حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)

حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)


09-30-2008, 06:21 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=180&msg=1222795316&rn=6


Post: #1
Title: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:21 PM
Parent: #0

بعض المسلمين/ات عيدوا/ن يوم الاثنين والبعض اليوم وانا منهم/ن ليه لا اعلم

ومجموعة غدا الاربعاء ومنهم مصر سوريا ومجموعة في امريكا وكندا


وللدهشة اسلم علي صديقة مسلمة وابارك لها العيد فتقول لي لا امام مسجدنا صرح بان اول شوال هو يوم الخميس
وللمسلمين في الاختلاف درجات كبيره
سوف اتابع معكم/ن حتي الوقوف بعرفه اصبح وقوفان

Post: #2
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:26 PM
Parent: #1

أعلن في العديد من العواصم العربية أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك, بينما قالت مصر إن بداية شهر شوال ستكون الأربعاء, وإن الثلاثاء هو آخر أيام شهر رمضان المبارك.

في السعودية أعلن أنه تم التماس هلال شهر شوال من جانب العديد من الشهود، وقالت إن لجانا دينية قامت بالتحقق من أن الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان.

كما أعلنت قطر والكويت والإمارات العربية أن الثلاثاء هو أول أيام العيد. وفي بيروت وعمان وصنعاء والسودان أعلن أيضا أن الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان.

وأعلن الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

وكانت الهيئة العامة الليبية للأوقاف وشؤون الزكاة أول من أعلن أن الثلاثاء هو أول أيام العيد, طبقا لما توصل إليه مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في ليبيا.

في المقابل نقل التلفزيون الرسمي المصري عن مفتي الجمهورية أن الأربعاء وليس الثلاثاء هو أول أيام العيد.

وأوضح البيان المصري الصادر بهذا الشأن أنه قد تحقق شرعا من نتائج الرؤية الشرعية عدم ثبوت رؤية هلال شوال لعام 1429 بالعين المجردة وأن ذلك قد وافق الحساب الفلكي. وقد انضمت سوريا وتونس إلى مصر وأعلنت العيد الأربعاء نظر لعدم ثبوت رؤية الهلال هناك.


Post: #3
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:28 PM
Parent: #1

عيد الفطر بالجزائر الاربعاء

وان شاء الله ما يكون عقاب شهر

Post: #4
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:29 PM
Parent: #1

في امريكا علي كيفك البعض عيد اليوم الثلاثاء ومجموعة غدا الاربعاء واخرين/ واخريات الخميس
ولله في عدم وحدة العقل المسلم شئؤن

Post: #5
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:31 PM
Parent: #1

إكستريمادورا 30 سبتمبر 2008
أعلن إتحاد الجمعيات الإسلامية في إسبانيا أن الثلاثاء 30 سبتمبر هو المتمم لشهر رمضان المبارك و بذلك يكون الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر السعيد ، و قد أبلغ إتحاد الجمعيات الإسلامية في إكستريمادورا جميع الجمعيات الأسلامية في المنطقة عن ذلك .
ونستغل هذه الفرصة الطيبة لتهنئة المسلمين في إقليم إكتريمادورا بهذه المناسبة العطرة و ندعو الله سبحانه و تعالى أن يتقبل صيامنا و يرزقنا شهر رمضان سنوات عديدة .

مرسلة بواسطة Arabe/islamextremadura في الثلاثاء, سبتمبر 30, 2008




مسلمي اسبانيا ومسلماتها العيد غدا الاربعاء

Post: #6
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:33 PM
Parent: #1

تونس العيد لديها الاربعاء


وعلي العقل المسلم/ة مراعاة فروق الايام

Post: #7
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:34 PM
Parent: #1

العراق حاجة تانية
الشيعه يوم والسنة يوم

الله يستر ما يكون في طائفة اخري لها يوم اخر

Post: #8
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:38 PM
Parent: #1

لبنان والسودان الثلاثاء

Post: #9
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:50 PM
Parent: #1

ويوم الخميس 2أكتوبر 2008م:
سوف يكون بداية (عيد الفطر) في كل من باكستان وعمان والمغرب وإيران .

