ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا* ����� ����� ������ ����� 2009� ������ ���������� ���� ��� ��

ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*


04-24-2009, 03:58 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=200&msg=1240585118&rn=7


Post: #1
Title: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*
Author: ماجد معالى
Date: 04-24-2009, 03:58 PM
Parent: #0

فعلا، ما قيمة دم الأفارقة عند المثقّفين والإعلاميّين والحكماء والنّجوم العرب، بمن فيهم أصحاب المشاعر الرّقيقة الذين دمعت أعينهم لمرأى إعدام الدّكتاتور صدّام حسين، وربّما صلّوا صلاة الغائب عليه، وينتظرون استتباب الأمن في العراق حتّى يزوروا قبره؟ لماذا لا ترقّ قلوب هؤلاء لملايين المشرّدين والقتلى والمغتصبين والمجوّعين ولمجزرة بدأت شتاء 2003 وتتواصل إلى اليوم؟ أم أنّ حقوق الزّعماء في عرفنا أهمّ من حقوق الشّعوب، والشّعوب يجب أن تكون في خدمة زعمائها لا العكس؟ ما هي الشّروط التي يجب توفّرها في القضايا الإنسانيّة حتّى تنال اهتمام المهتمّين بالشّأن العامّ والإعلاميّين، أم أنّ الشّأن العامّ لا يتّسع عندنا لكلّ القضايا؟ أم أنّ القضيّة لا تكون قضيّة إلاّ إذا كان الخصم المباشر فيها هو العدوّ الصّهيونيّ الأميركيّ؟ أم أنّ قيمة إنسان القارّة السّوداء دون قيمة إنسان الشّرق الأوسط؟ أم أنّ كلّ قضيّة تثار في العالم غايتها الإلهاء عن القضيّة الفلسطينيّة، وعن قضايا العرب والمسلمين عامّة كما يفهم من مقال السّيّد فهمي الهويدي الذي كتبه تحت عنوان "شكوك وراء تفجير قضية دارفور وتدويله" وكان ربّما بمثابة المانيفستو بالنّسبة إلى الكثيرين؟ (نشر هذا المقال في صحيفة الشّرق الأوسط بتاريخ 21/07/ 2004).

