Post: #79
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-09-2009, 03:35 PM
Parent: #78
يقول مثلنا السوداني:
تسويهو بإيدك....يغلب أجاويدك
كل منصف قرأ شريطي من بدايته يعرف أن هذا المتداخل المفتري(حيدر)هو الذي بدأ أول ما بدأ بوصفي ومنهجي بأوصاف السخرية,والتحجر!,والتقليد!والمحاكاة-وحيدرأولى وأحق بهذا الوصف-لأنه يدافع عن باطل,اعتذر عن بعضه أهله!-ثم لم يقف عند هذا الحد,بل استمر في وصفي بأوصاف التكفير,والتفسيق لغيري-ولم يأت بدليل لأنه كذّاب-وعندما حاورته عن رؤيتنا للعقل ومكانته عندنا لم يرد على ذلك بالعلم بل رد عليه بقذائف الجهل والشتم!-مثل:
Quote: وادعاء اجوف فارغ لا يخرج الا من عقلية متحجرة زي عقليتك السلفية دي .. ] لذاته |
طيب أنا عقليتي متحجرة!أنت يا متفتح العقلية! لماذا تعجز عن أن تأتي بدليل علي أنني كفرت/أو بكلام يرد مرافعتي عن مكانة العقل/أو ترد على كلامي في أخطاء الصادق المهدي! ثم فال:
Quote: والولولة وانا ما تكفيري لكن اؤمن بالمنهج التكفيري ..
طيب يا علامة:هات الدليل على انني تكفيري!لقد فضحت نفسك لأنك حشرتها في امورلست من أهلها.ثم زعم قائلا:
ولانك لا تملك اي وجهة نظر خاصة بيك في اي موضوع انت ( ملصقه ) هنا بتم باقي الكلام سب وشتم ومفتكر انه دا دور المنتديات سب وشتم وبذاءة .. وطبعا السب والشتم بالنسبة ليك ما اشكالية لانها دي العقلية السلفية بتاعتك [/
كلامي الذي أكتبه هاهنا هو وجهة نظري,ولست انتظر شيخي حتى يملي علي!كالمقلدين!والعقلية السلفية التي تشتمها أعطتك درسا بالعقل وعن
العقل! ولم ترد عليه بالعقل,بل بالهراء,لأن الفؤاد هواء!
Quote: QUOTEبطل دجل وكلام فارغ واوزن خطاباتك المنفلتة والا اوعدك يا فارغ العقل والفؤاد اني ازيد من زمني الانترنيتي واتفرغ ليك عشان تعرف السب والشتم علي اصول لم تدرسك ليها السلفية ... ] |
رمتني بدائها وانسلت,بل أنت الذي بدأت بالسوء والطعن,والبادئ أظلم,وإذاتأدبت في الحوار والمقال لعاملناك بالأدب,ولكن لأنك اسأت الأدب رددنا الصاع بمثله كما قال تعالى(وجزاء سيئة بمثلها)(وإن عدتم عدنا)وارجو إن لم تستطع الرد علي بكتابة دليل تكفيري للصادق,وكذلك افترائك على البخاري ومسلم,وغير ذلك من مطالباتي لك,فأرجو أن تعود أدراجك,فعمر قصير,والإعراض عن اللغو واجب,وعن الجاهلين إلزام شرعي قاطع. والسلام.
|
Post: #80
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-09-2009, 03:43 PM
Parent: #79
سنتعرض قليلا-إن شاء الله- لرؤية الإسلام للمرأة,وكذلك الغرب ورؤيته للمرأة
معرجين على سيداو,ولماذا (بصم)عليه السيد الصادق بالعشرة؟
|
Post: #81
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 03-09-2009, 04:04 PM
Parent: #80
السلفي المتحجر عماد موسي محمد ...
اما اذا وضعت كورتك واطة ووزنت كلامك كويس فبجي اوريك ما غاب عن ضيق عقلك وافقك.. حتي لا تضخم نفسك اكثر من هذا وتظن انما نبهتك ( وانت اساساً مبهوت ومسخوت ) .. فعندما اقول انت حامل اسفاراً لا تعلمها ومقلد تنسخ وتلصق دون وعي منك فاني صادق في قولي خطابك السابق تجاه الصادق المهدي خطاب تكفيري ( جبان ) ليس عندك الشجاعة لقوله جهراً لذا تستخبئ خلف النصح والاشفاق وانت منهما براء .. ما يميز امثالك من المتحجرين ومنغلقي العقول من النصوصيين هو غباء انتهازيتهم الدينية التي تروج لها اليوم انت هنا وتعتقد ان الكل بنفس مستوي غباء عقلك المقلد فلا يقرأون سطور كلامك خليك مستريح و(ناسخ لاصق ) حتي اعود لك بتوضح ما غاب عنك من لصوقك ونسوخك...
ولا الومك في ذلك فالفهم قسمة ونصيب وربنا قسم ليك كدة وانت زدت عليها بسلفيتك ... فما تستعجل رزقك جايييك ...
|
Post: #82
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 03-09-2009, 04:10 PM
Parent: #81
Quote: كل منصف قرأ شريطي من بدايته يعرف أن هذا المتداخل المفتري(حيدر)هو الذي بدأ أول ما بدأ بوصفي ومنهجي بأوصاف السخرية,والتحجر!,والتقليد!والمحاكاة-وحيدرأولى وأحق بهذا |
انصاف شنو يا ابوعقل انت !!!
كدي بالله راجع اول مداخلتي معاك وتعال ورينا مين البدا بكيل الشتم والسباب منو البدا بتوصيف الاخر بالجهل وعدم المعرفة وان كلامه مضحك .. عشان انت وقت تكذب كمان خليها معقولة شوية وما تولول انه حيدر شتمني وشتم السلفية السلفية هي اساسا شتيمة في حد ذاتها قبل ما انا اوصف ما فيها ...
ودا ما بيحلك برضو للان اقول لك ايها المتحجر ان تستخدم خطاب تكفيري ( جبان ) وانتهازي .. وبجيك ...
يا سلفي ( طبعا عندي دي شتيمة )
|
Post: #83
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-09-2009, 04:43 PM
Parent: #82
ياحيدر...أنت كذاب...والشريط هذا يقرؤه الآلاف بل الملايين,ولو طالعوه من أوله لوجدوا حوارا هادئا قد بدأ ثم بدأت أنت
بهذاالإسفاف أدناه,مثل قولك(....يستغرب في أفكار السلفية)(...وكلام أنه السلفية أهل السنة دي فترنا منها...)!(...ياعزيزي الجنة دي
ماحقت زول)!!!
