نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي

نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي


06-05-2003, 01:42 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1054816928&rn=0


Post: #1
Title: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-05-2003, 01:42 PM



استضاف تلفزيون المستقبل-برنامج خليك بالبيت من تقديم الاديب زاهي وهبي- استضاف اول امس الفنان العراقي نصير شمة عازف العود وكانت حلقة مميزة امتعنا فيها نصير حديثاً وعزفاً وانا اهديكم موقع هذا العازف الماهر وهناك مجموعة كبيرة من اعماله يمكنكم سماعها من خلال موقعه
***************************
وهذا هو عنوان الموقع
http://www.naseershamma.com/

يعتبر الفنان العراقى، نصير شمة، واحدا من أهم عازفى العود فى



العصر الراهن. اختار كغيره من الفنانين الذى أجبرتهم ظروف العراق إلى الترحال.. لكى يعزف لحن الوطن، ويبكى على الأوتار متنقلا ، مدرسا، ومعلما، ومجددا، وصاحب مدرسة متفردة فى فن العزف على العود. "ديوان العرب" التقت نصير شمة بالقاهرة، وأجرى معه مراسلنا فى القاهرة أشرف محمود الحوار التالى:


ديوان العرب: كعازف قدير للعود.. نود أن نعرف أهم الفوارق بين مدارس العود؟
نصير شمة: أولا هناك ثلاث مدارس لهذه الآلة العبقرية.. هناك المدرسة التركية، والعراقية، والشرقية، وضمن المدرسة الشرقية تقع المدرسة المصرية فى العود. وتتميز كل مدرسة بمجموعة معينة من المواصفات فالمدرسة الشرقية أخذت جانب القفلات، والتطريب، والريشة المتواصلة.. التى يطلقون عليها اسم الرشا والفرادش. أما المدرسة التركية فاختارت أسلوب التكنيك المتواصل بالريشة المقلوبة، واعتمدت الشكل الصوفى فى الآداء. أما المدرسة العراقية فعمدت إلى التكنيك، والتأمل، والفكرة، وتقديم العود من وراء التخت. وأدت المدرسة العراقية إلى أن غدا العود آلة صولو. وظل هذاالتوجه حكرا على المدرسة العراقية حتى ثمانينيات أو تسعينيات القرن العشرين.




ديوان العرب: تقول أن هناك مدرسة للعود فى العراق، وتضنف مصر ضمن أطار المدرسة الشرقية.. ألا تعتقد معى أن هناك ما يمكن أن نسميه أيضا بالمدرسة المصرية؟
نصير شمة: لا يمكننى أن اقول ذلك لمجرد أن مصر قدمت مجموعة منالعازفين المتميزين. وربما لو كان البعض من أمثال القصبجى والسنباطى قد تفرغ تماما لآلة العود لتصبح آلة كونسيرت لكانت مصر قد حققت الكثير فعلا. ولكن مع ذلك مكن القول أن هناك لهجة واضحة ومدرسة متميزة فى أسلوب العزف بآلة العود لدى المدرسة الشرقية التى تقودها مصر.

ديوان العرب: لديكم تجارب وجهود فى تدريب أجيال من الشباب على العزف على آلة العود.. فما ما أهم التدريبات التى يتعين على عازف العود الحرص عليها؟
نصير شمة: لا شك أن هناك بعض التدريبات الأساسية التى يتوجب على عازف العود أن يؤكد عليها، أو أن يكون معنيا بها كهم رئيسى. وهذه التدريبات يجب أن يضعها و أن يخطط ويؤسس لها أستاذة فى هذا المجال. وبشكل عام ينبغى أن يكون عازف العود على المام كاف بأساليب وتقنيات الريشة والأصابع. وعلى الطالب أن يخصص وقتا كبيرا يتفرغ خلاله لسماع مختلف ضروب الموسيقى، وفنونها من كلاسيكية عربية ومعاصرة، فضلا عن إبداعات الشعوب الأخرى فى هذا المجال. هذه الأشياء تعتبر جزءا لا يتجزأ من طرق تخصيب الشخصية الموسيقية، واثرائها على نحو خلاق. فكلما درب الإنسان نفسة جيدا على الإنصات الواعى إلى الموسيقى، وكلما تفتح ذهنه وارتاد عوالم موسيقية بكر، ومختلفة، ستتولد لديه الطاقة والإمكانية على الاحاطة والشمول بكل تجديد، وبالتالى يتحول ذلك إلى طاقة وإلى إنجاز، وبذا يتحقق العازف فى هذا الحقل المعقد والغنى. فقيمة الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية مثلا تكمن فى قدرتها على هندسة الروح، وعلى تنظيم حياة الانسان من الداخل.

