Post: #1
Title: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-18-2003, 10:36 AM
Parent: #0
الأستاذ الكريم أبكر آدم إسماعيل هيج أفكاري بكلمة الويك إند هذه والتي صرح بها في مقال من مقالاته وتركت كامل المقال وتشعبطت بكلمة الويك إند أو عطلة نهاية الأسبوع والتي قد تبدو للبعض نزهة واستراحة، لكنها لا تبدو كذلك للكثير من خلق الله بل تمثل مشوار من العذاب والخوف والرهبة، والتوجس الدائم من خطر لا يستأذن عادة قبل المداهمة. وأحسب أن ويك أستاذنا أبكر في عاصمة الضباب أو حيث ما حلت به رحاله أو حل بها ينتهي وكذلك ويكنا في الداخل والخارج سواء انتهى بيوم جمعة أو يوم أحد أو غيره لكن تبقى معاناتنا لا تنتهي أبداً فهي سرمدية في أفضل حالاتها لم يذكر لنا التاريخ القديم أو المعاصر متى أصابت أمتنا الصابرة وليس هناك بارقة أمل تبشر بالخلاص والشفاء منها ولن أكون مبالغاً إن قلت أنها سوف تنتهي عملاً بالمثل القائل أن لكل بداية نهاية وأخوف ما أخافه أن تكون نهايتها في يوم الدين لا يوم الجمعة أو الأحد. ولما كان الأستاذ أبكر زاده الله علماً وإبداعاً هو الملهم وليس القائد الملهم الذي إن قلنا له نعم أم صمتنا يبقى صمتنا نعم على زعم أن في الصمت كلاما ، ، لذلك كان لزاماً على أن أستعير أسلوبه الرائع في التخريم والفضفضة واللولوة في الكلام إيماناً مني بأن ذلكم التفرع الشجري فيه الكثير من الإثراء للفكر لا الثراء الحرام الذي تتورد فيه الأوداج وتبيض الوجوه وتنتفخ الكروش ونقول يا ليت لنا مثل ما أوتي الجماعة – حمانا الله وإياكم – ولكن حسبنا من تخريمنا هذا أنه يعود بنا إلى الموضوع مرة أخرى لنثبت بذلك أن التخريم هو ديدان حياتنا ودنيانا ليس بدافع العجلة ففي العجلة الندامة إنما بدافع التخريم كمتعة نمارسها هكذا على عواهنها في كل شئ فتأتي أمورنا جميعها من خرم إبره أو خرم باب. وأستغرب القول الممجوج الذي ما فتئت أفواهنا تلوكه كما الصبر الذي أصبح بفضل الظروف الراعي الرسمي للشأن السوداني في الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى ، بأنه كل الطرق تؤدي إلى روما ، ويقيني بأنها ليست كذلك ، فطريق الإنقاذ الغربي وطريق الشوق وطريق مدني وجميع الطرق الصوفية والترابية لا تؤدي إلى روما أو حتى المتمة وهما مدينتان كان خرباهما ذات مرة بالنار في عهود خلت كما قص علينا التاريخ وعلى التاريخ العهدة وعلينا التصديق والسمع والطاعة إلى أن يأتي ذات التاريخ بغير ذلك. ونحمد الله أن في حمى تخريماتنا هذه أن سايق الفيات وسايق العظمة واللوري الذي شال بنات نوري دون سواهن من نساء العالمين وغير ذلك من لواري وعربات أتت كلها في زمان سابق لإحترافنا التخريم. ولما كان الخروج من الموضوع أو صلبه لمواضيع أخرى يحتم علينا العودة للموضوع طوعاً أو كرهاً نعود لأيام الله السبعة وأستغرب أهتمام المعنيين بالويك إند هذا أنهم يسهرون حتى ساعات الصباح الأولى من ويك إندهم لا في الذود عن حياض الوطن أو حضور حفلة أو غير ذلك من الأعمال الجليلة إنما بدافع أن يغطوا في نوم عميق كأهل الكهف حتى عصر ويك إندهم ذلك مخالفين بهذا سنة الله في خلقه والذي جعل الليل لباساً والنهار معاشا ، وبعيداً عن الفرق بين نوم النهار ونوم الليل وسهر المنام وسهر الجداد يبقى الموضوع مقلق وكابوس لإنسان قروي مثلي ، فمشكلة مشاكلي أنني أكره السهر لا بل لا أقدر عليه وحتى لو نافقت مجاملاً في سهرة من السهرات بأى لون كانت تجد أن عيناي قد إحمرتا إحمراراً يحسبه جمهور النظارة – لا أدري من أين أتيت بتلك الكلمة – أنه بفعل مريسة معتقة أو رمد ربيعي أو كتاحة في سوق تشاشات عامر بكل أنواع الشطة المطحونة والمسحونة إضافة إلى الويكة والبهارات الأمر الذي يؤدي إضافة لإحمرار العينين إلى العطاس الذي يفوق شاحنات الفيات ومن ثم لا حاجة لتشميت هكذا عاطس ، ولقد حورت كلمات أغنية من أغانينا التراثية لتصبح لا بخاف ولا بتر قدام أب عينينا حمر بدلا من خضر وكلها ألوان ومن محاسن الصدف أنها تجتمع في إشارات المرور الضوئية على مستوى العالم ويفصل بينها في ذلك اللون الأصفر وقد يأتي في حالة اليرقان أو ما يعرف بإلتهاب الكبد الوبائي – حمانا الله وإياكم – ولما كانت مشكلتي في البداية كان لابد لها أن تكون كذلك في النهاية ، فأضطر للإستيقاظ باكراً في مدينة يحترف سكانها وكلابها وحتى ديوكها نوم النهار إحتراف عمالقة الليكرز لكرة السلة. لكل هذه الأمور مجتمعة كفرت كفراً بينا صريحاً بالقصيدة القائلة: نحن إن أشرق صبح نترك النوم ونصحو.
|
Post: #2
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: ابويوسف
Date: 01-18-2003, 11:16 AM
Parent: #1
استاذي الملا عمر لك مني وحدي تحيات بقدر ما سمعت وما لم تسمع احيي فيك السرد الممتاز والذي جعل استاذناالكبير ابكر ادم اسماعيل ينحني تواضعا امام ادبك الجم ونحن اذ نرى من خلال كتاباتك العفويه القدره على تطويع اللغه والاخذ بناصيتها بكل براعه واقتدار جميل لن يكون في الحياه اناس امثالك نستفيد منهم ولك الود المقيم
|
Post: #3
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: بت قضيم
Date: 01-18-2003, 11:50 AM
Parent: #1
كأنني اطارد بوستاتك ، ويقوم نفسي وراء محاولة الإمساك بجمالها الغابي لك القومة يا سيدي دمت
|
Post: #4
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: Mandela
Date: 01-19-2003, 01:03 AM
Parent: #3
خقو الواحد يتشعبط ليك في - جمهور النظاره - بتاعتك دي !!!! مش كده
|
Post: #5
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 01-19-2003, 08:23 AM
Parent: #4
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام إلى حضرة مولاي الملا عمر أظهره الله وأجلاه على أئمة العلوم والفهوم قاطبة والله يا مولاي ها أنت ترى أن العبد لله قد صار بسبب هذه البدعة التي تسمى الويك إند، والتي ليس له غيرها من الخروج من حال الدكوة أو قل الأمباز بعد العصر الخواجاتي، أن صار مثل زيدان الكسلان ليس له إلا أن يقول "من هناك لهناك"؛ ولكن طالما في الأمر حرث، فلا بأس إلى أن يفرج الله كربة حلت بالعبد الفقير؛ وعلى أساس القاعدة الزيدانية هذه، أرجو أن يلقي حضرة مولاي بطلة على الحقل ليرى متع الله مولاي بالصحة وهانئ المنام والأحلام ولو أن سائق الفيات قد يجعل نومته كنومة الديك على الحبل
|
Post: #7
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-19-2003, 11:53 AM
Parent: #5
سماحة العالم الكبير والسراج المنير أبكر آدم إسماعيل يقو العلماء أهل الفكر والرأى أن الدماغ ليس هو المستفيد الوحيد من النوم ، بل إن في النوم سكنا وراحة للجسم كله . قال تعالى : (( ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيها والنهار مبصرا )) النمل 86 . وأثبت ذات العلماء الحقيقة القائلة بأن في الدماغ ما يسمى بالساعة البيولوجية التي تجعلنا نستيقظ من النوم في ساعة محددة كل صباح ، وتشعرنا بالنعاس في الوقت ذاته من كل مساء إذا ما اعتدنا على ذلك. وأحسب أن هذه الساعة قد تحتاج إلى ضبط عقاربها أو مؤشراتها أو ربما تغيير بطارياتها لتقادمها وبخاصة مع أناس كثيرو الأسفار بين الأمصار. والحقيقة العلمية الصاعقة والتي أحسب أنها سوف تصيب رواد السهر وعشاقه في مقتل هي ما أتى به العلماء من خبر يقين بأن الصراصير والبوم والخفاش والجرذان تنشط ليلا وتهجع في النهار ، بينما الحيوانات الأخرى يكون نشاطها الأعظم أثناء النهار .
