رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد

رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد


09-16-2003, 10:51 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1063705901&rn=55


Post: #1
Title: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-16-2003, 10:51 AM
Parent: #0

سأقوم برفع بوست يحمل النص الكامل لرواية مندكورو – برق وهلال للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد بعد أن أذن لي بذلك مشكورا ، ولكنه طلب مني وضع صورة غلاف الرواية قبل النص ، فكيف يتم ذلك ؟ أرجو من الأخ بكري والأخوة المتخصصين المساعدة . ولكم الشكر .

Post: #2
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: maia
Date: 09-16-2003, 10:59 AM
Parent: #1

تحياتي وخالص التهاني لدكتور مروان واسرته بالراوية الجديدة
والشكر له لانه حينزلها لينا في البورد
شكرا يا ابو قصي

Post: #3
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-16-2003, 11:23 AM
Parent: #2

Maia
تحياتي ولك الشكر الجزيل
تحياتك وتهانيك وصلت للدكتور مروان
المساعدة الفنية يا شباب

Post: #4
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: maia
Date: 09-16-2003, 11:39 AM
Parent: #1

الاخ ابوقصي
ليه دكتور مروان ما يدخل البورد ، اكيد حيكون اضافة حقيقية للبورد
وبدعو معاك الشباب للمساعدة في انزال الرواية

Post: #5
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-16-2003, 12:29 PM
Parent: #4

maia

سأقوم بنقل إقتراحك لدكتور مروان ، الرواية جاهزة ويمكن إنزالها في أي لحظة لكن مشكلتنا في إنزال صورة غلاف الرواية مع النص ولا نريد إنزاله في مكان إضافة صورة

Post: #6
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: bayan
Date: 09-16-2003, 03:26 PM
Parent: #5

شكرا ليك
وكلنا شوق لرؤية الرواية
وتحياتى لدكتور مروان
واسرته
والله يسهل القواسى

Post: #7
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: عاطف عبدالله
Date: 09-16-2003, 05:44 PM
Parent: #6

لقد سبق وأطلعت على الرواية
وحقيقي تعد من أجمل الأعمال السودانية كما هي تقريبا تعد أطول رواية سودانية
وهي توثق لحقبة هامة من تاريخنا المعاصر بأسلوب روائي محكم وممتع
وبشخصيات تكاد تلمسها من حيويتها
فشكرا ليك أبوقوساي
لأتاحتك هذا العمل لكل أعضاء البورد
وشكرا دكتور مروان الرشيد
ونتمنى فعلا أن تنضم لأسرة البورد

Post: #8
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-16-2003, 11:26 PM
Parent: #7


Post: #9
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 07:39 AM
Parent: #8

دكتور مروان حامد الرشيد

• روائي سوداني
• خريج كلية الآداب جامعة الخرطوم
• حاصل على الدكتوراه في الأدب الإنجليزي من المملكة المتحدة
• عمل أستاذا بكلية الآداب جامعة الخرطوم ورأس شعبة الأدب الإنجليزي بالجامعة
• صدرت له روايته الأولى الغنيمة والإياب في القاهرة عام 1993

وأضيف من عندي :

درس بمدرسة أنزارا الأولية ثم جوبا الوسطى ومدرسة ملكال الثانوية التي انتقلت في ما بعد إلى مباني الخرطوم الثانوية .






والآن نبدأ في نشر الرواية من صفحتها الأولى ، وكلي أمل في أن تنا
حظها من الدراسة والنقد .
أبو قصي

Post: #10
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 08:01 AM
Parent: #9

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية

Post: #11
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 08:49 AM
Parent: #10

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #12
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 09:34 AM
Parent: #11

معذرة أخواتي وأخوتي الأعزاء
السيرفر رفض قبول النص لأنه طويل ، ولا حتى نمرة (1) لم يتقبله وأنا جديد في عضويتي بالبورد يعني الخبرة ضئيلة ، رنقو كما يقول أهلنا في الجنوب فكيف أتصرف ؟ وماذا تقترحون علي ؟ مع خالص شكري

Post: #13
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: عاطف عبدالله
Date: 09-17-2003, 11:36 AM
Parent: #12

