Post: #1
Title: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 07:59 PM
Parent: #0
أدمنت هذا الزقاق الأسفيري .. وهو تماما كأى زقاق جغرافى أصيل فى الوطن الحقيقى .. أغبش وشديد الالتواء
الناس فى هذا الزقاق الاسفيري وتماما وكما أؤلئك فى أزقة الوطن الحقيقي .. يتعاطون السياسه بشئ من الافراط , وتماما وكماالكوره والعرقى والتمباك .. لذا دوما ما نخرج منهكون جدا سياسيا وكرويا ومزاجيا عند كل أرشفه جديده هنا.. أو ننام هناك وعند كل مساء منهكون حد الغيبوبه ..
أن تخرج مهزوما على الصعيد الكروى بثلاثيات قاسيه ولا تملك ازاءها الا الاستسلام التام لرشقات جمال السنوسي الخفيفه الساخره والتى تنال منك وأنى وليت وجهك فى الصفحة الأولى . فذا يدخل فى باب الرهق المعافى .. هذا الم يعكر صفوه لزوجة محمد عادل الخرافيه فتصيبك بوابل من كآبة لاخير فيها فتمسى مكفهرا عكر المزاج ..
وعنوة تحاول أن تغض طرف مزاجك عنه فيجري بصرك على الصفحة الأولى علك تجد ما يفرج كربك الكروي فى بوستات الشقلينى وعمادعبدالله والمليك وعبدالغنى وكمال على الزين وروزمين وأشراقه فيرتد اليك المزاج صاحيا وصحوا وهو جميل
ذاك ما كان من أمري فى الربع الاسفيري الخالى الذى خلى و ككائن زقاقى أسفيري كورنجى , فقد توالت علينا هزائم المريخ فلذنا بالثقافة والأدب الجميل وأدعينا بأننا كائنات ثقافيه فى المقام الأول نفهم فى التداعى الحر للغة وهى تلهث خلف ادراك الفكره وقد توافرنا على شئ من تفكيك النصوص الابداعيه وأن كنا نحتفى بجمالياتها بذائقاتنا البكر فى آخر المطاف .
غير ان ذاك الربع الخالى كان الأسوأ على صعيد الممارسه السياسيه الاسفريه على الأطلاق .. كانت البدايات جيده نوعا ما قبل أن يقذفنى صلاح البندر فى بوسته المعروف ( بالجبلابى ) بكل الغثاثات الاسفيريه التى كالها لى ( وذلك شأن آخر سأتناوله فى بوست منفصل بعنوان بندر تاه ) وقد خصصته به وبه ثمانية من الصفات أدعيتها عليه وسأفصلها فيه تفصيلا ..
وكان وقبل أن أتطهر تماما من ولوجى حوش ناس بندر تاه حتى دهمنى عادل عبدالعاطى بكل البذاءات والشتائم الشخصيه الممكنه والتى تنال وتحط حتى من كرامتى الانسانيه وقد أردانى - سبحانه وبلسانه - أسفل سافلين حتى عدت كمن لم يك فى هذا الاسفير شيئا مذكورا ..
|
Post: #2
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 08:03 PM
Parent: #1
لا أعلم من أين أتت هذه الوردة الحمراء المرافقه للعنوان ؟ّ!!..
|
Post: #3
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 08:10 PM
Parent: #2
الهدف من هذا البوست فضح تلك الذهنيه التى ينطلق منها أمثال عادل عبدالعاطى وأستهتارها بكل القيم الانسانيه والمنظومات الاخلاقيه والناظمه ابتداءا لكل المنظومات الأخري التى تحكم العلائق الانسانيه وعلى كل المستويات .. وسألتزم رغم الجوانب الشخصيه للموضوع .. أكرر سألتزم ما وسعت لذاك سبيلا التناول العام الذى يهم الناس كافه وأنما سترد كل البذاءات المبذولة ضدى من قبل عادل عبدالعاطى فى اطار دلالاتها العامة حتى لا أسقط الخاص على العام فيختلطا.. وذلك بعض مما عبناه عليه ..
فهم اللغة ومراميها احد أهم المحاور .. فاسقاط الخاص على العام مثلا هو غير تداعى الخاص فى الحيز العام . فالتداعى فعل ينفتح على المجال بينما للاسقاط بؤرته المجهريه يتبعها قطعا الضيق فى المرامى والمنطلقات . وأستعمال اللغة وبدلالاتها عند المتلقى كأداة لتوصيل الفكره وبصوره سليمه هو أهم شرائط الاستقراء السليم والمكمل لفعل الكتابه ..
راجعنى بعض الاصدقاء فى ضرورة النأئ عما نضح به أناء عادل , حتى أن أحدهم ومن انسانيته القويمه جدا حد الطين ناصحنى بضرورة تغيير صورة البروفايل خاصتى وهى لأبنى الأكبر عمار حتى لا تصاب فى جمالياتها كمعنى ببعض القذاره التى اطلقها عادل فى رعونة فائقه لا يحسد عليها ..
|
Post: #4
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 08:52 PM
Parent: #3
تستفزنى جدا العقليه الطفوليه فى التصنيف .. لاحقنى الليبرالي عادل طويلا كى أكتب أقرارا بأنى أنتمى تنظيميا للحزب الشيوعى السودانى كى يمارس طفولة الاسقاط ..
والاسقاط - ذكرنا - هو غير التداعى .. فالاسقاط قابل جدا للتعليب والطرح فى سوق الله أكبر الاسفيري ده , فكونى شيوعى - مثلا - يستدعى لذاكرة عبدالعاطى والناتجه عن تجربته الحياتيه الشخصيه بكل قصور مكونها الاجتماعى والثقافى والفكري وقطعا السياسي .. قلنا يستدعى نمطا محددا وهو نتيجه شخصيه توصلت اليها تجربته الخاصه به عن الفرد الشيوعى .. قام بتعليب هذا النمط ذهنيا وفق رؤيته ليكون فى أهبة الجهوزيه لطرحه وتسويقه كنمط للفرد الشيوعى فى مجال الكتابه الاسفيري ..
كانت مطارده طفوليه فى نواحيها الذهنيه لغاية طفوليه ذهنيا هى مضحكه وأقرب للذهان !..
يقينى وما ظللت أردده بأننا نكتب ذواتنا فى هذا المنبر .. تصنفنى هنا الكتابه وفقط .. أعز اصدقائي لن يتاتى له أن يحاكمنى هنا الا على خلفية ما أكتب لا على خلفية علاقته الشخصيه بي والتى يعرف من خلالها ما لا علاقة له بهذا الزقاق الاسفيري ..
فى عمليات قراءاتى الكثيره فى هذا المنبر لم ألجأ أبدا للبروفايل الشخصى بغرض التصنيف .. أعتقد أن هناك خانة ما للتوجه السياسي .. هنا , تختلف المقاربات . منا من يلج لهذا المنبر تابعا عقائديه / أيدلوجيه / عشائريه / جهوية / حزبا ما.. وهو مخير فى ذاك اذ يخص ذاته بالالتزام بعنوانها المفصح عنه وبصوره جليه فى البروفايل الشخصى .. بل أن هناك حسابات شخصيه هنا تخص جهات عامه وبالتالى هى تعبر عنها بالضروره .. ومنا من يلج بصفته الشخصيه وهم من يحاكمون على خلفية كتاباتهم وبصورة قاطعة ..
الاشاره هنا ضروريه جدا فى انسحاب الخط العام لمن أعلن عن انتماءه الحزبى مثلا كمرجعية لمحاكمة ما يكتب هو .. وذا عكس أن تحاكم الخط العام لحزب ما على خلفية ما يكتبه العضو بسودانييزاونلاين .. فما يكتبه العضو بالحزب الليبرالى - وهو احد الاحزاب التى علمتها عن طريق الاسفير - لا يعبر بالضروره عن توجهات حزبه .. قد لا يعدو انفلاتا حزبيا ما أو أشكالية فى الفهم او مفارقه صريحه للحزب .
|
Post: #5
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 09:01 PM
Parent: #4
طفقت أستقرئ ما العنوان الذى أقرأ من خلاله هذا الذى يكيل لى الشتائم الشخصيه والسباب .. فوجدت أنى أقف أمام ( شيوعى سابق ) لا ( ليبرالى ) هكذا تفصح كتاباته عنه ..
( شيوعى سابق ) لا ( ليبرالي )
|
Post: #6
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 09:17 PM
Parent: #5
لعنوان ( شيوعى سابق ) خصوصيته الشديده فى تتبع تداعياته .. ف ( الشيوعيون سابقا وليس السابقون ) اصناف عددا .. يمايزهم مدى قربهم وابتعادهم عن الفكر الاشتراكى .. والفكر الاشتراكى لو تعلمون وبدوره له من الابعاد الفكريه والسطوه الثقافيه ما يجعل الفكاك من سيرورته المستمره وجاذبية مفاهيمه وصلاحيتها شيئا شديد الصعوبه .. ربما لخصوصيته وسطوته على العقل و طرائق التفكير وربما لخصوصية العقول الهاضمه لمضامينه .. وربما للأثنين معا
|
Post: #7
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 09:37 PM
Parent: #6
فى ذا الشأن كاتبته وقد أسرفت
Quote: عادل الليبرالى الاشتراكى سابقا .. فى شأن الاستواء والاتساق النفسانى فأعلم الا مجال للانقلابات الفكريه .. لا يصحو من نام على شيوعيته كوزا من جديد , فأن كان فهو ضد الاتساق والاستواء الفكري تماما وكما التمرجح بين النقيضين .. الاشتراكيه والليبراليه أعلم أنك صحوت ليبراليا ذات صباح كالح كوجهك .. نفضت عن استوائك الانسانى/الفكري سنوات عددا أدمنت معاقرة ليبراليتك المستحدثه وفى البال أشواق ذاك الاشتراكى .. فعدت كمن يأكل فولا على رائحة الشواء ..