دبوان العرب: هلى هناك ما يسمى الموسيقى الروحية؟ أم أن كل أنواع الموسيقى تمس الروح؟
نصيرشمة: كل أنواع الموسيقى يمكن أن تمس روح الإنسان بشكل أو بآخر. ولكن هناك بالفعل ما نسميه "الموسيقى الروحانية" التى تتجلى وتتجسد فى موسيقى الهند أو الموسيقى التركية، أو الفارسية، أو فى بعض أنواع الموسيقى اليونانية. وتتميز هذه الموسيقى بانها تمنح الاحساس بالقوة، بالرقص، بالنشوة، بالمرح، بالحركة، وهكذا تلاحظ أن لكل موسيقى سمتها وشخصيتها وميزتها الخاصة بها. ولهذا يجب أن يلم طلاب الموسيقى بكل هذه الموسيقات، ليس مجرد إلمام، بل عبر دراستها، وتجريب أجزاء وأنواع كثيرة منها. وعليه أن يقرأ كيفية وطرق التأليف لدى كل شكل من أشكال الموسيقى مع التمرين المتواصل، والدائب حتى يصبح الطالب عازفا حقيقيا.

ديوان العرب: كعازف للعود.. هل يمكن أن نعرف أهم التحديات التى تواجه العازف فى حياته الفنية؟
نصير شمة: أدركت ومنذ الوهلة الأولى أن لابد لكل عازف للعود فى عالمنا العربى أن يعى جيدا أن الأرض لم تكن فى أى وقت من الأوقات مفروشة بالزهور. وونطبق على عازفى العود فى المنطقة العربية بيت الشعر القائل: وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. فالفرصة لن تقدم نفسها لعازف العود طواعية، واختيارا. بل يجب على من يريد أن يعزف العود أنيسعى لانتزاع الفرصة، ولكن بأمانة، وشرف، واحترام للآخرين، ولحقوقهم، وبتقدير كامل لدور كل انسان سبقه، واستطاع ان يقدم عطاء واسهاما حقيقيين. فليس بمقدور أى موسيقى بشكل عام، ولا بمقدور عازف العود بشكل خاص أن يلغى دور من سبقوه، ومهدوا له الطريق. هناك دائما بناء يجب أن يكبر، ويتصاعد، ويتعمق فى الاتجاه الصحيح.

ديوان العرب: تبدو كما لو كنت تضع شروطا مستحيلة أمام من يريد أن يدرس العود بشكل صحيح..
نصير شمة: لا.. ولكنها أمانة النصيحة. أنا أتحدث عن القواعد الصحيحة الواجبة.. ومن يحب عزف العود سيتحمل أى مشقة فى سبيل حبه.. فالعود كالمعشوقة التى يحتضنها الإنسان ساعات وساعات، على مدار سنوات العمر ..ونصيحتى لكل من يريد العزف على العود أن يكون صلبا، وعنيدا مهما واجه من صعوبات. يجب أن يكون ذا إرادة لا تلين.كما أن عليه أن يكون واضح الأهداف والرؤية، يعرف ما يريده بالضبط.

ديوان العرب: من الواضح أنك مررت فى حياتك بالكثير من الصعوبات والمتاعب..
نصير شمة: لم تكن حياتى سهلة، ولا ميسورة، ولم تكن شاقة، ولا مذله، بل عرفت الصعود والهبوط، التقدم والتراجع. غير أننى كنت أخرج فى كل مرة أقوى مما كنت، وأكثر صلابة.

ديوان العرب: هل يعنى كلامك أن التكوين الثقافى أو النظرى لعازف العود مختلف عن غيره؟
نصير شمة: ما ينطبق على الموسيقى فى هذا المجال ينطبق على كل المهن والتخصصات. إذ لابد للمرء أن يحمل وعيا ثقافيا، واجتماعيا، وسياسيا جادا، وأصيلا، أى غير زائف، ولا مشوش. على أى شخص يريد أن يجيد فى مهنته أن يعمل بدأب، وبدون كلل على تدريب جميع حواسه، وترقيتها بالفنون كافة، ولا سيما التشكيلية منها، حتى يصل الى التجريد وينأى عن التجسيد. ويبدأ رحلة البحث عن حركة الريشة. وهذه مسألة مضنية تقوم على تربية منهجية ومدروسة. ولن يتحقق هذا دون الوعى بأهمية التكامل بين الثقافات، وانعطاف بعضها على الآخر.

ديوان العرب: كيف تشعر وأنت على المسرح مؤديا لبعض المقطوعات الموسيقية؟
نصيرشمة: عندما أعزف على المسرح لا أكون مجرد مؤد فقط. وقد تعلمت أن أتعامل مع الجمهور بأسس علم النفس، ومحدداته.. فأشعر بنبض الصالة.. متى يتغير.. ومتى يجب على أن أتوقف.. وأين أختم.. الخ. وبالتالى لا أترك الموضوع يترهل.