|
Post: #6
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-19-2003, 10:18 AM
Parent: #4
الأخ الكريم مانديلا تشعبط فليس المرء يولد عالماً وليس الشعبطة كالمشي الكداري أو ركوب الأفيال حتى أو من يمتلك راحلة ، ولكن كن على حذر من العواقب الوخيمة التي قد تفضي بها هذه الشعبطة ، فأنت مطالب سيدي بأن تكون مرناً كما لستك النبلة في أيدي أطفال الحجارة أو أولاد الإشلاق وهم يصيدون ود أبرق ولمبات أعمدة الإنارة وعابري السبيل وحتى الكلاب الضالة التي تجوب شوارع حارتنا منافسة كلاب الحلة وكلاب الحر في رزقها الأمر الذي يؤدي إلى وقوع عراك وشجار تستخدم فيه كل الأسلحة المحرمة دوليا ويكون المتضرر الأكبر من هذه المعارك الأغنام التي تفيأت ظلال النيم طلباً للقيلولة بعد أن جابت شوارع الحارة طلباً للكلأ من ورق جرايد أو أكياس نايلون أو حتى بواقي دلاقين قديمة لكي تدر علينا لبناً سائقاً نعمل به شاي المغرب ذلك الإدمان الذي لم تزحزنا عنه السنوات العجاف التي جعلت السكر بالتموين وبالعدم يمكن إستخدام التمر بدلاً عن السكر وبهذه الكيفية ينعتق التمر من صناعة ما يعرف بالعرق أو الخمور البلدية التي تبدو عادة في صفاء كبحيرة طبرية ويكون الناس جراء شرابها سكاري وما هم بسكارى ، أو أن تكون بارعاً بدرجة قردية في الحركة لا في الشكل طبعاً فتستطيع أن تكون رأساً على عقب أو عقب على ركب أو في أى وضع أكروباتي قد يخطر على بالك أو لا يخطر ، أو أن تفوق فريع البان البسوح نديان. فالشعبطة تحتاج إلى مران ومراس وأفضل البدايات في الشعبطة هي عربات الكارو ذات الدفع الرباعي بشرط أن تكون حمولتها كمية كبيرة من البرسيم أو شوالات البذرة حتى تستتر من عين العربجي وبالتالي تتقي كرباجه ما لم يفتن أحد المارة أو الحسادين لركبتك هذه ويصيحون يا عم بي وراك وبالضرورة يجب أن يكون أحد اللساتك الخلفية للكارو مغربل غربلةً حتى يحد من السرعة الجنونية لهذه المركبة الفضائية وبعد أن تبرع في هذا النوع من الشعبطة وتنجو في ذات الوقت من كرباج العربجي تنتقل مباشرة إلى الدرجة الأعلى متشعبطاً في لوري تراب من نوع بدفورد أو سفنجه بشرط أن يكون مملؤ عن آخره بالسفاية أو الطوب الأحمر وأن يكون الصندوق الحديدي لذلك اللوري يطقطق طقطقة أو ينوء بذلك الحمل الثقيل على أن لا يكون في صندوق اللوري عمال التحميل والتنزيل أو أن يكون اللوري سائر في إتجاه معاكس للريح الأمر الذي يمكن الرياح من أن تذرو التراب في عينيك وأنفك رغم أنفك وخشمك وسوف تكون معلقاً بيدين لا ثالث لهماوبالتالي سوف يكون الرماد قال كالك أنت وحدك لا حماد. وحتى نجد مخرجاً لهذه الورطة أتوقف هنا إحتراماً للإشارة سواء كانت جاي ولا جاي. وأحسب أن بداية أسبوعنا تكون بنهاية أسبوع أستاذنا العلامة أبكر آدم إسماعيل فنحن نماثل بهذه الكيفية الشمس والقمر ، فلا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار ، وفي النهاية كلها إجازات وكلها أيام الله السبعة.
|
Post: #8
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-20-2003, 01:09 PM
Parent: #6
الأستاذ الكريم أبكر آدم إسماعيل أعتب على أستاذنا أبكر دكواته وركلساته وأمبازه وبخاصة في بلاد الخواجات , وأعلم أخي أيدك الله أن في الحركة بركة وأن الإنبطاح والإنبراش والتكويع والتمترس تحت جزوع باسقات النيم واللبخ بظلالها الوارفة لن ينجيك من التجنيد الإجباري والمشي الكداري وحالة الطوارئ والتنطيط من موية المجاري والإندراش جرياً معتدل مارش أمام خيول السواري بسبب أو بدون سبب ، وأن الركلسة على طريقة من هناك لي هناك الزيدانية أو من بعيد لي بعيد ورى العين جمالها المنسوبة إلى حقيبة الفن لا تورث إلا الكروش المنتفخة والصلع وضعف البصيرة والبصر وعرق النسا ووجع الضهر حمانا الله جميعاً منها . حاولت أن ألقى نظرة أخي على الحقل كما طلبتم وأرجعت النظر مرة ومرة ككورس الفنان النور الجيلاني في ترديدهم خلفه في الأغنية التي أحفظ منها بالإضافة إلى مره ومره يا القمره يالقمره أقلبي السنسنه الحمره وشوفي حبيي ليه ما جا ، لكن أعرفكم بأن بصري قد إرتد إلى خاسئاً وهو حسير. أما عن أمانيك وتمنياتك الطيبة لي بنوم هانئ وأحلام وردية ، فأشكر لكم ذلك الشعور الطيب النبيل وسمعنا أخي بمناسبة الشعور هذا أنه إسم يطلقه الخليجيون على نوع من الأسماك وياقراقير جاكم شعور ، وأنعي لكم حالي بأن نوم عيني بقى لي سهر منذ أن حل محمد قبل ثلاث سنوات ضيفاً ثقيلاً على أسرتي والحمد لله أن ليس نومي وحدى الذي أصبح سهراً إنما نوم جميع أفراد الأسرة بقي لينا سهر. وبهذا لن أفترى على الله الكذب مردداً سهر المنام لي وحدي.
