Post: #1
Title: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-08-2006, 00:28 AM
Parent: #0
زقـاق عبث
هذه حكاية عبث الدنيا الذى لا اول له ولا آخر. عندما قتلت (نعمات بنت ام عفنة) كانت امها فى السجن. ولم تسمع الخبر الا ضحى اليوم الثالث للجريمة.
هى نعمات بنت (رقية) السمحة. او رقية (ام عَجَنَة) ( بفتح العين والجيم والميم ايضا) كما كانوا ينادونها فى ذلك الزمان البعيد. كثيرون كانوا يظنون ان نعمات انما جاءت الى الدنيا فى بيت (الناير). ولكن الثابت ان امها وضعتها فى (السبعة بيوت) والناير لم يسكن السبع بيوت على الاطلاق بل، وكان دائما، يرى ان سكان السبعة بيوت انما هم ليسوا سوى حثالة البشر.شأنهم شأن سكان (ابوصليب) و (زقاق الحبش).
نعم. كانت رقية تقيم اول ابتدائتها فى بيت الناير فى (العمارات). عثر عليها (طه السفيه) فى محطة السكة الحديد. لم تكن تعرف الى اين تذهب، او اين تقضى ليلتها الاولى فى تلك المدينة، التى جائتها هاربة من السافل بعد افتضاح امرها مع (ميرغنى ولد زين العابدين الخضرجى)، فجاء بها الى بيت الناير. وبقيت هنالك عدة سنوات. ثم عندما اتهمتها (بنت الصول) بسرقة غوائشها، انتقلت الى بيت (جمعة الرتينة) فى السبعة بيوت.
كان الناس يأتونها خصيصا، بل وفى ليلة الخميس كان البعض يأتى من ودمدنى والحصاحيصا وكان البعض يأتى من القضارف وآخرون من كوستى وسنار بل ان بعضهم قد جاء من الفاشر. فان كانت مع زبون بالداخل لا يأخذون غيرها كما هى العادة بل كانوا ينتظرون فى الحوش الخلفى حتى تفرغ لهم واحدا واحدا. وقد قيل ان (النذير ابوكساوى) تاجر الجمال المشهور فى سوق الابيض قد قضى ليلة الخميس كلها وبعضا من نهار الجمعة منتظرا فى الحوش الخلفى. وقد قيل ايضا ان (الحاج عبد الغفار ابوشلوخ الحتيربابى) قصدها مباشرة من المطار وهو عائد من الحجاز بعد اداء فريضة الحج. وقد ظلت عربة التاكسى تنتظر ليلة كاملة خارج بيت الناير وهى محملة بحقائب الحاج وحاجياته حتى فرغ الرجل من وطره ومن ثم سافر الى اهله فى قرية (الحتيرباب) جنوب المدينة.
عندما قتلت نعمات كانت (صفية بنت الصول) هى اكثر النائحات تأثرا لموتها، وحزنا عليها. رغما ان نعمات هى بنت رقية (ام عفنة).
صفية بنت الصول هى من سمتها ام عفنة بدلا عن ام عجنة غيرة وحسدا. فقد استولت رقية على كل زبائن بيت الناير والبيوت المجاورة. وقد قيل انها استولت على جيوب كافة تجار المدينة. الناير لم تكن تسعه الدنيا من الفرحة بهذا الخير العميم الذى جاءت به ام عجنة.
كان الناس يجيئون.
يأتون بالطيبات جملة.
لحمة الضأن وكبد الابل. وانواع الفواكه الطازجة، والخمور من كافة الاصناف. وكانوا يحملون لها الهدايا القيمات. الاقمشة، والملابس المزركشة الفاخرة، الواردة من الهند. والعطور المستجلبة من فرنسا. والحلى من كل نوع وصنف. وفوق كل ذلك كانوا يبذلون ما فى جزالينهم راضين بالقليل الذى تجود به عليهم.
