|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
الأخ شرنوبي أحسب أن الكثيرين هنا يعملون من منطق الغاية تبرر الوسيلة ، ويبقى الحلم حق مشروع للجميع للمتعلم والجاهل للغفير والعمدة للجامعي والأمي للذي يتقن التحدث بكل لغات العالم والآخر الذي بالكاد يجيد المخاطبة بلهجته المحلية. ألا توافقني الرأي أخي بأن الأنظمة التي تجبر نصف شعبها على الهرب والنصف الثاني على الإنتظار لعدم مقدرته على الفرار بسبب الفقر والمرض والجوع هي التي إبتدعت تلك البدعة وأصبح اللجوء مطية من لا مطية له.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
الشفاف شرنوبي
رايت من خلال سردك عن ابوطالب ملامسة شفافة جدا لعصب المشكلة الطالبية ما قد يراه غيري نقدا وحرمانا لامثال ابو طالب من تحقيق احلامهم بشتي السبل المشروعة والغير مشروعة وهو امر بالغ التعقيد والخطورة
علي ما تبقي من الشخصية السودانية آجلا ام عاجلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
نزار شكرا لقد لفت نظرى الى مقترحات مواضيع جديرة بالطرح.. من مدخل نقدى ولكى لا انسى سوف اخط خطوط عريضة
تبخر حلم المتعلم السودانى
تلاشى الوضع الوظيفى
ظهور الراسمالية الطفيلية وفرضها الى قيم مخالفة فى الواقع
مواجهة الواقع الرأسمالى وتبخر وضعية الشهادات العليا.. وضياع سنوات القراية الصعبة
الاغتراب المذدوج للسودانى المتعلم
ومواضيع اخرى.. اتمنى ان اجد متسعا من الوقت والهاما يدفعنى للكتابة او لغيرى
واشكرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
العزيز شرنوبي
كلنا أبو طالب أو كل أبو طالب نحن؟؟؟!!!! انا أؤمن بأن الذهب إذا ما وقع على الطين فهولا يزال ذهبا.. وكذلك التراب منه ما هو موجود في الحقل وما هو موجود في القصر.. كله تراب،، وأعذرني ان أشبه أمثال أبوطالب مثل التي تبيع جسدها بعطر غالي أو فستان ماركة أو حتي مكياج من برة أو سفر أو أو من تلك الأشياء الزائلة والمظهرية التي تهن النفس والروح بها،، وأحمد الله ان معظمنا في الديسابورا الاجبارية يملك طموح أكبر من أدوات لفت النظر) .. لابد أن أذكر هذه القصة: اشتكى الحمار من أسمه وقال يخاطب بقية الحيوانات انه يريد تغيير اسمه، لأن كل شخص غاضب من آخر يقول له يا حمار أو اي فعل غبي يوصف صاحبه بحمار، لذلك فهو يريد تغيير أسمه إلى (سمكة) وعلى الجمع ان ينادوه بذلك فسأله القرد: هل تعرف العوم؟ فرد الحمار: لأ فقال له القرد : إذن انت حمار!!!
