الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم

الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم


02-13-2009, 02:37 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1234489022&rn=0


Post: #1
Title: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 02-13-2009, 02:37 AM

Quote:
القاضي شُرَيْح..
سبب توليته القضاء هو أن الخليفة عمر بن الخطاب أراد شراء فرس،
فلما جربها ـ قبل دفع ثمنها ـ أصابها عطب، فردها إلى صاحبها،
فرفض أخذها لما أصابها من عيب،

فاقترح عمر ـ وهو خليفة ـ أن يحكتما إلى حكم،

فقال صاحب الفرس: "بيني وبينك شُرَيْح العراقي"

جاء الخصمان إلى شُرَيْح،

وقصا عليه خلافهما،

فحكم على الخليفة

بدفع ثمن الفرس،
أو ردها إلى صاحبها مسلّمة لاشية فيها،

فعلّق الخليفة العظيم على حكم هذا الحكم العظيم قائلا: "وهل القضاء إلا هذا؟"


ولم يقولوا أو أحد الصحابة أنه رمز الأمة ولا تجوز محاكمته

وهو خليفة رسول الله

الذي نزل الوحي مؤيدا له


الباقر موسى

Post: #2
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 02-13-2009, 03:37 AM
Parent: #1

Quote:
عندما حكم القاضي شريح على الأمام على بن ابى طالب لصالح يهودي


افتقد علي بن أبي طالب درعاً له كانت عزيزة غالية

عليه ثم ما لبث أن وجدها في يد رجل من

أهل الذمة يبيعها في سوق الكوفة

فلما رآها عرفها

وقــال: هذه درعي سقطت عن جمل

لي في ليلة كذا وفي مكان كذا.

فقال الذمي: بل هي درعي وفي يدي يا أمير المؤمنين.

فقال علي: إنما هي درعي لم أبعها لأحد

ولم أهبها لأحد حتى تصير إليك.


فقال الذمي: بيني وبينك قاضي المسلمين.


فقال علي: أنصفت،

فهلمَّ إليه.


ثم أنهما

ذهبا إلى شريح القاضي فلما صارا


عنده في مجلس القضاء


قال شريح لعلي : ما تقول يا أمير المؤمنين؟

فقـــال: لقد وجدتُ درعي هذه مع هذا الرجل

وقد سقطت مني في ليلة كذا وفي مكان كذا

وهى لم تصل إليه لا ببيع ولا هبة

فقال شريح للذمي

وما تقول أنت أيها الرجل؟

فقال الذمي: الدرع درعي وهي في يدي

ولا أتهم أمير المؤمنين بالكذب

فالتفت شريح إلى علي

وقـــال: لا ريب عندي في أنك صادق فيما تقول

يا أمير المؤمنين وأن الدرع درعك ولكن


لا بد لك من شاهدين يشهدان على صحة ما ادعيت.


فقال علي: نعم، مولاي قنبر وولدي الحسين يشهدان لي


فقال شريح:

ولكن شهادة الابن لأبيه

لا تجوز يا أمير المؤمنين.


فقال علي: يا سبحان الله رجل من أهل الجنة

لا تجوز شهادته!!

ما سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال: (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة).


فقال شريح:

بلى يا أمير المؤمنين


غير أني لا أجيز شهادة الولد لوالده


عند ذلك التفت عليّ إلى الذمي وقال:

خذها

فليس عندي شاهدُُ غيرهما.



فقال الذمي: ولكني أشهد بأن الدرع لك يا أمير المؤمنين


ثم أردف قائلاً

(يا لله أمير المؤمنين يقاضيني أمام قاضيه وقاضيه

يقضي لي عليه.. أشهد أن الدين الذي يأمر بهذا لحق

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله

اعلم أيها القاضي أن الدرع درع أمير المؤمنين

وأنني اتبعت الجيش وهو منطلق إلى صفين

فسقطت الدرع عن جمله الأورق فأخذتها)

فقال له علي: أما وإنك قد أسلمت فإني وهبتها لك

ووهبت لك معها هذا الفرس أيضا.