كانت تتمنع، وتتغنج،وتتعجن عليهم فسموها ام عجنة. واثار ذلك حفيظة بنت الصول وهى ترى مجدها يزوى وزبائنها يتسللون من فوق احضانها زبونا زبونا. وبضاعاتهم تتسلل هاربة من بين مشفريها بضاعة بضاعة. حتى غدت ساحة سوقها الكبير مثل صباح العيد، خاوية مهجورة الا من بعض هوامل الناس وحيواناتهم الضالة. . فراحت صفية تنسج لها المكائد، مكيدة تلو مكيدة. ابتداء راحت تدعى عليها الاباطيل، وتتقول عليها الاقاويل، ومن ضمن ماتقولته عنها انها – اى رقية – حينما أخطأت تقدير فحولة (ولد سلمان الاطرش) واستهانت بضآلة جسده المهزول، ويده المقطوعة ورجله المعلولة، فادخلته الى غرفتها كأى زبون عادى غير عابئة بتحذيرات (ام حقين)، وفى ظلام تلك الغرفة، لم تكن لتتبين حجم آلة الرجل حتى ولجها. فجحظت عيناها وانكتمت انفاسها وكاد قلبها ان يتوقف عن الخفقان. فضرطت ضرطة كبيرة اعقبها سيل من الخراء اللزج. قالت صفية ان المرأة قد فقدت عجنتها واكتسبت مكانها عفنة ابدية. واطلقت عليها لقب ام عفنة. ورغما عن انه لم يسمع هذه الضرطة سوى صفية وحدها ولم يشاهد الخراء سوى صفية وحدها الا ان بعض الناس قد صدقوها لحاجة فى نفس يعقوب.
ثم فيما بعد كادت لها مكيدة، دبرتها بدهاء شمعيّ المخبر، حتى اثبتت عليها فعل سرقة غوائشها. كانت فضيحة داوية اضطرت بعدها رقية الى الانتقال الى بيت جمعة الرتينة فى السبعة بيوت.
عندما قتلت نعمات، ناح عليها الرتينة كما تنوح الحريم، وجلس امام باب المشرحة يهيل التراب على رأسه مع النسوة الهايلات، ويصرخ مع النسوة الصارخات، ويلطم مع النسوة اللاطمات، كأنه واحدة منهن بل اكثر.
جمعة كان يلقب بالرتينة، لانه كان يشع ضياء وبهاء وحسنا، بفعل المساحيق وماجاورها من كحل وطيب. جاء الى المدينة وهو طفل لم يبلغ الحلم بعد. وعمل خادما فى بيت (المستر زولفون) مدير المديرية آنذاك. وهناك تعلم شغل الشذوذ وماتبعه من امور حادثات. وكان قد تعلم شغل الطباخة على يد الدونقلاوى، طباخ المستر زولفون، فأتقنه وابدع فيه، حتى صار من اشهر، واغلى طباخى المدينة. ولم يكن ليقبل ان يطبخ الا فى مناسبات البيوت الكبيرة. وعندما رحل الانجليز، منحه المستر زولفون بضعة بيوت متفرقات، هنا وهناك ، ومن بينها منطقة السبعة بيوت بكاملها. وتسجلت فى المجلس البلدى باسمه. وهى تبدأ من عند طاحونة (فرعون الإغريقى)، على شارع الزعيم. وتمتد فى استقامة عجيبة، حتى تنحنى الى اليسار عند طرف المدرسة، ثم تبدأ فى الإلتواء يمينا ويسارا حتى تنتهى عند المسجد.
عندما حزت السكين عنق نعمات، كان (احمد المبروك) قد شرع للتو فى الاستفاقة من آثار خمرة الليلة الفائتة. كان ينام كعادته امام دكانة (التوم) المكوجى. وكانت اول بوادراستفاقته قد بدأت تحت تأثير ماعده جزءً من الكابوس الذى جثم على ليلته، بدءً من مشاجرته مع (آمنه حكومة) بسبب ان العرقى لم يكن جيدا، او على الاقل لم يكن ليتساوى مع المبلغ الذى دفعه فيه. فسبته وعيرته برجولته الناقصة وقضيبه الرخو وجيبه الخاوى مثل حياته البائسة. وليس انتهاءً بذلك الحلم العجيب والذى وجد نفسه فيه يجلس يتغوط تحت الجسر المتهالك فوق الخور عندما اصطدمت به هرة عمياء وسألته عن اقصر السبل الى الجحيم. ففزع من نومته تلك لتقع عيناه اول ماوقعت على سكين ضخم يجز عنقا انثويا، على بعد خطوتين فقط من مرقده ذاك، فلعن الخمر والخمارات، وخص باللعنة آمنة حكومة و(الجودلية) و(آمنة الطويلة). واعتدل فى مرقده بعد ان دس سفة من الصعوط كورها بعناية تحت شفته السفلى. ثم انقلب على جانبة الاخر والصرخات تملأ اذنيه وهو لايزال يسب الخمر وصانعها وبائعها وحاملها. ثم سكت عن لعن شاربها. وراح يحاول النوم من جديد دون جدوى.
