قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة

قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة


07-16-2003, 03:54 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1058367277&rn=3


Post: #1
Title: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-16-2003, 03:54 PM
Parent: #0

قال الخيام في رباعياته :
عذت بالكأس علني أستقي سر الحياة الأعظم
فأسرت شفة الكأس إشرب فما لميت رجعة من عدم

( أعلاه ترجمة من النص الإنجليزي ) :

To know the well secret of life
Did I adjorn my lips to the earthern powl
Then from lip to lip it murmered
Drink whatever you live
For once you are dead
You shall never return

الخمر في السودان له حديث ذو فنون، لو تفرغ له شاعر كأبي نواس ، لملأ عدة دواوين. لم نجد شعرا بالمعنى المفهوم يتحدث أو يتغنى بالخمر أو معاقرته غير أبيات هنا و أبيات هناك ، بالرغم من إنتشار ( الشلل ) و القعدات في الحقب الماضية بالسودان ، بل نذهب إلى أكثر من ذلك و نقول أن الخمر كان يحدد علاقات بعض الناس ، و يتحكم في صداقات البعض أو قطع علاقاتهم مع بعضهم البعض ، طبعا هذا غير المشكلات الأسرية الناشئة عن إدمان رب الأسرة و فقدانه أهلية القيام بواجباته نحو أسرته.
يقولون أن بعض الشعراء و الكتاب لا يأتيهم شيطان الكتابة إلا و هم ( منعنشون ) بالمنكر. و يضربون أمثالا لفلان الذي عمل قصيدته الرائعة في حفل فلان و هو فوق مستوى سطح البحر ، و أن علان قد قام بتلحين تلك الأغنية الفريدة و هو في قعدة وسط أصحابه و هو ( ينقرش ) بالملعقة على زجاجة فارغة. و أن زيد قد ألف قصيدة و هو فوق هامات السحب ، و في الصباح قال : سبحان الله ، أنا كتبت القصيدة دي ؟ مش ممكن.
و أن عمرو قد قام بتلحين النشيد إياه و فضاء غرفته معطون بالدخان الأزرق و السائل الأبيض و ما بينهما من مزة.
يقول أحد العارفين بأسرار المشاريب ، بأن العرقي يخترق تجاويف المخ تماما كالصفعة على القفا ثم يتمركز في كورية المخيخ و يجوط كل الهاردديسك، لذا فإن الذي يبدأ بشراب العرقي وسط الشلة، تجده حتى الكأس الثالثة في حالة محاولة للتعايش مع الطعم و الحرقة الجوة الجوف، ثم تبدأ الخطرفة بعد الكأس الرابعة، و تبدأ الشلة في الإنقسام كالخلايا ، كل إتنين أو تلاتة في حديث خاص بحيث لا تسمع كل وحدة منفصلة كلام الوحدة الأخرى بالرغم من إرتفاع وتيرة الصوت ، و يقول أن هناك أنواع من العرقي، و أخطر نوع هو ( العرقي السراق ) حيث تشرب منه عدة كاسات و لكنك تبقى في نفس حالتك واعيا و مفنجلا عيونك و