التفاصيل قيد الوصول ..
|
|
Post: #8
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 10:13 PM
Parent: #7
الاتساق النفسانى هو - أجزم - المعيار الحقيقي للأنسنه .. قلت أن الشيوعيون سابقا وليس السابقون اصناف عددا .. وذكرت صعوبات الفكاك من منهج التفكير الاشتراكى ناهيك عن التواصل مع نقيضه والترويج عنه , أعلم - مثلا - أن عود استوائي المعرفى والفكري تقوم تماما عند فترة دراستى الجامعيه وتحديدا فى نهاياتها بعد أن تمرحل لليونته وطواعيته لاستلهام التجارب الانسانيه فى مراحل الدراسه الثانويه والى حد ما السنه الاولى أو الثانيه الجامعيه .. وهذا التصنيف صحيح الى حد ما بالرجوع للمراحل الدراسيه وأرتباطها الوثيق بالنمو الفكري والثقافى للانسان السودانى ان كان من ذوى الحظوه التعليميه ..
تلك هى سنوات ( أشجار الأسئله الكبري ) .. او كما قال ذات شعر قال عالم عباس , تنبنى عليها مساراتك الفكريه ولكل مسار بداية واحده ثم تفرعات كثيره كلما توغلت فى ذات المسار .. وهو جوهر ما عنيته بمداخلتى أن حركة ( حق ) ما كانت مسخا فكريا .. ان هى الا ذات البدايات المعرفيه تلحقها ضرورة الاختلاف فى فيم وكيف وكل تلك الأسئله وتفرعات طرائق التفكير والتجوال الفكري فى دهاليز اللغه والنصوص وتداعيها فى الواقع .. هو تناضح ذات الفكره فى مواعين اللغه ودلالاتها ثم الوسيله لتحقيق الوعد الاشتراكى فى نهاية المطاف وآمال اليسار العريض فى شمول الانسانيه العظيم .. وقد ورددت وفى ذات السياق مفاكرات جميله مع الاستاذ كمال عباس حول الخاتم عدلان وفى الخاطر تلك المساجلات بين عبدالعاطى وأعضاء حركة حق وما خصه به الاستاذ محمد سليمان من مقال ماتع ومفحم ..
|
Post: #9
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 10:21 PM
Parent: #8
ما يصحو من نام أشتراكيا بعد استواءه الفكري الا اشتراكيا .. فمن يصحو منكم كوزا او ليبراليا فليتحسس اتساقه النفسانى .. وليعلم بأنه لن يعدو أكثر من ( اشتراكى سابق )
|
Post: #10
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 10:35 PM
Parent: #9
تحضرنى هنا وفى العلاقه بين الثنائيه كيزان/ليبراليه مقدمة ترجمه لمقال سيرجى غلازييف كتب وقبل الأزمه الاقتصاديه العالميه نشرت فى الحوار المتمدن تحت عنوان تحديات العولمه
Quote: *تحديات العولمة* تتطور البشرية منذ حوالي عقد ونصف من الزمان في ظروف العولمة، متجاوزة الحدود القومية، ومحطمة الآليات والوظائف التي يملكها جهاز الدولة لتنظيم الاقتصاد والوسط الاجتماعي. كما حل الدمار في مؤسسات الدولة القومية، التي كانت تؤمن حتى عهد قريب الرخاء والاستقرار في الدول الدمقراطية المتطورة. يتم توجيه العولمة المعاصرة باعتماد الأيدولوجيا ما بعد الليبرالية، التي تستبعد المنجزات الاجتماعية، التي حققتها الحركات الاشتراكية في العديد من دول العالم. يواجه الأممية الاشتراكية تحدٍ عليها أن تواجهه وتجيب عليه وعلى متطلباته بالمقياس العالمي. إما أن يقسم الرأسمال العابر للحدود القومية، والساعي لتحقيق أعلى درجات الربح، البشرية إلى مجموعات اجتماعية، وقومية، ودينية متعادية ومتناحرة، مولدا نزاعات قاتلة، أو أن تستطيع الحركة الاشتراكية إقامة آلية عالمية من التناسق والتناغم في العلاقات الاقتصادية ـ الاجتماعية مبنية على مبادئ الشراكة الاجتماعية، والاحترام المتبادل، والمساواة والتعاون المثمر، والاعتراف بحق كل إنسان وكل شعب في الحياة الكريمة. مع سقوط عولمة المنظومة الشيوعية وانتصار العولمة الليبرالية لم تحل "نهاية التاريخ"، بل على العكس، فقد سبب الفعل التفكيكي للعولمة الليبرالية، المؤثر على البنى الوطنية والثقافية ـ الاجتماعية للدول النامية، ردود فعل دفاعية. تبدت ردة الفعل هذه في صعود الأصولية الدينية، وظهور الإرهاب العالمي. كما أدى تفكيك وإضعاف مؤسسات الدولة والضبط الحكومية تحت تأثير مذاهب الليبرالية السوقية المبتذلة وأصولية السوق، إلى عودة السياسة الثقافية ـ الاجتماعية والاقتصادية في البلدان المتطورة إلى حالة الفطرة البدائية. قاد ذلك إلى تآكل القيم الأصيلة في المجتمع المعاصر، وهيمنة الرجعية على المجموعات الاجتماعية المكونة له. كما يتفاقم صراع الحضارات ويتحول إلى نزاعات على جميع جبهات العلاقات المتبادلة. أضعف تآكل مؤسسات الدولة القومية بشكل كبير إمكانية معالجة وتجاوز التناقضات الاقتصادية، ومعالجة النزاعات الاجتماعية الناجمة عنها: بين الفقراء والأغنياء، وبين المتعلمين المثقفين والأميين، وبين من يحترم القانون ومن لا يأبه به. ستأخذ هذه النزاعات تكتسي طابعا عالميا إن لم تتم معالجتها. وتزداد عمقا وحدة بتبنيها وجهات نظر متناقضة قائمة على أسس قومية، أو دينية، أو ثقافية ـ اجتماعية. ومع اقتران هذه النزاعات بعضها ببعض وتراكمها فضلا التناقضات يتوالد "خليط من المتفجرات" الذي يمكن أن ينفجر في أية لحظة. العولمة الليبرالية تعولم التناقضات، التي كانت تعالجها وتحلها وتسويها سابقا المؤسسات الوطنية في الدولة الاجتماعية. مع تآكل الأخيرة أخذت التناقضات العالمية تمزق النسيج الاجتماعي في الدول المتطورة، التي أخذت تواجه بشكل فجائي نزاعات اجتماعية جديدة. تجري زعزعة استقرار نواة المنظومة الاقتصادية العالمية المعاصرة، وهذا ما ينذر بانهيار أسس النظام العالمي الجديد. لتلافي الفوضى العالمية من الضروري اعتماد إجراءات عاجلة لإعادة النظام والتناغم والتناسق في العلاقات الاجتماعية ـ الثقافية والاقتصادية على المستوى العالمي.
|
|
Post: #11
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 10:59 PM
Parent: #10
ثنائية اسلاموى/ ليبرالى هى ثنائية ذات علائق عضويه او فزيولوجيه ان جاز التعبير .. هى تماما كعلاقة المستنسخ من المستنسخ منه وكلاهما - بداهة - نقيض للاشتراكيه .. وليس ذلك بمفاجئ
يتبادر للذهن عند استحضار تلك الثنائيه تناقضها وذلك ليس صحيح على الاطلاق عند تناول جوهر الاشياء .. فتفشي الاولى كرد فعل مباشر لتغول الثانيه هو رد فعل غير مساوي للثانيه فى القوه ولا مضاد لها فى الاتجاه عكس التفسير المباشر اللغوى للقانون العلمى ( لكل فعل رد فعل مساو له فى القوه ومضاد له فى الاتجاه ) .. ولكن ذاك يدخلنا فى باب اللاالتزام بالتفسير العلمى فماذا هناك
هو ما يدخل وكما جاء فى التصدير اعلاه من ضرورة الاهتمام باللغه فى سياقها العظيم نحو صياغة الافكار فى باب ما أدعوه بالمخاتله اللغويه ..
فالاولى تولدت من رحم الثانيه عند الاحتكام الصحيح للغه ..وليست هى رد فعل كما أعتقد سيرجى فى مقاله ووقع فى هذا الفخ اللغوى وربما لعدم درايته بجوهر الاصوليه الاسلاميه
|
Post: #12
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 11:14 PM
Parent: #11
قرأت عابرا أحدى الصحف اليوميه بالأمس خبرا عن تحالف الحزب الليبرالي الحر الالمانى مع الحزب الديمقراطى المسيحى ( كما أذكر أسمه ) لتشكيل الحكومه الالمانيه المقبله برئاسه السيده ميركل ..