الرجاء المتابعه وتصحيح لو كان التاريخ به اخطاء

Post: #10
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:52 PM
Parent: #1

كندا مقاطعة البرتا الاربعاء وربما يوجد تاريخ اخر بها لان المساجد رؤيتها مختلفة
فالوهابية عكس الشيعه واهل السنة الباكستان عكس اهل السنة الاخرين
ولله في خلقه شئؤن

Post: #11
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:53 PM
Parent: #1

غدآ الاربعاء أول أيام عيد الفطر بجمهورية مصر

Post: #12
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 06:56 PM
Parent: #1

تلفزيون دبي : الأربعاء أول ايام عيد الفطر

--------------------------------------------------------------------------------

اعلن في الامارات العربية المتحدة ان يوم غد الثلاثاء في المتمم للثلاثين من شهر رمضان .

جاء ذلك في اعلان موجز في الشريط الاخباري لقناة دبي والذي أكد ان يوم غد الثلاثاء المتمم للثلاثين من شهر رمضان المبارك وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك .

Post: #13
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 09-30-2008, 10:19 PM
Parent: #1

الأخ/ صبرى الشريف سلامات وكل عام وأنتم بخير

Quote: سوف اتابع معكم/ن حتي الوقوف بعرفه اصبح وقوفان


ما علاقة ذلك بعيد الفطر المبارك.

عيد الأضحى المبارك كما تعلم ويعلم الجميع يقع فى العاشر من ذى الحجة ، والوقوف بعرفة ( التاسع منه) شأنه يتقرر بما تقرره المملكة

العربية السعودية عن بدء شهر ذى الحجة وعلى بقية المسلمين التسليم به ، وبالتالى كيف يمكن أن يكون الوقوف فى عرفة التى نعرفها

وقوفان ؟!

Post: #14
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: وليد محمد المبارك
Date: 09-30-2008, 10:27 PM
Parent: #13

Quote: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان



!?

Post: #15
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: عبد الرازق سعيد
Date: 09-30-2008, 10:31 PM
Parent: #1

الأخ/ صبري الشريف

كل عام وأنت بخير ..

المسلمين في شمال نيجيريا معيدين يوم الثلاثاء ومسلمي الجنوب يوم الأربعاء هو أول أيام العيد ..
لذا توصلت إلى قناعة بأن الحسابات الفلكية هي التي يجب أن تتبع إذا أردنا نحن المسلمين أن توحد .
وإذا أستمر الوضع بهذه الطريقة وهذا الإختلاف الغريب وغير المبرر حانسمع في يوم من الأيام بأن ناس أمدرمان معيدين يوم الثلاثاء وناس بحري يوم الأربعاء ..

Post: #16
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: humida
Date: 09-30-2008, 10:36 PM
Parent: #15

الجهل مصيبة يا صبري ..!!

..
..

استمر
تعجبني جدا بلادتك .. ربما تدخل ضمن الخمسة فقرات المفضلة لدي ..

Post: #17
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 09-30-2008, 10:46 PM
Parent: #1

الاخ ابو بكر ابو القاسم


تحياتي
وعيد سعيد
لقد درج المسلمين\ات علي الاختلاف الذي يقلل احترام الاخر لهم\ن


فعيد الاضحي لمدة اربعة سنين يعيدون مختلفين لذا نبهت الي هذا
والان عيد بايام مختلفة وحسابات اخري

Post: #18
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: وليد محمد المبارك
Date: 09-30-2008, 10:52 PM
Parent: #17

Quote: فعيد الاضحي لمدة اربعة سنين يعيدون مختلفين لذا نبهت الي هذا


بتين ده ؟

عيد الاضحي مربوط بالوقوف بعرفة
وهناك عرفة واحدة جبل في السعودية يقف الناس عنده وهو من شعائر الحج
ولا حج الا للسعودية

Post: #19
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: وليد محمد المبارك
Date: 10-01-2008, 00:19 AM
Parent: #18

؟

Post: #20
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-01-2008, 00:59 AM
Parent: #1

Quote: بتين ده ؟

عيد الاضحي مربوط بالوقوف بعرفة
وهناك عرفة واحدة جبل في السعودية يقف الناس عنده وهو من شعائر الحج
ولا حج الا للسعودية




الاخ وليد محمد المبار ك


عيد سعيد
والله انا لم اكتب هذا لمجرد التسلية لقد عيدت علي اصدقائي لمدة اربعة سنين

وعيد الاضحي واعرف ان الوقوف بعرفة واحد لذا علقت علي هذه الحالة


وهذا يدل علي ان مسلمي/ات الارض قلوبهم/ن شتي في الوحدة والاتفاق

Post: #21
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: صلاح الفكي
Date: 10-01-2008, 01:58 AM
Parent: #1