ثم (المطاعنة بأننا ادعينا حراسة الدين وحدنا)! ثم الإتهام لطائفة منا بتحريم الوضوء من ماء الماسورة-ولا إثبات عندك-!
هذه هي أقوالك ياحيدر والحمد لله أن الناس يتابعون ويعون ما تكتبون ونكتب,فلن تستطيع إنكار هذه اللغة السيئة التي بدأت بها,حيث
اشتملت على مطاعن:مرة بإشارتك-زورا- بأننا احتكرنا الجنة!ومة اخرى أننا أهل السنة والجماعة وحدنا-ولادليل عندك إلا الإفتراء-!!! وهذا
أمثلة تسند ما أقول,وترد على مداخلتك السابقةالتي ظهر جهلك فيها بأن السلفية شتيمة,والمسكين لايعلم أن السلفية هي منهج الصحابة
والتابعين وتابع التابعين والأئمة الأربعة ,وهو بهذه الجهالة يطعن في خير القرون الذين مدحهم صلى الله عليه وسلم,فأضاف إلى سوء القول
سوء الأدب مع السلف,واتبع هواه وظن أنه يستدل بعقله ,وهو لايعلم مكان العقل من الشرع إلا بعد الدرس الذي تلقاه هنا.هذه أمثلة من مطاعن
هذا الطاعن,بدأ بها الطعن علي:
Quote: يا عماد موسي سلام
ياخي كل ما يوم الواحد يستغرب في افكار السلفية دي ،،،
يعني بديت كلامك عن نقاب المرأة وهو الاتكلم عنه الصادق المهدي حقيقة ثم وضعت النقاب موضع الحجاب في الحكم الشرعي وحاكمت الصادق بهذه النصوص ووصلت اخيراً في حكمك لمساواته بالمعتزلة وانهم اهل اهواء وضلال ،،، وكلام انه السلفية اهل الجماعة والفرقة الناجية دي فترنا منها .. ياعزيزي الجنة دي ما حقت زول بيقسمها للبيعجبو والدين ما عندو حُراس ..
بالمناسبة لولا المعتزلة لما بنيت الحضارة الاسلامية ولا قامت مدنية في العصر العباسي ... ولكان المسلمين حتي اليوم في فقه ان شُرب القهوة حراموالوضوء من ماء الماسورة غير جائز ..
هل تعلم يا عماد موسي ان السلفية حرمت في فترة من الفترات حتي الوضوء من ماء الماسورة ؟ |
وتريدنا بعدماافتريت علينا وعلى الصحابة ومنهجهم أن نصفق لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
Post: #84
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-09-2009, 04:53 PM
Parent: #82
قال
حيدر الزين
Quote: ودا ما بيحلك برضو للان اقول لك ايها المتحجر ان تستخدم خطاب تكفيري ( جبان ) وانتهازي .. وبجيك ...
يا سلفي ( طبعا عندي دي شتيمة ) |
مابحلني من إيه يا سيد الفهم؟؟؟لاتكذب ولاتراوغ:أثبت التكفير هاهنا-ولن تستطيع-وأنالست آتيا لتكفير الناس,وإذا اتضح لي كفر أحد فسأقولها له في وجهه ولن انتظر منك ولا أشياخك إذنا يا مقلد.
|
Post: #85
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-09-2009, 04:59 PM
Parent: #84
نواصل في بيان ادلة تعدي حيدر وسوء أسلوبه ووصفه لي بالتفسيق والتكفير....سبحان الله يطعن ويتباكى!!
Quote: قولك ادناه في حد ذاته نفي واثبات في نفس الجملة الواحدة لو علمك في العربي بنفس علمك في التفسيق |
وهذه الأدلة أتيت بهابالترتيب,فهل تستطيع الهروب؟!والشتم لن يحل أزمتك.
|
Post: #86
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-09-2009, 05:07 PM
Parent: #85
ثم أتبعها بسوء أدب ,ومطاعن,وفرى,وتجهيل واتهام بالإنتهازية!
طيب لماذا لم تثبت عنجهيتنا,أو أننا مقلدة,ونصوصيين,ونمارس الإنتهازية الدينية؟!ثم ختم غثاءه باتهامي بأنني أعبد ذاتي عند الحكم!!!!!!!!!والرجل-مع جهله المركب-عنده مفردات شتم مدهشة,تدعو للرثاء لأنه يرمي بها دونما اكتراث-كطفل يلهو ويلعب.
Quote: انا لا يهمني الصادق المهدي ولست من انصاره ولا ادعائه اذا علمت واتمني عدم اشتغاله بالسياسة لكن ما يهمني حقيقة في هذا الخيط يا سيد عماد موسى هو عنجهية السادة انصار السنة والنصوصيين ممن يقصرون العلم والمعرفة علي نقولهم المقلّدة والمحاكيّة لما في دفات الكتب ثم يرمون بالجهل والتبعية الغير .. ويبرز التناقض في احكامهم واقولهم بحسب المصالح والاملاءات وهنا اصلح مثال حين تشهر سيف احكامك التاريخية علي الصادق المهدي وتقول ايضاً ان الحكم علي رائين بين اقوال العلماء وترجح قول علي قول لتسل السيف الاتهامات ووتثبت الاخر كخط رجعة عند المقارنة والقياس ... لعبة انتهازية دينية مكشوفة ،،، ثم بكل تنطع وتأليه للذات تحكم |
|
Post: #87
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-09-2009, 09:04 PM
Parent: #86
في سبيل نقدنا ل(سيداو)لابد من بيان الفرق بين منهجين مختلفين:
*الإسلام القائم على الوحي الإلهي, *والعلمانية القائمة على الفكر البشري
|
Post: #88
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-10-2009, 00:14 AM
Parent: #87
*هذه قطرة مرة من بحر اتفاقية (سيداو)المدمرة للأسرة,والسيد الصادق يأخذ بها كلها-عجبا-
اتفاقية "سيداو" وخطرها على الأسرة وفقهها في الإسلام الشيخ الأمين الحاج محمد أحمد*
أيها المسلمون تداركوا معقلكم الأخير
الكفار بقيادة أمريكا وأذنابها من الدول الأوربية يودون أن يسيطروا ويهيمنوا على العالم اجتماعياً، بعد أن سيطروا عليه اقتصادياً، وعسكرياً، وسياسياً، وإعلامياً، متخذين منظمات الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، وهيئة الصحة العالمية الهزيلة الضعيفة، والمنظمات الكنسية الأخرى، مظلات لتحقيق أغراضهم ومآربهم، وبث أحقادهم ضد الإسلام والمسلمين على وجه الخصوص، تحت شعارات ومصطلحات براقة، خادعة، كاذبة: حقوق الإنسان، ومحاربة الإرهاب، والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل – كما يزعمون – التي خدعوا بها السذج والمغفلين من المنتسبين إلى الإسلام، مستغلين في ذلك ومسخرين عملاءهم وجواسيسهم من الشيوعيين والمنافقين، قوام طابورهم الخامس في العالم، متخذين من المؤتمرات، والندوات، والمنظمات الكنسية، وسيلة لتحقيق هذه الأغراض الخبيثة التي ظاهرها فيه الرحمة وباطنها من قبله العذاب والدمار.
