هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار

هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار


02-06-2009, 06:47 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1233942425&rn=0


Post: #1
Title: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: Zakaria Joseph
Date: 02-06-2009, 06:47 PM

هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار

الخرطوم: (اس.ام. سي)



أكدت هيئة علماء السودان صحة نكاح المسيار عند كافة العلماء، وأشارت إلى ان فتوى العلماء في المجمع الفقهي الصادرة في هذا الصدد مبرأة من الاشتمال على إباحة محظور أو جواز ممنوع.



وقالت الهيئة في بيان توضيحي حول زواج المسيار امس ان تحريم هذا الزواج يترتب عليه ضرر كبير مثل ان تشترط المرأة على زوجها الاغتراب، وأبانت إمكانية اشتراط المرأة على زوجها بأن تقوم على رعاية والدتها المريضة مثلا، مكتفية بحضور زوجها في الإجازات. وأوضحت الفتوى التي وقع عليها رئيس دائرة الفتوى بالهيئة بروفسير حسن أحمد حامد ان فتوى العلماء لم تتكلم عن مسألة الشروط بل اكتفت بذكر الجواز لمثل هذا النكاح وهو ما لم يختلف على صحته عالم، حيث التراضي من الزوجين حاصل ولئن كانت إقامة الرجل من مقاصد الزواج إلا أنها ليست من شروط الزواج ولا أركانه، حسب ما جاء في البيان، مشيرة إلى ان فتاوى كثيرة صدرت بجواز مثل هذا الزواج من بينها فتوى المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي.

Post: #2
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: نصار
Date: 02-06-2009, 07:27 PM
Parent: #1

العزيز زكرية
الغريب الجماعة ديل متشددين في كل شي الا حكاية الزواج دي
شوف فتاويهم في الجوانب السياسية
الزواج بقي زي بضاعة السوبر ماركت
بعد كدا قبل الزواج لازم ينعقد مؤتمر تتفق فيه الاطراف علي
برنامج عمل موحد لنوع الزواج الافضل

Post: #3
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: Zakaria Joseph
Date: 02-06-2009, 07:40 PM
Parent: #2

Quote: العزيز زكرية
الغريب الجماعة ديل متشددين في كل شي الا حكاية الزواج دي
شوف فتاويهم في الجوانب السياسية
الزواج بقي زي بضاعة السوبر ماركت
بعد كدا قبل الزواج لازم ينعقد مؤتمر تتفق فيه الاطراف علي
برنامج عمل موحد لنوع الزواج الافضل


الاخ نصار

و الله ملاحظتك فى محله و لكن فهمى لهذا الموضوع بسيط جدا. سؤالى لمن لديهم دراية شرعية فى هذا الموضوع هو: هل لهذا الزواج اى علاقة بسلوك المجاهدين ابان الحرب الاهلية فى الجنوب و جبال النوبة و النيل الازرق, حيث كان هولاء يغتصبون و يتزوجون الكبيرة و الصغيرة اينما ذهبوا, مع استثاءت نادرة جدا?
و هو نفس المنهج المتبع فى دارفور. هل كل ما يراوا فى النسوة هو الجنس فقط?

Post: #4
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: ابراهيم عدلان
Date: 02-06-2009, 07:43 PM
Parent: #3

اقترح تعديل العنوان الي

هيئة علماء المسيار تجيز زواج السودان

Post: #5
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: Zakaria Joseph
Date: 02-06-2009, 07:54 PM
Parent: #4

Quote: اقترح تعديل العنوان الي

هيئة علماء المسيار تجيز زواج السودان

الاخ إبراهيم
نغير ما نغير , الجماعة ديلة راكبة فى راسنا غصبا عنا. خربو البلد, نكحوا و استنزفوا و نهبوه و هسى عايزين يتعاهروا ببنات الناس و بفتاوى كمان.

