بن منيع (الوهابي) يؤيد لبنى

بن منيع (الوهابي) يؤيد لبنى


08-03-2009, 10:32 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=240&msg=1249291963&rn=4


Post: #1
Title: بن منيع (الوهابي) يؤيد لبنى
Author: محمد عمر الفكي
Date: 08-03-2009, 10:32 AM
Parent: #0

عبد الله بن سليمان المنيع

إذا كانت الملابس تعبر عن شخصية الإنسان فهي بالتالي تمثل جزءا من هويته، ولكن الجزء ليس هو الكل، هذه مقدمة أولى. وإذا كانت الملابس قد تعبر عن مستوى تدين الشخص الظاهري فإنها لا يمكن أن تقيس مستوى تدينه الداخلي أي التقوى لأن التقوى مثواها القلب وهو ليس من اختصاصنا بل من اختصاص خالق البشر ومقلب القلوب، وهذه مقدمة ثانية، أما المقدمة الثالثة فهي أننا إذا كنا نتعامل مع أي إنسان بناء على مستوى تدينه – الظاهري أو الذي نظن أنه في داخله أيضا – فإننا بذلك نتحول إلى وكلاء لله في أرضه فندخل من نشاء الجنة ونقذف بمن نشاء في النار، وحاشا لله سبحانه أن يشرع لنا ذلك لأنه مما اختص به سبحانه نفسه.

لا توجد عقوبة واضحة – في القرآن الكريم وصحيح السنة – يجب إيقاعها على المرأة إذا لم تتقيد باللباس الشرعي، وهذا اللباس الشرعي ليس له سمة الثبات الزماني أو المكاني، بل هو يختلف باختلاف البيئة والعرف، والآيات الواردة في القرآن الكريم إذا فسرت بشكل حيادي أي بعيد عن تحيزات مسبقة في العقل البشري فإنها لا يمكن أن تفسر إلا بمطلب الحشمة المفروض على المرأة المسلمة، وأكثر التفاسير حيادية هي تلك التي تطلب من المرأة إخفاء كل ما تختلف به عن الرجل، والمقصود تحديدا الصفات التي تعطيها شكلها الأنثوي، لذلك فخروج المرأة بملابس ضيقة أو شفافة أو كشفها لمواضع من جسدها مثيرة للرجال بعامتهم، كل ذلك مرفوض شرعا، هذا ما أجمع عليه كافة الفقهاء، ومنهم من توسع في ذلك فسمح للمرأة أن تكشف شعرها في البيئات الغربية التي اعتادت على كشف المرأة لشعرها حيث إنه لا يشكل أي إثارة للرجل وإن كان يمثل شكلا جماليا عند غالبية الرجال، ولا يهمنا هنا مناقشة الآراء المضيقة على المرأة، خصوصا أنه سبق لي ولغيري من الكتاب والكاتبات مناقشتها في مقالات عديدة.
قبل الاستمرار في موضوع المقالة دعونا نطرح سؤالا: ماذا عن لباس الرجل؟ ماذا إذا كان الرجل يلبس ثوبا ضيقا أو بنطالا شفافا؟ حتى البناطيل الضيقة للذكور في أكثر البلاد العربية لا تعني شيئا للمجتمع عموما، وفي كثير من هذه البلاد لا ينظر للفتاة التي تلبس بنطالا ضيقا سوى نظرة شزر من بعضهم ويستمر الناس في حياتهم، لذلك الموضوع الذي لا يشكل قيمة كبيرة إلا في البلاد التي تطبق – أو تدعي تطبيق – الشريعة الإسلامية، ولذلك رأينا في بلد عربي من يريد أن يجلد صحفية أربعين جلدة، تحت ذريعة عدم مراعاة الذوق العام، لأنها تلبس البنطال، وهو البلد الذي يعاني ما يعاني من حروب وفقر وتهديد بالانقسام الداخلي، وفي شبه بلد عربي آخر، أقول شبه، بمعنى أنه لا يوجد مرجعية حكومية واضحة، تصدر قوانين بإلزام المحاميات بتغطية شعورهن ولبس الجلباب، وشبه البلد هذا يعاني ويلات القتل والحصار ونقص الغذاء بل نقص كل شيء، ولكن المشكلة ليست في أي شيء سوى زيادة الانقسام وزيادة الشعور بالتفرق والاختلاف!
الصحفية التي رأينا صورتها تغطي شعرها ويبدو أن بنطالها غير ضيق وقميصها طويل يغطي معظم الفخذين، ومع ذلك هي مهددة بالجلد، والمحامية التي رأيناها تدافع عن حقها في كشف شعرها تبدو أنها محتشمة ومحترمة وبأقل الزينة الممكنة للمرأة كما ظهرت على التلفاز، فلماذا تشوه قضية الحرية بهذا الشكل؟ ولماذا لا تبقى قضية للعرب سوى لباس المرأة وسفورها وحجابها؟
أرجو أن يعلم القارئ أني أحب للمرأة أن تتقيد بتعاليم دينها، فتغطي جسدها وشعرها، ولكن لا يمكن أن أقبل تطبيق الشريعة على المرأة فقط، هذا أولا، وأما ثانيا فهو أن البلاد العربية الأخرى – سوى المملكة العربية السعودية – تأثرت بالفكر الغربي نتيجة الاستعمار، ولذلك حبذت بعض النساء كشف رؤوسهن كلية، وتوارثن ذلك عن أمهاتهن وجداتهن، فهل ينفع إجبارهن على التغطية رغم كل الاحترام البادي عليهن لأنفسهن ولتقاليد مجتمعاتهن المستمد بعضها من وجود الاستعمار السابق كما أوضحت؟
حتى في المملكة يختلف لباس المرأة من مدينة لأخرى، وإذا كان غطاء الوجه سائدا في مدينة فلا يسوّغ فرضه على النساء في مدينة أخرى، وإذا وجدت فتاة تكشف شعرها وليس فقط وجهها فإنها لن تنصاع للأوامر وهي لا تعلم الغاية من ذلك، فكيف إذا تم اللجوء إلى العنف من أجل فرض أمر ما في سن معينة؟ أعتقد أن الحصيلة هي التمرد، وفي بعض البلاد العربية، حيث قد يفرض الأب على الفتاة غطاء الشعر، فإنها تتمرد على السلطة الأبوية لدى غيابها، وقد درست في جامعة مختلطة ورأيت الكثيرات منهن يرفعن غطاء الشعر بمجرد الوصول إلى المدينة التي فيها الجامعة، هذا بالنسبة لفتاة في سن المراهقة، فكيف نفرض على صحفية أو محامية أن تتقيد بما لم تعتد عليه في بيئتها؟
أعتقد أن فرض هذا الأمر لا يخلو من تعصب ضد مظهر معين، وهو تعصب يؤدي إلى العنف كالجلد مثلا في حالة الصحفية والمنع القسري من دخول المحامية لقاعة المحكمة، وإذا كان الغضب قد تملك قلوب كثيرين لمقتل مروة الشربيني على يد متعصب ألماني بسبب مظهرها وخمارها، فإننا يجب ألا نفعل ما ننتقد عليه الآخرين، ويجب أن نعلم أن قضايانا أهم بكثير من لباس المرأة، وما دامت المرأة تراعي قواعد الحشمة النسبية والمتغيرة من مجتمع لآخر فلا داعي لانقسامات تؤدي لاحتقانات اجتماعية أكثر مما هو موجود فعلا، والله أعلم.

