مذكراتي في بيت الزار

مذكراتي في بيت الزار


10-27-2008, 01:46 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=180&msg=1225111619&rn=24


Post: #1
Title: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-27-2008, 01:46 PM
Parent: #0

كنا فى تاشرات العمر حيث الشغف المعرفي يبلغ ذروته في تلك المرحلة

تقاليدالاسر المحافظة تمنعنا من الخوض في احاديث تهمنا في حياتنا ناهيك عن زيارة بيت يمارس فيه ما اقترب من الحرام أو ربما حرام!!

قررت سراً ان اتحدى الملل بهدف المعرفة ليس الا..

شاهدت العجب العجاب فى بيت الزار


ومازالت تلك المشاهد عالقة بذهني واتذكرها بتفاصيلها الدقيقة الغريبة


كل القصة

بت الحلة تنتمي الى قبيلة التعايشة شابة فى مقتبل العمر،،جميلة،،ساحرة سحر الغرابة الذى اعرفه تزوجت فى وقت مناسب،كانت قمر يوم الزفاف سرعان ما تبدل الحال بعد الزواج

يالها من عين ماذكرت الله حسبما يزعمن شيخات الزار

Post: #2
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-28-2008, 02:00 PM
Parent: #1

فيما يبدو ان تلك الجميلة لم يفلح الاطباء في تشخيص حالتها مما اغرى شيخات الزار بتثبيت فكرتهن الأولى.

قُرر دق الزار


مابين استمتاع شيخات الزار ورُعب الفراجة كان هو الجو العام

عطر السوداني الصارخ يملأ المكان

مكياج بلدي فاضح يبين على وجوههن
حيث
امتلأت العيون بالدلال الاسود المصنوع من اللبان
وتخططت الحواجب الرفيعة بذات اللون الاسود
وصُبغت المسائر بصبغة الحجر واصبح سوادها حالك لا يشوبه بياض الشيب
الارجل لاتخلو من حجول مصنوعة من السكسك،حتى الانف حُظيت بزمام وبعضهن لم يبخلن على انفسهن بسن من الدهب او الفضة


الوقت اقترب من العصر
الحضور من مختلف الفئات العمرية

Post: #3
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: ابو جهينة
Date: 10-28-2008, 02:06 PM
Parent: #2

شمائل

تحياتي
واصلي ... سأترك المداخلة في نهاية سردك

Post: #4
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: حمور زيادة
Date: 10-28-2008, 02:33 PM
Parent: #3

شمايل ..


منتظرين التتمه



ــــــــــــ
عندي تجربتين تلاته في الموضوع ده لكن خليها سر ..
ما كانت في التاشرات ..
بس الذاكرة قوية

Post: #8
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-29-2008, 03:03 PM
Parent: #4

ابوجهينة وحمور


تحايا صادقة وشكر

واصلوا معاى

Post: #5
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-29-2008, 02:39 PM
Parent: #2

جُهزت الخبائز بانواعها والخراف بعدد ايام الزار ربما تصل الى 40 يوم

نُصبت خيمة في وسط الحوش،احتشدن فيها كل الشيخات

العبايات الحمر والطرابيش هو الزى الرسمي

علب السجائر تملأ الساحة

كبيرة الشيخات هي (صاحبة القعدة) وهي التى تُلبي حاجات الخدام وتبدأ الرقص وتوقفه

المريضة او المراد علاجها تكون وسط دائرة الرقص حتي تتعرض لاكبر قدر من التاثير حتى تستجيب

Post: #6
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-29-2008, 02:47 PM
Parent: #5

استعراض السيرة الذاتية لبعض شيخات الزار


حاجة (خ) تزوجت 4 رجال ولها ابناء من الـ 4 رجال ،قرارها في يدها

حاجة (س) معروفة حيث انها تمارس مهنة الودع يومين من كل اسبوع متزوجة الا انها غير مستقرة مع زوجها

حاجة (أ) هذه إمراة قادرة وجعيصة لاتغلب في جمع المال حيث انها تجلب البضائع من الممكلة وتبيعها بالاقساط ولها من الحرية ماليس لنساء جيلها.