الأخ أبو قصي
أقترح عليك تقسيم الرواية دون الألتزام بتقسيماتها وفصولها كاملة بحيث كل بوست يمكن أن يحوى حتى 3000 كلمة كحد أقصى ويمكنك للضمان أن تجعل في كل بوست 2500 كلمة
وأدعو لك بالتوفيق

Post: #14
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 12:02 PM
Parent: #13

شكرا لك أخي عاطف
سأحاول ذلك بس أرجو أن ينتبه الأخوة في البورد لذلك

Post: #15
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 12:04 PM
Parent: #14

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #16
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 12:08 PM
Parent: #15

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #17
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 01:55 PM
Parent: #16

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #18
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 01:58 PM
Parent: #17

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية ..

Post: #19
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:04 PM
Parent: #18

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #20
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:06 PM
Parent: #19

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #21
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:12 PM
Parent: #20

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #22
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:15 PM
Parent: #21

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #23
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:24 PM
Parent: #22

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #24
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:27 PM
Parent: #23

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #25
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:34 PM
Parent: #24

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #26
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:40 PM
Parent: #25

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #27
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:52 PM
Parent: #26

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #28
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:55 PM
Parent: #27

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #29
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 02:58 PM
Parent: #28

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #30
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-17-2003, 03:00 PM
Parent: #29

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #31
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-21-2003, 02:41 PM
Parent: #30

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #32
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-21-2003, 02:45 PM
Parent: #31

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #33
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-21-2003, 02:56 PM
Parent: #32

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #34
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-21-2003, 02:59 PM
Parent: #33

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #35
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-21-2003, 03:02 PM
Parent: #34

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #36
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: maia
Date: 09-21-2003, 03:17 PM
Parent: #1

الاخ ابو قصي
لك خالص التحية
والتحية لمروان ابو سلمى
على هذا الابداع
ونواصل معاك

Post: #37
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-22-2003, 09:05 AM
Parent: #36

العزيزة / maia
لك خالص التحية والشكر مع تحيات د. مروان
والآن نواصل

Post: #38
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-22-2003, 09:19 AM
Parent: #37

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #39
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-22-2003, 09:23 AM
Parent: #38

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #40
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-22-2003, 09:27 AM
Parent: #39

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #41
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-22-2003, 09:32 AM
Parent: #40

حذف بناء على طلب ناشر الطبعة الثانية من الرواية .

Post: #42
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: عشة بت فاطنة
Date: 09-22-2003, 09:40 AM
Parent: #1

مروان حامد الرشيدقرات روايته

Post: #43
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: عشة بت فاطنة
Date: 09-22-2003, 09:54 AM
Parent: #1

مروان حامد الرشيدقرات روايته ، الاولى الغنيمة والاياب او كما اسميها -غسيل الدم-قراتها قبل سنوات ومازالت تحفر عميقا في الذاكرة انها قطعة حية في كل من حمل هم الوطن وصفعته الاحزاب من اليمن الى اليسار ، تمثل الاحباطات التي يعيشها اليساريين ، الذين عانو من فورة الصدق ، لقد ابكتني هذه الرواية قراتها اكثر من تلاتة مرات وكل ما اقراها يزداد نحيبي لكنها غسلتنى كاننا نحتاج لهذا الغسيل الدامي ، ولقد عالجت هذه الرواية مشكلة الهوية واللغة واشارت الى اللغات والكيانات المهمشة ، على حساب هيمنة العرب اسلاميون الذين ينفون الاخر بدعوة العروبة والاستعراب ، كانى بها واقع حى ، طاهر وصفية والراوى مازلوا يؤرقوني كنت انو الكتابة عن هذه الرواية وانشاالله اكتب عنها ، اما برق وهلال الان اقرا فيها واحس فيها الطرح الجديدة الاصيل الذي لا يهمش العمق الحقيقى بل يلمس الجرح بكل جسارة ، التحية لمروان وهنيئا لنا بهذه القامة ، . وشكرا ليك للفت النظر الى هذا العملاق

Post: #44
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-22-2003, 10:59 AM
Parent: #43

الأخت / maia
تحياتي لك وشكري بالمناسبة وافق الدكتور مروان على الانضمام للبورد وبالفعل قام أحد الأصدقاء من أعضاء البورد بارسال رسالة للأخ بكري أبو بكر يطلب فيها ضم الأخ مروان لعضوية البورد ولكن لم يتلق رد حتى الآن ، نتمنى أن يستجيب الأخ بكري .

