عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها (لاتدعها تفوتك)

عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها (لاتدعها تفوتك)


11-18-2009, 06:55 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1258566929&rn=12


Post: #1
Title: عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها (لاتدعها تفوتك)
Author: najma
Date: 11-18-2009, 06:55 PM
Parent: #0


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده … وبعد:
فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات، يستكثرون فيها من العمل الصالح، ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى ربهم، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً. ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم
وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها. وفي هذه الرسالة بيان لفضل عشر ذي الحجة وفضل العمل فيها، والأعمال المستحبة فيها.
نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الاستفادة من هذه الأيام، وأن يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه


وروي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
اليوم الأول هو الذي غفر الله فيه لآدم وهو أول يوم من ذي الحجة ، من صام ذلك اليوم غفر الله له كل ذنوبه
اليوم الثاني وهو اليوم الذي استجاب الله فيه لدعاء سيدنا يونس عليه السلام فأخرجه من بطن الحوت ومن صام ذلك اليوم كان كمن عبد الله سنة ولم يعص له طرفه عين .
اليوم الثالث استجاب الله فيه دعاء زكرياء من صامه استجاب الله دعاءه .
اليوم الرابع هو اليوم الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام ومن صامه نفى الله عنه البؤس والفقر .
اليوم الخامس وهو الذي ولد فيه سيدنا موسى عليه السلام ومن صام ذلك اليوم نجّاه الله من عذاب القبر .
اليوم السادس هو اليوم الذي فتح الله فيه لنبيه أبواب الخير من صامه نظر الله إليه برحمة .
اليوم السابع هو اليوم الذي تغلق فيه أبواب جهنم فلا تفتح حتى تنتهي العشر ليالي ومن صامه أغلق الله عنه ثلاثين باباً من العسر وفتح الله عليه ثلاثين بابا من اليسر .
اليوم الثامن وهو يوم التروية ومن صامه أعطاه الله من الأجر مالا يعلمه إلا الله .
اليوم التاسع وهو يوم عرفة ومن صامه كان كفارة للسنة الماضية والمستقبلة وهو اليوم الذي نزلت فيه الآية الكريمة : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
اليوم العاشر وهو يوم الأضحى من قرب فيه قرباناً غفر الله ذنوبه .



من البريد
لاتنسونى من دعائكم

Post: #2
Title: Re: عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها (لاتدعها تفوتك)
Author: najma
Date: 11-18-2009, 07:11 PM
Parent: #1



Post: #3
Title: Re: عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها (لاتدعها تفوتك)
Author: najma
Date: 11-19-2009, 01:27 PM
Parent: #2

عن النبي صلى الله عليه وسلم أن العبادة في العشر الأول من شهر ذي الحجة أفضل من العبادة في أي وقت آخر، حتى إن العبادة من صلاة وصيام وذكر وصدقة في هذه الأيام تفضل الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج للجهاد مخاطرا بنفسه وماله وعدته وعتاده فأهريق دمه، وتناثرت أشلاؤه، وحطمت أدواته، ونهب ماله وسلاحه، فهذا فقط هو الذي يفضل العابد في هذه الأيام.

يقول الإمام ابن رجب الحنبلي :-

خرج البخاري " من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ، يعني أيام العشر قالوا : يا رسول الله و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه و ماله لم رجع من ذلك بشيء " وقد دل هذا الحديث على أن العمل في أيامه أحب إلى الله من العمل في أيام الدنيا من غير استثناء شيء منها و إذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده . و قد ورد هذا الحديث بلفظ : " ما من أيام العمل فيها أفضل من أيام العشر " و روي بالشك في لفظه : " أحب أو أفضل " و إذا كان العمل في أيام العشر أفضل و أحب إلى الله من العمل في غيره من أيام السنة كلها ، صار العمل فيه و إن كان مفضولاً أفضل من العمل في غيره و إن كان فاضلاً .
و لهذا قالوا : يا رسول الله و لا الجهاد في سبيل الله قال : " و لا الجهاد " ، ثم استثنى جهاداً واحداً هو أفضل الجهاد فإنه صلى الله عليه و سلم سئل : أي الجهاد أفضل قال : " من عقر جواده و أهريق دمه و صاحبه أفضل الناس درجة عند الله " .
و سمع النبي صلى الله عليه و سلم رجلاً يدعو يقول : اللهم أعطني أفضل ما تعطي عبادك الصالحين قال : " إذن يعقر جوادك و تستشهد " .
فهذا الجهاد بخصوصه يفضل على العمل في العشر ، و أما بقية أنواع الجهاد فإن العمل في عشر ذي الحجة أفضل و أحب إلى الله عز و جل منها . و كذلك سائر الأعمال ، و هذا يدل على أن العمل المفضول في الوقت الفاضل يلتحق بالعمل الفاضل في غيره و يزيد عليه لمضاعفة ثوابه و أجره .