(ب) يتحدثون الناس عنها سرا حيث ان بنتها كانت قد حملت سفاحا وقامت هى بتسقيطها دون علم الاب والاخوان وليوم الليلة (اضانهم طرشة)

Post: #9
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: عثمان حسن الزبير
Date: 10-29-2008, 03:59 PM
Parent: #6

تحياتي شمائل

برضو منتظرين التتمة وجايبين شوالات من الحكي بعدين ...

Post: #20
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 02:33 PM
Parent: #9

عثمان

تحايا


ارجو ان لاتبخل علينا ،،للتوثيق

Post: #12
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 12:51 PM
Parent: #6

تلك الخراف ،خُضبت ارجلها لتصبح حمراء اللون حيث ان اللون الأحمر هو لون الهوية

بعد القيام بطقوس الضيافة للحضور من تقديم خبائز وحلويات بانواعها

قامت كبيرة الشيخات باغرب ضيافة على الإطلاق وهذه الضيافة تقتصر فقط على شيخات الزار ،، أنهن يرتشفن دم الخراف التى ذُبحت وبنشوى بالغة.

يا إلهي كيف يستساغ ذلك؟؟ كان هذا سؤال المتفرجين


بدأت دقات الطبول تعلو قليلا قليلا..

بدأن النسوة في التمايل يمنة ويسرى

Post: #15
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 01:40 PM
Parent: #12

مع ارتشاف الخمور ودخان السجائر الكثيف تزداد دقات الطبول ويبدأن النساء في الرقص في شكل دوران دائري وتلك الجميلة تتوسط الدائرة بعيون يملأها الرعب والامل في الشفاء .


يتواصل الرقص والتمايل بالرأس يمنة ويسرى

ملامح الوجوه بدأت تتغير ، العيون اخذت شكل آخر تماما

بعضهن يصدرن اصواتا غريبة وهى لغة الخدام طبعا غير مفهومة للمتفرجين

بعضهن يصدرن اشارات غريبة وهى غالبا ما تكون لتلبية بعض طلبات الخدام التى لا تتوقف

مازالت الجميلة فى وسط الدائرة ولم تتأثر بالجو الا بعد مرور ايام

Post: #18
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 02:25 PM
Parent: #15

تكررت ذات الطقوس وذات المشاهد المرعبة قرابة الـ 40 يوم، بدأت المريضة تستجيب قليلا قليلا ، بالتاكيد بفضل حماس واجتهاد الشيخات ، تفاءل اهل المريضة كثيرا مما دفعهم لصرف الغالي والرخيص من الذبائح والحلويات والقيام بالواجب لشيخات الزار من شراء احتياجات الخدام التى لا تقف.

طلبات مزاجية جدا،طلبات غالية فوق الطاقة الاقتصادية ربما تصل الى اسورة من الدهب تتزين بها الشيخة وربما حناء وربما اكل معين وربما جو معين ، غريب امر هؤلاء الخدام الذين لانراهم


بعد مرور عدة ايام اصبحت المريضة ترتاح الى حد ما في حلبة الرقص وتتمايل واصبحت تتكلم لغة غريبة ربما لغة الخدام،،بشرى لشيخات الزار،، لقد فلحن في ذلك

وهكذا اصبحت تتوق الى ذلك الجو وبدات ترى اشياء غريبة في النوم واصوات تحدثها ليلا ،،ظنت انها الصحة والشفاء

Post: #23
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 02:48 PM
Parent: #18

لعل العامل النفسي له اثر كبير في العلاج ، لذلك ظنت المريضة وظنن شيخات الزار بان الشفاء قريب ، لكن للأسف انتكست المريضة لنفس الحالة ،، وعرضت هذه المرة على اطباء خارج السودان

واتضح انها كانت وقبل الزواج تكثر من استخدام الكريمات الحارقة التى لم تتحمل سخانة (دخان العروس)

شُخص المرض

فشل كلوي مفاجئ

هشاشة عظام

انفصال في الانسجة

Post: #7
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: طلحة عبدالله
Date: 10-29-2008, 02:56 PM
Parent: #1

شمايل النور
منك خوف

Post: #10
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Hassan Makkawi
Date: 10-29-2008, 06:52 PM
Parent: #7

الاخت شمائل

اختيارك للموضوع لا يتعدى فوقة( نابغة ) من تعسولة!!!

