الميكنة.
مثّل دخول الالة البخارية تغيير جذرى فى ادوات الانتاج و خلق فرصة عظيمة للانتقال من مجتمع (اٍقطاع - عبودى)
يعتمد على الزراعة بشكل رئيس الى مجتمع صناعى برجوازى و منذ ذلك التاريخ بدأت ما تعرف فى أدبيات
العلوم الاجتماعية بالثورة الصناعية. هذه النقلة فى مستوى البنية التحتية هى التى مهدّت حقيقة لنقلة على مستوى
البنى الفوق (اخلاق + قانون) مكّنت عملياً من تحريم الرق، و جعلته مستبشع أخلاقياً و محارب قانوياً.
اذن التطور على المستوى المادى أحدث تطور حتى على مستوى أخلاق المجتمع و قوانينه
خلق مواقف و حدود أخلاقية جديدة new ethical boundaries. كما اسلفنا القول ان الدين ظاهرة تاريخية
الدين هو ظاهرة فى سياق التاريخ الانسانى ليست شئ خارجه. لذلك لم يكن فى وسعه تحريم الرق
لانه جزء من علاقات الانتاج السائدة ضمن المنظومة الاقتصادية للمجتمع، و لم يحدث، فى ذلك الحين
التطوّر المطلوب فى ادوات الانتاج الذى يكفى لاحداث انقلاب او تغيير فى علاقات الانتاج فى المجتمع
ليتبعه تغيير فى بنائه الفوقى من (قوانين و اخلاق). اذن يمكن ان نزعم ان محررى الرقيق الاساسيين
هما توماس نيوكومين و جميس واط لهما الشكر الجزيل.

(عدل بواسطة abubakr salih on 15-01-2010, 02:13 م)

Post: #3
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 01-16-2010, 07:25 PM
Parent: #2

قاعــد ومتفــن فى البوســت دا ...

عشــات الشيوعـــى بكرى دا (عنــده ) ( عنــد ) زى ما بيقولو الفقهاء ..


Quote:
المادية التاريخية هى التطبيق الفعلى لقوانين الجدل الماركسى على حركة التاريخ الانسانى.
تزعم المادية التاريخية ان التاريخ الانسانى هو حصيلة للصراع الطبقى فى المجتمع.
و تزعم بأن علاقات الانتاج و طبيعة ملكية ادوات الانتاج (و هذا ما تسمية بالبنية التحتية للمجتمع)
هى المحدد النهائى لقيم، اخلاق، ثقافة، سياسية المجتمع المحدد (و هذا ما تسمية بالبنية الفوقية للمجتم).
فى تقديرى ان المادية التاريخية لديها قدرة أكبر على تفسير ظاهرة عدم تحريم الرق بواسطة الاديان
فى الازمان السحيقة من التاريخ، و كذلك تعطينا تفسيرات متينة لتحريمه فى زماننا اليوم.
تزعم الماركسية بان التطور فى ادوات الانتاج و وسائله يتواصل الى ان يصل الى نقطة حرجة (critical point)
يحدث بعدها اٍٍنقلاب فى علاقات الانتاج و تحدث تبعاً لذلك ثورة فى عالم الانتاج و علاقاته.
هكذا تفسر المادية التاريخية عملية تطور المجتمع الانسانى من مجتمع بدائى مشاعى، عصر الاسترقاق، الاقطاع
الى ان وصل للراسمالية البرجوازية المعاصرة اليوم. ثم وعدتنا بمجتمع اِشتراكى و أخر شيوعى يعقبه
حال اٍنتصار ثورة الطبقة العاملة و قيادتها للتغيير.