في مقدمة هذه الأمور معقل من معاقل الإسلام، وعروة من عراه، لم يتمكنوا من نقضها بالكلية كما نقضوا سابقاتها بعد، هذا المعقل هو الأسرة المسلمة: الأمهات، والأطفال، وفقهها الذي كان بمعزل من كيدهم ومؤامراتهم حيناً من الدهر، حيث كانت دائرة الأحوال الشخصية "فقه الأسرة"، هي الدائرة الوحيدة التي يحكم فيها شرع الله.
من أجل ذلك كثفوا عقد المؤتمرات والندوات: مؤتمر نيويورك، القاهرة، الذي توِّج بمؤتمر بكين بالصين، الذي نتج عنه اتفاقية "سيداو" المشؤومة، القائمة على أنقاض فقه الأسرة في الإسلام، حيث نقضت بنودها المتسترة في قضية القضاء على التمييز ضد المرأة، ورفع الظلم عنها، وإزالة كل أشكال التمييز بينها وبين الرجل، ضاربين عرض الحائط بالفروق الخلْقية، والنفسية، والشرعية، بين الرجل والمرأة، التي أقرها ربنا على لسان المرأة الصالحة والدة مريم: "وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى"، ورادين لقول الله عز وجل: "وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ".
ثم سعوا لحمل كل الدول الإسلامية لقبول بنود هذه الاتفاقية، والعمل على تنفيذها فوراً.الحامل للكفار للإقدام على هذا العمل الإجرامي الكبير أسباب، منها:
1. الحسد، فطالما أن الأسرة تفككت في أمريكا وأوربا فلماذا تبقى الأسرة المسلمة بمنأى عن ذلك؟
2. الحقد الدفين ضد الإسلام والمسلمين، الذي تبديه ألسنتهم أحياناً، وما تخفي صدورهم أكبر وأكبر.
3. انفراد أمريكا بالسيطرة والهيمنة على كل العالم، بعد أن قضت على النمر الورقي – روسيا، حيث أضحت هي وصنائعها من الشيوعيين يدورون في فلكها، وتحولوا بقدرة قادر إلى موالاة الإمبريالية من غير حياء ولا خجل، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: "إذا لم تستح فاصنع ما شئت".
حيث لم يبق أمامهم سوى الإسلام السني فقط، أما الزبد فيذهب جفاء، فلابد من دحره حتى يسهل لهم قياد العالم، وأنى لهم ذلك؟ خاب فألهم وكذبت نبوءتهم.
زعم الفرزدق أن سيقتل مِرْبَعاً *** فاهنأ بطول سلامة يا مِرْبَع
4. استكانة حكام المسلمين، وخضوعهم للهيمنة الأمريكية، وتنفيذهم مخططاتها، جرَّأ الكفار على الاستمرار في حربهم الصليبية على الإسلام والمسلمين في كل المسارات.
ومن العجيب أن نجد بعض الدول الإسلامية سبقت هذه الاتفاقية، حيث قلدتهم في ذلك وتشبهت بهم،وفي مقدمتها تونس.
وإن الجزائر الآن تسعى للبدء في تنفيذ هذه البنود، حيث قدم رئيسها مشروعاً لتعديل شرط الولاية في الزواج، ليكون من حق المرأة أن تلي أمر نفسها ومن يليها، رداً لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل".
وهكذا نرى النتائج الخبيثة لهذه الاتفاقية شيئاً فشيئاً.
الذي يغيظ الكفار في فقه الأسرة الإسلامي، ويريدون تغييره وتبديله ليساير ما هم عليه ما يأتي:
1. إقرار المرأة في بيتها.
2. قوامة الرجال على النساء في الإمامة الصغرى (الصلاة)، والكبرى (الحكم)، وفي النكاح.
3. رعاية الوالدين لأولادهما ومسؤوليتهما الكاملة عنهم.
4. تشجيع الإسلام على الزواج المبكر، والحض على الإنجاب.
5. تمييز الذكر على الأنثى في التعصيب فقط في الميراث.
6. عدم مشاركة المحافظات من النساء في الانتخابات ونحوها.
7. حرمان غير المسلم والعدل من حضانة الأبناء.
8. إباحة تعدد الزواجات.
9. إلزام الرجال بالنفقة على من يعولون.
10. قصر الإسلام قضاء الوطر على الزوجة وما ملكت اليمين.
11. ختان الأنثى السني لأنه يعدل من شهوة المرأة. ولهذا نجد أن بنود هذه الاتفاقية جاءت لتقضي على ذلك كله.
فقد جاء في الجزء الأول، المادة [2- أ] من الاتفاقية: (تجسيد مبدأ عدم التمييز بين الرجل والمرأة في دساتيرها الوطنية)، والله يقول: "وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى".وكذلك في المادة [2- ز]: (إلغاء جميع أحكام قوانين العقوبات)، ويعنون بذلك إبطال عقوبة جريمة الزنا، والإجهاض، ونحوهما.
وجاء في الجزء الثاني، المادة [7- أ، ب، ج] إعطاء المرأة جميع الحقوق السياسية، بحيث يمكن أن تلي الإمامة الكبرى.
وجاء في الجزء الثالث، المادة [10-ج] تشجيع الاختلاط، الذي يعتبر من العوامل الأساسية لإشاعة الفاحشة بين المؤمنين.
وفي الجزء الرابع، المادة [15-2]، حيث نص على أن تكون المرأة والية على نفسها ومن يليها.
هذه مجرد أمثلة، فالاتفاقية عموماً تقوم على أنقاض الإسلام، ورد ما هو معلوم من الدين ضرورة، ومعلوم أن حكم من رد ما هو معلوم من الدين ضرورة الكفر والخروج من دائرة الإسلام، إذا توفرت الشروط وانتفت الموانع.
وعليه نرجو من جميع حكام المسلمين رفض هذه الاتفاقية، والحذر من الأخذ بها، وعلى العلماء وطلاب العلم أن يبينوا للعامة مخالفة ذلك لما جاء به الشارع الحكيم، حتى يهلك من هلك عن بينة، ويحيى من حي عن بينة.
