الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله

الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله


05-04-2003, 01:03 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1052049816&rn=15


Post: #1
Title: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: baballa
Date: 05-04-2003, 01:03 PM
Parent: #0


إنتقل الي رحمة العلي القدير بالبحرين الأستاذ طه اسماعيل ابوقرجة
عليه شآبيب الرحمة والرضوان
طه ابوقرجة من اسرة الأمير ابوقرجة المعروفة ولد بالنيل الأبيض و تلقي تعليمه بكلية القانون جامعة الخرطوم و عمل محاميا لفترة بالخرطوم ثم انتقل للعمل بالبحرين
والمعروف عن الأستاذ طه انه من تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه
لأرملته المكلومةالأستاذة نوال الطاهر النيل و لأخوانه محمد اسماعيل بأمدرمان وسيف الدين بالسعودية وزكريا وعصام بأم غنيم وشعيب ابوقرجة بكوستي ومكي ابوقرجة بالخليج ومحمد أحمد ابوقرجة بأسمرا ولصديق ابوقرجة بأمريكا و أسرته الممتدة ولكل السودانيين حار العزاء وصادق الدعاء للفقيد بكل الرحمة

Post: #2
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: Tumadir
Date: 05-04-2003, 01:05 PM
Parent: #1

كل من عليها فان


لاسرتنا تعازى الحارة

واسكنه الله فسيح الجنات

Post: #3
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: Raja
Date: 05-04-2003, 01:10 PM
Parent: #1

"وبشر الصابرين الذين اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون"
رحم الله الاستاذ طه وألهم أسرته الصبر وحسن العزاء
العزاء لشقيقة محمد احمد في اسمرا

Post: #4
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: doma
Date: 05-04-2003, 01:23 PM
Parent: #3

نسال الله له الرحمه والمغفره ولزوجه واهله حسن العزاء

Post: #5
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: مبيوع
Date: 05-04-2003, 01:28 PM
Parent: #1

انا لله وانا اليه راجعون

Post: #6
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: Omer Abdalla
Date: 05-04-2003, 01:39 PM
Parent: #1


الأخ الأستاذ طه أبو قرجة صاحب فكر عميق ومن الأقلام النشطة والمهمومة بالسودان وقضاياه وهو عضو في هذا المنبر .. نسأل الله أن يتقبله أحسن القبول وينزله عنده في مقعد صدق إنه أكرم مسئول وأسرع مجيب
عزائي لأسرته ولجميع معارفه وأصدقائه
"إنا لله وإنا إليه راجعون"
عمر

Post: #7
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: ودقاسم
Date: 05-04-2003, 01:43 PM
Parent: #1

عليك رحمة الله أبا قرجة ، ولأسرتك تعازينا الحارة

Post: #8
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: شرووم
Date: 05-04-2003, 01:50 PM
Parent: #1

رحم الله الاخ ابوقرجة رحمة واسعة ، واللهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء
انا لله وانا اليه راجعون

Post: #9
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: امبدويات
Date: 05-04-2003, 01:58 PM
Parent: #8

العزاء لكل اسرة ابوقرجة وللزميل محمد احمد ابوقرجة باسمرا التعازى ومزيدا من الصبر

Post: #10
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: degna
Date: 05-04-2003, 02:33 PM
Parent: #9

انا لله وانا اليه راجعون
وللفقيد الرحمة

دقنه

Post: #11
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: Agab Alfaya
Date: 05-04-2003, 02:42 PM
Parent: #1

لا حول ولا قوة الا بالله


وانا لله وانا واليه راجعون

Post: #12
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: بكرى ابوبكر
Date: 05-04-2003, 02:45 PM
Parent: #11


Post: #13
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: elsharief
Date: 05-04-2003, 02:50 PM
Parent: #1




احر التعازى لاسرة المرحوم
انا للة وانا الية راجعون

Post: #14
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: Adil Osman
Date: 05-04-2003, 03:41 PM
Parent: #13

