طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط

طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط


07-28-2003, 05:45 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1059410720&rn=0


Post: #1
Title: طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط
Author: ابو جهينة
Date: 07-28-2003, 05:45 PM

عافاكم الله جميعا من كل مرض.
أسهل شيء لدينا نطق الحلف بالله ، ثم الطلاق. و يأتي في الترتيب الثالث ، وصف الدواء لكل من نزوره من المرضى ، يعني لا نخرج من عند مريض إلا و قد عملنا له غسيل مخ بتكرار فوائد دواء قد جربه فلان و قام زى البغل ، و جربته فلانة ، فكان الحمل و الفصال أهون من سلق البيض.
في السبعينيات من هذا القرن ، أتاني سعودي مستفسرا عن أفضل مكان يسكن فيه بالخرطوم ، و بعد أن قدمت له النصح و الإرشاد ، فهمت منه أنه ينوي الذهاب إلى هناك لأن سودانيا وصف له حلل التمساح علاجا للعجز الجنسي ( يا ناس شوفو لى حلل ). و حلل التمساح هو ذكر التمساح و الله أعلم. فقلت له : ليه ما تروح عند الطبيب.
فقال أنه جربه و لكن دون نتيجة.
ذهب أخونا في الله ، و هناك أتخمه حواتي فلاتي بكمية من الحلل إياه ، فصار يأكله بطريقة فاقت إستهلاكه من الكبسة و توابعها. و عندما عاد كان لسان حاله يقول ( لا لقينا بلح الشام و لا عنب اليمن و لا موز الصومال ) و بعد شهر أدخل المستشفى و أجريت له عملية دقيقة بسبب تلبك في المصران ، نتيجة لتلك الكميات التي إبتلعها.
يقول الفرنجة أن القوة الجنسية تكمن في كبد البط و الذي يسمى ( الفواغرا ) و منه تم إشتقاق إسم الفياغرا ( إن شاء زول عزيز لديكم ما يحتاج ليهو )، و الروس يقولون الكافيار لا يعلى عليه و الأفارقة يصرون على مسحوق قرون وحيد القرن و القورو. و لا أدري ما الذي جعل الحواتة عندنا يصفون الحلل ؟ ربما له جرعة محددة و وقت معين. و إلى أن يدخل حلل التمساح دستور الأدوية الأمريكي فسيكون التمساح مهددا بالإنقراض كالنمر الآسيوي .
ذات مرة ، نزلت ضيفا في فندق بوهين ببورتسودان، و في بهو الفندق وجدت شابا يتلوى من الألم ، فسألته ما به ، فقال أنه شرب فنجانين من البنزين. فقلت له لماذا يا هذا؟ فقال : وصفه لى واحد و قال إنو بيعالج الدودة الشريطية.
و هاهو يتلوى كالدودة الشريطية. تخيلوا المجازفة.
أذكر عندما كنا صغارا ، كان مرض السعال الديكي ( الكدكود ، أو الكتكوت ) و هو سعال يبدأ بكحة خفيفة ثم تنقلب إلىكحة مجرورة طويلا مع إنتفاخ الأوداج و إحتقان العيون و بروز عروق الرقبة و خروج اللسان مع كل كحة و كأنك تقول ( يا لييييييل يا عييييين ) و لكن بصوت ديك شركسي ، و تظل تدور في الحوش و أنت تعزف عزفا منفردا و أنت منحني الظهر ، و عندما تنتهي هذه النوبة ، تكون فقدت سوائل من عيونك و أنفك و خشمك و هلم جرا.