ونرجو من إخواننا المخدوعين بها أن يعيدوا النظر في موقفهم هذا، وعليهم أن لا ينخدعوا بدعايات أعداء الإسلام، وعملائهم، وصنائعهم.
وليعلم الجميع أن الدين تم وكمل، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، فوالله لن يضرن إلا نفسه، وأن ما لم يكن في ذاك اليوم ديناً فلن يكون اليوم ديناً، كما قال مالك رحمه الله، وأنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، وقد صلح أولها بالاعتصام بالكتاب، والسنة، وما أجمعت عليه الأمة.
وليتذكروا كذلك أن هذا الدين محفوظ بحفظ الله تعالى، وأن هذا العلم دين، فلينظر كل منا ممن يأخذ ويتلقى دينه.
اللهم ألف بين قلوب المسلمين، واهدهم سبل السلام، وجنبهم الكفر، والفواحش، والآثام، وصلى الله وسلم على نبي الملحمة، الناهي عن التشبه بالكفار، المفضي إلى غضب الجبار، وعلى آله وأصحابه الأطهار، والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، لا ينال سلامنا الكفار، والمنافقين، والفجار.
|
Post: #90
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: إسماعيل وراق
Date: 03-10-2009, 07:12 AM
Parent: #89
الأخ عماد تحية طيبة أحسب أنك تنطلق من مدرسة فكرية تختلف عن مدرسة السيد الصادق.. والشاهد أن الإمام الصادق المهدي له مدرسة تدعو إلى التوافق ما بين الأصل والعصر أي أن تأخذ من عصرك ما يوافقك أصلك وهذا يندرج تحت باب الإجتهاد وهو باب كبير كما تعلم.
رأي السيد الصادق ليس جديد.. أنظر لكتابيه (جدلية الأصل والعصر)، (المرأة وحقوقها في الإسلام)، ويمكنك كذلك الرجوع لعدد من أوراقه الفكرية.. وسوف تلاحظ أن رأي الرجل واضح بأن النقاب عادة عربية أي أنها ليست أصيلة في الدين وضرب شواهده وحججه. وهنا يأتي القول عن إمكانية أخذ بعض العادات السابقة للإسلام وإستصحابها إن كانت حميدة.. يقول الرسول الكريم (بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).. ولعلك تلاحظ أن الأخذ بالعادات السابقة الإيجابية غير ملزمة بنص الدين.. وإذا سألنا أحدهم بأن يأتي لنا بنص صريح ينص على وجوب النقاب فسوف يجد نفسه عاجزاً وحسب معلوماتي الضعيفة لا يوجد نص صريح بذلك سواء كان نص قطعي الدلالة أو ظني الورود والدلالة أو حتى من السنة الشريفة.. ويبقى الأهم أن السيد الصادق لم ينكر الحجاب بقدر استنكاره للنقاب.
ساحاول إيراد أراء الحبيب الإمام الصادق بشئ من التفصيل لاحقاً.
|
Post: #91
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 03-10-2009, 08:43 AM
Parent: #90
على يد أي شيخ درس الصادق المهدي الفقه حتى يتطاول على احكام الشريعة بهذه الصورة
|
Post: #92
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: abdulhalim altilib
Date: 03-10-2009, 09:29 AM
Parent: #91
أخي العزيز / حيدر الزين ، تحياتي وتقديري ،
شكراً على إطلاعك على ما سطرت أو نقلت في السطور السابقة وردك عليه والذي جاء فيه :
Quote: الأخ عبد الحليم التلب
مشكور يا عزيزي علي المعلومات المفيدة والكلام الجميل لفتح ابواب حوار مفيد لكني اعتقدك انزلتها في البوست الخطأ...
تقبل ودي وتقديري |
اسمح لي أخي أن أقول لك ربما يكون طول الحديث المكتوب هو الذي جعلك تعتقد انني أنزلته في المكان الخطأ ، ولكني أحسبه جاء كمحاولة للرد على تساؤلك عن اختلاف وتنوع الأحاديث في أسباب النزول والتي يعتمد عليها كثيراً في التفسير فيما يتعلق بما هو قطعي الثبوت من الآيات وقطعي الدلالة ، وهذا ما حدا بي لايراد تلك النصوص السالفة ، وكان في ظني أنها تفي بالغرض من تساؤلك .
Quote: ثم سؤال لك اخي ليمو بالنسبة للتفسير الذي ذكرته كيف تفسر ماهو قطعي الثبوت بما ليس كذلك كمثال احاديث اسباب النزول والتي يعتمد عليها كثيراً في التفسير وهي اقل درجة ثبوت من القران كما ان الحديث اقل درجة ..!! |
وأصدقك القول أن حديثك أعلاه حفزني لمراجعة ما ذكرته لك آنفاً ، وفعلاً وجدت أنني قد هرولت وتوسعت في تعداد وإيراد مختلف التفاسير للأحاديث ، وقد أكون بعدت كثيراً عما رميت إليه أنت بتساؤلك عن قطعي الثبوت أو قطعي الدلالة في اختلاف تفاسير الآيات وأيضاً اختلاف صيغ الرواة من الصحابة والتابعين للأحاديث .
وقطعاً أحسبني انجرفت بعيداً عن موضوع البوست الرئيسي الذي سطره أخي عماد موسى عن مسألة النقاب وما قاله السيد الإمام الصادق المهدي عنه . وأظنني غردت كثيراً خارج سربكما .. وكما قيل فإن طويل الكلام ينسي بعضه بعضاً .
وإن كان الظن السائد (وأرجوه أن يكون صادقا) أن فيما نكتب أو ننقل فيه بعض الفائدة ، إن لم تكن كل الفائدة ، حتى وإن انجرفنا قليلاً ، بعيداً عن الغرض الأصلي من الموضوع .
( ليمو )
|
Post: #93
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: abdulhalim altilib
Date: 03-10-2009, 09:33 AM
Parent: #92
أعود فأقول وأستزيدك في القول والكتابة ، وأرجو أن يتسع وقتك وعقلك لهما عن موضوع أن القرآن كله قطعي الثبوت ولكنه ليس قطعي الدلالة :
ومؤكد أنت تعرف أن معنى كونه قطعي الثبوت أن آياته رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم بالتواتر، ورواها التابعون عن الصحابة بالتواتر، وعن أولئك رواها تابعو التابعين بالتواتر إلى أن وصلتنا متواترة، ومعنى التواتر: أن يرويها في كل طبقة عدد من الناس يستحيل تواطؤه على الكذب ، وهذا مفيد لليقين، أي أن القرآن مقطوع بصحة سنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
ومعنى قطعي الدلالة أن دلالة ألفاظه لا تحتمل أكثر من تفسير واحد.