إذا استثنينا بعض المقالات التي نشرت على الإنترنت خاصّة، وفي موقع شفّاف الشّرق الأوسط على وجه أخصّ، وبيانا يتيما وقّعه بعض المثقّفين من العالم العربيّ وقد صيغ بمبادرة من جمعيّة "بيان الحرّيّات" بفرنسا، ولم تتفضّل أيّ صحيفة ورقيّة عربيّة بنشره على حدّ علمي، بل نشرت نسخته الفرنسيّة صحيفة اللّيباراسيون الفرنسيّة، إذا استثنينا صيحات الفزع المعزولة هذه، فإنّ صمت المثقّفين وكتّاب الرّأي مطبق على هذه المأساة. بل الأدهى والأمرّ أنّ الكثير من "المثقّفين" الإسلاميّين والقوميّين وصل بهم استخفافهم المعهود بالضّحايا وبالحقّ في الحياة إلى حدّ التّشكيك والطّعن في صحّة الأخبار والمشاهد والتّقارير التي تفيد بمقتل قرابة 400 ألف شخص وتشريد مليونين ونصف، وحرق 80 بالمائة من القرى، إضافة إلى اغتصاب النّساء وتجنيد الأطفال وقطع المؤونة عن اللاّجئين… لم تتغلّب فحسب "المعالجة" السّياسيّة على المعالجة الإنسانيّة، بل إنّ النّعرة الإسلامويّة والقوميّة أدّت إلى إنكارٍ أقلّ ما يقال عنه أنّه لامسؤول ولاأخلاقيّ. فمثقّفونا الإسلاميّون والقوميّون ومن لفّ لفّهم ينتصرون للنّظام العسكريّ الدّينيّ، ولميليشيات الجنجويد العربيّة المتحالفة معه ضدّ المدنيّين العزّل، وضدّ أيّ تدخّل أمميّ لحمايتهم. بعبارة أخرى تحركت ضمائرهم للمطالبة بحقّ القائد الإسلاميّ وحقّ ميليشيات المجاهدين بالانفراد بمدنيّي دارفور لإبادتهم وتشريدهم، دون منغّص خارجيّ من شأنه عرقلة عمليّة التّطهير العرقيّ.
كان يمكن لهؤلاء أن يدافعوا عن خيار الإسلام السّياسيّ وخيار مقاومة العدوّ دون إنكار الكارثة الإنسانيّة، وكان يمكن أن لا يضعوا قضايا الشّرق الأوسط وقضيّة دارفور في الميزان، وكأنّ علينا أن نختار بين قضيّة حقيقيّة وقضايا زائفة ومختلقة من شأنها أن تلهينا عنها. ولكنّ نظريّة المؤامرة أصبحت في ربوعنا ثابتا من ثوابت كلّ تفاعل سياسيّ مع كلّ قضيّة. وفي هذه الحالة، فإنّ ما يسمّى بـ"نظريّة المؤامرة" ليست نظريّة بل هذيانا حقيقيّا، لأنّها تتمثّل في خطاب ينفي وجود الواقع الماثل أمام الأعين ليبني واقعه الخاصّ، ومشهده الخاصّ، وسيناريوهاته الخاصّة. ورغم التّحرّكات الدّوليّة وصيحات الفزع المشار إليها، فإنّ هذا التّشكيك مستمرّ إلى اليوم دون رادع ولا وازع. فعلى سبيل المثال لا الحصر، صدر في يوم 19 مارس بصحيفة القدس العربيّ مقال يذهب فيه صاحبه إلى أنّ أزمة دارفور أزمة مفتعلة "بهدفخلق المزيد من الأزمات لهذه الحكومة التي ترفض مسايرة السياسات الأميركيّة فيالمنطقة العربية والإفريقية حتي أصبحت دارفور إحدى أهم القضايا المثيرة في العالمبفضل الأخطبوط السياسي والإعلامي الامبريالي".

المفترض في هذا الكلام هو أنّ مساكين دارفور ليسوا ضحايا لميليشيات النّظام السّودانيّ، بل ضحايا للمؤامرة الخارجيّة الإمبرياليّة، فهم إلى حدّ ما أغبياء يستحقّون ما ينالونه، على فرض أنّهم تعرّضوا فعلا إلى الضّيم. المهمّ في هذا الوعي السّياسيّ هو أن يكون لنا زعماء يمسرحون الرّفض، ويقولون لا لأمريكا، ويقسمون باللّه وهم يتّخذون قراراتهم العنتريّة، ويتوعّدون الأعداء، ويحمون بيضة خير أمّة أخرجت للنّاس، ولا يهمّ بعد ذلك ما يصنعه هؤلاء الزّعماء بشعوبهم.

ولكن ليس كلّ المثقّفين العرب وكلّ المهتمّين بالشّأن العامّ من أنصار الإسلام السّياسيّ ونظريّة المؤامرة، ولا تكفي فجاجة الرّؤية السّياسيّة أو هذيان المؤامرة لتفسير هذا الصّمت. فربّما كان خطاب المؤامرة حجابا يخفي وراءه بؤسا من نوع آخر. هناك تبريرات وشكوك أصحاب الموقف، وهناك صمت من لا موقف له، ووراء ثرثرة أولئك وصمت هؤلاء توجد منطقة آسنة من إنكار آخر، وهذه المنطقة يلفّها الصّمت هي الأخرى.

