يا الهادي خليك تقيل ����� ����� ������ ����� 2009� ������ ���������� ���� ��� ��

يا الهادي خليك تقيل


03-31-2009, 01:58 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=200&msg=1238548356&rn=0


Post: #1
Title: يا الهادي خليك تقيل
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-31-2009, 01:58 AM

يا الهادي خليك تقيل
جدل العلاقة بين الفن و الملاكمة

حضور الحفلات والأنشطة الاجتماعية بكل أشكالها و المشاركة فيها، تقليد سوداني عريق، يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، و نحن شعب يعشق الطرب الأصيل وغير الأصيل أحيانا، قال الشاعر في تمجيد أسلافنا ( أن أجدادي يموتون غراما و طرب)، واعتمادا على فروض نظرية الوراثة، فنحن الأحفاد نتهيأ للحفلات بعزم عقائدي كلما سنحت الفرصة، نتهيأ (للعبة)، و (العرضة)، و مابينهما، الا أن لحفلات الأعراس موقع أثير في نفوسنا، نعود الحلاق ليصلح حال الرأس المدوقس عل و عسى، و نبذل الزمن آناء الليل و أطراف النهار في إبداعات المكوة السنينة، و نستلف في غفلة الأخ الأكبر ، بخة أو بختين من قارورة الأراميس المخبأة في دولابه الذي يظن بأنه آمن من كيد المعتدي، حتى تحين لحظة خروجه إلى اجتماع لجنة الحي، فيتعطر الخلق و يتعطر هواء الغرفة معهم.
و للحفلات في بلادنا تقاليد مرعية، اولها الحضور المتأخر عن الموعد المحدد لبدءها، و قواعد قليلها ثابت و كثيرها مرتجل، أما أهم ثوابتها، فقاعدة ( الفرتقة)، و قاعدة ( الفرتقة) تنبني على قانون بسيط يحتوي في محكم منطوقه على جملة ( يا فيها يا افسيها)، مؤكدا بشكل خاص على حق الرجل البالغ ( الغليد)، في ممارسة هذه الرياضة العنيفة متي ما توفرت الظروف (اللوجستية) لذلك، و تتم عملية الفرتقة بنفس التكنيك الذي يستخدمه اى ضابط في القوات المسلحة لفرتقة عرس الأنتفاضة الأبريلية.
و الظروف التي تستدعي ( الفرتقة) عديدة، أولها اجتماع عدد خمسة رجال و نساء و ما فوق، حول غرض سعيد، و أحساس فرد واحد بأنه غير سعيد ،و يجوز للمفرتق أن يكون مندسا بينهم ، و يجوز أن يكون صديقا أو حتى أحد الأقرباء، و في حالات نادرة ، الفنان نفسه أو أحد ( الشيالين)، كما حدث في قصة ( الهادي خليك تقيل) ، و التي صارت مرجعا أساسيا في فن تفريق الحفلات، تختلف الروايات ، و لكن الذي نما إلى سمعنا، أن الهادي كان فنان حقيبة اشتهر بقلة الصبر، كان ( يفرطق ) الرق على راس كل من تسول له نفسه الاقتراب من مجاله الغنائي بالتبشير، تنشب المعركة، و ( يتفرتق) العرس، و يذهب الهادي إلى منزله ممزق الجلباب، و أتى اليوم الذي خلا فيه (وردروب) الهادي من الجلابيب ، فلجأ إلى أخيه بالتوسل تارة و بالتهديد مرات، ليسلفه جلبابا يذهب به لأداء حفل تعاقد عليه تلك الليلة، رضخ الأخ في نهاية الأمر، بشرط أن يذهب معه إلى الحفل بصفة مراقب، و في الحفل، ظل الشقيق لصيقا بأخيه المطرب، يذب عنه أفواج المبشرين، فإذا افلت واحدهم و تبدى الغيظ على وجه الهادى، او أوشك على ( فرطقة) الرق فوق رأس الرجل، سارع الأخ إلى إذن الهادي هامسا ( الهادي...خليك تقيل)، لا خوفا على الرجل و لكن خوفا على جلبابه، فصارت الجملة مثلا، و رقصة ، و ( استايلا) جديدا في خياطة الجلابيب.
و الفرتقة عند العرب تعني الفض و الانفضاض، و تعني الدمار و الخراب مثل قولهم ( فرتق زينتو)، فيعود الرجل إلى داره، و قد تورمت عينه اليسرى، عدا غير قليل من الكدمات، و تعني فيما تعني، أعادة الأمر و تحليله إلى بداياته الأولى، و تفكيكه إلى عوامله الأولية، و العناصر المكونة له،( فرتقة التلفون و الكمبيوتر و ماكينة العربة وكثير من الأجهزة المعقدة على أيادي الناس الغير مهندسين)، و تستعمل الكلمة في صرف من لا تحب من أمامك، و تأتي في مقام ( أغرب عن وجهي) مثل قولهم ( فرتق).
و فرتقة الحفلات و الحق يقال، أختراع سوداني أصلا و تفصيلا، لا يستقيم حفل دون أن يطل برأسه ويطرح للتجريب، و يتم أختباره في اخص لحظة من لحظات البشر و الغبطة، و لحظة انلاع ( الفرتقة) لحظة تماثل الانفجار البركاني، لا يقدر أي مقياس ريختري على التنبوء بوقت حدوثه، ولا عظم قوته، و لكنه لا محالة آت بالحفل إلى ختام عاجل، و قد أتانا نبأ عاجل يفيد بان بعض (المفرتقين) ينتمون إلى بعض جماعات ( الألفة الاجتماعي)، و هو شخص نصبته قوة تاريخية مجهولة، حكما على سلوك الناس في المناسبات الاجتماعية ، و له وحده القدرة على حذف ما يود حذفه (بالرجالة)، واللجوء الى العنف الجسدي لاعتراض كل ما لا يراه لائقا.
و قد ساورتني شكوك في أن للسيدات و الآنسات دور في إذكاء نار هذه الثورات الاحتفالية و الانقلابات التي تحدث دون أن يدري الناس منشأها و الغرض من اندلاعها إلى أن يدخل الطفل الأول للعروسين الجامعة، و يأتي دور الشراب ( الغير نضيف)، و الذي يسمى مجازا نضيف، مسئولا بالإنابة، ثم الفنان الذي يغني ما لا يشتهي ( المفرتق)، أو انه يغني ما يلامس عصبا رهيفا لديه، و هكذا، فأن اجتمعت ( حنان) و العسلية و أغنية ( في الليلة ديك) معا، فأن الحفل محتوم بدنو الأجل و أن القوم موعودون بعودة باكرة إلى ديارهم.
وبمناسبة الحديث عن الحفلات، فأنه لا يفوتنا التعليق على تطور شأن جمهور الحفلات و اللقاءات الاجتماعية، و الذي أتخذ منحى فريدا غريبا في الآونة الأخيرة، فقد اختفي جمهورالمبشرين بالخير، و ظهر عوضا عنهم الجمهور التوثيقي، و هؤلاء قوم لا يطيب لهم إلا الوقوف أما الفنان لا يحيرون حراكا ، و في أياديهم كاميرات موجهة نحو المطرب لا تحيد عنه، لا علاقة لهم بوزارة الأعلام و لا اى من مؤسسات حفظ التراث، لا يطيب لهم الاستمتاع بالغناء الحي، و لكنهم يعلبونه داخل هذه المعجزات الصغيرة لتناوله في أوقات أخرى، أو يضيفونه إلى مكتبة اليوتيوب العامرة صباح اليوم التالي، متضمنا عفوية و خصوصية الناس، الذين جلسوا في صمت الصفوف الأخيرة، يكتمون الغيظ، حتي ينشأ من بينهم من يفرتق الحفلة، فيتسنى اضافة مشهد أو مشهدين من معركة الفرتقة.