والقرآن فيه أماكن قطعية الدلالة، وأخرى ليست كذلك، فقول الله تعالى: [لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ](النساء: 11) وقوله: [حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ ..] (النساء: 23) وقوله: [مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ](الفتح: 29) وقوله: [وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً](النحل: 78) وقوله: [وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ](المطففين:3)،
فهذه كلها نصوص لا تحتمل أكثر من تفسير واحد فهي إذا قطعية الدلالة.
وأما قوله تعالى: [وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ](البقرة: 228)
وقوله: [فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً](النساء: 43) ونحوهما من الآيات التي تحتمل أكثر من معنى، فإنها ليست قطعية الدلالة، ولذا فسر بعض العلماء القرء بأنه الطهر، وآخرون بأنه الحيض. وفسروا الصعيد الطيب بأنه الطاهر، وفسره آخرون بأنه المنبت، وأمثلة ذلك أكثر من أن تحصى.
( ليمو )
|
Post: #94
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: abdulhalim altilib
Date: 03-10-2009, 09:37 AM
Parent: #93
أي أن القرآن فيه ما دلالته قطعية وماهي ظنية ، علماً بأن دلالة اللفظ على المعنى تنقسم إلى ثلاثة اقسام :
1- النص ، 2- الظاهر ، 3- المجمل :
أما النص وهو اللفظ الذي لا يحتمل غير معنى واحد أو هو اللفظ الصريح في معناه ، بحيث لا يتطرق احتمال في الدلالة على المعنى مثلما ذكرنا في الآيات الأربع أعلاه ، أو مثل قوله تعالى (فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة). فهذا نص في أن المقصود عشرة أيام تماماً ، ليست تسعة ولا أحد عشر.
2 – الظاهر ، وهو اللفظ الذي دل على معنى واحد ، واحتمل معنى آخر احتمالاً مرجوحاً ، مثل قوله تعالى: (وآتوا الزكاة). فالزكاة هنا تدل على المعنى الشرعي وهو الحق الشرعي الذي يجب في المال بشروطه ، ويحتمل أن تدل هنا على المعنى اللغوي للزكاة وهو النماء والزيادة ولكن دلالتها على المعنى الشرعي هنا أظهر من دلالتها على المعنى اللغوي.
3 - المجمل ، وهو أن يحتمل اللفظ الدلالة على معنيين أو أكثر بلا ترجيح لمعنى على آخر. والمجمل يحتاج إلى بيان لكي يمكن العمل به. ومثال الإجمال في القرآن كما ذكرنا في مطلع الحديث قوله تعالى :(والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء). فلفظ القرء متردد بين معنيين : الحيض والطهر بدون ترجح لأحدهما على الآخر ، فلا يزول ذلك الإجمال إلا بدليل يعين المراد ، ولهذا اختلف العلماء في المراد بالقرء في هذه الآية.
فهنا يا أخي (حيدر الزين) يتبين لنا أن القرآن دلالته قطعية إذا كان اللفظ نصاً في المعنى المراد ، و شبيهة بالقطعية إذا كان المعنى ظاهراً في المراد ، وظنية إذا كان اللفظ مجملاً. فليست دلالة القرآن ظنية على كل حال بل الأمر فيه تفصيل.
( ليمو )
|
Post: #95
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: abdulhalim altilib
Date: 03-10-2009, 09:42 AM
Parent: #94
ومن هنا يتبين أن العبد مكلف بما غلب على الظن ثبوته ، ولم يتعبد دائماً بما كان قطعي الثبوت ، بل كما قال ابن تيمية رحمه الله أن غالب العبادات يكفي فيها الظن الغالب ، ولا يشترط القطع.
ويستوي في النهاية ما عمله العبد بدليل قطعي مع ما عمله بدليل ظني ، إذ عمل بهما ، وإن كانا من حيث الثبوت ليسا سواء بدون شك ، فما ثبت بدليل قطعي مقدم على ما ثبت بدليل ظني.
ورب سائلٍ يسأل عما إذا كان للمفتي أن يغير حكما من الأحكام الشرعية؛ كما فعل سيدنا عمر رضي الله عنه في مسألة منع الزكاة عن المؤلفة قلوبهم وترك القطع في السرقة في عام الرمادة، فيكون الرد فيه بالتوضيح أن الأحكام على نوعين:
نوع ثابت لا يتغير بالزمان ولا بالمكان نحو العبادات التي أوجبها الله، والمحرمات، وما حده الشرع من حدود ونحو ذلك.
والنوع الثاني: هو ما كان وجه العلة والمصلحة فيه باديا، فلا مانع من تغيره تبعا لتغير علته، أو مراعاة للمصلحة فيه.
قال ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان:
الأحكام نوعان: نوع لا يتغير عن حال واحدة هو عليها لا بحسب الأزمنة ولا الأمكنة ولا اجتهاد الأئمة، كوجوب تحريم المحرمات والحدود المقدرة بالشرع على الجرائم ونحو ذلك، فهذا لا يتطرق إليه تغيير ولا اجتهاد يخالف ما وضع عليه.
النوع الثاني: ما يتغير بحسب اقتضاء المصلحة له زمانا ومكانا وحالا، كمقادير التعزيرات وأجناسها وصفاتها، فإن الشارع ينوع فيها بحسب المصلحة.
ولم يزل العلماء - رحمهم الله ـ يراعون في فتاواهم الظروف الزمانية والمكانية للسائلين فيما يمكن فيه اعتبار الزمان والمكان،
ولذا قيل أن منع سيدنا عمر رضي الله عنه المؤلفة قلوبهم من الزكاة وترك القطع عام الرمادة، ليس تعطيلا لأحكام الله ـ حاشاه من ذلك ـ ولكن عمل بالفقه في المسألتين، فالمؤلفة قلوبهم صنف من الأصناف المستحقة للزكاة، ولا يلزم أن تعمم الزكاة على سائر الأصناف، وترك القطع عام الرمادة هو لأن المرء إذا اضطره الجوع إلى أخذ مال الغير جاز له، وليس عليه فيه قطع، بل القطع إنما يكون بشروط من بينها أن لا يكون الآخذ مضطرا إلى ما أخذه.
( ليمو )
|
Post: #96
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: abdulhalim altilib
Date: 03-10-2009, 09:44 AM
Parent: #95
و بعد أخي ود الزين (حيدر) ،
آمل أن أكون قد وفقت في الرد على تساؤلك ، وأرجو ألا أكون في هذه المرة أيضاً قد غردت خارج السرب ، (Off Point) وحلقت بعيداً عن عما قصدته أنت فيما مضى .