واصلى...
ً

Post: #14
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 01:09 PM
Parent: #10

Quote: اختيارك للموضوع لا يتعدى فوقة( نابغة ) من تعسولة!!!



مكاوي،،تحياتي

لم افقه ما كتبت وفيما يبدو انا فى حوجة لمترجم

Post: #31
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Hassan Makkawi
Date: 10-30-2008, 07:39 PM
Parent: #14

شخص نابغة

افاق من شبة نومة

وكتب عن تجربة لم يسبقة فى الكتابة عنها أحد!!

واصلى


Post: #38
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 11-12-2008, 03:55 PM
Parent: #7

طلحة عبد الله



اعمل حسابك والله

Post: #11
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: ismeil abbas
Date: 10-29-2008, 07:28 PM
Parent: #1

شمايل

لك التحية


لا اعرف عن الزار الكثير بالرغم من إن مريت بكثير من البيوت وعلمت بأن بها دق زار...وطبعآ نحن الرجال نستبعد من هذه ألأرهاصات ألأجتماعية

واصلى

Post: #13
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: rosemen osman
Date: 10-30-2008, 12:57 PM
Parent: #11

مواضيعك حلوة يا شمايل

Post: #16
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: mustafa bashar
Date: 10-30-2008, 01:50 PM
Parent: #1

منتظرين يا شمايل مايمكن أن يحدث
وفعلا هذه تجربة تحتاج الي بعض التوثيق .. لكي يلم المتداخلين بها .. ولانها تتم داخل السودان فيجب ان يكون لنا المام بهذا الموضوع
مع شكري

Post: #21
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 02:35 PM
Parent: #16

مصطفى


مشكور جدا ع المرور وشكرا للدعوة للتوثيق

Post: #17
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: العوض المسلمي
Date: 10-30-2008, 02:03 PM
Parent: #1

شمايل سلام

سردك لبيت الزار بالتاكيد سرد من زار المكان حقيقة رغم صعوبة ذلك كما اعلم ,,

ولكني احي فيك صدقك وقوة شخصيتك ,,

والمابعرفك يقول عجوز ,,يا اخوانا شمايل لسه عودها اخضر ,,وصغيره في السن وشابه

وازيدكم ولا كفاكم ,,,بس قولوا ما شاء الله ,,

Post: #19
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 02:26 PM
Parent: #17

اسماعيل وروزمين

تحياتي









روزمينا وينك يابت

Post: #24
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 02:54 PM
Parent: #17

المسلمي

انها مشاهد حقيقة ومازالت عالقة بالذاكرة



Quote: يا اخوانا شمايل لسه عودها اخضر



والدليل آلولو

Post: #22
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: خالد عبد الله محمود
Date: 10-30-2008, 02:43 PM
Parent: #1


شمائل النور إزيكـ

هل لازالت هذه العادة ممارسة في السودان؟ لأن تكلفة مثل هذا الطقس ستكون كارثية على أي أسرة..
و سمعت أيضاً ولا أعلم مدي صحة هذا الكلام أن الإطباء النفسيين إجازوا العلاج بالزار هل هذا الكلام صحيح؟

تحياتى

Post: #25
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 03:02 PM
Parent: #22

خالد محمود

تعرف حجم الخسائر المادية فوق المعقول

ذبائح
خبائز

حاجات الخدام التى لاتتوقف

الخ
ممارسة الزار في السودان مازالت الا انها فى الخفاء وتتم في تكتم شديد

والله ياخالد حسب مادرست في علم النفس ان الزار اثبت فاعليته في علاج مرض الهستريا وادى نتائج ايجيابية جدا ،، لكن ربما لان الهستريا في الاساس مرض ذو طابع خاص


على المستوى الديني على ما اظن ان هناك فتوى بخصوصه،،سوف احاول ايجادها،،

Post: #26
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: كتو
Date: 10-30-2008, 03:03 PM
Parent: #1

شمايل ...