الأخ صبري..
العيد مبارك ..وكل سنة وأنت طيب وألأسرة الكريمة..، صحيح اخلاف المسلمين في عيد الفطر في كل عام يجعل المرء في حيرة من هكذا فكر.. وقد يختلف الكل في هذا الأمر .. لكن الاختلاف في عيد الأضحي هذا مرده للضحك وعدم الالمام بأبسط الدين.. مثلا.. بنجلاديش والهند وباكستان وايران وبعض مسلمي جنوب شرق آسيا..يكون عيدالأضحي لديهم في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.. وهذا مدعاة للضحك عليهم ..ذلك لأن الوقوف بعرفة..تحدده السعودية وهي التى تتحمل وزر الخطأ فيه.. وغالبا يتم ذلك عن رؤية حقيقية للهلال..ولم يحدث أن كان الوقوف بعرفة قد حسب خطأ.. لأن ادارة الافتاء والدعوى تتوخى الحذر في بداية الشهر ثم تنظر للهلال من بعد بداية شهر ذي الحجة وان كان هناك أي رؤية جديدة.. يتم تعديل ذلك بالاعلان عنه قبل يوم التاسع من ذي الحجة..
لك مودتي وكل عام وانت بخير مجددا..

Post: #22
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-01-2008, 02:05 AM
Parent: #1

صلاح الفكي
عيد سعيد اتفق مع ما قلت لك تحياتي
وحقيقه ما يجعل المرء يحتار ان الخلاف

في السنة سنة وليس بين السنة والشيعه


وحقيقه امر التقويم الهجري من المفترض ان تجتهد فيه السعودية لانها هي قبلة مسلمي /ات العالم


وانا في دهشة من ان الخلاف طال عيد الفطر الي ان اصبح الوقوف بعرفة ليس جامعا للمسلمين

Post: #23
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-01-2008, 02:07 AM
Parent: #1

Quote: استمر
تعجبني جدا بلادتك .. ربما تدخل ضمن الخمسة فقرات المفضلة لدي ..





الاخ حميدة
تحياتي وعيد سعيد
وفتح الله ذهنك وذهني للمعرفة
لكن اقول ان العلم نور وان شاء الله نرد من منهله

Post: #24
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Elwaleed M. Ahmed
Date: 10-01-2008, 02:09 AM
Parent: #23

الاخ صبري كل سنة وانت طيب انشاء اللة السنة الجاية عريس

Post: #25
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-01-2008, 02:15 AM
Parent: #1

عبد الرازق سعيد



تحياتي واشواقي


عيد سعيد هل تدري السنة الماضية قد تم صيامنا هنا مجموعة واختلفنا في العيد
مجموعة عيدت واخري واصلت الصيام

هذه السنة قررنا المجموعة ان نفطر واذا بعدد من مساجد المدينة بعضها يتلقي الدعم من السعودية فكان عيدها معها واخري تتبع الي مصر فواصلت الصيام اما اهل باكستان لا ادري ماذا فعلوا
لكن عند سؤالي لاحدي المسلمات اخبرتني بان العيد الخميس 2/ اكتوبر
ولله في خلقه قول

Post: #26
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 10-01-2008, 03:51 AM
Parent: #1

صبري سلام وكل عام وانت بخير
تساءل احد الاخوان هنا باستغراب او استهجان لا ادري عن علاقة عيد الاضحى بعيد الفطر
وحقيقة المسائل ملخبطه جدا
1/ ما مدى صحة الحديث ( يوم صومكم .. يوم نحركم) وفى حال صحته ما آثاره على ركن الحج الاساسي
وهو الوقوف بعرفه ..؟
2/ حدث معى ان هاتفت ذات عيد اضحى صديق لى بماليزيا فعلمت انهم لم يبدؤا عيدهم بعد !!
3/ بذات القاعده ( وهى الرؤيه )التى تحدد مطالع الشهور العربيه فانها تستوجب ان تنسحب على كل
شهور الاعوام الهجريه ام ماذا ؟..