مع دعواتي لنا جميعاً أن ينفعنا الله بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه .
مودتي ،
( ليمو )
|
Post: #97
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 03-10-2009, 09:56 AM
Parent: #96
العزيز عبد الحليم ( ليمو )
ودي وتقديري لافرادك كل ذلك اجابة عن تساؤلي واصدقك القول اني قد طبعت ما كتبته انت سابقاً عن اسباب وحكمة النزول ونويت ان اتساءل واتناقش بها معك في خيط منفصل .. لانها وكما ذكرت لك فإنها تنفع مدخل جميل لحوار هادف ننشد به المعرفة ..
يبقي يا عزيزي ثق انني لم اقل لك انك تغرد خارج السرب بقدر ما كان كلامي السابق ان ما اتيت به من جميل معلومات ورغبة حقيقية في المعرفة لم يكن هذا محله ( واقصد البوست تحديداً ) لان الزميل عماد موسي لا يعرف منطقاً لحوار ولا معرفة بقدر ما يعرف كيف يسب ويشتم ويوجه اساءات فكان هدفي ان يكون هذا الجهد منك لتقديم المعلومة في بوست يحترم ذلك وليس هنا اتمني ان تكون عرفت وجهة نظري الاولي فالاعتراض ليس علي كلامك ولكن علي البوست وصاحبه في حد ذاته ..
ودي واحترامي مرة ثانية وشكرا لتعقيب المعلومات التي ساطبعها كسابقتها حتي نرجع لها برؤية مفيدة
تحياتي
|
Post: #98
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-10-2009, 07:38 PM
Parent: #97
Quote: على يد أي شيخ درس الصادق المهدي الفقه حتى يتطاول على احكام الشريعة بهذه الصورة |
الشكر الجزيل للزميل المكاشفي الخضر على المرور والمشاركة,وبالفعل فإن الكلام بغير علم هو الذي يؤدي إلى مثل هذه الاقاويل البعيدة عن
الحق والفطرة والعقل.(بل كذّبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله)(وإن الظن لايغني من الحق شيئا).
|
Post: #99
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-10-2009, 08:05 PM
Parent: #98
كنت قلت آنفا في معرض كلامي عن إساءات حيدر الزين:
Quote: ثم ختم غثاءه باتهامي بأنني أعبد ذاتي عند الحكم!!!!!!!!!والرجل-مع جهله المركب-عنده مفردات شتم مدهشة,تدعو للرثاء لأنه يرمي بها دونما اكتراث-كطفل يلهو ويلعب. |
الزميل حيدر أفرد شريطا خاصا عن العبد الفقير...حسنا هذه فرصة للناس لكي يقارنوا,ويعرفوا الحقيقة,أما أنا فقافلتي تسير,لا الوي على شيئ,وأشعر-والفضل لله-بالإرتياح بعدما كشفت للإخوة والأخوات مبادءة حيدر بالطعن والعيب والشتم والسخرية,وطعنه في البخاري ومسلم,وفي منهج السلف ,ووصف ذلك المنهج بأنه نفسه شتيمة!ثم بعده التباكي والغرور.والإساءة سهلة والطعن يمكن لكل جاهل ان يرمي به,ولكن عدم إتباع ذلك بالعلم والكتاب المنير يجعل الناس على قناعة بأن من يفعل ذلك إنما يضر نفسه,ويعرضهالما لايليق بانفوس العالية.ولذلك لن نضيع أوقاتنا في اللغو-وقد رددنا وألقمنا الرجل حجرا,فيبقى ان نستمر في مافيه خير للناس والمنبر,لانلوي على شيئ.(يابني أقم الصلاة وأأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبرعلى ما اصابك إن ذلك من عزم الأمور.)(وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاءفليكفر)(ولاتطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا). والحمد لله رب العالمين.
|
Post: #100
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-10-2009, 08:11 PM
Parent: #99
Quote: اسمح لي أخي أن أقول لك ربما يكون طول الحديث المكتوب هو الذي جعلك تعتقد انني أنزلته في المكان الخطأ ، ولكني أحسبه جاء كمحاولة للرد على تساؤلك عن اختلاف وتنوع الأحاديث في أسباب النزول والتي يعتمد عليها كثيراً في التفسير فيما يتعلق بما هو قطعي الثبوت من الآيات وقطعي الدلالة ، وهذا ما حدا بي لايراد تلك النصوص السالفة ، وكان في ظني أنها تفي بالغرض من تساؤلك . |
الزميل الالفاضل/عبدالحليم التلب
السلام عليكم
أثلجت صدورنا بهذه التحف العلمية التي نرجو ان تواصل تزيين المنبر وشريطنا بها.
لك كل تقدير.جزاك الله خيرا.
|
Post: #101
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-10-2009, 08:28 PM
Parent: #100
كتب الزميل إسماعيل وراق/
Quote: الأخ عماد تحية طيبة أحسب أنك تنطلق من مدرسة فكرية تختلف عن مدرسة السيد الصادق.. والشاهد أن الإمام الصادق المهدي له مدرسة تدعو إلى التوافق ما بين الأصل والعصر أي أن تأخذ من عصرك ما يوافقك أصلك وهذا يندرج تحت باب الإجتهاد وهو باب كبير كما تعلم.
رأي السيد الصادق ليس جديد.. أنظر لكتابيه (جدلية الأصل والعصر)، (المرأة وحقوقها في الإسلام)، ويمكنك كذلك الرجوع لعدد من أوراقه الفكرية.. وسوف تلاحظ أن رأي الرجل واضح بأن النقاب عادة عربية أي أنها ليست أصيلة في الدين وضرب شواهده وحججه. وهنا يأتي القول عن إمكانية أخذ بعض العادات السابقة للإسلام وإستصحابها إن كانت حميدة.. يقول الرسول الكريم (بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).. ولعلك تلاحظ أن الأخذ بالعادات السابقة الإيجابية غير ملزمة بنص الدين.. وإذا سألنا أحدهم بأن يأتي لنا بنص صريح ينص على وجوب النقاب فسوف يجد نفسه عاجزاً وحسب معلوماتي الضعيفة لا يوجد نص صريح بذلك سواء كان نص قطعي الدلالة أو ظني الورود والدلالة أو حتى من السنة الشريفة.. ويبقى الأهم أن السيد الصادق لم ينكر الحجاب بقدر استنكاره للنقاب.
ساحاول إيراد أراء الحبيب الإمام الصادق بشئ من التفصيل لاحقاً. |
وعليكم السلام يا اخ إسماعيل.ومرحبا بحوارك الجميل.