|
Post: #9
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 01-20-2003, 09:17 PM
Parent: #8
بسم الله العلي القدير والسلام على حضرة مولاي الملا والرحمة والبركات وجنبه الله معصرة الخواجات، وأجاره من مرحلة الصبجكتيفيكشن، أو ما تسميه العرب المستعربة منها والمتعربنة بالتشيؤ، ويقال أنها مرحلة من مراحل الرأسمالية تجعل من عباد الله مسامير أو تروسا في ماكنتها إياها!!؛ والحق أن العبد المفتقر إلى الله هو في الأساس من فصيلة الدكوة، فصيروه أمبازا، ثم هم الآن يؤمبزون الأمباز نفسه لست أدري إن كانوا يريدون إخراج تأريخ الزيت أم مستقبل اليورانيوم الكامن فيما بعد الأمباز، أي الحالة المسمارية/الترسية؛ ولكن هناك مسألة أخرى، فالعبد المفتقر إلى الله صار مندسا شديد الإندساس، لأنه منذ فتوى حضرة مولاي الملا بأن العبد المفتقر إلى الله قد صار من أهل البدع أصبح العبد بين المطرقة والسندان فهو من جانب يترصده الإف بي آي، لاتخاذه (كلوا)، أي خيطا، للوصول إلى حضرة مولاي الملا في كركوره وبعد الفتوى صارت تترصده جماعات المجاهدين فإلى أين المفر!!!!؛ والحق، أيضا، أن العبد لله أمسى من أتباع النظرية الزيدانية بالتمام والكمال وليس له إلا أن يقول "في الويك إند القادم سأفعل من هناك لهناك"؛
وليعلم حضرة مولاي الملا أن لحية العبد المفتقر إلى الله، قد طالت، واعشوشبت وصارت تلهو عليها حبيبات الجليد المتساقط!!!؛
أبكر آدم إسماعيل
|
Post: #10
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-21-2003, 07:38 AM
Parent: #9
الأستاذ الكريم أبكر آدم إسماعيل توقفت كثيراً عند لفظ التشيؤ هذا فهل هو الشئ أم اللاشئ أم الشئ واللاشئ معاً ، وهل الصبجكتفكشن هذه بدعة إبتدعها العالم العلامة أبكر آدم إسماعيل أم هي من صميم كلام حبوبات جون وفكتوريا ونقلها للعربية منير البعلبكي صاحب أشهر القواميس في التراجم وبمناسبة التراجم هذه أحسب أن في سوداننا قرية تسمى التراجمة وهي يقيناً لا علاقة لها بمنير البعلبكي هذا وإلا لأضحى منير الترجمي بدلاً عن البعلبكي. ولو تفضل أخي أبكر أن يصبر على أسئلتي وإستفساراتي طلباً للحكمة والتي هي ضالة المؤمن ينشدها كما تفضل الكثيرين حيث تكون ، ولما كنت أحسب أن ضالتي ربما تكون حيث يكون الثلج متساقطاً كما حبات اللؤلؤ في ديار جادت طبيعتها ومناخاتها بأربعة فصول ومنحتنا فصلان لا ثالث لهما وما زلنا في مقدمة الفصل الأول ، وسؤالي الذي أحسب أنه ربما يوصلني لضالتي المنشودة بإلحاح هو هل يجوز كتابة تلكم الصبجكتفكشن كلمة واحدة أم كلمتين أم كلمتي المست غرورك بالرغم من أنك غير مغتر كما لمست أنا من كلامك لا كلمتي وإذا جنحنا للقول الثاني – أى أن تكتب كلمتين فهل نضع بين الكلمة والأخرى خطاً أو حداً أم لا؟ وحتى يحين ويك أندكم بالسلامة ولما لم يكن للعبد الفقير لله ويكاً أو حتى إنداً دون ويك بعد أن فقدت الإحساس بالزمن الماشي والزمن الجاي والزمن اللسه كما يردد مبدعنا وردي متعه الله بالصحة والعافية تجدني منكباً إنكباباً وعاكفاً على أمهات الكتب منقباً عن أصل التشيؤ هذا.
|
Post: #11
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 01-21-2003, 09:13 PM
Parent: #10
السلام على حضرة مولاي الملا رزقه الله بالطمأنينة و...؛ و... هذه خشي العبد المفتقر إلى الله أن يكتبها لأنها صارت مرتبطة بجهاز أو أجهزة أجار الله مولاي منها، ولقد أدرك العبد ما بالإطناب من مآآآآآآزق ومطبات تفضي بالإنسان إلى التشيؤ المبكر
والتشيؤ يا حضرة مولاي الملا قد نجرها الناجرون من العرب المتعربنة، كما في ظن العبد المفتقر إلى الله، وأخذت بها العرب المستعربة من فصيلة منير البعلبكي وربما أهل قرية التراجمة الذين نكتهم حضرة مولاي الملا من سحارة بت قضيم أيدها الله بالمحافظ والحافظات وملأها لها بالدولارات والريالات وما شاكلها من الضحّكات
أما العرب العاربة، فكما يعلم حضرة مولاي الملا، فهم مشغولون بتدبيج قصائد المدح المسومة باسم حضرات وجلالات الملوك والمشائخ والجنرالات وأبوالناصورات أما فيما يخص الصبجكتيفيكيشن فالعبد لله ليس من الضلاعة بمكان في هذا الأمر، ولكن به ظن أن المستر صبجكت هو زوج المدام فيكيشن وأن زواجهما كاثلوكي لا طلاق فيه سواء بالبينونة الكبرى أو البينونة الصغرى؛ وربما كان هذا الزواج قد تم عقده في كاتدرائية أبوجنزير!! ؛ من يدري!!؟؟
أبكر آدم إسماعيل
|
Post: #12
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: نصار
Date: 01-21-2003, 09:37 PM
Parent: #1
الشيخان المولا و ابكر
واصلا هذه الافاويف من الوان الكلام اللطيف فكما تعلمان_نفعنا الله بعلمكم_ فى هذا نفعاً للافهام و متعة للوجدان و الفة فى وحشة الغربة الزنيمة و نجيكم صادين
|
Post: #13
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: طارق اسماعيل
Date: 01-21-2003, 10:32 PM
Parent: #12
. الاخ الصديق الرائع الاستاذ والطبيب / ابكر
ابتسم وفى الحلق غصه.. تلك اللحظات والايام التى قضيناها فى ميس ام درمان ستظل محفورة فى الوجدان تذكر كل التفاصيل عثمان الهادى وحمدان ومجدى واحمير وطارق وعلى صابون واولاد روسيا و و لقد قرات كتابك الضفة الاخرى وكان موضوع نقاش فى الميس وفرحنا لمولد طيب صالح اخر
لك الحب والاحترام د.طارق اسماعيل استاذ مساعد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا (سابقا).؟ حاليا فى احدى كلية التربيه فى السعودية
|
Post: #16
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 01-25-2003, 06:54 AM
Parent: #13
د. طارق والله أيام يا زمان!!!!!!؟
ولو عادت بنا الأيام ـ كما يقول عوض مالك ـ كتبت على ثواني العمر شعرا لا يدانيه غناء الطير وهمس الماء ووشوشة الضياء فيه
سلامي إلى الكائنات الجميلة ولو بقيت في العمر فسحة ربما التقينا مرة أخرى وامتطيناصهوة الليل وعببنا الفرح
لك مودتي
|
Post: #14
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-22-2003, 06:52 AM
Parent: #12
الأستاذ الكريم نصار لك التقدير والإحترام شاءت ظروفي أن أقع في هذا المقال وقعة على قدومي حيث أنني أنبريت لمقارعة كاتب وأديب بقامة أبكر آدم إسماعيل ولم أستطع برغم حرصي وعليه أرفع جميع الرايات معلناً هزيمتي في منازلة غير متكافئة وهي كذلك إلا أنها كانت ذات فائدة على الأقل بالنسبة للعبد الفقير لله الملا عمر ، نتعلم من بين سطوره الكثير ، فهو أديب وكاتب بارع وفوق هذا وذاك هو طبيب إنسان كما ذكر زميل دراسته الدكتور طارق إسماعيل لهما مني أسمى آيات الود والتقدير ولك أخي نصار كل الإحترام.