ديوان العرب: ولكن ما تتحدث عنه هو نوع من الإحساس بالناس، وليس شيئا قائما على الدراسة.. هو نوع من الإحساس بنبض الناس..
نصيرشمة: نعم.. وبداخل كل موسيقى يوجد جزء من هذا الاحساس.. ولكن ما يفرق بين موسيقى وأخر هو التدرب، وتنمية، وصقل هذا الحس. هناد دائما فرق كبير بين شخص يملك تكنيكا عاليا.. ولكنه لا يفقه شيئا فيما يحيط به، وشخص آخر متمكن من أدواته الفنية، ولكنه يحمل فى ذات الوقت ثقافة أو حس أو وعى بالجمهور ول بشكل متوسط.. هذا شىء مهم وأساسى فى أى مهنة.

ديوان العرب: متى بدأت لديك فكرة "بيت العود العربى"، وكيف تسير به الدراسة؟
نصير شمة: طبيت العود" هو حلمى الذى ظل يخايلنى و يداعبنى منذ أيام الدراسة فى بغداد. كنت أنظر حولى فأجدنى محملا بدراسة أربع عشرة مادة.. مادة واحدة فقط هى التى تتعلق بالآلة.. وكنت أتساءل.. كيف أصير عازفا وسط هذا المناخ المثقل بالمناهج الدراسية السقيمة؟ التى لاتتيح لى وقتا، ولا جهدا، ولا امكانات واضحة تيسر لى دراسة هذه الآلة أو تلك. فقلت فى نفسى.. لابد من تأسيس بيوت للآلة.. بمعنى أنه بات من الضرورى أن يكون لدينا بيت يعنى بآلة العود فقط، أى بما يتعلق بتاريخ مبدعيها، وبأساليب الأداء فيها، وخلق بيئة حاضنة لهذا النشاط. وظللت أفكر.. كيف يمكننى أن أؤسس كيانا لهذه الآداة التى وصلتنا منذ 2350 سنة ق.م. وبدأت فى بغداد بتأسيس شئ شبيه ببيت العود، لكن الحرب الإيرانية العراقية كانت كالنار التى تلتهم كل شئ فى طريقها، ولا تدعنا نصنع أى شئ. فغادرت البلاد قاصدا تونس، يرافقنى حلمى ببيت العود. واقترحت عليهم هناك الفكرة وملابساتها. ولكن المعهد العالى للموسيقى الذى قمت بالتدريس فيه لفترة امتدت إلى خمس سنوات كان مرتبطا باتفاقات مع فرنسا تقيد يد المناهج الدراسية، ولا تسمح لها بالتعامل مع أية أفكار أخرى. فأحسست أن هذا المشروع يجب أن يبدأ فى مكان آخر، وفى تربة أخرى على شريطة أن يبدأ مستقلا. وأن يعمد الموسيقيون إلى إلتقاط الطلبة الذين درسوا الموسيقى، وانتهوا من موضوع النظريات والعلوم الموسيقية ليتفرغوا لدراسة الآلة على نحو متخصص لمدة عامين. وبالفعل جئت إلى مصر، وحققت حلمى ببيت العود على أرضها، وأسست بيت العود، وقد تخرج منه حتى هذه اللحظة طالبان هما حازم شاهين يوم 4 مايو 2002، و شيرين تهامى يوم 27 من مايو 2002، هؤلاء جميعا بمقدورهم تمثيل مصر فى أى محفل.






Post: #2
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: 3mk-Tango
Date: 06-05-2003, 07:20 PM
Parent: #1

.


.
.

[qb]
.....
..........

ابو يسرا لك الف تحيه

فعلا نصير شمة عازف ممتاز جدا
انني من اشد المعجبين به حضرت له عدة حفلات في العراق وحتي الان اتابع اخباره في كل الدول التي عاش بها

مع الاسف لم اتمكن من مشاهدة هذه الحلقة

لك الود واشكرك علي البوست الرائع



تنقو
[/qb]


Post: #3
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: solara
Date: 06-05-2003, 09:17 PM
Parent: #1

..
.
انا من اشد اشد اشد اشد المعجبين بهذا الانسان الموسيقي
الذي اجد في الحانه و حتى طريقه تنقله بالريشه من وتر لوتر ميزه و جنون و عشق....وابتكار
وللاسف ولسوء الطالع فاتتني الحلقه ولم اجد من حضرها
وفي سهر مستمر لانهم يعيدون البرنامج و لكن لا ادري متي...
مثقف و لبق و فعلا شخص مميزوراقي

شكرا يا ابو يسرا

تحياتي
Solara...

