أذاعت قناة النيل الأزرق خلال أيام العيد سهرة بعنوان ( سهرة الدلوكة ).. إستضافت خلالها الأستاذة أروى الربيع و الدكتورة عفاف الصادق و عدد من المطربات ( أو الغنايات )..كما نقول بالعامية.
دار النقاش عن أصل أغاني المرأة أو أغاني البنات...بمصاحبة نماذج لذلك. حسب رأي الدكتورة عفاف يعود أصل الأغاني إلى لحظة الطلق أو الولادة لما تتجمع النسوة للغناء للتخفيف على المرأة التي تضع... بعد كدا تجي أغاني الفرح بالحَلَل..ثم أغاني الهدهدة للطفل..ثم أغاني المناسبات المختلفة...حتى تنتهي بأغاني المناحة.
كان النقاش جميل و مرتب - لولا مقاطعة المذيعات - و إصرارهن على السؤال التقليدي ( ح تسمعينا شنو يا هناية ؟ )
كان نفسي يجاوبوا على سؤالي... ما الفرق بين أغاني التُراث و الدلوكة و البنات و الهابط ؟
Quote: كان النقاش جميل و مرتب - لولا مقاطعة المذيعات - و إصرارهن على السؤال التقليدي ( ح تسمعينا شنو يا هناية ؟ )
ياااااممكونة .. ما دة موضوع الحلقة "تسمعينا" وبس ؟؟ تسمعي وبس ولما عاجبك برضو تسمعي ...كان الفرق كبيرا بين ما تقوله اروي وعفاف وما تقوله المذيعتيين وبعديين بقت "تسمعينا" وخلاص
Quote: كان الفرق كبيرا بين ما تقوله اروي وعفاف وما تقوله المذيعتيين وبعديين بقت "تسمعينا" وخلاص
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخ يا أبا بكر...
بعد متابعة حثيثة لتسابيح إكتشفت أنها تعد - مُسبقاً- قائمة من الأسئلة المُعقدة لغوياً ...و لا تهمها الأجوبة.. لذلك كثيراً ما تقاطع ضيوفها قائلة - مثلاً - : ما قصدي أقاطعكم ...لكن رأيكم شنو في الإستلاب الثقافي لما بعد العصر الجليدي الكربوني...نقدر نقول إنو ليهو أثره على الإحتباس الحراري ؟ ......... بسمات - يومها- عقٌبت على شرح مطوٌل لتاريخ الأغنية البناتية بأن مصمصت شفتيها و قالت من تحت ضرسها ( جندرة ).. نطقتها - تماماً- كما تُنطق كلمة ( شمشرة ) أو ( جمجرة )..!
Quote: قال الاستاذ عبدالمنعم عبدالحى ان حسن عطية كان يأتيه باغنية بنات قديمة
ويقول له اخاف ان يندثر هذا اللحن الجميل فاغير له الكلمات مع الاحتفاظ باللحن القديم
و هذا ايضاً ما ذكره الشاعر المُرهف / السر دوليب خلال استضافته في برنامج ( أغاني و أغاني ).. حيث ذكر ان اغنية ( اللون الخمري و الخد الزهري ) كانت بغرض استبدال كلمات اغنية هابطة مع الاحتفاظ باللحن الجميل. كما ذكر الشاعر انه هو مؤلف واحدة من اشهر اغاني البنات و هي ( مبروك عليك الليلة يا نعومة ).
هل يعني ذلك يا دكتور أن مسئولية الهبوط أو السمٌو ...مشتركة !؟؟؟ :)
مية جنيه بالقديم و لاٌ الجديد !!؟؟؟ ................. السهرة بالجد كانت مميزة يا تي جاي... د. عفاف كانت واقعية و ذكرت ان الاغنية البناتية ثيرموميتر للمجتمع...تعكس مشاكله و اوضاعه الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية... لكن استاذة اروى اصرٌت على التحليق في ( يوتوبيا غنائية) تهذب فيها الكلمة الروح و الوجدان و تسمو الالحان بالنفس البشرية.. في الوكت الكانت فيهو (مونيكا روبرت) بتصدح قائلة..
تلاتة ديل صاحباتي...تحت تحت ضرٌاتي تحت تحت ضرٌاتي...دا شمار جابتو حماتي!
