شال النوار

شال النوار


12-22-2008, 01:21 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1230473032&rn=0


Post: #1
Title: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-22-2008, 01:21 AM

في هذه الأغنية لحن غريب تشعر به يتنامى ويتردد من أعماق بعيدة ، كينابيع تتفجر ببطء لتملأ الحواس بشحنة من الأصداء العذبة ، إنه لحن يلعب بحركة الأعصاب عبر دوائر من الأنغام تتقطع وتتجمع في مركز متوتر وتعود مرة أخرى لتجديد المتعة . لكن في فرادة اللحن ، وفي فرادة كلمات الأغنية للرائع اسحاق الحلنقي ، وفي فرادة الصوت الميلودرامي للأستاذ محمد الأمين (خصوصا في هذه الأغنية) وأخيرا في فرادة الندرة التي غنى فيها الأستاذ هذه الأغنية ( نادرا ما يغنيها) في كل ذلك غرابة تليق بهذا اللحن الذي هو أحد سمات عبقرية محمد الأمين الموسيقية ؛ تلك الموسيقى التي عرفت كيف تجعل من مفهوم ما للطبقة الوسطى والنخب المدينية ، حقيقة فنية واضحة مجسدة في سجل أغنيات ذلك الزمن (بالرغم من أن البرجوازية الصغيرة أو برجوازية الكمبرادور لم تكن طبقة وسطى حقيقية كما أدرك المفكرون العرب أخيرا حقيقة تلك الطبقة التي اختقت أو كادت في هذا الزمن) وهو أسلوب للفن أصدق من الفكر في التعبير عن حقائق الأشياء .
هذه أغنية عاطفية رومانسية ، و التعبير فيها رقيق ، يصور قلق العاشق وهواجسه المتصلة بالحبيب عبر مفردات حميمة .
وبالرغم أن الأغنية لا تحمل فرادتها إلا من مجموع التيمات التي جعلت منها بنية فنية متكاملة إلا أن هناك ما يمكن أن تكون تعبيرا عنه في المجتمع أو انعكاسا لطبيعته المرتبطة بجوهر الفن أصلا ؛ أي ذلك الزمن السعيد الذي ظهرت فيه هذه الأغنية . إن الأغنية تردنا بقوة إلى زمن مستعاد ؛ زمن خارج مجرى الوقت . فالأغنية هنا كالصورة تماما تمسك من زمن الفن أعذب تجلياته المسموعة في الأغنيات العظيمة (كهذه الأغنية) . إن زمن الفن بهذا المعنى هو الذي يخلق شروط الإبداع . فالأغنية كتعبير فني هي بنت ذلك الزمن الذي سمح للإبداع أن يتنفس . والإحساس بالحرية والسعادة والاستقرار في نسيج اجتماعي يصغي للفن وينفعل له وينتج مبدعيه ؛ كل تلك المعاني هي خصائص ذلك الزمن التي انطبعت في هذه الأغنية . فذلك الزمن السعيد حين سمح بشروط الإبداع لأبنائه وذهب في مجرى التاريخ ، أصبح خالدا في تلك الأغاني التي نبعت منه وأصبحت دالة عليه . ولهذا سنجد أن الإبداع الكامن في هذه الأغنية ولحنها الغريب الذي يضخ في مشاعرنا طاقة من الجمال والحب والبراءة ؛ يضعنا بقوة أمام الذاكرة والحنين لزمن لم تبق منه إلا هذه الأغنية ومثيلاتها كدليل عليه . بالإضافة إلى الذكريات الصغيرة والمناسبات الخاصة لكل واحد بكل أغنية .
وبعبارة أخرى لو أردنا أن نعرف معنى محايثة الإبداع لشروطه التي تتجلى في زمن معين ؛ سنجد أن الفنان والشاعر (أطال الله بقائهما) لا يمكنهما في زماننا هذا أن يبدعا أغنية كتلك الأغنية (شال النوار) مع أن الفنان هو هو والشاعر هو هو ... وذلك ليس لأن لحظات إبداع العمل الفني هي لحظات غير متجددة ـ وهذا صحيح ـ ، ولكن لأن الزمن الذي تغيب فيه شروط الإبداع الحقيقي من الحرية والتفاؤل والبراءة والاستقرار والثقة والأمل ؛ هو الذي يمنع تجديد وإنتاج مثل هذه الأغنيات العظيمة ... الزمن هو فردوس الإبداع ؛ لهذا بالرغم من وجود المبدعين إلا أن للإبداع شروطا أخرى تنتجها الأمم العظيمة ويكون الزمن مرآة لها ، وهذا بنفسه يدل على أن الابداع كل لايتجزأ في كل مجالات الحياة الانسانية الحرة ، فلا يمكن أن يزدهر الغناء، وينتكس الفكر والسياسة والاقتصاد والتعليم والأدب ، كما في زماننا هذا ؛ زمن الخواء ، والفقر ، والقهر والتشاؤم الذي يخنق الإبداع رغم وجود المبدعين ... سقيا لذلك الزمن المستعاد في الأغاني

