عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) لو قلتم لي احسب عشره موسيقين جادين في تاريخ الموسيقى السودانية لقلت لكم أن أحمد باص أحدهم. إ سمه احمد عثمان التجاني عرفته طالبا بالمعهد العالي للموسيقى يتمتع حينها بموهبة واستعداد موسيقي غاية في الامتياز تربط بيننا علاقات متعددة ومتشعبة علاقات الاستاذ بالطالب, والزميل العازف بالزميل, المغني ثم الزميل المغني بصنوه. أحمد هو في التصنيف من حيث الطبقة الصوتية من فئة الباص اي الطبقة الغليظة عند الاصوات الرجالية (ابو داؤود مثالا اخرا). له صولات وجولات في عالم العزف على الة الكمان واعتز بصولته المشتركة مع مجدي العاقب في أغنيتي سفر العيون كما انني معجب بالصولة التي عزفها في اغنية محمد الامين سوف ياتي التي تشرفت بتوزيعها موسيقياوهي اصعب صولات الكمان في تاريخ الاغنية السودانية. هذا البوست سيكون عرضا لاعمال احمد العزفية والغنائية طلبت منه مقدمة مقتضبة عن ايامه الاولى مع الموسيقى فقال 1. الميلاد بمدينة ملكال (ولاية اعالى النيل) حيث درست حتى الصف الخامس الابتدائى 2. بعد وفاة الوالد ذهبت للعيش مع عمى بمدينة نيالا (دارفور) حيث إلتحقت بمدرسة نيالا الإبتدائية – ثم مدرسة حى الوادى الثانوية العامة – و أخيراً نيالا الثانوية العليا. 3. بدياتى مع الموسيقى كانت بالإستماع و مشاهدة أخى الأكبر يعزف على آلة صفارة الابنوس. و كنت اتلصص و بمجرد حضورى من المدرسة, حيث يكون أخى فى العمل , كنت أحاول العزف على الصفارة حتى فاجانى اخى يوما بحضوره مبكراً, لكنه أثنى على عزفى و اهدانى اول آلة موسيقية فى حياتى. 4. حاولت مواصلة هوايتى الموسيقية وانا فى نيالا حيث كنت احس بالوحدة و الغربة لان خيالى دائماً يعود لموطن طفولتى (ملكال) و الشىء الوحيد الذى يجلب الإطمئنان إلى قلبى هو العزف او الغناء. 5. كنت فى سنتى الاولى فى نيالا العليا بنين و كنت قد إختلفت مع عمى كثيراً بخصوص الموسيقى حيث كنت قد تعلمت العزف على آلة العود, فاجأنى عمى يوماً بان أختار احد إثنين إما أن اترك الموسيقى او اترك منزله, فاخترت أن اترك الاخير. 5. فى السنة النهائية بالثانوى العالى التقية الأستاذ على ميرغنى(رحمة الله عليه) و كان ذلك فى عيد العلم بنيالا. شجعنى الاستاذ بدخول المعهد العالى للموسيقى و المسرح و كان ذلك خيارى الاول. 6. فى الإختبارات الاولية لإختيار الآلات الموسيقية بالمعهد اصرً على الاساتذة الكوريين ان تكون آلتى الأساسية هى صوتى, حيث انهم قالوا لى أن صوتى من الأصوات النادرة, و لكنى اصررت على التخصص فى آلة الكمان.
أحمد يعزف الكمان على طريقة الكاوبوي
الغنا جايي في السكه وكذلك الصولات وووووو الخ
طفله حلوه فيديو وياريت واحد من مشتركي يوتيوب ينزلها هنا من يوتيوب بعد تحويلها هناك
شكرا حبيبنا الموصلي وأنت تحتفي بالمبدع أحمد باص. ياريت كمان ده يكون بوست ثابت تتحفنافيه كل مرة بتسليط الضوء على قامة سامقة من قامات الإبداع من الموسيقيين أمثال ميكائيل ومجدي العاقب وصديقي عمر منصور وعشيري وآخرين، وتعرج لينا على ناس البيز ود النو ونادر وحفيظ وحمد عشاياوماتنسى كمان ناس الجيتارات ولاكورديون ووالاورغن وآلات النفخ والإيقاعات وتحياتي لفايز محمد قسم الله( مليجي)الذي قال عنه الاستاذ ودالامين"إنه يعزف المولودي بالبنقز كما الالات الاخرى!.
مودتي وإحترامي
Post: #5 Title: Re: عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) Author: محمد الأمين موسى Date: 07-17-2009, 04:40 AM Parent: #4
حبيبنا الموصلي... ألحقنا بسرعة بالصولات... قبل أن ينفد صبرنا ونتهم قبيلة المغنين بدفن مواهب العازفين!!
صديقي ابوحميد انا الان بلوس انجلس مع احمد باص في طريقي الي اريزونا منقولا ايوا جاياني هناك كل الموده وكلامك عن احمد هو حديث العارفين ====== ما اخبار د محمد عبد الوهاب
الموسيقار الموصلى لك التحية ولكل الفرقة الموسيقية الرائعة التى صاحبت الكثير من الاعمال الخالدة فى وجدان الشعب السودانى احمد باص ومرغنى الزين وميكائيل الضو ومجدى العاقب و ماهر تاج السر وجعفر حرقل
Post: #10 Title: Re: عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) Author: محمد الامين محمد Date: 07-17-2009, 06:36 AM Parent: #9
ياسلااااااااام واللة ياموصلي انا بعرف توزيع احمد باص بالحس فقط دة زول مبااااااااالغة
حبيبنا محمد ياخي صديقي واخي بكري بقت كوداتو بتتقلبن لمن تعمل ليها بوست ونطلب منه ان يعد لقديمه او ان ياتينا بكودات سهله لموقعه المتفوق هذا هسع غايتو امش اسمع الاغنيه الاولي باللينك الجديد وبجيك تاني بالكثير
حبيبنا محمد ياخي صديقي واخي بكري بقت كوداتو بتتقلبن لمن تعمل ليها بوست ونطلب منه ان يعد لقديمه او ان ياتينا بكودات سهله لموقعه المتفوق هذا هسع غايتو امش اسمع الاغنيه الاولي باللينك الجديد وبجيك تاني بالكثير
حبيبنا الفاتح فعلا هنالك جنود يعملون في صمت ولم يجدوا من يتحدث عنهم بتفاصيل دقيقة حتي يعرف الناس اسهاماتهم الراقية سآحاول آن آحل مشلة الكودات دي عشان السمع
بتنا د نجاة شكرا وسآستمر لاهمية التآريخ لموسيقانا فقد اندفن الغالب الاعظم من مبدعينا واندفنت معهم كنوز من الاحداث الهامة في حياتهم دون ذكرها وهذا يقلل كثيرا من معرفة الاجيال بتاريخ موسيقاهم مودتي لك وللاسرة الكريمة
ستتوالي الاغنيات والمقطوعات هنا د كمال يوسف في توزيعه اظهر ذوقا رفيعا وادراكا عاليا للعلاقات الهارمونية والكاونتربوينتية (المضادة) للحن الاساسي وكمال موسيقي جاد منذ آن كان طالبا تشرفت يان كنت استاذا له في مادة الهارموني وتنوقعت له بان يتبوآ مكانة رفيعة وقد كان عند حسن ظني هدا بجانب تهذيبه الجم وادبه الرفيع وحسب ما قال لي آحمد باص بان كمال الان شعلة من نشاط وكمال يعزف الفلوت بشفافية الفنان وروح السوداني الوثابة
اعجبتني بعض العلاقات الهارمونية التي استخدمها في الاغنية مثال لتكنيك Simple Alteration آو الاستعارة البسيطة حفظهما الله ذخرا لبلادي
For Fun د كمال ياخي مامعقول نبحث عن صورتك في قوقل يجونا عشرين كمال يوسف الا كمال يوسف (الليلنا) اها وانا احتجاجا حانزل صورة واحد منهم حتي ترسل لي شوية صور علي ايميلي [email protected]
كمال يوسف جهة العمل معهد بحوث الانتاج الحيوانى قسم بحوث تغذية الدواجن التخصصات علوم الحيوان والدواجن(تغذية دواجن) الاجروفوك Feeding - Poultry ها ها ها
كنا نتابع أحمد باص في السمندل في ثمانينات القرن الماضي إذ إنه كان من يعطي إشارة البدء بايحاءة خفيفة، وأضعه في مصاف المُجيدين (لعلك لم تنتبه لوضع الضمة على "المُجيد" في عنوان البوست) في العزف على آلة الكمان مع مجدي العاقب، عاصم قرشي، ميكائيل الضو، وميرغني الزين.