الأخت / عشة بت فاطنة (فاطني أحلى)
لك التحية والشكر أيتها الرائعة ، وأتمنى أن نرى نقدك للرواية على هذا البوست وتسلمي

Post: #45
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: Amjad ibrahim
Date: 09-22-2003, 12:04 PM
Parent: #1


سلام جميعا
الاخ ابو قصي
شكرا على الموضوع
الحقيقة قبل عام أو أكثر قرأت مقال نقدي حول الرواية كتبه الاخ الخاتم عدلان و ها انا ارسله هنا كي نعمق الحوار حول هذه الرواية

بطل سوداني أحب الجنوب فقتله الشمال
مروان حامد الرشيد في روايته الثانية «مندكورو» يسجل فصولاً من تاريخ السودان الدامي
الخاتم عدلان
«مندكورو» هي الرواية الثانية للروائي السوداني مروان حامد الرشيد وقد صدرت عام 2001 عن الدار الثقافية للنشر. وكلمة «مندكورو» كلمة سودانية تعني المتاجر بالبضائع.
تدور احداث هذه الرواية على مسرحين: جغرافي هو جنوب السودان، ووجداني هو الذات الشمالية المنشطرة. وكلاهما حقل الغام، تواجهنا صعوبة اقتحامه منذ البداية.
نلتقي بمعاوية، المتحدر من رهط الجلابة، والمنتمي للحزب الإسلامي الحاكم، والذي يعمل بمنظمة التكافل الإسلامي. كلفته المنظمة بالذهاب إلى بلدة جوبا بالجنوب وزيارة بعض الاقطار الافريقية المجاورة، لتفقد الاوضاع وسط اللاجئين الجنوبيين واحصاء المسلمين منهم لإغاثتهم ومنعهم من الوقوع في براثن المنظمات النصرانية. ولكن هناك بطبيعة الحال، بندا سريا يتعلق بالقضاء على حركة التمرد بتطويقها إقليميا، وزعزعة هذه النظم نفسها في إطار الإمتداد الإقليمي القاهر «للمشروع الحضاري».
منذ همهماته الاولى يدخلنا معاوية الى تناقضاته المتعددة الوجوه. رجل «لحيم» يريد ان يطعم الجوعى، استشهادي يعاني من رهاب السفر بالطائرات، راشد لا يحن إلى طفولته او مراهقته او شبابه. ولذلك فهو غير راغب في الذهاب إلى جوبا، التي عاش فيها طفولته وصباه، ودرس في مدارسها، وباع فيها مع والده واشترى، لانه بالاساس غير راغب في مواجهة الذات التي شهدت انشطاراتها الاولى هناك. ولذلك يلخص حياته هناك بان «ليس فيها شيء يستحق الاستعادة».
بمجرد هبوط الطائرة، يجد معاوية الماضي الذي ظل هاربا منه ثلاثين عاما، ماثلا امامه بصورة لا يمكن تفاديها. وندخل منذ هذه اللحظة إلى اعماق معاوية ونتعرف على اغتراباته المتعددة المستويات والوجوه. وربما تكون مصيبته الاولى هي تخطيه الحدود البيولوجية والثقافية الصارمة الفاصلة بين الرجولة والانوثة. ذلك التجاوز للحدود، الذي لا يمكن ان يكون معاوية مسؤولا عنه هو الاصل في اغترابه عن مجتمع اخطا، وما يزال، فهم الجدليات الدقيقة للظاهرات الجنسية، ففصل بينها فصلا مطلقا، تمييزا وتفضيلا. كره معاوية كل النساء، واغترب عن امه روحيا، إذ استولى عليه وهم قاهر بانها تراقبه في الخفاء باستنكار اخفته بصورة محكمة. وما كان يمكن لمعاوية ان يكره كل النساء، دون ان يكره نصيبه هو من الانوثة، متورطا بهذا القدر نفسه في كراهية الذات.