أعصاب وجهك تتشد قليلا قليلا ( ككراب العنقريب المرشوش موية ثم صار جافا ) ، و لكن ، ما أن تذهب إلى الحفلة ، حتى ترى اللمبات تتراقص بحيث لا تعرف إن كانت لمبات نيون أم لمبات جاز ، و تحاول أن تمشي و توهم نفسك بأنك ماشي ، و لكنك في الحقيقة تقفز كالكنجارو التي تحمل وليدها في المخلاية.. و يقول ذلك المتبحر ، أن الشراب الأفرنجي بأنواعه الحمراء و البيضاء و التي بلون عين الديك و عين الأسد ، بأنه شراب يتغلغل في المخ بإنسيابية و كأنه يستأذنك بكل ظرف و أدب و ذوق ، حتى أنك تستغرب كيف تتغير أساليبك في المفاهمة مع خلق الله التي تود أن تضربهم بلا غبينة لو كنت واعيا، و ما أن يحدث السكر ، حتى تجده قد إختفى قليلا و كأنه يستأذنك في أخذ إستراحة قليلة ، ثم يعاود مرجحة المخ مرة أخرى ، تماما كموزع الهواء في مكيف مركزي ( يمشي و يجيك).
واحد قريبنا كل ما يذهب إلى مصر ، يقول : أنا ماشي أعمل غسيل معدة. طبعا يقصد أنه بعد شراب متواصل للعرقي ، يريد أن يغسل معدته بصنف مستورد.
السودانيون متفردون في كل شيء ، فنجدهم يضعون ( جالون ) العرقي في القعدة ، و لا يأتون بالعشاء حتى يسمعون صوت الجالون فارغا و هو يرتطم بالأرض في نص الحوش .
رأيت سودانيا في أسوان محمولا على نقالة للمستشفي و الجزء الأيمن من بطنه منتفخ كالبالون و كأن بطنا أخرى قد نبتت له ، فسألتهم ما هذا ؟ فقالوا أنه شرب كمية كبيرة من البيرة المخلوطة بأنواع أخرى من الكحول ، و ربنا لطف إنو ما إنفجر.
زجاجة الويسكي عند الخواجات ، يستعملونها لمدة شهر على الأقل. أما نحن ، فكنت تجد الزجاجات مرصوصة تحت الترابيز ( و الحسابة بتحسب ) ، و تذكرني هذه بقصة الصديقين اللذين كانا يشربان سويا ، ثم توقف أحدهما و هجر صاحبه. و بعد مدة أتى لزيارته فلم يجده في نفس المنزل ، و قال لهم أين هو ؟ فقالوا له : و الله صاحبك دة ساب الشراب و باع القزايز الفاضية و إشترالو بي تمنهن بيت و فتح دكان.
أذكر عندما كنت معلما في عطبرة ، قرر إتحاد المعلمين عمل رحلة لأحد أساتذة اللغة الأجانب في عطبرة الحكومية ، و خرجنا في رحلة على ضفاف نهر عطبرة ، و كان مع القوم ( جالون عرقي حجم عائلي من النوع الهاري ).
فقام أحد الزملاء بإعطاء الخواجة كأسا مترعة بالمشروب الفنجري ، ( فكتحه ) الخواجة دفعة واحدة كما يفعلون بالبراندي في بلاد الفرنجة ، فتغير لون عيون الخواجة من الأزرق البحري إلى اللون الأحمر الجمري و خرج منهما وميض مشع يذكرني به الآن أفلام مخلوقات الفضاء، ثم وقف و هو ممسك بحلقه ، و فقد النطق لعدة دقائق حتى أشفقنا عليه، ثم دمعت عيناه و لحقناه بالعجور و الفول السوداني لكي يرمم ما تداعى من سقف حلقه و جدران حنجرته.