عندما ذبحت نعمات، كانت (ليلى عثمان) اول من سمع بالخبر داخل السجن. اخبرتها (ام عيسى الناير) الجاويش المسؤولة عن قسم النساء. كان ذلك عندما دخلت عليها ام عيسى بثيرموس الشاى وصحن اللقيمات صباحا، كما هى العادة. ام عيسى تهتم اهتماما خاصا بليلى عثمان. فمنذ ان شرفت السجن بمقدمها الجميل. تنافس عليها المتنافسون، رجالا ونساء. وفازت بها الجاويش ام عيسى، او (ام عيسى الضكرية) كما كانوا يلقبونها سرا. وليلى كانت محكومة بخمس سنوات فى قضية تزويراستمارات الاراضى الشهيرة. كانت هى المرأة الوحيدة بين المتهمين، والذين تراوحت عقوباتهم بين عشرسنوات فى اعلاها، وستة اشهر فى ادناها. ووفقا لمعادلات الغابة الصعبة، خاصة فى القضايا الجنائية. فانك اما آكل او مأكول.
ليلى آثرت الصمت إبتغاء السلامة. وصمتت ام عيسى تجنبا للمسؤلية. ولم يهمس احد بكلمة، ورغم ان غالبية النزيلات كن قد علمن بالخبر قبل انتصاف نهار يوم الجريمة، الا ان رقية لم تسمع بالامر الا حين استدعاها المأمورضحى يوم السبت واجلسها على الكرسى الكبير بجانب مكتبه وراح يقطر لها الخبر فى اذنها قطرة قطرة. وكان السجن قد استحال الى كون فسيح من الصمت اللئيم المتآمر، فى انتظار الصرخة الاولى، والتى جاءت كعواء ذئب جرحته رصاصة للتو. لينطلق بعدها عويل وصراخ مفجوع، من مئات المسجونات والحارسات وحتى العاملات فى مكاتب الادارة قرب البوابة الرئيسية.
كان الجميع يعرفون نعمات الذبيحة. كانت تأتى الى السجن يوم الاربعاء الاولى من كل شهر لتزور امها. وكانت حلوة ولطيفة وغاية فى التهذيب كأنها لم تنشأ فى السبعة بيوت. وكانت دائما تحمل السكر والشاى والبن والسجائر والادوية بل والملابس. وكانت ايضا تحمل السلام والتحية، وتنشرالضحكة الصافية الرقراقة، على كل من يقابلها. كانت تعطى الجميع، خاصة، اللاتى لم يكن يزورهن احد. وكانت تقضى حوائج شتى، ليس للمسجونات فحسب، بل وحتى للحراس والحارسات، بل وبعض الضباط ايضا.
فى ذلك الصباح الخريفى الباكر، والذى كان لايزال لم يبلغ الحلم بعد، وقد تغطى ببعض مما تبقى من ظلام ليلة الامس، كانت نعمات قد عادت لتوها من عمل طارئ ، كثير الصراخ والاوجاع والدم فظلت مستيقظة طوال الليل، خاصة وان زبونتها الجديدة كانت صغيرة السن والحجم ولم يمض على زواجها سوى سبعة اشهر. لهذا كان وضعها لأول مولود لها أمرا فى غاية العسارة.
عربة الاجرة انزلتها فى اول الزقاق، بعد ان تغطى بمياه الامطار، الا دربا ضيقا لم يكن يسمح بمرور العربة. وكانت شبه نائمة، تحلم بحمام دافئ، وكوب شاى ساخن، وسيجارة وسرير. ولم تنتبه لتلك اليد التى امتدت بغتة، تجذب رأسها للخلف، وسكينا كبيرا يشق الجلد، ويتخذ طريقه بقوة وسرعة ومهارة، من الاغشية البرانية مرورا باللحم والحلقوم والعضلات، ليلتحم بعظام الرقبة. وكانت قد القت نظرها المفزوع، ولآخر مرة، على وجه جزارها، قبل ان تخر الى الارض، المغطاة بمياه الامطار، والاوساخ، وروث الاغنام. والكلاب، ترفس بيديها ورجليها، والدم يشخر من حلقومها، وقد جحظت عيناها، وتدلى لسانها خارج فمها المفتوح، يتسول الهواء، والرجل يبتعد مهرولا، وحقيبتها بين يديه. وطرف جلبابه المتسخ بين اسنانه.
|
Post: #2
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-08-2006, 00:48 AM
Parent: #1
منعم
كم سعدت بعودتك وافتقدناك كثيرا.. وها انت تعود محملا بهذا الزقاق العجيب.. فما اغرب وأعجب عودتك
Quote: هذه حكاية عبث الدنيا الذى لا اول له ولا آخر. |
مودة لا حدود لها..
|
Post: #3
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Ahmed Abdallah
Date: 02-08-2006, 01:04 AM
Parent: #1
قصاص من الدرجة الاولى ..واقعية السرد بلسان حال الزمن الغابر يشد ألأنتباه كثيرا ....