معاناة معاوية من هذا (الميل) في الميزان الجيني فصلت بينه وبين محيطه الاجتماعي، جعلته ينسحب انسحابا كاملا الى عالم الاب، بكل ما يعنيه من حماية ودعم، ومن قوة رادعة. وهو امر له إغراءاته الشديدة في حالة معاوية، ولكن له ثمنه الفادح الذي سيدفعه من شخصيته ومن جوهره كانسان، وذلك لما يتطلبه ذلك الانتماء من الطاعة والإذعان ومن لعب ادوار تحددها مسبقا، ثقافة خفيفة الموازين في فهم النفس البشرية، ومجبولة من مواد المخاوف الوجودية الهائلة. ومن خلال هذيان معاوية نتعرف على الآخر، شقيقه ونقيضه و«وسواسه» المسمى عليا. وعلي هذا ممشوق، قوي، شجاع، منتم انتماء كاملا وحميما إلى امه، ومنتم إلى ابيه وفق شروطه هو، والى اشقائه الآخرين، وإلى اصدقائه آل سنداني، وإلى المدينة التي عاش فيها، فصار جزءاً لا يتجزأ من فضائها، من اشجارها وبيوتها وشوارعها، تراه يزرع هذه الشوارع وكأنه يوجد فيها جميعا في نفس الوقت.
تعلم لغة الباريا ولغة الدينكا واجاد مع اشقائه وشقيقاته «عربي جوبا». اشترك في الرقص والمصارعة، ولعب للفريق المحلي، ودخل السينما لمشاهدة افلام رعاة البقر، التي كان يدعي لابيه انها افلام عن تاريخ العرب. ولم يكتف بكل ذلك بل شرب المريسة، وخرج مع الطلاب المسيحيين من حصة الدين.
ولم يكن ممكنا ان يحدث ذلك دون صدام دائم مع الاب. وفي الحقيقة فإن مشاهد الصدام بين الاب بصرامته ومخاوفه الوجودية، وبين علي بكل ما يمثله من العنفوان الطبيعي والطاقة الحيوية المبدعة، هو من اجمل ما جاء في هذه الرواية التي تؤدي فعلها الروائي على اربع مستويات لغوية، وتخرج منها جميعا اقصى ما تملكه من مقدرات تعبيرية، وهي على هذا المستوى انجاز لغوي قائم بذاته.
يصل الصدام بين عوض الله وابنه مراحل كاد الوالد فيها ان يقتل ولده عندما جاء علي مترنحا وثملا، ولكن عليا، المعتبر إبنا عاقا، انقذ اخاه من الموت المحقق غرقا، كما كفى اباه مهانة فادحة، عندما تحرش به، وبمعاوية، شاب جنوبي هو واني، وتواطأت المدينة كلها لتشاهد هذا الاشتباك الذي سيقوم فيه واني بالانتقام من الشيخ الذي يمثل مؤسسة الجلابة. ولكن عليا يظهر من بين غصون الاشجار ومن فوق السطوح لينقذ اباه في لحظة برهن فيها معاوية انه ليس اكثر من سقط متاع. وهنا ينهار القالب التربوي للشيخ عوض الله انهيارا كاملا، فيقسم الا يمد يده بعد اليوم على الإبن. ولكنه يعرف تماما ان ابنه ليس مجبولا من حما العقوق، كما كان يعتقد. وهي جدليات في المظهر والجوهر نجد لها امثلة لا حصر لها في ثنايا الرواية. يتزوج على من ماريا، شقيقة