Quote: إنت ما سمعتي اللي قالت تموت أمه كان حية وتنقص أخته الفتية ؟؟
د. عفاف تحدثت عن التحول الاجتماعي الذي طرأ على علاقة الكنة بأم زوجها بعد أن كان يسودها الاحترام
قالو أمه شمشارة أريدها وأحب شمارها .. هههه..
عطوفة..توفي..عطفطف... رمضانك كريم و عيدك سعيد و جمعتك مباركة.. مشتاقين و الله.. نوٌرتي البوست و البوستات المجاورة.
....
يقول المصريون ان النكات البذيئة كانت في أوٌجها في عهد جمال عبد الناصر... و عزا المختصين هذه الظاهرة للكبت السياسي و القمع الإقتصادي آنذاك.. كنتَ أتمنى لو ذكرت إحدى المختصات أنه كما المجتمع ( هناك الصالح و هناك الطالح ) و كما في أي مجال فني أو عادي.. تُوجد أغاني تسمو و ترتفع بالروح...و يُوجد ما غير ذلك... و أن أغاني البنات ثيرموميتر للمجتمع....تحكي بالتفصيل ما يجري داخله.. كلما كثر القمع و الكبت..كلما إزدادت هبوطاً.. و لاٌ أنا غلطانة !!؟؟
تعرفي بعيدا عن التراث والدلوكة، من الأشياء المؤلمة.. ربط أغاني البنات بالأغاني الهابطة..
الإثنين قد يشتركوا في انهم -تاريخيا- لم يجازوا للبّث عبر قنوات الإعلام الرسمية ناس لجنة النصوص والأصوات.. الخ (ما بعرفهم مشوا وين الأيام دي).. زمان حاظرين الكل، ودلوقت وكالة من غير بواب..
____ شكرا للنماذج، فاتتني السهرة.. بس ما الداعي لإستضافة عشرين فنانة؟
____ اغنية هاجر كباشي اعتقد .. والله اعلم انها تصنّف تحت بند الغنا الركيك..
عيدك مبارك يا نجوان ..تعود الايام.. شكراً يا ستي على التحليل الواعي العميق.. و شكراً على إضافة تصنيف ( ركيك ) لباقي القائمة. يا ريت برضو تشوفي لي الاغنية التحت دي واقعة تحت ياتو تصنيف !!!
اعتقد انه مافي مشكلة تسمية الاغاني شنو.. الناس بتحبها وبتستمتع بيها.. وعندها مقامها... كونها اغاني بنات، دي شي يشرّف الفن وحواء.. انا كونها هابطة، فأنا متأكده انه حتى البسمّيها كده، ببشّر فيها ويعرض.. وينطط زي القرد..
Quote: كونها اغاني بنات، دي شي يشرّف الفن وحواء.. انا كونها هابطة، فأنا متأكده انه حتى البسمّيها كده، ببشّر فيها ويعرض.. وينطط زي القرد..
كل سنة و انتي طيبة يا ام محمود.. ربنا يحقق الاماني. ...
كنت اتمنى يا مريم لو ذكرت احدى المختصات ان اغنية البنات سواءً بي دلوكة أو دنقر أو أوركسترا...فيها الصالح و فيها الهابط.
كما في الاغنية العربية في (هذه ليلتي) و(قارئة الفنجان)..في كذلك (السح ادح امبو) و (بوس الواوا) ! زي ما عندنا في اغاني البنات...(متين يا علي تكبر تشيل حملي) و (المهيرة مهيرة السرور انتي ملكة و حواليكِ نور).. عندنا برضو (دقٌ الباب و جانا..جريت لي حفيانة)!
من يريد ان يُبشٌر و يعرِض ..فليفعل ذلك في الاولى.. ... و ينطط و يرقص رقصة القرد في التانية :)
Quote: شكراً يا أخ نبيل على إيراد الرابط الذي إستمتعتَ للغاية بقراءته. التحية عبرك لكل الأحباب في سودانيات.. و التحية لزوجتك العزيزة و شقيقتها أروى الربيع.
