صنداي عجوز تحت الأضواء

صنداي عجوز تحت الأضواء


05-03-2003, 09:25 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1051950336&rn=0


Post: #1
Title: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: JAD
Date: 05-03-2003, 09:25 AM

مازلت انتظر أن يستلم صنداي عجوز الرسالة المفتوحة أرسلتها له ..

====================================================


كل عام وأنتم بخير ...


اذ قال الله ياعيسى انى متوفيك ورافعك الى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة ثم الى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون ( سورة آل عمران

والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا .. (سورة مريم

____________

أحبائى ألاعزاء

هاتان الآيتان ما هما الا تأكيد بقيامة السيد المسيح من الأموات ..

وها نحن نعيد بعيد قيامته المجيد .. أعاده الله علينا وعلى البشرية جمعاء بالبركة والرخاء .. وها نحن نرفع الأيادى الى الله عز وجل ضارعين متضرعين أن يزيح عنا الحروب والكروب .. لكى ما يعم السلام فى حميع أنحاء المسكونة ..

وأنا بدورى أهنى جميع المسيحين ان كانوا بالبورد أم خارجه .. وأيضا غير المسيحين لكى ينعموا بهذه البركات التى لا تحد ..

===========================================================
أعلاه كان بوست العم الموقر ارنست

رسالتي لوجه الله تعالى ..

العم ارنست .. سلام عليكم .. وعوداً حميداً .. وكل عام وأنتم بخير ..

وبعد ... سرني أنك تستدل بنور من القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. وإن كان هناك لبس في الفهم لكلمة ((متوفيك)) .. وعبارة ((وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا)) الواردتين في الآية الكريم من سورة آل عمران ، وسأعقب على ذلك في آخر الموضوع بإذن الله ..

وكما دعوتنا – مشكوراً – أن نتعرض لبركات عيدكم .. فإني أدعوك أن تتعرض لنفحات وبركات القرآن الكريم .. وأن تتيح لشعاعه المتوقد النفاذ إلى جنبات نفسك المشرقة ..

وكما طاب لك الاستدلال بالآيتين السابقتين فإن الآية "55" من آل عمران .. يجوز لك أيضاً الاستدلال بالآية "51" التي وردت قبلها من نفس السورة إذ قال تعالى على لسان سيدنا عيسى عليه السلام ((إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم)) وفيها إثبات الربوبية لله تعالى وحده .

وقد تلتها من السورة نفسها الآية رقم "59" ((إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)) ولم يقل أحد من الأولين أو ألآخرين إن آدم ابن الله سبحانه.

ووردت الآيات "156" و"157" و "158" من سورة النساء .. في قوله تعالى عن اليهود ..
((وبكفرهم وقولهم على مريم بهتاناً عظيماً ** وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبِّه لهم ، وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا ** بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزاً حكيماً)) .. وهذا يدل على بطلان مزاعم اليهود بقتل رسول الله عيسى بن مريم عليه السلام .. وبالتالي على بطلان صلبه.

وكما جاز لك الاسترشاد بالآية الكريمة رقم "33" من سورة مريم .. وقد انتقيتها من بين آيات كالدرر البهية أتت قبلها وبعدها .. يرجى لك أيضاً الاهتداء من بين ثنايا تلك الآيات التي تحف بالآية "33" إلى عبودية عيسى بن مريم عليه السلام التي أثبتها لنفسه في أول كلام نطق به حين حلت به أمه البتول عليها والسلام ضيفاً وضيئاً على قومها حيث قال تعالى على لسان عيسى عليه السلام :
((قال إني عبدالله آتاني الكتاب وجعلني نبياً "30" وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً "31" وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً "32" والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً "33" ذلك عيسى بن مريم قول الحق الذي فيه يمترون "34" ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون)) "35" .

وأيضاً بما ورد في الآيتين أدناه من سورة المائدة ((وإذ قال الله يا عيسى بن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله * قال سبحانك ما يكون لي أن قول ما ليس لي بحق * إن كنت قلته فقد علمته* تعلم ما نفسي ولا أعلم ما نفسك * إنك أنت علاّم الغيوب "116" ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وبكم وكنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد )) "117".