صديق عمره سنداني، من قبيلة الباريا، ويدخل الكلية الحربية، لا ليواصل تاريخ الجيش الذي تفرغ لقهر الشعب، بل ليبدأ مرحلة جديدة من الذود عن الشعب والوطن. ولكن عليا ينتهي الى حبل المشنقة لاشتراكه في انقلاب يساري، ولاتهامه زورا بقتل الضباط المحتجزين في نزل الضباط عندما فشل الإنقلاب. ولا تشك امه في براءته التي ثبتت لها قبل موتها، ولكن ماريا، زوجته تنفذ إلى جوهر الصراع حين تقول عن علي: «احب الجنوب فقتله الشمال».
ومن خلال الشخصيتين الرئيسيتين نتعرف على عالم الجلابة، بشخصياته النابضة بالحياة، وبممكناته وحدوده في نفس الوقت. نجد فاعل الخير، مثل عمران، الذي يسميه التجار الآخرون «ابليس» مع انه اسعاهم للخير، ولكن في سرية «حتى لا تعلم شماله ما فعلت يمينه». ونجد عوض الله وهو يمارس ديمقراطية رضيعة لا تمتد إلى اسرته، ونجد «حاج قانون» الذي يهيم بحكم القانون، نجد الصادق الصريح «حاج لخمة»، كما نجد النذل مثل ود الداية، الذي انكر امه وادعى انها امرأة فقدت عقلها. ورغم نواقصها المعروفة، فإن إمكانيات تخطي هذه المؤسسة لذاتها تظهر بوادره بصورة لا تخطئها العين في الجيل الثاني من ابناء التجار، الذين ينتمون انتماء كاملا لهذه المدينة التي لا يعرفون لهم وطنا سواها. ولولا الانقطاعات الدموية لمسيرة التفاعل الإجتماعي في السودان لكان الحال غير الحال.
ثم نتعرف على امام المسجد شمس الدين، إبن المؤسسة الدينية والخارج عليها. وقد تخلى شمس الدين عن الإمامة، وذهب يمارس الترجمة في بلد أفريقي، ومن ضمن مشاريعه التي شرع فيها ترجمة القرآن إلى السواحلية بالادوات المقتدرة لمن يجيد اللغتين، ويفهم الإسلام كرابطة راقية بين الشعوب.
يلتقي معاوية بشمس الدين ويتعرف على ادلة براءة علي، ويبدأ في السيطرة على عقدته العميقة تجاهه. وتنفتح امامه سبل الخلاص فسيحة من خلال المواجهة الاليمة مع لحظات خزيه الشخصي ومهانته، وخاصة تبرؤه من اخيه الذي اعدم دون محاكمة. وتنتهي الرواية بمعاوية وهو يغير خطة سفره كلها، ويعود إلى جوبا عودة شفته من رهاب الطائرات ومكنته من الوقوف امام تلك الشجرة الضخمة التي حاول عبيد الله، مؤذن الجامع، ان يقضي فيها على نصيبه من الرجولة، لولا اخاه عليا، الذي هبط من اعلى الشجرة ككائن اسطوري وأخذ بتلابيب عبيد الله حتى فقد الرجل صوته وكاد يفقد حياته.
إن مواجهة معاوية للحظات الهابطة في تاريخه الشخصي هي التي وضعت حدا لاغترابه عن العلاقات الحميمة والمعاني الإيجابية. ومن الواضح ان مثل هذه المواجهة مطلوبة ايضا في حالة الامم، ومن بين الامم جميعا هي مطلوبة في حالة السودان. وبهذا المعني فان مندكورو رواية سودانية (أي ليست شمالية فحسب) ولكنها تطرح قضايا وصراعات مرتبطة بالإنسان حيثما كان.