هذا الخواجة كتب في مذكراته أنه عاش مع ناس يشربون شرابا لا يقل عن الصودا الكاوية و موية النار ، و لكنهم بدلا من أن يقوموا بإطفاء حريقتها و نارها بشيء بارد كالآيسكريم ، يلتهمون أحشاء الخرفان نيئة و بها كمية من الشطة الحارقة. و أظنه إقترح عمل تشريح لجثثهم فيما بعد ليعرفوا نوعية هذه الحناجر قبل أن ينقرض القوم كالديناصورات.
في تلك الحقبة من تاريخنا بالسودان ، كانت الإندايات ، لها بروتوكولاتها الخاصة ، يفهمهما أولاد الكار و المترددين عليها بإستمرار ، فمثلا رفع العلم فوق سارية الإنداية معناها وجود الصنف فهلموا يا أعضاء . لكل إنداية زبائن معروفين ، البعض يدفع و البعض الآخر ( المفلسون ) يخط على الجدار ( شخطة ) معناها ثمن ( عبار مريسة ) ، و في آخر الشهر يحسبون كم شخطة و يضربوها في تمن (العبار) و يقومون بشطبها بعد الدفع بعمل خط أفقي دلالة ( على تقفيل الحساب الختامي لذلك الزبون في ذلك الشهر المريسي المنصرم ).
(جبر الله) كان دائما ( يتغاتت ) ، فقد كان يشخط مرات بسرعة على نفس شخيط اليوم السابق و مموها على ست الإنداية ، و بذلك كان حسابه دائما نصف القيمة أو أقل في كل شهر.
و بما أن ستات الإندايات كن لا يعملن بحساب الربح و الخسارة ، لذا فإن الغش التجاري الذي كان يمارسه جبرالله كان يدخل في نطاق ( الديون المستهلكة ).
يحكى أن رجلا كان يحضر كل يوم للإنداية ، و يشرب حتى يرى الديك حمارا ثم في وقت معين يأتي أولاده الإثنين ، و كل واحد يمسكه من إيد ، و يجروهو للبيت ، و في يوم كان الرجل مجرورا إلى البيت ، فشاهد جاره سكران سكرة يني من الإنداية المجاورة، و محمول على عنقريب بواسطة أولاده الأربعة ، فقال صاحبنا المجرور: إييييييييييع ، ديل البدروا و البكروا.
يعني حاسدو على شيلة العنقريب دي و على الحضور المبكر.
حكى لي نسيبي البطحاني الذي يسكن الجزيرة ، أن صديقه توقف عن شرب الخمر بعد أن قام بشكلة عاتية في إحدى الحفلات ، و أقسم على المصحف ألا يشرب. و لكن المرض كان مستفحلا به ، فكان كل يوم تجيه الحالة فيجلس على حافة الترعة المقابلة لستات المنكر ، و يراقب الداخلين ( محترمين ) و خارجين ( من غير طبقة الأوزون ) ، و لأنه قديم في الشغلة ، كان يقول للداخلين ( يا فلان ، ما تشرب من دي حقها نصو موية، روح عند ديك ، حقها بكر و نضيف ). و يعود لبيته و قد أرضى نفسه الأمارة بالعرقي رضاءا غير مكتمل ، و بعد أن يكون قد نصح كمية لا بأس بها من الداخلين. و الدال على الذنب كفاعله تماما كالخير.