Post: #4
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: Elmosley
Date: 06-05-2003, 09:22 PM
Parent: #3

I Liked this web and the player. His technique is totaly different
and modern.
Thanks Abu Yusra

Post: #5
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-05-2003, 09:52 PM
Parent: #4

سولارا
تحية طيبة
للاسف حلقات البرنامج لا يتم اعادتها.لقد تحدث نصير عن مشاريعه من اجل النهوض بالموسيقي العربية وتحدث عن القطعة الموسيقية التى الفها في ملجأ العامرية ابان حرب الخليج الثانية وكيف انه كان ينتشل في الاطفال المتفحمين من داخل الملجأ وذكر انه ذهب للاردن من اجل عمل حفلات وحملات من اجل جمع ادوية لاطفال العراق وفي حفل باحدي الكنائس القديمة عزف لهم العامرية وقبل ان يبدأ قال للحضور :- ساصور لكم بالعود بشاعة امريكا وبعد الانتهاء من العزف اعتلت المنصة احدي السيدات وتحدثت بالانجليزية وقالت أنا آسفة كوني امريكية وارجو منك ان تقبل اعتذاري وخرجت تلك السيدة من الحفل وبعد الانهاء من الحفل اخبروه ان تلك السيدة هي السفيرة الامريكية في الاردن لقد ابكاها اللحن المعبر عن المأسأة وفعلاً اخوتي معزوفة العامرية هي فلم مشاهد وليس عزف على العود وانت تسمع اليها تشعر انك تشاهد احداث العدوان وانهيار الملجأ
تحدث كذلك كيف انه كان ينتظر تنفيذ حكم الاعدام فيه من قبل نظام صدام حسين حيث سجن وتقرر اعدامه ولكن تدخل احد كبار رجال البعث حال دون تنفذ حكم الاعدام
سيقيم الفنان نصير حفر يوم 4/7/2003 بدار الاوبرا المصرية وسيقوم الاخ النسر عضو المنتدي بحضور ذلك الحفل وتسجيلة وسينقل كم صورة عنه

Post: #6
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-06-2003, 06:39 PM
Parent: #5

up

Post: #7
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: الجندرية
Date: 06-06-2003, 07:00 PM
Parent: #6

واخسارتي انا يا ابويسرا الفاتتني الحلقة دي
بختكم

Post: #8
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-06-2003, 07:32 PM
Parent: #7

ياجندرية خسارتي انا ما عيشي اكلوا الجراد

Post: #9
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: Ahmed satoor
Date: 06-06-2003, 07:51 PM
Parent: #8

العــزيز ابو يسرا -- الشكر على هذه اللقمة الثمينة


كـــنت من المحظوظين بمشاهدة هــذه الحلـــقة فعلا كانت حاجة روعة ،يا ابو يسرا اكـــيد تكون لاحظت لمن عـــزف بصباع واحدة وكأنو بيعــــــزف بى عشرة اصابع.

ودمت

Post: #10
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-06-2003, 08:10 PM
Parent: #9

تشكر اخي احمد فعلاً عندما عزف باصبع واحد قدم احلي الالحان وعزف كذلك بدون اي اصبع انا اعتقد ان نصير ظاهرة لن تكرر قريباً

Post: #11
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: solara
Date: 06-06-2003, 08:16 PM
Parent: #1

..
.
مساء الخير ابو يسرا
انت عارف الشجعني انو مره شفت حلقه لي عبدالرحمن الابنودي في برنامج خليك في البيت صباحا و انا متاكده انو بعيدوها لكن للاسف ما متذكره يا تو يووم......
الجندريه:ان شاءالله اذا عرفت حبقي اقول ليك....وممكن ترسلي ليهو في الموقع باتعو.......
ونحن في انتظار الاخ النسر...وفعلا فنان راقي و شجي
شكرا يا ابو يسرا ..

تحياتي

Post: #12
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: Tumadir
Date: 06-06-2003, 08:27 PM
Parent: #11

دة اداء عميق ومغموس فى الشجن

احببت الاستماع له

شكرا ابو يسرا

على الهدية والسمع الجميل

Post: #13
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: altahir_2
Date: 06-07-2003, 02:07 AM
Parent: #1

ابو يسرا سلام
تعرف دي اعظم هدية في نظري .انا مناري استاذ نصير من فضائية لي فضائية الحمد لله الرسيتني علي البر يا اخوي تسلم

Post: #14
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: THE RAIN
Date: 06-07-2003, 06:43 AM
Parent: #1

مشكور يا ابا يسرا على اتحافنا بنصير النخلة الفراتية العالية

نصير تكنيكه فعلا فلته ودى ميزة واهمية صقل الموهبة العميقة بالدراسة الواعية وبعد داك التطبيق، وحتة التطبيق دى هى العقبة البقيف فيها حمار الابداع وقفات عصية جدا، لكن نصير قدر عليها بتفرد ومعاه ابداع كمان