Post: #46
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-23-2003, 07:51 AM
Parent: #45

الأخ أمجد إبراهيم
تحياتي
شكرا على مداخلتك القيمة ، وسأقوم باضافة ما كتبه بعض النقاد الآخرين حول الرواية إلى هذا البوست ايضا وأكرر شكري الجزيل

Post: #47
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-24-2003, 10:04 AM
Parent: #46

آراء بعض النقاد حول مندكورو - برق وهلال - ونبدأ بالاستاذ فضيلي جماع

Post: #48
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-25-2003, 05:52 AM
Parent: #47

UP

Post: #49
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-25-2003, 10:55 PM
Parent: #48

أسف لعدم تمكني من انزال مقال الأستاذ فضيلي جماع حول الرواية وأعدكم بانزاله ورأي الأستاذ فاروق عبد العزيز يوم السبت القادم إن شاء الله وتسلموا

Post: #50
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: دورنقاس
Date: 09-28-2003, 12:36 PM
Parent: #49

الاخ ابوقصى
سلام مدنكل

جهدك مقدر
بالله لا تحرمنا

نحن فى انتظار راى الاستاذ فاروق عبدالعزيز

Post: #51
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-29-2003, 11:44 AM
Parent: #50

منذ أكثر من خمس سنوات ، لفت إنتباهي الرواية الأولى لمروان حامد الرشيد (الغنيمة والإياب ، 1995) . عوامل عديدة كانت وراء هذا الالتفات : بناؤها المركب الذي يفيد - إفادة واضحة - من انجازات الرواية العربية والعاليمة ، ولغتها الصافية الرائقة التي تحيل إلى التراث والمأثور - شعر ونثرا - من ناحية ، وتسعى إلى صياغة "بلاغة معاصرة" من الناحية الأخرى . ثم إنها رواية طموح ، تحاول أن تصور - من خلال ابطالها الأساسيين الاربعة جيلا كاملا من المثقفين السودانيين ، تكون خلال فترة قلقة ، حبلى بالأحداث ، من تاريخ السودان الحديث ( ستينات وسبعينات القرن الماضي على وجه العموم .

فاروق عبد القادر

وسنورد لكم النص الكامل لما كتبه الأستاذ فاروق عبد القادر بعنوان
في الرواية السودانية
مروان حامد الرشيد : من الدكتاتورية الأولى إلى الأخيرة

Post: #52
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 09-30-2003, 01:58 PM
Parent: #51

up

Post: #53
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 10-01-2003, 02:33 PM
Parent: #52

آسف جدا للتأخير عليكم والله اليومين ديل مشغول شغل شديد ، لكن إن شاء الله إجازة نهاية الأسبوع أوفي بوعدي معاكم . وتسلموا جميعا .

Post: #54
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: OmDur
Date: 10-01-2003, 03:29 PM
Parent: #53

الى صديقى الصبى الجنوبى الذى كان يردد لى مداعبا الشطرين
الاولين من هذه القصيدة وانا صبى مثله فى واو
اليه اكملت هذه القصيدة


المندكرو دمدام كسرة
المندكرو مليان بطنو
الواو فى واو وجبة بفرة
والنون فى نو نحن نغنو

لاقينا ايين قلنالو جيباك
فى ايده كدوس مليان تمباك
صاحبه الجلابى الفى مكواك
رقصوا التيران ضربوا الكوراك
لو انت هجوم انا ليك سيردباك
ضمانا فريق ما لينا فكاك

من بحر الجور قام الوابور
راكبين مكواج وكمان ماكور
من المقطاع جاك يجرى كجور
شايل قرقور ومخدة طرور
فوق الميعة الرفاس مجرور
فوق الخرطوم اخوان فى سرور

* * *
للشاعر / عمر محمد صالح بادى

فى جنوب السودان يطلقون كلمة (مندوكرو) على المواطن
الشمالى , و(دمدام) تعنى اكل , و ( البفرة ) نبات شبيه
بالبطاطس يسحق كالدقيق وتصنع منه العصيدة
اما ( نو ) فبحيرة نو , و ( الميعة ) المستنقعات
فى لهجة الدينكا( ايين ) تعنى زول , و(جيباك) تعنى ازيك

Post: #55
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 10-04-2003, 11:03 AM
Parent: #54

شكرا للأخ أمدر على القصيدة وله التحية

Post: #56
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: Amjad ibrahim
Date: 10-04-2003, 01:30 PM
Parent: #1


سلام جميعا
الاخ ابو قصي
اتذكر في حوار لي مع الاخ الخاتم عدلان بعد آخر في الرواية لم اجده في تقييمه النقدي الذي ارسلته اعلاه، و هو البعد الديني في أسماء ابطال الرواية حيث ان البطل و الذي يمثل الخير هو علي في اشارة واضحة الى سيدنا علي بن ابي طالب، و الجزء المتخاذل في الرواية هو معاوية ويضيف ذلك من الدلالات الكثير
على كل حال لا ادري ان كان ذلك مقصودا من الكاتب ام انها انعكاسات في اللاوعي الشمالي عامة
و اذكر ان احد الاصدقاء ممن اقتربوا من المذهب الشيعي كان يقول لي دائما انو السودانيين ديل شيعة و هم ما عارفين
تحياتي


