خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب

خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب


11-25-2008, 09:49 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=180&msg=1227646185&rn=1


Post: #1
Title: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: Rayah
Date: 11-25-2008, 09:49 PM
Parent: #0

كيف تعمل كمياء الطرب في مدرسة فنان فريد كالفنان خلف الله حمد أسبغ الله عليه شآبيب رضوانه وغفر له وأحسن إليه؟
الزمان: ستينات هذا القرن.. تلك الستينات الغرة أم فنوناً برة..
المكان: قرية الفن والفنانين.. قرية الدبيبة.
المناسبة: حفلة عرس.. لاتنتهي عند الحادية عشرة.
والفنان خلف الله حمد في وسط أهله وعشيرته ويحيط به الشيالون والحفلة "قاجة" من كل عينة روضة ومن كل روضة زهرة.. ومن كل زهرة عبق وطيب يرتفع في الجو المصغرMICROCLIMATE يكفي لإشعال آلاف الأكباد.. يبدأ خلف الله برمية في مقام الدوبيت:
انحنا جدودنا أظهر من علم باينين
ونحنا قلوبنا من فولاذ حديد ما بلين
انحنا العند عروضنا لئام وجبارين
بعرفنا الصبر يا الملكة صبارين
وترتفع في الهواء أصوات الرجال، بعضهم يضرب رجله اليمنى ويرفع يده قائلاً:
أبشر.. أبشر
ويواصل خلف الله:
أنحنا فرحنا يوم الكتلة والمكية
يوم حر النهار ويبقى الكتال باركية
الموت هيلنا قبال تظهر التركية
نهز في الحي والميت نعدو ضحية
استدعاء تلك الصور من قلب التاريخ وتثبيت المواقف الجماعية "أنحنا" يجعل الجميع ينتمون لـ"أنحنا" هذه.. فترتفع الصيحات:
أرورو.. رورو.. ووك
ويخبط أحدهم الأرض بعصاه فتنكسر العصا ويبقى "دقلها" في يده يهز به على البنات فترتفع زغاريدهن تشق عتمة ذلك الليل لتصل إلى القرى المجاورة ويلتفت خلف الله إلى عازف الإيقاع ابراهيم:
- يللا يا ابراهيم حرر إيدك..
"ويجقم" ابراهيم الدلوكة وينطلق صوت "الشتم" وكأنه مصنوع من جلد كلب مسعور.. ويزأر خلف الله:
البجرجركم صقير وحدي
الألاف درجهن ولداً نجيض ماك ني
من قومة الجهل ما خوفوك بأوخ
تور بقر الجواميس الرقادن لوخ
ضربو لو أم هبك الدربخانة يضخ
قرنك بكسر الهامة وبمرق المخ
في هذه الأثناء يتلقى عضو "تحت المهاد" في المخ حزمة من الإشارات المختلفة فيوجهها بدوره إلى الغدة النخامية والتي ترسل إشارة مستعجلة للغدة الكظرية فتنتج كمية كبيرة من مادة الأدرينالين والذي يعمل على تقليص الألياف الملساء في الشرايين الصغيرة وعلى الأخص في الجلد والبطن فيرتفع الضغط الشرياني وتتسارع نبضات القلب، في الوقت الذي تتمدد فيه شرايين العضلات الهيكلية.. فيقفز بعض الرجال في الهواء ويثبون إلى الساحة ويدخلون في حالة من الطرب الذي يسري إلى جميع عضلات أجسامهم وتزداد الحالة اشتعالاً عندما يغني خلف الله:
أنا قولي ليك صحيح
يا ركاب على شرد بنات الريح
يا جدري النزيلة الدم كرب في القيح
ادريس صاقعة التلوي المقابل السيح