لا حول و لا قوة الا بالله
نسأل الله الرحمة للاستاذ طه ابو قرجة
و لزوجته و اهله و اصدقائه الصبر و السلوان
لقد أسكت الموت قلمآ حرّآ و عقلآ رصينآ تتفق معه أو تختلف و لكن تحترمه بلا حدود
قبل اسبوع فقط نشر باب الله عضو المنتدى آخر مقالاته الصحفية حيث السودان و قضاياه و همومه فى عقل و قلب و وجدان الاستاذ طه و من عجب أنّ المقال يتحدث عن الكفاءات السودانية بالخارج و طه كان من اميزهم و اشجعهم فى قولة الحق و الجهر بالرأى ضدّ الظلم و الطغيان الذى شرّد السودانيين فى الآفاق و ملأ أرواحهم بالاسى و أرهق قلوبهم بالحزن على مصائر الوطن و الاشفاق على بنيه و بناته
ألا رحم الله طه ابو قرجة و هأنذا اعيد نشر المقال هنا وفاءآ لذكراه العطرة

ـــــــــــــــــــــــــ

نحو رأي عام سوداني
مشروع حصر الخبرات السودانية بالخارج

قضية للحوار والموقف

طه إسماعيل أبو قرجة
[email protected]
تلقيت قبل أيام قلائل خطاباً من السفارة السودانية موضوعه حصر الكفاءات السودانية بالخارج، مشفوعاً باستمارة لتملأ وتعاد إلى السفارة لترجعها إلى الجهة المختصة بالسودان، وهي الأمانة العامة لمجلس الوزراء- لجنة تنفيذ مشروع السجل القومي لحصر الخبرات السودانية. والاستمارة وصفت بأنها سيرة ذاتية للخبرات، وهي عبارة عن صفحتين تتعلقان بالبيانات الشخصية كالاسم ومكان وتاريخ الميلاد والمؤهلات الأكاديمية والتخصص والمجهودات البحثية والعلمية والمسئوليات السابقة وجهة العمل الحالية والعناوين بكافة أنواعها ونحو ذلك.

الأمر إذن يتعلق بعشرات، وربما مئات، الآلاف من السودانيين بالمهاجر، وربما استلمه كثير منهم من السفارات. وذلك ما حملني على طرحه، لتداوله واتخاذ موقف جماعي منه.

حين استلمت الخطاب تساءلت عن هدف الحكومة الحالية من حصر الكفاءات بالخارج، وعما إذا كان ذلك هو السبيل الصحيح لأداء المهمة. وقفز في رأسي شعار هذه الحكومة الذي ظلت تعمل به منذ أول يوم لها وهو: الولاء قبل الكفاءة. وتساءلْتُ لماذا تبدي الحكومة الآن اهتماماً بالكفاءات وهي التي تحتقر الكفاءة أصلاً ولا تقيم لها وزناً.. ومن أجل ذلك طردَتْ عشرات الآلاف من الخدمة العامة واستبدلتهم بأغرار جُهّال ينفذون لها ما تريد ويفعلون باسمها ما يريدون.. ومن أجل ذلك أيضاً جهِدَتْ في إفساد التعليم لتمكين الجهل من الشعب لتستمر في الحكم، فأضعفَت مؤسسات التعليم العام والعالي، وشرَّدَت منها الكفاءات، ووضعت مناهج غثة، وفرضت التعريب لتعزل الطلاب عن الحضارة الراهنة، التي هي ليست حضارة عربية ولا إسلامية، فكانت بذلك أجهل من الحكام العباسيين الذين شجعوا معرفة اللغات الأجنبية لنقل الحضارات الأخرى واستيعابها وهضمها. بل هي لم تكتف بذلك، وإنما أعلنت على لسان رئيسها الفريق عمر البشير في مستهل الألفية الثالثة عن عزمها إلغاء التعليم المدني برمته واستبداله بالتعليم الديني، وهو إعلان لم تتراجع عنه. قفز كل ذلك إلى رأسي، فرأيت إن هذه الحكومة ليست في وضع يجيز لها الحديث عن حصر الكفاءات.