نصير امتداد طبيعى لاستاذه منير بشير، والاتنين نتاج عراق الابداع الحقيقى فعلا

شكرا ليك كتير جدا وليك التحية والتقدير

Post: #15
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ود العجمى
Date: 06-07-2003, 08:33 AM
Parent: #1


ابويسرا

يا ها عادتك

تسكت تسكت تسكت

ولما تنزل بوست تتحفنا بيه


لك النحية يا راقى بدون مجاملة

Post: #16
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: nadus2000
Date: 06-07-2003, 12:52 PM
Parent: #15

الغالي ابويسرا

تخيل أنني بحثت في بغداد عن بعض أعماله، وقد حصلت على شريط، وقد إستمعت له أول مرة في الإذاعة البريطانية، وقدم نماذج من المقطوعات الخاصة به، وقد تحدث عن أوركيسترا كاملة مكونة من عازفي العود، وقدم بها مقطوعة عن الحصار، وسمعت العود يعبر عن القنابل وصريخ الأطفال

فياريت تنزلوا لينا هذه المقطوعة والتي لم أجد لها تسجيل في بغداد،
وبعدين يا موصلي الرجاء الإفادة حول عمل فرقة كاملة من آلة واحدة


ويبدو أن هذه الحلقة قد فاتتنا

Post: #17
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-07-2003, 12:53 PM
Parent: #15

شكراً لكم اخوتي وانا ماعملت شي التحية كلها لنصير شمة

Post: #18
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: solara
Date: 06-07-2003, 08:06 PM
Parent: #1

..
.
سلام للاخوه الاعزاء
اردت ان اخبركم باني ارسلت رساله اليوم لي نصير شمه في موقعه و نقلت اعجابه لكم
مع تحياتي

ابو يسرا ما اشتغلت عندي الموسيقي؟

Post: #19
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-07-2003, 08:20 PM
Parent: #18

الخال الغالي نادوس
لك التحايا
ماعندك اى حل سوي ان تحضر لنا اعمال هذا الرائع
ياسولارا المقطوعات مسموعة عندي
بانادوس ستجد بعض الاعمال في الموقع المرفق

Post: #20
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: HAMZA SULIMAN
Date: 06-07-2003, 08:25 PM
Parent: #19

حقيقى صاحب مدرسه فى عزف العود
له اسلوب خاص وخاص جدا

Post: #21
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: الفاتح يسن
Date: 06-08-2003, 05:28 AM
Parent: #1

أبوبسرا ألف شكرا ليك يا فنان أبحث عن أعمال نصير من زمن ماقصرت في رأيي أنه امتداد حقيقي للعبقري الراحل الدكتور منير بشير فالعراق عراق الموصلي وزرياب شمه يتكيء على حضارة عريقة ليس بمستغرب ان تنجب العراق امثاله ولو لقيت لينا كمان عن المبدع اليمني أحمد فتحي والسعودي عبادي الجوهر والمغربي الدوكالي وعادل الصديق السوداني تكون انت أمير العود لك الشكر

Post: #22
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: مارد
Date: 06-08-2003, 05:39 AM
Parent: #21

أبويسرا .. والله يابختك وشكرا لهذه الإضاءة الجميلة يامقتنص الروائع . طبعا أنا لسة غرقان (هناك) مع ناس عبد الهادى بن خياط والأمازيغ وبرضو فى فنانة واعدة جدا إسمها عزيزة.. أنا نسيت اسمها بالكامل

وقلبى ضاع منى بين مراكش ومكناس


لك الأشواق والود

Post: #23
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابو يسرا
Date: 06-09-2003, 01:48 PM
Parent: #22

الاخ الفاتح يس لك التحية
اليك موقع عبادي الجوهر
http://www.ammannet.net/musicana/galf/Aubady_Algohar/Index.htm
الاخ مارد ما>ا احضرت لنا من عبد الوهاب الدوكالي؟؟
التحية للفنانة المغربية عزيزة العسلاوية

Post: #24
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: الفاتح يسن
Date: 06-09-2003, 09:55 PM
Parent: #23

الاخ ابو يسرا لك الشكر دليتنا علي الأخطبوط في انتظار الباقين ياجميل

Post: #25
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: أبنوسة
Date: 09-03-2003, 00:19 AM
Parent: #24

قريبنا أبويسرا

ولليسرتين التحايا والود
مني ومن نادوس
=======================

عراقي بين ويلسون وأبي ذر الغفاري (!)

بقلم: أمين الإمام*

الحنين إلى الأمكنة والأزمنة، التي نغيب عنها، تُقحِمنا في "نوستالجيا" لا متناهية، خصوصاً ذلك الحنين إلى الأوطان... إنّه الانتماء إلى المكان والزمان المُحدَّدين... ولا خلاف (!).