Post: #27
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: وليد محمد المبارك
Date: 10-01-2008, 06:30 AM
Parent: #26

Quote: الاخ وليد محمد المبار ك


عيد سعيد
والله انا لم اكتب هذا لمجرد التسلية لقد عيدت علي اصدقائي لمدة اربعة سنين

وعيد الاضحي واعرف ان الوقوف بعرفة واحد لذا علقت علي هذه الحالة


وهذا يدل علي ان مسلمي/ات الارض قلوبهم/ن شتي في الوحدة والاتفاق


عيد سعيد

حتى لو كانت كتابتك جادة ، فما كتبته غير مقنع واصدقائك الذين عيدت عليهم
عليهم مراجعة اسلامهم
فعيد الفطر مرتبط بشعائر موحدة تقام في مكان واحد


كلمة الوقفة التي يتناولها الشارع العام والمعروفة عنده بانها اليوم الذي يسبق العيد، اساسا اتت من كلمة الوقوف بعرفة ، لذلك كان يطلق على اليوم الذي يسبق عيد الاضحية يوم الوقفة اي يوم وقفة عرفة او الوقوف بها ،
عيد الفطر لا وقفة له

وبما ان عيد الاضحية مرتبط بشعائر الحج
وبما ان طقوس الحج حتى الان تحدد ميقاتها السعودية طبقا لتحريها الهلال في اراضيها ، ولان الحج لبيت واحد لله في اراضي السعودية ، ولان عرفة جبل واحد في اراضيها ايضا ، ولان جميع شعائر الحج تقام على اراضيها
لا افهم هذا الاختلاف الا من دول وافراد يرديو الخلاف وهذا لا دخل للاسلام به

لا يمكن ان تكون هناك وقفتان لعرفة واحدة
هذا غير مفهوم ولا دخل للاسلام فيه
ولا اعتقد مسلم نصيح يختلف في تحديد عرفة خلافا لليوم الذي يحدده المسلمين بوقفهم الفعلي عليه

عشان كده اخير كلامك يكون هظار

Quote: بذات القاعده ( وهى الرؤيه )التى تحدد مطالع الشهور العربيه فانها تستوجب ان تنسحب على كل
شهور الاعوام الهجريه ام ماذا ؟


هي تنسحب على كل الشهور
لكن في شهر رمضان كل الناس تشترك في تحريه
في خلاف رمضان او عند شعائر الحج
المنطقة التي تقام فيها الشعائر هي التي مناط بها تحري الهلال في مناطقها
( والله اعلم )

Post: #28
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: علاء الدين محمد بابكر
Date: 10-01-2008, 12:26 PM
Parent: #1

Quote: وبما ان عيد الاضحية مرتبط بشعائر الحج
وبما ان طقوس الحج حتى الان تحدد ميقاتها السعودية طبقا لتحريها الهلال في اراضيها ، ولان الحج لبيت واحد لله في اراضي السعودية ، ولان عرفة جبل واحد في اراضيها ايضا ، ولان جميع شعائر الحج تقام على اراضيها
لا افهم هذا الاختلاف الا من دول وافراد يرديو الخلاف وهذا لا دخل للاسلام به


يا خوانا في حقيقة اسمها الوقوف بعرفة (جبل عرفة) ومتزامن مع الهبوط من جبل عرفة عيد للمسلمين
في اي مكان في العالموهو اول يوم في العيد الكبير...
لحدي حسي والموضوع عادي، وكل المسلمين كانو بينتظرو يعرفو السعودية تحدد الوقوف بعرفة متين
عشان يعيدوصبيحة اليوم التاني..طبعا ده لمن كل المسلمين كانو مقتنعين انو العيد هو أصلا بمناسبة الهبوط من عرفة....
لمن المسلمين انطقو علي راسهم زيادة(لانهم اصلا مطقوقين) في واحد افتي ليهم انو عيد الأضحي في العاشر من ذي الحجة!! اقيفو معاي كويس في النقطة دي!!!
لأنو في فرق ما بين العاشر من ذي الحجة وما بين صبيحة ليلة الوقوف بجبل الرحمة..أي صبيحة يوم الهبوط.. ده طبعا باعتبار انو الليلة اولا..وبعدها الصبيحة..
لمن فصلنا العيد عن الحدث الأنساني (الهبوط) وربطناه بالميقات (العشر من ذي الحجة) عندها
ظهر اهل الحساب الفلكي وحددوا يوم العاشر من ذي الحجة عن طريق الحساب الحقيقي لظهور الهلال..
وحددوا ميقات العيد فلكيا!!!!
ودي حقيقة حصلت في السنوات السابقة وليس افتراء او جهل من الأخ صبري،
ولكنو نقل حقائق حصلت وهي اختلاف المسلمين في السنوات السابقة في توقيت العيد الكبير
وليس اختلافهم في الوقوف بعرفة..ودة مش لأنهم ما عاوزين يخالفو السعودية..لأنو لو فكتو ليهم
كل مذهب وكل شيعة حا يكون عندهم يوم وقوف مختلف وبالتالي عيد مختلف..
فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقي..