وفوق ذلك قام في بالي أن هذا الحصر لا معنى له، لأن البنيات الاقتصادية بالبلاد باتت منذ نحو ربع قرن على الأقل غير كافية لاستيعاب الكفاءات السودانية، حتى أن عشرات الآلاف من الخريجين كانوا عاطلين عن العمل قبل نهاية عقد الثمانينات، من بينهم أكثر من عشرة آلاف خريج زراعي في بلد يعد من أكبر ثمان دول ذات احتياطيات زراعية هائلة في العالم. وتذكرت أن الطين قد زاد بلة لأن هذه الحكومة اهتمت بالأسلحة والذخائر لتقتيل شعبها وأهملت البنيات الاقتصادية التي وجدتها قائمة، فانهارت، بما في ذلك مشروع الجزيرة، ومشروع الرهد، فحاولت طرحهما للبيع بأسلوبها الفاسد المعهود الذي تسميه خصخصة، والذي يقوم فيه بعض شخوصها مقام البائع والمشتري في آنٍ معاً، كما شهد شاهد من أهلها.

ثم أن هذه الحكومة قد طردت عشرات آلاف من الخدمة العامة، وأكثرهم انقطعت بهم السبل داخل البلاد ليعانوا الشظف ورقة الحال، وكان أولى لها أن توظفهم وتستفيد من كفاءتهم قبل أن تتحدث عن حصر الكفاءات بالخارج بزعم إعادتها.

أما من حيث أسلوب حصر الكفاءات، فإن هذه الحكومة قد قامت بإحصاء سكاني في مطلع التسعينات قالت أنه الأوفى من نوعه وأنه يوفر مثل هذه المعلومات. هذا فضلاً عن أنها تمسك بخناق الجامعات التي تخرجت فيها هذه الكفاءات، ولجنة الشئون الثقافية التي كانت تتابع المنح الخارجية وتحتفظ بأسماء المبعوثين، وجهاز شئون المغتربين، ولجنة الخدمة العامة، والسجلات المهنية الرسمية، والجمعيات المهنية التي تحتفظ بأسماء أعضائها ومؤهلاتهم وبياناتهم، وكلها تمكِّن من حصر الكفاءات دون خطابات لما وراء الحدود بهذه الصورة. أم يا ترى أن المقصود هو استخراج الميزانيات بزعم حصر الكفاءات على هذا النحو الذي يشبه إعادة اختراع العجلة؟

باختصار، إن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ليست مؤهلة للحديث عن حصر الكفاءات، لأنها لا تؤمن بالكفاءة، ولأنها غير مستعدة لإرجاع الكفاءات ولا تملك بنيات تستوعبها، بل هي غير راغبة أصلاً في إرجاعها لأنها تخشى على مصيرها في وجود كفاءات قد تمارس جهداً في التنوير والتنظيم داخل البلاد، ومن أجل ذلك شرَّدتها بكافة الوسائل لتجتاز مرحلة "الزلزلة" إلى مرحلة "التمكين". وهي إلى اليوم لا تشركهم في إعداد الاتفاقيات المتعلقة بالثروات القومية وغيرها من الشئون الهامة التي تخص كل مواطن، بل تجهد في إخفائها عنهم. بل هي تسعى لمعالجة إخفاقاتها الدبلوماسية بإبرام اتفاقيات لتوحيد سوق العمل بينها وبين بلد يفوق تعداده الستين مليون، فتزيد بذلك من تضييق فرص الكفاءات. ثم أن الأسلوب الذي اختارته لحصر الكفاءات ينضح بالجهل في الدولة الوحيدة في العالم التي تسمي نفسها "دولة العلم والإيمان".

هذا هو ردي على خطة الأمانة العامة لمجلس الوزراء. أما الدبلوماسيون السودانيون الذين طلبت منهم هذه الأمانة توجيه مثل هذه الخطابات إلى السودانيين في المهاجر، فلا يد لهم في الأمر، إلا المناولة، ويلزمنا نحوهم الشكر إذ يعدونا من الكفاءات.

