(هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!

(هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!


11-11-2009, 11:06 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1257977187&rn=1


Post: #1
Title: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: الرفاعي عبدالعاطي حجر
Date: 11-11-2009, 11:06 PM
Parent: #0

(هرشوك يا الكلس)..؟!



ضياء الدين بلال

[email protected]





بعد أن قمت بنشر إعتذاري عن مقال أوردت فيه سيناريو مرعباً، لصديق توقع مظاهر الفوضى التي يمكن أن تضرب الخرطوم، إذا مضى التصعيد المتبادل بين الشريكين الى نقطة اللا عودة..وكيف ان امراء الحرب سيسيطرون على الكباري ويفرضون أتاوات على العابرين مثل ما يحدث في الصومال (لا داعي لإعادة الغناء المر)..المهم بعد نشر مقال الاعتذار عن الإسهام في احباط وارعاب عدد من القراء داخل وخارج السودان...تلقيت كثيراً من ردود الفعل المختلفة والمتباينة.. لكن أكثر تعليق أثارني وكاد يدحرجني الى أسفل المدينة لاستلف رداً عليه يتناسب وحمولة الاستفزاز التي جاءت فيه..كان تعليق إمرأة او فتاة- لا أعرف- قالت في كلمات معدودة :(سجمي هرشوك يا الكلس)..!

فارت مني الدماء واشتدت قبضة يدي واصطكت أسناني ..وقلت (افو..ابوك يا رنا..في راجل ود رجال ممكن يهرشني..ويخليني أتجرع مرارة الاعتذار.. عشان يشمت فيني إلياذة وأخواتا)...!

تذكّرت حينها مشهداً كوميدياً لطيفاً للمبدع جمال حسن سعيد.. وهو الاعرابي القح، صارم القسمات، الذي اختار أن يجلس جوار ست شاي. وطلب منها أن تشعل له سيجارة. فإذا بها تحمل بأصابعها جمرة متقدة من النار وتقول له: (هاك ولع سجارتك).!

اشتعل الغضب في عيني الرجل. ولم يجد من طريقة للرد على صاحبة الشاي، الا ان يقوم من مقعده ليجلس على (كانون النار)..!

الاعتذار في الثقافة السودانية عادة يكون مظنة الضعف والوهن..لذا تكتسب اخطاؤنا حصانة من المراجعة، وإعادة النظر. فهي تظل دائماً محروسة بالتبريرات والحماقات..!

والشائع في عالم الصحافة أن الذي يعتذر عن ما كتب، لا يفعل ذلك إلا تحت عوامل الضغط العالي، أو تحت تأثير الإغراء الذي لا يقاوم..فالنفس اللوامة في الصحافة، إما أن تكون نفساً ضعيفة العزم، أو سهلة المنال.

وحواء في السودان لها إرث في التحريض على العنف والترويج للحماقات...فأغاني الحماسة التي تحتفي بحمرة السيف وقص الرقاب وسيل الدماء الى الركب هي الاكثر رواجاً في عموم السودان..

ما دايرالك الميتة أم رماداً شح

دايراك يوم لُقا بدميك تتوشح

الميت مسولب والعجاج يكتح

أحيّ على سيفو البسوى التح

والحكامات بدارفور وكردفان ،كن حاملات حطب الحرائق التي إشتعلت في الاقليمين.

السودانيون بطبعهم وطيبتهم، سريعو الإستجابة للإستفزاز..قلت لياسر عرمان القيادي بالحركة الشعبية كثير من التصريحات التي تطلقها مصدرها في الاساس، رغبة إنتقامية، رداً على تصريح صادر من الضفة الأخرى..!

وتصريحات دكتور نافع علي نافع كذلك تأتي (ساخنة وحامضة) كأنها تستجيب لدعوة منازلة او تبتدر نداء للبطان :(الرهيفة التنقد)..والرهيف هو وطن مكسي بالجراحات الغائرة التي لا تحتمل العلاج عبر (زيت الفرملة).

الصديق العزيز فوزي بشرى سجل إعتراضه على مقال الإعتذار في إتصال هاتفي- لا بمنطق (فزرة الكلس)- ولكن باعتبار أن المقال الاول كان نتاج تأمل ذهني واعٍ بما يحدث، يحذر من قادم مرعب..أما مقال الإعتذار، فهو عبارة عن مراجعة عاطفية لا تحمل سوى الشفقة الجازعة فقط..!

وقال بسخريته اللاذعة: (أنت كنت أول الضحايا لما كتبت..وللاّ شنو يا الكلس؟).

المهم يا إلياذة أختي:

سأغلق هذا الباب دون ان أطلب منك اعتذاراً. ودون أن أضطر للجلوس على (كانون النار). لاثبت لك بأنني لست من الاقلام التي تساق الى الاعتذار وهي كارهة، ولا ترغب في ذلك وهي طامعة: (إن شاء الله أخوك يا السمحة).



© Copyright by SudaneseOnline.com

Post: #2
Title: Re: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: خالد العبيد
Date: 11-11-2009, 11:27 PM

سلام يارفاعي
وتحياتي
مقال ذكي
ومكتوب بطريقة اذكى!
يا ضياء يا بن البلال
الهرشو منو؟
المك نمر ؟


ما اظن!
!!