Post: #2
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: حبيب نورة
Date: 03-31-2009, 02:23 AM
Parent: #1

يا عمك التقيل ورا!

Post: #3
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: Hawari Nimir
Date: 03-31-2009, 07:09 AM
Parent: #2


ويا الهادي...خليــــــــــــــــك تقيل..
شكرا استاذ تاج السر..
لك الود

Post: #4
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: tarig almakki
Date: 03-31-2009, 09:04 AM
Parent: #3

شكراً كتير
ذاكرة ذكية وخلاقة
ووقائع تستنهض فيك الماضي من الأيام لتشابه ما
شكراً كتير

Post: #10
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-31-2009, 09:37 PM
Parent: #2

حبيب نورة
ياتو تقيل الجاي ورا؟؟
تحياتي



هواري نميري
شكري في المقابل على الحضور



طارق المكي
الذاكرة مستودع عميق الغور
لك مودتي




اسعد يا ريفي
وين الحي بيك يا ابن عمي
عارفك بتبصم بالعشرة
بتسك البلو ستارز كنتا
و ياله من زمن ذاك الزمن
فرتيق بالطرمبة و الجيتار



الملك

Post: #5
Title: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: اسعد الريفى
Date: 03-31-2009, 09:31 AM
Parent: #1

Quote: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها

نبصم بالعشرة !