أعترف بجهلى الغير مطلق بالاصوليه المسيحيه .. كما وأخشى كثيرا الوقوع تحت براثن اللغه ولكن .. وبخلفياتى ( السودانويه ) اتساءل عن مدى تقارب مفاهيم الديمقراطيه بالمفهوم الغربي والاحزاب اليمينيه بالليبراليه .. ربما يكون الرابط هو قأنون السوق والهه ذلك الجشع والنزعه الفردانيه النفعيه واستغلال الآخر .. ربما !!!
|
Post: #13
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2009, 11:48 PM
Parent: #12
تقاطع المفهومان ( اسلاموي ) و ( ليبرالى ) اقتصاديا يعد من المسلمات عندى .. تقبع فيهما ( الدوله ) فى الحياد الظاهري .. غير أن المال يصب عند كلتاهما فى جيوب بنى أميه .. وهم ( الدوله ) ولكنها على الحياد من أي تدخل مباشر كناظم أخلاقى للمنظومه الاقتصاديه وتمظهرها فى العلاقات الاجتماعيه .. غير أن ( الدوله ) هى ( بنى أميه ) وبذا وبالنتيجه لا يتدخل بنو أميه فى تغول بنو أميه على الناس ..
غير أن لليبراليه مذاهب عديده .. ولبنى أمية ألف وجه .
تنكشف عورات الليبراليه فى تغولها ابتداءا على العمليه الديمقراطيه .. والعمليه الديمقراطيه هى الميثاق او التفويض الذى بموجبه يتصالح الحاكم والمحكوم .. على أن يقوم الاول بأدارة الدوله نيابة عن الطرف الثانى ولمصلحته ..
ما أجمل اللغه .!! ( ديمقراطيه )
غير ان الناظم لغيره فى الدوله هو اقتصاد السوق الحر المتغول اصلا على الطرف الثانى وبداهة على الطرف الثالث والرابع وهلمجرا .. وأعنى أن كان الحديث عن الديمقراطيه فى الولايات المتحده الامريكيه فالطرف الثانى هو الشعب الامريكى والثالث شعوب الرساميل العربيه التى ضخت فى شرايين الليبراليه لاسقاط الحلم الاشتراكى والرابع نحن ومعنا آخرون .. وبنو أميه هموا بنو أميه والحجاج هو الحجاج بن يوسف الثقفى واللغه تمعن فى مخاتلتها لتخرج نحو فضاءات الكذب الرخيص ( الليبراليه / التأصيل ) .. الله أكبر
|
Post: #16
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-02-2009, 00:29 AM
Parent: #13
ومنذ ميديا الحريات واعلان حقوق الانسان وحتى الاقتصاد الاخضر - وهو غير الكتاب الاخضر - تجهد الليبراليه نفسها لستر عوراتها الاخلاقيه .. غير أن الخلل major ويدخل فى عوضنة مفاصلها الحيويه ووظائف الاعضاء وآليات عملها .. لا يحد من غلواء الهها المتكبر الشديد العجرفه ( السوق ) وقانونه البسيط ( امسك لى وأقطع ليك ) لا يحد من غلوائها مأساة التغيرات المناخيه والانبعاثات الحراريه المهدده للوجود الانسانى .. تلك هى الفردانية المطلقه فى تجلياتها الشديدة القسوة لا تنظر حتى لاجيالها القادمه .. خير منها فردانية بنو أميه وأنفرادهم بالمال وشهوة السلطة وتأصيل الارتزاق و ومعاويه وقميص عثمان والانتهاز من أجل يزيد وأحفاده كابرا عن كابر .. نعم و( كانت اول مره نشوفم .. يومنا الشفنا اللاندكروزر ) و ( عتل تؤجر ) وحتى عبدالرحيم حمدى وسوق الخرطوم للاوراق الماليه وسياسيات التحرير ( السوق الحر ) ولكن لمن .؟!
|
Post: #14
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: عوض أبوجديرى
Date: 10-02-2009, 00:05 AM
Parent: #12
الأ ستاذ العزيز المشرف
ياخ شكرا..... على جمال الكتابة وعمق التحليل ‘ بغض النظر
عن موضوع البوست!
Quote: والفكر الاشتراكى لو تعلمون وبدوره له من الابعاد الفكريه والسطوه الثقافيه ما يجعل الفكاك من سيرورته المستمره وجاذبية مفاهيمه وصلاحيتها شيئا شديد الصعوبه .. ربما لخصوصيته وسطوته على العقل و طرائق التفكير وربما لخصوصية العقول الهاضمه لمضامينه .. وربما للأثنين معا |
|
Post: #15
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: عوض أبوجديرى
Date: 10-02-2009, 00:05 AM
Parent: #12
الأ ستاذ العزيز المشرف
ياخ شكرا..... على جمال الكتابة وعمق التحليل ‘ بغض النظر
عن موضوع البوست!
Quote: والفكر الاشتراكى لو تعلمون وبدوره له من الابعاد الفكريه والسطوه الثقافيه ما يجعل الفكاك من سيرورته المستمره وجاذبية مفاهيمه وصلاحيتها شيئا شديد الصعوبه .. ربما لخصوصيته وسطوته على العقل و طرائق التفكير وربما لخصوصية العقول الهاضمه لمضامينه .. وربما للأثنين معا |
|
Post: #17
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: Abdel Aati
Date: 10-02-2009, 10:37 AM
Parent: #15
ان ابتعد محمد حيدر المشرف عن التزوير ومحاولات تشويه مواقفي وكلامي .. لا مانع عندي -للمرة الثالثة- من محاورته . ان عمد - كما فعل في مرتين سابقتين - للتزوير ومحاولات التشنيع - فلن يجد اي احترام ولن تكون هناك شفقة به ابدا .
في الوقت الحاضر اتابع حديث المثقفاتية هذا الذي لا يحمل كبير معنى ولا اي دلالات او دلائل ولا اقتباسات من كتاباتي او مواقفي تدعم اطروحات كاتبه . مع احتفاظي بحقي في الرد على اي تزوير او تشنيع من طرف المشرف .
|
Post: #18
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-02-2009, 11:42 AM
Parent: #17
شكرا عادل عبدالعاطى .. سنواصل هذا العصف الذهنى المحدود والمقاربات الفكريه الهادئه على خلفية ذاك البوست .. غير انه فى الواقع ليس حوارا ..
كل الحقوق محفوظه فى التعقيبات وكما تشاء وقطعا ليس هذا تفضلا منى
|
Post: #19
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: awad hassan
Date: 10-03-2009, 09:16 AM
Parent: #18
up
|
Post: #20
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 12:55 PM
Parent: #19
الاخ العزيز عوض أبو جديري ..
نعم .. أجزم أن رد الأعتبار للفكر الاشتراكى هو أول الطريق فى العوده لمسارات التطور الطبيعى للفلسفه الانسانيه وهو - رد الاعتبار - أذهب الى أنه ضروره ملحه بالنظر للتأثيرات المحبطه لسقوط ( الدوله الاشتراكيه ) الذى توالى فى دول المعسكر الشرقى ثمانيات القرن الماضى مما ألقى بظلاله الكثيفه على ( الفكر الاشتراكى ) .. هنا للغه أيضا دور مخاتل جدا .
رجوعا لسياق موضوعنا هنا فان النفعيه المحدوده وما يتداعى منها والتى تشكل نواة الفكر الليبرالى تفسر الكثير من العوامل التى أسهمت فى السقوط الكارثى لمنظمومه ( الدوله الاشتراكيه ) وهذا لا يعنى الانصراف عن مناحى القصور الذاتى والذى صاحب التطبيق العملى .
وأعتقد أن أهم عوامل القصور الذاتى هى تلك التى تولدت عن ( التوقف عن التفكير ) فى الفترات ما بعد ( لينين ) والذى أولى استمرار عمليات التفكير الاهميه القصوى لاستمرار وحيوية ( الفكر الاشتراكى ) فى ارتباطاته الوثيقه بالمتغيرات الحياتيه للمجتمعات والحديث يطول .
يهمنا هنا الليبراليه ودورها المحوري اولا فى سقوط ( الدوله الاشتراكيه ) والانتهازى لاحقا فى النيل من صلاحيات ( الفكر الاشتراكى ) لتستشرف الانسانيه مراحل ( ما بعد الحداثه ) و( العولمه ) وما صاحبهما من أحباط انسانى معنوى ووجدانى هائل للبشريه على مستويات الفكر والتحليل الفلسفى للوجود وجمالياته فى الانسنه والعداله وطلب الحقيقه والانحياز للمجتمع الانسانى ومصالحه اينماكان ..
تحياتى
|
Post: #21
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 02:10 PM
Parent: #20
الاخ العزيز عوض حسن
تحياتى ..
ثنائية اسلاموى/ليبرالى أو فى الحقيقه هى - فى بعض مراحلها - ليبرالي/ اسلاموي هى علاقة عضويه كما أسلفنا .. تمظهرت كأشد ما يكون فى أنتهاز الليبراليه لشيئين أبان حروبها البارده ضد ( الفكر الاشتراكى ) والتى دشنت من أجل مصالحها النفعيه فى السيطره والهيمنه الاستعماريه الجديده على العالم ومن ثم التكريس لاستغلال المجتمعات الانسانيه واستنزافها دونما تكاليف اداريه وعسكريه باهظه .