عوّدنا أغلب نجوم المشهد الثّقافيّ على الصّمت عن انتهاكات حقوق الإنسان على الصّعيد العربيّ، سواء منها الانتهاكات الظّرفيّة أو الانتهاكات المؤبّدة بالمنظومات القانونيّة، لأنّ هذا الصّمت جزء من لعبة المشهد ولعبة النّجوميّة، وشرط من شروط دخولها. ولكن هناك نوعان من الصّمت : صمت الخوف وصمت الازدراء. ويهمّنا من صمت الخوف ذاك الذي لا يهدف إلى الدّفاع عن النّفس من الأنظمة المحلّيّة الجائرة، بل يهدف إلى الحفاظ على الحظوة والمكانة على النّطاق العربيّ. الكثير من مثقّفينا لا رأي لهم في هذه القضايا، أي لا رأي يعلنون عنه من باب الفعل العموميّ السّياسيّ. إنّهم لا يطالبون مثلا بالمساواة بين الرّجال والنّساء، ولا يجهرون بآرائهم الحقيقيّة عن الدّين والسّياسة لأنّ جهرهم بها يعني زوال الحظوة الإعلاميّة وتضاؤل حظوظ الظّفر بالجوائز السّنيّة التي تبقى مشروطة بحدّ أدنى من الحفاظ على "ثوابت الأمّة". وقد شاهدت بعينيّ مثقّفين أشهر من نار على علم لا يمضون عريضة مساندة لمساجين سياسيّين خشية أن يمنعوا من زيارة البلد الذي يقبع هؤلاء في زنزاناته، ويمتنعون عن الدّفاع عن حقوق النّساء خشية فقدان الحظوة في الدّول الثّريّة التي تعتبر استرقاق النّساء ركنا سادسا من أركان الإسلام، ويتبرّؤون من المتّهمين بالرّدّة خشية فقدان الشّهرة والشّعبيّة. هذا هو صمت الخوف من فقدان الحظوة والنّجوميّة، أمّا في قضيّة الحال، فإنّ الصمت هو صمت الازدراء، وهو ازدراء غير منطوق به، وإن كان ناطقا.

أليس منطق "بني جلدتنا" هو المهيمن في هذه اللاّمبالاة؟ فأهل دارفور بشر، وهم إلى ذلك مسلمون، ودارفور تقع في بلد عضو بالجامعة العربيّة، ولكنّ ذنب الدّارفوريّين الأوّل في عيون العرب أنّهم ليسوا عربا، فهم شبيهون بالأكراد الذين قتل منهم صدّام حسين بالغازات السّامّة وفي يوم واحد 5 آلاف، وذنبهم الثّاني أنّهم "أقلّ إسلاما" من النّظام الذي يبيدهم، وذنبهم الثّالث الأساسيّ وغير المعلن هو أنّ "جلدتهم" غير جلدة العرب. شعور الانتماء البدائيّ من السّهل أن ينقلنا من "بني الجلدة" إلى "لون الجلدة".

تضخّم النّقاش عن التّعصّب وحوار الأديان، ولكن لم يفتح عندنا باب النّقاش عمّا هو دون ذلك من أوّليّات التّعايش المدنيّ، أقصد مناهضة العنصريّة باعتبارها شكلا عتيقا بدائيّا من أشكال رفض الآخر. فنحن لا نهتمّ إلاّ بعنصريّة الغربيّين والصّهاينة ضدّنا، ولا نهتمّ بعنصريّتنا نحن، ولا نتحدّث عنها، ولا نطالب بأدوات قانونيّة للعقاب عليها. وليس أدلّ على ذلك من اللّغة التي نتكلّم بها. ففي مناطق كبيرة من العالم العربيّ، ما زال يسمّى الإنسان ذو البشرة السّوداء "عبدا"، وفي مناطق المغرب يسمّى "وصيفا"، أي خادما، وإلى اليوم ينظر العرب إلى سود البشرة كما نظر إليهم القدامى : فهم حالة استثنائيّة ناتجة عن احتراق جدّهم الأوّل في المرجل الإلهيّ، أو هم سليلو اللّعنة التي لحقت بـ"حام" ابن النّبيّ نوح وسوّدت وجهه. وإلى اليوم لم يعترف العرب بدورهم في تجارة العبيد طيلة قرون طويلة، ولم يعتذر أحفاد نخّاسي الأمس لأحفاد عبيد الأمس بأيّ شكل من الأشكال، ولم يتصالحوا. وأوّل شكل من أشكال الاعتذار في رأيي هو الاعتراف وتذكّر الماضي لكي لا يبسط ظلاله على الحاضر، وفتح الملفّات التي لا نرغب في فتحها، واحترام ما أصبح يعرف بـ"واجب الذّاكرة".