طرحت هذا الأمر على هذا النحو لأني اعتقد أن من آفات حياتنا العامة -نحن السودانيين- غياب الرأي العام الذي يكون له في القضايا العامة فهماً متقارباً وشعوراً مشتركاً وموقفاً موحداً. فمثل هذا الخطاب غالباً ما يصل آلاف السودانيين، فيتصرف كل واحد منهم بصورة فردية دون تقليب لوجهات النظر مع أضرابه، مع أن الجهة التي تخاطبهم قد درست خطتها جيداً وحددت مراميها وأساليبها. وهذا هو الفرق بين جماعة الإنقاذ وسواد السودانيين. فجماعة الإنقاذ تحسن صناعة الكيد وتجتمع عليه وتفاجئ الناس به.. أما نحن، فينطوي كل منا على نفسه ويصوِّر له كسله الذهني والبدني أن الأمر لا يستحق العناء ولا التفكير ولا التنظيم ولا ضم الصفوف، وهو يحسب أنه بذلك يحسن صنعا.

نحن نفتقد الرأي العام، ولابد لنا من أن نؤسسه. والرأي العام لا يقف عند القضايا السياسية وحدها، وإنما يتعداها لكافة مناشط الحياة الفردية والجماعية. وهو في القضايا السياسية لا يقف عند حدود الحكم المجمل على نظام بعينه، وإنما يتعداه لدراسة كافة سياسات ومواقف النظام، بل ومواجهتها. فهو مثلاً لا يكتفي بالحكم على نظام الإنقاذ بأنه فاسد وفاشل، وإنما هو ينفذ من ذلك ليتابع سياسات نظام الإنقاذ التفصيلية وتصرفاته اليومية، فينبِّه لها ويكشفها، ليلف الشعب حول حركة التغيير. هذا أمر هو مسئولية فردية على كل منا، ويجب أن لا نتركه لقادتنا وزعمائنا، حتى لو نشطوا فيه وسددوا وقاربوا. وستكون لي عودة إن شاء الله إلى مسألة الرأي العام. ولكن إلى ذلك الحين أحب أن أسمع من غيري حول الرأي من خطة حصر الكفاءات، وأحب أن أسمع بنحو خاص من الذين يحسبون رأيي حولها خاطئاً.

24 إبريل 2003

Post: #15
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: nazar hussien
Date: 05-04-2003, 03:46 PM
Parent: #13

انا لله وانا اليه راجعون

تقبله الله قبولا حسنا والهم آله وزويه الصبر والسلوان
وحسن العزاء

Post: #16
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: مهيرة
Date: 05-04-2003, 04:13 PM

لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
انا لله وانا اليه راجعون
الا رحم الله الفقيد والهم آله الصبر والسلوان

Post: #17
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: wadazza
Date: 05-04-2003, 04:15 PM
Parent: #16

اسكن الله الفقيد فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

وانا لله وانا اليه راجعون




ودعزة

Post: #18
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: zumrawi
Date: 05-04-2003, 04:46 PM
Parent: #1

رحمه الله رحمة واسعة وتغمد اهله وذويه الصبر والسلوان
وانا لله وانا اليه راجعون

Post: #19
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: dalihabboub
Date: 05-04-2003, 06:22 PM
Parent: #1

إنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم إنا تشهد ان طه قد كان عفيف اليد واللسان لينا سهلا وطيب القلب قوي الشكيمة حين يتعلق الأمر بما يؤمن به وكان يا ربي نقيا وتقيا حريصا على الآخرين أكثر من حرصه على نفسه.

اللهم تقبل شهادتنا فيه وبقدر رحمتك الواسعة أدخله وارف جنانك وأنزله منزل صدق مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا.

أرجو من أي شخص لديه رقم تلفون الأخت نوال الطاهر أن يمدني به لأعزيها في هذا المصاب الجلل الذي اسأل الله تعالى أن يمنجها القوة والجلد على تحمله.

وإتا لله وإنا إليه راجعون.


