هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!

هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!


12-09-2009, 09:08 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1260346089&rn=17


Post: #1
Title: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-09-2009, 09:08 AM
Parent: #0

حرمة يومكم هذا !!!

Post: #2
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Deng
Date: 12-09-2009, 09:14 AM
Parent: #1

ديل بس زي ناس جماعة بوكو حرام بتاعين نيجيريا

Post: #3
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: العوض المسلمي
Date: 12-09-2009, 09:19 AM
Parent: #2


Post: #4
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-09-2009, 09:24 AM
Parent: #2

Quote: ديل بس زي ناس جماعة بوكو حرام بتاعين نيجيريا


أنا بقيت مستغرب في الهيئة دي
بقت مشكلتها كلها
حرام
حرام
حرام
تشجع الجزائر ...حرام
تطلع مظاهرة .. حرام
تعمل شنو كده ماعارف ...حرام
طيب : هل حديث أفضل الجهاد كلمة حق في وجه إمام جائر برضو حرام ؟؟؟

Post: #5
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: عبدالله احيمر
Date: 12-09-2009, 12:01 PM
Parent: #4

والانقـــلابااااااات كيف ؟

Post: #6
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-09-2009, 12:03 PM
Parent: #5

Quote: والانقـــلابااااااات كيف ؟



حلال بيّن يا أخ العرب !!!!

Post: #7
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Mohamed Yassin Khalifa
Date: 12-09-2009, 12:42 PM
Parent: #6

هيئة علماء السودان تفتي بحرمة التساهل في حفظ الأمن
سلفاكير: اتفاقية السلام وصلت مرحلة خطيرة .. أحزاب الحكومة: مسيرة المعارضة قُصد بها إحداث فوضى خلاقة
الخرطوم: مريم - هنادي - أميرة - خالد

تعقد مؤسسة الرئاسة ظهر اليوم اجتماعاً دورياً يضم رئيس الجمهورية ونائبيه بمقر مجلس الوزراء، وعلمت «الرأي العام» أن الفريق سلفاكير ميارديت النائب الأول، رئيس حكومة الجنوب سيصل من جوبا صباح اليوم. وقال سلفاكير امام مجلس تشريعي الجنوب أمس ان اتفاقية السلام وصلت مرحلة خطيرة بسبب ما اسماه تلكؤ المؤتمر الوطني. ونفت مصادر رفيعة أن يكون الاجتماع الرئاسي طارئاً ومتعلقاً بتداعيات مسيرة الاثنين، وأكدت أن الاجتماع كان مرتّباً ومحدداً من قبل. وقال مصدر إن الاجتماع سبقته جملة من الاجتماعات الفرعية المتعلقة بمناقشة القضايا العالقة بين الطرفين، وإن مؤسسة الرئاسة رأت أن الوقت بات مناسباً لعقد الاجتماع، وأضاف المصدر أنه سيتطرق بالضرورة لمسيرة المعارضة والتداعيات والتطورات التي صاحبتها. وفي السياق قال د. نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس المؤتمر الوطني إن أحزاب حكومة الوحدة الوطنية اتفقت على ان ما حدث قصد منه إحداث فوضى خلاقة. واضاف في اجتماع لأحزاب الحكومة مساء أمس ان الدولة قادرة على احباط أي مخطط. من ناحيتها وصفت الحركة الشعبية ما حدث للدستوريين من أعضائها بأنّه إهانة، وقالت إن السلطة أرادت وقف المسيرة السلمية بالقوة وتحويلها إلى صراع بين الشمال والجنوب. وأكد أتيم قرنق نائب رئيس المجلس الوطني، القيادي بالحركة في مؤتمر صحفي بدار الحركة، قطاع الشمال أمس، تمسك الحركة باتفاقية السلام الشامل، وأضاف أن المؤتمر الوطني خرق الاتفاقية.ومن جهته أكد باقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية، أن سلفاكير سيلتقي فور وصوله اليوم بقادة إعلان جوبا للتفاكر معهم حول ما تم في المسيرة، وقال إن القوى السياسية أكّدت على قيام مسيرة أخرى الأسبوع المقبل.وقال باقان إن ما حدث مؤامرة ضد الحركة. وأضاف: «تم تأجيل مسيرة غدٍ الخميس حتى يتم الإعداد الجماهيري واستنهاض الجماهير في المحليات بكل أنحاء السودان، وأشار إلى مشاورات ستتم اليوم لتحديد موعد جديد للمسيرة». من جانبه نوّه ياسر عرمان نائب الأمين العام للحركة لوجود حالة طوارئ غير مُعلنة بالبلاد - على حد قوله -، وأكّد أن الحركة اتجهت نحو العمل السلمي الديمقراطي، وأشار لاعتقال (126) شخصاً في ودمدني. وأفتت هيئة علماء السودان بحرمة تساهل الحكومة في حفظ الأمن وفتح الباب أمام من أسمتهم بالحاقدين العابثين بأمن البلاد واستقرار أهلها، وبحرمة خروج المسلم في مظاهرات ينظِّمها من وصفتهم بأعداء الإسلام من العنصريين ودعاة الفتنة والشقاق والنفاق والطامعين في السلطة والحكم بأية وسيلة.