ليست لي أدلّة ملموسة من ثرثرة المنكرين ولا من صمت الصّامتين على أنّ المشكل الأساسيّ يكمن في هذه العنصريّة، ولكنّ فداحة الكارثة من ناحية، والإمعان في الإنكار أو اللامبالاة من ناحية أخرى لا يمكن تفسيرهما في نهاية المطاف إلاّ بهذا الاحتقار للبشريّة السّوداء. ويقيني أنّ اللّغة تعبّر عن النّاس وتفضحهم بقدر ما يعبّرون بها ويستخدمونها، فمن السّهل أن نلحق من نسمّيهم اليوم "عبيدا" بمنزلة العبيد، ومن السّهل أن يأخذ "بنو الجلدة" في حسبانهم لون الجلدة.

مثقّفو "بني الجلدة"، و"الأمّة" والقبيلة الموسّعة، ومثقّفو "لون الجلدة" مهما اختلفت مشاربهم واستراتيجيّات صمتهم أو خطابهم يشتركون في أمرين اثنين، أوّلهما أنّهم لم يتعلّموا بعد أبجديّات المساواة بين البشر، والكرامة البشريّة، أي أن تكون للإنسان قيمة في حدّ ذاته، وأن يكون غاية لا وسيلة، وأن تكون حياته أغلى من كلّ شيء. وثانيهما أنّهم لم يدخلوا بعد عصر حقوق الشّعوب، ولم يفهموا أنّ حقوق الأفراد أولى من حقوق الدّول التي تنتهك حقوق الأفراد، والمصالح الإنسانيّة العامّة أولى من المصالح الفرديّة للدّول، ولم يفهموا أنّ المنتظم الأمميّ على علاّته، والمحكمة الجنائيّة الدّوليّة على نقائصها هما الأمل الذي يجب أن نتمسّك به ونرعاه في مواجهة البربريّة القائمة في الدّاخل أو الزّاحفة من الخارج. ويجب أن لا نغترّ بكثرة انتقاد مثقّفينا للأنظمة السّائدة، فبنى الاستبداد والتّمييز ذات دوائر مصغّرة ومكبّرة، وهي تبسط نفوذها على النّفوس قبل أن تبسط سلطانها على المجتمعات.
* المقال للدكتورة رجاء بن سلامة
حاصلة على دكتوراه الدّولة في اللّغة والآداب والحضارة العربيّة
أستاذة محاضرة بكلّيّة الآداب والفنون والإنسانيّات، منّوبة، تونس.
عضو جمعيّة "فضاء التّحليل النفسيّ فرنسا-تونس"
عضو مؤسّس لجمعيّة "بيان الحرّيّات بفرنسا، ولـ"الجمعيّة الثقافيّة التّونسيّة للدّفاع عن اللائكيّة"
من مؤلّفاتها:
في نقد إنسان الجموع، دار الطّليعة ورابطة العقلانيين العرب، بيروت،
بنيان الفحولة، دار بترا، دمشق، 2005، دار المعرفة، تونس 2006
نقد الثّوابت، دار الطّليعة ورابطة العقلانيين العرب، بيروت 2005
العشق والكتابة، دار الجمل، كولونيا، 2003
صمت البيان، القاهرة، المجلس الأعلى للثّقافة، 1999
الموت وطقوسه من خلال صحيحي البخاريّ ومسلم، تونس، دار الجنوب، 1997
من ترجماتها :
الإسلام والتّحليل النّفسيّ، فتحي بن سلامة، دار السّاقي ورابطة العقلانيين العرب، لندن 2008

Post: #2
Title: Re: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*
Author: ماجد معالى
Date: 04-24-2009, 04:00 PM
Parent: #1