دالــي

Post: #20
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: abdel abayazid
Date: 05-04-2003, 07:58 PM
Parent: #19

تقبله الله قبولا حسنا والهم آله وزويه الصبر والسلوان
وحسن العزاء

Post: #21
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: Ahmed satoor
Date: 05-04-2003, 08:25 PM
Parent: #20

إنــــا لـله وإنا إلــــيه راجـعون

تـــغمده الله بواســـع رحـــمته والهم ذويـــه الصبر والسلوان

Post: #22
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: خضر حسين
Date: 05-04-2003, 09:48 PM
Parent: #1



اللهم أرحم الفقيد وتغمده بواسع رحمتك واجعله من أصحاب اليمين .. والهم أله وذويه الصبر والسلوان



انا لله وانا اليه راجعون

Post: #23
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: baballa
Date: 05-04-2003, 10:27 PM
Parent: #1

كل الشكر للذبن عزونا في الراحل المقيم الأستاذ طه فهو فقدكم جميعا
تلفون الأستاذة نوال الطاهر النيل
is 00-973-246-193

Post: #24
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: baballa
Date: 05-05-2003, 04:21 AM
Parent: #1


لقد ظل الفقيد طه ابوقرجة منافحا بقلمه الحر عن قضايا السودان ولم تلن له قناة حتي سكت قلبه الكبير عن الخفقان
هنا أثبت واحدة من مقالاته وسأوالي إنشاء الله
فالي المقال
مبايعو السيد الصادق بايعوه على قطعيات الشريعة
في حين أنه يرفع شعار المواطنة كأساس للحقوق والواجبات

نقلت لنا الصحف مؤخراً صيغة بيعة مؤتمر الأنصار المنعقد فيما بين 19-21 ديسمبر الجاري للسيد الصادق المهدي، ونصها:- (بايعناك على بيعة الإمام المؤسس الأول وخليفته، وبيعة المؤسس الثاني وخليفتيه. بايعناك على قطعيات الشريعة. بايعناك على نهج الشورى وحقوق الإنسان. بايعناك على الطاعة المبصرة فيما يرضي الله ورسوله. بايعناك على فلاح الدنيا وصلاح الآخرة. نشهد الله على ذلك والله خير الشاهدين) ـ

هذه خطيئة ارتكبت على رؤوس الأشهاد، وفي وضح النهار. ثم هي بعد ذلك لم تعدم من حملة الأقلام من يهلل لها، ويعين أصحابها على التضليل، يردون بذلك للشعب دينه الذي في أعناقهم إذ علمهم ومكنهم من الأقلام. ويهمني هنا أن أنوه بأمور ثلاثة

السيد الصادق والجمع بين السلطتين بين الأمس واليوم
أول هذه الأمور هو الربكة التي لن تنفك تلاحق السيد الصادق المهدي أينما حل. يذكر الناس أنه دخل الحياة السياسية منتصف الستينات راغباً في فصل إمامة الأنصار عن رعاية وقيادة حزب الأمة. وهو قد طالب يومئذ عمه، المرحوم الهادي المهدي، بأن يكتفي بالإمامة ويترك له الزعامة السياسية. وحين رفض عمه، نشب بينهما الصراع المحموم الذي انقسم به حزب الأمة انقسامه المشهور. وهاهو السيد الصادق المهدي يعود بعد قرابة أربعين سنة ليحاول الجمع بين إمامة الأنصار وزعامة بقية حزب الأمة. ولن يستعصي على كثير من الناس أن يفهموا أن دافعه في الحالتين إنما هو واحد، وهو تأمين الزعامة لنفسه. فالجمع بين السلطتين الدينية والسياسية كان سيجعلهما في الماضي في يد المرحوم الهادي المهدي، بينما يجعلهما اليوم في يده

ومن المهم أيضاً ملاحظة أن السيد الصادق المهدي حين انتهى الآن إلى قبول ما رفضه قبل أكثر من ثلاثة عقود من الزمن إنما أقر بأنه يتخبط. كما أنه بتنصيب نفسه إماماً قد دحض مزاعمه الباطلة بأنه تأهل لزعامة حزب الأمة بكسبه وليس لأسباب طائفية. وبطبيعة الحال فإن كثيراً من الناس لا يحتاجون إقراره بالتخبط، كما لا يحتاجون دليلاً إضافياً منه بأنه لا كسب له، ولكن من المهم أن يعان هو نفسه على الانتباه، بوضع مواقفه أمامه، عسى أن يراها، فيقلع عن إضاعة وقته ووقت هذا الشعب

