Quote: حريق يلتهم أشجار النخيل بمنطقة كجبار الأربعاء, 07 أكتوبر 2009 06:13 الأخبار .الخرطوم: محمد ساتي....شبت نيران كثيفة امس بمنطقة كجبار بالولاية الشمالية واحدثت خسائر كبيرة في اشجار النخيل.وقال عدد من المواطنين لـ(الوسط الاقتصادي) ان النيران انتقلت من شجرة الى اخرى بسرعة كبيرة ولم نستطع السيطرة عليها وانتقلت بسرعة الى القرى "جنوب منطقة كجبار".واستنفرت جميع القرى التي تقع بالغرب من المنطقة كل طاقاتها من اجل اخماد النيران ولكن باءت كل محاولاتهم بالفشل لأن الوسائل المستخدمة كانت بدائية قبل وصول سيارات المطافئ من مدينة دنقلا والتي تبعد حوالي ساعة ونصف بالسيارة من (كجبار) وسيطرت على الموقف بمساعدة المواطنين، ولم يتم حصر حجم الخسائر حتى مثول الصحيفة للطبع.
تكررت حرائق النخيل في اكثر من ستة قري نوبية خلال اقل من عام, صاي وحميد ونلوتي وارنتي وابوراقة وكرمة ثم كجبار. ويروجون ان الحرائق سببها الهمال, من يصدق؟ هل عرف الاهمال في المنطقة خلال هدا العام فقط. اكثر من مائة الف نخلة احرقت بفعل فاعل ولابد من تشكيل لجان تحقيق من النوبيين ولك التحية اخي هاني
لا سبيل لتحقيق مطالبنا وأفكارنا إلا بخلق جبهة نوبية عريضة .. و لا طريق إلا بوحدة نوبية فاعلة ...
علينا أن نوحد جهودنا وكلمتنا فى الإنتخابات القادمة إن قررنا خوضها .. لابد من العمل على إيجاد من يمثلنا فى السلطة و يحمل مطالبنا ،،، وإلا فلا طريق غير ما ذهب إليه الأخرون فى أطراف البلاد .... لن يقام سد كجبار و شرفاء النوبيين أحياء ..
التحية لكل المرور ، ومعاً من أجل الحفاظ على إرثنا وتراثنا وأرضنا !!!
خمس عقود بقي النوبيون يزحفون ببيوتهم واغنامهم ودوابهم ومدارسهم وبيوتهم امام مياه اكبر سدود العالم ولم تكسر شوكتهم وبقيو والبيان بالعمل وقبلها في التاريخ زحف الغزاو من كل صوب وحدب لكثرة شوكة النوبيين فرجعو منهزميين ومفقوءة عيونهم ...غرقت الارض والنخيل والبيوت والجبال والحقول ومقابر اسلافنا وبقينا .. فليحرقو كل اشجار النخيل ويدمرو الجبال وليكنسو رمل الصحراء النوبية ونحن باقون.....
لِذا نادينا " بِشخصه " الأمر ... يعني يِحرقو لينا نخيل نحرِق ليهُم بيوت ... يِقتِلو واحِد نقتُل عشرة ... يخطِفو زول نخطف زولين ... والكلام ده ما في بِلاد النوبيين ... الكلام ده ينطلِق مِن الكلاكلات والشجرة والعُزوزاب والدُروشاب والحاج يوسُف ... الغلغلة البِعمِلوها لينا في بِلادنا يِشوفو تبِعاتا في الخرطوم العاصِمة ... لابُد مِن نقُل صِراعات الهامِش لِلمركز ... إن نقل معارِك [ الهامِش ] إلى ساحات [ المركز ] أمر فرضتهُ الضرورة ... ضرورة الوجع المُكَوِع فوقنا ، فإن سُكان [ المركز ] لا يُحِسون بِما يدور في دارفور الأن ... أقصُد الإحساس الذي ينتابُك إذا ما فقدت شقيقٌ لك أو أب أو إبن ، لم يُحِس [ المركز ] بِوجع آدم يعقوب ، لم يُحِس بِما كان يدور في الجنوب مِنذُ عام 1955م وحتى إلى ما قبل نيفاشا ، لم يُحِس بِوجع مِلوال دينق ، لم يُحِس بِما كان يدور في جِبال الشرق ، لم يُحِس بِوجع حُسَين هيدوب ، و لم يحِس [ المركز ] بِالأمس القريب بِقتلانا في كجبار.