و قد روي في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " هذا زيادة و العمل فيهن يضاعف بسبعمائة " ، و في إسنادها ضعف . و قد ورد في قدر المضاعفة روايات متعددة مختلفة فخرج الترمذي و ابن ماجه " من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بسنة ، و كل ليلة منها بقيام ليلة القدر " ، و هذا الحديث فيه راو ضعيف.
و روى أبو عمر و النيسابوري في كتاب الحكايات بإسناده عن حميد قال : سمعت ابن سيرين و قتادة يقولان :صوم كل يوم من العشر يعدل سنة .
و قد روي في المضاعفة أكثر من ذلك . فروى هارون بن موسى النحوي قال : سمعت الحسن يحدث عن أنس بن مالك قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ، و يوم عرفة عشرة آلاف ، قال الحاكم : هذا من المسانيد التي لا يذكر سندها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .
و في المضاعفة أحاديث أخر مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكنها موضوعة فلذلك أعرضنا عنها و عما أشبهها من الموضوعات وهي كثيرة .
و قد دل حديث ابن عباس على مضاعفة جميع الأعمال الصالحة في العشر من غير استثناء شيء منها ، وعلى رأس هذه العبادات الصيام، ففي المسند و السنن " عن حفصة : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يدع صيام عاشوراء ، و العشر ، و ثلاثة أيام من كل شهر " ، و في إسناده اختلاف . و روي عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم : " أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يدع صيام تسع ذي الحجة " .
و ممن كان يصوم العشر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما . و قد تقدم عن الحسن و ابن سيرين و قتادة ذكر فضل صيامه و هو قول أكثر العلماء أو كثير منهم .
و في صحيح مسلم " عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم صائماً العشر قط " . و في رواية في العشر قط ، و قد اختلف جواب الإمام أحمد عن هذا الحديث فأجاب مرة بأنه قد روى خلافه ، و ذكر حديث حفصة و أشار إلى أنه اختلف في إسناد حديث عائشة فأسنده الأعمش ، و رواه منصور عن إبراهيم مرسلاً ، و كذلك أجاب غيره من العلماء بأنه إذا اختلفت عائشة و حفصة في النفي و الإثبات أخذ بقول المثبت لأن معه علماً خفي على النافي ، و أجاب أحمد مرة أخرى بأن عائشة أرادت أنه لم يصم العشر كاملاً، يعني و حفصة أرادت انه كان يصوم غالبه ، فينبغي أن يصام بعضه و يفطر بعضه ، و هذا الجمع يصح في رواية من روى ما رأيته صائماً العشر ، و أما من روى ما رأيته صائماً في العشر فيبعد أو يتعذر هذا الجمع فيه.

و أما قيام ليالي العشر فمستحب، فقد كان سعيد بن جبير و هو الذي روى هذا الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما إذا دخل العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه ، و روي عنه أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر تعجبه العبادة .

و أما استحباب الإكثار من الذكر فيها فقد دل عليه قول الله عز و جل : " و يذكروا اسم الله في أيام معلومات " . فإن الأيام المعلومات هي أيام العشر عند جمهور العلماء .

و في مسند الإمام أحمد " عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ما من أيام أعظم و لا أحب إليه العمل فيهن عند الله من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد " .

و قد اختلف عمر و علي رضي الله عنهما في قضاء رمضان في عشر ذي الحجة فكان عمر يحتسبه أفضل أيامه ، فيكون قضاء رمضان فيه أفضل من غيره و هذا يدل على مضاعفة الفرض فيه على النفل ، و كان علي ينهي عنه ، و عن أحمد في ذلك روايتان . و قد علل قول علي : بأن القضاء فيه يفوت به فضل صيامه تطوعاً و بهذا علله الإمام أحمد و غيره ، و قد قيل : إنه يحصل به فضيلة صيام التطوع بها ، و هذا على قول من يقول : إن نذر صيام شهر فصام رمضان أجزاءه عن فرضه و نذره متوجه ، و قد علل بغير ذلك.


http://www.kwatr.com/vb/showthread.php?t=14558

Post: #4
Title: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-19-2009, 01:35 PM
Parent: #3