استثمر العقل الاستعماري ( = الاستغلال للآخر ) والليبرالى (= تسويغ استنزاف الآخر ) فى نزعته الاستعماريه الأحدث لشيئين وهما - فى الواقع - يعبران تماما عن الصلات الوثيقه والروابط الاصيله بين الفكر الاسلاموى والفكر الليبرالى والمتمثله فى المال والسلطه والانتهاز وتمرير الاكاذيب العريضه تحت ستار ( النص ) والمهيمن بآليات تستهدف اللاوعى بضبابيه القداسه هنا او بضجيج الجعجعات المدويه ( للميديا ) والفارغه من محتواها الحقيقي عن الحريات والديمقراطيه ونهاية التأريخ ورفاهية الانسان هناك فى عمليه ترويجيه هائله لتسويق الانتهاز ..
( كوكا كولا ) ونانسي عجرم وشاكيرا ونجوم كرة القدم بغرض تسويق شرب الغازات
والشيئان هما 1/ الرساميل العربيه الاسلاميه 2/ التربه الاصوليه للفكر الاسلامى
الجدير بالذكر هنا السهوله البالغه ( للانتهاز النفعى ) فى تحقيق اهدافه ودونما أي كلفة تذكر .. هو أقرب ما يكون ان شئت ل ( السمسره ) ..
ضخت تلك الرساميل الاسلاميه الهائله فى عروق الانتهاز الليبرالى لانهاك ( الاشتراكيه ) .. وهو مفسر فى سياق الارتباط والعضوى المصلحى بين ( بنى أميه = الاسلام السياسي ) و ( الليبراليه ) فى الضد من ( أبى ذر ) ودعاوي العدل الاجتماعى وتساو الفرص و ( الرؤوس ) اذ لا فضل لعربي على أعجمى ولا أبيض على أسود الا بمرجعية التقوى بدلالاتها الخيره
كما وان استثمار التربه الاصوليه للفكر الاسلامى من قبل ( الانتهاز الليبرالى ) هى ما أدت وكما اسلفنا لولادة التيارات الاصوليه الجهاديه فى العالم الاسلامى .. ومن ثم توالدت و أفرخت هذا الهوس المعاش ..
|
Post: #22
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: أبو ساندرا
Date: 10-03-2009, 02:41 PM
Quote: كما وان استثمار التربه الاصوليه للفكر الاسلامى من قبل ( الانتهاز الليبرالى ) هى ما أدت وكما اسلفنا لولادة التيارات الاصوليه الجهاديه فى العالم الاسلامى ومن ثم توالدت و أفرخت هذا الهوس المعاش .. |
لفتت العبارة أعلاه إنتباهي ياريت لو فصلت مع النماذج لتضح الصورة أو توضح مع وافر الثناء للمقاربات الغنية
|
Post: #23
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 04:08 PM
بتناول المفاهيم الثلاثه ( اشتراكيه ) ( ليبراليه ) ( اسلامويه ).. يمكننا وبهدوء الخلوص لتقاطع الاشتراكيه المطلق مع تأريخ ومكونات وبذور الفكر الاسلاموي ومع الاصول الفكريه والدوافع التى انتجت تيار الاسلام السياسي ومنذ نشأته والتى أعتقد أن الاعلان عنه تم وولد ( يوم السقيفه ) وقد تأخر تجليه بصوره واضحه الى ما بعد وفاة الخليفه الراشدى عثمان بن عفان والى يوم الناس هذا ..
وقطعا وبداهة تتقاطع وتتضاد الاشتراكيه والليبراليه ولكن يتم وبسهوله فائقه فهم الارتباطات الوثيقه التى تجمع الاسلام السياسي الحديث بالليبراليه ..
وصفنى عادل عبدالعاطى بأنى شيوعى/ كوز .. فى الواقع قد يفهم من هذا أنى غواصه مثلا للكيزان فى الحزب الشيوعى وهو الاقرب للفهم .. غير أن عادل عبدالعاطى أوضح جليا بأنه يعنى بالمصطلح ( شيوعى / كوز ) تيار واسع داخل الحزب الشيوعى السودانى وبقياده محمد ابراهيم نقد يحمل هذا التناقض الفكري الغريب .. سوق عادل لاتهامه الغليظ هذا بتبريرات لا تقيم أود الاتهام توصل من خلالها لثبوت اتهامى بأنى شيوعى/كوز واتهام تيار واسع داخل الحزب الشيوعى ولا أعلم كيف ..
على المستوى الشخصى كبدايه .. وكنت قد أفردت له فهمى الكامل لمفردة كوز وسأورده هنا أدنى هذه المداخله
أوقن مثلا أنى علمانى تماما فى توجهاتى العامه .. أدعو وبصوره واضحه لفصل الدين عن الدوله .. وموقفى مناهض تماما للدوله الدينيه واعلاه ينفى عنى تماما شبهة كوز ولا يثبت بأى حال شيوعيتى من عدمها .. هذا او ليأتى عادل عبدالعاطى فى حمله تفتيشيه لاوراقى المنشوره فى هذا الاسفير وتحديدا سودانييزاونلاين ويخرج لى ومما كتبته ما يثبت انى تبنيت او روجت او هادنت حتى فى مناهضتى للدوله الدينيه ..
هناك بالطبع منطق آخر ينبنى على الموقف السياسي لا التصنيف الفكري وهو خلافى حتى داخل اروقة الحزب الشيوعى حول المشاركه فى برلمان ما بعد نيفاشا لكن وعلى اية حال لن يقرأ ابدا خارج اطار العمل السياسي المعارض للحزب الشيوعى تجاه السلطه اليمينيه لحزب المؤتمر الوطنى ودعواتها المنطلفه من هيمنة وتغول ثقافه واحده على جميع تكوينات الشعب السودانى وهذا غير ذكر مرتكزاتها الدينيه الاسلامويه بداهة ..
قطعا هذا حديث يعوزه التماسك وشديد الهشاشه حتى لا يحتاج منا جميعا الوقوف عنده بالمعنى اعلاه .. شيوعى/كوز!! فماذا اراد عبدالعاطى بهذا مثلا ؟.. وقد ذكرنا أنه ينطلق من خلفية ( شيوعى سابق ) وهى المهيمنه حتى على واقعه الحاضر ( كليبرالى )..
ورد المصطلح الآن وسط دخان كثيف أثارته الحمله التكفيريه التى واجهها الحزب الشيوعى .. وهى حمله ذات ابعاد شديدة الخطوره وعامره بالدلالات فى توقيتها واستحضار الزخم الحيوي الذى احدثه الحزب الشيوعى فى الحياة السياسيه السودانيه وقد أتم وانجز مؤتمره الخامس وضخ فى شرايين لجنته المركزيه وديمقراطيا العديد من القيادات الحركيه الشابه ونال التغيير اكثر من 60% من المقاعد كما وانتظمت الميدان رغم تعرضها للمصادرات ونشطت فروع الحزب داخليا وخارجيا وللفرد الشيوعى تأثيره المباشر والمتميز على مجاله الحيوى وكما تولدت حالة من العصف الذهنى ازاء مقرراته واشكال التغيير التى انجزت والتى لم تنجز الخ حتى توجت بافتتاح مقر الحزب بالجريف ..
|
Post: #24
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 05:35 PM
Parent: #23
الحزب يتمدد فى مجاله الحيوى ( الجماهير ) شيئا فشيئا .. الخطورة هنا تتأتى من الجمله التاليه يا أبا ساندرا .. ( الفكر الاشتراكى يعود لمجاله الحيوى الذى ينمو ويتوالد فيه ) .. ان تبيع فكره للناس لا ان تبيعهم قمحا او سمكا والاشارة واضحه .. الفكرة لا تحد .. تتمدد بمفاهيم الوعى الاجتماعى والعداله الاجتماعيه وعلاقات الانتاج ودورة رأس المال والعلمانيه ( والناس ما زالوا هموا هموا وعلى دينهم ما ينقص من ايمانهم شئ ) .. الفكرة ذات الجاذبيه الهائله ويحملها الطليعه من ابناء الشعب السودانى والاقرب لوجدان الناس بعد ان تبدت ولعقدين من الزمان سوؤة المرابون باسم الدين , المتاجرون باسم الله اؤلئك الذين يبيعون الظلم باسمه فى الطرقات ويكنزون الذهب والدولار .. تبدى للناس زيف تلك الذقون .. وكانت للدين جاذبيته مما يسمح بالمتاجره بها .. ستبقى جاذبيته حتما كمصدر الهام روحانى وكعقيده ولكن .. انمحت فرص التجارة به
وقد انحسرت بفعل الحركه الزمنى والتطور المجتمعى الطائفيه السياسيه واحزابها .. لن يعود لها ذاك النفوذ وستمشي لانحسار الم تدرك - ولن تدرك - نفسها بالتحرر من القيود الطائفيه .. وما اراها ان انفكت من قيود الطائفيه الا واقعه فى براثن الليبراليه فهى الاقرب اليها , ليبقى المجال مفتوحا للفكر الانسانى الحر ان يصوغ الوعود الجديده الجاذبه للوجدان السودانى .. وعند الفكره وانفتاح المجال عليها يبقى الفكر الاشتراكى فرس الرهان .. وها هو اليسار السودانى يتعافى شيئا فشيئا .. فكيف يسمح له بذلك فى ظل امتلاك الادوات والوسائل لقمعه , فدارت عجلة التكفير وسيتبعا ما يتبعها ..
