الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي

الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي


12-15-2009, 07:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1260902123&rn=3


Post: #1
Title: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-15-2009, 07:35 PM
Parent: #0

كثيرا ما اسال نفس بعد قراءة مقال او مشاهدة لقاء مع الباشمهندس الطيب مصطفي ( ياربي الزول ده مالو) احاول ان اجد منطلقا لدعوته الصارخة لفصل الجنوب . فشخصي الضعيف على قناعة تامة باننا نوبيون افارقة ( بالمناسبة يا الطيب انا جعلي من المتمة ) اختلطت بنا دماء عربية فتحول لساننا من اللغة الافريكانية الى اللسان العربي المبين . وهذا اكتساب ايجابي وليس منقصة . فان كنت تقصد فصل الشمال العربي على اي اساس استندت على عروبة الشمال فلا تنسي عزيزي المهندس ان النوبة في اقصى شمال السودان المعتزين بحضارتهم وارثهم التاريخي لن يتنازلو عن لغتهم القديمة وان كنت تقصد الجنوب اللاسود فكل السودان اسود ولا يغنك بياص لونك ونضار بشرتك
حاولت ان اوجد منطلقات اجعلها اثافي لهذا الحوار

1- منطلق ديني : كنت اظن اسلاميتك هي الاولى التي تدعوك للتمترس خلف وحدة السودان اذا ان عليك ان تبلغ عن الرسول صلي الله عليه وسلم ولو آية والتبليغ هنا ليس المقصود به اهل القبلة ولكن ان يهدي بك الله رجلا خير لك من حمر النعم ولقد عمل كثير من رجال التجارة الى نشر الاسلام اثناء عملهم في جنوب السودان مما اسفر عن اسلام كثير من اخواننا في الجنوب على ايديهم دونما من واذي واضوضاء اعلامية فانتشرت المساجد والخلاوي . ولكن لان دعوتك سياسية ياسم الاسلام فقد كان همك الكثرة الميكانيكية لتنفيذ اجندة سياسية اكثر من كونه دعوة اسلامية صادقة اريد بها نشر الدين . حينما تحطمت دعوتك السياسية ياسم الدين امام حائط صدالذراع العسكري للحركات السياسية الجنوبية قفلت راجعا ويا ليتك قنعت بالهزييمة وقفلت ادراجك تحلل لترى موضع الزلل ولكن لان صدرك ضيق حرجا لجأت الى اسهل الاسليب وهو قطع الدابر

2- منطلق سياسي: من العجب ان يكون تفكيرك السياسي قد هداك الى ان تطلق نيران مفعيتك الثقيلة وتنادي بفصل اقيلم خرج لتوه من حرب اثخنت فيها الجراح ( قرابة ال4 مليون مواطن قتلوا فيها ) ويحاول الناس باتفاقية نيفاشا لملمة الجراح وصياغة عقد اجتماعي يقوم على التسامح والمحبة والسلام . ينبري شخصك بالمطالبة بانفصال وياليته كان تمهيد لدعوة لتكوين دولتين في المستقبل . لا انه يريد انقاصلا الان ولما يجف لدم بعد مما يعني خلق دولة تكن لنا العداء وما اريتريا واثيوبيا عنك ببعيد

3- منطلق اجتماعي : لقد نسيت او تناسيت في غمرة انفعالك العاطفي ان كثير من الاسر قد تصاهرت وان كثير من الابناء لهم اخوال واعمام مما يعهني تمازج قبائل وانت بكل بسلطة اريد ان تقطع قرابة الدم لا لغرض سوى الغرض العاطفي هل هنالك انا نمية اكثر من هذا . لارضاء عاطفة في نفسك تحكم على كثير من القرابات والعلاقات الاسرية بالانفصال . مالكم كيف تحكمون قال صلى الله عليه وسلم انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ومن مكارم الاخلاق صلة الرحم وها انت تنادي وبكل بساطة في كل وسائل الاعلام بقطع الرحم والرحم من الرحمن ترى هل ندين نحن بنفس الدين ام لكم دينكم ولي دين

اكتفي بهذا من القول
ان عدتم عدنا

وتقبل احترامي

Post: #2
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-16-2009, 05:28 AM
Parent: #1

اللهم بك اصبحنا

Post: #3
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-16-2009, 07:31 AM
Parent: #2