عن صحيفة الرأي العام - الأربعاء 9 ديسمبر 2009م، 22 ذو الحجة 1430هـ
http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=462&id=34231

Post: #8
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-09-2009, 12:47 PM
Parent: #7

Quote: وبحرمة خروج المسلم في مظاهرات ينظِّمها من وصفتهم بأعداء الإسلام من العنصريين ودعاة الفتنة والشقاق والنفاق والطامعين في السلطة والحكم بأية وسيلة.


أها الهيئة ما ورتنا رايها في :
!. الاجتماع معهم بمجلس الوزراء
2. الالتقاء بهم بالبرلمان

Post: #9
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: طارق ميرغني
Date: 12-09-2009, 12:59 PM
Parent: #8

ناس الهيئه ديل يا احمد تطير عيشتم


اصلو ما سمعتهم مره قالوا يا اخوانا ....... دي حلال

ثم ثانيا ساكتين الزمن ده كلو والجماعه يفرموا في الناس ما قالوا كلمه

يجوا في اخر النهار يقولوا حرام

يللا بلا لمه

Post: #10
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: محمد اشرف
Date: 12-09-2009, 02:00 PM
Parent: #9

hhh.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




hh.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #11
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: khatab
Date: 12-09-2009, 02:20 PM
Parent: #10



انت يا احمد موسى

هيئة علماء السودان ديل مستوردين

وللا شنو !!

!

!

!


Post: #12
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: محمد الشيخ أرباب
Date: 12-09-2009, 02:24 PM
Parent: #11

Quote:

طيب : هل حديث أفضل الجهاد كلمة حق في وجه إمام جائر برضو حرام ؟؟؟


يا احمد

ديل افضل الجهاد عندهم مداهنة الامام الجائر

تحياتي

Post: #13
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-09-2009, 03:29 PM
Parent: #11

Quote: انت يا احمد موسى

هيئة علماء السودان ديل مستوردين

وللا شنو !!


والله يا خطاب أخوي
لو ما أخاف الكضب و{الإثم} أقول ليك الناس ديل
...(وللا شنو) !!!!

Post: #14
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: هشام آدم
Date: 12-09-2009, 03:33 PM
Parent: #13

محتاجين فتاوي تورينا "الحلال" شنو !!

Post: #15
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: حمور زيادة
Date: 12-09-2009, 03:37 PM
Parent: #14

"فقد تحالف بعض الشيوعيين و من يواليهم ممن ينسب الى الإسلام مع الحركة الشعبية "

عبارة خطيرة جدا وردت في البيان.
لم أفهم منها إلا تلميح الكفر.