في مجلس ضم عدة جنسيات ، قال أحد الضباط السعوديين العاملين في مجال مكافحة المخدرات و الخمور بأن تسعين بالمائة من مشاكل الجالية السودانية في المملكة متعلقة بتعاطي الخمور. و حكى لي قصة ظريفة فقال أنه كان في دورية بعد منتصف الليل ، و عند دوار الناصرية بالرياض ، شاهد سودانيا ( عمتو جارة بالواطة ) و هو يتمايل يمنة و يسرة. و لم يحس به زولنا حتى وقفت عربة الدورية بجانبه تماما ، و ناداه الضابط ، فأتي له و كان يحمل كيسا من النايلون في يده ، فأدخل السوداني رأسه قليلا من النافذة ليتمكن من سماع الضابط ، فقال له الضابط : إنت سكران ؟
فقال زولنا : أيوة سكران. عاوز حاجة ؟
فقال له الضابط : إيش اللي في الكيس؟
فأدخل زولنا يده في الكيس و أخرج قارورة موية صحة و قذفها في وجه الضابط فإنفجرت فيه و ملأ ت وجهه كميه هائلة من ( العرقي ) ، و إلى أن يستفيق الضابط من هول المفاجأة و مفعول المشروب و رائحته، كان زولنا فص ملح وداب.
تختلف نظرة الناس من بلد لآخر لمفهوم ( تغييب العقل بالمسكر أو المخدر ) ، و تختلف طرق التوزيع و أماكنها ، حتى طرق مراقبة الشرطة لهؤلاء و مطاردتهم تختلف من بلد لآخر.
في بدايات حلفا الجديدة كان الزول يدور بالكارو ذو العربة مثلثة الشكل تحمل مانشيتات الفيلم الهندي المعروض بالمساء و هو يقرع جرسا كجرس المدارس :
الفيلم الهندي الجبار. شامي كابور. الأغاني الجميلة. المناظر الحلوة . و هناك مفاجآت أخرى.
سألت أحد المعارف :
الفيلم عرفناه. المفاجآت الأخرى شنو ؟
فقال لي و هو يشرح بأصابع يده : معناها إنو عندو بنقو كارب.
طبعا هذه الشيفرة تناقلها المدمنون و لا يمكن أن يفك طلاسمها حتى ناس الكي جي بي أو عملاء الموساد. و ما أن يبدأ الناس بالتوافد على السينما حتى تجد أصحابنا يميلون صوب الكارو فيستخرج لهم زولنا ( وزنة البنقو ) من تحت برسيم الحصان الهزيل.
في القاهرة ، بداخلية الطلبة السودانيين ، قام الطلبة ( السكرانين ) بعمل هرجلة و ضرب و هرج و مرج و تكسير، مما دعا المسئول من تعيين حارس و طلب منه ألا يدخل الداخلية أي طالب سكران أو حامل لزجاجة المنكر.
و بعد بضعة أيام ، حدث نفس الهرج و المرج ( صورة طبق الأصل من الفات ). و عند التحقيق إتضح أن شبابنا قاموا بإحضار بطيخة ماكنة و قاموا بحقنها بالمشروب ، و بما أن البطيخ فاكهة كثيرة الألياف فقد تشربت حتى الثمالة و تخمر المشروب أكثر ، و زاد من فعاليته الكتمة الحاصلة له من جراء سماكة القشر الخارجي و الطبقة غير الليفية البيضاء قبل الحمراء ، فحدث ما حدث ، فتم إدراج البطيخ و الشمام و القريب فروت ضمن المحظور من الدخول.
يندرج كل هذا تحت ( الحاجة أم الإختراع ).
يقولون أن البوليس في الخرطوم ظل يراقب منزلا مشبوها بتوزيع العرقي مدة طويلة ، و عندما داهموا المنزل بعد التأكد و التثبت ، و بعد أن شاهدوا زبونا يخرج و هو يتأبط شر الزجاجة ، لم تجد الشرطة حتى رائحة للمشروب ، و فتشوا المنزل بأركانه الثمانية ، و أحضروا كم طورية و حرثوا البيت حرثا يسمح بزراعة اللوبيا ، و لكن دون جدوى ، و ست البيت تداعب ( الجورسيه ) المتدلي من رأسها مرورا بظهرها و إبتسامة ساخرة ترتسم على شفتيها.
قال لها الضابط : قولي لينا داساهو وين و عليك الأمان.
قالت : قديمة. إنتو عندكم أمان ؟
و عندما يئسوا ، هموا بالذهاب ، و فتح أحد أفراد الشرطة الحنفية لغسل يديه من ما علق به من غبار ، فإنساب العرقي صافيا من الحنفية كالخل الأبيض.
فقالوا لها : قولي لينا من وين جاي العرقي دة أحسن لك.
قالت : دي موية صهريجكم.
فعرفوا منها بعد التهديد و الوعيد أنها تستأجر منزلا آخر في الناصية الأخرى و هو المصنع الأم ( هدكوارترز ) و قامت بعمل تمديدات تحت الأرض لمنزل التوزيع الذي تسكنه و ذلك بواسطة سباك مدمن ضمنت له زجاجة يوميا حتى تشتري سكوته.
هذه القصة تذكرني بأهلنا عندما تم تهجيرهم لحلفا الجديدة ، و حتى تسترضي الحكومة الأهالي قاموا بتوزيع تقاوي القمح و السماد و الشوالات مجانا . و بعد أن تمت كل فعاليات الزراعة ، قام مهندسو الزراعة بالطواف على القرى للتأكد من سلامة المحصول ، و في إحدى القرى ، وجدوا أن كل الحواشات مزروعة بنقو. فسألوا كبير القرية : ما هذا يا هذا ؟
فقال بكل هدوء : و الله دي تقاويكم.