وكما جادلت بما ورد بالآيتين السابقتين .. نجادلك أيضاً في عبودية النبي عيسى ونبوة النبي محمد عليهما الصلاة والسلام بقوله تعالى (( وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم * مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد * فلما جاءهم بالبيِّنات قالوا هذا سحر مبين)) الآية "6" سورة الصف .

أعود إلى العبارة ((وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة)) .. فأرجع إلى الآية 51 والآية 52 من سورة آل عمران قال تعالى على لسان سيدنا عيسى عليه السلام ((إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم "51" فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله * قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون )) "52" .. فالدين عند الإسلام جاء به النبيون من ربهم من لدن آدم إلى نبينا محمد الخاتم عليهم الصلاة والسلام .

أما لفظ ((متوفيك" قال العلماء أنها لم ترد هنا بمعنى الموت .. فقد وردت بمعنى النوم ..

فقد جاء في الآية "60" من سورة الأنعام ما يدل أن الوفاة تحمل أيضاً معنى النوم قال تعالى (( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون)) ..

والآية التي تليها ورد فيها لفظ الموت تحديداً في الآية "61" ((وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون)) ..

وأيضاً قوله تعالى (( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها * فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)) . الآية "42" من سورة الزمر . يرسل الأخرى أي يعيدها فتستيقظ .. وقال النبي صلى الله عليه وسلم يدعو حين النوم (أللهم هذه جنبي بك أضعها وبك أرفعها فإن قبضت روحي فاغفر لها وارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ..

فعيسى عليه السلام رفعه الله إليه .. وسينزل في آخر الزمان ثم يموت قبل يوم البعث .. ينزل في هيئة جميلة وصفها لنا النبي صلى الله عليه وسلم واضعاً يديه على جناحي ملكين .. يقتل الدجال ويعيش ما شاء الله له أي يعيش ثم يقبضه الله ومن معه من المؤمنين قبل قيام الساعة .

هذا معتقدنا عن النبي عيسى عليه السلام .. ونقول لمن جادلنا فيه من أهل الكتاب بقول الله تعالى ((قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا * ألاّ نعبد إلاّ الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضا أرباباً من دون الله * فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون)) صدق الله العظيم


--------------------------------------------------------------------------------
الأعوج رأي والعديل رأي

Post: #2
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: doma
Date: 05-03-2003, 09:56 AM
Parent: #1

الاستاذ جادتحيه طيبه
مع احترامي لمهمتك كداعيه اسلامي الا تعتقد انه لمن اسميته بصنداي عجوز مطلق الحريه في اختيار قناعته الدينيه ؟؟؟وملاحقته بهذا الشكل تبعث علي الضيق؟!! هذا ان كنت تقصد الاستاذ ارنست العجوز . أما اذا كانت دعوتك عامه ومبهمه ارجو عذري

Post: #3
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: wadazza
Date: 05-03-2003, 10:35 AM
Parent: #2

عزيزى جاد

نسعى أن تكون الحوارات منزوعة الهدف المسبق...وممكن اقامة حوار دينى ولكن دون تقليل من شأن الآخر أو معتقداته...ويخيل لى أن الحالة التى تمر بها شعوبنا العربية والاسلامية من تهميش واستعداء نتجت عن خلل حوارى مع الآخر...

تحياتى
ودعزة

Post: #4
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: Sudany Agouz
Date: 05-05-2003, 07:41 PM
Parent: #1

الأخت العزيزة دومة

والأخ الحبيب ود عزة

----------------

أشكركما جزيل الشكر .. لأنكما قد قمتما بالرد نيابة عنى خير قيام..

لكما منى كل الود والحب ..

أخوكما وعمكما ..

العجوز
أرنست

Post: #5
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: Sudany Agouz
Date: 05-05-2003, 07:42 PM
Parent: #1

الأخت العزيزة دومة

والأخ الحبيب ود عزة

----------------

أشكركما جزيل الشكر .. لأنكما قد قمتما بالرد نيابة عنى خير قيام..

لكما منى كل الود والحب ..

أخوكما وعمكما ..