تصور كيف تعمل مثل هذه الكلمات.. "يا ركاب على شرد بنات الريح".. تلك الخيول التي هي من نسل الرياح لسرعتها الفائقة.. والشاعر لم يقل ذلك التعبير المتعارف عليه "تسابق الريح".. فهي لا حاجة لها بمسابقة الرياح لأنها هي الرياح، أليست هي من بنات الريح؟
وجدري النزيلة.. وجدري الشمومة.. وردت كثيراً في الشعر الشعبي إذ أن هؤلاء القوم كانوا يدركون أن انتشار الجدري يتم عن طريق الشم.. جدري الشمومة.. يقول ود النعيسان وهو قد سمع أن ادريس ود الأرباب ربما يفكر في مصالحة الباشا الدفتردار:
إدريس.. طرف السما الما بنوطى"الذي لا يوطأ"
إدريس تكل الجدري الما بنغشى "أي لا يغشاه أحد"
والله يا الأرباب كان طريت المشي
أحلف أقول ما فيكا شئ
وتبرق في الهواء أشياء مثل الكهرباء الاستاتيكية عندما يغني خلف الله:
غني وشكرية يا أختو يا ريا
تمساح الكواني الضارب الليا
سمعنا لنا خبر في الهلالية
خمستاشر جواد سكن سبعمية
ما بخوفوا الكشكيش..
والقلب إن طفش ما بنفع الحريش
الجنيات وراك في الحلة آفة عيش
ود الملك دا راجلاً بعزم على المافيش
البجرجركم صقير وحدي
الذي يجرجركم هو صقير وحدأة.. وكلمة يجرجركم لم ترد"يجرجر" فتعني أن ذلك الصقير والحدأة يقومان بجر جثث الأعادي مرة ثم تتوقف لتجر مرة أخرى وذلك لضخامة الأجسام.
ويشير خلف الله إشارة ذات معنى لعبد العزيز الصاحب الآخر للإيقاع لكي يواصل إيقاع الدلوكة إيذاناً بالدخول في أغنية جديدة:
أنا غنيت على أب نفلين
سيدي الرسول أنجاه من العين
****
الليلة الجنيات في الوادي ليهم سوط
وبضحك مانجلم ساعة الكتال مبسوط
يتبسم يجيك من تب هيلو الفوت
وما بيأسف على الروح الوراها الموت
****
الليلة اللدر بتمشي بالوديان
طالع من القيف ومن الغضب مليان
هو بعزل في الجواميس..
ما بكشكش الغزلان..
بتذكر حديثها وخدها النديان
هذا "اللدر" والذي ورد هنا ويعني الأسد، ذلك النبيل الذي يعزل الجواميس ولا يكشكش الغزلان لأنها تذكره بحديثها وخدها النديان.. ترد أحياناً وتعني التمساح كقول الشاعر:
اللدر العلى ضهرو الخبوب والطين
في هذه الأثناء كان الجو مكهرباً.. والرجال تحت تأثير تطورات فسيولوجية كبيرة إذ أن الدم قد تدفق في العضلات بعد أن زادت فتحات الأوردة والشرايين القلبية وتقليص الأوعية الجلدية وزيادة كمية الأدرينالين اللازم لتحرير كميات إضافية من السكر من الكبد لتقديم الطاقة اللازمة للوصول بالطرب إلى قممه الشاهقة، كما أن العصب البراسمبتاوي يفرز كمية من مادة الأسيتايلكولين التي تنقل النبضات العصبية عبر كافة الوصلات اللا إرادية.. فتجعل الجسم يتحرك بطريقة تلقائية عند سماع صوت الدلوكة والشتم والتي تشكل إيقاعاً يرتبط ذهنياً بمضمون وكلمات الأغاني وخاصة عندما علت نغمة طويلة من الفنان خلف الله في كلمة الميدان:
برز في الميدان بطلع المجهول
وبطرنوا البنات ساعة الضجيج والهول
أب نفساً رضية الحق فيهو القول