أين قطعيات الشريعة من المواطنة ؟

أما الأمر الثاني الذي أود أن أنوه به، فهو التناقض الصارخ بين نص البيعة ومواقف السيد الصادق. ومن ذلك أن البيعة قد نصت على قطعيات الشريعة، في حين أن السيد الصادق لم يكد يترك منبراً في السنوات الثلاث الأخيرة إلا وأعلن منه قبوله بأن تكون المواطنة هي الأساس في تحديد الحقوق والواجبات في الدولة. فهل لم يسمع المبايعون من الأنصار قوله هذا؟! أم انهم لا يعرفون الشريعة التي يبايعون على قطعياتها؟؟ أم يا ترى أنهم يدركون أنه لم يكن يعني ما يقول بشأن المواطنة؟؟ أم أنهم جميعاً يدهنون؟؟

ولمصلحة من لا يعرفون الشريعة، أقول أنها لا تساوي بين المواطنين، وإنما هي تميز بينهم على أساس العقيدة، وعلى أساس الجنس، وعلى أسس أخرى. ومن أمثلة التمييز على أساس العقيدة، قوله تعالى:- (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء. بعضهم أولياء بعض. ومن يتولهم منكم فإنه منهم، إن الله لا يهدي القوم الظالمين). وهي تمنع أن يتولى غير المسلمين، من يهود ونصارى، أمور المسلمين. وبموجبها لا يصح لغير المسلم أن يكون رئيساً للدولة ولا وزيراً ولا مديراً ولا رئيساً على المسلمين في أي موقع. بل لا يصح أن يتساوى غير المسلم مع المسلم حتى في حق الطريق. فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمنين قائلاً:- (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروه إلى أضيقه). ومعلوم أن آية الجزية قد نصت على أن يعطي أهل الكتاب الجزية عن يد وهم صاغرون. ومعلوم أيضاً أن عمر بن الخطاب لم يقبل من أبي موسى أن يوظف كاتباً نصرانياً لديه في العراق. كما هو معلوم أن عمر فرض على نصارى الشام الشروط المعروفة في تاريخ المسلمين باسم "العهدة العمرية" التي أوجبت عليهم، فيما أوجبت، جز مقاديم رؤوسهم. هذه أحكام لا تغيب على من يدعي أدنى معرفة بالشريعة وقطعياتها، فهل يا ترى يجهلها آلاف الأنصار الذين شكلوا هذا المؤتمر؟ وإن جهلوها فما قيمتهم في موازين الحق؟

ومعلوم أن حكومة الإنقاذ قد وافقت في ماتشاكوس على نسخ هذه الأحكام الشرعية القطعية، وذلك حين ارتضت أن تكون المواطنة هي الأساس في تحديد الحقوق والواجبات، بدلاً عن العقيدة الدينية. وكما سبقت الإشارة، فإن السيد الصادق قد أيد ذلك النسخ. بل زعم أنه كان أول من نادى به. فهل يا ترى قرر التراجع عن ذلك بعد أن بات إماماً، مثلما قرر التراجع عن موقفه القديم الرافض للجمع بين الزعامة الدينية والسياسية؟؟

أما تمييز الشريعة على أساس الجنس (بين الرجال والنساء) فمعلوم، وآياته عديدة، أهمها آية القوامة: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم..). هذه هي قطعيات الشريعة. لكن حين تكون المواطنة هي الأساس، فإن الباب سينفتح على مصراعيه للمساواة بين الرجال والنساء أمام القانون مثلما هو قد انفتح للمساواة بين المسلمين وغير المسلمين. فأين يقف السيد الصادق؟ مع قطعيات الشريعة أم مع المواطنة؟