العجوز
أرنست

Post: #6
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: doma
Date: 05-06-2003, 01:39 AM
Parent: #5

الاخ الغالي ارنست مرحبا بك اخا عزيزا ومشاركا معنا في هموم الوطن السودان بكل اعراقه ودياناته.

فانت اخي لا افرق بينك وبين اي اخ اخر.
لك مني خالص التحايا والود ولجميع افراد اسرتك الكريمه كثير السلام

Post: #7
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: JAD
Date: 05-06-2003, 12:08 PM
Parent: #1

الأخت العزيزة دوما ..

الأخ العزيز ود عزة ..

لكم التحيات العطرة ..


الله أعلم بما تنطوي عليه القلوب أحبتي .. وولله لأن يهتدي بي شخص إلى الإسلام أحب إلي من كل ما في الدنيا ..

ويا أخي ود عزة .. الهدف والدافع المسبق والمأمول هو أن يكون هناك حوار هادف وجاد .. ألا يسركم أن أن يهتدي الآخرون .. والله إنه ليسرني ..

لا أحد يستطيع الاعتراض على الآخرين فيما يختارون من دين .. ولكن سرني أن يستدل ارنست بآي من القرآن الكريم .. والقرآن الكريم ليس كتاب تاريخ ولا أدب نأخذ منه ما نشاء ونترك من نشاء .. فقد كانت اليهود تفعل ذلك ((أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)) ..

وأقول لثلاثتكم بكل تقدير .. هل بدرت مني إساءة لهذا الشخص .. هل هناك نظرة دونية له بدت في كلامي .. ؟؟؟

إن كان هناك شيء مس كرامته أو انتقص من قدره فذكروني بذلك .. وليجادل هو بالحسنى ((فإن تولوا فقلوا اشهدوا بأن مسلمون))

وأنت يا أختي دوما هل تظنين أن الله لا يسألك عن عدم التبليغ عن هذا الدين .. وهل يعفيك التسامح كما يسمي عن خطأ التهاون في العقيدة .. ومسايرة أهل الكتاب فيما يعتقدون ولو كان مخالف للدين؟؟ القضية قضية دين واعتقاد ..

أرجو أن تتجرد النظرة ويكون فيها نوع من الحياد وعدم التحامل على شخصي ..

فإنما هي رسالة أريد لها أن تبلغ الشخص المعني .. وأن يعلم أن مدلول الآيات التي نزلت في القرآن والتي أوردها .. لا تسند ما يعتقده النصاري فيما يخص قتل عيسى عليه السلام ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ..الآية))

ولا يجدر بكما أن تردا عنه .. وواجب عقيدتكما والرسالة التي تحملانها أن تقولا خيراً أو تتركا الأمر للشخص المعني .

التحية والتقدير لكم جميعاً..

أخوكم جـــأد

Post: #8
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: doma
Date: 05-06-2003, 01:21 PM
Parent: #7

Quote: وأنت يا أختي دوما هل تظنين أن الله لا يسألك عن عدم التبليغ عن هذا الدين .. وهل يعفيك التسامح كما يسمي عن خطأ التهاون في العقيدة .. ومسايرة أهل الكتاب فيما يعتقدون ولو كان مخالف للدين؟؟ القضية قضية دين واعتقا
د
الاخ المحترم جاد السلام عليكم

لم امنعك اخي من مجادله اهل الكتاب لكنني رايتك تفرد ثاني بوست للعم ارنست وحسبت انه لا يود الرد ربما هناك ما يضايقه من ملاحقتك له. وقلت في نفس ان جاد قد بلغ وما علي الرسول الا البلاغ المبين اما ان كنت تؤمن بان ملاحقتك له ستجني ثمرا فافعل وفقك الله . بالطبع لي قناعاتي الشخصيه في مساله الدين واقول لنفسي انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء ومن هذا المنطلق لا اضيق علي احد ولا اعلم ما في صدور البشر فخالقهم اعلم بهم ربمايكون هذا الارنست خير مني ومن يدريني؟؟؟ لا اصدر الاحكام علي خلق الله فهو وحده العالم المقتدر وارادته فوق كل شئ هذا اخي من امر ايماني بالله . ذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر (صدق الله العظيم(
لقد طلبت مني ان اصمت
وهانذااصمت . يسر الله امرك والسلام

Post: #9
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: JAD
Date: 05-06-2003, 01:22 PM
Parent: #1

يرفع للقراءة

Post: #10
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: JAD
Date: 05-06-2003, 01:41 PM
Parent: #1

الأخت دومة .. بعد التحية؛؛؛


ليس صحيحاً أختي دوما أني أضيق عليه .. فهل وقفت أمام الكنائس أتعرض للمرتادين؟؟ ولكنه حاول أن يجادلنا بما لا يؤمن به ..