Post: #2
Title: Re: شال النوار
Author: ماجدة عوض خوجلى
Date: 12-22-2008, 02:58 AM
Parent: #1




Post: #3
Title: Re: شال النوار
Author: يسرى معتصم
Date: 12-22-2008, 03:14 AM
Parent: #2

من يتصور ان رائعة المبدعين الحلنقى وود الأمين «شال النوار» عمرها بعمر زواج محمد الأمين وارتباطه بزوجته «سعاد»؟ وهي مثل ارتباطهما الذى نتمنى ان يدوم مكللاً بالسعادة والبنين.. تقترب من عامها الـ «35» حسب ما افصح عنه شاعرها الحلنقى الذى أسر لنا بقصتها الحقيقية.. وهو في لحظة صفاء وذكريات اذ يعدها من بين أروع اغانيه التى كتبها بل يشعر انه كتبها اليوم وليس منذ ذلك التاريخ..
كنا في تلك الجلسة نتذكر «اقابلك ودورى دورى يا أيام».. وبتتعلم من الأيام.. ووردى الذى كلما اراد ان يجعل دموع الحلنقى تواصل هطولها يغنى له «دورى» وكسلا كانت حاضرة معنا.. والشكرية.. والحاردلو.. وذلك الشاعر ابن البطانة الذى كان البرق يخترق قريحته الشعرية فينتفض الشعر اعذبه.. ربما لا يكون «اكذبه».. وعن عبقرية عبدالرحمن الريح.. ويتحدث الحلنقى.. كنا سوية.. انا وود اللمين.. في جلسة خاصة.. وحينما هممت بالذهاب اوقفني.. وقال لي: «هنالك ضيف عزيز سيحضر اريدك ان تراه».. ولما طال الانتظار.. ولم يحضر الضيف.. كشف لي من هو اذ قال: انها خطيبته وكان يود ان يعرفني عليها.. وقال لي: «اريد ان اعاتبها بأغنية تؤلفها الآن وألحنها أنا وأغنيها».. اخذت القلم والورقة كلما كتبت كوبليه لحنه.. وفي ساعة من الزمن كانت «شال النوار».. كلمات ولحناً وغناء.. وهي اغنية عتاب بين حبيبين هما الآن زوجان سعيدان.. محمد الأمين وزوجته «سعاد»..
الموسيقار د. الفاتح حسين.. عن «شال النوار» يقول: انها صادقة الشعر لانها نابعة من احساس صادق ومن واقع قصة معينة عاشها محمد الأمين.. اما اللحن فهو متفرد ولا يوجد ما يشبهه في الغناء السوداني باتباع اسلوب «اربيج» في شكل التأليف الموسيقي وفيه تفاعل.. ويضيف: في كل مرة يزداد اللحن قوة اثناء الاداء بحيث يأتي متوافقاً مع معانى مفردات القصيدة.. «شال النوار».. من درر الحان محمد الأمين.. واستطيع القول ان محمد الأمين نفسه لن يستطيع تأليف مثله مرة ثانية..

الخرطوم: عادل الشوية
الرأى العام


Post: #4
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-22-2008, 05:13 PM
Parent: #3

العزيزة ماجدة عوض خوجلي .. تحياتي
شكرا على المرور ، وانزال أليوتيب . كان في نفسي أن أطلب ذلك من أحد
فلك الشكر مجددا
مودتي
محمد جميل

Post: #5
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-22-2008, 05:16 PM
Parent: #4

العزيز يسري معتصم .. تحياتي
شكرا على المرور الأنيق ، عبر هذه المعلومات والاضافات التي أغنت البوست ، وأكدت على فرادة هذه الأغنية
مودتي
محمد جميل

Post: #6
Title: Re: شال النوار
Author: ناهد بشير الطيب
Date: 12-22-2008, 06:25 PM
Parent: #3

ياريت من اول وريتنا انك امكن تتاخر يوم
كان غايتو اطمنا شويه وبحرك ياليل ما طفنا نجوم
بقولو الغايب عذره معاه وفى غيابك ياما نشيل اللوم

***
مرت لحظات وكمان ساعات طالت وحياتك ومنتظرين
لو وشوش صوت الريح فى الباب يسبقنا الشوق قبل العينين
ونعاين الشارع .. نلقاه تائه فى دموع المغلوبين

***
العيد الجاب الناس لينا ما جابك
يعنى نسيتنا خلاص ؟
مع انك انت الخليتنا نغنى الحب ذكرى واخلاص
صبحت دمعتنا وسادتنا كدى حاول اعرف لينا خلاص

