الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2) ����� ����� ������ ����� 2009� ������ ���������� ���� ��� ��

الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)


05-16-2009, 08:44 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=200&msg=1242503056&rn=6


Post: #1
Title: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: هلال زاهر الساداتي
Date: 05-16-2009, 08:44 PM
Parent: #0

ومما يعلق بذاكرتي أنني عندما نُقلت الي مكتب تعليم نيالا بجنوب دارفور كان مسافراً علي نفس الطائرة الفوكرز المرحوم اللواء محمد عبد القادر عمر منقولاً محافظاً لجنوب دارفور وكان قبلها محافظاً لكسلا وتغير اسم المحافظ الي لقب الوالي الحالي , ومعرفتي وثيقة باللواء منذ أن كنا طلبه في ثانوي الأحفاد وكان يسبقنا بدفعة كما انه من سكان حي الهاشماب المجاور لحيّنا ويسكنه بعض أصدقائي كالشاعر صديق مدثر وشقيقه الكبير محمد الحبيب مدثر , وافترقت بنا السُبل
وما التقينا بعد ذلك إلا في طائرة نيالا , وتداعي حديثنا الي ذكريات أيام الدارسة في الأحفاد الي أن وصلنا الي نيالا ولم التقيه بعد لقاء الطائرة فهو من قادة مايو وأنا من خصوم مايو , وكان آخر عمل قام به في كسلا هو إصداره قانوناً من المجلس التشريعي الشعبي بتحريم الخمور بأنواعها , وكان أول قرار أصدره سعادة اللواء هو تحريمه الخمور في نيالا وإقفال أماكنها , ولقد اتضح لي فيما بعد أن أشهر بائعة عرقي بلح ممتاز في نيالا هي حَوَهْ بوليس وهي زوجة عريف في البوليس ويسكن في اشلاق البوليس وهو نفسه يستقبل الزبائن ويرحب بهم ويجلسهم في القطية ريثما تُحضر زوجته المشروب في زجاجة بيضاء مقفلة فوهتها بفلينة وملفوفة جيدا في ورقة .
ومن ذكريات نيالا انه أُحتفل بعيد التعليم السنوي والذي كان يعقد الاحتفال به في عاصمة محافظة مختلفة في كل عام , وحضر الاحتفال الرئيس السابق جعفر نميري وبعض الوزراء والسفراء , ولقد شُيدت قرية خصيصاُ لإيواء الضيوف , واستمر الاحتفال لمدة ثلاثة أيام وكانت العروض رائعة وبخاصة عرض الفرسان علي ظهور خيولهم ومهارتهم في ركوبها , وكانت المدينة بسكانها جميعا نساءاً ورجالا يشهدون الاستعراض , وقد لفت الجميع امرأة عجوز ولكنها تبدو قوية من حركتها وقد حزمت وسطها بثوبها وتحمل عصا قصيرة وهي تأتي مراراً وتزغرد وتطلق كلمات المديح في الرئيس وتبشر معه ملّوحة بعصاتها , والرئيس يبشر معها ومنع الحرس من إبعادها ومنعها . وسألت زميلاً في المكتب من أهل نيالا عن المرأة , فأخبرني بأنها كانت أشهر صانعة وبائعة عرقي في نيالا , وكان ضباط الجيش الصغار والموظفين يأخذون حاجتهم من العرقي بالدين منها وخاصة في أواخر الشهر وكان نميري من زبائنها الدائمين عندما كان يخدم في حامية نيالا عندما كان ضابطاً صغيراً , وأضاف ولعله حتي الآن لم يسدد لها ثمن ما (طفحه) بالدين .
ويقال أن الحاجة أم الاختراع , فبعد تحريم الخمر بالقانون وإقفال الانادي والبارات والبيوت الصانعة لها وسجن صانعاتها وجلدهن وجلد الشاربين حداً عند الإمساك بهم , تفنن البعض في حمل الخمر جهاراً نهاراً , فكانوا يضعونها داخل خرطوم ماء مقفول من الجانبين . كما استحدثوا فتيات موزعات للعرقي أسموهن الطيارات , ويصنع العرقي في أماكن بعيدة غرب امدرمان ويعبأ في (باغات) , وتحمل البنت الطيارة عدداً منها تحت الثوب في مقدمة جسمها , وكن يجئن بعد حلول الليل في ميادين وأماكن معروفة للزبائن في امدرمان , وأعجب من هذا أن تاجر عرقي كانت لديه عربة مرسيدس وكان يملأ الضهرية بباغات العرقي و وكان يقف في مكان معين وفي ساعة معينة فيأتي له زبائنه المعروفين .