Post: #6
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: على تاج الدين على
Date: 02-06-2009, 08:21 PM
Parent: #5

Quote: الاخ إبراهيم
نغير ما نغير , الجماعة ديلة راكبة فى راسنا غصبا عنا. خربو البلد, نكحوا و استنزفوا و نهبوه و هسى عايزين يتعاهروا ببنات الناس و بفتاوى كمان.
قرقرقرقر يا زكريا...بالغت ده اسمو كلام؟؟
على تاج الدين على

Post: #7
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: Zakaria Joseph
Date: 02-06-2009, 08:49 PM
Parent: #6

Quote: قرقرقرقر يا زكريا...بالغت ده اسمو كلام؟؟
على تاج الدين على



Quote: زواج الايثار ...وفقهاء آخر الزمان

و كتب الشيخ
هاشم علي السنجك
[email protected]

نشرت بعض وسائل الاعلام السودانية قبل ايام خبرا عن فتوى لمجمع الفقه الاسلامي بالسودان يحلل ويجيز فيها ما اطلقوا عليه (زواج الايثار) وفي الحقيقة اني احسد هذا المجمع الفقهي في ابتداعه المسميات والمصطلحات البراقة والجذابة في فتاويهم (التحليلية) لكل ما هو مستقبح او مستنكر او مرفوض من قبل المجتمع السوداني وقد أثبتوا جدارة فائقة في التدليس في مثل هذه الامور تماما كما فعلوه من قبل فيما (فبركوه) في تحليل القروض التي تقترضها الحكومة من البنوك الاجنبية أو المؤسسات المالية العالمية .او ما حللوه أيضا من الفوائد التي تاخذها البنوك المحلية من فوائد بمسميات خادعة ومضللة ...ان زواج الأيثار هو مسمى آخر لما عرف بزواج المسيار والذي انتشر في بعض دول الخليج وخصوصا في المملكة العربية السعودية والذي تتنازل فيه الزوجة عن بعض او الكثير من الحقوق الزوجية مثل النفقة والمبيت والمسكن والمساواة بين زوجة المسيار (الايثار ) والزوجة الاولى او الزوجات الاخريات . وقد اختار فقهاؤنا وعلماؤنا (الكرام ) كلمة او مصطلحا مخادعا او دعنا نقول محببا للنفس وهو مصطلح (الايثار ) واطلقوا على هذه النوع من الزواج بزواج الايثار حتى يكون مقبولا لدى المجتمع حيث ان مصطلح الايثار كما هو معلوم يناقض الانانية ويدل على الاريحية وتفضيل الغير على النفس والتنازل الطوعي من طرف لطرف آخر ...أي زواج هذا يا سادة يا فقهاء يا علماء ؟؟؟؟؟ وفي تبريرهم لهذا النوع المستقبح من الزواج قالوا انه ( فيه احصان للرجال او الشباب من الوقوع في الرذيلة و يحل مشكلة المهور ومشكلة السكن ومشكلة العنوسة ومشكلة عدم موافقة الزوجة الاولى على زواج زوجها باخرى ..