أعتقد ان خاصية تنزيل الاغاني معطلة حالياً (لا أدري إن كان ذلك لسبب فني، أم لأمر آخر). أنا شخصياً في حالة انتظار للإفراج عن هذه الأكواد لأنني أعد "بوستا كارباً" عن الاحتفال المهيب الذي قام به اتحاد طلاب جامعة الخرطوم بذكرى أكتوبر 1985.
طبعا حبيبنا سيف احمد زولا مو هين وانت متذوق مخيف يعني راييك في الزول كان كعب الواحد يتحسس رويسو اها بالنسبة لك فعلا انا بقصد المجيد بالضمة لكن ناس الماك ديل ما عندهم الحركات دي اجاد يجيد اجادة مجيدا بضم الميم مجد يمجد ماجدا مجيدا بفتح الجيم ممكن بمعنب اخر اها يغني المغني وكل علي هواه ياخي والله كاتلني الشوق ليكم سلااااااااام حار ---------------- حاجات اعذرني فيها لما اكتب من الماك في البيت اولا قلب الالف المقصورة الي يا عدم وجود الهمزة المستقلة والهمزة علي نبره
د الفاتح حسين يادوبك جاي عطشان للموسيقي من الجزيره في صورة نادرة مع سعد الدين الطيب عازف الاكورديون والاورغن والموزع الفنان برضو عطشان سمنوو بعد ضربو كوارع وفول حاجه امنه عليها رحمة الله المكان داخلية المعد بالديم ======= شكرا كوستاوي
Post: #28 Title: دور احمد باص في قيام السمندل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:05 PM Parent: #1
د الفاتح حسين رجل واثق شديد الاعتداد بالنفس لذا فهو يعطي كل ذي حق حقه وهاو هو يتحدث عن مراحل قيام السمندل التي قد لايعرفها بعض من انصموا اليها وفيها ترون دور احمد باص مع ميرغني الزين ود الفاتح بل ترون دور شخصي الضعيف وافضل ان تطلعو عليه بنفسكم لطول السرد سننزله في مراحل نقلته عن موثع د الفاتح الجميل الذس ندعوكم لزسارته http://www.drfhussain.com السمندل طائر خرافى يحب المغامرة ولايرضى بالهزيمة تريو السودانيين :-
فى خلال عام 1982م –1983م بدأت الافكار تتلاقى بين الفاتح واصدقائه ميرغنى الزين واحمد عثمان التجانى (باص) المتخصصين فى الة الكمان وبدأوا يتدريون مع بعض فى شكل فرقة ثلاثية التكوين وتعنى بمصطلح اللغة الموسيقية (تريو) ، حيث كانوا يتدربون على بعض المؤلفات العالمية والمؤلفات السودانية طوال ساعات الفراغ أثناء اليوم الدراسى ساعد على ذلك ان الالات المستخدمة الات خفيفة وسهلة الحركة مثل الجيتارالهوائى والكمان وبدأ نشاط التريو بداخل معهد الموسيقى والمسرح من خلال النشاط الاسبوعى والذى يشارك فيه الطلاب من قسم الموسيقى يؤدون اعمالهم امام زملائهم واصدقائهم والضيوف فكان التريو احد الفقرات الاساسية المشاركة ومنها ذاع صيت المجموعة على صعيد الجامعات الاخرى وكثيراً ما كانت تتم دعوة التريو من تلك الجامعات بكلياتها المختلفة لتقديم جلسات إ ستماع ومناقشة حيث كان برنامج التريو يعتمد على تقديم مقطوعات موسيقية عالمية وسودانية وعربية بشكل اداء متطور فى ذلك الوقت تستخدم فيه العلوم الموسيقية من هارمونى وكاونتربوينط خاصة ان الة الجيتار اله هارمونية والات الكمان لحنيه بالاضافة الى النقاش حول الموسيقى بصوره عامة وبشكل خاص الموسيقى السودانية ، هذا التناسق الذى تم إشتهر بين طلاب الجامعات الاخرى واصبحت المجموعة لها معجبيها يساندوها ويساهموا فى نشرها بين الطلاب من الجامعات كما انتشرت المجموعة بين كافة الاندية الثقافية والاجتماعية بالخرطوم على سبيل المثال جمعية السهم بالعمارات والنادى القبطى واتحاد فنانى الجزيرة بودمدنى وقدمت سهرات وتسجيلات بالاذاعة والتلفزيون .
فترة نشاط محموعة التريو ، بالرغم من انها كانت تجربة فطيرة إلا أنها مثلت لهم كثلاثى بداية حقيقية للنضج الاكاديمى على الصعيد العملى واصبحت تراود الفاتح الافكار الموسيقية فى مجال التأليف الموسيقى فكانت وتعتبر مقطوعة الصباح وهى أول مؤلف موسيقى قام بتأليفه مستفيداً من دراسة النوتة الموسيقية وبتوزيع بسيط قدمتها اوركسترا معهد الموسيقى والمسرح فى احتفال معهد بخت الرضا بالدويم بمناسبة اليوبيل فى النصف الاول من ثمانينات القرن الماضى بحضور رئيس الجمهورية جعفر النميرى ومعظم الاساتذة الاجانب الذين عملوا بهيئة التدريس وكم هائل من الاساتذة السودانيين من الذين درسوا وتخرجوا منه ، قام ميرغنى الزين بقيادة الفرقة عند ادائها لمقطوعة الصباح وبعد هذه التجربة وقبولها لدى الحضور بدأ الفاتح يهتم أكثر بالتأليف الموسيقى والتوزيع والذى بدأه بشكل فطرى يعتمد على الموهبة والاستماع منذ ان كان طالباً بمدنى الثانوية العليا ابان عضويته بفرقة المدرسة وفرقة جاز الماو ماو وفرقة الاصدقاء حيث نجد ان توزيع اغنية لى فى المسالمة غزال والتى ادتها فرقة السمندل لاحقا قام بتوزيعها وهو طالب بمدنى الثانوبة العليا بنين.
Post: #29 Title: Re: دور احمد باص في قيام السمندل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:09 PM Parent: #28
http://www.drfhussain.com 1982م تريو السودانيين بقدم حفل موسيقى بكلية الطب جامعة الخرطوم قاعة البغدادى ، من اليمين الفاتح حسين ، ميرغنى الزين ، احمد عثمان (باص)
ظل هنالك سؤال دائم من المهتمين والمستمعين لتريو السودانيين... وهو لماذا لا تصبح هذه الفرقة كبيرة ؟ واصبح هذا السؤال والاجابة عليه هاجس بين ثلاثتهم وهدف يسعون الى تحقيقه وماهى الا فترة بسيطة انفرط فيها عقد المجموعة الثلاثية بسبب سفر ميرغنى الزين للدراسات العليا بالاتحاد السوفيتى فى نهاية عام 1983م ، وتلاه احمد عثمان (باص) بالسفر الى العراق ، وبسفرهم ظل الفاتح يواصل نشاطه بمفرده ويقدم جلسات الاستماع وخاصة فى الجامعات معتمداً على الة الجيتار والهارمونيكا والتى يثبتها بحامل مخصص حول العنق ويعزف عليها فى وقت واحد مع الجيتار مستفيداً من الهارمونيكا فى اداء اللحن والجيتار بالمتابعة الهارمونية ولاقت هذه الفكرة قبولاً كبيراً وسط المهتمين وسجل بها عدة فقرات بالتلفزيون القومى واستمر هذا الحال حتى العام 1986م.