منقول عن جريدة الوطن السعودية
حتى لا يتهم الوهابية ظلماً بالتحجر ومعاداة المراة.

Post: #2
Title: Re: بن منيع (الوهابي) يؤيد لبنى
Author: اميمة مصطفى سند
Date: 08-03-2009, 10:41 AM
Parent: #1


Quote: عبد الله بن سليمان المنيع


تصحيح صغير سيدي الفاضل

كاتبة المقال الدكتورة ليلى الاحدب طبيبة أمراض النساء والولادة

في مستوصف مطار الملك عبد العزيز بجدة ومستشارة اجتماعية

وليس الشيخ عبد الله بن منيع كما ورد في البداية



تقديري ويسعد يومك

Post: #3
Title: Re: بن منيع (الوهابي) يؤيد لبنى
Author: محمد عمر الفكي
Date: 08-03-2009, 10:47 AM
Parent: #2

الى السادة القانونيين
Quote: لا توجد عقوبة واضحة – في القرآن الكريم وصحيح السنة – يجب إيقاعها على المرأة إذا لم تتقيد باللباس الشرعي، وهذا اللباس الشرعي ليس له سمة الثبات الزماني أو المكاني، بل هو يختلف باختلاف البيئة والعرف، والآيات الواردة في القرآن الكريم إذا فسرت بشكل حيادي أي بعيد عن تحيزات مسبقة في العقل البشري فإنها لا يمكن أن تفسر إلا بمطلب الحشمة المفروض على المرأة المسلمة، وأكثر التفاسير حيادية هي تلك التي تطلب من المرأة إخفاء كل ما تختلف به عن الرجل، والمقصود تحديدا الصفات التي تعطيها شكلها الأنثوي،