Post: #16
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: بدر الدين الأمير
Date: 12-09-2009, 03:43 PM
Parent: #15

إنها هيئة متخلفين

Post: #17
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Randa Hatim
Date: 12-09-2009, 04:25 PM
Parent: #16

في عهد الملك فاروق وحينما طلق زوجته او بالاحرى سعت الملكه للطلاق من الملك فاروق ما كان منه الا ان استدعى مفتى الازهر الشريف وطلب من اصدار فتوى فحواها انه لا يحق لزوجة الملك ان تتزوج مرة اخرى وكاد المفتي ان يصدر هذه الفتوى لولا ان الملكه سمعت بالامر وما كان منها الا ان التزمت للملك فاروق بعدم الزواج ثانية والا يزج بالمفتى في موقف مثل هذا....


علماء الدين في يد السلطه عباره عن ترزيه بيفصلوا الدين وفقا لهوى الطغمة الحاكمه


اذا صدرت فتوى بهذا المضمون حقوا الناس تطالب باقالة كل علماء الدين المشاركين في هذه المهزله..

سؤال: على اي اساس ستتم الملاحقه .. هل على اساس الانتماء لديانه اخرى "لكم دينكم ولي دين" ام لانهم مارسوا حقهم الدستوري في المطالبه الشرعيه بحق المواطنه والتعبير عن الرأي داخل اطار السودنه؟؟

اللهم اكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن ولا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا..

Post: #19
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Elfadil Sabeil
Date: 12-09-2009, 04:32 PM

تقصد هيئة علماء السلطان

Post: #18
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: أحمد الصديق
Date: 12-09-2009, 04:28 PM
Parent: #16

الأفضل ألا يخرجوا من دائرة
المسيار والمطيار !

Post: #20
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: محمد حسن العمدة
Date: 12-09-2009, 04:38 PM
Parent: #18

Quote: لو ما أخاف الكضب و{الإثم} أقول ليك الناس ديل
...(وللا شنو) !!!!


بسسسسسسسسسسسسسسس

اللي بالي بالك

Post: #21
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Deng
Date: 12-09-2009, 04:49 PM
Parent: #20

عجبني في الفتوة أنو علماء السلطان ديل أستخدموا التاريخ الميلادي وليس الهجري.

Post: #22
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Nagi Ahmed
Date: 12-09-2009, 04:50 PM
Parent: #20

الجماعة ديل خليهم يركزوا لينا في قصة
girlfriend/boyfrien
احتمال يلقو ليها نص يحللها
ما بقدرو على كلام المظاهرات

Post: #24
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-09-2009, 05:10 PM
Parent: #15

Quote: "فقد تحالف بعض الشيوعيين و من يواليهم ممن ينسب الى الإسلام مع الحركة الشعبية "

عبارة خطيرة جدا وردت في البيان.
لم أفهم منها إلا تلميح الكفر.


لاحول الله !!!!
معناها ياحمور ياخوي
ناس الحركة ديل أكعب من الشيوعيين نفسهم !!!!

Post: #25
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ashraf el-Halabi
Date: 12-10-2009, 07:17 AM
Parent: #24

أخيراً لقيت البيان وقريتو
أنا كنت قايلك بتهظر
لو قلت لأي واحد من شيوخ البيان ديل أنا ضد الدولة الدينية عشان الوساخة الزي دي طوالي حا يقول ليك انت ملحد
دحين يا ود موسى في زول مؤمن بانو في إله وآخرة وجنة ونار يفتي بالشكل دا!؟
يعني حكومة الجن دي تقول في الدستور من حق المواطن التظاهر وتجي تعتدي على الحق دا
يجوا الباشاوات ديل يطلعوها على حق والضحية على باطل!!!؟
"القوادة الشرعية" هي أول تعبير قفز لذهني بعد قراءة البيان

Post: #23
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: محمد عثمان عبدالله
Date: 12-09-2009, 04:55 PM
Parent: #7


يا أخوى سمعنا انو المؤتمر الوطنى حايطلع مظاهرة خلال اليومين ديل.

دى رأي هيئة علماء ال..... فيها حيكون شنو حلال وله حرام؟

والمسيرات المليونية خلال العشرين سنة الفاتت لم نسمع رأيهم الدينى فيها!!!!