مع بداية العام 1986م تم تعين الفاتح (استاذ متعاون) بالمعهد لتدريس الة الجيتار وقتها كان مقره قصر الشباب والاطفال ، و تمت دعوته من قبل اتحاد الطلاب فى أن يشارك باعماله الموسيقية فى إحتفال طلابى خاص بقسم الموسيقى بمناسبة قبول الدفعة الجديدة ،،،،، ومن هنا بدأت فكرة تكوين الفرقة الكبيرة والتى ظلت سؤالاً دائماً لمحبى ومعجبى فرقة التريو
Post: #30 Title: Re: دور احمد باص في قيام السمندل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:18 PM Parent: #29
فى بداية فبراير من عام 1986م قام الفاتح بجمع مجموعة من الطلاب المميزين بقسم الموسيقى وقتها تحولت مبانى المعهد الى قصر الشباب والاطفال وذلك لتنفيذ مؤلفاته التى سوف يشارك بها فى حفل استقبال الطلاب الجدد بقسم الموسيقى وكانت اربع مقطوعات وهى الميلاد والاصداء والصباح بالاضافة الى توزيع لاغنية لى فى المسالمة غزال ، أما ألهدف الثانى كان هو تحقيق حلم التريو وهو أن تستمر هذه المجموعة وتتوسع فكرة النشاط والانتشار فى الاندية الثقافية الاجنبية والسودانية وبدأت المجموعة تتدرب بإحدى صالات قصر الشباب والاطفال وكانت تضم كل من بكرى احمد المصطفى (كمان) والذى ساهم مساهمة فعالة فى اختيار بقية الاعضاء من عازفى الكمان امثال عثمان المبارك ، ميكائيل الضو، جراهام عبد القادر محمد يعقوب ، محمد عثمان عشيرى، سلمى على عبد القادر، ماهر تاج السر (اورج) بالاضافة الى ان المجموعة كانت تضم اصدقاء العمر عازف الباص عثمان النو وعازف الاورج سعد الدين الطيب ، وبعد عدة بروفات بمبانى قصر الشباب والاطفال قدمت المجموعة حفل استقبال الدفعة الجديدة من طلاب الموسيقى بمسرح قصر الشباب وانضم للمجموعة لتنفيذ الحفل كل من اسامة بابكر (بيكلو) والذى كان عائداً من ابوظبى فى زيارة الى السودان لتقضية اجازته السنوية وفائز مليجى (ايقاعات)....
بعد فترة قصيرة من هذا الاحتفال عاد احمد عثمان التجانى(باص) من العراق نهائياًوبدأت الفكرة تأخذ قوتها وصلابتها خاصة أن احمد هو احد اعضاء فرقة تريو السودانيين التى كانت تحلم بأن تصبح فرقة كبيرة فى يوم من الايام وبشكل تلقائى قام احمد باص بتدريب وقيادة الفرقة فى البروفات وماهى الا ايام بسيطة تمت دعوة الفاتح للمشاركة فى إحدى البرامج التلفزيونية وقتها كان مقدم البرنامج التجانى حاج موسى وكان وفى نفس اللقاء الفنان عبد القادر سالم والموسيقار حافظ عبدالرحمن ، تم تقديم المقطوعات التى نفذتها الفرقة منها مقطوعة الميلاد و الصباح، وتم تقديم الفرقة باسم الاستاذ الفاتح حسين وفرقته الموسيقية
Post: #31 Title: Re: دور احمد باص في قيام السمندل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:19 PM Parent: #29
فى بداية فبراير من عام 1986م قام الفاتح بجمع مجموعة من الطلاب المميزين بقسم الموسيقى وقتها تحولت مبانى المعهد الى قصر الشباب والاطفال وذلك لتنفيذ مؤلفاته التى سوف يشارك بها فى حفل استقبال الطلاب الجدد بقسم الموسيقى وكانت اربع مقطوعات وهى الميلاد والاصداء والصباح بالاضافة الى توزيع لاغنية لى فى المسالمة غزال ، أما ألهدف الثانى كان هو تحقيق حلم التريو وهو أن تستمر هذه المجموعة وتتوسع فكرة النشاط والانتشار فى الاندية الثقافية الاجنبية والسودانية وبدأت المجموعة تتدرب بإحدى صالات قصر الشباب والاطفال وكانت تضم كل من بكرى احمد المصطفى (كمان) والذى ساهم مساهمة فعالة فى اختيار بقية الاعضاء من عازفى الكمان امثال عثمان المبارك ، ميكائيل الضو، جراهام عبد القادر محمد يعقوب ، محمد عثمان عشيرى، سلمى على عبد القادر، ماهر تاج السر (اورج) بالاضافة الى ان المجموعة كانت تضم اصدقاء العمر عازف الباص عثمان النو وعازف الاورج سعد الدين الطيب ، وبعد عدة بروفات بمبانى قصر الشباب والاطفال قدمت المجموعة حفل استقبال الدفعة الجديدة من طلاب الموسيقى بمسرح قصر الشباب وانضم للمجموعة لتنفيذ الحفل كل من اسامة بابكر (بيكلو) والذى كان عائداً من ابوظبى فى زيارة الى السودان لتقضية اجازته السنوية وفائز مليجى (ايقاعات)....
بعد فترة قصيرة من هذا الاحتفال عاد احمد عثمان التجانى(باص) من العراق نهائياًوبدأت الفكرة تأخذ قوتها وصلابتها خاصة أن احمد هو احد اعضاء فرقة تريو السودانيين التى كانت تحلم بأن تصبح فرقة كبيرة فى يوم من الايام وبشكل تلقائى قام احمد باص بتدريب وقيادة الفرقة فى البروفات وماهى الا ايام بسيطة تمت دعوة الفاتح للمشاركة فى إحدى البرامج التلفزيونية وقتها كان مقدم البرنامج التجانى حاج موسى وكان وفى نفس اللقاء الفنان عبد القادر سالم والموسيقار حافظ عبدالرحمن ، تم تقديم المقطوعات التى نفذتها الفرقة منها مقطوعة الميلاد و الصباح، وتم تقديم الفرقة باسم الاستاذ الفاتح حسين وفرقته الموسيقية
Post: #32 Title: Re: دور احمد باص في قيام السمندل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:22 PM Parent: #31
http://www.drfhussain.com استمر نشاط الفرقة فى البروفات والتدريب فى المؤلفات الجديدة لزيادة برنامجها ، وبدأت الافكار تتلاقى بينه وبين احمد باص بشكل أقوى وبدأوا يضعون الخطط لضمان استمرارية هذه المجموعة والتى كانت هدفهم وحلمهم منذ ايام التريو فى بدايته عام 1982م .كانت الخطط تهدف الى توحيد الافكار بين الاعضاء حتى تصب كل الجهود نحو هدف واحد وهو عدم توقف هذه المجموعة ومحاولة الحفاظ عليها خاصة أن هذه الفرقة تعتبر اول مجموعة موسيقية اعضائها من اساتذة وطلاب وخريجى معهد الموسيقى والمسرح تهدف الى ضبط حركة التفيذ الموسيقى .
http://www.drfhussain.com فى تلك الفترة قام الاستاذ الموصلى وبحكم علاقته وصداقته وروحه التى تتمتع بالانسانية والاستاذية مع كل الموسيقيين بدعوه لاجتماع بداخلية الطلاب بحى الديم المقابل لشارع 35 بالعمارات و كانت داخلية خاصة بخريجى قسم الموسيقى ، الاجتماع الذى عقد ضم كل من الموصلى ،محمد حسن عجاج ،ازهرى عبد القادر، عبد اللطيف عبد الغنى (وردى الصغير) بالاضافة الى احمد باص والفاتح وسعد الطيب (وهم سكان المنزل) فكرة الاجتماع كانت تهدف الى تكوين مؤسسة فنية كبيرة تضم الموسيقيين والشعراء والسينمائيين و كانت فكرة كبيرة ورائدة إذا تم تحقيقها فى ذاك الزمان ولكن كان من الصعب تنفيذها لسبب واحد فقط ، وهو كيف يمكن تنفيذ مشروع ومؤسسة كبيرة بهذه الاهداف وفى تلك الفترة بلا دعم مادى ومساندة من المجتمع الذى ظل ينظر لتجارب الاكاديمين فى تلك الفترة وكأنها تشوية وخراب للموسيقى والغناء فى السودان ، الفكرة بالنسبة للفاتح واحمد باص كانت بيسطة جداً ، وهى أن يبدأ المشروع خطوة بخطوة وبمراحل وأولها تكوين فرقة موسيقية منسجمة فى فكرها وادائها حتى يتقبلها المجتمع السودانى فى ذلك الوقت ثم تكبر الفكرة بنجاح كل مرحلة الى ان تصبح مؤسسة كبيرة تدعم نفسها من مواردها ، وماهى إلا ايام قليلة سافر الموصلى الى القاهرة لتلقى الدراسات العليا ،وذاب المشروع بسفره.