هذا الدخان الكثيف الذى أثارته الحمله التكفيريه أثار عاصفة من ردود الافعال للحمله التكفيريه ذاتها وهو الاطار الصحيح لرد الفعل فى الاتجاه والقوه .. غير انه كان فرصة وطالما ان الضوء مسلطا على هذه النقطه ان ينفتح المجال للنيل من الحزب الشيوعى السودانى وكامتداد للحمله التكفيريه فى رفع اللافته الدينيه كعقبة كأداء أمام حركة التواصل بين الحزب وجماهير الشعب السودانى .. أغربها على الاطلاق اتهام تيار واسع فيه بقيادة محمد ابراهيم نقد ( بالكوزنه ) من قبل عادل عبدالعاطى ..
فعلام استند ( الاشتراكى السابق ) فى اتهامه .. سنرجع للبوست المأرشف لنعود بالمستندات
|
Post: #25
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 10-03-2009, 06:21 PM
Parent: #24
Quote: أغربها على الاطلاق اتهام تيار واسع فيه بقيادة محمد ابراهيم نقد ( بالكوزنه ) من قبل عادل عبدالعاطى ..
|
مجرد اتهام اسفيري للكسب السياسي وسط بعض الحضور والزوار
في ارض الواقع هناك وضع مختلف ..
النقاش العفلاني مفيد بدون شك ..
واصل يا المشرف كشف تهافت الليبرالية..
|
Post: #50
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: فتحي البحيري
Date: 10-17-2009, 04:23 PM
Parent: #25
Quote: واصل يا المشرف كشف تهافت الليبرالية.. |
؟؟؟
|
Post: #26
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 06:23 PM
Parent: #24
اخترت الاقتباس ادناه كبدايه..
كتب عادل عبدالعاطى
Quote: اذكر في ثمانينات القرن الماضي كانت مجلة روز اليوسف كتبت تحقيقا عن حزب نقد والتجاني الطيسب سمته فيه بالحزب الشبوعي الاسلامي ..
طبعا الحزب حزب نفاق فلا هو شيوعي ولا هو اسلامي وانما حزب منافقين مرجعيتهم الترابي ويقوده جبان كما قال ابو ساندرا عنه
عشان كدا منذ اليوم تسميتي لهم وفقا لواقعهم الموضوعي - والجايي كمان مع اسمهم القديم - هو : الحزب الشيوعي الكيزاني |
ثم
Quote: نواصل مع الاخ المشروف وكشف تفاصيل كوزنة الشيوعيين وشوعنة الكوزنة من قبل قيادة الكوز - الشيوعي محمد ابراهيم نقد ( والجبان ايضا حسب قول ابو ساندرا) جاء في تصريح الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي الكيزاني :
Quote: وما هي مرجعيات هذه الرابطة الدينية التي تجعلها تطلق فتوى تتناقض تماماً وجذرياً مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف السمحة ، باعتبارها كل شيوعي خارجاً عن الإسلام وإن كان يصلي دائماً أو أحياناً! ألا رحم الله الخليفة الراشدي الأول سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، الذي كان يوجه جيوشه وهي خارجة للقتال :- " إذا سمعتم صوت الآذان ، أو رأيتم من يصلي ، فأمسكوا . ولكن يبدو أن الرابطة الشرعية تريد أن ترتد بنا إلى عصور امتحان الضمير ومحاكم التفتيش وصكوك الغفران التي جرفها التاريخ في تياره الكاسح .
اها بالضبط سيد منو فيكم ابو بكر الصديق ؟؟ كل الشيبوعيين بما فيهم الملحدين ؟؟ اها نسيت انه ليس هناك ملحد واحد في الحزب الشيوعي السوداني .. طيب والمسيحيين برضو هو سيدهم ؟؟ اعني جوزيف موديستو والقلة من المسيحيين في الحزب الشيوعي الكيزاني ؛ لماذا يتحدث بيان الناطق الرسمي للحزب الشيوعي الكيزاني بكرجعية دينية للمسلمين ويفرضها على كل عضوية الحزب بما فيهم غير المسلمين ؟؟؟
ويواصل البيان:
Quote: وللحقيقة نقول أننا قمنا في حينه بكشف الدس الرخيص والتحوير الفج الذي أقحم إقحاماً في مادة تحقيق صحفي مع الناطق الرسمي للحزب بجريدة الحياة قبل سنوات . وأكدنا أن الشريعة الإسلامية تأتي بأقتناع الناس وليس بالعنف والإرهاب الذي يستوجب المساءلة والعقاب .
بالله ؟؟ الشريعة الاسلامية باقتناع الناس ؟؟ اها و"ان شاء الله" متين حتبدو تدعونا للشريعة الاسلامية الجاية بي اقتناع الناسدي ؟؟ وليه يعنى تاركين الدعوة ليها للكيزان حتى الان ما عايزين تاخدوا الاجر ؟؟ واي علاقة للشريعة الاسلامية التي تأـي باقتناع الناس مع مبادئالدولة الدستورية وعلمانية ( اوقل مدنية ) الدولة ) وتساوي المواطنين امام القانون بما فيه التساوى الكامل للمسلم وغير المسلم والمرؤأة والرجل ؟؟؟ وشريعتكم الجاية بي اقتناع الناس دي حيكون فيها رجم وقوانين ردة وزنا وشرؤوع في زنا ام ستكون نسخة "سوفت" فيها جلد بس وتعزير ؟؟
تباً لكم ايها الشيبوعيين الكيزان من هنا والى يوم "الدين"
النص الكامل لتصريح الناطق باسم الحزب الشبوعي الكيزاني هنا: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=182377 |
|
Post: #27
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 06:37 PM
Parent: #26
تابعنا مع عادل
مصطلح الشيوعى الكوز الذى دمغ به بدرالدين ومرر بكل سهولة لمحمد ابراهيم نقد ذهبت الى أنه بلا مدلول ناهيك عن دليل ..
ضبط المصطلح مسأله فى غاية الاهمية .. واللغه حمالة اوجه عديده , وما التدليس الا وجه كذوب ومخاتل للغه ..
اذن فتعريف الكوز ضروري جدا حتى يفهم كصفه لاحقه للشيوعى وحتى يتسق معنى شيوعى كوز وتفهم دلالاته ..
و( الكوز ) مفرده سياسيه سودانيه دارجه وهى صفه ذات دلالات محدده وواضحه تطلق على المنتمين لتيار الاسلام السياسي وتختص بها فئة محدده منهم..
لم يتم استخدامها قط للدلاله على التدين , بل حتى أنها تفيد التفريق بين المسلم العادى شديد التدين او قليله من مناحى العبادات والالتزام بالمنظومه الدينيه الاجتماعيه والاخلاقيه وبين المسلم ذو التوجه السياسي الحركى بمرجعيات دينيه تقر بحاكميه الله وتسعى ولا تدعو فقط لاقامة الدوله الدينيه ..
فالمسلم الداعى لاقامة الدوله الدينيه ليس بالضرورة كوز مالم يسعى لتطبيق ما يراه بخلفية تفويض الهى وانتماء حزبى محدد موزع الآن بين حزبين ..
لذا فهى صفه تميز منسوبى الجبهه الاسلاميه المنحدره من تنظيم الاخوان المسلمين والمتمرده عليهم فى المناحى الحركيه وتراتبية الاوليات .. ولم تنسحب الصفه ( كوز ) على بقية الفرق الدينيه الصوفيه مثلا ولا جماعة انصار السنه ولا الطوائف الدينيه /السياسيه حتى كالانصار والختميه ..
والاكثر تحديدا وبصوره جامعه ان ( الكيزان ) بطن من بطون الاتجاه الاسلاموى السياسي الحركى السودانى أتباع الشيخ حسن الترابي قبل مفاصلة رمضان .. فمن خالف شيخه او بقى معه فهو كوز ..
هذا ما أعرفه عن المصطلح كوز .. وهكذا اراه يجري على السنة السودانيين , الا ان يراه عادل عبدالعاطى غير ذلك .. فأن رآه بغير ذلك فلورد وليبسط مفهوم ودلالات مفردة ( كوز) التى اراد بها دمغ بدرالدين أحمد ومن ثم محمد ابراهيم نقد والحزب الشيوعى السودانى بالضروره ..
قطعا الرجل مسؤول تماما عما يورده وليس ممن يطلقون الكلام والاحكام على عواهنه .. هذا او يكون ما رمى به بدرالدين ومحمد ابراهيم نقد تدليسا لا يليق به وبهم ..
وبذلك أمامه وحتى يحافظ على مصداقيته اما ان يوافق على تعريفنا لمفردة ( كوز ) ومنها يدلل بناءً على مواصفاتها أن محمد ابراهيم نقد كوز .. او يأتينا بتعريف جديد للمفرده وقد أتاه الله من العلم الكثير ويقايس تعريفه الجديد بمواقف محمد ابراهيم نقد الفكريه والسياسيه فنستدل معه وبمنطق واضح لا ياتيه الباطل ولا التدليس بأن سكرتير الحزب الشيوعى السودانى محمد ابراهيم نقد كوز ..