وكان لدي صديق في المسالمة توجد أمام منزله شجرة نيم ظليلة وكان يضع بضعة كراسي أو كرسيين وتربيزة تحت الشجرة , ويضع علي التربيزة برّاد شاي وعدة كبابي ولكن كان البرّاد مملوءاً بالشري بدلا من الشاي .
ومن تداعيات أو عواقب تطبيق منع الخمور هو رداءة النوعية من العرقي أو إضافة مواد غريبة ومضرة حتي تزيد من حدته , ومن تلك الأشياء المضافة أوراق شجر النيم وحجارة البطاريات القديمة , وقيل أن احدهم بالغ فكان يضع حبة الفيل في الشراب وهذه الحبة أصلا تُمزج بالماء الذي يشربونه للفيل للحد من هيجانه ! وكانت هذه الأشياء المضافة وبالا علي صحة الشاربين وكان منها الرجفة في اليدين وضعف الذاكرة واعتلال الأعصاب .
ومن هذا القبيل كان هناك مثل في حي الموردة يقول (الاراكه تبراكه) , ويعني ذلك أن شجرة الاراك تبري الواحد كما يبري الموسي قلم الرصاص . والمثل حقيقته أن هناك بيت أمامه شجرة اراك قديمة يبيع العرقي بربع الزجاجة ونصفها أو اقل من ذلك , ولكن المشروب لونه احمر أو اصفر أو ترابي , وكان زبائن بيت الاراكه من المدمنين المسحوقين وبعد شهر أو أكثر من تناولهم عرقي الاراكه يذوي جسم الواحد منهم ويهزل ويصير أشبه بالهيكل العظمي وبعد ذلك يودع الدنيا الي مثواه الأخير في مقابر حمد النيل .
ولقد ساقني الفضول لتقصي المثل ورؤية الاراكه فذهبت الي الشارع الضيق قريبا من خور أبو عنجة بالموردة والذي يوجد فيه المنزل الطيني شبه المتهدم والذي توجد أمامه شجرة الاراكه الشائخة , ولست ادري كيف وجدت هناك فأنني لم أر في امدرمان شجرة اراك سواها , وكان في حوش المنزل شجرة لالوب عتيقة ويجلس فوق برش قديم في ظلها الشحيح علي الأرض رجال ضربهم الهزال يرتدون جلاليب رثة حائل لونها من الوسخ , ويكسو رؤوسهم ووجوههم شعور ملتفة قذرة , وتطل من وجوههم أعين باهتة منطفئة , وترتعش أيديهم , وتخيم عليهم الذلة والمسكنة , وسمعت احدهم ينادي علي صاحبة المنزل بصوت واهن ضعيف (عليك الله أديني بتلاته قروش) وجاءت له بكباية شاي زجاجية متسخة فيها سائل لونه كلون الطوب الأحمر . ولقد قفز الي ذهني رواية قرأتها من زمن بعيد للكاتب الروسي الكبير مكسيم قوركي وعنوانها ( مخلوقات كانت رجالاً ) , وهم مثل هؤلاء البؤساء عصفت بهم الدنيا الي هاوية البؤس والشقاء فصاروا حطاماً للأجساد , وغامت فيهم حيوية الحياة وكاد ينطفئ نور الحياة في حياتهم وحل محله ظلمة كثيفة حالكة السواد .
والكثير من أهل السودان يشربون المريسة كغذاء وليس للسكر فهم يتناولون وجبتهم الوحيدة الرئيسة في أول المساء بينما يكتفون خلال اليوم بشرب المريسة , وعندما كنت في التونج كانت لدي حصة مع كل فرقة في الأسبوع بمركز تدريب المعلمين بعد فسحة الفطور , فكنت أجد الفصل معبأ برائحة المريسة الفائحة من أنفاسهم , فقد تناولوا لتوهم وجبة دسمة من المريسة .
وبعد يتضح لنا أن التباين والتنوع واختلاف الثقافات والأعراف في سوداننا الفسيح ينبغي أن يتبعه شئ من التفهم والتسامح والتعايش السلمي وان نحتفظ بمشاعرنا إزاء بعضنا البعض سلباً أو إيجابا في أنفسنا .