***
شال النوار ظلل بيتنا
من بهجة وعدك وما جيتنا
وفضلنا وحياتك منظرين
شوف وين روحتنا وديتنا .. وين




شكرا لك اخ محمد جميل ومن الابيات الجميلة
لو وشوش صوت الريح فى الباب يسبقنا الشوق قبل العينين

Post: #7
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-23-2008, 02:37 PM
Parent: #6

العزيزة ناهد بشير الطيب ... تحياتي
شكرا على المرور ، وإضافة القصيدة في هذا البوست ، ليكتمل شعرا وغناءا . اختيارك للبيت عميق وفعلا هو بيت القصيد ، لكن هذا البيت برضو جميل جدا ومعبر :
Quote: صبحت دمعتنا وسادتنا كدى حاول اعرف لينا خلاص

مودتي
محمد جميل

Post: #8
Title: Re: شال النوار
Author: ASHRAF TAHA
Date: 12-23-2008, 03:25 PM
Parent: #1

مبلغ الجمال

Post: #9
Title: Re: شال النوار
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 12-23-2008, 08:23 PM
Parent: #8

الاخ الجميل:محمد جميل

احييك علي محاولاتك المستميته وباصرار علي محاصرة وهزيمة وجه القبح

مثلما الشعراء يطلقون سراح ما نشتهيه ولانقدر عليه بوحا

كذلك ،يخرجون لنا من كوامن انفسنا مانحب من غناء ظننا اننا،وحيدون في معاناة عشقه

اجمل لحظة، ان اجد هناك شخصا اخرا يتقاسم معي هذه المعاناة الانانية!!!


Quote: وهذا بنفسه يدل على أن الابداع كل لايتجزأ في كل مجالات الحياة الانسانية الحرة ، فلا يمكن أن يزدهر الغناء، وينتكس الفكر والسياسة والاقتصاد والتعليم والأدب ، كما في زماننا هذا ؛ زمن الخواء ، والفقر ، والقهر والتشاؤم الذي يخنق الإبداع رغم وجود المبدعين ... سقيا لذلك الزمن المستعاد في الأغاني


هل نحتاج معرفة مصادر القبح ام وسائل تغييره ،يقال ان مجرد اكتشاف لحظة التركيز والتأمل

هي ذاتها لحظة توقفهما عن العمل!

Post: #10
Title: Re: شال النوار
Author: نجوان
Date: 12-23-2008, 08:39 PM
Parent: #9

Quote: مرت لحظات وكمان ساعات طالت وحياتك ومنتظرين
لو وشوش صوت الريح فى الباب يسبقنا الشوق قبل العينين
ونعاين الشارع .. نلقاه تائه فى دموع المغلوبين
يا سلام..


جميل يا أستاذ جميل..



_____
شكرا ناهد..

Post: #13
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-24-2008, 05:00 PM
Parent: #10

العزيزة نجوان .... تحياتي
شكرا على الذوق في الجمع بين بيتي القصيد في هذه الرائعة المركبة لمحمد الأمين والحلنقي
مودتي
محمد جميل

Post: #12
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-24-2008, 04:56 PM
Parent: #9

الرائع عبد اللطيف حسن علي

أن يكون الجمال سلاحنا الوحيد لمواجهة القبح يعني أن نخوض حرب الخسارات الجميلة ، حروبنا ضد القبح خاسرة في هذا الزمن الذي يعولم القبح ويعيد انتاجه ، لكن قد يتصدع الجبل من تفتح عشبة . كما قال محمود درويش . وهي حرب باسم الأجيال القادمة قد نخسر الحرب لكننا لن نحصد الهزيمة فالجمال هو سلاح الطبيعة والحقيقة
Quote: جمل لحظة، ان اجد هناك شخصا اخرا يتقاسم معي هذه المعاناة الانانية!!!

هي أنانية جميلة لأن الجمال حليف الخاسرين وحدهم
Quote: هل نحتاج معرفة مصادر القبح ام وسائل تغييره ،يقال ان مجرد اكتشاف لحظة التركيز والتأمل

هي ذاتها لحظة توقفهما عن العمل!

صدقت ياعزيز لأن القبح لايتغذى إلا من العدم والفراغ
مودتي
محمد جميل

Post: #11
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-24-2008, 06:46 AM
Parent: #8

العزيز أشرف طه ... تحياتي
شكرا على التعليق المعبر
مودتي
جميل

Post: #14
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 12-26-2008, 04:25 AM
Parent: #11

*

Post: #15
Title: Re: شال النوار
Author: محمد جميل أحمد
Date: 01-05-2009, 05:01 PM
Parent: #14

.