واسمح لي بالآتي:
*نعم السيد الصادق يدعو إلى ماأسميته التوافق مابين الأصل والعصر,وهذا شيئ لاغبار عليه, إذا كان قائما على الضوابط الشرعية,
واصول الإجتهاد الشرعي,وأن يكون الكتاب العزيزوالسنة المطهرة,والإجماع والقياس هي مصادر الشريعة للعالم أو المجتهد.وأي تهاون في هذه
الضوابط,مع إقحام العقل المحض في الثابت المحض قد ُيوقع صاحبه في الإعتراض على الشرع من حيث يدري أولايدري,ودونك وصف السيد الصادق
لحديثين صحيحين بأنهما من احاديث الفقه الذكوري!بهذه البساطة.
ساعود إليك ثانية اخي إسماعيل
مع الشكر.
|
Post: #102
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-11-2009, 01:27 PM
Parent: #101
Quote: رأي السيد الصادق ليس جديد.. أنظر لكتابيه (جدلية الأصل والعصر)، |
وحتى يكون كلامي علميا ومنصفا يا أخ إسماعيل,سأحاول ان أحلل بعض محتويات بحث السيد الصادق,ونقر ما يوافق الشرع,ونرد ما خالفه,لأن الشرع هو المعيار والحكم.
مع خالص ودي.
|
Post: #103
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-11-2009, 06:52 PM
Parent: #102
إقباس لخطبة السيد الصادق المهدي -من الموقع الإلكتروني لحزب الأمة,وذلك لنتعرف على فكر الرجل, ثم نجادله بالعلم والحسنى :
الخطبة التي ألقاها السيد الصادق المهدي الجمعة 12 يوليو 2002م بمسجد ودنوباوي الخطبة الأولى
الحمد لله و الصلاة و السلام علي رسول الله و علي آله و صحبه و من والاه.
احبابي في الله و اخواني في الوطن العزيز
الإسلام الدين بخير و ينمو في كل قارات العالم. و الحضارة الاسلامية اكتسبت موقعا مشرفا بين الحضارات. ولكن الاسلام كقوة فكرية و سياسية تؤثر في الواقع استطاع ان يقوم بدور هام في تعبئة الشعوب ضد الاستعمار, و ان يمكن المسلمين من اكتساب درع اخلاقي للوقاية من الفساد الخلقي وأن يمنح المسلمين وقاية من الغزو الفكري والثقافي و لكنه في المجال الحركي فان الحركيين الذين رفعوا شعار الاسلام شوهوا هذا الشعار لأنهم في أحيان كثيرة حولوا احتجاجهم لاساليب ارهابية. و احيان اخرى عندما استولي بعضهم علي السلطة باسم الاسلام مارسوا السلطة بالقهر و الاكراه فربطوا بين اسم الاسلام و الاستبداد.
إن غيرة المؤمن علي دينه تجبره علي ان يهب لتبرئة اسم الاسلام من الارهاب فالعنف في الاسلام منضبط بضوابط تفوق ارقي قوانين الحرب الحديثة الوضعية. كما ان الاسلام ابعد ما يكون عن الاستبداد: "لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي."
لقد نجحت كثير من حركات الاحتجاج باسم الاسلام في معارضة الظلم و لكن حيثما استولي نفر باسم الاسلام علي السلطة فانهم وجدوا انفسهم في حيرة من أمرهم و تخبطوا فاكسبوا الشعار الاسلامي سمعة سيئة. سمعة عززت من موقف النافرين من الاسلام القائلين ان علينا ان نقلد الحضارة الغربية بخيرها و شرها و القائل: انا كافر بالشرق مؤمن بالغرب.
هنالك ست قضايا يحتار فيها المسلم المعاصر هي:
هل يمكن ان يجيز الاسلام حرية البحث العلمي؟ هل يسمح الاسلام بولاء للدولة الوطنية الحديثة؟ هل تقبل مبادئ الاسلام و أحكامه نظام الاقتصاد الحديث؟ هل يمكن للمرأة ان تكون مسلمة و عصرية في آن؟ هل يجيز الاسلام اية قيمة للاديان الاخرى؟ هل يقبل الاسلام علاقات دولية تقوم علي السلام و التعاون الدوليين؟ بعض المسلمين يردون علي هذه الاسئلة بالنفي.
نحن نرد عليها بالايجاب و نقول:
نعم يجيز الاسلام حرية البحث العلمي بل الطبيعة نفسها من ارادة الله و قوانين الطبيعة من كتاب الله: "ربنا الذي اعطى كل شئ خلقه ثم هدي". نعم الدولة الوطنية الحديثة يمكن أن تكون لها مشروعية في نظر الاسلام مادامت لا تقوم علي عصبية تتناقض مع الالتزام الاسلامي و تقوم علي تنظيم الامن و المصالح بين مواطنيها و تتجنب العدوان. نعم الاقتصاد الحديث يحقق هدف التعمير وهو من مقاصد الشريعة: "هو انشأكم من الارض واستعمركم فيها". فاذا تجنب الاقتصاد الحديث الاستغلال الربوي و استهدف العدالة الاجتماعية فانه يحظي بدعم اسلامي. نعم يمكن للمرأة ان تكون مسلمة و عصرية فالمولي عز و جل يقول: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر". نعم يجيز الاسلام قيمة للأديان الأخرى: "ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون. يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بسالمعروف وينهون عن المنكر وأؤلئك من الصالحين.وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين". نعم يسمح الاسلام بعلاقات دولية تقوم على السلام والتعاون الدوليين.قال تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم". قلنا أن بعض المسلمين يجيبون على هذه الأسئلة بالنفي وهم بذلك يضرون الاسلام مرتين: يزودون أعداء الاسلام بذخيرة نافذة للنيل منه ويحصرون دعاة الاسلام في خانة تناقض مع عصرهم. هذا هو جوهر رسالة كتابي "جدلية الأصل والعصر".. ان هيئة شؤون الأنصار من منطلق الحرص على رسالة الاسلام تنظم لقاءات رائدة لمناقشة هذه القضايا واتفاق أهل القبلة على ميثاق اسلامي يوحد نظرتهم لهذه القضايا. "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
|
Post: #104
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-12-2009, 04:12 AM
Parent: #103
Quote: وإذا سألنا أحدهم بأن يأتي لنا بنص صريح ينص على وجوب النقاب فسوف يجد نفسه عاجزاً وحسب معلوماتي الضعيفة لا يوجد نص صريح بذلك سواء كان نص قطعي الدلالة أو ظني الورود والدلالة أو حتى من السنة الشريفة |
الادلة كثيرة يا أخ إسماعيل وذكرنا في الصفحة الأولى بعضا منها(إقنباس الشيخ العثيمين),وسنأتي بالمزيد بإذن الله المجيد.