Post: #26
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: محمد إبراهيم علي
Date: 12-10-2009, 07:31 AM
Parent: #23

في هذا الخيط

البابوات الجدد (هيئة علماء السلطان) آن للشعب ان يمد رجليه

اقترح الاخ معاذ حسن اقتراحا وجيها ارى ان نتبناه في حملة ضد هذه المتاجرة الرخيصة من هؤلاء البابوات

Quote: أرسلوا ردوكم مباشرة الى هؤلاء عبر أرقام الفاكس والهاتف والجوال الظاهرةأسفل بيانهم


وهذه هي الارقام والفاكس

فاكس 0024983765550
جوال
0024912115801
0024912115802
0024912115803
0024912115804
0024912115805
0024912115806
0024912115807
0024912115808
0024912115809
0024912115810

Post: #27
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: عبد الرحيم حسب الرسول
Date: 12-10-2009, 07:59 AM
Parent: #26

قديماً قيل من قال أنه قد علم فقد جهل

وهؤلاء قالوا نحن(علماء)

طبيعي أن تصدر منهم مثل هذه الترهات

ويكفي ما صدر منهم قبلاً من فتاوى في تكفير خلق الله

Post: #28
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: طارق ميرغني
Date: 12-10-2009, 12:32 PM
Parent: #27

Quote: والله يا خطاب أخوي
لو ما أخاف الكضب و{الإثم} أقول ليك الناس ديل
...(وللا شنو) !!!!


بس يا هو ذاتو يا احمد موسي ........!!!!!!!

Post: #29
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-10-2009, 04:47 PM
Parent: #28

j_imgsudan5Cosmansudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



حديث المدينة
من أين أتى هؤلاء ؟؟
عثمان ميرغني


هذه مؤامرة ضد الدين.. ما تفعله هيئة علماء السودان.. فحسب بيانٍ منسوبٍ للهيئة قالت إنَّ الخروج في المظاهرات حرام.. وأنَّ على الحكومة ضربها بيدٍ من حديد.. وأنَّ من ينظِّمون هذه المظاهرات هم (من أعداء الله).. وهم من (الحاقدين العابثين بأمن الوطن..) لم أفهم من البداية السبب الذي دعا الهيئة لإصدار البيان.. هل تصدر الهيئة مثل هذه البيانات (عند الطلب) .. عندما تتقدَّم لها بعض الجهات بـ(طلب إصدار بيانٍ أو فتوى) فتصدر بياناً أو فتوى في موضوع معيَّن.. بالمقاس المطلوب.. مثل الفتوى الشهيرة التي حرَّمت على رئيس الجمهورية السفر إلى دولة قطر للمشاركة في القمة العربية.. فألقى بها الرئيس وراء ظهره وسافر.. تاركاً الفتوى تغوص في حياءٍ .. الواضح الآن، من مثل هذه البيانات والفتاوى أن جهةٍ ما تظن أن ربط بعض القضايا والخلافات السياسية وطليها باسم الدين.. تساهم في ترجيح كفة حزب ضد آخر.. أو فكر ضد فكر.. أو سياسة ضد سياسة..أو تمنع مظاهرة مضادة .. و تُخرج مظاهرة مساندة .. الواقع أنَّ هيئة علماء السودان بهذه البيانات تضرب الدين في مقتل.. وتجعل منه أنشوطة سياسية مثل تلك التي يستخدمها الهنود الحمر في اصطياد الثيران.. من على ظهر الخيول الجارية.. الخلافات التي تجري على المسرح السياسي لا تُعبِّر عن أي مرجعية فكرية أو دينية .. هي خلافات وتقديرات تكتيكية سياسية تخيب أو تصيب بحسب الحال.. وليس من الحكمة مطلقاً منح جهة حصانة دينية أو طلاء Label يفترض أن كل ما تفعله حلال، وبل فرض على المسلمين.. وكل ما يفعله غيرها حرام.. رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه.. والأعجب، لدرجة الدهشة المحيِّرة.. أنَّ الهيئة لا تصدر بيانات في مواقف أخرى كثيرة تحتاج فيها الحكومة للنصيحة وبذل الكلمة السديدة.. بصورة قد يفسِّرها البعض أن الهيئة (موظف عام) في البلاط الحكومي .. محكوم بإرادة سيده .. وفي تقديري أن هذا أحد أهم الأسباب التي جعلت المجتمعات الأوروبية والغربية الأخرى أكثر منَّا رُقياً إنسانياً وحضارياً.. أنَّ المؤسسات – عندهم - التي تجعل نفسها قيِّمة على المثل والأخلاق والضمير عادة تتحرى أقصى قدر من الحيدة و تجنُّب المؤثرات التي تجعل منها حارساً لمصالح فئة أو حكومة أو جماعة.. تقيس مؤسساتهم نجاحها في مهامها بالمسافة التي تفصل بينها وبين أجندة الأطراف التي تحاول أن تستخدمها لصالحها.. وهذا يسمونه – يا سادتي في هيئة علماء السودان – توازن القوى Checks and balances أن تعمل مؤسسات الدولة (في الحكومة والمجتمع) باستقلال ودون تداخل مصالح .. حتى تضبط كل مؤسسة أداء الأخرى بصورة تلقائية.. لكن عندما تتحول الدولة كلها إلى (شيالين) خلف المغني.. مثل الذي يقفون خلف فنانين شعبيين .. فإنه أقصى ما يفعلونه هو ترديد ما يريده المغنى..