|
Post: #15
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-23-2003, 09:12 AM
Parent: #14
الأستاذ الكريم أبكر هاهو ذا ويك إندنا يحين وقد إنتصفت بكم معمعة ويككم والذي أحسب أن أيامه شكولة طوال كليالي العاشقين أيام أن كان العشق من نظره. وها أنذا أخي أبكر آتيك بالخبر اليقين الذي سوف يتوجب عليك فور سماعه شراء حذاء رياضي ماركة تموت تخلي وسروال بخطين على الجانبين ومعه بدلة أو جاكيت بنفس الشكل أو ما يسمي حيث تقيم سيدي بالتريننق سوت أياً كانت صناعته أو منشأه ونحن عندنا في بلادي الكائنة مكان جميع الكائنات إختراع أحسب أننا سبقنا الأمم عليه وهو ما يرتديه المجندين لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية من سروال وعراقي دمورية تسبب الكاروشة والحكة والأذية ونحن سيدي وبرغم إيماننا بأن النعمة لا تدوم وأنه يجب أن نخشوشن ، وأحسب سيدي أننا قد إخشوشنا وأصبحنا في حاجة إلى ورشة نجارة متحركة لتعيد إلينا بعضاً من ملامحنا. نعود سيدي لموضوع خطير ألا وهو ما تناقلته وكالات الأنباء ووسائل الإعلام بأن فريقاً علمياً قام بالدراسات وعمل المسوحات والإستقصاءات التي شملت الكثير من الأحياء والأموات على إعتبار أن للأموات ملفات تحوي تواريخهم أو ما يعرف في دياركم زندقة بالريكورد ، فبعد كل هذه المسوحات خلص العلماء في دراسة شملت سبعة عشر ألف حالة وفاة بسبب الشريان التاجي للقلب في ذوى الأعمار من الخامسة والعشرون وحتى الرابعة والخمسون وأنهم أعلى الفئات في الوفيات وأن معظم حالات الوفيات تمت في نهاية الأسبوع أو ما تسميه أخي بالويك إند وقد نشر الخبر سيدي في مجلة فرنسية تسمي هارت ألفان وواحد في عددها رقم ستة وثمانون. فهل ما زلت سيدي تؤمن بالنظرية الزيدانية التي تقوم على أساس من هناك لي هناك أم في العمر بقية.
|
Post: #17
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 01-25-2003, 07:24 AM
Parent: #15
السلام على حضرة مولاي الملا متعه الله بالصحة والعافية والحق يا حضرة مولاي الملا أن العبد المفتقر إلى الله قد أصيب بالفرق الشديد، وهو ما يعرف عندناـ هرطقة ـ بالفوبيا بعد سماع الخبر إياه وصار العبد لله يمارس حكو أنجكو بين المطبخ وسريره، حيث يعلم مولاي الملا، أنه لا يوجد هنا ليق ولا ميدان عقرب أما الشوراع، فأجار الله مولاي من كتل الجليد ومؤيديه من الهتيفة والصفيقة والمكبراتية والمنشدين من أمثال البرد والصقيع والشولي وغيرهما، الذين لن يجدي معهم البومبان ولا أيا من السواتر أو الدرقات التي أوردها حضرة مولاي الملا في مسنده بل حتى أن العبد لله قد صار يسرع في الطباعة على الكيبورد في محاولة يائسة لتجنب مكر الشريان التاجي ومستلزماته وذلك كله لأن العبد الفقير ما يزال من مسجلا ضمن فرقة "نموتوا ساكت"؛ وهذا يعني ـ كما يعلم حضرة مولاي الملا ـ أنه ما يزال بنصف دين، مخصوما منه أن العبد الفقير لم يوفق بعد إلى الحج بعد، هذا عوضا عن بديهة خلو كشف مؤدي الزكاة من إسمه!؛ اللهم لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف فيه
أبكر آدم إسماعيل
|
Post: #18
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-25-2003, 08:39 AM
Parent: #17
الأستاذ الكبير أبكر آدم إسماعيل لك التقدير ولك التحية ولك الإحترام وأنتم تودعون أسبوعكم الطويل لتبدأون في ويك أندكم هذا تجدنا قد بدأنا هنا ويكنا وفي هذا تجسيد لمثلنا الرائع كراع البقر جيابه أو الأيام دول ونحن أكثر خمولاً وأكثر كسلاً وأكثر تبلداً لأنه قد جرى العرف أن يكون الويك إند عندنا أشد قساوة وعناء من أيام العمل على علاتها فنأتي في الصباح البكر بعيون منتفخة محمرة فعل ما فعل بها السهر ، وأفواه تحاكي فرس النهر والقرنتي في إتساعها خلال حركات تثاؤبنا اللانهائية والتي نتفوق فيها على قرود البابون والكسلان الذي إتخذ من غابات جزيرة سومطره سكناً له ولقبيلته. وما خفف عني أخي وطأة التعب تلك هو دفء مقالك شأن كل مساجلاتك ومداخلاتك في هذا المقام غير أنني شعرت بالبرد يسرى في أوصالي وتخيلت حالي وأنا معكم في زمهرير الشتاء القارس وأدركت الحكمة في قوله تعالى: يا نار كوني برداً وسلاماً ، أسأل الله لك السلامة وأن يكون زمهرير الشتاء عندكم برداً وسلاماً عليك وعلى من تحب. أما في القول بأنه لا توجد ميادين وفسحات مثل ميدان عقرب وفسخة الخرفان والتي أصبحت بفضل الله مشفاً للأطفال يسمي مستشفي أحمد قاسم الذي لولاه بعد لطف الله سبحانه وتعالي لأصبح الأطفال في خبر كان . أما ميدان عقرب فحدث ولا حرج وهناك ثلاث ميادين تمثل مكان إقامة الإحتفالات بالمولد هذه الميادين الثلاثة أصبح غير ممكن السير عليها أو عبورها حتى في رابعة النار لأن هناك الكثيرين من بني البشر والبهائم إتخذتها مكاناً لقضاء الحاجة أو ما يعرف محلياً بالألغام الأرضية وما أكثر حاجة قوم إحترفوا أكل الفول ومويته وكسرة الذرة وملاح الويكة وأم فت فت وأم جنقر والأخيرة أكله تضاهي تضاهي الهوت دوج أو الروست جيكن. ولما كانت ظروف الديار التي تقيم فيها هكذا وكان كل شارع تقل الحركة فيه يتخذ منه أبو حمزة المصري وجماعته مصلى لهم أجد لك العذر في ممارسة تلك الحكو أنجكو ما بين المطبخ والسرير وبالعكس مع أنني أعلم علم اليقين بأن المسافة بين سريرك ومطبخك بالكاد تكفي للسير خطوة واحدة فقط وهي في أحسن الأحوال لن تزيد عن ربع المسافة ما بين راكوبتتنا والتكل والتي تحتاج في الوصل إليه لركوب ركشة أو حمارة ، أكرر تأيدي لك طلباً للسلامة والتي أصبحت هاجساً أمنياً ومطلباً قومياً ، ولمزيد من الحذر أخي يجب أن تمارس تلكم الحكو أنجكو وستائر نوافذ بيتكم مسدلة حتى لا ترصدك كاميرات المراقبة والتي أصبحت ترى ما لا يراه الشيطان ومن ثم تسجل دليلاً مادياً ضدك على إعتبار أنك كنت تمارس تدريبات للقيام بعمليات لها صلات بالأرهاب وأنك كنت تدخل في مساجلات ومقالات مع المدعو الملا عمر في منبر سودانيز أون لاين وبذلك تدخل إلى محور الشر من أوسع أبوابه قائداً ومطلوباً وطريداً أو أسيراً أو شهيداً.