وأظن أن اخونا أبوطالب وأمثاله لا يعرفون العوم آسفة للاطالة ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: Raja)
|
بعيدا عن السياسة
اخي شرنوبي
كيف ترى الوطن من البعد
هل تراه بعوضة وشوارع محفرة
ومستشفيات بدون ادوية
ام تراه حضن دافئ نحتاجه وان تقدمت بنا الاعمار والتجارب
الا نحسد اؤلئك الذين يعيشون في الوطن
على ما هم فيه من تواصل وتواجد
وحضور فاعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: garjah)
|
قرجة العزيز
عندى الوطن فى ذهنى قضية... عندى هم ملازمنى.. ومؤشر بوصلة فى سكة حياتى.. هو انتماء كلى لا جزئى.. لم يكن عندى الوطن خدمة او شارع ظلط.. ولا عمارة من السوامق.. الوطن هو الملجأ الآمن عندما تغلق ابواب الحياة وتفقد اتجاهاك.. الوطن هو الحضن الذى لا ييرقد بينك وبينه غول باظافر يمتص دماءه ويخيف ابناءه من الاقتراب.. الوطن يا قرجة بقى فى النفس الطالع والنازل فى آخر العمر امنية وفى الخاطر خيال... وارجو ان اكون قد نقلت اليك ما اعنيه لانه جرح ونازف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: Raja)
|
والله يا رجاء ياقى لى كلنا ما بنعرف فن العوم فى هذا الزمن الاردوازى
العوم فن ولكل بحر تفاصيل.. قمنا على العوم فى البحر الميرى -الحكومى- وعلى قول المصريين ان فاتك الميرى اتمرمط فى ترابه
حبوبتى وكل الحبوبات فى زمنى كانوا بلولونا وبحلموا بمستقبل لينا ان نتوظف فى الميرى وكان الزمن داك.. السيد سلطان ضابط مجلس حلفا هى اعلى وظيفة..فكل ام وحبوبة كانت تتمنى لولدها ان يكبر ويصل السقف ويبقى ذى سلطان...... العلاقة بين الرد وموضوعك شائك لانو ابو طالب شخصية متجسدة فى بعضنا.. ومع انو شخصية متفردة فى عزفها..الا اننى بين المشفق والمتحسر لما آل اليه حاله..وكانت هنالك افكار ورؤس مواضيع كثيرة تغازلنى ولكن نفسى القصير خلانى اعوم فى ترعة والحق البر التانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
شرنوبي نسيت أقول ليك لقد استمتعت كثيييييييييييييييرا بنغمات الطنبور والصفقة.... آآآآآآآآآآه لقد جعلتني اشم ريحة كنت اظن انني نسيتها ،، ميرسي (شكرا) بالفرنسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
خيرنوبى لن اقولك كما قالت رجاء ٠٠٠اقول لك ايكارفي ليس ﻻننى نوبى ولكن لسودانيتى٠٠٠ سوف اكتب يوما قصته ابن الشرق مصليحى من قبيله الرشايده زاملنى ﻻشهر في سجن كوبر ﻻعلاقة له بالسياسه كل الموضوع انه يمتلك تويوتا بوكس يؤجره لكل من يود الهروب من السودان الى الجاره العزيزه اريتريا٠٠وخاصة الى قوات التحلف السوانيه اقتيد الى كوبر ودخل الى عالم السياسه السودانيه من اوسع ابوابها٠٠ سجل اسمه نحتا على احجار كوبر كاول سياسى من ابناء قبيله الرشايده٠٠ وذلك للتاريخ٠٠انظر الصورة المرفقة٠٠٠وايضا افشل في تحميل الوثيقه التى اريد ﻻسباب فنيه تخص البورد٠٠ وسوف اسرد تفاصيل ما دار من حوار وحكاوى وطرائف معه عند كتابتي للقصه٠٠٠ قلت لك دائما تحرضنى على الكتابة الله يجازيك خير نوبي٠٠٠ اذا كنت كما انت عبق ٠٠فاحترق٠ ------------------------------------------------ المخرج \اسماعيل محمدالحسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
اخي شرنوبي لا يظهر الحنين الى الوطن والشوق له الا اذا ابتعد عنه المرء مهما كان سبب ابتعاده، حتى ولو ابعد عن وطنه قسرا. ولا يحس بقيمة وطنه الا اذا افتقده بغربة او سلبه عدو غاشم او استعمار حينها يحس بقيمته الحقيقية .نحن العرب عامة لدينا نظره دونية للوطن حيث الغالبية العظمى تستحقر اوطانها وان اكن الحب له. تنظر اليه نظرة العار فقط لأنه فقير أو ملتزم أو محافظ. سؤالي هنا يا شرنوبي – ماذا تفتقد من الوطن ؟؟ وهل نحن كباقي العرب في حنبنا لي الوطن.