وليس صحيحاً قولك ربما كان خيراً مني ..

هل يستوي من قال أن المسيح هو الله .. وأن المسيح ابن الله .. هو ومن قال قال لا إله إلا الله وأن محمدا رسول وأن عيسى عبدالله ورسوله؟ أم أننا في شك من ديننا؟؟


ثم لماذا تستحون من التبشير بدينكم بحجة عدم التضييق على النصارى .. ألم يقم هو في لب مقاله بالتبشير لدينه؟

وأسألك سؤالاً واحداً .. ماذا تفعلي لو قابلك نصراني في طريق؟؟؟

لقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: أن لا نبدأ أهل الكتاب بالسلام .. وذا قابلونا في الطريق أن نضطرهم إلى أضيقه .. أهارأيك شنو؟؟

تحياتي وتقديري ...

أخوك جاد

Post: #11
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: doma
Date: 05-06-2003, 02:17 PM
Parent: #10

الاخ جاد السلام عليك
لم اقرأ تفاصيل رساله ارنست ولم اقرأ تفاصيل رسالتك فقط لاحظت انه لم يرد علي اي من رسائلك وقلت في نفسي ربما لم يستحسن دعوتك له ولذا طلبت منك عدم مضايقته هذاكان تقديري انا وهو معرض للخطأ وللصواب ربمايكون قد تضايق وربمالم يتضايق
. اما عن ان النبي(ص) اوصانا بان لا نبداؤهم بالسلام وان نضيق عليهم الطريق والله لست متبحره في الدين ولم اري هذاالحديث من قبل ولا اكذبك ولكن اري انه يحمل عداءا لا داعي له لانني بمنطق بسيط ان احببت ان ادخل انسانا في ديني فعلي معاملته بالحسني والاحسان اليه حتي تحببه معاملتي الطيبه له في ديني فيتبعه. تمنيت لو كان الابن سيكر بينناحتي ياتينا بالخبر اليقين في معامله اهل الكتاب

Post: #12
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: رقم صفر
Date: 05-06-2003, 03:10 PM
Parent: #11

Quote: لقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: أن لا نبدأ أهل الكتاب بالسلام .. وذا قابلونا في الطريق أن نضطرهم إلى أضيقه .. أهارأيك شنو؟؟

جاد ارجو ان تزكر مصدر الحديث اعلاه ، واين زكر اي هل في الصحيحين
رجاء

في انتظارك

Post: #13
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: JAD
Date: 05-10-2003, 05:38 AM
Parent: #1

أخي العزيز رقم صفر ..

تأخرت في الرد عليك لسببين الأول لأورد الحديث موثقاً والثاني لأن الخميس عندا إجازة .. فمعذرة ..


الحديث الصحيح هو:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تبدؤا اليهود والنصارى بالسلام ، فإذا لقيتم أحدهم في طريق افضطروه إلى أضيقه)) رواه مسلم .

المرجع رياض الصالحين للأملام أبي زكريا يحي بن شرف النووي الدمشقي
(631هـ - 676هـ)

الباب رقم (134)

عنوان الباب: تحريم ابتدائنا الكفار بالسلام وكيفية الرد عليهم ... الخ .

رقم الحديث 866 صفحة 294 .

Post: #14
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: JAD
Date: 05-10-2003, 07:37 AM
Parent: #1

إلى الأخ بوش مع التحية ...

Post: #15
Title: Re: صنداي عجوز تحت الأضواء
Author: JAD
Date: 05-11-2003, 05:34 AM
Parent: #1

لم تفدني عزيزي بوش إن كنت قد قرأت الرد على استفسارك ..