Post: #57
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 10-04-2003, 02:22 PM
Parent: #56

الأخ أمجد إبراهيم
لك التحية وشكري الجزيل على مداخلاتك .
بالتأكيد تسمية الولدين على ومعاوية كانت مقصودة من المؤلف . بل ولمح لذلك أحد شخوص ا لرواية صراحة ،

يثبت الرجل عينيه في عيني معاوية لكن معاوية لا يزورُّ عن التحديق في عيني ضيفه. تمر دقيقة كاملة قبل أن يقول الرجل :
- لازلت أذكر تعليق والدك على قول بت العمدة بأن عليّاً لن يكون مثل معاوية ، ولكن بوسع معاوية أن يصبح مثل عليّ بعض الشيء . قال لي حاج عوض الله إن الصرامة التي حدثته بها – والنظرة في عينيها ، ونطقها السليم لاسم معاوية "بضم الميم" ، إذ أنها درجت على نطقها بالفتح وكان هو لا يفتر من تصحيح نطقها الخطأ – قال إنه أحس بأن بت العمدة تلمح إلى سَميًّي ابنيها التاريخيين . (لا حظ سميي إبنيها التاريخيين)

وتسلم يا الحبيب

Post: #58
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 10-07-2003, 07:21 AM
Parent: #57

فووووووووووووق

Post: #59
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 10-08-2003, 11:35 AM
Parent: #58

مصائر ممزقة
بقلم صقر أبو فخر
كاتب لبناني
مندكورو

مروان حامد الرشيد
الدار الثقافية للنشر

يفتتح الكاتب صفحات هذه الرواية بآيتين من المائدة والنساء فيهما فيض من المفردات المتوعدة من عيار "القتل" و "الجزاء" و "جهنم" و"العذاب" و "غضب الله" و "اللعنة" ومنذ البداية ، يحسب زائر الورقة الأولى أن هذه الرواية ستنيخ بكلكلها المرصوف بالآيات والعبارات السودانية المحلية على دماغه كاللعنة طوال 376 صفحة . إنها رواية في الأيديولوجيا إذن؟ وإسلاميتها سافرة منذ الصفحة الأولى ، فهي رواية لا قيمة لها على الارجح . هكذا تبدو في خداعها الذكي . لكن ، ما أن تطوي صفحة الوعيد هذه وتظهر صفحة الإهداء التقليدية حتى يسكن التململ ويطل ما كان خفيا ومخبوءا . فالكاتب يهدي هذه الرواية إلى المفكر السوداني القتيل محمود محمد طه الذي تجرأ على الراكد والسائد والبالي في الإسلام فكان " الصوت الذي نطق بالحق وقال : لا للحاكم السوء " (ص 5) .
من هو محمود محمد طه إذن ؟
إنه مهندس سوداني نشأ في أحضان الحركة المعادية للاستعمار الإنكليزي ، واسس ، في سنة 1956 ، الحزب الجمهوري الذي اشتهر باسم " حزب الاخوان الجمهوريين " ثم خاض مقاومة حقيقية ضد القيود المفروضة على المجتمع ولاسيما على تعليم المرأة . فدعا إلى مساواة الرجل بالمرأة في أحكام المواريث ، وقال إن السفور هو الأصل في الإسلام وليس الحجاب ، وقدم تفسيرا جديدا للآية التي تقول " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ورأى أن الصلاة ليست مفروضة على الجميع ، فهي ترفع عمن وصل حد اليقين وسكن قلبه واطمأنت نفسه . فثارت في وجهه جماعات الإخوان المسلمين وكائنات الكهوف ، وأدانه الأزهر والجامعة الإسلامية في الرياض . وفي 7 /1/1985 وقف أمام محكمة جنايات أم درمان بتهمة الدعوة إلى إلغاء الشريعة الإسلامية . وخلال 72 ساعة أعدم شنقا في محاكمة صورية أذهلت المتتبعين ، ثم أحرقت كتبه .