Post: #34 Title: عودة الي احمد باص والسمنذل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:29 PM Parent: #33
فى نهاية العام 1986م تحول معهد الموسيقى الى المقر الجديد بشارع الغابة الخرطوم منتقلاً من مبانى قصر الشباب والاطفال وبحكم عمل الفاتح كاستاذ بالمعهد قام بالاسئذان من الاستاذ انس العاقب (رئيس قسم الموسيقى وقتها) بالسماح للفرقة لتواصل نشاطها وبروفاتها فى احدى صالات المعهد وكان احمد باص وبدون تكليف من المجموعة يقوم بتدريب الفرقة وادارة للبروفات وفى نفس الوقت الفاتح يقوم بالعمل الادارى و بدأت الفرقة تثبت اقدامها وكانت تضم 12 عضواً هم :- الفاتح حسين (جيتار) ، عثمان النو (باص جيتار) ، سعدالدين الطيب ( اورج) ، ماهر تاج السر (اورج) اسامة مليجى ( إيقاع) حواء المنصورى (اكورديون) ومجموعة الكمان التى تتكون من :- احمد عثمان التيجانى ، عثمان المبارك، عمر منصور، بكرى احمد المصطفى ، سلمى عبدالقادر، جراهام عبدالقادر .
ماهى الا ايام بسيطة والفرقة تمارس بروفاتها بمبانى معهد الموسيقى بشارع الغابة تمت دعوتها لاداء حفل موسيقى بجامعة الخرطوم وهى تحت اسم الاستاذ الفاتح حسين وفرقته الموسيقية ،،،، كانت اول تجربة للفرقة وفرصة للالتقاء مع الجمهور وكان حفلاً يشهد عليه كل الحاضرين من طلاب الجامعة ومن هنا بدأت الفرقة بالانتشار داخل جامعة الخرطوم هذا الحرم الذى من خلاله انطلقت فرقة تريو السودانيين ، بعد نجاح هذا الحفل بدأت الفرقة فى تنظيم عملها الداخلى والادارى وكانت الخطوة الاولى هى انتخاب اللجنة التفيذية والتى اتت كما يلى:-
الفاتح حسين ( السكرتير العام والناطق باسم الفرقة) ،احمد عثمان ( قيادةالفرقة) ، سلمى عبدالقادر (المالية) سعد الدين الطيب (علاقات عامة)جراهام عبدالقادر( تنسيق داخلى)
Post: #35 Title: عودة الي احمد باص والسمنذل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:32 PM Parent: #33
فى نهاية العام 1986م تحول معهد الموسيقى الى المقر الجديد بشارع الغابة الخرطوم منتقلاً من مبانى قصر الشباب والاطفال وبحكم عمل الفاتح كاستاذ بالمعهد قام بالاسئذان من الاستاذ انس العاقب (رئيس قسم الموسيقى وقتها) بالسماح للفرقة لتواصل نشاطها وبروفاتها فى احدى صالات المعهد وكان احمد باص وبدون تكليف من المجموعة يقوم بتدريب الفرقة وادارة للبروفات وفى نفس الوقت الفاتح يقوم بالعمل الادارى و بدأت الفرقة تثبت اقدامها وكانت تضم 12 عضواً هم :- الفاتح حسين (جيتار) ، عثمان النو (باص جيتار) ، سعدالدين الطيب ( اورج) ، ماهر تاج السر (اورج) اسامة مليجى ( إيقاع) حواء المنصورى (اكورديون) ومجموعة الكمان التى تتكون من :- احمد عثمان التيجانى ، عثمان المبارك، عمر منصور، بكرى احمد المصطفى ، سلمى عبدالقادر، جراهام عبدالقادر .
ماهى الا ايام بسيطة والفرقة تمارس بروفاتها بمبانى معهد الموسيقى بشارع الغابة تمت دعوتها لاداء حفل موسيقى بجامعة الخرطوم وهى تحت اسم الاستاذ الفاتح حسين وفرقته الموسيقية ،،،، كانت اول تجربة للفرقة وفرصة للالتقاء مع الجمهور وكان حفلاً يشهد عليه كل الحاضرين من طلاب الجامعة ومن هنا بدأت الفرقة بالانتشار داخل جامعة الخرطوم هذا الحرم الذى من خلاله انطلقت فرقة تريو السودانيين ، بعد نجاح هذا الحفل بدأت الفرقة فى تنظيم عملها الداخلى والادارى وكانت الخطوة الاولى هى انتخاب اللجنة التفيذية والتى اتت كما يلى:-
الفاتح حسين ( السكرتير العام والناطق باسم الفرقة) ،احمد عثمان ( قيادةالفرقة) ، سلمى عبدالقادر (المالية) سعد الدين الطيب (علاقات عامة)جراهام عبدالقادر( تنسيق داخلى)
Post: #36 Title: Re: عودة الي احمد باص والسمنذل بقلم د الفاتح حسين Author: Elmosley Date: 07-17-2009, 04:43 PM Parent: #35
في حقيقة الامر د الفاتح كتب بتفصيل ادق وطويل ومشوق وذكر اسم احمد واخرن مرارا لتنوع الادوار وذكر اضافاتي بسفريتنا المشتركة الي القاهرة مع حنان النيل وحفلاتي المشتركة المتعددة مع السمندل اكتفي بالناحية التآسيسية داعيا ايكم الاطلاع علي المغلومات الهامة في موقع د الفاتح في العنوان http://www.drfhussain.com ثم تحول الاسم الى اوركسترا السمندل الموسيقية برضاء وموافقة كل الاعضاء ، وبدأت المجموعة بوضع لوائح ودستور تنظيمى وبعد عدة اجتماعات إستمرت لشهور حتى تمت اجازته فى اكتوبر 1987م من قبل جميع الاعضاء ، حقيقة هنا شعرالفاتح بالراحة والاطمئنان لمستقبل هذه المجموعة وحركتها الى الامام وذلك باعتبار ان الاسم عندما يشمل ويمثل كل المجموعة يكون له قوة اكبر وإحساس بالانتماء اكثر بدلاً ان تكون المجموعة تابعة أو معروفة بأسم فرد واحد .
تزامن وفى نفس الفترة ان يقوم عثمان النو بتكوين مجموعة غنائية اطلق عليها اسم الثروج وهى مجموعة غنائية تضم على سبيل المثال لا الحصر كل من زينب عبد المجيد،حنان النيل، امال النور، عوض الله بشير، شمت،مجاهد عمر، عثمان كوستى، واصبحت مجموعة السمندل تقدم عروضها الموسيقية وأكثرها بمبانى الكليات التكنلوجيبا وكثيراً ما كانت تصاحب مجموعة الثروج بالعزف.
فى فبراير من عام 1987م كان المجمع العربى للموسيقى يعقد دورته العاشرة بالسودان برئاسة الراحل الموسيقار والناقد الفنى جمعة جابر، قام رئيس قسم الموسيقى وقتها الاستاذ انس العاقب بدعوة مجموعة السمندل والثروج لتقديم عرض موسيقى على شرف الافتتاح الذى تم بقاعة المؤتمرات بالفندق الكبير بالخرطوم كممثلين للمعهد فى ظل غياب اوركسترا وكورال معهد الموسيقى والمسرح ، بل قامت إدارة المعهد بشراء أول زى ترتديه السمندل ، كما قام كل من الفنانين الرسامين الاخوان عادل مصطفى ونادر مصطفى بتصميم اول بانفلت تعريفى عن الفرقة. ، هذا المؤتمر حضرته مجموعة من الموسيقيين والنقاد العرب من مختلف الدول العربية وبحضور عدد كبير من المهتمين السودانيين من اساتذه وطلاب ومطربيين وموسيقيين معروفين .
لاحمد صولات وجولات في صولوهات الكمان اي العزف المنفرد في صحبة الة الكمان اقدم لكم هذه الصولو للاغنية التقليدية الشعبية من غزب السودان اغنية الجنزير التقيل هنا احمد من خلال تنفيذه للعمل عزفا ولحنا قد ضرب عدة عصافير بحجر واحد اولا استلهام التراث الشعبي ثانيا وضعه في قالب مستحدث من حيث التوزيع الموسيقي ثالثا عزف صولو الكمان في وسط الزخم الموسيقي رابعا وضوح استفادته من وجوده في الولايات المتحدة دراسة وعزفا وسماعا ساتناول موضوع دراسته لاحقا دعوني اتحدث عن العرف والسماع اولا حاجهو تفرح كمنجه معبره ونظيفة زي الفل ثانيا وضح في قطاع من المقطوعة في مرحلة التنويع انه تآثر واستفاد من تلك العازفة التي صاحبت الموسيقي العطيم (ياني) في مقطوعاتها وواضح جدا ان تكنيكها في الصولو قد آثر في احمد قتاثر به واتبعه مع استقلالية وخاصية فانتجت صوتا بديعا شكرا ياباص فانت مثال يجب ان يحتذي
مقطوعة الجنزير التقيل اضغط سيظهر لك ايكون الداون لود اضغط عليها للتنزيل ثم السماع
اختي الحبيبه د انعام احمد يستاهل اكتر انا بخير ساقضي هذا اليوم معهم واواصل المسيرة الي اريزونا غدا باذنه تعالي خلي بالك من روحك ومن الصديق الصادق والدكتور الانسان وكونوا جميعا بخير
خالص التحايا استاذنا الموصلي[رب الفن] احمد باص هو كما ذكرت واكثر ، حتى هو من الناس الحببو عندي الة الكمان ، ساحاول ان ارافقك في هذا البوست لو بالمتابعة.. انا سمعتو بغني لكن لم يتثنى لي الوقوف على تجربته الغنائية مثل العزف ولكن اعتقد انه جيد ، كمان ياريت تستنطنقوا في تجربتو الغنائية مع الفنانة الدكتورة منال بدرالدين.. والى مجئ اخر قيل بعافية...