ازيك ...

بما انك شاهد ملك ... بالله كدى ورينا الاسماء

المتداولة اثناء الرقيص والطلبات من شيخات الظار ...

والمغزى المفهوم بالنسبة ليك للاسماء دى ...

حبشى وخواجة و...و...و ؟؟؟

Post: #27
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 10-30-2008, 03:06 PM
Parent: #26

كتو


ملاحظة فى البروفايل بتاعك لايوجد تاريخ عضوية ولا عدد مشاركات


ربما هكرز لكني ساجيب

طبعا الزار انواع

لولية (وافد من الحبشة)
بشير
خواجة: دا بقا لغته انجليزية


لكن التمتمات التى تتحدثها شيخات الزار لا اظنها تنتمي الى لغة بل هي لغة خاصة جدا

Post: #28
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: حمور زيادة
Date: 10-30-2008, 03:22 PM
Parent: #27

شمايل تعالي ياخ وري الانواع عشان ما خشمي ياكلني و اجي اكب العارفو
باقي الموضوع ده انا عندي فيو حبة معرفة و كده


Post: #29
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: كتو
Date: 10-30-2008, 03:34 PM
Parent: #27

شمايل ياخ مالك ؟؟؟بسم الله

هكر شنو ياخ ...

خليتينى اتلفت ...

هسى بروفايلى الجديد دة مالو ؟؟؟







القديم كان بإسم kato

ولمن اتغير بالعربي اتحذفت المشاركات القديمة ... واتغير تاريخ الاشتراك ...

من 2006 لى 2008 بس دى كل القصة ...

ــــــــــــــــ
بعدين تلفونى عندك لو جا هكر باسمى اضربى لى ويجى اوريهو ليك نجوم الضهر ...

Post: #30
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: ismeil abbas
Date: 10-30-2008, 04:13 PM
Parent: #1

ألأخت/شمايل

المعالجة بالزار ..فيه ممارسات حرام..مثل شرب الدم..والذبيحة لغير الله..وشرب الخمر...فلذا من باب أولى أن يكون الزار أيضآ من المحرمات

ما سأنقله لاحقآ منقول من منتدى بيت ألأحبة..وعجبنى السرد..لآثراء البوست

Quote: الزار اصلا كلمة اثيوبية تعني الملك
وفي مصطلح علماء الفن مجموعة ذات تعدد
وظيفي واتحاد اسمي من الشياطين الكفرة
وماذا اعني بالتعدد الوظيفي والاتحاد الاسمي
اي ان هنالك الاف ملايين الشياطين يتخذون وظيفة نمركدو
ووهو واحد من شياطين الظار المعروفين
كمثال معروف وظيفة السكرتيرة وتشغلها ملايين النساء
كدا وضح؟
طيب
هذه الشياطين متعددة المشارب والاديان ففيها اليهودي وفيها النصراني
ومنها الذي يدعي انتماءه للطرق الصوفية
كالشيطان الذي يسمي اسمه عبد القادر الجيلاني
وهذه الشياطين تتلبس بالنساء كثيرا في حالات الوضوع والحيض
والتبرج السافر وفي حالات التعطر في الشوارع والطرقات بالليل
وعندما تتلبسبالمراة المراة تشعر بتنميل وتقل في الجسم
وتشعر بغثيان شديد ورغبة عارمة في ممارسة الجماع وشرب الخمر
وشرب الدم واحيانا شرب العطور وانواع معينة من العطور
زي سوار باريس وريحة الصاروخ
فاذا شعرت بذلك قالو عندها الريح الاحمر وذهبو بها الى شيخة الظار,
وشيخة الظار بدورها تجري عليها طقوس الكشف لتعلم مابها ومن من الجماعة تلبس بها
وعلى حسب التشخيص يكون العلاج المزعوعوم فمنهن من يأمرونها بالذبيحة للجماعة (وهو شرك بالله)
ومنهن من تؤمر بالميدان وسناتي لتفصيل الميدان ومن تؤمر العلبة وهي علبة فيها بخور اسمه بخور الظار تفتح هذه العلبة في كل يوم اربعا واحد ومن تؤمر القهوة وهي قهوة تصنع للجماعة في يومي الاحد والاربعاء
ويوم فتح العلبة وتوليع القهوة يحصل التلبيش وهو الاستحضار وينطق واحد من الجماعة
ويتخاطب مع شيخة الظار وتساله بقولها يا اولادماما تعفو وترضو
وهو يقول طلباتو ويسمي المريضة (الفرسة) وبتلبية الطلبات يخف المرض من المريضة ولكنه هدوء
فقط ومن ثم يعاود من جديد لطلبات اخرى