.............
الحــجــيــج قــطــع...الشيخ ابكساوي

قالو الحجيج قطع طالب نور البقع قلبى زاد وجع حمانى القيد منـع
العبدو قام شرع متقاصر ما بتع جاب العسل نقع كباه فى القـــــــــــرع
ديوانه اجتمع ماصغى لأهل السمع مجزومم تف وقع كالمغشى من الصرع
فى الدنيا ارتفع والاخرة نال شفع
قمر القسوم طلع الضوا ما انقطع فى العرش لاح سطع الذاكر ما انضجع
حبو للردوم خلع يوم النهار صقع لولاه نروح جرع
قلبى زاد وجع حمانى القيد منـــــع
العالى فى القدر ذو العز والفخر لو طويل و لو قصر لو غليد و لو نسر
فى حقه الصبر حين ينزل الامر شفيعنا فى الحشر ليلة عرقنا يخر
التبعك للخدر والخالف من حاله كر
قلبى زاد و جع حمانى القيد منع
دقو النحاس ورف جا صاحب الوظف
ركب الصديق وقف اتيامن وحــــلف
معلوم بهدم الصف ما بعاين الطرف مابخلى
الدم يجف رقدهم كالعلف والعوق من عنده رف
قبض الملوك عنف كدى جرا الكى خلف
قلبى زاد وجع حمانى القيد مــــــــنع
دقو النحاس ضرب جا صاحب الادب
فاروق الاحتسب العزا للدين نصـب
سل سيفو المو كعب يغرز فى العين جب
السيمت اب هجب من عندو قام هـرب
رسلهم بالسلب للهاشمى العجب
قلبى زاد وجع حمانى القيد منع
يا فمى قول السى للنسبو من اميى
فارسا بريد الدى ضربو النجيض مو نى
سيفو الما بفضل شى الدبرة الفيها
اب عى شقاها وخلف الكـــــــــــــــــى
نصرو العزيز الحى زوج ام كلثوم و رقيى
قلبى زاد وجع حمانى القيد منـــع
دقو النحاس و رز ركب المضرغم وهز
دخل المداين جز خلا الرمام للمـــز
فى الارض ماهن نز كل المشكر فز
ود عمو الليل فرز نصر اب علامه وعــز
يا حى يا مجيب ندعوك الفى جمل
على المشهاد و الايد نتدلى المويـــه
بالزاد نجفى البليد نتدلى احبابنا الجمبى
والبعيد نتدلى الفقرا البقرو فى المســـيد
جملى البدورو ما اظنو يتوجد
ابيض فى لونه وعلى الدبلان يزيـــد
افطس قدومو تام شوفو بتاكيد
سمحات عيونو ختما الدق والتبيـــــد
شرفات اذنيبه مكلوفا يا الرشيد
زمامو الفضه اربع تاواق و يزيـــــــد
خناقو الشولق غشيما دهب العبيد
رسنو حريرا بارد لمسك الايـــــــــــد
ان قلت رقبتو كالروقه الفى الهميد
موكوكب زورو والفدعه العند الايــــــد
ضامر حشاهو ماهوالبدين عريض
مرخى عرقوبو شوتال مدقوق جديد
سمحات سيقانو كا ليد الفى الحديــــــــد
مدور خفه فى ا****ه مو عريض
شارف سنامو قبة سيدى العبيـــــد
طبعو المؤدب لو عاصى لو عنــــيد
كدى جيبو و نوخو يا لعرض يا العبيـد
سو فوقو سرجا مكسى محشى جديد
ان قت مجدولا كالفصل الفى العقيــــد
مفروش للفروه يا تويلى يا مرعيد
قام جب بينا يضرب و ينفض الايـــــد
ان جاك ماشى كيف عفرات الصـعيد
يا اخوى اقرأ لو من كونك ماك جديد
حنق للطاره طالب الرسول الســـيد
ريس السفينه قال اهلا مداح الســــــيد
دون شك ادخلو ان شاء الله توافقو العيد
ودخلنا فيها كدى قلنا يا مجـــــــيد
فى سروه واحدة وصلت بقدرة السيد
فى جدة خروجنا مافينا من مريض
وحلقنا شعورنا ورجمنا خصم السيد
طال لينا المنار ام شبكا من حديـــــد
قلنا له سلاما يا سيد رسالة اب زيد
قال اهلا مرحى انا قلبى ليك بريـــــد
انت واحبابك الجمبى والبعيد
تسكنو قصورا شامخات بلا تحديـــد
يات من كان منكم الفين حوريه نهيد
وعيد الراوى الما رتل وقال قصيد
يوم لمت الوعيد يضمنا النبى السيد
قلبى الزاد وجع حمانى القيد منـــع
احمد عليك قصد فى مدحه ما اجتهد
كان دايح بالبلد لا اطامن لا قعـــــد
لا صام لا عبد لا انفق بليله قد
القمرا الفوق السد بيك يسلم النشــــد
صليت على العدل فى شرعه ما زغل
ما صب سحاب نزل كب ماهو انهمل
والغيث الفى السهل عد علم اللم يزل
ندخلو فى ام قلل ونواجهو بلا عــــلل

قلبى زاد وجع حمانى القيد منع



Post: #5
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-19-2009, 01:39 PM
Parent: #4


Post: #6
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-20-2009, 08:09 PM
Parent: #5

اليوم الثالث استجاب الله فيه دعاء زكرياء من صامه استجاب الله دعاءه .