_______________
تاج السر يا ملك
كيف الحال

Post: #6
Title: Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: الطيب رحمه قريمان
Date: 03-31-2009, 10:55 AM
Parent: #5

الاستاذ تاج السر

لك التحية

بكل ثقة اقول ان اسلوبك فى السرد رزين و جذاب و مقتع جدا .




Quote: و الظروف التي تستدعي ( الفرتقة) عديدة، أولها اجتماع عدد خمسة رجال و نساء و ما فوق، حول غرض سعيد، و أحساس فرد واحد بأنه غير سعيد ،و يجوز للمفرتق أن يكون مندسا بينهم ، و يجوز أن يكون صديقا أو حتى أحد الأقرباء، و في حالات نادرة ، الفنان نفسه أو أحد ( الشيالين)، كما حدث في قصة ( الهادي خليك تقيل) ، و التي صارت مرجعا أساسيا في فن تفريق الحفلات، تختلف الروايات ، و لكن الذي نما إلى سمعنا، أن الهادي كان فنان حقيبة اشتهر بقلة الصبر، كان ( يفرطق ) الرق على راس كل من تسول له نفسه الاقتراب من مجاله الغنائي بالتبشير، تنشب المعركة، و ( يتفرتق) العرس، و يذهب الهادي إلى منزله ممزق الجلباب، و أتى اليوم الذي خلا فيه (وردروب) الهادي من الجلابيب ، فلجأ إلى أخيه بالتوسل تارة و بالتهديد مرات، ليسلفه جلبابا يذهب به لأداء حفل تعاقد عليه تلك الليلة، رضخ الأخ في نهاية الأمر، بشرط أن يذهب معه إلى الحفل بصفة مراقب، و في الحفل، ظل الشقيق لصيقا بأخيه المطرب، يذب عنه أفواج المبشرين، فإذا افلت واحدهم و تبدى الغيظ على وجه الهادى، او أوشك على ( فرطقة) الرق فوق رأس الرجل، سارع الأخ إلى إذن الهادي هامسا ( الهادي...خليك تقيل)، لا خوفا على الرجل و لكن خوفا على جلبابه، فصارت الجملة مثلا، و رقصة ، و ( استايلا) جديدا في خياطة الجلابيب.



يشكل عام فان سردك "للفرتقة" ينطبق على كل اجزاء السودان تقريبا و لكن دعنى اؤكد لك ان الجزئية المقتبسة

اعلاه تروى ما يحدث فى كل بلدة , مدينة و قرية فى السودان .

هب لنا من مزيد

Post: #7
Title: Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: محمد على طه الملك
Date: 03-31-2009, 01:01 PM
Parent: #6

Quote: يا الهادي خليك تقيل

الرق هين ..
الكلام على الجلابية ..
برضو السترة واجبة يا بن عمي ..

كملك الله بعقلك ..
سلام للخواجات الصغار وأمهم.

Post: #8
Title: Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: Seif Elyazal Burae
Date: 03-31-2009, 02:40 PM
Parent: #7

so nice ya Eltaj


seif

Post: #9
Title: Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: Gazaloat
Date: 03-31-2009, 03:18 PM
Parent: #8

لفرتقة الحفلات فى امدرمان أخلاقها!!
فالامر ليس ساكت كدا طلقيتى.
فى يوم دخلة صديقنا الطيب النعيم سألنى العريس:

حتفرتقو الحفلة الساعة كم؟

استغربت طبعا للسؤال!! حفلة يوم دخلتك والفنان محمد مرغنى و.... تريدنا ان نفرتقها؟؟

فأجابنى ببرود العارفين:

ما... عشان الواحد يقدر يتخارج بى عروسو!! ولاَّ شنو؟؟؟؟؟

لو كانت الحفلة فى نادى، فان وقت نهاية الحفلة معلوم. وان الجميع، بلا استثناء، يجب ان يغادروا مكان الحفل. الامر الذى يعطى العريس فرصة ان يزوغ بعروسه.