" مندكورو " لفظة تعني بلغة أهل جنوب السودان الرجل الشمالي أو " الجلابي " ، أي الغريب المجلوب من الشمال . وهذه الرواية هي رواية الغربة والخيبة والمصائر الممزقة والنهايات الفاجعة . إنها رواية التمرد على الطاعة والمسكنة والامتثال الفكري والاجتماعي والعمى السياسي . إنها ، أيضا ، رواية تدين ، بقوة ، التسلط والقمع والعسف واحتقار إنسانية الإنسان ، وتحقر ا لسلطات الوالغة بدماء أبنائها بأي لبوس لبست ووراء أي ستار اختبأت . إنها ، حقا ، رواية سياسية بامتياز ، تروي قصة الأيام التي تلت حركة الضباط الشيوعيين الذي حاولوا إطاحة جعفر النميري سنة 1971 ، والإعدامات الراعبة التي أشاعت الخوف والألم في ربوع السودان .

وهي خطاب شديد المباشرة والوضوح ضد الحركة الإسلامية في السودان اليوم " المكونة من مجموعة من المرضى وذوي العاهات والخلقية والنفسية " (ص 345 ) الذين لا يتورعون عن اللواط بالمعارضين (ص 351).

الرواية جولة ممتعة وكثيفة في رحاب الحياة السياسية السودانية : قوميون وشيوعيون وإسلاميون ، مسيحيون ومسلمون وغنوصيون ، شماليون وجنوبيون ، قساوسة وأئمة ، زنادقة وملاحدة ومؤمنون . إنها الحياة المطربة في السودان الذي إكتسب خصوصيته الثرية من جدل الأدغال والنهر والصحراء : من الصحراء أخذ الإسلام وأركانه وحدوده وقواعده . ومن الأدغال أخذ روح الانطلاق والحرية والتسامح . ومن النهر أخذ روح المغامرة والتحدي . وعلى امتداد هذه الرقعة اشتبكت عناصر الامتثال والتقليد والركود التي جاء بها الإسلام من الحجاز ، بروح الانفلات والعيش اللاهب التي رسختها الطبيعة الدغلية . وشخصيات الرواية هي تجسيد آسر لهذا الجدل المفعم بالغرابة والدهشة معا ، وتكثيف ثاقب للعناصر المؤتلفة في الشخصية السودانية . ولو أن الكاتب ذكر الرجال بأسمائها والوقائع بتواريخها لجاءت هذه الرواية ، في أحد وجوهها ، كتابا في التاريخ المعاصر ، ولكان جعفر النميري وحسن الترابي وسوار الذهب وعمر حسن البشير والصادق المهدي حاضرين بين صفحات هذه الرواية لمس اليد .

أيريد الكاتب أن يقول إن من المحال أن يحكم شعب بالسوط الديني ، فمصائر المجتمع في هذه الحال ، ستكون ، حينئذ ، الموت والجنون والقتل ؟

صقر أبو فخر
كاتب من لبنان

Post: #60
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: ABU QUSAI
Date: 10-09-2003, 09:57 PM
Parent: #59

معليش الإجازة الاسبوعية ، يوم السبت نوافيكم براي ناقد آخر مع تحياتي

أبو قصي

Post: #61
Title: Re: رواية مندكورو – برق وهلال ، للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد
Author: Omer Abdalla
Date: 10-09-2003, 11:57 PM
Parent: #1


الأخ الكريم أبو قصي
شكرا على المبادرة والمجهود الكبير الذي تتكبده في نقل هذا العمل الكبير الى هنا .. يسعدني أن ألبي لك طلب الدكتور مروان برفع صورة الغلاف كما أود أن اقترح زيادة حجم البنط وتوجيه الكتابة من اليمين للشمال حتى تسهل القراءة .. وذلك باستخدام بعض الشفرات (سأرسلها لك في رسالة خاصة حيث قد لا تظهر هنا)
عمر