Post: #3
Title: Re: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*
Author: عمر عبد الله فضل المولى
Date: 04-24-2009, 04:09 PM
Parent: #1

العنوان غير موفق في تقديري فالتعامل والتجاوب مع الانسان يجب ان يكون لانسانيته في المقام الاول . فانت بهذا كانك تريد ان يتعاطف الناس مع بني جلدتهم فقط وهذه رسالة خاطئة في تقديري وعلينا ان نتجاوز مثل هذه المفاهيم القاصرة في التعاون من اجل بناء عالم تسود فيه الانسانية بمعناها الكبير والواسع . فحتى الاسلام يحرص على تكريم الانسان لمجرد انسانيته .

فقد قتل سيدنا ابوعبيدة عامر بن الجراح والده القرشي انتصار للعقيدة التي جمعته وبلال بن رباح الحبشي ورفع الاسلام سلمان فارس ووضع الشرك الشريف ابالهب .

علينا ان نتواقف على قيم ومبادي نتعاون من اجل تحقيقها بدل عرب وافارقة ومثل هذه النعرات التي تفرق ولا تجمع اذا اساء الناس استخدامها .

Post: #4
Title: Re: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*
Author: ماجد معالى
Date: 04-24-2009, 06:05 PM
Parent: #3

اخى عمر
احترم وجه نظرك لكن ادعوك لقراءة المقال رغم طوله بتعمق ويتضح لك ان الكاتبة كانت موفقة جدا فى اختيارعنوان المقال

Post: #5
Title: Re: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*
Author: عمر عبد الله فضل المولى
Date: 04-24-2009, 06:27 PM
Parent: #4

اخي ماجد
سلام واحترام

بصرف النظر عن المقال فان القاري في كثير من الاحيان يكتفي بعنوان المقال فاذا كنت تستهدف القراء فاتمنى ان تختار العنوان الجاذب وليس المنفر . لان هذا العنوان في تقديري فيه ايحاء يجعل البعض لا يكمل القراءة بينما يجذب البعض (الضحايا ) للقراءة وبهذا انت تحقق عكس المقصد الذي تريده .

والله اعلم

Post: #6
Title: Re: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*
Author: محمد على النقرو
Date: 04-25-2009, 00:24 AM
Parent: #5

التحية لك أخى ماجد لجلب المقال هنا
كتبت الدكتورة عن الحقيقة التى لا نريد مناقشتها
وندفن راسنا فى الرمال. لك التحية مجددا ولها التحية
لان قول الحقيقة انتصار على النفس , وهو طريق صعب
هذا الزمان.

Post: #7
Title: Re: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا*
Author: محمد على النقرو
Date: 04-25-2009, 00:36 AM
Parent: #6

أخى ماجد اسمح لى بالرد على أخى عمر
أخى عمر كتبت
Quote: العنوان غير موفق في تقديري فالتعامل والتجاوب مع الانسان يجب ان يكون لانسانيته في المقام الاول . فانت بهذا كانك تريد ان يتعاطف الناس مع بني جلدتهم فقط وهذه رسالة خاطئة في تقديري وعلينا ان نتجاوز مثل هذه المفاهيم القاصرة في التعاون من اجل بناء عالم تسود فيه الانسانية بمعناها الكبير والواسع . فحتى الاسلام يحرص على تكريم الانسان لمجرد انسانيته .

على ما اعتقد العنوان ليس مهما بقدرما ان واقع الحال يقول ذلك
ولا يتناطح عنتزتان فى نفيه , نعم علينا تجاوز هذة المفاهيم , ولكن
الشاهد على المتسوى العربى والصعيد الداخلى السودانى , يؤكد
 
Quote: ضحايا دارفور ليسوا من بنى جلدتنا

للاسف الشديد , فقضية دارفور فضحت الكثيرين انسانيا واخلاقيا
فى العالم العربى والاسلامى فكل القيم التى بتشدق الناس بها
اصبحت بلا معنى وعلى المحك , شئنا ام ابينا سوف تكون نتائجها
وخيمة .