ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !

ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !


01-13-2010, 06:46 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=260&msg=1263404783&rn=1


Post: #1
Title: ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !
Author: Faisal Al Zubeir
Date: 01-13-2010, 06:46 PM
Parent: #0

http://www.alsahafa.sd/News_view.aspx?id=84157

Post: #2
Title: Re: ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !
Author: Faisal Al Zubeir
Date: 01-13-2010, 06:49 PM

Quote: الآن وعلى ذات الشاكلة، محاولة نسبة بعض رموزنا الابداعية إلى هذا الحزب أو ذاك التنظيم، أثار بوردابي بالمنبر الاسفيري الشهير سودانيز أون لاين يكني نفسه بأبي ساندرا، مسألة إنتماء المبدع الشهير خليل فرح إلى الحزب الشيوعي، أو هكذا قدّر كما قال، وقد حظى هذا البوست المثير بتداخلات وتعليقات كثيرة

Post: #3
Title: Re: ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !
Author: أبو ساندرا
Date: 01-13-2010, 06:58 PM
Parent: #2

Quote: : إخوانية الطيب صالح وشيوعية خليل فرح، وجمهورية عبد الله الطيب
[تكبير الصورة]
حيدر المكاشفي
رغم أن رحمه الله واحسن مثواه كان قد قال في أحد آخر أقواله المدونة، أنا ليس لي علاقة بالسياسة ولا أنتمي إلى أي حزب
ولا أُحسب على أي إتجاه، غاية ما في الأمر أن هناك من يفكرون في أن الأدب سياسة، ومن هذا الباب فقط يمكن القول
أن في أدبي سياسة، غير أن ما أقوله في هذا الاطار لا يأتي في القالب الذي يتعاطاه السياسيون، وإنما في سياق ما أكتب من أدب
وكسوداني لي بالطبع وجهة نظر أعبّر عنها، أنا أعمل دائماً كما يفعل الكيني ناغوغي والنيجيري أتشيب على استنباط معنى الهوية
نظراً إلى أن الدول كما هو الأمر بالنسبة للحياة مختلطة ولا يمكن فرض نظام عليها يتجاوز نقطة معينة
ورغم أنه لم يذكر أي إنتماء سياسي سابق له في سياق نفيه التحزب عن نفسه، إلا أن البعض كان قد أشار إلى إنتماء
الرقم السوداني وعبقري الرواية العربية الراحل الأعز الطيب صالح إلى تنظيم الاخوان المسلمين في مرحلة من مراحل حياته الباكرة
ولما كانت هذه الاشارة قد جاءت بعد رحيل هذا المبدع الكبير لم يكن ميسوراً الاستيثاق منه شخصياً حول صحة المعلومة
ولكن البعض الآخر وفي إطار إستهجانه لمحاولة التكسب والتبضع السياسي باسم الراحل الكبير بعد وفاته
دفعوا بأنه لو كان قد إنتمى إلى تنظيم الاخوان المسلمين في أي مرحلة سابقة لما كان كتب مقاله اللاذع
الذي سارت بذكره الركبان «من أين أتى هؤلاء» في سني الانقاذ الاولى.


الآن وعلى ذات الشاكلة، محاولة نسبة بعض رموزنا الابداعية إلى هذا الحزب أو ذاك التنظيم
أثار بوردابي بالمنبر الاسفيري الشهير سودانيز أون لاين يكني نفسه بأبي ساندرا
مسألة إنتماء المبدع الشهير خليل فرح إلى الحزب الشيوعي، أو هكذا قدّر كما قال، وقد حظى هذا البوست المثير
بتداخلات وتعليقات كثيرة نحاول هنا الاشارة اليها إجمالاً لصعوبة رصدها كلها

ومن ذلك قول متداخل اسمه ]مسعود[/red : «لا أعلم ولكن كانت لعلي عبد اللطيف مكاتبات موثقة مع حلقات الماركسيين الاسكندنافيين

بينما قال خضر حسين: «خليل فرح كان رمزاً من رموز الوطن الا يكفي ذلك»