فى الحقيقة كان هنالك تداخل بين حقب الاقطاع و الاسترقاق حتى القرن الثامن عشر.
هذه الفترة كانت علاقات الانتاج ببنوعيها (العبودية و الاقطاع) موجودة. فى بدايات القرن الثامن عشر
تقديم الفيزيائى توماس نيوكومين باختراع محرّك البخارى الذى واجه صعوبات عملية فى التشغيل الى ان جاء جميس واط
الذى ادخل تحسينات هامة على المحرّك مما خلق فرصة عملية للثورة الصناعية الاوربية باستخدام الميكنة.
مثّل دخول الالة البخارية تغيير جذرى فى ادوات الانتاج و خلق فرصة عظيمة للانتقال من مجتمع (اٍقطاع - عبودى)
يعتمد على الزراعة بشكل رئيس الى مجتمع صناعى برجوازى و منذ ذلك التاريخ بدأت ما تعرف فى أدبيات
العلوم الاجتماعية بالثورة الصناعية. هذه النقلة فى مستوى البنية التحتية هى التى مهدّت حقيقة لنقلة على مستوى
البنى الفوق (اخلاق + قانون) مكّنت عملياً من تحريم الرق، و جعلته مستبشع أخلاقياً و محارب قانوياً.
اذن التطور على المستوى المادى أحدث تطور حتى على مستوى أخلاق المجتمع و قوانينه
خلق مواقف و حدود أخلاقية جديدة new ethical boundaries. كما اسلفنا القول ان الدين ظاهرة تاريخية
الدين هو ظاهرة فى سياق التاريخ الانسانى ليست شئ خارجه. لذلك لم يكن فى وسعه تحريم الرق
لانه جزء من علاقات الانتاج السائدة ضمن المنظومة الاقتصادية للمجتمع، و لم يحدث، فى ذلك الحين
التطوّر المطلوب فى ادوات الانتاج الذى يكفى لاحداث انقلاب او تغيير فى علاقات الانتاج فى المجتمع
ليتبعه تغيير فى بنائه الفوقى من (قوانين و اخلاق). اذن يمكن ان نزعم ان محررى الرقيق الاساسيين
هما توماس نيوكومين و جميس واط لهما الشكر الجزيل.



انشاء الله تجيكم د.نجاة شايلة معاهــا كل اصول الفلسفة الاسلامية

Post: #4
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: أبو ساندرا
Date: 01-16-2010, 08:58 PM
Parent: #3

Quote: عشــات الشيوعـــى بكرى دا (عنــده ) ( عنــد ) زى ما بيقولو الفقهاء ..


الولد بكور ده ولا سائل في الفقهاء
الفقهاء مقيدين بالنصوص

وبكور وأشياعه يفتحون النص لأخر مدى
ويوسعونه قراءات وتحليلات

Post: #5
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: abubakr salih
Date: 01-17-2010, 12:36 PM
Parent: #4

يا ابا ساندرا
مالك يا مان داير تعمل لى سمعة و تجيب لينا العوازل. بعدين عناوينك بقت لا تخلو من شاعرية، الإشراقات الماركسية عنوان فنان عديل ينم عن موهبة تومض تحت الرماد، الله يقدرنا أن نترقى الى مقام الإشراقات دى. و بهذه المناسبة أهدى هذه الإشراقات الماركسية للزميل للعزيز أمجد بن فريد بمناسبة زواجه الميمون. الف مبروك، بيت مال، عيال مودّة و ريد.

انا داخل فى حالة نفسية عشان غيبتى من أفراح الاصدقاء. قاتل الله الغربة و سنينها. سوف أعود للمناولة معك فى قصة الإشراقات. و عندى بعض الاراء حول اداء الحزب الشيوعى اٍعلامياً فى خصوص غياب التحليل الماركسى عن ادبياته.

مرحب يا حاج بدر الدين اٍسحق، لك التحية، و مرحب بى نجاة زاتها و مالو كان جاءت نناقشها بكل اريحية فى حضرة الخال ابو ساندرا، هذا البوست اظنه للتفكير و اٍحياء سنة التحليل المادى التاريخى.