بالمناسبة حصل شنو في الموضوع دااااك ، ماتنومو يااستاذ وحرك الدكتور لووول
السودان بحاول اشوفو كتب التاليف موجوده بمنزلي بعيدا بمدينة ابوا واريج بتي حتجيب لي منهم في ولايتي الجديدة المنقول اليها وباذن الله ارسلهم لان بكري ابوكر بسافر السودان كتير وانا منقول ليهم توقع اول دفعة هارموني كاونتربيونت اوركستريشن تجيكم مع بكري
احمد بيقول ليك انو اغنية سفر الهوى وانا يابلد اول من غناهما هي د منال الفنانة الملتزمة لكن هو لا يعرف الى اي مدى هي مع هاتين الاغنيتين كامل الود
دزما استمتع بزياراتي للوس انجلس حيث التقي بزملائي الثلالثة عثمان مبارك و ميكائيل و احمد باص
وفي الزيارة قبل الحالية التقينا في مطعم اثيوبي تسامرنا ثم اخذنا هذه الصورة النادرة التي طرفاها ميكائيل واحمد باص ووسطها عثمان مبارك وشخصي وكانت الصورة امام المطعم بعد انتفاخ بطوننا التي كادت تنفجر من السفسفة واللهطي
يا فنان احمد باص فنان كبير طبعا لكن كان جبت لينا منو (الجنزير التقيل) بي صوتو و عزفو تكون كيفتني في باقي ليلي ده سمعتها منو في قاعة الشارقة زمان لمن السودان كان بخير تحياتي ليهو و عاوزين نسمع آخر اخبارو و جديدو . اخر شغل ليهو سمعتو كان حلقة غادة ع.خالد معاهو , كان شغل حلو جدا
ضحكني كلامكـ عن المطعم الاثيوبي , نجرت ليكـ سبب للـ (تربل)كروشات المنتفخة ساكت بس
Post: #44 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: سلمى الشيخ سلامة Date: 07-17-2009, 11:53 PM Parent: #43
احمد الجميل يا يوسف ياخ مالك علينا فاتح لينا جروح ؟ اذكره ذاكم الفتى النحيل الوسيم الغليظ الصوت واتصور من هنا جاءت التسمية ضحوك طروب ويجرح قلبك بصوت الكمنجة الله يا يوسف عارف سنة 83 فى جريدة الايام كتبت عن "لماذا لانؤسس لجماعة موسيقية بحتة تضم فيما بينها فتيات " وجدت تلك القصة التى كتبتها فى جريدة الايام صداها كنا كما تعرف اصدقاء لا يفرقنا سوى النوم ايام كان المعهد فى العمارات رفقتى دائما عثمان النو والفاتح حسين واحيانا ينضم لنا احمد حمو والدرديرى احمد الشيخ قلت للفاتح حسن عن تلك الهواجس فى تلك المرحلة فما كان منه الا ان بدا فى تلحين قصائد كنت اكتبها لهم "ضاعت " المهم اننى فى العام 1984 وجدتهم يجرون بروفة وسالت عن السبب فقالوا "كلامك وقع لينا " وبدات البروفات وما احالنى الى الفرح الحقيقى ان سلمى على عبد القادر كانت تتوسط تلك الجماعة ومن يومها لم تغب عن عينى وقلبى تلك الجماعة اسكنتها فى الفؤاد كما تعرف لهم ولك محبتى اوتمنى ان يجداحمد باص الوقت لاعادة الزمن الى بعض جماله ان كان يعود خاصة وانه رفقة الفنانين الان فى كاليفورنيا عثمان وميكائيل الضو لك ولهم المحبة
Post: #45 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: معتز تروتسكى Date: 07-18-2009, 00:28 AM Parent: #44
خالص التحايا الاستاذ الموصلي شي ممتاز ماتقوم به اما بخصوص الدكتور الجميل وبقية المواضيع فراجع ايميلك.. وهذه صور للدكتور كمال يوسف [طبعا بعد اذنه]..
التحية لك ولاحمد وساعود لاحقاً..
التحايا النواضر...
Post: #46 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: د.نجاة محمود Date: 07-18-2009, 01:33 AM Parent: #45
يا سلالالالالالالالالالالالام ميكا وابتسامته الكولجتية الناصعة وعثمان وصلعته الجديدة
واحمد باص بس فضل احمد غبوش
سلم على الناس دي بالله...
Post: #50 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-18-2009, 06:43 AM Parent: #46
يبلغ والله يادكتوره وفورا يحفظك الله
Post: #49 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-18-2009, 06:40 AM Parent: #45
ياسلام يامعتز ريحتنا دنيا واخره كده كمال دخل التكنولوجي واصبح من قبيلة (القوقلاب) عليك الله وريهو كمال يوسف التاني الفوق داك ========= ومنتظرنك تجي
Post: #48 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-18-2009, 06:37 AM Parent: #44
اخت الكل بت الشيخ سلامة يحمد لك دوما متابعاتك لاخوتك وتسليط انوارك عليهم وهذا حدث من خلال الاذاعه والصحف والانترنت لم تبخلي يوما واحدا حفظك الله لهم ولنا ذخرا
Post: #47 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-18-2009, 06:32 AM Parent: #43
خدوري كيفنك ليك سلام احمد باص ========= اغنية الجنزير التقيل نازله كقطعه موسيقيه وعليك الله اسمعها في اخر لنك انا نزلتو وشوف كيف هو تفوق علي نفسو في هذه الصولو ------------- عم خدر انت ماشايف الصوره والرشاقة بتاعة (الكجور) الكجنكة والله هسع (روندو) ماعندنا
Post: #51 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: إبراهيم عبد الحليم Date: 07-18-2009, 11:41 AM Parent: #47
العزيز الموصلى أستمعت للمقطوعات شغل رائع وبلأخص طفلة حلوة وشايلة لونها بها نكهة مزيكة الكونترى الأمريكى American country music تحيات حارة للأخ أحمد بالله رحول هأنى إنشاءالله
العزيز يوسف...شوق وسلام....ياخي دي صورة تاريخية والله....الحبايب ميكايل وعثمان وأحمد باص وإنت.....شوفت كاليفورنيا الجمعتكم دي قوية كيف ?!!بس شايفك بقيت صغير ونحيف يا موصلي ...حاصل إية?....ما تقول لي عامل رجيم... وله هموم الدنيا كترت عليك.....يا زول أديها بالجزمة والله كريم...تحياتي وحبي لك وللأسرة....
راشد
Post: #56 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-20-2009, 04:44 AM Parent: #55
الحبيب راشد كيف حالك حاولت اصغر نفسي شويه انت ماعارف الفنانين ديل مابدورو الكبر ؟؟؟؟ تحياتي
Post: #57 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: mohmed khalail Date: 07-20-2009, 06:44 AM Parent: #56
والله فقدناك قبل ماحتى توصل ديارك الجديدة
اراضيك استاذي الجميل ..
وكيف السفر واياك..
