فنون ... فى المسألة الايقاعية ( الدلوكة ) يا .... دلوكة

فنون ... فى المسألة الايقاعية ( الدلوكة ) يا .... دلوكة


01-06-2009, 04:59 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1231214385&rn=1


Post: #1
Title: فنون ... فى المسألة الايقاعية ( الدلوكة ) يا .... دلوكة
Author: قاسم المهداوى
Date: 01-06-2009, 04:59 AM
Parent: #0

الايقاعات السوداناوية ( جمع سودانات ) اكثر من سودان واحد حسب التقسيم الديمغرافى
.... الجغرافى والتفرد الايقاعى لكل جهة واقليم من اقاليم السودان الخمس او الست او اى عدد اخر
تنقسم الايقاعات السوداناوية الى عدة نمازج ( قد نتلف او نتفق جولها ) وذلك ليس بالمهم
فما يهمنا هنا هو الاختلاف والتنوع بداءا بالرق وانتهاءا بالدلوكة ( السشوداناوية الاصل
والمنشأ)
تتدرج الايقاعا السوداناوية ذكوريا من الاصغر وحتى الاكبر , بينما تبدأ الايقاعات الانثوية
من الاكبر وتنتهى عند الاكبر ( الدلوكة واغانى البنات وتعليم و ترقيص او رقيص العروس )
الرق:
الة ايقاعية شرقية بها حلى ( كشكوش ) دائرى لاضفاء بعض الموسيقى الشكلية اثناء الغناء والعزف
الدف :
الة ايقاعية اكبر حجما من الرق وبالدارجى تسمى (الدف ) وهى ايضا شرقية ويستخدمها كثيرا او فى
الغالب الاعم اهلنا فى الطرق الصوفية ( ناس النوبة ) وتم تحديثها باشكال مختلفة مع الاحتفاظ
بالهيكل العام
الايقاع :
يتكون الايقاع من علبتين متصلتين بعضهما البعض واحدهما اكبر من الاخرى وتسمى بالايقاع وهى منتشرة فى كل البلاد العربية وهى الزمن الذى تستند علية الموسيقى وتتناقم به
يذكر ان الاستاذ المرحوم ( حرجل ) هو اول من ادخل وابتكر العلبة الثالثة للايقاع وقد اسماها ( التك) والاصل الثلاثى هو سودانوى الاصل والتكوين والابتكار
الدنب :
الة ايقاعية تتكون من علبتين كبيرتين صاروخيتين الشكل وهى افرو جاميكية الشكل والتكوين تضفى على الايقاعات بعدا ثالثا يقارب صوت الباص جيتار كثيرا
الدلوكة : يا دلوكة
سوداناوية الاسم والتكوين . تختلف باختلاف الشكل والتكوين ... صغيرة الحجم ... متوسطة ...كبيرة
وهى سودانية اصلا وتكوينا وغالبا ما تستخدم فى سيرة العريس صةب البحر او تعليم العروس فكرة ومفهوم الرقيص ( ترقيص العروس ) وايضا لدى الحكامات ( اغانى الحرابة ) والسيرة ...
هامش :
القرع :
ايقاع يمتزج صوتة بالماء المنكفى علية وغالبا ما يستخدم عند خسوف القمر ( فى بعض اقاليم السودان ( الاوسط , دارفور , كردفان ) وهو ايقاع لحظى ينتهى استخدامة بزوال المؤثر ( الخسوف )


قاسم المهداوى