اما الميدان وهو حفل راقص فيها طقوس معينة وجلسة معينة
وغناء بطريقة معينة واغنية معينة لكل واحد معينة من الجماعة
مثالا اللولية بقول ليها (اللول اللول يالولية بسحروك يالولي الحبشية)
احمد البشير بغنو ليهو (احمد البشير الهدندوي وتوبو توب حرير الهندندوي)
وهكذا وهذه امثلة
اها مع الغناء تبدا النساء تتمايل وتختلط بالرجال وتوزع الخمور وتكثر
الضجة واللغات الغريبة ويشتد الرقص
وتبدا واحدة من النساء في الصياح وغالبا هي التي يقام الميدان من اجلها فتتخاطب معها
شيخة الزار بينفس الطريقة السابقة وتطلب الطلبات التي بعضها قاسي وبعضها كفري والباقي معاصي
تطلب تشرب خمر او تعلق صليب وتطلب ملابس بالوان معينة ووتطلب سيجارة واشياء عجيبة

وطبعا التي تنطق على الالسنة هي شياطين
وهي مجموعات ولها اسماء معروفة مثل اللولية وبشير ونمر كندو
والدكاترة والدراويش والحبش والهدندوة والخواجة
وهو كافر وفي حالة التلبش يلبس الصليب
وكثير من اصناف هذه الاشياء الغريبة
والناس لهم معالجات كفرية يمارسونها للريح الاحمر
مثل دق الميدان والطبول وشرب الدم والخمر
والتشبه والفسق والفجور والعصيان
وكلها اشياء مخالفة لكتاب الله وسنة رسوله
فينبغي لمن اصيب بهذا الداء ان يلجا الى العلاج بالقران
واحسن مايفيد المريض بالريح الاحمر
انيرقى بتكبير العيد
وبعض الايات التي تتكلم عن الذبح والتذر
مثل الايات التي في سورة الحج والانعام
ويوصى المريض بقيام الليل
مواظبة عليه اكثر من اربعين يوما
وان تكون الصلاة بالفاتحة والاخلاص
فان ذلك مجرب نافع والله اعلم

طارق اللبيب
وشكرآ........إسماعيل محمد احمد عباس.....





Post: #32
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: baha eassa
Date: 10-30-2008, 10:24 PM
Parent: #30

شمايل .. قبل كل حاجة انتي منو؟ الهكر ولا انتي ؟؟
لزوم الاطمئنان بس؟

Post: #33
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: حمور زيادة
Date: 10-30-2008, 10:31 PM
Parent: #30

Quote: طارق اللبيب


سبحان الله .. و الله زمن ..