عِندما ملَك التُرابي أمر البِلاد ، سعى إلى تَوقُف حرب الجنوب ، فتفتقت عبقرِيتِهِ بِحلٍ عجيب ... لئيم ... نزع مِن مَن [ لا يُحِسون ] فلِذات أكبادِهِم وقذف بِهم في أتون الحرب ... في أدغال الجنوب وأحراشِها ... فأحس الناس بِويلات [ الدُواس ] فتَوقف حينُها [ الرصاص ]
ماذا يفعل الناس وقد شرعت حكومة الخُرطوم في ملأ فراغات بِلاد المحس والدناقلة بِالمِصريون وتمليكهُم لآلاف الأفدِنة الزِراعِية بِموجِب إتفاقِية [ الحُرِيات الأربعة ] التي فحواها أن يتملك المِصري بِسِعر رمزي أرض زِراعِية بِالسودان وأن يتملك السوداني بِسِعر رمزي أرض زِراعِية بِمِصر ( وهل لدَينا فُرصة نحنُ السودانِيين أن نتملك أرض زِراعِية بِمِصر التي ضاقت المِساحة بِأهلِها ذرعاً ) أن يتملك المصِري أرض بِالسودان ، بينما يحتل المِصرِيون بِلادنا في حلايِب وشلاتين ، أن يتملك المصِري أرض بِالسودان ، بَينما قتل أفراد الأمن المِصري صبيحة يَوم الجُمعة 30/12/2005م عدد [25] لاجِئاً سودانِياً خِلال عملِية فض إعتِصام قام بِها اللاجِئين السودانِيين أمام مقر الأُمم المُتحِدة في القاهِرة ...
إن إغراق عشرات القُرى النوبِية لِقِيام خزان كجبار ، دون رِضاء ، دون إستِرضاء ، دون مُعاملِتِنا كبشر يستحِقون أن يجلِسوا معنا ويتشاورون ، سيجعلُنا نجتر مأساة إغراق حلفا القديمة ، التي أُغرِقت لِصالِح قِيام السد العالي ، أُغرِقت حضارة عُمرِها ثلاثة آلاف عام قبل ميلاد السَيِد المسيح ، سيجعلُنا ذلِك نُناهِض حكومة الخُرطوم ... سنُناهِضُها ... وبعد إستيعابي لِدرس [ رِسالة كجبار ] سنُناهِض حكومة الخُرطوم ... لَيس مِن عبري أو دُنقلا العجوز ... سنُناهِض حكومة الخُرطوم مِن الخُرطوم ... سنُشعِل النيران مِن مُستعمراتِنا بِالكلاكلات والشِجرة والعُزوزاب والدُروشاب والحاج يوسُف ... هذِهِ المُستَوطنات لم نستَوطِنُها إلا لإنعِدام التنمِية في الأقليم الشِمالي ... لن نفعل شئ يُعكِر صفو مُمثلي حكومة الخُرطوم بِعبري ودُنقُلا العجوز ... سنُعكِر صفو حكومة الخُرطوم في الخُرطوم ... وسنتدرب على حمل السِلاح في مُعسكرات الدِفاع الشعبي هذا ما قصدتهُ بِنقل معارِك [ الهامِش ] إلى ساحات [ المركز ] ... وفي مرحلةٍ مُتقدِمة سنهِد بِنيان كجبار كُلما طال البِناء فيهِ ... وسنلوذ بِعتامير المحس وفي معِيتُنا كم بلحات ... كُل ذلِك ضرورة فرضتها علَينا فرض حكومة الخُرطوم ، فنحنُ آمِنين ، مُسالِمين رُكع سِجود ، لم نُطالِب طوال سِنين الإستِقلال بِأي شئ مِن أي حكومة جاءت في السودان ... لم يكتفوا بِذلِك فأُغْـرِقَـنـا سابِقاً ويريدون تِكرار الأمر مرةٌ أُخرى ...
إن سِياسة [ طالِعني برة ] التي إنتهجتها حكومة الخُرطوم أفرزت نيران الجنوب العجمي وتلتها نيرانٌ بِالشرق العجمي وتلتها نيرانٌ بِالغرب العجمي وغداً ستندلِع نيران الشِمال العجمي ...
Quote: تكررت حرائق النخيل في اكثر من ستة قري نوبية خلال اقل من عام, صاي وحميد ونلوتي وارنتي وابوراقة وكرمة ثم كجبار. ويروجون ان الحرائق سببها الاهمال, من يصدق؟
بالإتصال على احد الناشطين فى كجبار وهو منور مرسي, عرفت بانه جاري التنسيق من أبناء المنطقة لدعم الأسر التى تضررت ومعروف أنهم يعتمدون اعتماداً كلياً على ايرادات النخيل.
التحية لاتحاد المحس ولجنة كجبار بالمهجر وهم يطبقون أسمى درجات التكاتف الاجتماعي.
تصويب:
وذكر الناشط منور مرسي, بان سبب الحريق معروف حيث شبت أثناء محاولة احدهم التنظيف, وبذلك كفى المؤمنون شر القتال ... حيث أن مجالس النوبيين تتهم جهات بعينها بتوليها أمر الحريق بهدف تقليص مبالغ التعويضات حال قيام السدود لا سمح الله ...
كنا في معية احد ابناء كجبار بالرياض الذي افاد بأن الحريق ربما مثل الحرائق التي تحدث في الآونة الاخيرة في ظل اناس يمكنهم بيع ارثهم وتاريخهم بمجرد الحصول على تعويض لنخيل كانت ولازالت مصدر الرزق لكثير من اهلنا في كجبار وبقية المنطقة الاخرى في المحس.
المستغرب ان هذه الحرائق عندما تقوم يقضي على مساحات شاسعة بحيث لا يمكن السيطرة عليها. واذا كان تنظيف النخيل فقد كنا مزارعين نعزق في الارض ونزرع ما بين النخيل ونحرق العويش ولم تحترق نخيلنا على مر العصور ام أن نيران زمن الانقاذ ايضا حاسدة.