ان شاءالله توصل بالسلامة
وبينا التلفونات
أبقى طيب
وبالمناسبة تحايا نواضر للاستاذ باص
اطربنا ليلة الامس حتى الثمالة
Post: #58 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: HAMZA SULIMAN Date: 07-20-2009, 11:11 AM Parent: #57
حبيبنا محمد كيف حالك يا ابو اللطف انا وصلت بخير وقابلت صاحبك مجدي وضربت الغدا الكارب ونمت عميقا ليلة البارحة الضلع مكسرات والصبر طيب ======= دايما مبادر وشكرا ليك واحمد باص فنان متكامل ومجتهد ولازال بدرس اسرار الموسيقي ولن يتوقف وهو مثال يجب ان يحتذي مودتي
Post: #61 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-21-2009, 02:30 AM Parent: #59
طلبت منالزميل احمد ان يعطينا فكرة عن جهوده الدراسية بالولايات المتحدة الامريكية فتفضل بالاتي
دراستى فى الولايات المتحدة تشمل: California Teacher’s Certification Program وقد أكملت هذا البرنامج و الحمد لله. من خلال هذا البرنامج احصل على رخصة تدريس الموسيقى فى كل المراحل الدراسية بالولايات المتحدة.
أيضاً انا مواصلٌ دراستى للحصول على درجة الماجستير فى التربية الموسيقية فى جامعة ولاية كاليفورنيا بلوس أنجلوس. وفى هذه الدراسة فضلت أن تكون رسالتى فى الجانب العملى أى جانب الآلات الموسيقية Instrumental Music Education وقد فضلت هذا الجانب لأنه يؤهلنى لتدريس الموسيقى و كل الآلات الموسيقية إبتداً من رياض الأطفال الى كليات تدريب معلمى التربية الموسيقية, واضعاً فى بالى العودة الى الوطن و المساهمة فى رسم مستقبل أفضل لأطفالنا عن طريق الموسيقى. ================= تعقيب وهكذا يطرح احمد فكرته بوضوح تام وهدف مرسوم واعتقد انه يمكن له يقود هذا الاتجاه باعتباره المتخصص الوحيد في هذا المجال فله التحية والاحترام نموذج ممتاز
Post: #62 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: صلاح شعيب Date: 07-21-2009, 08:11 AM Parent: #61
تحياتنا للاستاذ أحمد باص، وهو يواصل إبداعاته وتحصيله الموسيقي، ولعلها فترة طويلة تراوحت العقد ونصف، وكنت قد أجريت معه حوارا نشر في الخرطوم القاهرية وتلاقينا في إتحاد الفنانين في عصرية جميلة. إن شالا تنشط الذاكرة يا ابحميد. آمل استاذ الموصلي إن كنت تحتفظ بذاك الحوار ياريت تنشروا هنا، إذ أنني لا أملك نسخة منه. وشكرا يا موصلي يا صاحب القلب الكبير الذي يهتم بالزملاء والأصدقاء وتلاميذه وحقيقة مثالك نادر في حقول الثقافة والفن والصحافة والمسرح والنقد، فالشاهد أنني من خلال تجربتي في هذه الحقول ألاحظ أن الغيرة الفنية والحسد والخوف من إبداعية الزميل تمنع الكثيرين من التحدث عن زملائهم وإنصافهم، ووالله أقول هذا الكلام بلا رياء أو نفاق، وإنتا ما طالبني حاجة، وإمكن أكون طالبك.
آخي الحبيب صلاح شعيب الكاتب الجاد نرجو ان يسعفنا باص لو كان محتفظا بالحوار وانا مستعد لطباعته مرة اخري فهذا البوست توثيقي ومهم له ======== اعترف لك بانني غيور ولكنني لست بحاسد فالغيرة الفنية عندما يتم توظفيها ايجابيا فنها ترفع المستوي الفني وتزيد من حدة التنافس في الخلق اابداعي الفني عندي ايمان قاطع بانه في عدم وجود مبدعين حقيقين مجايلين للمبدع فنه يتكاسل ولا ينتج عندي اغنيات كثيرة ولدت من صلب اغنيات اخريات فمثلا انتي ليا خرجت من صلب عن حبيبتي حآكي ليكم لزميلي المبدع ابو عركي =========== حشاك النفاق ياعزيزي فنحن هنا قرآنا لك ولقلمك الواضح الصريح وانني اكن لك كل احترام وتقدير واحب دوما ان تشارك بالراي في اطروحات بوستاتي الفنية ولايهمني هنا ان كانت مشاركاتك تنتقد سلبا ام ايجابا ولكن وجودها نفسه يشكل قيمة فالنقد مهما كانت حدته فهو اشاره لان الفنان يمتلك ابداعا لفت النظر اليه تحياتي اما حقك العندنا فروحنا سداده انت بس صرح كل الود
العزيز ابو الزهور طبعا انت عارف ان الغالب الاعم من الموسيقيين السودانيين مغنيين كانو ام عازفين ام ملحنين وموزعين وغيرهم يعانون من تقصير في حفظ سيرتهم الذاتية وكم من مبدعينا ماتوا واندفنت معهم كنوز من الذكريات المعرفية ======= ستكون (اللسته) طويلة بقدر ما يهبني الله من وقت وطبعا انت لو ما روحت الكريشندو وقرضت علي الدومنيويندو حتكون في لستة الانتظار النيو لوك بتاعي هو انني قذ مارست حربا شديدة ضد (الرغيف) فهو ثالثة الاثافي اكل منه القليل جدا مع الوجبات وايضا حاربت الفرنش فرايس وما شابهها الكانت صديقة لدركسون سيارتي وبعدين عودت البطن ان تحسسني بالشبع بعد ان اكل قليلا وقسمت اكلي الي اوقات اكثر من الثلاثة المتعارف عليها بحيث يتم سد الرمق فقط كل المودة وطبعا انت معروف بذاكرتك الصاحية فبالله شوف لينا صوره لك مع باص او لباص مع اخرين تتميز بالندره وحبة ذكريات كده
Post: #66 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: إبراهيم عبد الحليم Date: 07-21-2009, 05:53 PM Parent: #65
Quote: وإنتا ما طالبني حاجة، وإمكن أكون طالبك.
أستاذنا الجميل صلاح شعيب يا أخوى الموصلى ده أعفاه مع الرحول بتاعه ده انا بعرف الحاجات دى يا أخوى الدولاب بكون أتكسر والمدام بتكون أشترت مطبخ جديد وفى الطريق البوليس الأمريكى قبضه سايق بدون رخصة يعنى فلم الموصلى يا أخوى تدفع كم على الكضبة دى صولو الآت نفخ
Post: #69 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: الفاتح يسن Date: 07-22-2009, 04:46 AM Parent: #68
شكرا استاذنا الموصلي أحمد باص الدفعه انسان فنان بس ماقادرين نسمع وتسلم
Post: #70 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-22-2009, 05:31 AM Parent: #69
تحتح كيف اخبارك وكيف صباحك والوليدات انقر اللينك التحت بفتح ليك كل الاغاني تنزلها
Post: #71 Title: Re: احمد وصولوهات الكمان Author: Elmosley Date: 07-22-2009, 05:33 AM Parent: #68
كوستاوي غايتو انت عندك المعدوم في سوق الخرطوم تحياتي
Post: #100 Title: Re: دور احمد باص في قيام السمندل بقلم د الفاتح حسين Author: Omer Elsheikh Date: 08-03-2009, 05:12 PM Parent: #31
مرحبا أستاذى الجليل يوسف
وحبابو فنانا الجميل 0basse
وقد كان لى شرف الزماله والصداقة والأخوة مع موسيقارنا المرهف وشكرا العزيز أحمد لدعوة الface book لكن يااستاذ فطيطتنى جنس فطه انا ماقاعد فى القصر ده قبل مايجى المعهد هناك والا ماعزفت م هذه الكوكبه قبل السمندل الحقيقه كنت أول من قدم السمندل علي خشبة مسرح قصر الشباب وكنت مسوول جمعية الموسيقى فى إتحاد الإنتفاضة برئاسة زينب عبدالمجيد وناسخ الأسكورات وألأ ماكدى ياباص
الشيخ قوقل يشكر تروتسكي علي صورة د كمال يوسف عازف الفلوت والموزع الموسيقي والاستاذ بكلية الموسيقي والمسرح عرفت كمال طالبا مجدا وكنت قد قمت بتدريسه مادة الهارموني الحديث حيث كنت قد قمت باعداد منهج جديد يتماشي مع كليات ومعاهد العالم وقد اجازه المجلس الاكاديمي بالاجماع المهم وضح لي ان كمال قد استوعب هذه المادة الصعبة المعقدة بصورة غاية في الامتياز وقد كان هذا هو ديدنه مع مواد اساتذته الاخرين من عزف ونظريات موسيقية مختلفه ما ادهشني في كمال هو استخدامه هذه الهارمونية عمليا في التوزيع اللطيف الذي قام به في اغنية احمد باص سفر الهوي واثبت لنا البيان بالعمل وكنت قد استمعت الي توزيعاته من ضمن اخرين عندما كنت ادير شركة حصاد فنيا ولحظت الان تقدما كبيرا ونضجا واضحا في التعامل مع التوزيع الموسيقي ودوما فان الفنان الذي يضع اعماله في موضع الخلود هو ذلك الذي يتطور وينقد نفسه ذاتيا وينتبه الي نقد الاخرين ويوظفه ايجابيا في جديد اعماله وكمال يوسف هو من هذه الشاكلة الواعية التي تفكر برزانه وتعمل بجديه ضحكه مرات بقوم بي نمره (واحد) زي الراحل آميقو ولكن علي حق تحياتي له من علي البعد وفقك الله دوما ياكمال ومنتظرين منك الكثير باذن الله