الله يجازي محنك ومحن أم حقين
|
Post: #4
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: أبو ساندرا
Date: 02-08-2006, 01:22 AM
Parent: #1
يا جزلوووووووت
{ فساد الأمكنة } أم جمال متعها التي حفت بها النيران واليها نمشي برغباتنا المحمومة من بيت الناير في شارع 57 مرورآ بكوريا وخلف الحديقة ومشعال وابوصليب لغاية السبعة بيوت سيل من الحكايات وكم من المؤامرات وسجل من الجرائم وشخصيات نمطية دخلت التاريخ من بعض أبوابه المسكوت عنها نحي عملك الباهر ونؤبن ذكرى تلك الأيام
و لافوتنا ان نحيي ذكرى { ولد سلمان الأطرش } ورفاقه من الرجال الميامين الذين شرفونا وصانوا سمعة الرجال في تلك المواخير ، حينما كانوا كثرة في البلد قبل ان ينقطع طاريهم وتدخل البلاد في أزماتها المتلاحقة
|
Post: #5
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-08-2006, 11:50 AM
Parent: #4
الحيزبون الهاكرة بيان
احد الاصدقاء احتج بان كثرة الاسماء فى الحكاية ادخلته فى متاهة. انتظر تعليقا
احمد ود عمى
شكرا على القراءة الاولى ها الان هل نطمع فى قراءة ثانية
((الخال)) العزيز ابو ساندرا
طبعا نحن لم نحضر ذلكم الزمان وكل معلوماتنا عنه اخذناها من افواه جيلكم الذى يسبقنا فى الغالب بعشرين سنة على الاقل لووووووول منعم
|
Post: #6
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Kostawi
Date: 02-08-2006, 12:28 PM
Parent: #5
Quote: طبعا نحن لم نحضر ذلكم الزمان وكل معلوماتنا عنه اخذناها من افواه جيلكم الذى يسبقنا فى الغالب بعشرين سنة على الاقل |
و برضو نحن يا خال منعم نشكرك نيابة عن جيلكم الذي تعلمنا منه الكثير و الذي أتى بعد جيل خالكم أبو ساندرا و الذي أيضا يسبقنا بنفس عدد تلك السنين و ربما أكثر.
شكرا على حلاوة السرد
و تحياتي
|
Post: #7
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-08-2006, 01:13 PM
Parent: #6
Quote: برضو نحن يا خال منعم |
اريتك بى خلاة الجيب التخليك مخلخل ومختل ومنخوليا وتخلى خيلانك يخلوك فى الخلاء ومخلايتك تخلى من الزاد ياعواليق قال خال قال
انتو لمن كنتو بتبنو فى مدرسة محمد حسين احنا كنا فى روضة ماما سحر
اوعى تجى هنا تانى بكلم ليك اونكل هيثم منعم
|
Post: #8
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Kostawi
Date: 02-08-2006, 01:56 PM
Parent: #7
Quote: انتو لمن كنتو بتبنو فى مدرسة محمد حسين احنا كنا فى روضة ماما سحر
اوعى تجى هنا تانى بكلم ليك اونكل هيثم |
بتقصد خلوة جامع إسماعيل الولي?
كلامك صح نحن بنينا الصرح العريق, ثانوية محمد حسين لكن الخال شارك في وضع طين أساس مدرسة شيخ الطاهر
Quote: بكلم ليك اونكل هيثم |
ولد أخو هيثم دا العرفو بالمخلايات شنو يا ربي?
أها مش كان أحسنلك تخليها مستوره يا خال
دنا أكرمتك و عملتك خال و أنت زعلان يا بيه...
Nasr
|
Post: #9
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-08-2006, 08:12 PM
Parent: #8
حطب النار نعوم
سلام
لا ادري لماذا قصصك دائما تعج بحشد من الاسماء.. كثيرا كحيزبون افقد خيط القصة ومعرفة من من.. في مراسلات سابقة كنت قد بررت لي السبب. رغم انه سبب غريب الا انه كان مقنعا لي..