أب سيفاً يشلع الخوذة وبقسم الزول
أنا غنيت على أب نفلين..
لم أعرف فناناً له القدرة على إشعال المشاعر الداخلية عند الشعب السوداني مثل خلف الله حمد، فما أن يبدأ في الغناء حتى يستولي على جماهيره بقبضة فولاذية.. يحركهم صعوداً ونزولاً بصوته القوي وأدائه المستحوذ على كل لحظات الطرب مما يجعلنا نفترض أن الطرب يمكن أن يكون كماً كيميائياً يسهل قياسه.. وذلك بما يحفزه من إفرازات وتغييرات فسيولوجية في أجسام جمهور خلف الله. ولم أعرف فناناً يمتلك ذلك الرصيد الهائل من الأغاني ذات الأثر الكيميائي مثل خلف الله:
وشك قمراً بدور
يخفى اليوم البطول
يايابا هوى
قلبك خاتي الخلول
يدوم ملكك ما يزول..
يا واقفين قولوا شي
يا قاعدين قولوا شي
يا أخي بلقى خاطرو وبجي
عاد قدوا السما وأدخلوا فيه
كل بيت من هذه القصيدة يتجاوب فيه معه الجمهور بشكل يحدد ملامح ذلك الغناء الجماعي.. والطرب مثله مثل أي سلوك يرتبط بالجماهير وخاصة في حفلة عرس نجده "معديا" ينتقل بسرعة وسط الحضور في شكل تصرف جماعي Mob Reaction يصبح فيه الفرد إحدى جزيئيات الطرب الجماعي.. التي تظل مكهربة Charged إلى نهاية الحفل بزمن طويل. ولذلك عندما يغني خلف الله حمد في ذلك الحفل:
أسد الخشش الضلية
كابي فوق الولية.. ياليلة.. ود العز والبنية..
تغني ليك الجدية
يوم الناس في البلية
أخو آمنة ورقية
شمر ما تشمت عليا
****
المطرة الضاربة الخلى
تغني ليك بت علي
سيف الصاقعة الحمى
والمكضب في الجدري اليجي
****
يا البحر الفيك أبنعوم
يا الساحة الفيك أبنحوم
أنت الراحة الفيك أبننوم
يا التمساح الحرق الجسوم
أنت زرعك في الدقون بقوم
ياليلة.. سيد العز والبنية
****
وخلف الله حمد وهو ممسك بتلابيب جمهوره يحركه أنى شاء لا يتركه إلا بعد أن يغني له:
بجر القول والشكر
للفارس بابكر
****
يا بنية جري القدح
للأسد الما انفضح
أخوي من قام قرح
وبحر المالح طمح
دا الباسل بابكر
الموجات الكهرومغناطيسية التي تنطلق من تلك الأجسام المكهربة تزيد من مستوى الطاقة العالقة في الجو.. لقد جعلها خلف الله حمد تقفز وتنطط تماماً مثل الذرات عندما تتعرض للحرارة فإن حركتها تزيد داخل الجمادات حتى إذا زادت إلى حد ما فإن روابطها تتفكك وتتحول إلى سوائل وإذا زادت درجة الحرارة إلى مستويات أعلى يتم تفكيك تلك الروابط نهائياً وتتحول إلى غاز..
إن القمم الشاهقة من الطرب التي يقود إليها خلف الله حمد جمهوره ويجعلها تتربع فوق حزم من النبضات الشعورية الدفاقة هي صناعته التي اشتهر بها منذ ذلك اليوم الذي تناول فيه "الرق" وغنى:
صدرك موشح بالدمي
ما بخاف…
فارس الحديد إن حمي
ولكن أيها الأخ الحبيب.. هل رأيت أصول ذلك الطرب الكيميائي أو أحسست به هذه الأيام؟.. أو شعرة جلدك "كلّبت" وأنت تستمع إلى ذلك الكم الهائل من الغث الإلكتروني ينهمر علينا من "حلاقيم" تفتقر إلى الصوديوم والبوتاسيوم وأبسط إفرازات الإحساس الحي؟