* التعديل للاشاره بأن عبدالعاطى اتهمنى كثيرا بالتزوير فى اقواله على سبيل المثال والاشاره عندما اكتب ان عادل وصف ( سكرتير الحزب الشيوعى ) بأنه ( كوز ) .. فهذا تزوير لقوله ان( محمد ابراهيم نقد ) ( شيوعى / كوز ) !.. يبدو انها تفرق كثيرا ولكنى لم اكن اعنى تزويرها .. عموما كثيرا ما أخذ مجمل سياق الكلام فى الرد .
|
Post: #29
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 06:43 PM
Parent: #27
واصل عادل عبدالعاطى
Quote: نحن نعرف ان الماركسية ملحدة؛ وان قضية العقيدة شأن شخصي .
اما من يدعو للتقية ويطلب من الشيوعيين الصلاة والصيام في الريف ويقول انه يريد الوصول للشريعة الاسلامية باقناع الناس
فهو شيوعي - كوز ليس الا ؛ ملحدا كان ام مسلما . |
ثم استطرد
Quote: محمد المشرف توضيح بسيط :
كما يتكون الماء من غازي الاكسجين والهيدروجين؛ يتكون الشيوعي الكوزمن خليط من الكوزنة والشيوعية .
لو قلت انا ان الماء اوكسجين وسكت لكنت مخطئا؛ ولو قلت الماء هيدروحين لكنت ايضا مخطئا . ساكون مخطئا ايضا لو قلت ان الماء يتكون من الاكسجين والهيدروجين دون ان احدد النسبة في كمية الهيدروجين والاوكسجين التي توفر قيام ذرة ماء .
انا لم اقل ان البائس بدر الدين احمد موسى كوز ؛ ولم اقل عن الانتهازي محمد ابراهيم نقد انه كوز؛ وانما وصفت كلاهما بأنه شيسوعي - كوز ؛ اي خلطة جديدة انتجها الحزب الشيوعي الكيزاني؛ في مسارات انحداراته المتتالية وانكساره للايدلوجية والممارسات الكيزانية مع خلطها بالشبوعية الرثة القديمة . وعندما تبكى البائس بدر الدينم احمد موى وقال اني قلت عنه كوز فقد رددت عليه واوضحت اني لم اقل ذلك بل قلت (شيوعي- كوز) فان تقول اني قلت ان محمد ابراهيم نقد كوز فانت غير دقيق ويجب عليك ان تضبط النقل قبل ان تضبط مفاهيم المصطلحات الجديدة .
أما ان محمد ابراهيم نقد شيوعي - كوز فقد اتيت لك بدلائل لم تناقشها حتى الان بل تهربت منها للغة الانشائية؛ وقلت انك لن تشتغل بالتقويس والمقتبسات . طيب لا تقتبس ورد على ما اتيت لك به من وثائق ودلائل؛ ام انك ستمارس الهروب كالعادة بك ؟؟
|
|
Post: #28
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: الرفاعي عبدالعاطي حجر
Date: 10-03-2009, 06:38 PM
Parent: #24
حقيقي المرء هنا لاول مرة يجد انه يقف في موقف لا يُحسد عليه , فقلم محمد حيدر المُشّرف قلم تتعلم منه كل يوم جديد وقلم حكيم وحقاً من خلال حروفه تعرفه وعادل عبدالعاطي ذلك الأسد الهصور حينذاك وكان يقف بكل جمال الرجال في محاكمته تلك يترافع ولا يدع شاردة او واردة إلا أحصاها, خصوصية الموقف في أنني اعرف عادل بكل قوة وصلابة موقفة العالق في الذاكرة ولا ازال احاكمه من خلال تلك الذاكرة وهو طالب وهو شيوعي أنذاك , لكن ولان الكلمة أمانة عادل الذي يكتب بسيل من العنف والاندفاع لا يشبه ذلك الفارس ايام تلك الصولات فحقيقة اظل احتفظ بذاكرة فيها عادل غير صاحب القلم في منبر سودانييزاونلاين , فعموما فليستمر العصف الذهني كما اطلق عليه الزول المثقف ثقافة مدركة لما وراء حقائق الاشياء وهو المُشرف وعلى الاخ الصديق عادل عبدالعاطي تحمل مشقة المرور بهدوء على حروف المشرف ولا شك عادل يحمل شجاعة فريدة من نوعها ويتقبل الهزيمة ويعرف متى يقول إني اعتذر متى وصل لقناعة بأن موقفه خاطئ وليكن من امر هذا البوست فنحن من يستفيد من كل هذا السجال .
المشرف صاحب البوست عادل موضوع البوست
سلام ومحبة قسم بكل عزيز وغالي إختلفا ما شاء لكم
بس بفكر يحترم الآخر واضربا المثل في معنى الاختصام
على فكرة , تلك هي الغاية فكرة .
.......................................................................حجر.
|
Post: #30
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: emad altaib
Date: 10-03-2009, 07:23 PM
Parent: #28
ـــــ
Quote: لذا فهى صفه تميزمنسوبى الجبهه الاسلاميه المنحدره من تنظيم الاخوان المسلمين والمتمرده عليهم فى المناحى الحركيه وتراتبية الاوليات .. ولم تنسحب الصفه ( كوز ) على بقية الفرق الدينيه الصوفيه مثلا ولا جماعة انصار السنه ولا الطوائف الدينيه /السياسيه حتى كالانصار والختميه .. |
الأخ المشرف سلام وتحايا..
متابع حتي أستفيد , ولكن أحببت أن أفهم من خلال المصطلح الذي أشرت إليه في تعريفك لل(الكوز) فقد وردت كلمة لم تنسحب الصفة (كوز) لك كما في الإقتباس أعلاه فهي تعني أنها تلك الصفة (كوز) (الملازمة) ,
فهل كنت تقصد (لم تنحسب )وهو خطأء مطبعي وارد ؟! أم تقصدها كما كتبتها في تعريف المصطلح ؟!
إحترامي ...
|
Post: #31
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 07:42 PM
Parent: #28
نقف هنا قليلا قبل مواصلة عمليات فهم مدخل عادل عبدالعاطى لما اسماه الحزب الشيوعى الكيزانى او بالاحري لفهم مداخله نحو كل ما يتعلق بالشيوعى السودانى .. نقف قليلا عند ما زعمته عنه ان نقطة انطلاقه الاساس هى صفته ( كاشتراكى وتحديدا شيوعى سابق ) .. وباستقراء بسيط لمجريات بوست عادل عبدالعاطى (الشيوعى الكوز بدرالدين ) وصولا للصفحه الثالثه يلاحظ ترديده غير ذات مرة تعرضه للعديد من الملاحقات المسيئه ممن يفهم انهم شيوعيون لشخصه وامتداد ذلك حتى لأفراد اسرته فى اشاره لما يعرف بالاغتيال الشخصى وهو تهمه ظلت تلاحق الحزب الشيوعى بممارستها على كل الخارجين عنه ..
تلك المرارات الشخصيه أضافة للكم المعرفى/الثقافى الدائر فى فلك الفلسفه الماركسيه مصدر الالهام الفكري للحزب اضافه للالمام بشخوص وحكايا الممارسه الحزبيه تجعل من ( الشيوعى السابق ) اداة قادره على ممارسة ( الاغتيال الحزبي ) ان جاز التعبير .
ف ( الشيوعى السابق ) فى حالة عبدالعاطى توافرت له كل الدوافع مع القدره على محاولة ( اغتيال الحزب ) ولن يدع شارده ولا وارده الا وانتهزها فى مسعاه وكأنه أو ربما أو هو ( ثأر صعيدى عام ) لا هوادة فيه ..
ذكرت اللامجال للانقلاب الفكري .. وقد أنقلب عادل فكريا فهو مفارق بالتالى لتأريخه المعرفى فى رسوخه التام فى الذات .. ويمكننا القول بأنه ( منبت ) فى ليبراليته .. مازال وكأئ شيوعى سابق دائرا فى فلك ( شيوعيته السابقه ) صابا جام غضبه على من سلبوه اياها ولا ينفى ذلك كونه هو من استقال من الحزب او تم رفده ..
لا نجد مثل تلك المرارات مثلا عند ( الشيوعيون سابقا ) من هم فى حركة ( حق ) .. لأن لا انقلاب فكري هنا وفى البال بيان حركة حق حول الحمله التكفيريه رغم الصرامه القاسيه التى ينظر بها الشيوعيون العتيدين لحركة حق وأعضاءها .
|
Post: #32
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 08:16 PM
Parent: #31
نعود لموضوع الحزب الشيوعى الكيزانى .. ولكن دعونى أبدأ بهذه الكلمات الجميله حقا
( في رأيي الشخصي أن يتم التعامل مع الجانب العقائدي والعباداتي للإسلام كما هو؛ أي بدون محاولة لتفسيره سلفيا أو ليبراليا أو اشتراكيا؛ باعتباره يقع في إطار الضمير والعقيدة وعالم الغيب. أما الجوانب المدنية والسياسية والقانونية الخ والمتعلقة بحياة الناس ؛ فيجب أن تُدرس وتُفسر وتُعالج بمنهج مدني وبدون الاعتماد على فكرة دينية بعينها.)
|
Post: #33
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-03-2009, 10:26 PM
Parent: #32
Quote: ياريت لو فصلت مع النماذج لتضح الصورة أو توضح |
العزيز ابوساندرا .. علم وينفذ . قبلا نحاول الانتهاء من مسألة الحزب الشيوعى الكيزانى وكما أوردها عبدالعاطى .. ويهمنا كما ذكرت محاولة معرفة الخلفيات التى تمت بها قراءة التصريح .. وقد أشرت أن منطلقات ( شيوعى سابق ) ومحتشد بالمرارات ازاء كل ما هو شيوعى هى الصفه السائده وغيرها متنحى .. وبتتبع المنبر اعرف أن اثنين من الاعضاء كان لهم النصيب الاوفر فى محاكمة التصريح ولعلهما تفردا باتهام الحزب الشيوعى بارتداده لحزب دينى وهما هشام آدم وعادل عبدالعاطى وكلاهما ( شيوعى سابق )
الاخ العزيز هشام آدم لم يقف طويلا عند محطة التصريح ومسألة الحزب الدينى وولج مباشرة للبرنامج المعلن وأخضعه للتشريح الفلسفى لمدلولات الماركسيه المفضيه بالضروره للالحاد حسبما خلص تماما وكما عادل غير انك تكاد لا تلحظ اى عدائيه متحفزه او تشنج ودرجه اقل من القطعيه لا لتذبذب الموقف الفكري ولكن لما يخدم مجري الحوار . لا اعتقد بأنه تبنى او فى طريقه نحو نهجا ليبراليا ما. هو يري الارتباط الذى لا فاصم بين الماركسيه ومن ثم الشيوعيه بالالحاد وعلى الحزب تغيير اسمه ان تخلى عن الالحاد ..