|
Post: #19
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-27-2003, 04:00 PM
Parent: #18
أثبتت دراسة نشرت مؤخراً أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثير يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل و نقص في النوم. وصنفت ذات الدراسة أولئك الذين ينامون بمعدل ستة ساعات في اليوم فأقل بأصحاب النوم القصير والذين ينامون تسعة ساعات فأكثر بأصحاب النوم الطويل وكلا الفريقين طبيعي ومن المشاهير نابليون و أديسون كانوا من أصحاب النوم القصير. في حين أن العالم إينيشتاين كان من أصحاب النوم الطويل. وهذا يعني عملياً أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعيا ولا يعاني من أحد أمراض النوم لا تؤثر على إنتاجيته و إبداعه.
|
Post: #20
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 01-30-2003, 12:31 PM
Parent: #19
الأستاذ الكريم أبكر آدم إسماعيل ها هوذا ويك أندنا يحين ونحن نتحين الفرصة بين الحين والحين مقتفين أثركم الطيب مستعينين في ذلك بكل ما أؤتينا من قوة وعلم وطلاسم إلا أنك سيدي ما زلت تمارس معنا الشر والفر ونحمد لأمرؤ القيس وفرسه أنه أتي في زمان غير زماننا هذا حتى يكون وصف الملك الضليل لفرسه مشر مفر مقبل مدبل معاً ، وبيت الشعر الرائع هذا سيدي كثيراً ما يذكرني بالجلابية الأنصارية والتي هي جاي جاي تلبس. لك التقدير
|
Post: #21
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 02-01-2003, 08:48 AM
Parent: #20
الأستاذ الكريم أبكر آدم إسماعيل في يوم يملؤه الملل شأن جل نهايات الأسبوع التي تعني عملياً ذهاب يوم بما لك فيه وما عليك لا يمكن أن يعود أو يرجع من جديد أخذت أتجول في أرجاء المنزل المحدودة بحدود الواقع بهدف تمضية الوقت الذي أصبح من مادة هلامية لا ذهب ولا فضة أبحث عن أمر يسليني بعد أن إنسلت روحي من عناء أسبوع عمل طويل. تنقلت أخي بين القنوات الفضائية على علاتها أملاً في أن تجود ببعض البعض من المفيد ، إلا أن آمالي تحطمت على صخرة الواقع من غث برامج وحتى تلك القنوات المتخصصة في الأخبار باتت أخبارها مكررة حد الملل فهاهو ذا بليكس نجم الشاشة وفي معيته البرادعي يطلان علينا من كل حدب وصوب ينذران بحرب قد تأتي على الأخضر والأصفر والأحمر وهاهو ذا شارون يرغي ويزبد ويتوعد ويدك الأرض والمنازل دكاً دكاً على رؤوس الفلسطنيين العزل مرددين قول الشاعر الوحش يقتل ثائراً والأرض تنبت ألف ثائر يا كبرياء الجرح لو متنا لحاربت المقابر. ويطير توني بلير على متن البريتش أيرويز بعد أن أفلت شمس الأمبراطورية لا بل أصبحت ليس هناك شمس بفعل ما تشهده من ثلوج منعتكم سيدي من الطلة ولو من وراء قناع بالرغم من أنها لم تمنع أبو حمزة المصري من أداء صلاة الجمعة وعلى الهواء مباشرة من الشارع الكبير وعلى مرأى ومسمع من أفراد شرطة الأسكوتلنديارد يطير إلى أمريكا ليحط برحاله في إسطبل الملك داوؤد حيث يقيم فخامة الرئيس جورج بوش بكلابه ووقاره وعصاه العسكرية ممارساً رياضة الجولف وحاجات تانيه كما يقول ترباس. من خلال كله هذه الكآبة والقتامة هربت إلى كتاب خلصت منه بالآتي: خرج من قريته يحمل أحلامه وآلامه ، خرج متنقلاً بين المدن يبحث عن وطن لأمنياته الكثيرة يبحث عن حب ، وعد أهله بأنه سوف يعود ، وعدهم بحياة أفضل وواقع أكثر واقعية ، أخبرهم أن الهجرة لأجلهم ، سافر ، نجح بتحقيقه الكثير من أمنايته لكنه لم يجد وطناً لأمنيته لم يجد حضناً دافئاً ولأنه يعد ولا يخلف ، عاد محمولاً على الأكتاف عاد دون صوته الذي ظل في أذن كل من سمعه مغرداً ينادي للحب ويبحث عن الأمان.
|
Post: #22
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 02-02-2003, 04:10 AM
Parent: #21
بسم الله العلي القدير والسلام إلى حضرة مولاي الملا عمر، راكب العظمة متفقد الديار، أيده الله وأكرمه بصحبة الأخيار والأبرار
لقد ذكر حضرة الملا، فيما ذكر، أن الطقس كان صحوا في بلاد الله التي يقطنها العبد لله اضطرارا، للدرجة التي صلى فيها أبوحمزة المصري الجمعة على الهواء مباشرة وعلى مرأى من عسس الاسكوتلانديارد، وسأل عن حال العبد الفقير لدرجة أن صار للعبد الفقير أهمية تفوق أهمية رجل قوات نظامية في صف الجنسية قبيل أشهر من الحج أو العمرة أو بعد يوم من كشة الإلزامية
والحق يا حضرة الملا، أن كون الجو صحوا وليس به ثلوج، فهو قرّاش الشيروكي! وهذه هي المعادل الموضوعي ـ كما يقول أهل الحداثة ـ لموتد الناقة، التي حورها العرب حنكشة إلى مربط الفرس. والشيروكي هذه ـ كما يعلم حضرة مولاي الملا ـ دابة مثل النيوة: وهي ـ حسب ما ورد في فقه حبوبتي الله يرحمها ـ من مخاليق الله التي تخرج قبل شمس أول يوم من أيام القيامة، الذي يوافق آخر أيام الفانية، وتقرقش كائنا من كان، ولست أدري إن كانت أضراسها تفرق بين المؤمنين وغيرهم أم لا، لأن العبيد لله كان من فرط غفلته ـ في ذلك الوقت ـ أن نسي أن يسأل السؤال في مظانه. المهم أن الشيروكي هذه، مخلوق من مخاليق دولة الشر، رآها العبد لله أول ما رآها في شوارع القاهرة، ويمتطيها أناس من نوع الذين لا يستطيع أحد أن يقول أن أم أحد منهم (عزبا)، وهي من فرط عنجهيتها لا تستعفص البشر الذين هم ـ في وجهة نظرها ـ دود الأرض، أو في أحسن الحال أبو الدراديق فحسب! وإنما شأنها دهس العربات التي من فصيلة أدنى منها؛ بدءا من المرسيدس ومرورا بالهيونداي وصولا إلى تلك التي امتطاها حضرة مولاي الملا في رحلته المذكورة وأظنها بيجو خمسة صفر خمسة
وكون الجو صحوا هو قراش الشيروكي، إنما هو نوع حديث من البلاغة مستمط من تشبيه التمثيل، ولكن الفرق ـ حداثة ـ كالفرق بين أخينا أهل العوض الآن، وبينه وهو يحلق شاربه بعد أن ينضم للطائفة التي يقال لها البرجوازية! وهذا من الناحية اللغوية. أما المغزى الجلي، فهو سياقي، فحين يصحو الجو يا حضرة الملا، تصحو إنزيمات الإستهلاك في نفوس عباد الله البرجوازية، وهذا يعني أن تكثر المستهلكات، ولكي تكثر المستهلكات المستهلكات، والأخيرة بكسر اللام، لابد أن تدور المكنات، ولكي تدور المكنات، لابد أن تقف المسامير، التي يقال لها البروليتاريا، ومنهم العبد الفقير، استاند باي، آناء الليل وأثناء النهار، لتحتشد خزائن الجلنار بالدولار. والجلنار هم نوعية أخرى من البشر، لا ترى بالعين المجردة، وإنما فقط من خلال التلفاز أو شاشات الكمبيوتر. وترى أذ ترى غالبا وهي تؤدي الصلاة الجامعة في البورصة!؛