في الخليج اصبح المغترب السوداني بدون شهادة وبدون هوية عاطل عن العمل ويرفض الرجوع الى الوطن كحل نهائي للمأساة- يا ترى هل حننفع بعدين لمن ننرجع – على الأقل ابو طالب عمل لجوء وجواز سفر وحيبقى عندو خيارين اما يرجع او يعيش باقي حياتو كمواطن امريكي ..لكن ناس الخليج يعملو شنو .. ما اقسى ان تجبرنا الحياة بالابتعاد عن الوطن خال العيال يا ظروفنا خنتينا يا غربه هنتينا كفاك عبتينا اشتهينا سبتينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: Khaalaleyaal)
|
سجال او مداخلة فى الحته الغلطة خال العيال عفوا انا ما عربى
ولا انتمى للعروبة الا بخيوط كالسياخ اقيمت قسرا فى وعى
ثنايا ثانيا المصرى اكثر انتماءا لمصراحكى ليك قصة
كنت طالب فى جامعة الاسكندرية وراجع الاجازة ومسافر مع شلة بالباخرة من اسوان لحلفا.. وللزحمة كنا قاعدين فى السقف.. وكان معانا واحد مصرى......المصرى كان فى مقتبل عمره ذى عشرين او واحد وعشرين.. وكنا فى نقاش كالعادة... كل المواضيع... السياسة القراية وقصص البنات.. واحلام الاجازة.. ودخلنل فى نقاش عن مصر ودورها الاستعمارى فى السودان.. وجره النقاش لمن وصلنا نقطة وبقينا نتحدث سلبا عن مصر انتفض الشبا بو قال حينزل بينا فى البحر دفاعا عن مصر.. واخد المسألة جد..... لطفنا الموقف.. اتخيل الشاب ده كان من الفاقد التربوى ما تمه الابتدائى شغال فنى كوفير.. وقابل احد ثريات السودان وعرضت ليه شغل فى محلها.... ذكرت الحادثة عشان اوريك المصرى يختلف مع الحكومة ومع اهلو ومع اى حاجة بس الا على مصر.. وده ما من الحكومة منذ نشأت الدولة المصرية وعبر القرون.. ارتباط المصرى بالاض والنيل خلق نوع عالى من الانتماء الوطنى.. وما حادثة محاكمة البروفسير.. سعد ابراهيم.. بعيدة.. كل الاشكالية لانو عندو جواز امريكى
نرجع للعرب فعلا العرب ما عندهم انتماء.. مش لانهم ما وطنيين لا لانو البيئة العربية هى فى الاساس بيئة رعوية.. والرعاة لا عانتماء لهم بالارض.. هم فى حالة ترحال.. وما رحلة البقارة النشوق والردة فى اقاليم كردفان بعيدة عن الاذهان.. الادب التراث.. كلو بكون مرتبط بالبيئة الرعوية الانتماء بكون للحيوان.. والكلا مش للارض.. وراجع الدوبيت وغناء البقارة والكبابيش وكل المجموعات الرعوية لن تجد اشارة او تمجيد للارض.. بالعكس تاع عندنا فى الشمال.. المناطق المستقرة على ضفاف النيل.. يرتقى الارض فى الوجدان لدرجة عالية.. والانسان النوبى مرتبط وانا ضاقت به الرض ورحل مازال يغنى لها...