في زقاق (1) اذكر رغم قصر القصة الا انها عجت بالاسماء الكثيرة..وايضا في قصة لا تكابس حيّا او ميتا ذات المسألة حتى صارت لزمة في ابداعك القصصي. حتى قصتنا المشتركة كانت هذه ملاحظة عدد من الناس ان بها حشد من الاسماء.. اتمنى ان نعرف وجهة نظرك في هذه المسألة. كما ترى انا هنا لا اتدخل كقارئ في خياراتك ككاتب..( وش يدعي الظرافة)
تنشيبة: كان كدي انا "بي بي" انا دخلت المعهد ووجدنا رائحة منعم دا بس... كان شبرآ آفة بيخوفو بيه البرالمة عينة والله انت محظوظين ما حضرتو ناس منعم و العميري ساكت.:p
|
Post: #10
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-08-2006, 09:17 PM
Parent: #9
الصبيبة بيان
( وهذا تخريج يجمع بين بلح "الصديقة" وعنب "الحبيبة" )
كنت قد سألتينى عن بقية الازقة
فى واقغ الامر هى اربعة ازقة
اول ماكتب فيها (زقاق حبش)
ثم بعده (زقاق مستقيم)
ثم (زقاق ملتوى)
واخيرا (زقاق عمايا)
ولا اذيع عليك سرا ان قلت انها جميعا قد التهمتها المزابل والنيران فلم يعد منها سوى القليل الذى علق بالذاكرة. وقد حالفنى بعض التوفيق فى اعادة كتابة زقاق ملتوى.
وها أنا احاول جمع البقية من تلافيف النسيان واعادة كتابتها مرة اخرى.
هذه نتيجة محاولتى لاعادة كتابة زقاق آخر هو زقاق حبش والذى تنكبت به السبل حتى صار فى الاخر مجرد زقاق عبث
اما بخصوص كثرة اسماء الشخوص ففى جميع حكاياتى يكون التركيز على الناس هو الاساس، فالناس هم محور الحكى وما الاحداث الا تابع لهم . وبديهى انه لا ولن توجد احداث اجتماعية بدون ناس !!
وكل شخصية تمر من امام عدستى هى شخصية مهمة عندى، تربطها بى وبالحكاية رابطة حميمية. قد يراها قارئ او ناقد ليست ذات فائدة للحكاية ولكن من قال بأننى اهتم بالحكى نفسهّ او حتى بالحكاية اومنهجيتها او منطقيتها ... الخ!؟ انا اهتم بالناس فقط اقدمهم للقراء لكى يتعرفوا عليهم والسلام فان شائوا اقاموا معهم علاقات خاصة والا اهملوهم كما يهملون عشرات بل مئات الذين يصادفونهم كل يوم بل كل ساعة.
مثلا احد الاصدقاء لم يلفت انتباهته فى كل هذا المولد سوى شخصية احمد المبروك الذى ينام عادة امام دكان التوم المكوجى ولم يعجبه فى طول الحكاية وعرضها سوى سبه للجميع ....آمنة حكومة و(الجودلية) و(آمنة الطويلة) ثم سبه للخمر وصانعها وبائعها وحاملها وسكوته عن سب شاربها
|
Post: #11
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-08-2006, 09:23 PM
Parent: #10
اما بخصوص تنشيبتك فلن اعلق عليها ويكفينى هنا ماذكرة الشهيد ابراهيم زوج حضرتكم من انك اكملت الاولية فى تمانية سنوات والوسطى فى سبعة ثم الثانوى فى خمسة ونص!! حتين دخلت المعهد يعنى بالحساب البلدى كدا انت مفروض تكونى دفعة خالد ابوالروس
وجه فقد ملامحه من الضحك منعم
|
Post: #12
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-08-2006, 10:35 PM
Parent: #11
اسمع يا نعوم لماذا لا تاتي بزقاقك الاول ثم فاضح فاضح مثل رائعة النهار
لنرى حشد الاسماء ونناقش ذلك..
تنشيبة
Quote: يعنى بالحساب البلدى كدا انت مفروض تكونى دفعة خالد ابوالروس |
يا ود انا بت الناظر.. ابدا شوفتا ليك بت ناظر بليدة؟
خالد ابو الروس ذاتو كان بيقولي يا بتي.. اها شنو ليك
وانت احسن ترعوي يا فردة ما نجيب كان بيخوفونا بيكم في شنو....