هذا باختصار يا حضرة مولاي الملا، سبب غياب العبد الفقير، وهو ليس غيابا غيابا، وإنما هو غياب مغيابا، إذ أن العبد لله بعد المسمرة والاستاند باي، يرجع متمخولا مستهدر النظر لدرجة أنه وهو يقرأ، تختلط عليه كلمة الملا وكلمة للا، وهذا ليس للجناس الكائن فيهما، ولكن للطباق الأمنياتي، ولتوضيح ذلك، فـ(للا) بضم اللام الأولى وتشديد الثانية، هو رئيس دولة البرازيل ـ اليساري ـ الذي تم انتخابه في العام المنصرم مما جعل أهل قرية كاييتس، مسقط رأس دا سيلفا، المكنى بللا يرقصون لسبع أيام بلياليها، بل وذكر فيما ذكر أنه حتى شيوخ القرية كانوا قد لعبوا سكج بكج بعد أن أكملوا كل أنواع الرقص! وكل ذلك الفرح، بسبب وصول عبد فقير، مثل العبد لله كان في يوم ما مسمارا في مصانع الصلب إلى سدة الرئاسة، وهو نشأ وترعرع في كاييتس تلك، التي هي مثل لابدة قرية العبد الفقير أو أم كشكوش مسقط رأس أهل العوض، وليس ذلك هو نهاية حكاية منشأ ومنتهى الأفراح، فهناك ـ يا حضرة الملا ـ استنهاض للنظرية الظلوطية، التي تسكن قعر كل سحارة من سحارات الأمنيات القابعة في قعر كل عقل من عقول عباد الله الفقراء، فقد ذكر ـ فيما ذكر ـ أن آخر من تبقى من عواجيز أسرة السيد للا المنتصر هي عمته. وبعد أن عرف جراد العولمة، أو من يسمون أنفسهم بالمراسلين وكتاب التقارير من كل جنس، تسابقوا إلى الحاجة كورينا غولهيرمي دا سيلفا، البالغة من العمر 73 عاما، وحين سألوها عن ما تريد من ابن أخيها، قالت قبل الفل استوب، أنها تريد أن يشتري لها عربة صالون، فهي لم تسمع بالشيروكي أبدا! ولما قيل لها: وماذا إذا لم يستطع أن يصلح حالك يا حاجة؟ قالت: كيف؟ فهو يقول أنه يريد أن يصلح البرازيل كلها!!؟ فكيف سيصلحها إن لم يكن بمقدوره أن يشتري لي عربة!!!؟ ويبدو أن الحاجة كورينا تريد أن تقوم برحلة في أرجاء القرية كتلك التي سبقها إليها حضرة الملا. ولكنها لم تذكر ما إذا كانت تريد سائقا من المارينز أم من حراس قاعدة قوانتانامو! غير أن الشمارات في كاييتس تقول أن أحد جاكات العولمة قد عمل (هانق أراوند) الحاجة غولهيرمي، وقال فيها شعرا من شاكلة: عمرك طلطاشر سنة.. عمر الزهور عمر الغرام عمر المنى!!؛
المهم يا حضرة الملا، أن العبد الفقير من بعد كل ذلك، أبقاه الله إلى أن حل ويك إنده، وبدأ يحرث، وإن كان حرثا مجوبكا، ولكنه على كل حال خير من لا حرث
أبكر آدم إسماعيل
|
Post: #23
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 02-02-2003, 07:58 AM
Parent: #22
الأستاذ الكريم أبكر آدم إسماعيل نعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا الحمد لله الذي جعلك سيدي معافى في بدنك آمن في سربك ، وأن دفنة دقنك تلك لم تكن إلا بسبب وأسباب لا نجد معها بد غير قبولها هكذا وعلى علاتها ، أما في قولك أنك لا تستاهل نعتي لك وإستحقاقك لقب الأستاذية ففي هذا الأمر تواضعاً يدل على مكارمك أخلاقك وأراك سيدي تتمثل بقول رسول الهدي عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم أن التواضع يزيد صاحبه رفعه، فتواضعوا يرفعكم الله ، وحتى لا تجقلب الخيل جقلبة أكثر من اللازم ويكون الشكر لحماد ولا أدري لماذا لا يكون الشكر بعد الله لأمرؤ القيس أو عنترة ولا أحسب أن حماد هذا قد قال مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من عل ولا هو الذي قال مخاطباً بت عمه أو حتى بنت جيرانهم: هلا سألت الخيل يا بنة مالكٍ … إن كنت جاهلةً بما لم تعلمي إذ لا أزال على رحالة سابـحٍ … نهدٍ تعاوره الكمـاة مكلــم طوراً يجـرد للطعـان وتـارةً … يأوي إلى حصـد القسي عرمرم أستميحك سيدي العذر بأن نترك حماد وخيله تجقلب كيفماء أتفق فالدنيا كلها جقلبة والناس في جقلبة من عهود بعيدة. وأنا في جقلبتي تلك أسترقت السمع فأتي صوت راديو عمي سلمان جارنا ذلكم الرجل الذي لم ينسى قديمه وما زال متأبطاً الراديو العتيق والذي يبادله وفاء بوفاء حتى أصبح وخير جليس في الزمان راديو ، سمعت صوت راديو عمي سلمان هذا وهو يبث تلك الكلمات وأنقلها لكم سيدي بدون تعليق قال عمر رضي الله عنه في مهور النساء ، وردَّت المرأة بقوله تعالى: وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا(20){ [سورة النساء]. فرجع عن قوله، وقال:" أصابتِ امرأةٌ ورجلٌ أخطأ" وروي عنه أنه قال:" كل أحد أفقه من عمر" . وعمر هذا هو أعدل خلق الله وهو ثاني الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة رضى الله عنه ، أما نحن فكالعهد بنا مبشرين بثورات وإتقلابات ومجاعات ومشاريع حضارية. أغرب ما في راديو عم سلمان هذا أنه لا يبث إلا الأحاديث النبوية وتفسير القرآن والأغاني القديمة على شاكلة حاول يخفي نفسو هل يخفى القمر في سماهو ، وهو سؤال محير لأن القمر قد يختفي على الأقل بالنسبة لنا نحن سكان كوكب الأرض بالخسوف وربما الشمس ذات مرة بالكسوف مما تراه من ممارسات خاطئة من سكان الأرض وهذا ما يعيد إلى ذاكرتي القول الذي كان يتردد كثيراً في المسلسلات المصرية والتي كنت أشاهدها خلسة من تلفاز حاج فضل صاحب الدكان يا كسوفي وكالعهد بأبناء شمال الوادي ينطقونها بلحن ممطوط أو ممدود يتمايل معه الحاج فضل وهو جالس القرفصاء تعظيماً للمسلسل. تخيلت حال أهل قرية كاييتس البرازيلية ، مسقط رأس دا سيلفا هذا وهم في رقصهم النون ستوب لسبع أيام بلياليها كأنهم أعجاز نخل خاوية ، وتمنيت على الله الأماني بمقارعة شيوخ تلك القرية الراقص أهلها بسبب أو بدون سبب ومشاركتهم في لعبة السكج بكج التي تشبه لعبة البيسبول الشهيرة والتي أجيدها أيماء إجادة السجك بكج قطعاً وليس البيسول فقد كنت أقذف بقطعة العصا الصغيرة المسماة بالضقل إلى مسافات يصعب على الفريق المنافس اللحاق بها ، لكن سيدي لماذا تحسب هذه اللعبة بالحمير لا بالنقاط أو الأهداف؟ وسؤال أخير إلى سيدي أبكر آدم إسماعيل لماذا تستخدم اللون الأزرق في كتاباتك هل أنت هلالابي؟
|
Post: #24
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 02-03-2003, 05:33 AM
Parent: #23
السلام على حضرة الملا إن العبد لله لشاكر لكم إكرامكم له وإخراجه بمقالاتكم من حال الجهل التي هو فيها منذ أن حل ببلاد الخواجات هذه، إذ أن العبد لله صار من الجهلاء حقا، وليس له إلا أن يقرأ كلام الجرايد، وحضرة الملا أعلم ببئر الجرايد وطباقتها