لم يرفض من كرم الله وجهه أن يقف أمام القاضي مساويا لخصمه الذمي

ولم ينبري حراسه - أن كان له -

أو أنصاره لتأديب اليهودي

ولتطاوله على خليفة رسول الله



هذا هو أسلامنا

لا إسلام السفاحين والجبابرة


الباقر

Post: #3
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 02-13-2009, 04:12 AM
Parent: #2

الباقر عثمان

سلام

لكن يا الباقر هنالك فرق بين محكمة وطنية و محكمة اجنبية

هل تري ان علي بن ابي طالب كان سيمثل لدى محكمة فارسية او رومانية في ذلك الوقت؟؟؟.

ما ذال ينادي الكثيرون بضرورة محاكمة عمر البشير لعدة اسباب منها:
1- الانقلاب على السلطة المنتخبة في 1989
2- سجن، تعذيب و تشريد الالاف من السودانين
وغير ذلك كثير.
على ان تكون المحاكمة في السودان و بواسطة قضاة سودانيين.

ولكن ان يحاكم بواسطة محكمة اجنبية و لممارسة مهام مكفولة لاي رئيس شرعي او غير ذلك، فذلك غير مقبول.
لو حوكم البشير لانه قاد الحرب ضد الحركات المتمردة في دارفور، نريد ان نري ان تحاكم تلك المحكمة ايضا ابراهيم لنكلن الذي قاد الحرب الاهلية في اميركا ضد الجنوب كمجرم حرب، ونريد ان نري مجرمي الحرب الحقيقيين جورج بش و توني بلير في قاعة المحكمة وفي نفس اليوم مع البشير وايضا حكام كثير الدول.

يا الباقر، كل الدساتير في العالم تكفل للحكام حق اعلان الحرب على الدول الاخري و تجريد الجيوش لفرض النظام داخليا و الا عمت الفوضى في الارض.

Post: #4
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: عبدالغني بريش فيوف
Date: 02-13-2009, 05:45 AM
Parent: #3

Quote: الباقر عثمان

سلام

لكن يا الباقر هنالك فرق بين محكمة وطنية و محكمة اجنبية

هل تري ان علي بن ابي طالب كان سيمثل لدى محكمة فارسية او رومانية في ذلك الوقت؟؟؟.

ما ذال ينادي الكثيرون بضرورة محاكمة عمر البشير لعدة اسباب منها:
1- الانقلاب على السلطة المنتخبة في 1989
2- سجن، تعذيب و تشريد الالاف من السودانين
وغير ذلك كثير.
على ان تكون المحاكمة في السودان و بواسطة قضاة سودانيين.

ولكن ان يحاكم بواسطة محكمة اجنبية و لممارسة مهام مكفولة لاي رئيس شرعي او غير ذلك، فذلك غير مقبول.
لو حوكم البشير لانه قاد الحرب ضد الحركات المتمردة في دارفور، نريد ان نري ان تحاكم تلك المحكمة ايضا ابراهيم لنكلن الذي قاد الحرب الاهلية في اميركا ضد الجنوب كمجرم حرب، ونريد ان نري مجرمي الحرب الحقيقيين جورج بش و توني بلير في قاعة المحكمة وفي نفس اليوم مع البشير وايضا حكام كثير الدول.

يا الباقر، كل الدساتير في العالم تكفل للحكام حق اعلان الحرب على الدول الاخري و تجريد الجيوش لفرض النظام داخليا و الا عمت الفوضى في الارض.