توزع عادل فى اسقاطاته فتارة يتحدث عن حزب شيوعى كيزانى وتارة يتحدث عن تيار داخل الحزب يقوده الشيوعى الكوز محمد ابراهيم نقد ويبرئ آخرين يعين بعضهم بالاسم ليعود للتعميم فى مسألة مرجعية الترابى لاعضاء الحزب ( كما أذكر ) ثم يشير لاحد اعداد روزاليوسف فى الثمانينات فى اشاره غامضه لحزب شيوعى اسلامى ثم حديث لثروت قاسم لم افهم دلالاته التى يريدها عادل .. ويخص بدرالدين احمد بوصف ( اسوأ شيوعى/كوز ) وعلى خلفية بوست ادان فيها بدرالدين حادثة ضرب الترابى فى كندا على يد هاشم بدرالدين غير انه يعود ليصفنى بانى اسوأ من بدرالدين الخ .. يدخلنا هنا عادل عبد العاطى فى متاهه لا اول لها ولا آخر ..
|
Post: #34
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: Abdel Aati
Date: 10-05-2009, 10:14 AM
Parent: #33
سأكتب ردا مفصلا على حديث المثقفاتية هذا ؛ الذي لا علاقة له بالواقع او الحوار وانما هو محاولة - ساذجة - للتشنيع ..
في الوقت الحاضر اتابع بصبر ..
|
Post: #35
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-06-2009, 08:12 PM
Parent: #34
فقط استغربت جدا لمفردة تشنيع !.. استطرد اجمالا أن فى رد الاعتبار للفكر الاشتراكى ضمان عقلى للتطور الانسانى على الصعيد المعرفى.. ويعلم جيدا أؤلئك ( الاشتراكيون سابقا ) فحوي هذا الحديث .. ويدخل فى باب توسلهم بالاصنام للحقيقه انكار اليقين المعرفى بأن الاشتراكيه ( وربما الشيوعيه ) حتما لتكون ( بداية التأريخ الحديث للبشريه )
|
Post: #36
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-06-2009, 08:33 PM
Parent: #35
العزيز عبداللطيف حسن
سلامات وكيف الحال ؟..
Quote:
Quote: أغربها على الاطلاق اتهام تيار واسع فيه بقيادة محمد ابراهيم نقد ( بالكوزنه ) من قبل عادل عبدالعاطى ..
مجرد اتهام اسفيري للكسب السياسي وسط بعض الحضور والزوار
في ارض الواقع هناك وضع مختلف ..
النقاش العفلاني مفيد بدون شك .. |
يسوؤنى وبلا شك أتهام زول له تأريخ وتجربه حياتيه ضخمه فى العمل العام كمحمد ابراهيم نقد ( بالكوزنه ) وتصويره كتابع او ناتج معرفى ثانوى ( لحسن الترابى ) .. غير أن أشد ما يسوؤنى هو ( مجانيه الاتهام ) اذ يأتى من ( ليبرالى ) تشكل حيثات كونه ( شيوعى سابق ) جوهر دفوعاته ( بكوزنه ) محمد ابراهيم نقد ..
وحتى نستقيم تماما خلف الفكره أود الاشاره الى أن ( ليبراليه ) السيد حسن الترابي تشكل البناء المعرفى للتيار الاسلاموي الحديث قاطبه ويتجاوز الحديث هنا السودان كدوله .. وأقر بأن ( الترابي ) وعلى مستوى الفكر الاسلاموى يعد فكريا من الأباء المؤسسين للتيار الفكرى/السياسي فى الحركه الاسلاميه .. وقد كان ( لليبراليته ) القدح المعلى فى تقاطعه ( حين تقاطع الفكر الليبرالي النفعى ) مع التيار الجهادى داخل الحركه الاسلاميه العالمويه..
تحياتى ..
|
Post: #37
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-06-2009, 09:03 PM
Parent: #36
العزيز الرفاعى عبدالعاطى حجر كيفك وكيف كيفك آ زول ..
قطعا لم أكن لاستقطب عدواة - ودونما - داع عادل عبدالعاطى وعلمى التام ( بأدواته ) .. خضعت لتجربة ( امتحان أسفيري ) ولا أعلم نتيجته بعد .. غير أنى ( وأكاد اراك مشفقا على مآلات الاختلاف وتماما وكما العزيز عاطف عمر فى بوست عام مجاور ) لا أعاير أو أقايس أو أسقط خلافاتى فى هذا الحيز على مستويات التناول الشخصى ..
ولكن ذلك - أعترف - لم يك مطلقا مدعاة لاستيعابى السيل الهائل من الشتائم الشخصيه , غضبت شيئا ما .. رددت ما استطعت - هونا ما - عليها
جوهر الاختلاف يظل قائما مع عادل عبدالعاطى كأجمل ما يكون اذ تنازل عن الانطلاق من ( الرأئ الشخصى ) وهو شديد الاختلاف عن ( الرأئ العام ) والذى ينبغى أن يتنزل على هذا الاسفير
ليس ( مخاتله ) وأنما هو اعتبار لحال الكتابه .. وقد نلهث وراء الفكره ولا ندركها.
تحياتى
|
Post: #38
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-06-2009, 09:28 PM
Parent: #37
خارج/داخل النص
قال الاستاذ محمد ابراهيم نقد فى الميدان ( ما ضاقت مواعين الحزب الشيوعى على النقاش ) .. كما وأذكر سعادتى البالغه حد النشوه وأنا أتابع حديثه - فى قناة الشروق وما أذكر - عن اليسار العريض .. وفى البال ( حميد ) و ( قلنا المصنع حق الدوله والعمال اصحاب الحق ) .. تتغير المعطيات الاجتماعيه ليكون المصنع حق ( أى زول ) ويبقى العمال ( اصحاب الحق )
هو فقط تداعى .. وما كان الخاتم ليقدم استقالته لو استمسك الحزب - كما يحدث والى حد ما والآن - بجوهر اللينينيه والماركسيه كما هى فى نهاية المطاف تفسير للظواهر الكونيه والانسانيه والعلاقات المتولده فيهما وبينهما ..
|
Post: #39
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-06-2009, 10:57 PM
Parent: #38
العزيز عماد الطيب .. ولعلك بألف خير ..
عنيت تحديدا بصفة ( كوز ) أؤلئك المنحدرون فكريا وحزبيا من ( جبهة الميثاق الاسلامى ) أوائل الستينات ومباشرة نحو القاع الآنى ..
تحياتى ..
|
Post: #40
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: كمال عباس
Date: 10-06-2009, 11:04 PM
Parent: #39
عزيزي المشرف تحياتي أرجو أن تشرح لي هذه النقطة : Quote: هو فقط تداعى .. وما كان الخاتم ليقدم استقالته لو استمسك الحزب - كما يحدث والى حد ما والآن - بجوهر اللينينيه والماركسيه كما هى فى نهاية المطاف تفسير للظواهر الكونيه والانسانيه والعلاقات المتولده فيهما وبينهما |
.. فهل تقصد أن الحزب المعني يستمسك الان بجوهر الماركسية واللينينية?
|
Post: #41
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: طلعت الطيب
Date: 10-07-2009, 08:18 PM
Parent: #40
Quote: هو فقط تداعى .. وما كان الخاتم ليقدم استقالته لو استمسك الحزب - كما يحدث والى حد ما والآن - بجوهر اللينينيه والماركسيه كما هى فى نهاية المطاف تفسير للظواهر الكونيه والانسانيه والعلاقات المتولده فيهما وبينهما .. |
الاستاذ المشرف تحية طيبة دعنى اختلف معك فى الاقتباس عاليه لاعتقادى بان اللينينية تمثل علة الحزب الشيوعى الان ولأن حوهر نقد الخاتم فى ( ان اوان التغيير) يدور حول نقد الماركسية فى صيغتها اللينينية اضافة الى اعتراضى على قسوة عنوان البوست لانه يصوّر عادل وكأنه فى انقطاع تام عما يحدث وهو ليس بصحيح ربما اعود الى هذا البوست الذى لفت انتباهى مؤخرا
|
Post: #42
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: أحمد طراوه
Date: 10-08-2009, 04:03 AM
Parent: #41
.. يجاهد الشيوعيون السودانيون بوعي عميق و حزم ماضى، وضمن جهادهم الواسع متعدد المشارب، يجاهدون في سبيل إستيعاب لينين ماركسيا، ثم بالضرورة تجاوز لينين موضوعيا" ، وذلك في مجرى توجههم الحثيث نحو واقع السودان بكل ما في واقع السودان من خصوصية و تجليات فريدة
يكاد يرتقي الصراع بين المشرف و عبد العاطي إلى نشاط نظري - معرفي متقدم
|
Post: #43
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-08-2009, 07:06 AM
Parent: #42
سلام للجميع .. ذكرت اعلاه
Quote: وأعتقد أن أهم عوامل القصور الذاتى هى تلك التى تولدت عن ( التوقف عن التفكير ) فى الفترات ما بعد ( لينين ) والذى أولى استمرار عمليات التفكير الاهميه القصوى لاستمرار وحيوية ( الفكر الاشتراكى ) فى ارتباطاته الوثيقه بالمتغيرات الحياتيه للمجتمعات والحديث يطول .
|
|
Post: #45
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-08-2009, 11:14 PM
Parent: #44
العزيز كمال ..