قد لايصدق البعض قصة اغنية لامقدور اسيبك (شعر عز الدين هلالي) يغنيها محمود عبد العزيز من توزيع احمد باص والحان الموصلي وسابقا كانت اغنية بسمو وقالو ليا يغنيها الموصلي بالرق ونواصل
بين يوسف عثمان بلال الموصلي/ د عز الدين هلالي / محمود عبد العزيز / احمد باص تراوحت هذه الاغنيه اذكر وانا في سن الشباب الغض ربما السابعة عشر من عمري آو آقل كان هنالك حفل زواج لشخصية سودانية مرموقة بقشلاق البوليس الغربي وكنت من ضمن المتفرجين الشباب للحفل منو اولاد الحي وفي فترة راحة الفنان الاصلي للحفل الا وهو الفنان التاج مكي ايامها كانت اغنيتيه حبيت عشانك كسلا والعنبه هما اللتان تسودان الساحة الفنية دفرني بعض الاخوان من الحله للمايكرفون باعتبار انهم يعتقدون ان صوتي جميل وبعد شد وجذب رضيت ودخلو معي ككورس وغنيت اغنية حقيبه وهذه اغلدخلة تسببت في تكوين فرقتي الاولي وكان اسمها بلابل الغربي تيمنا بالبلابل وكن لازلن طالبات ولكنهن ملآن الساحة ابداعا ونواصل
غنيت هذه الاغنية لعهدة سنوات بالرق ثم نسيتها عندما تحولت الي نظام الارركسترا ولكن بعد ان وصل محمود للقاهرة للتسجيل معنا كنت قد اقمت له ورشة موسيقية فاهديت نصا للفنان ميرغني الزين ولحن له علا الدين واهديت لمحمود لحنا من الحان عمر امبدي (خلي بالك) قام بتوزيعه الفنان الجميل ماهر تاج السر واهديت محمود اغنية اخري من شعر هلالي قربك بفرحني ثم طلبت من د هلالي ان ينظم نصا جديدا علي وزن كلامتي بسمو وقالو ليا فكتب نصه ========== لا مقدور اسيبك الذي تحول الي اغنية جدية من الحاني وتوزيع احمد باص
قلت لاحمد باص انك الوحيد الان الذي يستطبع تاسيس التعليم الموسيقي في مرحلة الاساس وهذا هو السبيل الوحيد لرفعة مستوي موسيقانا ووعدني بانه ينوي العودة للسودان من اجل ذلك وعدته بان كل من هم مهمومين بامر موسيقانا سيساعدونه
لقد كان لاحمد باص في السنوات السابقة دورا عظيما باحد المنظمات غير الربحية بلوس انجلس وكان يدرس الموسيقي نظرية وعزفا للاطفال السودانيين في منطقة لوس انجلس ونجح في ذلك نجاحا باهرا
د القرشي ياخي السماحه في زيارتك الانيقة وانت من موثقينا الموثوق فيهم ماعايزين الجيل ده يشيل معلوماتو معاهو بعد عمرا طويل عايزين نملكها للاجيال التاليه تسلم ياعزيزي الفاضل
الفاتح حسين وكما ميرغني علي الجيتارات ميرغني الزين يعزف الكمان احمد باص يغني والمطير عويناتو ورا ده هو احد الاساميين اما اسامه مليجي ايقاعات او اسامه بيكلو
هانت ياعزيزي قليل من الوقت كان ربنا هون نحن في مسيس الحاجة الي الوطن والاجيال التي تلتنا من المبدعين تحتاج الي خبرات الذين هاجروا خالص الود والاحترام والمحبة
احمد باص يحمل في يده روان ابنة د الفاتح حسين وروان الان نمسك الخشب شابه تعزف الجيتار وتغني الراب وتدعو الي وحدة وسلام الوطن واستقراره من خلال اغنياتها
Post: #99 Title: Re: عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) Author: محمد سنى دفع الله Date: 08-03-2009, 12:13 PM Parent: #98
من زمن وانا اعدي على البوست المليان شجن وكل ما احاول اقول كلام يغلبني تقيف الحروف معاندة شنو الممكن اتكتب عن ناس عزاز بالحيل الصورة الفوق دي يياموصلي فجرت فينا شوق وذكريات العمر وبكيت زي الطفل المحروم عثمان مبارك الجنتلمان الرقيق الزول الفاهم اشوفو بعد السنوات دي كلها والزمن شال منو شعروا ميكائيل من مصر ما اتلاقينا كان نحلة يعمل بكل صبر واخلاص مع كل الفنانيين ليظهر عملهم بصورة جميلة واحمد باص من جو من نيالا كانوا نتاج موهبتهم وشغل المراكز الشبابية لكنهم لفتو اهل السودان كلوا على اغاني الغرب وصنعزا لنفسهم نجومية لا تأفل كانوا وما زالوا نجوم متألقة في سماء الوطن لهم محبتي ولك يوسف مودتي
حبيبنا واخونا الفناان محد السني يالها من ذكريات ويالها من ايام اعلم ان قلبك الذي ينضح بالاخوة والمحبة والرقة لايتحمل ذلك البعاد القسري ولكن لابد من عوده لابد من عوده وانت معانا طبعا ياشيخ ياكبير
Quote: [من زمن وانا اعدي على البوست المليان شجن وكل ما احاول اقول كلام يغلبني تقيف الحروف معاندة شنو الممكن اتكتب عن ناس عزاز بالحيل الصورة الفوق دي يياموصلي فجرت فينا شوق وذكريات العمر وبكيت زي الطفل المحروم عثمان مبارك الجنتلمان الرقيق الزول الفاهم اشوفو بعد السنوات دي كلها والزمن شال منو شعروا ميكائيل من مصر ما اتلاقينا كان نحلة يعمل بكل صبر واخلاص مع كل الفنانيين ليظهر عملهم بصورة جميلة واحمد باص من جو من نيالا كانوا نتاج موهبتهم وشغل المراكز الشبابية لكنهم لفتو اهل السودان كلوا على اغاني الغرب وصنعزا لنفسهم نجومية لا تأفل كانوا وما زالوا نجوم متألقة في سماء الوطن لهم محبتي ولك يوسف مودتي
محمد السني واحاة الله رديت عليك زمان الرد طار وين ماعارف والله =========== ساااااااااااااااااااااامحني ترت تترا مشتاقين ياحنين يابديع ياجميل ورمضان كريم واهو كما فرصه بكري سمندلاوي و،ضيا وخدر يشوفو البوست ويردو
Post: #114 Title: Re: عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) Author: mustafa mudathir Date: 09-05-2009, 05:02 AM Parent: #99
Post: #118 Title: Re: عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) Author: عبد الرحيم حسب الرسول Date: 09-05-2009, 10:17 AM Parent: #99
أستاذنا الموصلي
ترد الروح غناويكم وحكاويكم والطلة في ضحكة عيونكم
شكراً لهذا البوست وشكراً لأحمد باص الذي التقيته في ذلك الزمن الجميل في بيت (الفن) المزاد بحري
Post: #107 Title: تصحيح صحيح من د عز الدين هلالي Author: Elmosley Date: 08-16-2009, 12:00 PM Parent: #106
اخي الحبيب وصديقي العزيز د عز الدين هلالي صحح لي ما قلته عن اغنية مامقدور اسيبك التي يتغني بها محمود عبد العزيز واتفق معه فهو مبدع ذو ذاكرة ندية فالنص كان جاهزا ولم يتم استكتاب له اذكر ان اسمعته اغنيتي القشلاقية (بسمو وقالو ليا) التي الفتها في زواج صديق العائلة اللواء معاش عثمان سر الختم ابن قشلاق البوليس الغربي الهمام والجناح الايمن السريع لفريق العزيمة الرياضي والسكرتير الاسبق لنادي الهلال عندما اهدتني فتاه منديلا ووقتها لم اكن فنانا رسميا لانني كنت طالبا في العالي المهم فقال لي عز الدين هلالي (يوسف انا عندي نص بنفس الوزن تماما) قراته فاعجبت به ايما اعجاب واصبح اغنية مسافتك اي مامقدور اسيبك لقد امتعني اخي الحبيب د هلالي بالحديث معه
استاذنا/ القدير الموصلى سلام يغشاك ويغشى المعاك شقيش ما تقبل
تحيات طيبات خاصة للانسان الطيب النبيل الصامت المتحدث بلغةالجمال (احمد باص) ذلك الانسان بكل ما تحويه كلمة انسان
امانه عليك تبلغه السلام ..