الخ ) ونسى أو حقيقة تناسى هؤلاء ( الفقهاء ) الغاية السامية للزواج وهو خلق البيئة المليئة بالسكن والمودة والرحمة . البيئة الصالحة والملائمة لاعمار الارض بانجاب البنين والبنات واشباع الغريزة الجسدية بطريقة شرعية من خلال عقد معلن ومعروف و مشهور بين الناس حتى يعرفه القاصي والداني .. فهل بربكم يستوفي زواج الأيثار هذه الشروط ؟؟؟ وهل هذا النوع من الزواج ( الدكاكيني ) يقبله العقل الصحيح او الفطرة السليمة ....انه يا سادة يا ( فقهاء ) يمكن للمرأة أن تقدر ظروف زوجها المادية ومن ثم تساعده ان كان محتاجا في النفقة على نفسها او أطفالها او في توفير المسكن وغير ذلك وهذا الشيء موجود وممارس وحقيقة معاشة في مجتمعنا السوداني وخصوصا مع ضغوطات الحياة المعيشية في وقتنا الحالي ولكن يا أيها الفقهاء ( الجدعان ) هل يمكن ان نطلق على هذا النوع من الزواج بزواج الايثار ؟؟؟ انه يمكن للمراة واهلها أن يراعوا ظروف وقدرة الزوج فيما يتعلق بالمهر وتكاليف الزواج ولهذا لا حاجة ان نلجأ الى التعتيم او الخفاء في الزواج كما هو الحال بالنسبة لزواج الايثار او المسيار ..ان هذا النوع من الزواج ما هو الا وجه آخر لزواج المتعة او الزواج العرفي وما هو في حقيقته الا تحليل لهذين النوعين من الزواج ومحاولة ايجاد منفذ شرعي لهما والولوج اليهما من بوابة خلفية . ان فيه احتقار للمراة وامتهان لكرامتها حيث حصرها في ناحية الشهوة الجنسية فقط بل جعلها وكانما هي وعاء لقضاء الرجل وطره فحسب والا اين هو جانب المودة والرحمة والسكن والطمانينة في زواج الأيثار ؟؟؟ واذا سلمنا جدلا ان الزوجة تنازلت طوعا عن حقوقها الزوجية فما بال حقوق الابناء من هذا الزواج ؟؟؟ أين حقهم نحو ابيهم من ناحية العطف والحنان والرعاية والاهتمام بشئونهم ؟؟ كيف ينظر المجتمع الى هؤلاء الاطفال من هذا الزواج ؟؟؟ بل كيف ينظر اليهم اترابهم في المدارس واقرانهم في المعاهد والجامعات ؟؟؟ هل يضعوهم في فئة اليتامى ام الابناء غير الشرعيين ؟؟؟؟ كيف يستطيع ان يعيش هؤلاء الابناء عيشة سوية وهنية وهم يرون ان شخصا غريبا قد ياتي خلسة ليغشى أمهم لحظة من الزمان ثم يغادر كحرامي الليل ولتخبرهم أمهم بعد ذلك ان ذلك كان ابوهم ؟؟ وأي تفكك اسري سيحدث لهذه الاسرة بسبب هذا الزواج ؟ ان الزواج يأتي للم شمل الاسرة لا لاحداث الانقسام والتفكك بين افرادها ..