http://www.altayarnews.net/showcoltxt.aspx?no=820

Post: #30
Title: Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!
Author: Ahmed musa
Date: 12-10-2009, 04:58 PM
Parent: #29

من يملك الفتوى الشرعية
حنان بدوى


هيئة علماء المسلمين: الفتوى تتغير حسب الزمان والمكان والحاكم المسلم يملك الحق الفتوى التي تصدرها هيئة علماء المسلمين غير ملزمة لكنها تستند الى المخاطر مجمع الفقه الإسلامي: الجهة التي تملك حق الفتوى الملزمة للكافة هي مجلس الافتاء الشرعي من يملك الفتوى... هذا السؤال بدا أكثر إلحاحاً بعد أن مارست بعض الجماعات الدينية إصدار الفتاوى وصلت الى حد تكفير جماعات بعينها، إذا أخذنا في الاعتبار ما أصدرته الرابطة الشرعية لعلماء المسلمين والتي كفّرت الحزب الشيوعي وملابسات افتتاح داره بالجريف غرب. (التيار) في سعيها للبحث عن من الذي يملك حق إصدار الفتوى، وماهي الفتوى التي تكون ملزمة للفرد والدولة معاً. ومن يملك حق تكفير أي جماعة. قمنا بطرح هذه التساؤلات على الجهات المختصة.. فلنرى ماذا كانت إفاداتهم: الفتوى لغةً اسم مصدر للإفتاء. وجمعها فتاوى. ويقال أفتاه فتوى وفتياً، اذا اجبته عن مسألة. والفتوى تبين المشكل من الاحكام وتفاتوا إلى فلان تحاكموا إليه او ارتفعوا إليه حسب مرجع لسان العرب والقاموس المحيط. والفتوى اصطلاحاً كما عرّفها العالم القرافي هي الفتوى عن حكم الله تعالى في إلزام او اباحة. وقال ابن الصلاح انما الفتوى توقيع عن الله تعالى كما عرفها ابن حمدان الحراكي بقوله نثبت الحكم الشرعي عن دليله لمن سأل عنه. وتعتبر الفتوى من الامور المهمة في الدين ولها منزلة عظيمة فيه. قال الله تعالى: (ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن) "النساء الآية 27". وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتولى هذه المسألة بنفسه، وقد كان ذلك من مقتضى رسالته وقد كلفه ربه بذلك (وانزلنا الذكر لتبين للناس ما انزل إليهم ولعلهم يتفكرون) "النحل الآية 144". وعن مسلم بن يسار قال سمعت ابا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من افتى بغير علم كان اثمه على من افتاه" رواه ابو داؤود ذلك ان المفتي انما يفتي بكلام الله تعالى او سنة رسوله او بالقياس عليهما او بالاستنباط منهما قال تعالى: (اسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون). واول ما تستند عليه الفتوى ما جاء في كتاب الله تعالى صريح الدلالة، وما جاء في السنة الصريحة الثابتة الدلالة وما وقع عليه الاجماع وما ثبت بالقياس، ثم ما يرجحه المفتي من الادلة المختلف عليها مثل الاستحسان والمصلحة المرسلة ولا يجوز شرعاً الفتوى بمقتضى الرأي المجرد عن الاستدلال بما سبق بيانه او بما يخالف النصوص العامة الصحيحة، القطعية الدلالة او بما يعارض الاجماع الثابت