هنا لنك المداخلة التى اوردها ابوساندرا.
Re: السبي في الإسلام ..

Post: #6
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: أبو ساندرا
Date: 01-17-2010, 03:01 PM
Parent: #5

النموذج الثاني

من بوست عمر صديق ( واشنطن تدعم إتفصال جنوب السودان )

قال العارف بالماركسية ، بكري صالح :

Quote: الجذور المادية للموقف الانفصالى

فى تقديرى ان الانفصال هو موقف سياسى ذو جذور مادية. ببساطة الناس ديل استلموا الثروة فى السودان
و السوق السودانى اليوم تحت سيطرة الاسلاميين، صاروا اصحاب أعمال و رؤوس اموال، نموء هذه الاموال
و ديمومتها يتم بالحفاظ على السلطة السياسية. لان جهاز الدولة هو الوسيلة التى تم عبرها جمع هذه الاموال
و هو الجهة التى سوف تحافظ عليها و تضمن نموءها. يحضرنى فى هذه الاثناء القصص الطويلة حول
رجل الاعمال الكِسِيب الاخر عبد الحليم المتعافى و اٍستثماراته التى تسد الافق، لعل فى الدخان الذى اثاره الصراع
بين الوالى السابق لولاية الخرطوم و الكودة المعتمد حول عطاءات شركات الانشاءات المدنية ما يكشف عن حجم الفساد
فى توظيف السلطة السياسية للمصلحة الخاصة. و اذكر ايضا قصص شهيرة كانت تحكى عن والى النيل الابيض السابق
و يدعى "صمثنق المجذوب"، فقد كان الرجل يزور كل قرية من قرى النيل الابيض و يعلن عن تبرعه ببناء بعض المرافق
. لكن لم يكن حظ اى من القرى الموعودة ببناء المرافق هذه سوى اكوام من الطوب الاحمر تصل القرية ولا شئ بعدها.
و هى حكاية كانت مستغربة و مدهشة للناس فى آن واحد، أكوام من الطوب فى مختلف قرى النيل الابيض لازالت موجوده
. و فى الاخر أكتشف الجميع ان الوالى و شقيقه يمتلكون كمائن للطوب الاحمر فى احدى قرى النيل الازرق و قد كان الوالى
يستخدم سلطاته و صلاحياته لشراء الطوب من كمائنه الخاصة الى قرى ولايته الخاصة تحت شعار: زيتنا فى بيتنا و كل شئ لله.
أما قصص عبد الرحيم حمدى و كيف انه باع كثير مؤسسات الدولة و قام بخصخصتها لصالح شركاته او لفتح الطريق اما شركاته
فراجع مقالات عدة للاستاذ اٍبراهيم منعم منصور وزير المالية الاسبق فى هذا الخصوص، تجد أحاجى تشيب لها الولدان
عن كيف ان أحمد الوزير ينتقى المثمرات من المؤسسات العامة و يبيعها باثمان بخسة لصالح شركات رجل الاعمال حاج أحمد، و كله لله.