أ.د.محمد عبدالله الريح



Post: #2
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: taha
Date: 11-25-2008, 11:04 PM

Quote: الموجات الكهرومغناطيسية التي تنطلق من تلك الأجسام المكهربة تزيد من مستوى الطاقة العالقة في الجو.. لقد جعلها خلف الله حمد تقفز وتنطط تماماً مثل الذرات عندما تتعرض للحرارة فإن حركتها تزيد داخل الجمادات حتى إذا زادت إلى حد ما فإن روابطها تتفكك وتتحول إلى سوائل وإذا زادت درجة الحرارة إلى مستويات أعلى يتم تفكيك تلك الروابط نهائياً وتتحول إلى غاز..
إن القمم الشاهقة من الطرب التي يقود إليها خلف الله حمد جمهوره ويجعلها تتربع فوق حزم من النبضات الشعورية الدفاقة هي صناعته التي اشتهر بها منذ ذلك اليوم الذي تناول فيه "الرق" وغنى:
صدرك موشح بالدمي
ما بخاف…
فارس الحديد إن حمي
ولكن أيها الأخ الحبيب.. هل رأيت أصول ذلك الطرب الكيميائي أو أحسست به هذه الأيام؟.. أو شعرة جلدك "كلّبت" وأنت تستمع إلى ذلك الكم الهائل من الغث الإلكتروني ينهمر علينا من "حلاقيم" تفتقر إلى الصوديوم والبوتاسيوم وأبسط إفرازات الإحساس الحي؟


يا سلام يا بروف ..من اي طينة خلق هؤلاء العمالقة ؟ وهل بالامكان ان يجود الزمان بمثلهم ؟؟
التحية لك ايها الرائع وانت دوما تنعش ذاكرتنا التي تكالبت عليها محن الزمان ونوائبه ..وتغسل عنها ما علق بها من اوساخ..




pluginspage="http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/"
id="mediaPlayer" name="mediaPlayer" bgcolor="#000000" showcontrols="false"
showaudiocontrols="false" showtracker="-1" showdisplay="0" showstatusbar="0"
videoborder3d="-1" enabletracker="false"
src="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
url="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
autostart="-1" designtimesp="5311" loop="false">


Post: #3
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: عبد المنعم سليمان
Date: 11-25-2008, 11:09 PM

شكرا يا بروف
__
والله ماخد من الدبايب سهرها
المسهرك شنو للوقت دا يا عجوز

Post: #4
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: khatab
Date: 11-25-2008, 11:12 PM

يا سلا م .. رحم الله خلف الله واعاننا على توخى نواحيه الطربيه

لقد كنت ومابرحت .. من معجبى تواليف ,

ما يستمده من تراث حوضه ,

والاحواض المجاوره

وممتدا ً.. ما طالت رؤاه ,

الاحواض

الابعد ..

.

لقد شكل .. خلف الله حمد وصنوه -

وفق اعتقادى المتواضع ..

وتطور الغناء -

محمد احمد عوض ..

مدارات جديده ..

على خارطة الغناء السودانى أُفُقياً , ومتى ما

عولجت هندسيا ً,

سنتبين درجات السموق والإعتلاء

للمقامات الطربيه الاعلى ..

..

هذه مجرد ملاحظه عارضه ..

فى معرض السياق .. لما اعترانا

من نغم ..


.

.






Post: #5
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: taha
Date: 11-25-2008, 11:14 PM

هو يا بيجو كلو عرفنا ..شنو كمان عامل فيها صاحب البروف وبتهظر معاه كمان!!!

قفلة
اخبار المريض شنو ..ان شاءالله هجس؟

Post: #6
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: عبد المنعم سليمان
Date: 11-25-2008, 11:21 PM

يا عقرب
البروف دا بتاع عقارب
بحبوا لانه بروف وبكتب في جريدة المؤتمر الوطني الوطني (الرائد)
انا بحب البرزف وبكره اسرائيل
مع الاعتذار لتراجي مصطفى

Post: #7
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: taha
Date: 11-25-2008, 11:24 PM

Quote: البروف دا بتاع عقارب

وبتاع ضباع برضو اعمل حسابك

Post: #8
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: عبد المنعم سليمان
Date: 11-25-2008, 11:32 PM

عشان طه والضباع

Post: #9
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: taha
Date: 11-25-2008, 11:44 PM

يا راجل!!!!!!!!!!!!!!

Post: #10
Title: Re: خلف الله حمد وكيمياء الصبابة والطرب
Author: taha
Date: 11-26-2008, 09:51 AM

فوق من اجل المتعة والدهشة

الكنداكة



pluginspage="http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/"
id="mediaPlayer" name="mediaPlayer" bgcolor="#000000" showcontrols="false"
showaudiocontrols="false" showtracker="-1" showdisplay="0" showstatusbar="0"
videoborder3d="-1" enabletracker="false"
src="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
url="/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424"
autostart="-1" designtimesp="5311" loop="false">