او القواعد الكلية المستندة للنصوص. ويمكن اعادة الاستثناء في موضوع سبق ان افتى فيه اذا ظهرت هناك معطيات جديدة، ويأتي ذلك كله حسب ضوابط المجلس الشرعي للافتاء والذي يرى ان الفتوى تبين الحكم الشرعي لمن سأل عنه في واقعة نزلت فعلا او يتوقع حدوثها على سبيل الافتراض والحكم الشرعي الاصلي انها واجب على الكفاية. * ضوابط الفتوى وحسب الضوابط التي اقرها المجلس الشرعي للافتاء، فان الفتوى يجب ان تتجنب تحميل النصوص ما لا تحتمله الدلالات طبقاً للمقرر في اصول الفقه وقواعد الاستنباط والتحرر من الاستدلال بما لم يثبت من الاحاديث والتوثق من نقل الاجماع واقوال المجتهدين واستمداده من مصادره الممتدة ومراعاة المفتي له او الراجح او المشهود او الصحيح في كل مذهب طبقاً لأصول الفتوى فيه حسب المصطلحات المتفق عليها بين الفقهاء. ويشترط في المفتي ان يكون ذا ملكة فقهية ومتمكناً من فهم كلام المجتهدين قادراً على التخريج الفكري والفقهي او الاستنباط من القضايا المستجدة طبقاً للقواعد المقررة. كما يشترط في المفتي ان يكون فطناً وعالماً بأحوال الناس واعرافهم. *الحاكم المسلم يملك حق الفتوى وبعد هذه النبذة عن ماهية الفتوى وحكمها وشروط المفتي، حملت (التيار) السؤال الملح من يملك الفتوى وما بالنفس من اسئلة اخرى ووضعتها امام مساعد الامين العام لهيئة علماء السودان الاستاذ حيدر التوم خليفة الذي قال ان الفتوى التي تصدرها هيئة علماء السودان غير ملزمة، وهي في كثير من الاحيان تستند الى وجود مخاطر مثل الذي حدث في الفتوى التي اصدرتها الهيئة بخصوص سفر الرئيس بعد قرار التوقيف. فالهيئة اذا رأت مخاطراً على الحاكم والسلطة فإنها تتخذ الفتوى من باب الحيطة والحذر. فالمفتي مخبر وليس بمخبر. ويرى الاستاذ حيدر ان الحاكم المسلم هو الذي يملك حق الفتوى، لكنه يمكن ان يستمع لأي جهة او مجموعات اخرى فاحصة ومرشدة. اما اذا كان هناك تضرر من الفتوى وانها تتعارض مع الدستور او القوانين المستمدة من الدين، فعليها ان تتظلم للمحاكم لرفع الضررو لأن الفتوى اذا تركت لمن لا يفقه، فانها ستحدث فتنة. مشيراً إلى انه ليس كل فتوى تجد الاجماع الكامل، وان الفتوى تتغير بتغيير الزمان والمكان. اما شأن التكفير والذي بات يشكل امراً في غاية الخطورة، فهو يترك للحاكم وما يليه في اجهزة دستورية وقضائية وتشريعية. لكن هيئة علماء السودان اشارت في فتواها حول تكفير الحزب الشيوعي كنموذج للفتاوي التي تصدر من بعض المجموعات الدينية ورابطة العلماء الشرعيين، إلى ان الشيوعيين يحاربون الاديان ويعتبرونها وسيلة للتخدير للشعوب وخادماً للرأسمالية والامبريالية، مستثنين من ذلك اليهودية. لأن اليهود شعب مظلوم يحتاج إلى دينه ليستعيد حقوقه المختصبة. وكذلك يحاربون الملكية الفردية ويقرون بشيوعية الاموال. وتتركز اهتماماتهم بكل ما