يبدو أن السيد الصادق لا يهتم بمواقف الحق، وإنما هو يهتم بكسب أكبر قطاعات ممكنة، لتتيسر له أسباب الزعامة. فهو من ناحية يريد أن يرضي عامة الأنصار بالحديث عن قطعيات الشريعة والشورى ومجلس الحل والعقد.. كما هو من ناحية أخرى يحتاج أن يرضي قوى أجنبية ومحلية مستنيرة لكي يتسنى له الحلم بالعودة إلى موقع السلطة مرة ثالثة، فحدَّث هذه القوى عن المواطنة وحقوق الإنسان والديموقراطية وحكم الجماهير. وهو بأطماعه هذه قد وضع هؤلاء الأنصار المؤتمرين وضعاً حرجاً، وشط بهم عن مواطن الحق. فنفس المؤتمر الذي بايع على قطعيات الشريعة قد اختار 16 امرأة لمجلس الشورى، كما اختار 4 نساء في مجلس الحل والعقد، ليكنَّ بذلك قوامات على الرجال. هل رأيتم هذا المسخ؟!

من شك في مهديتي فقد كفر
ومن وجوه التناقض بين نص البيعة ومواقف السيد الصادق (الذي بات يعرف بصاحب العهد) أن البيعة تضمنت بيعة المؤسس الثاني (السيد عبد الرحمن) وخليفتيه (وهما السيد الصديق والسيد الهادي). هذا في حين أن السيد الصادق قد نقض بيعة السيد الهادي حين انشق عنه في الستينات، حتى هتف غلاة الأنصار في وجهه يومها: (الله أكبر على من بايع وأنكر). ثم ماذا كان نص بيعة السيد عبد الرحمن وخليفتيه؟ بل ماذا كان نص بيعة الإمام المهدي؟ ومعلوم أن الإمام المهدي قال:- (من شك في مهديتي فقد كفر)‍‍‍!! فهل تتضمن بيعة السيد الصادق ذلك؟ أم أنه يبيح الشك؟ وإن لم يكن يبيحه، فما جزاء من يشك؟ هذه أسئلة يحتاج الناس أن يعرفوا إجابتها، ليحقنوا دماءهم، فهل من مجيب؟

الإعلام والأقلام اليوم عند غير أهلها
إن قطعيات الشريعة وحقوق الإنسان لا يجمع بينهما إلا حاطب ليل. وذلك يسوقني إلى الأمر الثالث الذي أود أن أنوه به في هذا المقال. فقد سخَّر بعض حملة الأقلام أنفسهم للتطبيل للسيد الصادق، مثلما طبلوا من قبل لغيره. وهم بذلك لم يزيدوا عن تأكيد القول الثابت، قول الأستاذ محمود محمد طه: (الإعلام والأقلام اليوم عند غير أهلها). الأقلام اليوم مسخرة لتضليل الشعب. وحسب أهلها ما اختاروا لأنفسهم. وحسب السيد الصادق أنه اختار أن يعود من أكسفورد ليستثمر إرثه الطائفي الراسف في أغلال الجهل بحقائق العصر وبقطعيات الشريعة. ـ

عسى الله أن يجعل قريباً اليوم الذي يشيع فيه الوعي بين الشعب حتى ييأس منه أمثال هؤلاء

طه إسماعيل أبو قرجة
31 ديسمبر2002

Post: #25
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: shiry
Date: 05-05-2003, 11:44 AM
Parent: #24

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى
"وبشر الصابرين الذين اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون"
صدق الله العظيم
رحم الله الاستاذ طه واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
وألهم أسرته الصبر وحسن العزاء
ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

Post: #26
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: gessan
Date: 05-05-2003, 03:17 PM
Parent: #1

رحم الله الفقيد..
وألزم آله وزويه واصدقاءه الصبر
وجبر الله كسر الجميع

انا لله وإنا إليه راجعون

Post: #27
Title: Re: الأستاذ طه أبوقرجة في رحاب الله
Author: baballa
Date: 05-05-2003, 03:37 PM
Parent: #1