ولكن
ما الجوهر عند تناول ماركس او لينين ؟.. ان كانت تلك الروشتات المباشره المكتوبه بأيديهم للمحيط الحيوي المتفاعل الاجتماعى اجتماعيا وسياسيا ودينيا واقتصاديا والعلاقات المتولده فيه وفى زمانهم .. فقد تجاوزها العلم وفقدت صلاحيتها وأجزم بأنها سكنت معهم فى قبورهم ..
وأتساءل .. متى يعد التأريخ تأريخا وكيف يكون .. ثم متى ندرك انقلاب الحقيقه تراثا انسانيا وتيرابا معرفيا للآتى ..
Quote: فهل تقصد أن الحزب المعني يستمسك الان بجوهر الماركسية واللينينية? |
سئل أحد الاصدقاء الأعزاء الراحل الخاتم عدلان سؤالا افتراضيا عن ردود الافعال تجاه ( آن آوان التغيير ) أن كان عبدالخالق محجوب مازال حيأ يرزق , فرد عليه
- أن كان عبدالخالق حيا لما اضطررت لكتابتها أصلا ..
أوردها مع التحفظ ..
التيراب المعرفى !!.. دعنى استلهم شيئا مما قاله الاستاذ أحمد طراه
Quote: يجاهد الشيوعيون السودانيون بوعي عميق و حزم ماضى، وضمن جهادهم الواسع متعدد المشارب، يجاهدون في سبيل إستيعاب لينين ماركسيا، ثم بالضرورة تجاوز لينين موضوعيا" |
قرأتها فذكرت حديث محمد المكى ابراهيم عن أختباء البستان فى الورده .. فبالنتيجه قطعا يفضى استيعاب لينين ماركسيا لضروره تجاوزه موضوعيا ولكن كيف يتأتى لى ان اصوغ الافكار بتلك السلاسه !..
للأجابه المباشره .. نعم ( الحزب المعنى يستمسك الآن بجوهر الماركسيه وتحديدا اللينينه )
تحياتى
|
Post: #46
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-09-2009, 00:15 AM
Parent: #45
الاستاذ طلعت سلامات
Quote: دعنى اختلف معك فى الاقتباس عاليه لاعتقادى بان اللينينية تمثل علة الحزب الشيوعى الان ولأن حوهر نقد الخاتم فى ( ان اوان التغيير) يدور حول نقد الماركسية فى صيغتها اللينينية اضافة الى اعتراضى على قسوة عنوان البوست لانه يصوّر عادل وكأنه فى انقطاع تام عما يحدث وهو ليس بصحيح
|
الاختلاف طبيعى ومرده - فى اعتقادى - لاختلاف المقاربات فى استقراء النص او الموقف الفكري المعلن عنه والمختلف عليه .. تبنى اللينينيه فى سياقها التاريخي حرفيا مخالف تماما للنهج اللينينى المتجدد فى ذاته فأيهما كان مثار أهتمام الخاتم ؟..
أوقن أن ( الديناميكا ) وتداعيها فى الفكر والممارسه كانت أجمالا العنوان الرئيسي الذى يقرأ تحت أطاره الخاتم عدلان .. ان أهمية (القدره على التفاعل الايجابي مع المتغير اليومى ) سياسيا وتنظيميا وفكريا قطعا كانت لتحسب فى صالح الخاتم ذاك الزمان , ذاك المكان .. وأن - الى حد ما - لم يقدر ( القدره على فعل التأثير ) حق قدرها ..
أتسائل افتراضيا .. ما كان لينين ليفعل بقامه فكريه كالخاتم ؟.. موضوع تقدير القسوه تجاه عبدالعاطى فى العنوان هو نسبي .. وفى طبعى بداوة قمعتها عمدا فى هذا وبهذا البوست لتجنب النواحى وربما المرارات الشخصيه فى سبيل تأطير الخلاف فى سياقه العام والصحيح .. وبتجاوز هذا .. لا أعلم ايهم أكثر قسوة , عنوان البوست او هو اتهام عادل لتيار واسع داخل الحزب الشيوعى وبقيادة نقد ( بالكوزنه ) واعتبارهم مجرد اتباع لحسن الترابي الذى ذهب عادل الى انه يمثل مرجعيه لهم .. ويقينى أنك تعلم فداحة هذا الامر .
ثم ما صلاحية قراءاتى لموقف عبدالعاطى ذاك تحت هذا العنوان ؟..
تحياتى ..
|
Post: #47
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: طلعت الطيب
Date: 10-09-2009, 04:15 PM
Parent: #46
Quote: الاختلاف طبيعى ومرده - فى اعتقادى - لاختلاف المقاربات فى استقراء النص او الموقف الفكري المعلن عنه والمختلف عليه .. تبنى اللينينيه فى سياقها التاريخي حرفيا مخالف تماما للنهج اللينينى المتجدد فى ذاته فأيهما كان مثار أهتمام الخاتم ؟.. |
عزيزى المشرف الرجاء توضيح ما تقصده باللينينة القابلة للتجديد والاخرى الغير قابلة للتجديد او الجامدة والتى قلت ان المرحوم الخاتم كان قد انتقدها . فقد اختلط على الامر بتصريحك هذا
|
Post: #48
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: طلعت الطيب
Date: 10-09-2009, 06:42 PM
Parent: #47
فى اسقالة المرحومين الخاتم والكد اضافة الى عمر النجيب واحمد والتى اتيت بها عاليه جاء ما يلى:
Quote: انتمينا الى الحزب الشيوعى ورأينا فى مشروعه النظرى - الماركسية اللينينية تفسيرا عميقا لظواهر الكون والفكر والمجتمع .. ولذلك كان انتماؤنا اليه عميقا وكاملا، ولكننا نعود اليوم ، لنعلن بوضوح كامل امام النفس وامام الاخرين ان الحزب لم يعد يمثل لدينا شيئا من ذلك. |
ومن الواضح اذن ان الخروج كان عن الماركسية اللينينية باعتبارها مشروع نظرى غير قابل للتجديد وهذا الكلام يتضح اكثر فى بقية الاستقالة
|
Post: #49
Title: Re: عادل عبدالعاطى .. الليبرالى فى متاهته الأخيره
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-09-2009, 09:33 PM
Parent: #48
الاخ العزيز طلعت ..
لم اتحدث عن لينينيه قابله للتجديد وأخري غير قابله .. تحدثت عن التجربه اللينينيه فى سياقها التاريخى وكل ما تنزل عنها من ( تراث معرفى انسانى شديد الثراء ) ومايزت بينها والنهج اللينينى الذى يركز على فاعلية واهمية الجوانب الفكريه بعملياتها و آلياتها وحتى اللغه نحو صياغة واقع اشتراكى من الفضاء النظري للماركسيه ..
وحتى الماركسيه ستبقى جوانبها الفكريه المحضه كمنهج للقراءه والتحليل ولمحاولات التفسير المضنيه لفهم العلاقات الاجتماعيه وانماط الصراع فى المجتمع على خلفية النسق الاقتصادى وسيذهب كل ما له ارتباط بالمتغيرات المرتبطه بماركس ذاته ومحيطه السياسي والاجتماعى نحو مستودع التراث المعرفى والذاكره الانسانيه ( التأريخ )
ولنا جميعا أن نقايس مواقف الخاتم حول اتساقها وأعلاه ..
وبالرغم من هذا وذاك ومن هنا والحديث عن عبدالعاطى والتيار الليبرالى الذى افصح تماما عن صلاحيته المطلقه ازاء البئر المعطله للاشتراكيه وأطلالها المخربه , أتساءل عن أيهم أكثر جذريه فى أختلافه مع المشروع الاسلاموى فى السودان .. اهى الماركسيه اللينينيه كمفهوم وحتى وبالمنحى التاريخى والانسانى المعرفى و فقط ( لمن أراد تسييجه قسرا فى هذا الاطار ليس الا ) .. أم هى الليبراليه/المطيه التى ركبها عبدالعاطى حتى يستقيم الناس جميعا خلف خصوماته ؟..
|
|