Post: #2
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: حسن الجزولي
Date: 07-16-2003, 09:59 PM
Parent: #1

اخى ابو جهينة

لصديقنا الشيق شوقى بدرى ايضا كثير من طرائف موضوعك , وقد ذكر بعضها فى كتاب له باسم( حكاوى امدرمان) , حكي يقول

احدى صاحبات بيوت العرقى فى امدرمان غضبت من احد زبائنها لانه لم يحضر لدفع الفاتوره بعد عملية جرورة طويلة , وفى الصباح ولسه بايته معاها وانعشتها( بنصية) داهمت منزل الزبون الذى كان فى الاصل متحذلقا فى حديثه ويستخدم كلمة (اذا كان) كثيرا فى حديثه فقالت له شوف هنا .. اكان انت جان , انا بخور تيمان , واذا انت اذا كان , انا لو كان , واذا انت الخرطوم , انا امدرمان


وحكى ايضا عن احد شخصيات امدرمان المشهوره وكان الرجل( كحوليا) انه عندما كان عائدا فى احدى الليالى من سهرة طويله مع اصدقائه وهو يقود عربته مبسوطا , وجد صعوبة فى الاحتفاظ بالعربة فى خط مستقيم , فركز على خطر السيارة التى امامه , لا يحيد عن طريقها , وفجأة تتوقف السيارة التى امامه ليصدمها الرجل من الخلف , حينها صرخ فى وجه صاحب السيارة قائلا : عالم قش, تلف وماتدى اشاره , وتقيف ماتدى اشاره .. واقف مالك ؟! , فرد عيه الرجل بهدوء : ما اقيف كان وقفت .. ما واقف جوه قراشى


وضمن حكاويه شوقى بدرى عندما سأله اصحابه وهم بالسويد سنوات نظام النميرى لماذا لايحتسى الخمر , رد عليهم انه سيشرب اول كأس وآخر كأس فى حياته عندما يسقط نظام النميرى , وواصل يحكى ( لقد عشت اربعة عشر عاما فى الغربة انتظر ذلك اليوم , وقبل ان اشرب الكأس كنت منتشيا بالنصر الذى تحقق .. وعند استلام الجبهة للسلطة قال لى احد الاصدقاء : اها المره دى حاتشرب شنو ؟! , والله تبارى ناس الحكومات ديل , بعد شويه تلقى نفسك بتاع هيروين عديل


مع تحياتى

Post: #3
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: abuguta
Date: 07-16-2003, 10:29 PM
Parent: #2

ابوجهينة يامبدع
تحياتى

يحكى ان فى بلد ما الشمس كسفت فقامن ستات الانداية يدقن الدفوف
فقام واحد مسكين حياته كلها فى الانداية
يقول ليهن كفاية دى عمايلكن ..كفاية دى عمايلكن
وقفن وسالنه اها نحن سوينا شنو
قال ليهن بقيتن تزيدن المريسة موية

وتسلم ياشفيف

Post: #4
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: الفاتح يسن
Date: 07-17-2003, 06:37 AM
Parent: #1

ابوجهينة الظريف كده تكون جيت لي سبب بلاوينا حيث تتخذ قراراتنا من القعدات والناس سكارى ومساطيل لذا تجدنا مترتعين نتقدم خطوة ونرجع عشرين هاك القصة دي صاحبنا زول شربة في دولة خليجية قعد قعدتو وطلع ومعاهو قزازتين من الشراب الافرنجي وقفتو الشرطة وهاك ياسوداني سكران وماادراك ماتحقيق واحد من العساكر لطش قزازة وصلو الشرطة واثناء التحقيق سأل الضابط صاحبنا شارب ومعاك قزازة كمان رد صاحبنا لا ياجنابوا قزازتين
موضوع انتشار المخدرات وسط الفنانين ودور المخدر في العملية الابداعية الشعرية واللحنية والغنائية وهلم جرا كلها خرابيط في خرابيط حكي لي عازف في فرقة فنان مرموق بانو في حفلة من الحفلات قبل ان يهم العازفين طلوع المسرح سمع هذا العازف احد الجمهور يقول لصاحبه والله الجماعة ديل مسطولين سطل اصلو القون بتاعهم والقون يقصد الفنان فارضه عليهم فرض مايطلعوا المسرح الا مسطولين زيو

Post: #5
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: سجيمان
Date: 07-17-2003, 06:59 AM
Parent: #1

ابوجهينة........والله قصصك في السلك......تصدق قريتها تلاتة مرات.........يديك العافية

Post: #6
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: aboalkonfod
Date: 07-17-2003, 08:26 AM
Parent: #5



أخي .. أبا جهينة

عجبني جدا موضوعك .. لذلك طبعته فأعدت
قرأته مرة ثم الثانية .. ولم أرتوي بعد
لسلاسته وحلاوته .. وظرافته .. وشعشعته
فقررتُ أخيراً .. أن أهفتج به وفيه بصحبة
أظرف الندامى