اعتبروا عمر البشير رمزا من رموز السودان - فالرمز في السودان لا يحاكم حتى لو قتل نصف شعبه ظلما 00 فاهل السودان بسذاجتهم وبغباءهم احيانا يتظاهرون هنا وهناك تأييداً لما يسمونه بالرمز 00 لكن يجب ان يعلم اهل السودان عامة واهل الانقاذ خاصة الذين اباحوا القتل الذي حرمه الله سبحانه وتعالى إلآ بالحق ان الاسلام لا يعرف ما يسمى بالرموز ولا يعترف بالحصانة التي يدعيها ابواق نظام الخرطوم 00 فالرسول (ص) نفسه اذا كان موجودا في زمننا الاغبر الظالم هذا وتم توجيه تهمة الابادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم حرب كالتي وجهتها الجنائية الدولية لعمر البشير لكان ذهب أي الرسول (ص) الى لاهاي الهولندية لتبرئة نفسه - فبالله عليكم يا منافقو الإنقاذ اتركوا المبررات الفارغة وامشوا امثلوا امام محكمة الجنائية الدولية فليس هناك استقلالية للقضاة في السودان حتى تتحدثوا عنها !!!!!!

Post: #5
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 02-13-2009, 05:51 AM
Parent: #4

Quote: اعتبروا عمر البشير رمزا من رموز السودان - فالرمز في السودان لا يحاكم حتى لو قتل نصف شعبه ظلما 00 فاهل السودان بسذاجتهم وبغباءهم احيانا يتظاهرون هنا وهناك تأييداً لما يسمونه بالرمز 00 لكن يجب ان يعلم اهل السودان عامة واهل الانقاذ خاصة الذين اباحوا القتل الذي حرمه الله سبحانه وتعالى إلآ بالحق ان الاسلام لا يعرف ما يسمى بالرموز ولا يعترف بالحصانة التي يدعيها ابواق نظام الخرطوم 00 فالرسول (ص) نفسه اذا كان موجودا في زمننا الاغبر الظالم هذا وتم توجيه تهمة الابادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم حرب كالتي وجهتها الجنائية الدولية لعمر البشير لكان ذهب أي الرسول (ص) الى لاهاي الهولندية لتبرئة نفسه - فبالله عليكم يا منافقو الإنقاذ اتركوا المبررات الفارغة وامشوا امثلوا امام محكمة الجنائية الدولية فليس هناك استقلالية للقضاة في السودان حتى تتحدثوا عنها !!!!!!


Quote: يا منافقو الإنقاذ


Quote: فالرسول (ص) نفسه


الادب زينة!

Post: #6
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 02-13-2009, 10:00 AM
Parent: #5

عبد الغنى


كلامك هذا فيــه ســـوء تأدب مع الرسول الاكرام ...نرجو سحبـــه عاجلا


Quote: فالرسول (ص) نفسه اذا كان موجودا في زمننا الاغبر الظالم هذا وتم توجيه تهمة الابادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم حرب كالتي وجهتها الجنائية الدولية لعمر البشير لكان ذهب أي الرسول (ص) الى لاهاي الهولندية لتبرئة نفسه

Post: #7
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 02-14-2009, 06:14 AM
Parent: #6

الأخ بدر الدين أحمد موسى
البشير تعامل مع النظام العدلي الدولي عندما استخدم الإنتربول للقبض على عبد العزيز خالد

من قبل البوليس الدولي يقبل المحكمة الدولية


من العيب على ضابط التهرب من مواجهة أي محكمة

أمامة احتمالان

إما أن يكون بريئا

فيكون من السهل عليه إثبات ذلك


وإما أن يكون أصدر الإوامر بقتل المدنيين

وهو مقتنع بأن ذلك من صلاحياته

فيصبح من واجبه تحمل ذلك أمام أي جهة


تعلم أنه ليس في السودان الآن عدالة تستطيع محاكمة الكبار

قولك أنه سيحاكم :
"لممارسة مهام مكفولة لاي رئيس شرعي "

وقولك: "كل الدساتير في العالم تكفل للحكام حق ...
تجريد الجيوش لفرض النظام داخليا "

لا تهمني الدساتير التي يضعها الطغاة

لكن القانون الدولي يتيح للدولة محاربة المتمردين المسلحين
ولكن لا قانون
ولا دين

يبيح استهداف المدنيين العزل



الباقر موسى

Post: #8
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 02-14-2009, 06:25 AM
Parent: #7

لخص الخليفة أبو بكر الصديق مبادئ العدالة وواجبات الدولة

في أول خطبة بعد مبايعته حين قال:

"قويكم عندي ضعيف حتى آخذ الحق منه

وضعيفكم عندي قوي حتى آخذ الحق له"


إقامة الحدود على الضعفاء أمر سهل

أما العدالة الحقة

فهي محاسبة ومعاقبة الكبار


وواجب الدولة أن تكون قوة للضعيف حتى ينال حقه

وإضعافا للقوي حتى يؤدي حقوق الآخرين


الباقر موسى

Post: #9
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 03-21-2009, 02:53 PM
Parent: #8

فوق

بمناسبة الفتوى

بعدم سفر البشير للدوحة


الباقر

Post: #10
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: ابراهيم عدلان
Date: 03-21-2009, 03:21 PM
Parent: #9

جاء في الحديث النبوي الشريف . " عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمُ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ فَإِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا "(أبن ماجه).

Post: #11
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: العوض المسلمي
Date: 03-21-2009, 04:36 PM
Parent: #10

كويس يالباقر اقرارك بعدالة الاسلام ده موضوع سار جدا ,,,

وليكن الخلاف السياسي مستمرا حتي يصل الجميع لحد ادني من الاتفاق ,,,

Post: #12
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 03-22-2009, 04:54 PM
Parent: #11

*

Post: #13
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: كمال عكود
Date: 03-22-2009, 05:15 PM
Parent: #12

كتب الأخ بدر الدين اسحاق احمد


Quote: كلامك هذا فيــه ســـوء تأدب مع الرسول الاكرم ...نرجو سحبـــه عاجلا


Quote: فالرسول (ص) نفسه اذا كان موجودا في زمننا الاغبر الظالم هذا وتم توجيه تهمة الابادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم حرب كالتي وجهتها الجنائية الدولية لعمر البشير لكان ذهب أي الرسول (ص) الى لاهاي الهولندية لتبرئة نفسه



هذا الكلام فعلا فيه سوء أدب مع مقام الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام


اكتب عن من شئت وقل ما شئت لكن لا تقحم النبي عليه الصلاة والسلام وبهذه الطريقة الفجة في مثل هذا الموضوع

Post: #14
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 03-22-2009, 10:47 PM
Parent: #13

ما قاله الرسول

أن بنته

وأحب الناس إليه

لو سرقت..

لقطع يدها


أي لا حصانة

ولا أحد فوق القانون


كما قال

ما معناه

إن ما أهلك الأمم قبلنا

أنهم إذا سرق فيهم الشريف

تركوه

أي أعطوا حصانة لكبرائهم

وجعلوا الحدود

سيفا مسلطا

فقط

على ضعفائهم


فهذا الحديث

يهدم فكرة حصانة الحكام من أساسها


ومارسها الخلفاء

عندما طلبوا من العامة أن..

يقوموهم

ورد عليهم أوليك العامة

بأنهم يقومونهم بسوفهم


فلم يلق ذلك العامي في السجن

أو يعذب

لأنه توعد الخليفة بسيفه

وإنما حمد الخليفة ربه

الذي جعل في أمته من يقومه بسيفه


الفكرة الأساسية لا حصانة في الأسلام

بل العكس

من يكون في مقام أعلى

يضاعف له العذاب ضعفين

{يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا} الأحزاب 30

ذلك لأن الناس يتبعون كبراءهم

إذا فسدوا



الباقر موسى

Post: #15
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 03-26-2009, 02:26 AM
Parent: #14

القاضي عبر التاريخ قوته في كلمة الحق

ويبقى التنفيذ لغيره

الحاكم العادل يمتثل لقرارات القضاء


في الحرب العالمية الثانية

اشتكى بعض البريطانيين من أزعاج الطيران الحربي

من مطار عسكري قرب منطقتهم

حكم القاضي بمنع الطيران الحربي (البريطاني)

من التحليق فوق تلك المنطقة

لم يعجب ذلك بعض جنرالات الجيش

وتحدثوا عن الضرورات العسكرية

وتأثير الحكم على سير الحرب

قال تشرشل:

"من الأفضل أن يسجل التاريخ

أن تشرشل خسر الحرب

من أن يسجل أنه خرق حكما للقضاء البريطاني"