(وش مرعوب مما كان يقال)
|
Post: #13
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-08-2006, 10:44 PM
Parent: #12
Quote: هذه نتيجة محاولتى لاعادة كتابة زقاق آخر هو زقاق حبش والذى تنكبت به السبل حتى صار فى الاخر مجرد زقاق عبث |
]يا منعم مالذي حول زقاق حبش الى زقاق عبث؟؟؟وماهي هذه السبل التي تنكبها؟ الرجاء الا تجيب اجابة لورد ساي لورد القنب و الكتان عند سؤاله لماذا يتراجف فقال: انه الفالج و ليس الخوف.*1 قرقرقرقرقرقرقرقرقرقرر*2
* مسرحية تاجر البندقية.. * بيات تقرقر من كون في عالم جبانات خلاس
|
Post: #14
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-09-2006, 00:31 AM
Parent: #13
فاضــــح....فاضــــح
(حكاية بالاشتراك)
د. نجاة محمود و عبد المنعم الجزولى
كان ألامس يوما فريدا في حياتي. فقد ظهرت نتيجة الشهادة المتوسطة. وكنت قد أحرزت المرتبة الأولى على المديرية. سعدت إدارة مدرستنا البائسة، والتي سيكتب اسمها أخير في الصحف، على أنها المدرسة التي أتى منها الطالب الأول. فور استلامي لنتيجتي ركضت إلى منزلنا. وصلت وأنفاسي متقطعة لتستقبلنى الزغاريد من طرف الشارع. كان الخبر قد سبقنى بسنين ضوئية عديدة. و انفرجت كل النفاجات عن نساء انتظمن في الزغاريد مع أمي (طيبة)، وجدتى (زبيدة). تعالت الزغاريد إلى أن وصلت إلى سوق القرية حيث تعمل العائلة في بيع الخضروات.وعرف والدي فعاد مسرعا ومعه خروف كبير وتبعه أعمامي. وصل عمى (خضر) وعمى (اسماعيل) معا. ثم عمى ( مكى) ، جاء وحده كعادته. ثم عمى (النور) وعمى (الزين) وعمى (الطيب) - او الثيران الثلاثة كما يسمونهم- جاءوا دفعة واحدة.دائما يحلون معا ويرحلون معا. ثم اعقبهم عمى (بشير) او (خراء النفساء) كما يسمونه لضيق خلقه. ثم دخل عمى (عبد الكريم) او (البير) كما ينادونه عادة نسبة لاتساع زمته، وقد قيل انه وحتى اليوم لايستطيع احد ان يسأله ولو مجرد سؤال عن الاموال التى جمعت لبناء سور المسجد، خوفا كما يشيعون من غضبة قد تلم بعمى (بشير)، رغم ان ذلك حدث كما يقولون قبل ان يتزوج ابى من امى. دخل كل منهم ومعه خروف، وذبحت الذبائح. تولى عمى (بشير) مهمة زبحها وسلخها وتوضيبها كلها خروفا اثر خروف. حيث انه تفرد عن جميع اعمامى- عدا عمى (الفاتح) بالطبع- بالعمل فى الجزارة وليس فى بيع الخضروات وشمرت النساء عن سواعدهن، حيث أطعمت كل القرية في بيتنا. وأرسلت جدتي إلى عمي (الفاتح) في المدينة. هو الوحيد بين أعمامي العشرة الذى خرج - بفضل نبوغه الأكاديمي- من سعى العائلة بين صفا الخضرجية ومروة الجزارة. حضر عمي (الفاتح) ومعه زوجته الغريبة من العائلة. كانت جدتي (زبيدة) تتمنى أن اصير مثل عمى (الفاتح). - حتى لو تركتنا و استعليت علينا. تقول. عمى (ود على) جاء آخر النهار، متثاقلا كعادته. متأففا من كل شئ. انتهر (السارة) بنت خالتى (فطين) التى كانت تغنى مع نفر من الفتيات. - انتن لاتتركن شغل الحرام هذا!! وانتهر اولاد (الله جابو) الذين تحلقوا حول اوراق الكوتشينة يتسلون بها - انما الميسر رجس من اعمال الشياطين. وانتهر (الطاهرة) بنت عمتى (بلالة). - الكاسيات العاريات. انا لم اكن احبه على الاطلاق. بل ويصيبنى نوع من الإكتئاب العجيب حين اراه. وقد حمدت الله انه ليس عمى مباشرة، بل ابن عم ابى والذى هو بدوره لم يكن عما مباشرا لأبى. واكاد اجزم بان اولاده من صلبه لم يكونوا يحبونه. كان مقيتا، يجثم على القلب كما الهم.