لكن... ما الذي يمكن أن يفسِّره السيكولوجيّون، حيال شعور المرء منّا، لدى زيارته لأحد الأمكنة لأوّل مرّة، بأنّ ذلك المكان يُخيَّل إليه بأنّه قد رآه ذي قبل (؟).

هذا واقع من وقائع التحليل النفسي "الفرويدي"، وإن كنت لا أعرف اسم المصطلح المحدّد، لذلك الشعور النفسي الغريب، الذي يمرّ على الكثير منّا، ولا يشبه "النوستالجيا"، بأي حالٍ من الأحوال.

# سأضرب مثالاً، من كتاب برازيلي عنوانه: "كانوا هناك وأصبحوا هُنا" (للكاتب: موري برنيشتين)، يروي قصصاً عن حضور تفاصيل المكان المُشاهد لأوّل مرّة، لدى مخيَّلة من يقرّ بمعرفته يقينيّاً، بما لا يدع فرصة للتكذيب مطلقاً:

روى ذلك الكاتب، أن سيِّدة برازيليّة تقرّ، بأنّها كانت تعيش في إيرلندا، حتّى اضطر لمرافقتها في رحلة إلى هناك، بعد أن أعجزت العلماء بتحدُّثها عن التفاصيل الإيرلنديّة، التي لم ترَها على أرض الواقع. وهناك – في دبلن – دخلت تلك السيِّدة أحد المتاحف، وكانت تقول: "هذه القطعة كانت موجودة في المكان الفلاني، وهذه كانت جزءاً من بيت فلان الفلاني"، وقد أكّد علماء الآثار الإيرلنديّون كلامها، مع أنّها لم تبرح قريتها في البرازيل (!).

# مثال آخر على لسان كاتب مشهور:

يروي الكاتب البريطاني كولن ويلسون، أنّه يعرف قصّة رجل، قال لابنه: "عندما أموت، سأظهر في صورة ابن لك، وسوف أموت بعد ذلك، في سنٍّ صغيرة". وقد مات الأب، وأنجب ابنه ولداً، أعطاه نفس اسم الجد، والمدهش لدى عرض بعض أشياء الجد، على ذلك الطفل، كان يقول: "هذه الساعة أهديتها لزوجتي"، ويحدِّد اليوم والتاريخ والمناسبة (!).

لكم الحقّ أن تتساءلوا: لماذا "النوستالجيا"، ولماذا ذلك الوضع "الفرويدي" النفسي (؟).

إجابتي في الأسطر التالية.

[#].....................

شاهدت على قناة "أبوظبي"، حواراً مع الموسيقي العراقي نصير شمّا، الذي حوّل العود الشرقي، إلى آلة وتريّة يتباهى بها الغربيّون، خصوصاً أولئك الذين يمكن التحاور مع دواخلهم، وحواف وجدانيّاتهم، وبعض فكرهم، بنفس الطريقة التي أدركها، ذلك الموسيقي المثقَّف. وقد جاء ذلك الحوار، قبل 24 ساعة، من حفله بالعاصمة الإمارتيّة، والذي يأتي تحت عنوان: "رسالة إلى بغداد" (اختتمت كتابة هذه الأسطر، قبل انطلاقة "الكونشيرتو").

الحدس الداخلي العالي، لدى ذلك "العوّاد" الممتلئ بالحسّ، جعله يفهم أن بلاده التي أثخن "العنف" جلدها قروناً طوال، ستقع يوماً تحت طائلة احتلال، سيكون أكثر قسوة من أي "عنف" مضى. ولعلّ شمّا بذلك، أصبح من المثقّفين العراقيين القلائل، الذين جاهروا برفضهم لمنطق الاحتلال، الذي سيضرب وطنه وأهله، إلى وقت غير معلوم، وذلك عبر قناة أذاعت ما تفوّه به على الفضاء مباشرة، على عكس الكثرة التي رحبّت بالاحتلال البائع لـ"وهم الديمقراطيّة الإمبرياليّة"، أو القِلَّة التي ترفض، لكنّها تخاف أن تعلن رفضها على الملأ، أو تنفي أي إعلان أو تصريح (كحال المغنِّي كاظم الساهر، وهو من يجب أن يكون واضحاً، لا "كاظماً لغيظه"... ليته لا ينفي ذلك "الغيظ"!).

شعور نصير شمّا بألم بلاده، جعله يستشعر اقتراب قسوة الاحتلال، فيعود بما هو أقسى من تاريخ مغادرته، في الربع الأوّل من القرن الماضي، لأنّ الاحتلال الأوّل، كان ضمن الحملة الأوروبيّة الشاملة للبحث عن أسواق جديدة، باسم التيّار الاستعماري "الأنجليكاني"، والاحتلال الراهن يكشِّر عن أنياب "عولمة الهيمنة الاستعماريّة الجديدة"، على طريقة المثلث "الأنجلو-أمريكائيلي" الرهيب.