يبقى اعفينا من قصة نحن عرب دى المخلينا كنتاج لهذا الفهم والاستلاب الثقافى ان نعانى الامرين فى الوطن بحرب دائرة منذ ولادة السودان.. وفى الاغتراب كناج للقهر والفرض الاحادى للثقافة العربية الاسلامية التى لا تحترم الآخر
مسالة ابو طالب.. لو راجعتها هى مأساة الانسان البسيط هى الصدمة الحضارية.. هى النقلة العسيرة من مجتمع كان له قيم ونظرة للانسان بعيدة عن الجيب.. وبقى الآن العندو دولار بسوى دولار.... ده كان المعنى .. وكان شكل الصراع ما بين شخصيين الانسان البسيط..ود الحلة الكان طموحه بسيط و الانسان المستقوى بالجنسية الامريكية والعايز يفرض قيم جديدة انتهى به الى السجن
ومعلش طولت
.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
أبي وأستاذي شرنوبي اولا اريد ان ادلي بقولي و لو اني لا ادري ما اقول, انا عشت في الخليج لن اقول معظم بل ساقول كل ايام حياتي و الى الآن انا لا اعلم عن السودان سوى مثقال ذره (يعني باختصار كده انا ما عارفه التكتحني فيهو) ...... الاجازات التي نذهب فيها للسودان هي مجرد وهم في وهم وهي ليست سنويه فقد تمر سنين بين إجازة و اخرى فإلى الآن اذا عددت عدد المرات التي ذهبت فيها للسودان لن تتعدى اصابع يدي , لان الوالدان يلتهيان بالاهل واداء الواجب و غيره الكثير من بناء البيوت و شراء الاراضي السكنيه و هلم جرا و كالعاده نرجع للخليج وكأن شيئا لم يكن و تبدأ رحله النضال من جديد لتعويض الاموال التي صُرفت في الوطن و هكذا يستمر مسلسل المغترب . حتى دراستي الجامعيه كانت في الخارج و لكن, كلما مسني حرف من حروف اسم وطني يعرف كيف يتغلغل في مسامي واجدني تائهه بين معرفتي الضحله بتراب البلد رغم اني احاول ان استسقي المعلومات من والدي ووالدتي و ادرس تاريخنا من خلالهما و استجمع المعلومات البسيطه. والآن لدي الرغبه ان اعمل بالخارج ايضا و لست افكر بالرجوع للسودان لاكمال مستقبلي المهني و هنا ياتي الهم المشترك سواء كنا قد عشنا في السودان ام اغتربنا عنه, كلانا يحمل نفس العيون التي ترنو للافق على امتداده و الاعناق المشرئبه لنشم رائحه الانتماء وتعويض احساسنا بالفقد المستمر لاحضان النيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: dmoo3)
|
شرنوبي قصة ابوطالب تذكرني بقصة الطاش التي كتبتهافي إحدى موضوعاتي في بورد سودانايل، وهي تحكي عن رحلته من أقصى شمال السودان إلى سوق الإبل في امدرمان ومنها للريف المصري ومن ثم القشاش إلى القاهرة وعبر الطريق الساحلي إلي ليبيا ومراحل التشرد من مدينة إلى مدينة ثم العودة عبر الصحراء الغربية إلى امدرمان كل منهم كان يحمل هما هو من صميم الحياة ومعافرتها وعنفها في زمن عنفوانه وتوهج الأحلام وانطفائها في خضم العواتي الساهرات بالألم المضني نفس النفس الرهيفةتهتكها الرياح الحمضية الملونة بلون الفقر الباهت ونفس المسامات التي تشتهي غوص الرذاذ القليل العطيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين ابو طالب (Re: sharnobi)
|
عزيزنا شرنوبي لك التحية .. ماسردته عن ابوطالب كلها حقائق ولكنها ربما كانت حقائق من النوع الضار وبالطبع قد يدرك الذين يعرفونه بان ذلك هو اسمه الحقيقي وكثيرون في هذا المنتدي يكتبون باسمائهم المستعارة دراءا لما خفي من الرزايا او تحريرا للذات من قيود الحقيقة كان حريا بك ان تعطيه رمزا قد يفهمه من يفهمه ويتجادل فيه من يجهله فالرجل كما ذكرت مسكين وماكان علي الناس ان يزيدوا ماعليه وهو في محنة كهذه ربما استغلت مداخلة كهذه ضده وتضره من حيث لاتقصد .. واللهم لاشماتة في مصيبة مخلوق
| |
|
|
|
|
|
|
|