يتعلق بالمادة واساليب الانتاج، وان كل تغيير في نظرهم انما هو نتيجة حتمية لتغيير وسائل الانتاج، وان الفكر والثقافة والحضارة هي وليدة التطور الاقتصادي. ويقولون ان الاخلاق نسبية وهي انعكاس لآلة الانتاج. وفي بلادنا من اتبع هذا التيار جهلاً بحقيقته او اغتراراً ببريق شعاراته او جرياً وراء شهوة او سعياً وراء سلطة. فمثل اولئك لا يحكم عليهم بكفر لأنهم جاهلون او مفترون، فيجب مقارعتهم بالحجة. وان تبين لهم الحجة ولا يسرع الانسان إلى سفك دمائهم واستباحة اموالهم، وقد قال العلماء لأن تدخل ألف كافر بشبهة اسلام واحدة خير من ان تخرج مسلماً واحداً بألف شبهة كفر. وان الانضمام لهؤلاء يعد نوعاً من التعاون على الاثم والعدوان الذي نهى الله عنه في محكم كتابه، ولا يجوز مخالطتهم اثناء اقترافهم للمعاصي، لان الشيوعية مذهب فكري يقوم على الالحاد، وان المادة عندهم هي اساس كل شئ. ويفسر التاريخ بصراعات الطبقات وبالعامل الاقتصادي وظهرت على يد ماركس الالماني وانجلز وتجسدت في الثورة البلشفية التي ظهرت في روسية 1917 بتخطيط من اليهود وتوسعت على حساب غيرها بالحديد والنار وشعارهم هو نؤمن بثلاثة اشياء "ماركس، لينين واستانين" ونكفر بثلاثة الله، الدين، الملكية الخاصة" فسروا تاريخ البشرية بالصراع بين البرجوازيا والبرولتياريا او الرأسماليين والفقراء، وينتهي هذا الصراع حسب زعمهم بدكتاتورية البرولتياريا، لذا لا يجوز التعامل معهم في نصرة حزبهم وما شابه، بل يجب تسديد النصح لهم مع بيان اقوال اهل العلم في حكم الانتماء لهذا الحزب. بعد ذلك دلفنا إلى الجهة الاخرى وهي مجمع الفقه الاسلامي، حيث تعرفنا على الخلفية التاريخية لنشأة الافتاء الشرعي من السودان، حيث كان يتولى مهمة الافتاء للمسلمين نائب السكرتير القضائي للحاكم العام ويتولى هذا المنصب سوداني وينظر في جميع الامور التي تتعلق بالاحوال الشخصية والاهلة الهجرية، واصبح ذلك عرفاً سائداً الى ان صدرت لائحة المحاكم الشرعية عام 1905 ونص فيها صراحة على ان يكون نائب السكرتير القضائي هو المفتي. وكان يعين في هذه الوظيفة ذو العلم والدراية الفقهية، واستمر العمل هكذا إلى ان صدر اول قرار جمهوري عام 1978 بتعيين مفتي لجمهورية السودان وهو مولانا عوض الله صالح. وفي اواخر عام 1979 صدر القرار الجمهوري رقم 514/79 بانشاء مجلس الافتاء الشرعي، وبهذا اصبح الافتاء مؤسسياً. واستمر العمل به لعام إلى ان تم تشكيل مجلس الافتاء الشرعي عام 80 بالقرار الجمهوري 69/80 ثم اعيد تشكيل المجلس عام 1988 بالقرار الجمهوري رقم 50 من رأس الدولة ثم اعيد ايضاً تشكيل المجلس بموجب قانون الافتاء الشرعي لعام 1991 وهو اول قانون وضع للمجلس ونص على حجية الفتوى وإلزامها للكافة، وبالتالي ارسى المجلس تقاليد راسخة.

http://www.altayarnews.net/shownewstxt.aspx?cno=184