ولقد ذكرتني حكاية راديو عم سلمان تلك خالتي، التي هي مثله تماما، فراديها من أهم مقتنياتها، وأظن أن اسعد لحظاتها عندما تعود من الزرع ، فتقوم أول ما تقوم بإخراج راديها قبل عدة الجبنة، لتستمتع بالأغنيات التي تبثها إذاعة أم درمان، وللمعلومية، فهي لا تحب أغاني أم كلثوم، ولا محمد الأمين! وراديها هو عادة من نوع ناشونال البني، فهي تقول، وبخبرة تفوق خبرات ناس هندسة الكهربة، إنو دة أقوى أنواع الروادي، ولا تسمح لأحد أن يجادلها في ذلك! ولكن حدث ذات مرة أن تعطل الرادي، فأخذته إلى رجل يدعى أبوطقاق، كناية عن جربنديته في تصليح الروادي، وليس ذلك "إيمانا واحتسابا منها"، وإنما نسبة لغياب المدعو حسن صهاينة، المتخصص في التصليح، بالرغم من جربنديته هو الآخر إلا أن سمعته أقل سوءا من أبوطقاق هذا. ولكن المدهش في الأمر أن أبا طقاق قام بتصليح الرادي بظبطه على موجة واحدة فقط هي أم درمان، أي أنه راديو (ديكتاتوري) لا يأتي بأي محطة غير أم درمان، ولما سئل عن السبب، قال أن الأمشاط حرقت!! تصور يا حضرة الملا!! إلا أن خالتي لم تقتنع وجاطت فيه حق الجوطة، لكن لما لم يكن بالأمر حيلة أخذت جنازة راديها وذهبت، وكان ذلك في أول أيام الإنقاذ، حيث كان الرجل إياه يفتتح الإذاعة ويختمها بخطبه العجيبة، مما أدى إلى تحول خالتي هذه من موقع الحياد السياسي ـ الذي كانت تعرف به ـ إلى المعارضة المعلنة، وقبل أن يدرك الآخرون ما وراء الأكمة
أما بخصوص ما إذا كان العبد لله هلابي، فالحق يا حضرة الملا، كان العبد لله في يوم ما هلالابيا، وذلك في أيام الجهالة الجهلاء والغرارة العمياء، وحب المشاكل الفي الفارغة، في ايام المدرسة المتوسطة، فبالإضافة للكراسة التي تحوي الرسائل الغرامية لتلميذات المدرسة المجاورة، التي جلبت للعبد لله ما جلبت من عقوبات الجلد المتكررة، وعلمته أستعمال الكركاسات، كان العبد لله يمتلك كراسة أخرى فيها كل مقتنياته من صور لاعبي الهلال، من جكسا وعلي قاقرين والدحيش، ومرورا بالنقر وإبراهومة وحتى علي عبد القادر. وبذلك صار العبد لله مفتيا للطائفة الهلالية في المدرسة. وفي الجانب المقابل كان هناك أخاَ لنا مريخابيا يقال له عبد الباقي، وهو مفتي الديار (الصهيونية) وبسبب تلك الوضعية، نشأت، وللغرابة، صداقة حميمة بين العبد لله والزعيم الآخر. وكانت فرصة لاختلاق كافة أنواع المشادات، وإستبداع أشكال اللولوة في المنطق بما يفوق لولوة الساسة. إلى أن حل يوم الفراق بين العبد لله والكرة! وكان ذلك بسبب مبارة بين الهلال والمريخ، في الدوري، حيث جاء الصهاينة بلاعب غرير يسمى علي الصغير، من القضارف، وبقدرة قادر إستطاع ذلك اللويعب من إحراز هدف في الدقيقة السابعة، ويقال أنه كان يرتدي الفانلة رقم سبعة! لتنتهي المبارة على ذلك الهدف، مما اضطر أبوعبيدة السمكرجي الذي يعمل تحت شجرة نادي الدلنج الإجتماعي للإختفاء ثلاثة أيام بلياليها هربا من توفيق عامل البوفيه المريخابي! أما ما حدث في الداخلية، فكان شيء آخر، فقد سير الأخ عبد الباقي ـ زعيم الطائفة الصهيونية ـ مظاهرة من تشكيلات مسبعة وحاصر داخلية أريزونا، التي كان يقطنها العبد لله مع رفاقه بحكم السنة الدراسية، ووصلت الحماقة بالعبد لله إلى أن يفتعل مشاجرة كادت أن تؤدي إلى استعمال المطاوي والسكاكين. ولكن في اليوم التالي، لما تفكر العبد لله وجد أن المسألة لا تستحق كل ذلك، وقام بالإعتذار للأخ عبد الباقي، وقرر طلاق الكرة. ومنذ ذلك الوقت، صار العبد لله رجل (ساي)، أي بلا فريق. أما استعمال اللون الأزرق في الكتابة في البورد فهذا لسبب متعلق بأرضية الصفحات، فالعبد لله من أنصار الكتابة بالأبيض والأسود. ويشهد بذلك جدران كافتيريا كلية الطب، عندما كان العبد لله ضمن زمرة من الآخرين يسمون: مدرسة تشويه الخط العربي، وذلك لأننا كنا نكتب بالخطوط الحرة، التي تشبه تلك التي يستعملها الحيران في الكتابة على اللوح كخيار جمالي، كما كنا نبرر ذلك
ولكي لا تقوم حرب أهلية كتلك التي نشأت في داخلية أريزونا فها هو العبد لله يسعى إلى الصلح مع حزب أخينا عبد الباقي من جديد
أبكر آدم إسماعيل
|
Post: #26
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 02-03-2003, 08:00 AM
Parent: #24
الأستاذ الكريم أبكر آدم إسماعيل الحمد لله وحده أخي لقد تخيلت راديو خالتك وهي عادئة من الزراعة ملتحفة بتوب الطرق بكسر الطاء وفتح الراء وتسكين القاف ولو عشوائياً وهو الزي الرسمي لنساء السودان في عهود خلت قبل أن تهل علينا تياب على شاكلة البرادعي والخط السريع والأم بي سي وبالليل دا ما شي وين ويا أخ تعال ما تبقى بايخ ذلك التوب والذي عند شرائه يكون أزرق اللون كنقاء بحيرة طبرية وما أن يدخل الموية لكي يتم فشه وهي الكلمة المرادفة عادة للملابس الجديدة عند غسلها تتحول موية الغسيل إلى اللون الأزرق أو زي حبر القلم أيام أن كان للحبر لون وللكمة معني وللفكر قيمة ومثل هذا القماش يطلق عليه المكوجية وربات البيوت هد بتشديد الدال أى بهت لونه أو تغير لعدم ثباته هذا التوب العظمة لاي ينازعه في المكانة سوى توب الساكوبيس ببياضه الناصع. وأحسب أن الراديو الناشيونال عليه كساء جلدي بني أو أسود اللون وهو يعمل على الموجة المتوسطة والقصيرة حيث أنه في ذلك الزمان لم يتم إضافة موجة الإف إم. نترك راديو خالتك جانباً بعد أن طالته يد العابث أبا طقاق والذي يدعي زوراً وبهتاناً وإفكا معرفته بهندسة الإلكترونيات حتى الكمبيوتر والموبايلات له فيها من العلم جانب. تخيلتك أخي مشجعاً متعصباً كالجمهور الإنجليزي المهووس بكرة القدم للنخاع تتأبط شراً كلما أنهزم فريقك وبخاصة من نده التقليدي المريخ أيام أن كانت كرة القدم مدورة في بلادنا وأحسب أن شكلها الآن بيضاوي وفي طريقه إلى أن يصبح هلامياً وهذا في تقديري السبب الرئيس في ندرة الأهداف والمراوغة والإبداع. أخي العلامة أبكر لماذا أطلق الهلالاب على المريخاب الصهاينة وما علاقة اللون الأحمر ببني صهيون أو بني إسرائيل وبقرتهم ، لأنه حسب الوصف القرآني فإن لون البقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ولا أري في لباس فرقة المريخ ما يسر بل هناك الكثير مما يفقع ، وحتى لا تنفقع مرارة أحد المشاهدين أسأل نفس السؤال لماذا سمى الهلالاب بالرشاشات وهل هي رشاشات محورية أم مدافع.