و أيامها كان الدواء الموصوف في الشفخانات و المراكز الصحية دواءا لا يتمتع بمفعول قوي ، مما جعل الناس يبحثون عن الطب البديل ، فتفتق ذهن أحد جهابذة الطب البلدي على وصف خارق ، لو كان أرشميدس عائشا لهرول عريان ملط للشارع و هو يصيح وجدتها وجدتها. كان الدواء هو لبن الحمير ، نعم و الله ، لبن الحمير ، مئات الأطفال شاركوا الجحوش اللبن المحلوب من ( الحمارات ) اللبونات. ، حتى أننا كنا نعاكس كل من شرب من هذا اللبن ( أخو الجحش في الرضاع ) ، حتى أن صديقنا متوكل عندما كبر قليلا ، كانت أذناه طويلتان زيادة عن اللزوم ، فكنا نعاكسه بأنه ربما شرب الحليب إياه من ثدى الحمارة رأسا.
عشرات النباتات في السودان ، جربها الآباء و الأجداد كعلاج ، و لكنها تحتاج إلى تقنين في الإستعمال ، و ذلك بقيام صيدليات الطب البديل القائمة على الدراسة و التحليل المعملي.
معظم الذين يدمنون الصعوط الآن ، إستعملوه أول مرة كدواء لوجع الأسنان المنخورة بالسوس ، ثم تبدأ الدوخة ، ثم الغثيان ، ثم الإستفراغ ، ثم التبنيج الكامل ( لدرجة أنه يمكن خلع سن صغيرة بدون ألم )، و تبدأ عملية الإستسلام للخدر اللذيذ الذي يأتي من ثالث سفة ملفوفة في القطن.دجاجنا في السودان يلقط الحب و كل شيء ، إلا الصعوط ، لماذا ؟ لا ندري.
لدينا أستاذ جهبذ في الكلام ، و هو من النوع الذي لا يعطي فرصة لأحد في أي إجتماع ، و يكون سافي سفة صعوط ماكنة و كأنه مضروب بشاكوش في خشمو ، و عندما يريد التخلص من السفة ، يمط شفته السفلى و يدحرج السفة و هو يقول : دقيقة أدونا فرصة معاكم .
تلافيا لحدوث إختراق كلامي من أحد.
أذكر أن أحد المزارعين بالشمال ، كان لا يخلو بيته من مشروب ( الدكاى ) و هو مشروب من التمر المخمر في زير فخاري لعدة أيام في الصيف ، و هو شراب أقوى من الشربوت و أقل قوة من العرقي. كان لديه ولد صغير مزعج لدرجة بعيدة ، فكان يأتي لوالده في الوقت الذي يجلس فيه ليتسلطن بالمنكر. فأعطى الأب لولده يوما كورية مليئة بالمنكر ، فكتحه الشافع ، و فنجل عويناتو لبرهة ، و ضحك ضحكة المندهش ، ثم تكرفس في البرش بالقرب من والده حتى الصباح. الولد كان نحيفا جدا و له كرش كبيرة جدا و رأس أكبر لا تتناسبان و حجم جسمه ، فكان يبدو من بعيد كعلامة الإستفهام. بعد أن تذوق الولد طعم ذلك المشروب كان يأتي لوالده في نفس التوقيت و هو بالسروال فقط ، و يقوم بالتمليس على كرشه و هو يقول : أبوى ، أديني كوريتي عشان أنوم.
فيكتح ، ثم يتكرفس و ينوم. داء و دواء.
حكى لي أحد الزملاء ، أنه و زوج أخته كانا يتناولان المنكر في منزل نسيبه هذا بإحدى أحياء عطبرة العريقة. فجاءت أخته و قالت لزوجها أن إبنها ( عشرة سنوات ) يتلوى من المغص . فذهب إليه والده ، و عاد و ملأ كأسا من العرقي النضيف ، و رجع لولده و قال له : خد الدوا دة ، جبتو من التمرجي جارنا. فكتحه الولد على دفعات و هو ممتعض الوجه.
و بعد قليل جاءت الزوجة و قالت أن الولد مازال يتلوى. فعاجله الأب بكأس مترعة أخرى. فنام الولد نوما عميقا حتى الصباح.
و في الصباح سأله أبوه : إنت كويس.
فقال : جدا.
فقال له أبوه : الدوا كان مر ؟
فقال الولد و هو ( يمطق ) : أنا كنت بقيت كويس من الكباية الأولى ، لاكين عشان تديني تاني ، عملت نفسي لسع متوجع.
فناوله أبوه صفعة ، فقد خسر كأسا من جراء كذب إبنه.