إذن، فقد شاهد "العوّاد" في بلاده، ما دار في خياله، ولسان حاله يقول: "هذا الخراب، وهذه السرقة لآثار وحضارة بلاد الرافدين، شاهدّتها بأم عيني"... ليت حدسك "الفرويدي" يا شمّا، يدلّك على هويّة، من أحرق لوحات سبي اليهود في الدولة البابليّة، من المتحف العراقي الكبير، وسرق النسخة النادرة من التوراة، التي لا يقبلها يهود آخر الزمان، ومن أخفى إبريق إبراهيم الخليل عليه السلام، و.......، و.......، ليتك تعرف يا نصير يا ابن شمّا (!).

[#].....................

مشاهد النهب في العراق، وتدمير الدولة والحضارة والتاريخ، شاهدها شمّا وحده، وأدرك كنها والكثير من تفاصيلها (على الطريقة "الفرويديّة"، لتك السيِّدة البرازيليّة، مثلاً)، ولم يشاهدها باقي مثقّفي العراق والدول العربيّة. هذا مع العلم، أن هذا العازف الماهر، يختزن من "النوستالجيا" لوطنه ما يكفي، كبقيّة الأسماء العراقيّة: كبيرها وصغيرها، ممّن يتوزّعون المنافي، ولا يفكِّر أغلبهم في العودة لقراهم ومدنهم، من أقصى الريف الكردي الشمالي "المُخضرّ"، إلى تخوم شط العرب الجنوبي "النفطي" و"النخيلي"، هذا برغم إعلانهم للفرح، في كلّ مواقع الإنترنت، وبكلّ لغات الأرض، عقب سقوط النظام الديكتاتوري الذي كان يكبِّلهم.

بالأمس صرخ الكاتب والسياسي والمثقّف الجزائري: الدكتور محي الدين عميمور، في صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنيّة (بتاريخ 9/5/2003)، وكتب: "يا مثقّفي العرب... اتحدوا". وقد كان عميمور، يستنكر أن يتصرّف المثقّف العربي وحده، على طريقة أبي ذر الغفاري (يفكِّر وحده، يسير وحده، ويموت وحده... هناك تحوير بالطبع!)، خصوصاً في المرحلة الراهنة. ما تجرّأ نصير شمّا، في البوح به، وهو ما يختزن بعقله الواعي وقلبه النابض، جاء على صيغة "أبي ذر" أيضاً، فالبقيّة الباقية لا تزال تستمرئ الصمت، وها هو يقدِّم دوره كموسيقي، عبر "كونشيرتو أبو ظبي"، خصوصاً عبر مقطوعة جديدة مُخصَّصة للحفل، بعنوان: "بنفسج أرواحهم"، لها ما يكفي من الدلالات، بشأن من يدفعون الثمن بلا ثمن (!).

نعم، الوضع يحتاج التوحُّد في الهمّ الثقافي، والهم الإنساني الوجداني، وكذا الهمّ السياسي، مع ضبابيّة مستقبل الأمّة.

الصيّادون المهرة في المياة العكرة، حاولوا تصيُّد نصير شمّا، على هواء "أبو ظبي" المباشر، عبر "دنيا" ليلى الشيخلي، كما سيحاولون معي، وعليّ أن أنتبه. قالوا له: "لكن يا شمّا، أنت لم تتذوّق مرارة نظام صدّام" (الشمّاعة الساذجة لمعظم خيباتنا العربيّة، في البادية والحضر، في الداخل والمنافي، في الحاضر والماضي، في كلّ اتجاهات سيرنا وسيرورتنا!)، فأكملت الشيخلي إجابة شمّا البديهيّة، بسؤاله عن قصّة إعدامه التي لم تتم، من قبل النظام المخلوع، بسبب وشاية بطلها فنّان كبير، مقرّب جدّاً لـ"بلاط بغداد البعثي".

ألا تكفي شمّا تلك المعاناة، التي تصل إلى مشنقة الموت، حينما كتبوا على ملفّه عبارة "يرحمه الله" (؟).

ومع ذلك، لم يكن ذلك "العوّاد"، حريصاً على المتاجرة بتلك القصّة، فيسمِّي نفسه مناضلاً، مثل جحافل "مناضلي الإنترنت"، الذي يديرون كؤوس الانتصار، لم يحقِّقوه وحقّقه "المُلاّ بوش"، من مونتريال غرباً إلى كوالالمبور شرقاً (!).

[#].....................