اصر ابى على ان نذهب لتأدية صلاة شكر فى المسجد بعد صلاة العشاء. وقد حاول اغلب الحاضرين ان يجدوا لانفسهم اعذارا شتى، بيد ان ابى اقسم بالطلاق ان يذهب جميع الذكور بلا استثناء. فذهبنا متثاقلين. فاليوم هو الخميس. والعادة ان يقوم عمى (ود على) بإمامة صلاة العشاء كل يوم خميس. وكان كعادته ثقيلا جدا حيث اصر على قراءة سورة البقرة كاملة فى الركعة الاولى. ثم تبعها بآل عمران والكهف معا فى الركعة الثانية. وبعد صلاة اغلبها سهو، جلس يدعو الناس الى التآسي بسيد الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وصحبه رضوان الله عليهم.. والابتعاد عن مواطن الشبهات وتحري الرزق الحلال وحفظ الفروج .ودعا لكل المسلمين وأمن المصلين على الدعاء ثم توزعتهم الشوارع والأزقة بعد ان كاد الليل ان ينتصف.
وقف ابى يتحدث مع ابن عمه الشيخ (ود علي) الذى مسح بيده على رأسى وقال: - بارك الله فيك يا ولدي، يجب أن تدرس علما دينيا ينفع دنيتك و آخرتك. ووصى والدي ان يدخلني المعهد العلمي. طيلة الفترة كنت الوذ بالصمت اذ انه من عدم التأدب معارضة الشيخ (ود علي) او رد الحديث له.
في اليوم التالي أخذني والدي لأساعده فى بيع الخضار عوضا عن أخي المريض. كان اخى كثير الشكوى من امراض لا اعرفها. ومنذ ان اجبره ابى على ترك المدرسة، والزمه مساعدته فى بيع الخضروات، عملا بنصيحة عمى (ود على)، من ان المدارس لا شغل لها سوى افساد اخلاق الاولاد، وهو يقضى اغلب اوقاته على السرير مريضا.
وفى طريقنا، ونحن نشق شوارع السوق الضيقة، خرج الكل لتهنئتي ووالدي، إلى أن وصلنا إلى الحانوت .
وفي طرف السوق لمحت (درة المجنونة)، وهي تهرول من شارع إلى شارع. لاحظت أنها قد وضعت حملها ألان.اذكر أن آخر مرة رأيتها كانت حامل. وقد راعني ذلك حاولت أن اسأل والدي إلا انه انتهرني وزجرني وطلب مني بصورة قاطعة أن أتوقف عن طرح أسئلة في مواضيع لا تخصني من قريب أو بعيد.
ولم اجد من اسأله فى الأمر، سوى جدتى (زبيدة) حيث ان الجميع يزجروننى عند السؤال. ردت جدتي بعد أن مصمصت شفتيها باستهجان - حملت من أحد شواطينها . كانت هذه الإجابة مقنعة جدا لي لأنه لا يمكن أن أفكر أن يقترن رجل عادي بمجنونة. تمنيت من باب الفضول أن أرى طفلها. فكم مرة تسنح لنا الحياة أن نرى طفلا والده شيطان؟! على الرغم من ان جسدي يقشعر لمجرد التفكير فى الامر، الا ان الفكرة نفسها كانت جاذبة وتلك كانت الاجابة الوحيدة المعقولة لتساؤلاتي.
فجأة اقتربت (درة المجنونة) من حانوتنا، ودخلت. أخذت حفنة تمر وموزة وخرجت.
تخشبت أنا مشدوها في مكاني. لأول مرة أكون قريبا منها هكذا. وجدتها امرأة في ريعان الشباب. ولا تخلو من جمال، لولا عيونها الشيطانية، لكان يمكن القول بإنها جميلة.
مرت (درة المجنونة) بحانوت أبي عدة مرات. ووقفت خارج الحانوت أراقب حركاتها الغريبة وفجأة وقفت أمام حانوت عمى (ودعلى) وقامت برفع جلبابها إلى صدرها ونظرت الى عانتها ومرت يدها فيها وصرخت بأعلى صوتها:-
- يا (ود علي). حلقتها مثلما قلت لي فتعال وأنظر..