Post: #2
Title: Re: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: Deng
Date: 05-17-2009, 07:03 AM
Parent: #1

الاخ العزيز هلال.

شكرا لك وأنت تمتعنا بهذه القصص الحقيقية عن السودان.

رغم الحملات الكبيرة التي تقوم بها الحكومات في السودان الى أقفال أماكن بيع الخمور البلدية والمستوردة منها ولكننا نجد أن كل الحكومات فشلت

في ذلك تماما. في أخر زيارة لي للسودان وجدت الحال كما هو تماما. الخمور مازالت موجودة ومازال يتعاطها الناس وطبعا على حسب أمكانياتهم،

فمثلا الاغنياء يتناولون الخمور المستوردة والنظيفة ، أما الفقراء فالعرقي فعل بهم ما فعل ، كان الله في عونهم فقراء السودان.


Deng

Post: #3
Title: Re: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: هلال زاهر الساداتي
Date: 05-20-2009, 10:30 PM
Parent: #2

الاخ العزيز Deng
لك التحية والود
اوافقك علي ان الحال ما زال علي ما كان ولكن بقي في السر بالنسبة لتعاطي الخمور

Post: #4
Title: Re: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: محمد عكاشة
Date: 05-20-2009, 10:51 PM
Parent: #3

استاذ زاهر
تحياتى
سعيد بعودتك للكتابه وانا اعود الى ام در والمورده وفريق ريد..والذكريات الحبيبه
واصل فى التوثيق والكتابه..
حيثما كنت ارجو ان نتواصل
[email protected]
محبتى

Post: #6
Title: Re: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: هلال زاهر الساداتي
Date: 05-22-2009, 05:20 PM
Parent: #4

عزيز الاخ محمد عكاشة
حياك الله , وحيا أم در وفريق ريد والذكريات الجميلة في ربوعها وهي
خالدة في قلوبنا ووجداننا .

Post: #5
Title: Re: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: BAKTASH
Date: 05-20-2009, 10:56 PM
Parent: #3

Quote: وبعد يتضح لنا أن التباين والتنوع واختلاف الثقافات والأعراف في سوداننا الفسيح ينبغي أن يتبعه شئ من التفهم والتسامح والتعايش السلمي وان نحتفظ بمشاعرنا إزاء بعضنا البعض سلباً أو إيجابا في أنفسنا .

هؤلاء القوم يريدون فرض تصوراتهم الدينية قاصرة الفهم على مجتمعنا السوداني ضاربين بالتنوع والتباين والاختلاف هذا عرض الحائط ... ليس هذا فحسب بل والاكثر من ذلك انهم يحاولون تزييف هذا الواقع وتصويره كدولة الخلافة الراشدة (والتي لم تخلو من هنات) ... تدينهم شكلي ولا يهتم بالجوهر..



شكرا لك استاذ هلال


واصل ... متابعين

Post: #7
Title: Re: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: هلال زاهر الساداتي
Date: 05-22-2009, 05:24 PM
Parent: #5

عزيز الاخ BAKTASH
قال تعال : (يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض كذلك يضرب الله الامثال)
وقال الشاعر : ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر
مودتي

Post: #8
Title: Re: الخمور والبارات والانادي في امدرمان والعاصمة زمان (2-2)
Author: هلال زاهر الساداتي
Date: 05-22-2009, 05:24 PM
Parent: #5

عزيز الاخ BAKTASH
قال تعال : (يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض كذلك يضرب الله الامثال)
وقال الشاعر : ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر
مودتي