سأعود للبريطاني كولن ويلسون، لكن هذه المرّة عبر كتابه الأشْهَر: "اللا منتمي"، وتلك الصيغة الفلسفيّة، التي اهتم بها نصير شمّا، وهو يدعو المثقّفين والمبدعين العرب، إلى ضرورة أن لا يكونوا منتمين لأي حزب سياسي، أو موقف آيديولوجي، فقط يجب الانتماء إلى الإنتاج الإبداعي، لكن ليس على طريقة "اللا منتمي لانتمائه"، كما يقول أحد النُقّاد العرب.

هل من منتبه لدعوة نصير شمّا في "اللا منتمي"، وأمنية محي الدين عميمور في اتحاد المثقّفين العرب، بعيداً عن "الانعزاليّة" (؟).

** بالمناسبة:

أكبر انتصار لـ"جورج دبليو بوش"، هو انقسام المثقّفين العرب – وخصوصاً العراقيين – بسبب سقوط بغداد، على طريقته الشهيرة "إذا لم تكن معي فأنت ضدِّي"، أي إن لم توافق على حملة بوش الرائعة، فأنت حتماً مع صدّام (!).

وأكبر إنجاز لـ"أرييل شارون"، هو انقسام المثقّفين العرب (أيضاً)، حول وضعيّة العمليّات الفدائيّة، في إطار المقاومة المشروعة، داخل الأرض الفلسطينيّة المحتلّة، هل هي "استشهاديّة" أم "انتحاريّة" (؟).

يا للمصيبة، عرف القذران بوش وشارون، كيف يلعبان بعقول من نسمِّيهم ونعلِّيهم بصفة "المفكِّر" أو "المثقّف" (!)

** أمنية خاصة:

ليتني أستطيع اللحاق بـ"كونشيرتو أبو ظبي"، لمشاهدة موسيقى نصير شمّا، لكن (!).

الآن فقط، عرفت الفرق بين المدن التي تصنع النور، و"الأخرى" التي ترقب الموت.

* كاتب صحافي سوداني

Post: #26
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: ابنوس
Date: 09-03-2003, 03:52 AM
Parent: #25

الصديق ابو يسرا
اعدتني الى يوم جميل من ايام القاهرة ، كنت بالاوبرا ، ومعي صديقة عزيزة ، التقينا في المساء في الاوبرا في صيف الفين واتنين ، وكنا جالسين في مقهي مسرح الهناجر ، قالت لي انا حأعرفك على انسان جميل .. واخذتني الى بيت العود بالاوبرا لتعرفني على نصير شمة الانسان الذي يدهشك بتواضعه وبطريقة ترحابه واجابته على اسألتك ببساطة وادب غريبين .. ويشعرك بحفاوة .. بعدها كلما دخلت الاوبرا امر واسلم عليه .. واذا تغيبت يسالني ويلومني على عدم الاتصال به .. في البدء لنصير ثقافة عميقة بالة العود .. وهو اختير من افضل عشرة عازفين في العالم .. ليس لالة العود .. لكن هو عازف العود الاول .. وللتسعة الباقين .. الات اخرى يتفردوا فيها ورغم هذا تجده عاديا يدخل الاوبرا كل يوم ويدرس الاطفال .. اذكر ناقشته في رغبتي في دراسة العود كنوع من ( الشلاقة ) اخذ الفكرة بالجد .. وشجعني وفعلا اشتريت العود لكني لم التحق بمدرسته وما زال عودي مركوننا ببيت صديقنا مجاهد ...
استمتعت بالاصطوانة التي اهداها لي في سفري وهي آخر اعماله ( مقامات زرياب ) ..
له التحية هذا الانسان اينما حل ..
ولك التحية على امتاعنا بنغمات العود النصيري

Post: #27
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: sentimental
Date: 09-03-2003, 08:13 AM
Parent: #1

هذا الشاب تسكنه شياطن الوتر..ما استمعت اليه الا وهزنى شوق الى زرياب

Post: #28
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: Rawia
Date: 09-10-2003, 11:36 PM
Parent: #1

Up Up
M3 eny ma sam3a 7aja laken ana alzoul da seme3tu fi MASER
(ALMUSEGA AL3RABIA)program

Post: #29
Title: Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي
Author: Maged
Date: 09-11-2003, 01:38 AM
Parent: #1

أبو يسرا
لك كل الشكر على هذا السايت الرائع

ولك ولكل محبين الموسيقى والعود بالذات أقدم لكم
http://www.xs4all.nl/~gregors/ud/#musicians
وسوف تجدون مجموعة كبيرة من عازفى العود من كل مكان ومذكور معهم أيضاً الفنان على السقيد، إضافة إلى معلومات أخرى

وأيضاً إستمتعت بالعود فى
http://www.oud.gr/
وأتمنى أن تعجبكم يا شباب