الحركة الشعبية قوة معارضة لا يمكن القفز فوقها الا بالتخلّص من الجنوب تماماً. لانها مسلحة بالنار
ولان لها صلات وااااسعة مع العالم الخارجى (امريكيا، الاتحاد الاوربى و افريقيا). افضل و اسهل طريقة للتخلص منها
و التخلّص من عبء الجنوب تماماً هى الانفصال، و بالتالى بيضمنوا سطوة اٍضافية للموقف الايدلوجى حقهم.
اها الجنوب غير المسلم انفصل و بالتالى تتعزز اغلبية الوجود المسلم فى مواجهة الوجود غير المسلم
و بالتالى المضى قدماً فى دولة الشريعة. و الشريعة الاسلامية او الدولة الدينية السلطة هى الايدلوجية و الاخلاقية
التى تتستر خلفها الراسمالية الطفيلية الاسلامية التى بدأت نشئتها بأموال الخليج منذ اٍتفاق المصالحة الوطنية بين النميرى و الاسلاميين.
تزداد فرصهم فى الاحتفاظ بالسلطة السياسية فى دولة شمال السودان حال الانفصال لان القوى السياسية المدنية فى شمال السودان
ضعيفة و هشة امام الالة العسكرية الجبارة التى صنعها الاسلاميين فى السنوات الماضية. بل ان بعض القوى الطائفية
هى اقرب فكرياً و اٍجتماعياً -أعنى موقفها الطبقى- للجبهة الاسلامية، اقصد تحديداً القوى الطائفية فالتناقضات بينها
و بين الجبهة الاسلامية صغيرة و لا ترقى موقف مناهض بالكامل، و ليس من هم القوى الطائفية حدوث تحول اٍجتماعى كبير
فى اٍتجاهات الدولة التنموية (ما اِذا كانت الدولة سوف تقوم بواجبات اٍجتماعية كبيرة تجاه المواطن
ام ستتركه تحت رحمة السوق و تجاره الاسلاميين). هذه الاسباب فى تقديرى هى الجذور المادية للموقف الانفصالى
الذى يعبّر عن مصالح السارقين و المنتفعين من هذه الاوضاع، بعكس الموقف الوحدى الذى يسعى بالضرورة ليجعل
كل بنى السودان شركاء فى ثرواته و خيراته المادية.

Post: #7
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: مازن عادل عبدالغني
Date: 01-17-2010, 04:51 PM
Parent: #6

العزيز / ابوساندرا

تحياتي

- شهادة حق في (زمن الغفلة)....بان بكري علوم كان من اكثر الكوادر الخطابية بجامعة الخرطوم احتراما....حتى في (اوساطنا)نحن من اختلفنا معه (سياسيا وفكريا).....وكان التزامه (صارما) بالمنهج الفكري في خطابه السياسي والفكري....

- اختلافي معك ياابوساندرا في اختزال ظاهرة (بكري علوم)....وتحليلاته في (الاشراقات الماركسية)....وان كانت هي جزء لايمكن تجاوزه او نكرانه....ولكن (الكل) هي تجربة (سياسية ناضجة)عايشها بكري علوم وهو طالب بجامعة الخرطوم....كانت ركائزها تتمثل في عمل سياسي قوي و(ندية فكرية)بين منظومات سياسية في الجامعة....وصراع (سياسي وامني) مع سلطة (ادمنت)قمع الطلاب وهضم حقوقهم....كل ذلك كفيل بان يصقل (بنية وعي) قوية لمن عايشوا تلك الفترة وكانو فاعلين في الحراك الطلابي....

- تحياتي لهذا الشاب ابوبكر صالح....وهو كان ومايزال....محل احترامنا جميعا....اتفقنا او اختلفنا معه

Post: #8
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: محمد عثمان ابراهيم
Date: 01-18-2010, 03:25 AM
Parent: #7

هذا البوست مناسبة لتهنئة الأخ أبوبكر بمناسبة تعيينه باحثاً بقسم الارصاد و فيزياء الغلاف الجوى بجامعة استوكهولم.
الف مبروك له ولأصدقائه

Post: #9
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: محمد إبراهيم علي
Date: 01-18-2010, 06:11 AM
Parent: #8

Quote: تعيينه باحثاً بقسم الارصاد و فيزياء الغلاف الجوى بجامعة استوكهولم


مبروك ابوبكر وبجد تستاهل اكثر من ذلك ونطالبك ببوست وبوستات عن ظاهرة التغيير المناخي وتاثيراتها على السودان خلينا نتفكفك شوية من السياسة


سلام ادروب والشكر لك على الخبر وتحية لابو ساندرا

Post: #10
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: عاطف مكاوى
Date: 01-18-2010, 06:18 AM
Parent: #9

Quote:

وهذا البوست مناسبة لتهنئة الأخ أبوبكر بمناسبة تعيينه باحثاً بقسم الارصاد و فيزياء الغلاف الجوى بجامعة استوكهولم.
الف مبروك له ولأصدقائه


ده الموضوع العايز بوست منفصل يا أبا ساندرا لصديقك وصديقنا الرائع بكرى .