Post: #16
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Abuelgasim Mohamed
Date: 03-26-2009, 03:16 AM
Parent: #4

كتب الجاهل ذليل الرجل الابيض عبدالغني بريش فيوف


Quote: فالرسول (ص) نفسه اذا كان موجودا في زمننا الاغبر الظالم هذا وتم توجيه تهمة الابادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم حرب كالتي وجهتها الجنائية الدولية لعمر البشير لكان ذهب أي الرسول (ص) الى لاهاي الهولندية لتبرئة نفسه


تادب يا جاهل فانت لاتتحدث عن البشير .........لو كان عليه السلام في زمننا الاغبر هذا كان اسيادك ديل بدفعو الجزيه وهم صاغرون ......زماننا اغبر لانو جاهل ذليل خاضع مثلك بكتب في عفن
زي عفنك ده والناس تقراهو يا حقير.

Post: #17
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: azhary taha
Date: 03-26-2009, 05:09 AM
Parent: #3

طيب الي متي نظل نطالب بمحاكمته???....دع عنك عمر البشير الان زملاؤك في هذا المنبر تعرضوا للتعذيب والضرب وبالادلة وفتحوا بلاغات هل تظن ان القضاء سينصفهم???

نحن جزء من المجتمع الدولي علينا الالتزام بقراراته....والا فالننسحب من الامم المتحدة...وكل وكالاتها....او ان نتعامل معه بذكاء ونخرج باقل الاضرار كشر لابد منه...فنحن ضعاف علما ومالا... وقوة ولاقدرة لنا علي مواجهته...والمؤمن كيس فطن....بعدين ده ما وقت عنتريات ساي ده عصر تكنلوجيا واحد قيي كله حلقات بالكمبيوتر ينزل ليك صاروخ في نص راسك...العنتريات انتهي زمنها انه عصر العلم والتكنلوجيا والعالم يحترم من يمتلكهما...وياللحسرة فلسنا ممن يمتلكهما..

Post: #18
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: يوسف الولى
Date: 03-26-2009, 06:05 AM
Parent: #17

يا الباقر
ارانى اعيد ما قيل لك
كلامك هذا فيــه ســـوء تأدب مع الرسول الاكرم ...نرجو سحبـــه عاجلا
واضيف
مثل هذا الكلام لايخدم قضيه ولا يرد مظلمه...... وسيحطم هذا البوست وينجرف به من مساره برغم ما فيه من افكار مهمه بدون شك اجتهد صاحب البوست فى ترتبها وجاء بها هنا ليناقشه المناقشون

Post: #19
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Elbagir Osman
Date: 03-27-2009, 02:26 AM
Parent: #18

الأخ يوسف

أول مرة أقرأ كلامك

أرجو توضيح الجزء من كلامي الذي فيــه ســـوء تأدب مع الرسول ؟

فكرة البوست الأساسية أنه مبادئ العدالة في الإسلام

ضد مفهوم الحصانة للكبار والحكام

وأوردت أمثلة

من ممارسات الخلفاء

والقرآن

وأحاديث الرسول

أين عدم التأدب مع الرسول في كل هذا؟؟


الباقر

Post: #20
Title: Re: الخلفاء الراشدون .. مثلوا أمام المحاكم
Author: Nazar Yousif
Date: 03-28-2009, 10:23 PM
Parent: #19

الأستاذ الباقر
المرجعية المختطفة من أهل أهل الانقاذ
لم تعد مرجعية .. فقد غسلوا أيديهم من كل مقاصد
ومبادئ الاسلام السمحة . فلا سيرة الصحابة ولا سيرة
الرسول الكريم تعنى لهم شيئا فهم من قد الدين من دبر
وأتى عليه بدم كذب .. وهم اليوم يهددون بحزم السلم وضرب
غرائب الابل ولكن هيهات لقد نجحنا فى هز سعنهم حتى فصلنا الدسم
" الفرصة " من الماء وتبقى لنا سكب " كشح "الماء فى البحر والنهر .