لك الشكر .. يا مبدع ..
عجبتني جدا حكاية مركز التوزيع في حتة
والهيدكوارتز في حتة تانية

واصل الله يخضر قلمك الجرئ



ـــــــــــــــــ


Post: #7
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: bayan
Date: 07-17-2003, 08:58 AM
Parent: #6

والله فى السلك

فى المكان القريت فيهو الناس عندهم دم فى كحولهم
كانو بيمشو الديم لعشة وكر
وبما انى البنت الوحيدة فى الفصل
كانو ياتو بكيس تمر لى
قائلين
كبسولات للبنات
وسيراب للاولاد
فى ذات صباح اتى صديقنا يحمل جردل
اخضر اصيبنا بالخلعة
يارب الزول دا عشا البايتات الليلة ولا شنو
وعندما عرف السبب بطل العجب
فى الجردل خاطى كتبه
وقال هو يا اما يشترى شنطة ولا يشترى جردل
فلقى الشنطة ما بتشيل حاجات الليل لكن الجردل بيشيلن الاثنين

Post: #8
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: بدرالدين شنا
Date: 07-17-2003, 12:55 PM
Parent: #1

بسم الله الرحمن الرحيم

المحبوب أبو جهينة
سلااااااااااام وشوق

أتاريك حلفاوي وأنا اقول الإبداع دا جاي من وين؟؟؟
مرة كنت قاعد مع شباب اصحابي في منطقة إسمها صلالة في سلطنة عمان وكان ضمن الجماعة واحد أخونا حلفاوي بالصح المهم الجماعة بعد ما شربوا وشعشعوا تمام وعايزين يتعشوا فقدوا العيش لقوهوا كمل والدنيا بقت وش الفجر المهم قام الحلفاوي ومعاهو واحد لفوا صلالة دي شبر شبر مالقوا ونحن منتظرين أها لمن جو داخلين فرحنا أكان نشوف ليك جماعتك مدلدلين يديهم فاضيات شنو الحاصل؟؟؟ قام الحلفاوي قال لي
والله مشينا سلالة (صلالة) جديدة مالقينا
مشينا سلالة وسطى مالقينا
مشينا سلالة جاوزت (غزالة جاوزت) ما لقينا

العسكري في الأمارات مسك ليهو سوداني لط
ليش ياسوداني سكران؟؟؟
أنا ما سكران
أقولك ليس سكران؟؟؟
أنا ما سكران
ويش قولك في رائحة الخمر هذه
يا حبيبي نحن الوسودانيين كلنا ريحتنا زي دي

لك حبي أبوجهينة

Post: #9
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ترهاقا
Date: 07-17-2003, 03:33 PM
Parent: #8

جمـــيل يا ابو جـــــهينة يا استاذ يا رائع

كدى بتطلعنا من القرف اللى نحن فيهو ، وياريت كمان تمشى لينا على ارض الحيوان شوية ، عطبرة فيها قصص كتيرة يا صديقى ، عسى انا تسعفنى الذاكرة عشان اسردها .

Post: #10
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 08:52 AM
Parent: #9

أستاذنا الحبيب حسن الجزولي : لك التحايا و التقدير. و الشكر الجزيل للطلة الحلوة المليئة بالفرفشة التي كانت تملأ خياشيم السودان في ذلكم الزمان الذي مضى.
شوقي بدر لم أره منذ السبعينيات رد الله غربته. و لنا في عطبرة و الخرطوم حكاوي كثيرة.
تسلم أخي العزيز

Post: #11
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 08:54 AM
Parent: #10

العزيز جدا أبوقوتة : التحية و التقدير و المودة
ذكرتني قصتك بالنميري آخر أيامه عندما كان يتحدث في اللقاء الشهري ، لم يجد أي شيء يتحدث عنه فقال : و لا تغشوا اللبن.
يعني كل الأمور سالكة بس باقي اللبن ما يزيدوهو موية.
تسلم أبو قوتة.

Post: #12
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 08:56 AM
Parent: #11

الفاتح يسن أبو معاوية : التحية و المحبة لك و للأسرة
حكاية سكر و سطل الفنانين طبعا موجودة في كل الدنيا ، و لكن المشكلة في النهاية هي عدم إخراج الإبداع بسبب ( التتقيل في الصنف ).
تسلم إبن عمي.