وفي رده على سؤال من ماضي أبو العزائم حول الاساس الذي بنى عليه أبو ساندرا فرضية إنتماء خليل فرح إلى الحزب الشيوعي
قال أبو ساندرا أن لديه شاهدين على هذا الافتراض، الأول هو إتقان خليل فرح للعمل السري حين كان كادراً من كوادر اللواء الابيض
وحركة «42» ومن المعروف أن العمل السري هو حرفة الشيوعيين أينما كانوا، ولكن لسبب أو لآخر لم يذكر أبو ساندرا الشاهد الثاني
بينما إنداحت المداخلات تترى وتتعدد وتتقاطع

بعضها نسب خليل فرح إلى الانصار والأنصارية كما فعلت دكتورة نجاة محمود

وبعضهم نسبه للاتحاديين مثل المتداخل حيدر الزين الذي استشهد بما قيل في هذا الخصوص بحلقة تلفزيونية
نظمتها قناة النيل الازرق حول خليل فرح

كما لم تخلو المداخلات من بعض المشاغبات والمشاكسات خارج الموضوع كما هو الدأب في هذا المنبر
من بعض البوردابيين مثيري الشغب، وقد نحت غالبية المتداخلين إلى عدم جدوى محاولة نسبة الهرم الابداعي الخالد خليل فرح
إلى أية وجهة سياسية والاكتفاء برمزيته الوطنية واسهامه الابداعي الذي يعلو على كل إنتماء سياسي

غير أن اثنين من المتداخلين وقفا بشدة ضد الزعم القائل بانتماء خليل فرح الشيوعي منهم عبد الرحمن ابراهيم وأمجد
الذي نفى شيوعية خليل لاسباب كثيرة قال أن أولها وأهمها هو أن المرحلة التاريخية التي عاش خلالها خليل فرح لم تكن مرحلة
صراع سياسي مباشر تجاه ايدلوجيات أحزاب بعينها بل كان التدافع السياسي تجاه كيفية صنع الاستقلال والتحرر الوطني
وغير ذلك فان خليل فرح والكلام لا زاللأمجد قد ولد في «4981» وتوفى
في «03 يونيو 2391»-عليك الله عاين الصدفة-
ولهذا فان تاريخ حياته ومماته كان أسبق لتأسيس الحزب الشيوعي السوداني الذي تأسس في «61 أغسطس 6491»
ولكن بالطبع يواصل أمجد يمكن الحديث عن تأثر خليل فرح وجيله بالحزب الشيوعي المصري في مرحلته الاولى
والتي إنتهت بتحلل الحزب في عام «2291» وخصوصاً أنه كان يرفع شعارات الاستقلال والتحرر الوطني
ويستدرك وإن كنت عن نفسي استبعد ذلك لغلبة العناصر غير الناطقة بالعربية على تركيبة الحزب الشيوعي المصري الأول
ويختم أمجد وعموماً الحديث عن أفكار وآراء أو أي ايدلوجيات إستقاها خليل فرح
أو تأثر بها يكون نوعاً من الرجم بالغيب
حيث لم نستقرئ ذلك في كتاباته وأشعاره،

ويشد حمور زيادة من أزر مجدي في نفي شيوعية خليل فرح بالاشارة
الى أن خليلاً لم يكن وحده الذي يجيد العمل تحت الارض
بل كان كل أعضاء جمعية الاتحاد والترقي يجيدونه فهل يعني ذلك أن الجمعية برمتها كانت شيوعية
إلا أن أبو ساندرا لم يستسلم ولم يفتأ يدافع عن فرضيته التي طرحها عبر التساؤل «هل كان خليل فرح شيوعياً»
بأنه في الأصل يقصد الانتماء للفكرة وهي بالطبع كانت أسبق ومعروفة قبل تأسيس الحزب الشيوعي وأنها بهذا المعنى
كانت ملامسة لوعي خليل فرح مستشهداً بالثورة البلشفية التي سبقت تكوّن جمعية اللواء الابيض،
ثم في النهاية لا يمانع أبو ساندرا في إجراء تعديل طفيف على تساؤله الافتراضي
باحلال عبارتي «يسارياً أو إشتراكياً» بدلاًَ عن شيوعياً.
وبعد... هل نفتح الجدل ونطرح السؤال حول هل إنتمى البروف العلامة الراحل العلم عبد الله الطيب
إلى الحزب الجمهوري أو فلنقل إلى الفكرة الجمهورية في يومٍ ما؟