الا يمكن ان يكون هذا جزءاً من مرافعة الدفاع عن لبنى كراي فقهي؟

Post: #4
Title: Re: بن منيع (الوهابي) يؤيد لبنى
Author: محمد عمر الفكي
Date: 08-03-2009, 10:56 AM
Parent: #3

الاخت اميمة
الموضوع منقول عن موقع قناة العربية، نقلاً عن جريدة الوطن السعودية وتم وضع صورة الشيخ واسمه وبعد مداخلتك رجعت الى الموقع فوجدت صورة الكاتبة واسمها مكان صورة واسم الشيخ (الرجاء ملاحظة تعليقات القراء) ويبدو ان محرر العربية قد ارتكب خطأ.

1
Quote: - هذا كذب
عبدالعزيز (زائر) |03/08/2009 م، 08:03 صباحاً (السعودية) 05:03 صباحاً (جرينتش)
هذا غير معقول بتاتا .. الشيخ لم يكتب هذا المقال ولن يكتب مثله .. اسلوب مشايخنا حفظهم الله مختلف بالكلية عن هذا الاسلوب , ثم إن الشيخ لا يمكن ابدا ان يتقبل فكرة كشف المرأة لشعرها كما يوحي المقال, دعك من ان شيخنا المنيع حفظه الله اكبر قدرا من ان يدخل في نقاشات عقيمة مع مدعي المطالبة بحرية المرأة .. أرجو أن ينفي سماحته كتابته لهذا الهراء باسرع ما يمكن ..حتى لا يشوش على الناس ..

--------------------------------------------------------------------------------
2 - إنصاف
محمد عمر (زائر) |03/08/2009 م، 08:33 صباحاً (السعودية) 05:33 صباحاً (جرينتش)
كلام الشيخ فيه الكثير من الحق والخير ولكن للأسف فيه أيضا من المغالطات والمخالفات ما فيه .

--------------------------------------------------------------------------------
3 - بارك الله فيك
محمد (زائر) |03/08/2009 م، 08:56 صباحاً (السعودية) 05:56 صباحاً (جرينتش)
بارك الله فيك يا شيخ هذا منهاج أهل الإيمان ... لا إفراط و لا تفريط ، و إتباع للحق حتى مع ضغط الغوغاء ...

--------------------------------------------------------------------------------
4 - نحن متمسكين بعاداتنا الاصيلة
ابوبكرالسوداني (زائر) |03/08/2009 م، 09:00 صباحاً (السعودية) 06:00 صباحاً (جرينتش)
ياهذا نحن ليس لدينا رجل اوشاب يلبس ضيق وليس لدينا من تمشي في الشارع وهي كاشفة الراءس وانت لم تري الشارع الشارع السوداني حتي تحكم هل هوتاثر بالغرب نحن في السودان اكثر دولة عربية وافريقيا كرها للغرب واشباه الغرب المتملقين الذين يدعون الي حرية اللبس وهذه الصحفية موضعها اخذ اكثر من حقه

--------------------------------------------------------------------------------
5 - ليس كلام فقيه
SALEM (زائر) |03/08/2009 م، 09:32 صباحاً (السعودية) 06:32 صباحاً (جرينتش)
هذا الكلام ليس كلام فقيه وقاض شرعي .. بل كلام رجل سياسة ، وفي الإشارة ما يغني عن العبارة !

--------------------------------------------------------------------------------
6 - الشرع بقراءة بدويه مع العادات والتقاليد وراء ظاهرة النقاب
حاتم (زائر) |03/08/2009 م، 10:14 صباحاً (السعودية) 07:14 صباحاً (جرينتش)
شعر وكف ووجه ايه جاى تتكلم عليه فى القرن 21 . هناك امور كانت بالماضى لم تعد تصلح ليومنا هذا . هل نقبل للمرآة ان تعمل ونغلفها بكيس اسود؟؟؟ هل تقود سيارة وهى مغلفه؟؟ بالله عليك عند حدوث جريمه ورآيت منقبه قامت بها وهربت كيف تصف للشرطه ملامح القاتل جسمه او وجه ليسهل عمليه الاشتباه والامساك به ؟ يا اخونا فكروا هناك امور فى السنه لم تعد تصلح للتطبيق فى يومنا هذا واخرى لم نقبلها كرضاع الزميله وغيرها فلماذا التمسك بامور اللباس وغيرة وكلها امور قديمه لم تعد تصلح ليومنا هذا