مصير الحي يلاقي

طارق لسه خبير جن و رقية ؟

الزول ده لي منو اكتر من حداشر سنة ما لاقيتو .. القى اسمو حايم هنا .. سبحان الله

Post: #34
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: حمور زيادة
Date: 11-01-2008, 05:17 PM
Parent: #33

شمايل ..
منتظرين ..
اكيد عندك لينا لسه حاجه

Post: #35
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 11-02-2008, 07:33 AM
Parent: #34

حمور بتاع المباحث

هكذا كانت مشاهداتي في ذلك البيت ،، لم يفلح الخدام فى علاجها وكما قرأت شخص المرض وكان مرض عضوي بحت




اتحفنا بما لديك من مشاهد

Post: #36
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 11-02-2008, 08:18 AM
Parent: #35

نقلا عن موقع الشبكة الإسلامية

Quote: وينقسم الأسياد في الزار إلى مجموعات مختلفة منها :
المجموعة الإقليمية : وتضم الأرواح السودانية والحبشية ، والصعيدية ، والعربية والمغربية والجبلاوي .
المجموعة القبطية : وتضم علياً ، والحسين ، وفاطمة ، ونفيسة ، وسكينة ، وأبا بكر - رضي الله عنهم - كما تضم مشاهير الأولياء كالبدوي ، والدسوقي ، والرفاعي ، والبيومي ، والقطب المتولي ، وأبي العـلا ، والشافعي، والليث .
الطوائف المهنية : ومنهم الياوري بك ، وسلطان اللواء ، والعسكري ، والضابط ، والحكيمباشا .
ومجموعة مستقلة : لا تندرج تحت التقسيمات السـابقة ، ومنها سلطان روم نجدي ، وسلطـان رينا ، والولاّج ، وسلطان مامة .
ولكل سيد من الأسياد جنس وجنسية وأغانٍ ملائمة وملابس خاصة تلبس له عند اللزوم ، فإذا كان عربياً لبست المرأة في الزار لبساً عربياً ، ورقصت رقصـة عربية ، وغنت لها جوقة الزار غناءً بلهجة عربية ، وإذا حضر الشيخ - الجني - على لسـان الست تكلم بلهجة عربية ، ونظر ذلك إذا كان مغربياً أو سودانياً أو حبشياً‍‍ .

وتسمى شيخة الزار " الكدية " - وكلمة كدية عربية فصيحة معناها التسول ، وأهل الكدية طائفة كانوا يستجدون ويحتالون في ذلك ، وعندهم دهاء في ابتزاز الأموال .
ومثلهم موجود في الآداب الأوروبية ) SAVAGE ) ولا يبـعد أن يكون فريق منهم امتهن إقامة حفلات الزار منذ أمدٍ بعيد فصارت رئيسة الزار تسمى الكدية .

تقوم الكدية بوضع كرسي في وسط المجلس ، تجلس عليه صاحبة المنزل التي نصب لها الزار ، وتحضر فرختين وديكاً ، وتربط أرجلها ، ثم تضع الديك على رأسـها ، والفرختين على أكتافها ، ثم تتلو نصوصاً معهودة ، وتنشد أناشيد بينما الحاضرات يقلن : دستور يا سيـادي ، مدد يا أهل الله يا سيادي ، وتوقع الكدية ومن معها على الدفوف بنغمات مختلفة متسارعة .

ولقد أشار بعض الدارسين إلى ارتباط طقوس الزار بالألوان ، خاصة في الملابس التي تختلف باختلاف ملوك الجان الذين يراد استرضاؤهم ، كما أشاروا إلى أن الاعتقـاد بالألوان مرتبط بالاعتقـادات الشعبـية في الكواكب وتأثيرها على حيـاة الإنسان وطبائعه ، مثل الاعتقاد في المريخ وأن ألوانه في الثياب هي الأحمر والأصفر ، أما الزهرة فألوانه التي تكون في الثياب هي الأخضر والأبيض ، ويمتد هذا الاعتقاد فيشمل الأيام الخاصة بهذه الكواكب مما يمكن رده إلى العبادات البابلية والكلدانية القديمة. فيوم الثلاثاء هو يوم المريخ بينما يوم الجمعة هو يوم الزهرة، وكلمة FRIDAY في الإنجليزية جاءت عن طريق الشعوب الشمالية وتعني يوم الإلهة FRIG زوجة أدون كبير آلهة الإغريق والسبت يوم زحل SATURDAY والأحد يوم الشمس SUNDAY والاثنين يوم القمر MONDAY .. الخ.