ألف مبروك يا بكرى ومليون عود في عين الحسود .

Post: #11
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: أحمد طراوه
Date: 01-18-2010, 07:43 AM
Parent: #10

.. أننا لا ننفك ندعو المولى القدير ان ينعم على حركتنا و نضالنا بباحث مُجِد، و مفكر جرىء و رصين على نهج ماركس

* مبروك يا بكري هذا الموقع العلمي الرفيع الواعد بفتوحات المعرفة و الإشراق النظري
عليك ان تحدثنا عن قصة الثقوب السوداء في صلتها بنظرية النسبية العامة
او ما يعرف بالصراع الضاري داخل الفيزياء الحديثة (فيزياء ما بعد انشتاين)

sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


سوسكن الجديد Vs ستيفن هاوكن إكليروس الفيزياء الحديثة (صاحب الصورة)
واضح ان سوسكن قد تمكن من دحض فرضية هاوكن حول (عدمية) المادة داخل الثقوب السوداء، مستندا على

- النفي الديالكتيكي لماركس ( قدرة مادة الضوء على تغيير قوانينها الحاكمة وفقا لتغير علاقات الزمان و المكان الفضائي)
- الإنتقال النوعي اللامتناهي و الجوهري للمادة (عدم فناء الذرة و ثبات الطاقة المتحولة)
- لا مكان بدون مادة، و لا زمان بدون حركة
- تعريف ماركس للصفر و الذي تجاوز به مفاهيم الرياضيات العالية لدي كل من هيجل و ليبنتز (ديالكتيك الصفر الماركسي كمدخل لفهم ال Gravitational Singularity )

Main article: Gravitational singularity
At the center of a black hole lies the singularity, where matter is crushed to infinite density, the pull of
gravity is infinitely strong, and spacetime has infinite curvature.[36] This means that a black hole's mass becomes entirely
compressed into a region with zero volume.[37] This zero-volume, infinitely dense region at the center of a black hole is
called a gravitational singularity.
The singularity of a non-rotating black hole has zero length, width, and height; a rotating black hole is
smeared out to form a ring shape lying in the plane of rotation.[38] The ring still has no thickness and hence no volume.

.. عين على الفيزياء الحديثة، و العين الاخرى على أعداء الشعب و الوطن، و اترك علاقات الارض و تفجير الفائض الإقتصادي في حزام السافنا
الزراعي - الرعوي لشيخكم / محمد ابراهيم نقد

Post: #12
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 01-18-2010, 09:29 AM
Parent: #11

الف مبروك .. أ . الشيوعــى

انشاء الله يدوك الجنسية زاتــو ..

ويعينكو فى الحزب الشيوعـــى الهولندى ..

وتسعد وتطرب الحركة العلمية والسياسية فى هولندا ..

وتسقط بذلك عضويتــك فى الحزب الشيوعى السودانى السودانى ..

(( ويتمايل كيزان الســودان ســكرى حتــى الصبــاح ))




_______

دهـ حزب شنو دهـ اليصدر اولادو دهـ






Quote: وهذا البوست مناسبة لتهنئة الأخ أبوبكر بمناسبة تعيينه باحثاً بقسم الارصاد و فيزياء الغلاف الجوى بجامعة استوكهولم.
الف مبروك له ولأصدقائه

Post: #13
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: محمد عثمان ابراهيم
Date: 01-18-2010, 02:38 PM
Parent: #9

يا أبو حميد كيفك
كويس إنو نتلاقى هنا على الأقل لتبادل التحايا.
أنا فخور غايتو بالأخ أبوبكر ك(شاب سوداني ناجح ومثابر وطموح) أما شيوعيته وماركسيته فدي قصة براها.. ولا كيف؟
مع المودة والتقدير
محمد