Post: #2
Title: Re: طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط
Author: مهيرة
Date: 07-28-2003, 08:44 PM
Parent: #1

الاخ الفاضل ابو جهينة
وجدتها
وجدتها
كل واحد من افراد الشعب السودانى- فوق سن 18-يكتح ليه كورية
وينوم
بكرة الصباح نلقى كل المشاكل - العامة والخاصة- اتحلت!!!والبلد بقت على سنجة 10
هى سنجة عشرة دى شنو يا ابو جهينة اخوى؟
تحياتى

Post: #3
Title: Re: طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط
Author: abuguta
Date: 07-28-2003, 09:35 PM
Parent: #2

اخوى ابو جهينة
تحياتى
السودانين دائما بتاعين بلاوى
قابلنى احد الاخوة فى مدينة بوبى يفتش فى شارع محمد على رود عن اللبان الضكر,وقلب الحى دكان دكان فلت ليه عن اى شى تحث قال عن اللبان الضكر
فقلت ليه هنا كل اللبان انثى,كيف تعرف اللبان الضكر قال توقد فيه النار وتنظر الى الدخان الصاعد منه يسير فى مسار واحد وممكن ينفذ من اى جماد ولو وضعت ايدك ممكن ينفذ من خلال كفك,فقلت ليه لو حمت الهند كلها ما ستجد لبنان من هذه النوعية,

اما لبن الحمير دا , عندنا ودخالتنا شربه مرة واحدة لقاه حلو بقى يفتش للحمير الوالدة فى القطن بحجة انه لسع بعناى من الكتكوتا
وتسلم ياحبيب

Post: #4
Title: Re: طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط
Author: ابو جهينة
Date: 07-29-2003, 10:23 AM
Parent: #3

الدكتورة مهيرة.
لك كل التحية و التقدير و المودة ، و أشكر لك هذه الطلة.
سنجة عشرة دي أظنها الخطاف البيعلقوا فيها الذبيحة في السلخانة ، و كلما كبر مقاس السنجة ، تكون الذبيحة ( أكبر و أدسم ). و الله أعلم.
الكورية إياها بتحل مشاكل داخلية ، بس الخارجية ما ظنيت .
تسلمي مهيرة.

Post: #5
Title: Re: طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط
Author: ابو جهينة
Date: 07-29-2003, 10:25 AM
Parent: #4

أبوقوتة الحبيب.
عافاك الله.
و الله ضحكت كثيرا لزولكم الذي أدمن ذلك الحليب. نحن غايتو نفدنا منو بالجلالة. و جعبة الناس مليئة بحكاوي مثل هذه ، نأمل أن يتحفونا بها.
تسلم أبو قوتة.

Post: #6
Title: Re: طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط
Author: ترهاقا
Date: 07-29-2003, 11:17 AM
Parent: #5

العـــزيز (ابو جهينة )

بخصوص (الدكاى) عندنا زمان المزارعين كانو بيوزعوا على نفسهم يوم قعدة الدكاى ،كل يوم عند واحد فيهم ، اليوم داك صاحبنا كان الدور عليهو ،بس هو اظنو اهمل فى الموضوع وترك باب الغرفة اللى فيها (الدكاى) مفتوح ، يقوموا خرفان وغنم الحلة يدخلوا الغرفة يضربواالدكاى كلو وخصوصا بقايا البلح المترسب فى قاع الفخار

صاحبنا لمن جا داخل لقى الخرفان متكلة فى الحيطة (سكرة ينى)
فإستشاط غضبا وبدا يمسك خروف خروف ويمسك الخروف من خشمو ويشمو ، من يلقى ريحة الدكاى يعاجله بصفعة مع بعض السباب لحد ما لقى فى اخر صف الخرفان سخلة صغيرة برضها سكرانة قام صفعها صفعة جامدة وقال : ديل عرفناهم كبار إنتى كمان متين إتعلمتى السكر .
اما بخصوص لبن الحمار فالموضوع كان شايع برضو ، وكمان فى الحصبة يأكلوك فار مشوى ويقولوا ليك ده زرزور.
ولك والاسرة الكريمة التحية

Post: #7
Title: Re: طب إبن سينا و أبوقراط ... و قلع الضرس بالملقاط
Author: ابو جهينة
Date: 07-29-2003, 11:48 AM
Parent: #6

ترهاقا يا عظيم.
لك ودي و مودتي و تقديري.
و الله ضحكت كثيرا لقصة الراجل بتاع الدكاى. أنا قلت يمكن يقوم يضبحهم كلهم إنتقاما للدكاى المهدور.
تسلم أخي الكريم ، و سعدت كثيرا بطلتكم الجميلة. تحياتي للأسرة و الأهل.