Post: #13
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 09:00 AM
Parent: #12

سجيمان الحبيب : المودة و التقدير لك.
تسلم للطلة. بس كنت متوقع ترمينا بي حكاية عن ناس الفرفشة ، أنا خابرك ( مخلايتك ) عامرة بالآلاف منها.
تسلم

Post: #14
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 09:01 AM
Parent: #13

أبو القنفد : التحية و التقدير لشخصك العزيز
و بكم نواصل.
تسلم

Post: #15
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 09:04 AM
Parent: #14

دكتورتنا بيان
أضحك الله ناجزيك بكل مفرح . حكاية الجردل دي يعني فعلا بتترجم قصة ( الحاجة أم الإختراع ). يعني جردل ( بال سيكام ) نظامين.
تسلمي للطلة.

Post: #16
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 09:10 AM
Parent: #15

بدر الدين الحبيب : التحية لك و عودا حميدا بعد أن تم قطع ضنب السيرفر و توقف.
أنا خلطة سودانية ( بمعنى الوحدة ) فأنا محسي ) عشت مع الحلفاويين و تربيت و ولدت في عطبرة و تربيت في بربر في التكاوين و تنقلت في جميع أرجاء السودان و ناسبت البطاحين و أعيش في الخرطوم و أقيم بالسعودية مع مجموعة من الرباطاب و الجعليين و الجنوبيين.
أها : شن قولك ؟
تسلم

Post: #17
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 09:17 AM
Parent: #16

إبن البلد الأصيل ترهاقا : تحياتي و مودتي.
عطبرة لها في القلب شأن آخر. ففيها رضعنا كل جميل و ممتع. و أنا بصدد كتابة بوست ضخم عن عطبرة.
تسلم للطلة الحلوة ، و يحفظكم الله.

Post: #18
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: HOPELESS
Date: 07-19-2003, 09:40 AM
Parent: #17


الحبيب ابوجهينه .. اعزرني .. فأنا مستمتع وقارئ جيد لابداعاتك
وخايناني الحروف في حضرتك
تحياتي

Post: #19
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 09:52 AM
Parent: #18

عزيزي و أخي و صديقي و إبني هوبلس : لك التحايا حتى ترضى.
و تسلم للطلة.
و بالمناسبة وصلتني الأجوبة عن الإستفسارات بخصوص موضوع العراقي و سأوافيك به بعد الإطلاع.
تسلم.

Post: #20
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: shiry
Date: 07-19-2003, 12:07 PM
Parent: #19

سلام مربع

الاستاذ /حسن الجزولي

يمكنك ان تسميه الحظ الحسن ساعة ان سمح لي
بالوقوع على كتاب شوقي بدري حكاوي امدرمان
وقراته اكثر من مرة
لاعرف تاريخ هذه المدينه العتيقة
من خلال عيون احدى ابناؤها

وهاهو ابو جهينه يملاء جراب ذاكرتي
بهذا الزخم الحكواتي
وواطلع منه
بكل هذا الثراء المعرفي

سلمت ياابو جهينه
للكلام الماخمــج

Post: #21
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 12:45 PM
Parent: #20

الشقيقة شيري : لك التحية و التقدير
صدقيني ، و بكل صراحة ، أن الكتابة في بورد تتحاوم فيه شيري و لفيف من الكتاب الآخرين ، يجبرنا أن نأتي بكلاما ما خمج ، و نكون حريصين على الفضفضة المسئولة ، و الصورة المنقولة ، التي على الصدق مجبولة.
فما دمت تحلقين في هذه السموات ، فلا بد أن تكون غيومنا على قدرها ، أو على الأقل في لون من ألوان طيفها.
تسلمي

Post: #22
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: tasneem
Date: 07-19-2003, 03:06 PM
Parent: #21

عزيزي ابوجهينة
طالعة من اسبوع امتحانات وبحوث تجنن عديل وجيت البورد
عشان اخرج من جو الامتحانات والبوردمعظم مواضيعه شكل اليومين ديل
بس موضوعك قمة في الابداع
والسرد الشيق