Post: #14
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: أبو ساندرا
Date: 01-18-2010, 08:03 PM
Parent: #13

أبوبكر ، أوع يسحروك
في دراستك وتفوقك
لقد اديت الواجب
واجب أن تعود لنا بأرفع الشهادات وأرقى الإنجازات
الم تكن هذه وصية الشهيد عبدالخالق محجوب
للطلبة المبعوثين للدراسة في الخارج
الطلبة الشيوعيين وحلفائهم الديمقراطيين ؟

Post: #15
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: محمد الشيخ أرباب
Date: 01-18-2010, 08:22 PM
Parent: #14

Quote:
وهذا البوست مناسبة لتهنئة الأخ أبوبكر بمناسبة تعيينه باحثاً بقسم الارصاد و فيزياء الغلاف الجوى بجامعة استوكهولم.


الف مبروك الاخ بكري ومزيدا من التقدم

تحياتي

Post: #16
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: عوض محمد احمد
Date: 01-18-2010, 08:59 PM
Parent: #15

Quote: وهذا البوست مناسبة لتهنئة الأخ أبوبكر بمناسبة تعيينه باحثاً بقسم الارصاد و فيزياء الغلاف الجوى بجامعة استوكهولم
.

الاف التهانى

Post: #17
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: abubakr salih
Date: 01-18-2010, 09:30 PM
Parent: #16

ايه الدنيا ايه ...
سلامات يا شبية
النصيحة لله اٍنبسطت بهذه الحفاوة من الاصدقاء هنا و سعدت بها ايما سعادة. شوية كدة الواحد نفسياته اٍستعدلت بعد الزهجة الدخلتا فيها بسبب الغياب من بهارج زيجات أصدقاء أعزاء و شباب نواضر تشركنا سوياً مسرّات و مضرّات النشاط الطلابى فى جامعة الخرطوم فى أوخر التسعينات و بدأيات الالفة الجديدة. فى هذا المقام أترحّم على روح صديقنا و زميلنا الباشمهندس مدثر اٍلياس، ولداً زين، من شباب الجبهة الديمقراطية و الحزب الشيوعى السودانى و الذى رحل، باكراً، مأسوفاً على شبابه النضير و روحه السمح الوسيم، سوف تبقى ذكراك بيننا حية ما بقيت فينا حياة. سوف نطبع اسمك و رسمك على كل بطاقة نجاح او لحظة فرح ننتزعها من براثن هذه الدنيا ام القدود، ما ضرها لو امهلتك قليل؟. كان بدرى عليك يا عزيز.

زواج سعيد و ميمون لكل من أحمد مهدى و أروى الجزولى، أمجد فريد و ساندرا فاروق كدودة، و كذلك التهانى موصلة لجدو الهادى فقد نماء الى علمنا انو عمل حركة فى هذا الاتجاه كان خطوبة كان عقد ما عارف. اشدّ لسعات الغربة هى التى تبين فى الغياب و الحضور من أفراح و اتراح الصحاب، و كما قال المغنى الصميم أيه الدنيا غير لمت ناس فى خير او ساعة حزن.

أبنجكم راجع.

Post: #18
Title: Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم )
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 01-21-2010, 07:11 AM
Parent: #17

يا ابو ساندرا ..

يقولو ليــك الزول اشتغل هناك فى هولندا تقول ( المرحوم ) عبد الخالق


قال شنو كــدى ما عارف ..


Quote: واجب أن تعود لنا بأرفع الشهادات وأرقى الإنجازات
الم تكن هذه وصية الشهيد عبدالخالق محجوب
للطلبة المبعوثين للدراسة في الخارج





__

دولــة الرفــاهـ المادى يصعـب مقاومتهــا ..( كمــا قال منو كدى ما عارف )