حليل موسى يا حليل موسى ...حليل موسى اللى رجال خوصة...

حليل موسى يا حليل موسى ...حليل موسى اللى رجال خوصة...


11-24-2009, 08:11 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1259089893&rn=0


Post: #1
Title: حليل موسى يا حليل موسى ...حليل موسى اللى رجال خوصة...
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 11-24-2009, 08:11 PM

حليل موسى يا حليل موسى
حليل موسى اللى رجال خوصة
حليل موسى يوم ركب دفر
طلع ظيته شال بنات بربر
حليل موسى مابيا كل الملاح أخضر
حليل موسى ما بشرب الخمر ويسكر
fffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff
الليل امس ما بشوف بل
يوم فوقنا الحرب تنقلى
الليل أمس ما بشوف زينه
ويوم فوقنا الحرب بالزينا
يوم جانا الحصان مجنوب
وفوق ضهرو السليب مقلوب
ابكن يا بنات حى وب
حليل موسى ياحليله اليوم
حوشة القرقرو البعشوم

Post: #2
Title: Re: حليل موسى يا حليل موسى ...حليل موسى اللى رجال خوصة...
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 11-24-2009, 08:13 PM
Parent: #1

أدب النواح

النواح هو بكاء الموتى . وتعداد ماثرهم وفضائلهم والتعبير عما يحس به الرائى من حزن تجاه الفقيد . ولقد كان النواح معروفاً عند العرب فى الجاهلية والإسلام. ويقال ان بعض المغنين كانوا فى مبدأ أمرهم نائحين كابن سريج والغريض والنواح هو غرض له أهميته فى المآثر الشعبية إذ أنه سجل لحياة الاموات فهو يصف الفضائل الحميدة كالكرم والشجاعة والمروءه وبالتالى له أثره فى المجال الخلقى والتربوى لأنه يرفع من الروح المعنوية والرائى كأنما يخض غيره على التمسك بالفضائل التى يرددها فى مصابة الأليم .



وأدب المناحة فى السودان يجب أن تكون موضع اعتبار الباحثين بصفة خاصة فنحن إذا تعمقنا فى المعانى التى تلهج بها النائحه نجد انها تعدد المآثر الحميدة والعادات الأصيلة التى عاشها الشعب السودانى فى فترة من فترات حياته فى السودان جماعية أكثر منها ذاتية أى أننا قلما نعثر على المؤلف الحقيقى للمرثية فغالباً ما تصل إلينا قد علمت فيها عقول الأخرين وتناقلتها الأجيال واضافت عليها مما يلائم حياتها فاستمع إلى هذه الماحة وهى من غرب السودان تذكر النائحة الصفات الكريمة التى كان يتحلى بها موسى ذلك الرجل الذى كان مفحرة القبيلة والذى فاحت ذكراه العطرة من غرب السودان حتى تناقلتها بنات بربر فى الشمالية لقد اشتهر بالشجاعة والعفة وسمو الخلق .



حليل موسى يا حليل موسى حليل موسى اللى رجال خوصة

حليل موسى يوم ركب دفر طلع ظيته شال بنات بربر

حليل موسى مابيا كل الملاح أخضر

حليل موسى ما بشرب الخمر ويسكر

وهنا تصل النائحة إلى القمة فى وصفها للشعور بالحرفة والفراق عبرت عن مندى قلقها ومخاوفها النفسية فى اسلوب يذيب المهج ويستدر العطف .

الليل امس ما بشوف بل يوم فوقنا الحرب تنقلى

الليل أمس ما بشوف زينه ويوم فوقنا الحرب بالزينا

يوم جانا الحصان مجنوب وفوق ضهرو السليب مقلوب

ابكن يا بنات حى وب

حليل موسى ياحليله اليوم حوشة القرقرو البعشوم.

قال الشريف عبد الله ود الفاضل :

زايله وهل هل يالدالى الماك شقير

العد الروى الماقطط النشال وحملك كان تقيال يا اب آمنة ما بنشال

زايله وهل هل يالدالى الماك شقير

يبكنك بناتا جدول دموعن سيل

وهمد ضوهن جضن هوية ليل

زايلة وهل هل ..

يبكنك بناتا ملصن التيلة

حكم السيد رضا لا قدره لا حيله

زايلة وهل هل ..

ومما يجدر ذكره أن ادب المناحة فى السودان على صله وثيقة بالأدب العربى وخاصة الأدب الشعبى العربى القديم فنجد هذه الشاعرة التى ترثى خالها تذكر انه خير من اكرم الضيف وأنه كان يخوض غمار الحروب لا يخشى بأس العدو تقول

يامر ياخير أخ نازعت در الحلمه

ياخير من اوقد للأضياف نارا جحمة

ياجلب الخيل إلى الخيل تعادى إضمه

يا قائد الخيل ومجناب الدلاص الدرمه

سيفك لا يشقى به إلا العسير السمة

جاد على قبرك غيث من سماء رزمه
http://abdallamakki.maktoobblog.com/131970/%D8%A3%D8%AF...9%88%D8%A7%D8%AD-13/