أن ما حاول به بعض هؤلاء الفقهاء من التدليل على صحة فتواهم لزواج المسيار او الايثار وضربهم المثل بأم المؤمنين السيدة سودة بنت زمعة وتنازلها للسيدة عائشة رضي الله عنهما في ليلتها هو مثال جانبه الصواب , فان الرسول الكريم تزوج السيدة سودة وكانت كبيرة في السن حيث كان عمرها ستون عاما وتزوجها بعد وفاة ام المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها وتزوجها لكي ترعى وتربي له بناته رضوان الله عليهن جميعا وتزوجها قبل زواجه بالسيدة عائشة وتانزلت السيدة سودة للسيدة عائشة في ليلتها لانها كانت كبيرة في السن وتريد ان تبقى زوجا لرسول الله حتى تموت . أي ان رسول الله لم يتزوجها زواج ايثار كما يحاول ان يوحي هؤلاء الفقهاء الى الناس...

وهنالك بعض الاسئلة اريد أن اوجهها للسادة الفقهاء وعسى ان أجد منهم الاجابة وهي هل اقتصرت فتواكم في تحليل مثل هذه الأمور ؟؟ أين دوركم وفقهكم في قضايا اكثر اهمية وأشد الحاحا ؟؟؟ اين فقهكم في معالجة الفقر الذي اجتاح الشعب السوداني ؟؟ اين فقهكم ودوركم في مكافحة الفساد الأخلافي الذي عم وانتشر بين جميع القئات والطبقات ؟؟ اين دوركم وفقهكم في محاربة المحسوبية وفساد الذمم وأكل اموال الناس بالباطل ؟؟؟اين أنتم واين فقهكم واموال الدولة تختلس او يستولي عليها بعض المسئولين عنوة او فهلوة ولا حسيب ولا رقيب ويفلتون من المحاسبة والعقاب ؟؟ اين أنتم من هذا وغيره مما لا يتسع المجال لذكره في هذه العجالة ؟؟؟ ثم يا سادة يا علماء لماذا تحاولون ان تقصروا الايثار في الاسلام في الزواج فقط ؟؟؟ لماذا لا تتكلمون عن الايثار في مواضيع اخرى ؟؟ لماذا لا تتكلمون عن فضل الزاد حتى يرحم اولئك الذين استدرات بطونهم وتكورت اجسادهم اؤلئك الفقراء الذين التصقت جلودهم بعظامهم من شدة الجوع ؟؟ لماذا لا تتكلمون عن الايثار وحث اولئك الذين انتفخت جيوبهم وتراكمت ارصدتهم ليتصدقوا على الفقراء والمحتاجين الذين عجزوا حتى عن دفع الاقساط المدرسية لاطفالهم او شراء الدواء لمرضاهم ؟ لماذا لا تتكلمون عن الايثار وفضل الظهر حتى ينظر راكبو الشبح واللاندكروزر من حديثي النعمة بعين العطف و ( الحنية ) الى اؤلئك الغبش والمتربين المصلوبين في الشوارع والطرقات , فينقلوا العجزة والضعفاء والمرضى معهم , ليشكرهم الناس ويجزيهم ربهم خير الجزاء....

وفي الختام فاني أقول لهؤلاء الفقهاء والعلماء ان دوركم وفتواكم يجب ان لا تحصر في شهوة الفرج بتحليل زواج ايثار او مسيار بل يجب عليكم الارتقاء بعلمكم وفقهكم الى ما هو أرفع وأسمى وأهم , ورحم الله مفتي السودان الأسبق مولانا الشيخ عوض الله صالح رحمة واسعة الذي كان بحق عالما وفقيها وعلما يهتدى به .

هاشم علي السنجك

Sudanile.com

Post: #8
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: jini
Date: 02-07-2009, 08:12 AM
Parent: #7

قال علماء قال
الواحد تلقى الدكتوراة حقتو فى حروف الجر من وعن والى
يعنى تخصص دقيق وكدة!
ويفتى دون ان تطرف له عين!
تستاهلوا
كل واحد يودى اولاده الشطار يقروا طب وهندسة ويفكوا فينا المتخلفين ديل يخرجوهم شريعة واصول دين ليدفع الجميع
الثمن وما اغلاه من ثمن !
والله هيئة علماء السودان د يل لو انا ابوهم أوديهم المنطقة يتعلموا سمكرة وبوية يمكن ينجحوا!
طبعا المكنيكا والكهرباء دايرة مخ مابقدروا عليها!
جنى

Post: #9
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: Ali Sirelkhatim
Date: 02-07-2009, 09:52 AM
Parent: #8

Quote: أوديهم المنطقة يتعلموا سمكرة وبوية يمكن ينجحوا!


والله يا جنى سمكرة رقشات بس كمان لانو العربات سمكرتها كتيرة عليهم{رقشات ورفارف عجلات بس يا حبيب}

Post: #10
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: jini
Date: 02-07-2009, 02:26 PM
Parent: #9

Quote: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار

المسيار!
يعنى بى ضبانتها شأنهم شأن الطالب البليد!
طيب على الأقل اختاروا مصطلح مألوف لأهل السودان!
جنى

Post: #11
Title: Re: هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 02-07-2009, 02:47 PM
Parent: #10

الغريبة شنو ؟ اصلو الفقهاء خدم الطبقة المسيطرة ومايهمهم شئ تاني


والفايق يهمز ..