اما ان كان الحفل فى البيت، فان الناس، الماخسرانة حاجة، مستعدين ان يصبِّحوا الواطة، بحلقة فى العريس والعروس، ولا مجال للزوغان.

كان ذلك ياصاحبى فى زمان مضى حين كانت حفلة الدخلة تقترن بحفلة الصبحية بدون مسافة زمنية بينهما.

الآن، فان الساعة حداشر ونصف، سوف تجد الفنان والعريس واحتمال المأذون زاتو فى الحراسة!!

منعم الجزولى

Post: #11
Title: Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: esam gabralla
Date: 03-31-2009, 09:49 PM
Parent: #9

ياخى بنى كجة ديل - او ضكور الجديان على قول زولك داااااك - فك دربهم , كشف الحال ما كويس ربنا بكشف حالك.

دى سريعة حكيتا لى ادم صيام في بوستو عن الجزيرة أبا:
كنا في اجازة مع اهلنا في كوستى , قالو في عرس في الجزيرة أبا و ماشين, لسبب لا اتذكره الان انا ما مشيت, عند عودة الجماعة من الجزيرة أبا سالناهم العرس كان كيف؟ ردوا : الشكلة كان فيها حفلة!!!

لو الوقت و المزاج ظبطو بجي راجع ....

نفسي اسمع حكاوى ضكر الجديان الجا راجع قريب من اللهب ده , عامل تقيييييل يا صقر ... هاك الفره دى

Post: #15
Title: Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 04-01-2009, 05:02 PM
Parent: #7

محمد علي ود طه ود الملك
Quote: الرق هين ..
الكلام على الجلابية ..


و الله الرق ما هين، رق زمان ده كان ملصق بالجملكة
وودع و صدف و فيش ، خيتة واحدة و العيادة الخارجية
لك تحياتي و للأسرة



أخي سيف اليزل البرعي
لك تحياتي





عبد النعم التمرجي الشهير بالجازالوت

كدي ادينا قصة مؤامرتكم مع العريس عشان تفرتقو حفلتو


عصام جبرالله



Quote: ياخى بنى كجة ديل - او ضكور الجديان على قول زولك داااااك - فك دربهم , كشف الحال ما كويس ربنا بكشف حالك.


و الله انا بتكيف لمن تعمل فيها برىء
انت جمال عبد الرحيم ما كلمك قاليك
عليك باحترام تاج السر الملك؟؟
عامل فيها ما مشى شكلة الجزيرة ابا!!!

Post: #12
Title: Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها،
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 04-01-2009, 01:04 PM
Parent: #6

الطيب رحمه قريمان
لك التحية
Thank you for your kind words

Post: #13
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: عزاز شامي
Date: 04-01-2009, 01:40 PM
Parent: #1

Quote: ( يا فيها يا افسيها)



! the motto, the ultimate goal, and also the method
*smile*
I will be back in Arabic, so much to tell and share

, best

Post: #17
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 04-02-2009, 01:14 PM
Parent: #13

Quote: I will be back in Arabic, so much to tell and share


In waiting ya Azzaz

Post: #14
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: خضر حسين خليل
Date: 04-01-2009, 04:30 PM
Parent: #1

Quote: لا يفوتنا التعليق على تطور شأن جمهور الحفلات و اللقاءات الاجتماعية، و الذي أتخذ منحى فريدا غريبا في الآونة الأخيرة، فقد اختفي جمهورالمبشرين بالخير، و ظهر عوضا عنهم الجمهور التوثيقي، و هؤلاء قوم لا يطيب لهم إلا الوقوف أما الفنان لا يحيرون حراكا ، و في أياديهم كاميرات موجهة نحو المطرب لا تحيد عنه، لا علاقة لهم بوزارة الأعلام و لا اى من مؤسسات حفظ التراث، لا يطيب لهم الاستمتاع بالغناء الحي، و لكنهم يعلبونه داخل هذه المعجزات الصغيرة لتناوله في أوقات أخرى، أو يضيفونه إلى مكتبة اليوتيوب العامرة صباح اليوم التالي، متضمنا عفوية و خصوصية الناس، الذين جلسوا في صمت الصفوف الأخيرة، يكتمون الغيظ، حتي ينشأ من بينهم من يفرتق الحفلة، فيتسنى اضافة مشهد أو مشهدين من معركة الفرتقة.