وفاجاني صوت ابي يقول لي بلهجة آمرة..
- أدخل يا ولد ودعك من هذه المجنونة..
( البداية)!!
|
Post: #15
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-09-2006, 00:58 AM
Parent: #14
تمام يا نعوم
شكرا ليك
|
Post: #16
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: منى أحمد
Date: 02-09-2006, 05:44 PM
Parent: #14
. .
العزيز / منعم رائع جدا ما قرأته لك هنااستمتعت به جدا
والقصة المشتركة فاضح قطعة ادبية متقنة
العزيزة / د . بيان
المزيد والمزيد من الابداع
مودتى لكما
. .
|
Post: #17
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-10-2006, 10:31 PM
Parent: #16
الحيزبون الهكر
Quote: يا منعم مالذي حول زقاق حبش الى زقاق عبث؟؟؟وماهي هذه السبل التي تنكبها؟ الرجاء الا تجيب اجابة لورد ساي لورد القنب و الكتان عند سؤاله لماذا يتراجف فقال: انه الفالج و ليس الخوف. |
لا..... بالتأكيد ليس الفالج ... ولكنه الخوف!!!!
منى
Quote: رائع جدا ما قرأته لك هنااستمتعت به جدا
والقصة المشتركة فاضح قطعة ادبية متقنة |
انت الاروع ..... ثم ماذا بعد
ما هذا البخل يا امرأة؟؟ مما قرأته لك فى بوستات اخرى ... لست انت ممن يكتفى الناس بثنائها على اعمالهم. لمى ثنائك عليك فهو اخر مانحتاجه... واخرجى علينا بقرائتك الثاقبة للحكايات. ان احسن النقاد هم المبدعون انفسهم.. منعم
|
Post: #18
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: sumah
Date: 02-10-2006, 11:15 PM
Parent: #1
منعم ياجزوليات ..
انها هنا في بؤرة العدسة .. الكاميرا جاهزه لتدور دورتها وتبث الحياة في الشخوص .. يكون التشخيص فرحتنا.. اظن المشخصاتية جاهزون.. قطع اول .. منعم.. وحاة كلب السرة .. صغير وجاهل.. كلها حكاوى والعهده على الراوى فى .. حكاية عبث الدنيا الذى لا اول له ولا آخر ..
******
|
Post: #19
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: Gazaloat
Date: 02-12-2006, 01:01 AM
Parent: #18
اسماعيل محمد الحسن!!!! ياحليلنا منها الدنيا. كأنك قد نظرت الامر بعدسة الكاميرا. ادركت للتو بعد تعليقك ان هنالك (مشاهد) فى الحكاية غنيةجدا بانسانيتها، وبتراجيديتها بل بكوميديتها ايضا !! لم اكن قد انتبهت اليهااوان المعافرة مع طابور الشخصيات الذى كان ينتظر دورة للظهور غلى الخشبة وتحية الجمهور
احتاج فعلا الى عيون مفتحة شديد لاضاءة تلكم الجوانب المظلمة فى الحكايات. ولكن نحن تعودنا على النقد (( التشكيرى)) والذى لايتعدى بضعة كلمات تعبر عن امتنان شخصى وهى كما قلت ل(منى) آخر ما احتاجه فى هذه الدنيا ولم اتعود عليه (( سبق لى فى بوست قديم ان قلت بان اصدقائى حين يريدون ان يشكرونى يقولون لى {قاتلك الله!!!}...))
ارسل لى ايميلك على
[email protected]
فلدى شئ اريدك ان تتمعنه لعلك واجد فيه مايحرك لعاب كاميرتك التحيات لبت عبدالهادى منعم
|
Post: #20
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: sumah
Date: 02-16-2006, 11:54 PM
Parent: #1
****
منعم قاتلك الله!!!..
**
|
Post: #21
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-22-2006, 09:18 PM
Parent: #20
حذف لخطأ تقني
|
Post: #22
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-22-2006, 09:20 PM
Parent: #21
حذف للتكرار
|
Post: #23
Title: Re: أزقــــــــــة 2
Author: bayan
Date: 02-22-2006, 09:21 PM
Parent: #20
QUOTE]كأنك قد نظرت الامر بعدسة الكاميرا. ادركت للتو بعد تعليقك ان هنالك (مشاهد) فى الحكاية غنيةجدا بانسانيتها، وبتراجيديتها بل بكوميديتها ايضا !! |
|