Post: #7
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: الكباشى البكرى
Date: 11-20-2009, 08:17 PM
Parent: #6


انها من افضل الايام عند الله تعالي فلنكثر فيها من ذكر الله وتسبيحه وتهليله
شكر نجمه علي التذكره.

Post: #8
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-21-2009, 01:30 PM
Parent: #7

الكباشى البكرى تسلم
وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ‏

اليوم الرابع هو اليوم الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام ومن صامه نفى الله عنه البؤس والفقر .

Post: #9
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-21-2009, 07:42 PM
Parent: #8

غدا انشاءالله

اليوم الخامس وهو الذي ولد فيه سيدنا موسى عليه السلام ومن صام ذلك اليوم نجّاه الله من عذاب القبر .

Post: #10
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-23-2009, 08:10 PM
Parent: #9

اليوم السابع هو اليوم الذي تغلق فيه أبواب جهنم فلا تفتح حتى تنتهي العشر ليالي ومن صامه أغلق الله عنه ثلاثين باباً من العسر وفتح الله عليه ثلاثين بابا من اليسر .

Post: #11
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-23-2009, 09:19 PM
Parent: #10

اليوم السابع هو اليوم الذي تغلق فيه أبواب جهنم فلا تفتح حتى تنتهي العشر ليالي ومن صامه أغلق الله عنه ثلاثين باباً من العسر وفتح الله عليه ثلاثين بابا من اليسر .

Post: #12
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-24-2009, 09:03 PM
Parent: #11

اليوم الثامن وهو يوم التروية ومن صامه أعطاه الله من الأجر مالا يعلمه إلا الله .

Post: #13
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-25-2009, 04:44 PM

اليوم التاسع وهو يوم عرفة ومن صامه كان كفارة للسنة الماضية والمستقبلة وهو اليوم الذي نزلت فيه الآية الكريمة : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .

Post: #14
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-26-2009, 08:12 PM
Parent: #13

اليوم العاشر وهو يوم الأضحى من قرب فيه قرباناً غفر الله ذنوبه .


أتقدم بأحر التهاني و التبريكات لجميع الامه الإسلاميه

ولحجاج بيت الله الحرام ،، والى أخواني و أخواتي أعضاء منتديات رجه

بمناسبة عيد الأضحى المبارك ،، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركه



لكم ترق أحلى الكلمات ،، وتتهادى أصدق الدعوات

ولكم يهتف الفؤاد ،، وكـ ـل عـ ـام وأنتـ ـم بخيـ ـر



عيـدكمـ مبـاركـ .. وعسـاكم من عـوادهـ

عيـدكمـ مبـاركـ .. واتمنـى لكم أيـام سعيـده من كل قلبـي

Post: #15
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: غباشي
Date: 11-26-2009, 08:42 PM
Parent: #14

نجمة كل سنة و انت طيبة
و الله يديك العافية فبوستك هذا نبهني لتلك الايام المباركة ...
جعله الله في ميزان حسانتك و اثابك عنه و عنا خير الثواب

Post: #18
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-28-2009, 07:15 PM
Parent: #15

غباشي

Huda AbdelMoniem

Rashid Elhag

كل عام وانتو بالف خير يالغالين
يعود عليكـم بالصحة و العافية

وجعله الله في ميزان حسانتكم و اثابكم عنه و عنا خير الثواب

Post: #16
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: Huda AbdelMoniem
Date: 11-26-2009, 08:45 PM
Parent: #14

najma


كل عـام و انتى بخير يعود عليكـم بالصحة و العافية

Post: #17
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: Rashid Elhag
Date: 11-26-2009, 09:22 PM
Parent: #16

الأخت الفاضلة نجمة...تحية طيبة...
جعل الله هذا البوست في ميزان حسناتك...
كل عـام و انتم بخير...
يعود عليكـم بالصحة و العافية...

Post: #19
Title: Re: حمانى القيد منع
Author: najma
Date: 11-28-2009, 07:19 PM
Parent: #17

غباشي

Huda AbdelMoniem

Rashid Elhag

كل عام وانتو بالف خير يالغالين
يعود عليكـم بالصحة و العافية

وجعله الله في ميزان حسانتكم و اثابكم عنه و عنا خير الثواب