أما ديل فيا صديقي فمغستي فيهم مغسة (خاسة)
وأنا بقرأ في الصورة الرسمتها لينا من خلال الهادي الخفيف اتذكرت اخر حفلة ياتاجو
مشيتها وفي البال استماع ما تيسر من أغنيات ويا لسبحان الله
كان نفس القوم هناك فتسمع كل شويتين
يا أبو الشباب لو سمحت زح كدة شوية
يا ابو قميص مشجر امشي كدة شوية
يا أستاذ لو سمحت نزل يدك شوية
يا فلتكان دنقر راسك شوية
وهذا وهكذا وهكذا والحفل يمضي يا تاج لمستقر له انتهت زي الترتيب بكرسي أتي كطائر الغرنوق
معلناً بذلك نهاية حفل لم نسمع من امره سوي يا فلان دنقر ويا فلان زح
أما الفنان
فالشكر كله للعزيز يوتيوب



ازيك ياتاج

Post: #16
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: Abuzar Omer
Date: 04-02-2009, 04:39 AM
Parent: #14

الفرتقة يا تاج سفرية طويلة للزمن السمح. ما تُذكر الفرتقة إلا و يُذكر الدبايب أو النحل ( و ديل البجو براهم بدون عازومة و بدون معرفة سابقة) و مرات كتيرة بفرتقو الحفلات

إذا ما أتعشوا , و إذا الفنان ما عجبهم , أو منعوهم من الرقيص ( الفاصل ده للعروس و العريس) , و حاجات تانية كتيرة. مرات بخلو الفنان الماديرنو يفرتق الحفلة.

أها مقطوعين الطارى ديل بجو كتار و جاهزين للمشاكل. و سناريوهاتم كتيرة, زى إيجوا يبشروا للفنان. الأول يقول ليه فى أضانوا أنت ما عندك علاقة بالفن.

و التانى يقول ليه: كرهتنا الحفلة دى . و التالت يقول ليه: ياخ ريحنا و أمشى الله يريح أبوك منك ... و هكذا.


و بمناسبة الدبايب ديل: مرة الشباب إتلاقوا فى محل الفول و عمك بتاع الدكان بعبى فول أظنه كان با خمسمية جنيه. واحد سأل: أها يا شباب الحفلة كانت كيف؟؟

واحد تانى قال ليه: مابطالة , لكن كمية من الدبايب ما عادية. الحاج بتاع الدكان رمى الكمشة و قال: لا حوله , الكلام ده وين يا ناس و إن شاء الله مافى زول إتعوق..

الجماعة ماتوا من الضحك و قال ليه: العريس بس المسكين !!!

Post: #19
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 04-04-2009, 10:09 PM
Parent: #16

Quote:
و بمناسبة الدبايب ديل: مرة الشباب إتلاقوا فى محل الفول و عمك بتاع الدكان بعبى فول أظنه كان با خمسمية جنيه. واحد سأل: أها يا شباب الحفلة كانت كيف؟؟

واحد تانى قال ليه: مابطالة , لكن كمية من الدبايب ما عادية. الحاج بتاع الدكان رمى الكمشة و قال: لا حوله , الكلام ده وين يا ناس و إن شاء الله مافى زول إتعوق..

الجماعة ماتوا من الضحك و قال ليه: العريس بس المسكين !!!


اضحكتنا يا راجل ‘ الحاجة ما متابعه الحاصل
شكرا على القصة الطريفة

Post: #18
Title: Re: يا الهادي خليك تقيل
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 04-03-2009, 02:07 PM
Parent: #14

Quote: أما ديل فيا صديقي فمغستي فيهم مغسة (خاسة)
وأنا بقرأ في الصورة الرسمتها لينا من خلال الهادي الخفيف اتذكرت اخر حفلة ياتاجو
مشيتها وفي البال استماع ما تيسر من أغنيات ويا لسبحان الله
كان نفس القوم هناك فتسمع كل شويتين
يا أبو الشباب لو سمحت زح كدة شوية
يا ابو قميص مشجر امشي كدة شوية
يا أستاذ لو سمحت نزل يدك شوية
يا فلتكان دنقر راسك شوية
وهذا وهكذا وهكذا والحفل يمضي يا تاج لمستقر له انتهت زي الترتيب بكرسي أتي كطائر الغرنوق
معلناً بذلك نهاية حفل لم نسمع من امره سوي يا فلان دنقر ويا فلان زح
أما الفنان
فالشكر كله للعزيز يوتيوب



ازيك ياتاج


Khidir salam