أقرأو كتابي (الحج..مسيرة الإنسان الأول من جنة جبل عرفات الي بيته المحرم)

Post: #29
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-01-2008, 06:23 PM
Parent: #1

الاخ الوليد محمد احمد

عيد سعيد والله يحقق الاماني

لك وللجميع تحياتي

Post: #30
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-01-2008, 06:33 PM
Parent: #1

الاخ علاء الدين


ما فقصده العيدان الكبير والصغير, وسوف اشرك القارئ\ة في العيد القادم وحقيقه انه خلاف غريب

الاضحي يرتبط المسلمين\ات بالوقوف بعرفه لقد درجنا علي اختلاف المسلمين في جميع سنوات حياتي في رمضان والعيد ولقد افطرنا المجرم نميري قبل العيد بيومان ولله في خلقه شان

الان بعد الهجرة والتسفار نحيا ونشوف ان عيد الاضحي غير عيد الاضحي للبعض


اما الان فالمدينة بها مجموعات بعضها وهابي السمات والاخر صوفي واخرين شيعه وغيرهم لا اتفاق في عيد الفطر ولا اتفاق في عيد الاضحي

واذا الامام مصري فعيده مع مصر واذا باكستاني قابض الريال او الدرهم فعيدو مع السعودية
اما اذا كان شيعيا فمع سماحة السيستاني

Post: #31
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: مها عبد الله
Date: 10-01-2008, 07:29 PM
Parent: #1

الأخ العزيز صبري الشريف عيد سعيد وكل عام وأنت بخير وعافيه

الشئ الوحيد الذي يتفق عليه المسلمون والعرب أنهم مختلفون ، البعض بلندن مازال صائماً والعيد عندهم غداً الخميس وبعض الدول العربيه أيضاً !!

إجازات الكريسماس وكل الأعياد الدينيه وغير الدينيه محدد يومها ومعروف مسبقاً أما عيد الفطر عند المسلمون فأعتقد أنه ( تابع للسياسه ) ،الطريف بالأمر ذهبت لمدرسة صغيرتي لأخذ إجازة العيد وأخبرتهم أنني غير متأكده عن يوم العيد فربما الثلاثاء أو الأربعاء فرأيت علامات الإستفهام علي وجه المعلمة !!

فعلاً الأمر غريب فلماذا لا يكون هنالك موقف محدد أي أن يتم تحري رؤية الهلال من قبل السعودية بإعتبارها قبلة المسلمون وعليه يتوجب علي جميع الدول الإسلاميه إتباعها؟؟؟
عيد سعيد للجميع وكل عام والجميع بصحه وعافيه

Post: #32
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 10-01-2008, 09:07 PM
Parent: #1

الأخ/ صبرى الشريف تحية مرة أخرى


شكراً لكم فقد أثار موضوعكم الكثير من ردود الفعل وأردت التعقيب على نقطة أثارها البعض:


يعلم الله أننى لم أقصد الإستغراب أو الإستهجان من مداخلتى فليس بها ما يشى بذلك ولكن كان تساؤلى تقريرياً......


مسألة إستعمالنا فى السودان لتعابير ( التيمونة ) ، ( التيسوعة ) لكلا العيدين ، رغم أنهما أُخذتا من ترتيب العشر الأوائل من ذى

الحجة وإرتباطها بشعائر الحج ( منى / مزدلفة / عرفة / يوم النحر ). ويمكن فى ذلك مراجعة شرح معنى القسم بهذه الأيام العظيمة فى

سورة الفجر ( الفجر وليالٍ عشر ).


كما أسلفت ، التاسع ىمن ذى الحجة ( يوم عرفة – جبل الرحمة - ) وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الحج عرفة ) .....


تساؤلى عن العلاقة بين ( عيد الفطر المبارك) و ( عيد الأضحية المبارك ) ناتج من إختلاف الحكمة فى كلٍ.