أشكرك على السؤال وعيد مبارك وهذا ربط أخر من سودانيزأونلاين بخصوص أروى لك المودة
الخطيره ممكونه بتنا خليهم يصنفوها زي ما بصنفوها اغاني البنات ولكن زي ماسمعنا اولاد المورد واولاد شمبات بنسمع هاجر كباشي وندى القلعة شوفي وحتى بعض المدايح النوبيه الحانها من اغاني البنات ياخي اغاني البنات وبالزات السيره تفرح القلب وتريح الاعصاب
Quote: اشهد انه ندى القلعة ماشة في خط واضح وبين فيما يختص وغنى البنات
شكل الاغنيات التي ترددها مختلف تماما عن ما هو سائد في الساحة خاصة من ناحية المفرده
اهلا بيك يا اخ وليد محمد المبارك الفنانة ندى القلعة..صوتها جميل و اختياراتها- في الفترة الاخيرة - مميزة و مختلفة قدٌمت من خلال برنامج ( مع عفاف و ندى ) عدة اغنيات جديدة كان من بينها ماهو من تلحينها ! اعجبتني من اغنياتها الجديدة.. اغنية( لوكي القرضة) و اغنية الهدهدة (حبيبي يا بيبي).
اليك مقال قديم للدكتور حيدر ابراهيم علي.. اعتقد انه من اجمل ما كُتب عن ندى القلعة.
Quote: بعض المدايح النوبيه الحانها من اغاني البنات ياخي اغاني البنات وبالزات السيره تفرح القلب وتريح الاعصاب
وليد عبد اللطيف ( ابو الواو ) :) سعيدة بمرورك...كل عام و انت بخير ...
في مناسبة اجتماعية قبل فترة لاحظت انو المدٌاحات قاموا بادخال كلمات جديدة على الحان اغاني بنات معروفة للأسف...لم استسيغ هذه المسألة على الاطلاق.
المدائح بما فيها من روحانيات و كلمات مضيئة لا تتناسب على الاطلاق و الحان راقصة هستيرية في معظمها... لكن... لا املك الا ان اشكر لهن محاولة انقاذ ما يمكن انقاذه.
Quote: مدير الاذاعة حينها محمد صالح فهمي رفض اجازة اغنية له
تقول كلماتها
يا ملاية التخريم مفروشه تحت النيم
وهي اغنية معروفه ومثال للاغنية الهابطه فقال له ابو علي انجدني يا صديق ولحقني
فقال صديق قمت ونجرت له اغنية يا هاجر يحلو ليك هجري التي تغني بها بعد ذلك. ]
أهلاً بيك يا أستاذ طارق و كل أرشفة و الجميع بخير ...
ذكر الشاعر / تاج السر عباس أن قصيدته ( قبال ميعادنا بي ساعتين ) رُفضت من لجنة التقييم بحجة أنها قصيدة هابطة و إنو مافي بت بتواعد ليها واحد آنذاك ! ثم توالت بعدها اغنيات ك (اشوفك بكرة في الموعد) و( ميعادك جينا من قبلو) و( أوعك تخلف الميعاد) !!!
دا بيقودنا لسؤال... هل درجة الهبوط بتحددا الأعراف و معايير الصح و الغلط السائدة ؟؟؟
تاكيدا لحديث طارق ابو الفن سمعت السر قدور في حلقة من حلقات الاعوام السابقة من اغاني واغاني انه ولمحاربة الاغاني الهابطة والتي انتشرت قام شعراء الاغنية بتغيير اشعارها بكلمات مهذبة وراقية وغناها مطربون معروفون فبقي اللحن وذهبت الكلمات الهابطة الي غير رجعة ...يبدو ان اعادة نفس التجربة ربما تقلص من كم الاغاني الهابطة الان
ممكونة الدرة المكنونة الشوق ليك ممتد يا الغالية دائما طرحك مفيد يديك قدرما يرضيك يمه كل سنة وانتى طيبة يا حببة وعيدك سعيدوعمرك مديد ان شاء الله سلامى عبرك للعقاب
***
Quote: ابوالخل ان شغال "عداد اغاني بنات" ؟؟
ابو بكر غايتو ما تقولى ما عندك جد فى اهلنا الرباطاب خليلكو ما بسالك لكن انت رصيتن رص هههههههه اظرف مداخلة من اظرف ظرفاء البورد تسلموا الاتنين