Post: #4
Title: Re: ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !
Author: محاسن زين العابدين
Date: 01-13-2010, 07:53 PM
Parent: #3

فيصل
مساء الخير ...
انا لا اعرف الصحفي ونوعية كتاباته ...
لكن هذا المقال ... ونقله بهذه الصورة ...
لم يرفدنا بشئ
ووحي لي بانه اهو موضوع للعامود ...

Post: #5
Title: Re: ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !
Author: عبدالرحمن إبراهيم محمد
Date: 01-13-2010, 08:30 PM
Parent: #4

أعزائى

تحياتى

أعجب أن يسمى مثل هذا النقل المبتور

وحجب الحقائق عملا صحفيا

فأنا على الرغم من قناعتى بأن خليل فرح لم يكن شيوعيا

إلا أننى أكدت حقيقتين هامتين.

أولاهما: أن الخلايا الشيوعية تغلغلت فى تنظيم اللواء الأبيض. وهذه حقيقة يثبثها التاريخ، كما أوضحت؛ إضافة إلى وثائق الإستخبارات البريطانية

وثانيتهما: زهد أبطال 1924 فى العلاقة التابعة لمصر لأسباب محددة وموثقة

فإما أن هذا الكاتب لم يقرأ ماكتبت!
أو أنه أراد أن يخلص الى خاتمة مقاله الساخرة دون عرض للحقائق التى تفسد عليه ذلك!

وكلاهما يهزمان جهد الأمة فى التوثيق لتاريخها بعيدا عن الأهواء والغرض

ولنا عودة

Post: #6
Title: Re: ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !
Author: أبو ساندرا
Date: 01-13-2010, 10:49 PM
Parent: #5

Quote: قال أبو ساندرا أن لديه شاهدين على هذا الافتراض، الأول هو إتقان خليل فرح للعمل السري حين كان كادراً من كوادر اللواء الابيض
وحركة «42» ومن المعروف أن العمل السري هو حرفة الشيوعيين أينما كانوا، ولكن لسبب أو لآخر لم يذكر أبو ساندرا الشاهد الثاني


نعم يا أستاذ حيدر ، لم أذكر السبب الثاني
بسبب ان المداخلات كانت سريعة وإهمكت في الرد عليها
وأخذت أرجي السبب الثاني حتى إنشغلت

السبب الثاني : الخليل من رواد الرمزية في الشعر وخير دليل ( عزة ) التي رمز بها إلى الوطن/ السودان
والرمزية وسمت فيما بعد معظم شعر اساطين اليسار

وهناك أسباب عديدة ، أظهرتها المداخلات اللاحقة
مثلآ ،، إهتمامه بالمرأة وبدورها في النضال الثوري والإجتماعي
وحثها للخروج للتعليم وللإنخراط في حركة المجتمع والثورة

Post: #7
Title: Re: ابوساندرا موضوع عمود الصحافي حيدر المكاشفي !
Author: د.نجاة محمود
Date: 01-14-2010, 01:51 AM
Parent: #6

Quote: السبب الثاني : الخليل من رواد الرمزية في الشعر وخير دليل ( عزة ) التي رمز بها إلى الوطن/ السودان
والرمزية وسمت فيما بعد معظم شعر اساطين اليسار


الرمزية يا دكتور معروف اسبابها في عهد الاستعمار
والشعر الشيوعي شعر تقريري مباشر لانه يخاطب طبقات العمال
والفلاحين..

استخدام عزة وغيرها كانت مداورات للمستعر الذي كان يسنسر
كل ما يكتب...

ابو ساندرا اقرا عن الواقعية الاشتراكية عشان تعرف خصائصها


القراية ما كعبة بتنفعك شديد..