ويتم في الزار طقس آخر هو تبادل الملابس لإعطاء تأثير سحري، فحين يتبادل الرجال ملابس النساء والعكس فإنهم يقصدون بذلك مخادعة الروح الشريرة ، كما أن تبادل الملابس يستخدم أيضاً لمقاومة السحر ورده .


Post: #37
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 11-02-2008, 08:43 AM
Parent: #30

الاستاذ اسماعيل

شكرا كثيرا علي الإثراء

Quote: المعالجة بالزار



تقريبا جزئية معينة هي التي اثبتت فعالية في علاج مرض الهستيريا وهي جزئية الرقص الهستيري والغناء والموسيقي الصاخبة ، لان المريض في هذه اللحظات ربما يحدث له تفريغ انفعالي كامل



احترامي

Post: #39
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: طارق عبد اللطيف نقد
Date: 11-12-2008, 05:57 PM
Parent: #1

العزيزة شمايل

العلاج بالزار
تمرد عن الواقع والروتين والعادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية
ومحاولة ايجاد رخصة لعمل اشياء لا تحدث الا في الزار
مثل شرب السجائر والخمر والدخان والرقيص الماجن000

لكن على ما اذكر كانت حريم الحلة بكونوا مبسوطات ولقوا ليهم برنامج
عندما يكون في زار في الحلة 0000

وطبعا في معظم الحالات الزار لا يعالج
بل يصيب المريضه مس من الجنون 000
ويقولوا ليك دي مدسترة000

Post: #40
Title: Re: مذكراتي في بيت الزار
Author: Shamael Elnoor
Date: 11-13-2008, 08:12 AM
Parent: #39

طارق نقد
تحياتي وينكـ انت؟

تقريبا كل الفتاوى اللى صدرت حول العلاج بالزار كانت رافضة للمبدأ حيث ان الطقوس المعمول بها في الزار غير مقبولة تماما

وهذه فتوى

Quote: فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام


العلاج بالزار


الموضوع (111) العلاج بالزار.

المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.

مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.

سئل : ما حكم الدين فى حفلات الزار التى تقام كعلاج لبعض الأمراض

؟.

أجاب : الزار طقس خاص يقام للتخلص من التسلط الشيطانى كما يزعم

المعتقدون فيه ، وأصله عبادة وثنية قديمة تقوم على موسيقى عنيفة وحركات

هيستيرية ورقص من المريض ومن يشاركه ، مع بخور وأشياء أخرى.

والمريض الذى يعالج بالزار قد يكون مرضه بسبب اعتقاد تسلط الأرواح

الشريرة عليه ، أو بسبب إجهاد عقلى، أو بسبب وهْم حين تشير بعض

الجاهلات على المريضة بأنها ممسوسة مثلا.

والعلاج يكون تابعا لمعرفة أسباب المرض ، فالذى يصاب بمس روح شريرة

يقول ابن القيم فى كتابه "الطب النبوى " : علاجه بقوة نفسه وصدق توجهه

إلى اللّه والتعوذ الصحيح الصادر من القلب واللسان معا ، وكذلك بتوسط

رجل صالح يرقيه بالقرآن أو يدعو له ، ويقول :

وأكثر مرضى الأرواح الخبيثة يكون من جهة قلة دينهم وخراب قلوبهم وألسنتهم

من الذِّكْرِ والتحصينات النبوية والإيمانية.

ومن عنده إجهاد عقلى يعالج بالراحة والترويح. والوهم يعالج بالتخلص

منه. والموسيقى التى يقوم عليه




طبعا دى فتوى من الازهر منذ عام 97 لكن الآن ممكن تتوقع العكس تماما من الازهر