عندما يذكر منبر الشمال
اي شمال مقصود
هل هو الشمال الذي يبدأ من ابيي جنوبا وحتى حلفا شمالا

وهل يعني هذا قصل السودان عرقيا والا دينيا والا لغة ؟

يانتظار الاجابة

لو ما من الباشمهندي

من حيرانو

Post: #4
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: سيف بخيت موسي
Date: 12-16-2009, 08:03 AM

دكتورنا العزيز / محمد

تحيات وامنيات طيبة

للأمانة مقال جدير بالإطلاع والمناقشة لما فيه من عمق وبساطة تحليل وتجزير لأس المشكلة

سوف اعود للمتابعة هذا الخيط معك إن كان في العمر والوقت بقية

عظيم ودي

Post: #5
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-16-2009, 01:02 PM
Parent: #4

Quote: سوف اعود للمتابعة هذا الخيط معك إن كان في العمر والوقت بقية
B]


الاخ الكريم استاذ سيف
اتمنى لك دوام وتمام العافية

وفي انتظارك

Post: #6
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-16-2009, 10:48 PM
Parent: #5

*

Post: #7
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-19-2009, 07:00 AM
Parent: #6

ولان المقام مقام حوار

ثق تماما ان كانت حجتك قوية فما علي الا الاقتناع دونما مكابرة زائفة

ونواصل

Post: #8
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-19-2009, 12:07 PM
Parent: #7

لدينا كثير من الامثلة المشرفة في تاريخ العالم مسلميه وكفاره ومسيحيه
فلنذه الى الهند

حيث جواهر لال نهرو والذي كان بعيد النظر حينما عارض انفصال باكستان من الهند ،- ورغم اني اكن كثير من الاحترام لدولة باكستان- ولكن للنظر لواقع العلاقة بين الدولتين حالة استنفار دائم وخوف وهلع للمسلمين في الهند كان من الممكن لكتلة المسلمين في الهند ان تتكاثر وتتوالد وتعمل على التغيير المنهجي في الهند. ولكن انقسمت الى باكستان شرقية وغربية وتحولت الشرقية الى بنغلاديش .
اما من حيث التعايش فلنا في جنوب افريقيا اسوة .
ونواصل

Post: #9
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-19-2009, 09:23 PM
Parent: #8

ثم لننظر لحال دول المنظومة الاشتراكية بعد تقسيمها

واحال المانيا بعد ان اصبحت دولة واحدة

ان لم ننظر للعالم حولناوتاريخه

لن نعرف كيف يمكن توجهنا لوطن متماسك متقدم للامام

Post: #10
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-20-2009, 11:52 AM
Parent: #9

هل النظرة للوطن تكون من خلال تعصبنا الحزبي والعاطفي
ام من خلال الانتماء المتجذر ؟

Post: #11
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: ادريس خليفة علم الهدي
Date: 12-20-2009, 02:13 PM
Parent: #10

يا دكتور

النموذج الهندي الباكستاني قام علي اساس ديني ... ومابين الدولتين الاصلية والوليدة منذ تأسيسها من حروب .. ما انهك كاهل الدولتين من ناحية الصرف علي التسليح علي حساب التنمية ...

أما نموذجنا الذي يدعو له المذكور .. يقوم علي اساس ديني وعرقي .. وهو ما يشجع الهامش علي المطالبة بالانفصال وبد الدولة نصبح اربعة دول !!!!

خارج النص :
انا مواطن سوداني اتمتع بجميع حقوق المواطنة داخل بلدي من حلفا الي نمولي .. في حال ان التصويت علي تقرير المصير جاء علي غير هواي ..
هل لي حق الاختيار والانتماء الي احدي الدولتين أو كليهما .. وكذلك نفس الحق للجنوبي في اختيار الشمال للانتماء اليه مع الاحتفاظ بحقه للانتماء الي دولة الجنوب؟؟؟

Post: #12
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: د.محمد حسن
Date: 12-24-2009, 12:55 PM
Parent: #11

الاخ الكريم ادريس
لي عودة على مهل

Post: #13
Title: Re: الطيب مصطفى .. دعوة لحوار هادي
Author: ادريس خليفة علم الهدي
Date: 12-27-2009, 03:28 PM
Parent: #12

(*)