عيد الفطر قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ( للصائم فرحتان: عند فطره ويوم عيده ) ولست فى حاجة للإسترسال فى حكمة الصيام فهى

معلومة بالضرورة. وقصة الهدى وسيدنا إبراهيم وهدايته بذبحٍ عظيم معلومة أيضاً وهذا لا يحتاج لمن يأتى مستهجناً مثل هذه التساؤل

التقريرى.


أعود لموضوع البوست الأساسى وهو إختلاف المطالع وطرق رؤية الهلال.


الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن رؤية هلال رمضان ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثون يوماً ).


نلاحظ أن حديث رسولنا الكريم قد تناول جانبين فى تحديد الرؤية : المشاهدة بالعين المجرّدة والحساب.


المشاهدة بالعين المجردة لدينا فى السودان من يخالفون الإعلان الرسمى لدخول شهر رمضان حيث يتقيدون حرفياً بما ورد فى الحديث ( رؤية

العين ) فهم يصومون بعد رؤيته ويفطرون برؤيته مما يكون صيامهم متأخراً يوماً أو حتى يومين.


مسألة الحساب لدينا فى السودان الدكتور ( اسحق شداد من جامعة الخرطوم _ إن كان الإسم صحيحاً ) أشهر من يورد الحسابات الفلكية لدخول

الشهر وإمكانية رؤيته. ويدخل ذلك بالطبع فى الحساب.


هنا فى سلطنة عمان كان العيد اليوم الأربعاء وقد كان ذلك بناءاً على حسابات فلكية لمرصد فلكى كالآتى نقلاً من الموقع الإليكترونى

لجريدة الشبيبة العمانية:


9
/30/2008

مسقط - الشبيبة

تعقد اللجنة الرئيسة لإستطلاع هلال شهر شوال مساء اليوم إجتماعا لإستطلاع هلال شوال وتلقي بلاغات الرؤية من المواطنين والمقيمين وذلك

برئاسة معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعضوية سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة وسعادة السيد وكيل الوزارة وعدد من

القضاة.

ومن أجل تحري الهلال واستطلاعه أنشأت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مرصداً بجبل شمس ذو مواصفات عالية خاصة لرصد الهلال يستخدم أحدث

ما توصلت إليه التقنية الفلكية في العالم.

وتتباين الظروف المصاحبة لرؤية الهلال عند نهاية كل شهر هجري، وبناء على تلك الظروف المصاحبة تتفاوت إمكانية الرؤية ودرجة وضوح

الهلال للرائي..وهناك ظروف معينة من شأنها أن تساعد في رؤية الهلال وهناك عدة شروط لازمة لإمكانية الرؤية.

أما عن الحسابات الفلكية التي أجريت حول رؤية هلال شهر شوال 1429هـ فإنها جاءت كالتالي بالنسبة لليوم الثلاثاء بتاريخ 29 رمضان 1429

هـ الموافق 30 سبتمبر 2008 م :

في مدينة مسقط : سينزل القمر عند الساعة السادسة وإحدى وعشرين دقيقة (6:21) مساء، وتغـرب الشمس عند الساعة الخامسة وخمسة وخمسين

دقيقة ( 5:55 ) مساءاً، أي أن القمر سينـزل بعـد غـروب الشمس بحوالي ستة وعشرين دقيقة، ويبعد عن الشمس بمسافة 15 درجة وعلى ارتفاع

عن الأفق الغـربي بمقدار 4.5 درجة وشدة إضاءته تبلغ 1.7 %، وأثناء الغـروب ستكون الشمس في برج العذراء – منزلة العوى ، ويكون

القمر في برج العـذراء – منزلة السماك(السنبلة). وعليه فإنه من الممكن رؤية هلال شهـر شوال 1429هـ مساء اليوم في جميع مناطق

السلطنة.




إن مسألة تعدد الرؤية تعتمد على الموقع الجغرافى للدولة ، وبالمناسبة سلطنة عمان هى أول بلد عربى تشرق فيه الشمس حيث تلامس أول ما

تلامس مكان أخذ تسميته من ذلك حيث إسمه ( رأس الحد ) ويقع فى مكان نتوء فى بحر العرب ، وهو أفضل مكان لتوالد السلاحف وهووموقع

سياحى فريد.


إختلاف المطالع لا يعدوا أن يكون تفسيراً لما فهمه البعض من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إما عن الرؤية ( مشاهدة العين ) وإما عن

الحساب ( الفلكى أو نحوه ) وفى كلٍ صِحة ورحمة .