قالوا في واحد زبون دايم لست العرقي وبعد ما وثقت فيه بقي يشيل
منها بالدين والدين كتر شديد وصاحبنا يماطل والمرة زهجت شديد
في الاخر قالت ليه ما عافية ليك حقي وشكيتك لي الله
وبخلصو منك يوم القيامة قال ليها كدا اقدري جيبي سيرة الكلام دا يوم القيامة

سلامي وتحياتي

Post: #23
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-19-2003, 03:30 PM
Parent: #22

Tasneem
لك كل الود و التحايا ، و نتمنى أن تكون نتيجة الإمتحانات ممتازة و يعوض تعبك بكل زين.
بالجد كدة ، حكيت نكتتك دي لواحد جنبي ، يضحك و يمشي و يجيني راجع ، الظاهر ناوي يسويها لما يرجع السودان.
تسلمي للطلة و نورت البورد .

Post: #24
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: shiry
Date: 07-22-2003, 12:13 PM
Parent: #23

سلام مربع

تاااااني
طله

Post: #25
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-22-2003, 12:29 PM
Parent: #24

شيري : تحياتي إلى أن تستجيري
طلاتك تنسرب عبر الشرايين إلى البطين و تقبع فيه. و رغم هذا سنقرطع الشاى و لن نشتت في إنتظار طلات أخرى أيتها الشفيفة.
تسلمي

Post: #26
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ودقاسم
Date: 07-22-2003, 12:38 PM
Parent: #1

عندما أعلن عن منع الخمور في السودان ، اتجه بعض الشباب المتحمسين في قريتنا- ليشلعوا الإنداية - وكانت إحدى أكبر الأنادي في السودان ، جاتهم إحدى الشيخات وقالت لهم
يا أولادي ما تصبروا شوية يمكن النميري ده ربنا يهديهو

سألت رجلا يعب العرقي عبا ، كيف يا عم عاملين مع الشريعة ؟
رد علي : والله ياولدي الشريعة طورتنا ، زمان كنا في الإنداية نقعد فوق البنابر ، هسة بقينا ندخل البيوت ونقعد فوق كراسي الجلوس

تجمع الناس أمام أحد بيوت القرية لأن صاحب البيت مريض ، فمر عليهم ودعلي - وهو أحد ظرفاء الإنداية - فسألهم
مالكم متلمين ؟
ردوا عليه أن فلان مريض
سأل
عندو شنو ؟
قالوا عندو مغص
قال
بس ده من شراب موية الترعة ،أنا الترع ديل من يوم ما جن ما شربت موينهن
سألوه وما تشرب ؟
قال
المريسة دي مالها

Post: #27
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-22-2003, 12:44 PM
Parent: #26

ود قاسم : تحياتي و مودتي لك أيها الظريف.
أضحكتني كثيرا القصص ، و خاصة ( يمكن الله يهديهو ).
و أرجو ممن لديه في جعبته هترشة من أهل الفرفشة أن يكبو لينا في البوست دة.
تسلم ود قاسم.

Post: #28
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: tasneem
Date: 07-26-2003, 03:27 PM
Parent: #27

الاخ ابوجهينة
عندنا واحد قريبنا كدا راجل جنوا سكر وعرس وبيعمل عمايل وقت يكون سكران
المهم هذا الرجل اشتهر بنوادره في الحفلات ورغم عن سكره هذا فانه ناجح في عمله

هذا الرجل عرس كتير خلاص اظنه من كل انحاء السودان

في يوم كدا مشي مع ولده الاحفاد في لحظة طلوع البنات وزولك بقي يتلفت شمال ويمين وفي الاخر مد راسه من باب العربية
وقال ليهم

بنات الكلب خليتننا كبرنا وسمحتوا



مع سلامي وتحياتي

Post: #29
Title: Re: قوافي الهترشة ..عند أهل الفرفشة
Author: ابو جهينة
Date: 07-26-2003, 04:38 PM
Parent: #28

تسنيم : تحياتي و مودتي
يعاين بي عيونو ساكت زولنا دة.
عندي قصص كتيرة ، بس ما مستحضرم حسع. كدي إنت كمان واحدة و بجيكي راجع.
تسلمي للطلة مرة أخرى.