|
Post: #25
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: Ahlalawad
Date: 02-03-2003, 06:49 AM
Parent: #1
طيب وين الويكند؟ ولا كان خم رماد؟ ياملا في نواحي الصعيد سمعتهم يسمونها سكج بكج
|
Post: #27
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 02-03-2003, 09:11 AM
Parent: #25
الأستاذ الكريم أهل العوض تساؤل مشروع وين الويك إند ولا كان خم رماد ، إن الأستاذ العلامة أبكر آدم إسماعيل المجدد في علم التخريم والفقيه في علم الزوغان والمحدث في باب بإعتبار ما سيكون والنظرية الزيدانية القائلة من هناك لي هناك وممارس رياضة الحكو انجكو ، يمكنه أن يتلاعب بالألفاظ كما شاء ولن تجدي جميع محاولاتك معه لإنتزاع إى معلومة قد تفيد التحقيق. أخي أهل العوض أي صعيد هذا الذي سمعت أهله يمارسون السكج بكج هل هو صعيد مصر أم صعيد السودان أو صعيد عرفات أو أى صعيد طاهر آخر؟ وهل يصرج الضقل عندهم عند ضربه بالعصا وهل تمارس اللعبة بنفس الخطوات المتبعة في بلادنا؟ ولأن الأستاذ أبكر لم يفتي في مسألة حساب الفوز والخسارة في هذه اللعبة أعيد السؤال على مسامعك أخي أهل العوض وأوجهه لك مباشرة لماذا تحسب النتيجة عادة بالحمير وليس النقاط أو الأهداف حتى.
|
Post: #28
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: بت قضيم
Date: 02-03-2003, 12:11 PM
Parent: #1
ربما (على) صعيد العلاقات السياسية اخي الملا
|
Post: #29
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 02-03-2003, 12:47 PM
Parent: #28
الأستاذة الكريمة بت قضيم ربما وربما لا ، لكن دعيني أرجح القول الأول ربما وليكن هذا الرأي حرثنا في الويك إند القادم والذي ربما يأتي وربما لا يأتي بإعتبار أن الويك القادم حا يكون بكامله إند بسبب عطلة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علي الجميع بالخير واليمن والبركات. وكل ما أتذكر موضوع عيد الأضحي أختي بت قضيم أتخيل كمية الذباب التي سوف تحتفل مع الشعب السوداني بهذه المناسبة السعيدة للذباب وللإنسان.
|
Post: #30
Title: Re: أبكر آدم إسماعيل وبدعة الويك إند
Author: almulaomar
Date: 02-05-2003, 09:27 AM
Parent: #29
أستاذي الكريم أبكر آدم إسماعيل ها نحن أخي حيث نحن مبشرون بسبع ليال وثمانية أياماً عطلة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، ولما كان القلق ينتابني كل ويك إند أصبح لزاماً على أن يزداد قلقي وبخاصة في أسبوع كله إند ، وحيث أنني لا أتمتع بموهبة التخطيط وقضاء الفراغ فيما يفيد ولا أحسن أيضاً أن أعدل أو أغير في برنامج النوم اليومي والذي أمارسه منذ أن ولدت وحتى أبعث حيا أعيش حالة تأهب قصوى بهذه المناسبة ، وسوف يكون هناك الكثير من الفراغ الذي سوف أعيشه ، وحتى ممارسة هوايات مثل الرياضة أو القراءة تبدو مستحيلة في ظل الشراكة الإستراتيجية مع بقية أفراد الأسرة في الحياة الدنيا والحمد لله الذي جعل الآخرة خير وأبقى. يحترف معظم أفراد أسرتي في الإجازات السهر شأنهم شأن إخواننا المغتربين الذين يسهرون حتى ساعات الصباح الأولى من فجر الجمعه ليغطوا في نوم عميق أو متقطع سيان ليصحوا طلباً للكبسة وهي قطعاً ليست مداهمة العسس لهم إنما هي طعام يكبس على الأنفاس ثم يكون مدعاة للعودة إلى النوم مرة أخرى. الإنسان ينام في متوسط حياته ما لا يقل عن 22 سنة أي ما يعادل ربع قرن من الزمان هذا ما تؤكده الدراسات العلمية الحديثة ورغم ذلك فلم يزل النوم أمرا غامضا على العلماء وما استطاعوا إدراكه حتى الآن لا يتعدى إيقاع النوم لكل إنسان وساعات النوم المناسبة له . علاوة على حقيقة علمية تقول إن المخ والجسم أثناء النوم يكونان في ذروة نشاطهما على عكس ما يعتقد تماما .وأتمنى من الله أن ينعم على دول العالم الثالث المغلوب على أمرها بحكام يحترفوا إدارة شئوننا وهم يغطون في ثبات عميق حتى ينصلح الحال.
للناس في نومهم شؤون وقد نسمع أحيانا عن أزواج نشبت بينهم خلافات لأن إيقاعات نومهم مختلفة أحدهم ينام مبكرا والآخر محب السهر أو أحدهم يشخر أثناء النوم أو كثير الحركة والآخر لا يطيق ذلك. وربما نندهش إذا سمعنا أن بعض الناس لا ينامون أكثر من ساعتين أو خمس ساعات على أكثر تقدير يوميا وهذا ما كان يفعله نابليون بونابرت وتوماس ايديسون وفكتور هوجو وبنجامين فرانكلين وتشرشل وهو أيضا ما تفعله مارجريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة والملقبة بالمرأة الحديدية
الطريف في أمور النوم هو أن نابليون بونابرت كان ينام قاعدا فوق جواده مثلما تنام الخيول واقفة . وهو ما يعرف عندنا بنوم الديك في الحبل أو برجل واحده سيان و في جمهورية كوبا بأمريكا اللاتينية وبالتحديد في مدينة هافانا ظهر رجل من خمس سنوات يدعى توماس ايزكييردور قلب أبحاث الأطباء والعلماء المتعلقة بالنوم رأسا على عقب فهذا الرجل - الذي أطلق عليه الناس الرجل الذي لا ينام - لم ينم فعلا منذ الحرب العالمية الثانية بسبب إصابته بالتهاب في الدماغ أصاب مركز النوم في مخه بتلف شديد أفقده الرغبة في النوم أو القدرة عليه ويعتقد توماس الذي لا ينام أن الخوف من الموت هو الذي يؤرقه منذ اشتراكه في الحرب . وحاول الأطباء في كوبا والولايات المتحدة الأمريكية مساعدته لكي يسترد نومه عن طريق التنويم المغناطيسي أو الصدمات الكهربية أو الإبر الصينية أو العقاقير ولكن دون جدوى وقد لا حظ الدكتور جارسيا فيليتس وهو الطبيب المشرف عليه وهو من أفضل الأطباء في كوبا أن توماس حتى في لحظات الراحة فإن نشاط مخه هو نشاط شخص مستيقظ لذلك قرر الأطباء إرساله إلى السودان للشيخ أب مكوه حتى يقوم بتشه تشتان أو ثلاث تشات فعالة تمكنه من إسترداد نوم عينيه البقى ليهو سهر. كذلك يروى أن الحجاج بن يوسف الثقفي كان ينام كالذئاب يغمض عينا ويفتح الأخرى وهو نوم يشبه نوم الحكام والرؤساء.
|
|