نقطة أخيرة:


الحساب الهجرى يعتمد على حركة القمر ، ولذا يصعب توحيد تواريخ بداية كل شهر هجرى - ضمنياً مسألة الأعياد- حيث يتم حقيقة فى كل شهر

تحرى رؤية الشهر ولكن لا ننتبه لذلك إلا فى ( رمضان) أو ( ذو الحجة ) ، بينما التوقيت الميلادى ( الجريجورى ) يعتمد على حركة الشمس


ولذا يمكن وضع تواريخ محددة لكل أعيادهم من كريسماس وغيرها... والجدير بالذكر أن هنالك فرق فى الأيام بين السنة الميلادية والهجرية:


السنة الميلادية 365 يوماً ما لم تكن سنة كبيسة 366 يوماً وهى كل أربع سنوات ( leap Year)


السنة الهجرية تنقص على الأقل فى كل عام (11) يوماً عن السنة الميلادية ، وتزداد أحياناً حتى (13) يوماً فى مقابل السنة الكبيسة وتحديد


ما إذا كان غالب الشهور (29) يوماً أم ( 30) يوماً وفقاً لتحرى الرؤية، علماً بأنه لا يوجد شهر هجرى يزيد عن الثلاثين يوماً ، بينما نجد

كثير من الشهور الميلادية (31) يوماً.


شكراً مرة أخرى لإبتدار هذا النقاش المفيد.

Post: #33
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Mohamed Yassin Khalifa
Date: 10-01-2008, 10:22 PM
Parent: #32

الصديق صبري الشريف

سألو الفلاتي هل إنت مسلم.. قال "نهنا فلاتة يا رسول الله"


عيد(أعياد) سعيد(ة) والعيد لغاية هسع مبروك عليهو... والراجي يتبارك ليهو..

والله والله... والله صرنا مسخرة

وأسقطنا ((فمن شهد منكم الشهر فلـ...))


أو كما قال...


تقبل الله منا ومنكم

Post: #34
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-01-2008, 10:38 PM
Parent: #1

Quote: لا يمكن ان تكون هناك وقفتان لعرفة واحدة
هذا غير مفهوم ولا دخل للاسلام فيه
ولا اعتقد مسلم نصيح يختلف في تحديد عرفة خلافا لليوم الذي يحدده المسلمين بوقفهم الفعلي عليه

عشان كده اخير كلامك يكون هظار


الاخ وليد الكلام ليس بهظار وهو جد الجد
ماذا انت فاعل للناس المختلفة في الوقوف بعرفة او مني

وهذا حال المسلمين/ات
حاجه هشك بشك اي شي في ذهنك تتخيلوا تلقاه

لو اتيت لك برؤية رجل اسلمية له 180 امراة ويريد المزيد

كما تحدثت زوج المجرم البشير اليوم تقر التعدد وفي نفس اللحظة قالت انها الي اليوم لم تبارك له
لان المراة لا ترضي بضرة فيها

Post: #35
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: عثمان عبدالقادر
Date: 10-02-2008, 00:14 AM
Parent: #34

الأخ/ صبري
تحياتي لك وكل سنة وانت طيب
في أغلب الأحيان يجد المرء نفسه عازفاً عن الكتابة في هذا المنبر
أو الدخول في حواراته ولكن ماذا نصنع بضعف النفس ورغبتها في
أن تظهر للآخرين في صورة العالم العارف .إن من لم يستطع تقويم
جسده وتركه يتمدد كيفما شاء مع أن ذلك أمر ميسور وفي متناول اليد
ولا يحتاج كثير جهد أو قوة إرادة سيصعب عليه بل يكون مستحيلاً أن
يجهد نفسه في تقويم عقله وخلقه،وعلي ما أظن أن الإخوة الأمريكان
يستخدمون هذا المعيار كمؤشر على إدارة النفس وضبطها لدى المرشحين!
سأتجاوز موضوع الحوار مباشرة وأهديك هذه المقولة لجلال الدين الرومي :
(أبحث عن الطريق ،لكنه ليس الطريق إلى الكعبة والهيكل.
ففي الأولى أرى جماعة من عبدة الأوثان، وفي الثاني زمرة ممن يعبدون أنفسهمٍ)