Post: #3
Title: Re: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: munswor almophtah
Date: 11-11-2009, 11:48 PM
Parent: #2

قرأت العنوان فطارت أفكارى إلى الإستانه وأحسب أن ضياء الآن يستحق الهرش
وجاب (حدو فوق الطندبه) بذكاء ضحيته الإلياذة تلك فى إلياذته هذه




منصور

Post: #4
Title: Re: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: Ashraf el-Halabi
Date: 11-12-2009, 01:01 AM

Quote: .تلقيت كثيراً من ردود الفعل المختلفة والمتباينة.. لكن أكثر تعليق أثارني وكاد يدحرجني الى أسفل المدينة لاستلف رداً عليه يتناسب وحمولة الاستفزاز التي جاءت فيه..كان تعليق إمرأة او فتاة- لا أعرف- قالت في كلمات معدودة :(سجمي هرشوك يا الكلس)..!
احتمال كبير يا رفاعي نقرا في جرايد بكرة خبر استدعاء أ/ضياء بواسطة جهاز البتاع للتحقق من صحة الرسالة
لو طلع ما في رسالة يبقى الزول دا شفت
لكن حا يعرف حاجة

Post: #5
Title: Re: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: Bushra Elfadil
Date: 11-12-2009, 02:19 AM
Parent: #4

عزيزي الرفاعي
أعتقد أن ضياء الدين بلال يكتب مقالات ممتعة حتى لو اختلفت معها، وقد قرأت مقالاته الثلاث،الأولى ذات السيناريو الذي وصفه بالمفزع والثانية الاعتذارية والثالثة المبنية على الجملة التي تشبه الجمرة فعلاًالتي جادت بها عليه سيدة وإذا تعاملنا مع مقالات ضياء الثلاث مهنياً فكل مقالة منها يرضي طرفاً من القراء .ضياء يبدو لي في كثير من الأحيان كمن يمشي فوق حدالسكين لا كمن يكتب بالسكين كما قال نزار بعد النكسة( يا وطني الحزين ... حولتني من شاعر يكتب شعر الحب والحنين لشاعر يكتب بالسكين)،وهو يكتب بالفعل ما يعتقد به عن كل ألوان الطيف السياسي ولا يجب في ظني التعامل معه برؤية (ياتكون أبيض يا أسود)على طريقة عادل إمام في شاهد ماشافش حاجة، كما يفعل بعض المعارضين ممن في طرحهم حدة.
لكن السيناريو المرعب الذي حدثنا عنه منسوباً لصديقه فلا يرعب الشعب لأنه عاش ويعيش أطرافاً منه من زماااان.والشعب لا يعيش كله في الخرطوم وحتى في العاصمة لم ينج من مشاهد التفلتات الأمنية وإن لم ترقى إلى الحالة العراقية لجهة القتل بالهوية. وبالطبع فضياء مطلع على همبتة قطعان البقر في الجزيرة مثلاً . أحد ملاك هذه القطعان حكى لي عن حالة القلع لهذه القطعان وللابقار المنفردة من داخل الزرائب ولا يتم استردادها إلا بفدية.وفي مناطق أخرى من السودان فتنتشر ظاهرة قطاع الطرق أما في اشد مناطق السودان قتامة فيتم حرق البيوت وقتل سكانها؛ السيناريو المرعب يمكن عرض مئات المشاهد منه مما رآه الشعب عياناً بياناً؛ لا بكتابة مقال صحفي عنه؛ هناك الرعب كان أكبر أما رعب المقال الصحفي فأضعف الإيمان.
ومن ناحية أخرى ففي مجال الكتابة الإبداعية فمن اضعف الحجج مما لا يقبله الكتاب دعوتهم لكتابة نهايات متفائلة لأعمالهم القصصية أو الروائية على سبيل المثال.فالجماليات لا تعامل بمثل هذا التقسيم الميكانيكي الفج.هوعلى هذا النحو اتعامل مع مقالات الكاتب الصديق ضياء الدين بلال وغيره من الكتاب حين يكتبون عن الجوانب المفزعة في حياتنا.

Post: #6
Title: Re: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: الرفاعي عبدالعاطي حجر
Date: 11-12-2009, 08:25 AM
Parent: #5

الاساتذة الاعزاء

خالد العبيد

منصور المفتاح

اشرف الحلبي

د. بشرى الفاضل

تقديري لكم على تسجيل ارائكم القيّمة هنا, وبالتالي اشير الى ان البلال في هذا المقال تناول اكثر من قضية

ذات محاور وابعاد فالمجتمعي فيها مفهومنا للاعتذار كمجتمع , وعن دور المرأة في الصراع , والجانب السياسي

القاتم جداً لمآلات الصراع بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني والاستنتاج الذكي حول ان سلوكيات الشريكيين

ستؤدي بعرقنة السودان ان جاز التعبير , واخرى وليس اخيرة وهو الراسخ ذهنياً لدي المجتمع بأن من يكتب الحقيقة

لابد ان يلاحق ويهرش كما قال ود البلال ..... لحين عودة لكم مودتي .





.............................................................................................حجر.

Post: #7
Title: Re: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: مهيرة
Date: 11-12-2009, 09:02 AM
Parent: #6

Quote: قرأت العنوان فطارت أفكارى إلى الإستانه وأحسب أن ضياء الآن يستحق الهرش
وجاب (حدو فوق الطندبه) بذكاء ضحيته الإلياذة تلك فى إلياذته هذه




منصور


لما قريت العنوان جانى نفس التصور

المرة الجاية الهرشة بتكون أخطر يالبلال

وشكرا ياحجر على ايراد المقال

تحياتى

Post: #8
Title: Re: (هرشوك يا الكلس)..؟! جدير بالقراءة والتعليق ... ضياء الدين البلال ...!!!
Author: الرفاعي عبدالعاطي حجر
Date: 11-12-2009, 10:46 AM
Parent: #7

شكرا يا مهيرة على المرور

بس بالله رأيك شنو في ربط

ود البلال ضياء بينكن وتاريخ

الحروب في السودان أليس انت

جزء من تاريخ المرأة السودانية

وهل ارثهن جميعهن حكامات ونائحات

بس ؟؟؟؟

تقديري .



................................حجر.