كتب عبد الله عثمان عن الراحل الفقيد في سودانايل

سلام علي طه ابوقرجة في الخالدين
عبد الله عثمان/واشنطون
[email protected]

بسم الله الرحمن الرحيم
انتقل الي الرحاب العليا صباح اليوم بالبحرين الأستاذ طه اسماعيل ابوقرجة المحامي- الا رحم الله الفقيد الذي كان مثالا للمثقف المتجرد الملتزم بقضايا شعبه ووطنه ودينه.
نشأ الراحل المقيم في أسرة أنصارية عريقة هي أسرة الأمير أبوقرجة، ولكنه لم يركن للجاه الموروث فأخذ يتلمس الطرق البكر التي لم تطرق، شأنه شأن المفكرين الأحرار، فقادته نفسه التواقة الي منابع الفكر والحرية الي رحاب الأستاذ محمود محمد طه فأنخرط فيها غير مبال بكل ما قد يجره عليه ذلك الطريق، وقد أصبح كل همه هو ما قال عنه الأستاذ محمود محمد طه (غايتان شريفتان وقفنا ، نحن الجمهوريين ، حياتنا ، حرصا عليهما ، و صونا لهما ، وهما الإسلام و السودان .. فقدمنا الإسلام في المستوى العلمي الذي يظفر بحل مشكلات الحياة المعاصرة ، و سعينا لنرعى ما حفظ الله تعالى على هذا الشعب ، من كرايم الأخلاق ، و أصايل الطباع ، ما يجعله وعاء صالحا يحمل الإسلام إلي كافة البشرية المعاصرة ، التي لا مفازة لها ، و لا عزة ، إلا في هذا الدين العظيم ..).
أضحي الأستاذ طه عاملا كل وقته للدعوة للأسس التي قامت عليها الفكرة الجمهورية وهي تتمحور أولا وأخيرا حول الإسلام والسودان ، كما جاء في لائحة الحزب الجمهوري في كتاب (أسس دستور السودان) وهي كما يلي
أ) قيام حكومة سودانية جمهورية ديمقراطية حرة مع المحافظة عل السودان بكامل حدوده الجغرافية القائمة الآن.
ب) الوحدة القومية
ج) ترقية الفرد و العناية بشأن العامل و الفلاح .
د) محاربة الجهل .
هـ) الدعاية للسودان.
و) توطيد العلاقات مع البلاد العربية و المجاورة
ظل الفقيد يجوب أصقاع السودان داعيا ومبشرا بالثورة الثقافية التي مفتاحها (طريق محمد) كما بينه الأستاذ محمود في عديد مؤلفاته، وظل كذلك منافحا بقلمه وفكره ، ولعل الكثيرين يذكرون أنه كان أحد الفاعلين في بلورة رأي عام قوي بجامعة الخرطوم إبان سطوة تنظيم الإتجاه الإسلامي، فقد كا الأستاذ طه من أبرز مهندسي الإتحاد النسبي، وقد كان لمشاركته ومشاركة إخوانه الجمهوريين القدح المعلي في كسر هيبة الأخوان المسلمين وفضحهم أمام الطلاب.
كان ذلك ولا يزال هو ديدن الأستاذ ولعل مقالته التي نشرت بمنبر سودانايل عن ضرورة خلق رأي عام سوداني في نقاشه لما سمي بحصر الكفاءات السودانية بالخارج لا تزال منشورة في هذا المنبر.
شارك الفقيد بنشاط جم في هذا المنحي وقد كتب في الفترة الأخيرة عن "بيعة السقاي" وعن الأزمة في جنوب السودان وعن أحداث العراق وكان في كل أولئك ملتزما بخط المثقف الثوري الملتزم بقضايا شعبه ووطنه ودينه حتي توقف قلبه الكبير عن الخفقان ووري الثري بمملكة البحرين.
الا رحم الله الأستاذ طه أبوقرجة بقدر ما أسدي لشعبه ووطنه ودينه، وجعل البركة في أهله ومحبيه ومعارفه، إنه أكرم مسئول وأسرع مجيب.