صبري ليك رساله في الماسنجر
أبوحمــــــــــــد

Post: #36
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: وليد محمد المبارك
Date: 10-02-2008, 07:00 AM
Parent: #35

Quote: كما تحدثت زوج المجرم البشير اليوم تقر التعدد وفي نفس اللحظة قالت انها الي اليوم لم تبارك له
لان المراة لا ترضي بضرة فيها


انا زاتي معترف بالتعددية
مع اني ما محتاج ليها

ده الله ودي حكمتوا

Post: #37
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-02-2008, 06:00 PM
Parent: #1

Quote: انا زاتي معترف بالتعددية
مع اني ما محتاج ليها

ده الله ودي حكمتوا




وليد محمد المبارك تحياتي
وانا اعتبر ان الاصل واحدة لقول الرب اننا لا نعدل ولو حرصنا
وهذا قول حاسم
عموما الي لقاء حول تخلف قانون الاحوال الشخصية في بوست مفتوح
الان جدل المسلم حول بديهيات وحسابات غير مستعصية لمعرفة متي رمضان ومتي ذو القعده

وليس ان نصبح مسخرة بين شعوب العالم


وليد اقرارك وبها عدم الحوجه لها ايها الافضل
عمليا انت الان لا تعمل بالتعدد ولا زوجتك تقبل به وربما تصيبك مشاكل جراء الهظار به
لذا الاصل زوجة واحدة بالقران
اما اذا اردت ان تشبع رغباتك لك في القران تعدد وكمان ملك يمين يبيح لك مضاجعة من تشاء علي قفا من تشيل

Post: #38
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-04-2008, 01:57 AM
Parent: #1

عثمان عبد القادر
تحياتي وعيد سعيد
الله يحقق الامنيات للعالمين

Post: #39
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: hanouf56
Date: 10-04-2008, 04:29 AM
Parent: #38

صبري الشريف

كل سنة وانت طيب ...


الاختلاف في عيد الفطر معروف للجميع .. وسببو معروف لانو الناس بتابع الهلال ... وعلي حسب الرؤية بتحدد بداية رمضان و نهايتو .. لكن الانا ما قادر افهمو الناس بتقيف في ياتو عرفة مرتين !!!؟؟؟

لا اعتقد انك موفق في اختيار العنوان .. الهم الا من باب لفت الانتباهـ ...


محمد

Post: #40
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-04-2008, 01:27 PM
Parent: #1

Quote: صبري الشريف

كل سنة وانت طيب ...


الاختلاف في عيد الفطر معروف للجميع .. وسببو معروف لانو الناس بتابع الهلال ... وعلي حسب الرؤية بتحدد بداية رمضان و نهايتو .. لكن الانا ما قادر افهمو الناس بتقيف في ياتو عرفة مرتين !!!؟؟؟

لا اعتقد انك موفق في اختيار العنوان .. الهم الا من باب لفت الانتباهـ ...




هنووف
تحياتي
انا اري انك غير موفق في الرد لقد علمت خلاف المسلمين/ات عن عيد الفطر طوال حياتي بل انتظر رمضان القدم باذن الله لمعرفة الجديد الشديد في الاختلاف القادم زيادة او نقصان بل الحقيقة لو لم يختلفوا لما عرفت ان رمضان والعيد الان واذا اتفقوا تبقي حاجة غريبة وعجيبة

الان اري خلافا لمدة اربعة سنوات في عيد الاضحي غير متفق حوله الظاهرة لم تعمم مثلما يحدث في شوال
واذا عايز تتابع خليك الاضحية القادمة قريبة

لقد درج العرب والعجم المسلمين/ات علي اظهار الخلاف في كل شي
بس الله يهون ما نشوف لينا ضهر ركعه او عشاء مع الرقده يصلي

Post: #41
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: ود الباوقة
Date: 10-04-2008, 02:02 PM
Parent: #40

طيب يا صبري ليه ما تكلموا اوكامبو تخلوه يخلي العيد واحد ..




Post: #42
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-04-2008, 02:06 PM
Parent: #1

Quote: طيب يا صبري ليه ما تكلموا اوكامبو تخلوه يخلي العيد واحد ..




ود الباوقه البيوت يدخلوها بالتحايا
لك ارحب بك هنا وعيد سعيد

وسوف نكلمه

Post: #43
Title: Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد)
Author: Sabri Elshareef
Date: 10-04-2008, 09:54 PM
Parent: #1

فوق لوضع حد لاختلافات العقل المسلم