ومن قال بانها عادة عربية عليه بان ياتي بما يقنعنا أن الادلة من القرآن,والسنة,وفغل نساء النبي,والقرون المقضلة,وعامة المسلمين
-ليست صحيحة!,أو مؤولة....إلخويكفي قوله تعالى:
يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين) فالحكم هاهنا ليس خاصا بنساء النبي,وإنما بناته عليه الصلاة والسلام و نساء المؤمنين.
شكري لك يا إسماعيل.
|
Post: #105
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-14-2009, 11:18 AM
Parent: #104
*ويكفي أن الرسول عندما قال:
" لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين"
وذلك في الإحرام(العمرة والحج)فماذا نفهم من ذلك في غير الإحرام؟! كل عاقل يفهم أن النهي عن لبس النقاب في وقت الإحرام دليل على وجود
الإصل(النقاب)في غير الإحرام. بل أن عائشة ام المؤمنين ذكرت-رضي الله عنها-أنها كانت إذا حاذاها الركبان من الرجال غطت وجهها في
الإحرام,ثم تسدله عند ذهابهم.وهذا من اوضح الأدلّة على وجوب النقاب-اخي إسماعيل-ومع ذلك لا نشنّع على أصحاب القول الآخر كما شنّع السيد
الصادق-اصلحنا الله وإياه-.
تحياتي.
|
Post: #106
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-14-2009, 11:25 AM
Parent: #105
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم تظن بعض النساء أن قول النبي صلى الله عليه وسلم :" لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ". يعني عدم جواز تغطية الوجه حال الإحرام ، أو أن إحرام المرأة في وجهها ! وهذا فهم غير صحيح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم . وهذه فائدة من كلام الإمام ابن القيم حول هذه المسألة قال رحمه الله : سُئل ابن عقيل عن كشف المرأة وجهها في الإحرام مع كثرة الفساد اليوم أهو أولى أم التغطية مع الفداء وقد قالت عائشة رضي الله عنها : " لو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن المساجد " فأجاب : بأن الكشف شعار إحرامها ، ورفع حكم ثبت شرعًا بحوادث البدع لا يجوز ؛ لأنه يكون نسخًا بالحوادث ويفضي إلى رفع الشرع رأسًا .وأما قول عائشة فإنها ردت الأمر إلى صاحب الشرع ، فقالت : لو رأى لمنع ، ولم تمنع هي ، وقد جبذ عمر السترة عن الأمة وقال : لا تشبهي بالحرائر ، ومعلومٌ أنَّ فيهنّ من تفتن ، لكنه لما وضع كشف رأسها للفرق بين الحرائر والإماء جعله فرقًا ، فما ظنك بكشفٍ وضع بين النسك والإحلال ؟! وقد ندب الشرع إلى النظر إلى المرأة قبل النكاح وأجاز للشهود النظر فليس ببدع أن يأمرها بالكشف ، ويأمر الرجال بالغض ليكون أعظم للابتلاء ، كما قرب الصيد إلى الأيدي في الإحرام ونهى عنه .قلت : سبب هذا السؤال والجواب خفاء بعض ما جاءت به السنة في حق المرأة في الإحرام : فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ، وإنما جاء النص بالنهي عن النقاب خاصة كما جاء بالنهي عن القفازين ، وجاء النهي عن لبس القميص والسراويل ، ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الاشياء لم يُرد أنها تكون مكشوفة لا تستر ألبتة ، بل قد أجمع الناس على أن المحرمة تستر بدنها بقميصها ودرعها ، وأن الرجل يستر بدنه بالرداء وأسافله بالإزار ، مع أن مخرج النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل واحد ، فكيف يزاد على موجب النص ؟! ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهاراً ، فأي نص اقتضى هذا ، أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة ؟! بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمفصل على قدره كالنقاب والبرقع ، بل وكَيَدِها يحرم سترها بالمفصل على قدر اليد كالقفاز ، وأما سترها بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب ؛ فلم ينه عنه ألبته . ومن قال : ( إن وجهها كرأس المحرم ) فليس معه بذلك نص ولا عموم ، ولا يصح قياسه على رأس المحرم لما جعل الله بينهما من الفرق . وقول من قال من السلف : ( إحرام المرأة في وجهها ) إنما أراد به هذا المعنى ، أي لا يلزمها اجتناب اللباس كما يلزم الرجل ، بل يلزمها اجتناب النقاب فيكون وجهها كبدن الرجل . ولو قُدر أنه أراد وجوب كشفه ؛ فقوله ليس بحجة ما لم يثبت عن صاحب الشرع أنه قال ذلك ، وأراد به وجوب كشف الوجه ، ولا سبيل إلى واحد من الأمرين . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : " كنا إذا مرَّ بنا الركبان سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " . ولم تكن إحداهن تتخذ عودا تجعله بين وجهها وبين الجلباب كما قاله بعض الفقهاء ، ولا يُعرف هذا عن امرأة من نساء الصحابة ، ولا أمهات المؤمنين ألبتة لا عملاً ولا فتوى . ومستحيل أن يكون هذا من شعار الإحرام ، ولا يكون ظاهراً مشهوراً بينهنَّ يعرفه الخاص والعام . ومن آثر الإنصاف وسلك سبيل العلم والعدل تبين له راجح المذاهب من مرجوحها ، وفاسدها من صحيحها والله الموفق والهادي .اهـ
بدائع الفوائد 3 / 1072 -1075 ط __________________ |
|
Post: #107
Title: Re: لا يا السيد الصادق,هذه كبوة خطيرة أن تصف النقاب بهذا الوصف,ماذا تركتم للتبرج؟
Author: عماد موسى محمد
Date: 03-15-2009, 05:14 PM
Parent: #106
قال السيد الصادق المهدي :
Quote: إن غيرة المؤمن علي دينه تجبره علي ان يهب لتبرئة اسم الاسلام من الارهاب فالعنف في الاسلام منضبط بضوابط تفوق ارقي قوانين الحرب
الحديثة الوضعية |
نعم صحيح....كما أن غيرة المؤمن على دينه تجبره على أن يهُب لتبرئة إسم الإسلام من التشبه بأعداء الله الذين اعترضوا على الشرع
بماعارضوه من تنظيرات مواثيق حقوق الأنسان,وهي أبعد عن نصرة الإنسان ,بل كثير من هذه المواثيق تقنن زواج الرجل بالرجل,وتجيز الفواحش
بين الأنثى واختها بإسم الحريةةوهذه عبودية الشهوات من دون الله-تعالى-
|
|