ولك منى كل الود...
بت الصادق
. . . . . .
اكيد حا يقول : ياخ معقول ...
Post: #115 Title: Re: عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) Author: mustafa mudathir Date: 09-05-2009, 05:07 AM Parent: #112
سلام يا موصلي وسلام لزوارك الكرام زي السني و هلالي وعفاف الصادق وباقي الموسيقيين والهواة الافاضل. طيب ياخي أنا مشكلتي مع هذا الفنان إنو إسمو أحمد باص وبيعزف كمان. إنتو قايلين دا ما بيلخبط؟ يعني أصل اللقب وين؟ هل هو عزف سيللو ولا واقف محلو؟ هل عزف باص فيولين ولا عندو أعداء محتملين؟ ورونا بالظبط. معليش الصيام طلع لي في راسي وكدا. بعدين أنا معاي هنا عمر منصور وأضاني مليانة كمان وكمان بس يا ريت تجيبو لينا أمازج أقصد نمازج من أعمال أحمد باص ولكم جميعكم حبي واحترامي ولا يظنن أحد أنني " أتريق" على أحد.
مصطفي لك وحشه ايها الكندابي العريق هسع احمد باص بعزف اي اله موسيقيه تقريبا لسبب واحد ان بعمل ماستر في التعليم الموسيقي بكاليفورنيا واخد الرخصه كمان وده نوع دراسه بيتطلب انك تعزف كل الالات وتعرف مداها الصوتي وامكاناتها وهو اول سوداني يفعلها سميناهو باص لان صوته غليظ وانا حاخليهو لي يسلم عليك بي صوتو الباص انزلنا ليهو عدة اعمال في لنكات هنا لكن قطعا برسل ليك تسمع براك عشان انا عارف اضانك كويس
Quote: سلام يا موصلي وسلام لزوارك الكرام زي السني و هلالي وعفاف الصادق وباقي الموسيقيين والهواة الافاضل. طيب ياخي أنا مشكلتي مع هذا الفنان إنو إسمو أحمد باص وبيعزف كمان. إنتو قايلين دا ما بيلخبط؟ يعني أصل اللقب وين؟ هل هو عزف سيللو ولا واقف محلو؟ هل عزف باص فيولين ولا عندو أعداء محتملين؟ ورونا بالظبط. معليش الصيام طلع لي في راسي وكدا. بعدين أنا معاي هنا عمر منصور وأضاني مليانة كمان وكمان بس يا ريت تجيبو لينا أمازج أقصد نمازج من أعمال أحمد باص ولكم جميعكم حبي واحترامي ولا يظنن أحد أنني " أتريق" على أحد..
كلام جانبي انتو ياناس كندا مالكم زعلانين معاي ولا شنو ياخ انا مجاوركم عشره سنوات الماشي والجاي غنا ليكم الا الموصلي المسكين ده سلااام لكل الاحبه (خسوسا الود المغمور الكان مشهور عمر منصور) مودتي الخالصه
لو توافق على عيد الضحية نخش معاك طوالي في الأجراءات عندك هنا عمر منصور، طارق شنقا، محمد اسمعيل كيبورديست ياسر وهناك وليد ع الحميد وأكورديون يعني ممكن تجي براك للتفاهم هاك إيميلي وأنا بتكلم نيابة عن مكتب الجالية بالمناسبة رغم إني ما عضو فيه [email protected]
يااااااااااااااااااااااااااااااه معقوله د عفاف بت الصادق حمد النيل!!!!!! اها هلا هلا هسع يخاووك بي وين بالمعهد بالاذاعه بالتلفزيون بالابداع بيكي بي سكينه بي ابوعركي بي اولادك بي اولادي عيييييييييييييييييييك المهم احمد باص متابع البوست ده باهتمام شديد لكن انا بمجرد ان تصبح الواطه بكلمو و طبعا حيقول لي بي صوتو التخين داك ياخ معقول سلام يغشاك آختنا العزيزه المرهفة ولي عقابك ولاخي العزيز المبدع الكبير ابوعركي الذي لدي نية كبيره عندما ازور السودان في نهاية هذا العام آن اغافلو واعضيهو في اصبعو كل المحبة
انا غايتو من البوست دا مانزل وحاتك ماقدرت اعبر ولا أكتب فقط بقول بكل صدق وشفافية انو احمد هو قدوتى منذ زمن بعيد جدا وهو بمثابة مثلى الاعلى فى شخصية الموسيقار الجاد والمسؤول , عليه رفعت سماعة التلفون واخبرته بمدى فرحتى وفخرى واعزازى به..... ــــــــــــــــــــــــــ
هنالك مفاجأة اخرى وفى حسابى انها من اعظم وانبل الانجازات التى شاهدتها على لينكات لــ ..... لن اذكرها الآن حتى لاتصبح مفاجأة ولكنى على يقين انها ستذهلنا جميعا هنا ....
ــــــــــــ
تحياتى لك الحبيب الجميل يوسف على ايراد المزازيك الشديدة الناصعة كما البلور .. تحياتى واشواقى للزميل الدفعة ميكائيل الضو بخيت كل مودتى وتقديرى للفنان الجاد الكمنجست ودالمبارك عثمان ودالجزيرة الخضراء وبلدياتنا ...
حب وتقدير للحضور الكريم بلافرز ...
[/B" />انا غايتو من البوست دا مانزل وحاتك ماقدرت اعبر ولا أكتب فقط بقول بكل صدق وشفافية انو احمد هو قدوتى منذ زمن بعيد جدا وهو بمثابة مثلى الاعلى فى شخصية الموسيقار الجاد والمسؤول , عليه رفعت سماعة التلفون واخبرته بمدى فرحتى وفخرى واعزازى به..... ــــــــــــــــــــــــــ
هنالك مفاجأة اخرى وفى حسابى انها من اعظم وانبل الانجازات التى شاهدتها على لينكات لــ ..... لن اذكرها الآن حتى لاتصبح مفاجأة ولكنى على يقين انها ستذهلنا جميعا هنا ....
ــــــــــــ
تحياتى لك الحبيب الجميل يوسف على ايراد المزازيك الشديدة الناصعة كما البلور .. تحياتى واشواقى للزميل الدفعة ميكائيل الضو بخيت كل مودتى وتقديرى للفنان الجاد الكمنجست ودالمبارك عثمان ودالجزيرة الخضراء وبلدياتنا ...
الموصلي استاذنا الوقور رمضان كريم .. وتصوم وتفطر على خير
Quote: يااااااااااااااااااااااااااااااه معقوله د عفاف بت الصادق حمد النيل!!!!!! اها هلا هلا هسع يخاووك بي وين بالمعهد بالاذاعه بالتلفزيون بالابداع بيكي بي سكينه بي ابوعركي بي اولادك بي اولادي عيييييييييييييييييييك المهم احمد باص متابع البوست ده باهتمام شديد لكن انا بمجرد ان تصبح الواطه بكلمو و طبعا حيقول لي بي صوتو التخين داك ياخ معقول سلام يغشاك آختنا العزيزه المرهفة ولي عقابك ولاخي العزيز المبدع الكبير ابوعركي الذي لدي نية كبيره عندما ازور السودان في نهاية هذا العام آن اغافلو واعضيهو في اصبعو كل المحبة
أنا عفاف الصادق بابكر .. وليس عفاف الصادق حمدالنيل .. انتهز الفرصة الكريمة .. واحي الاستاذة عفاف الصادق حمدالنيل .. والمبدع دوماً الاستاذ ابوعركي .. وتحياتي للاخ الكريم أحمد باص ..
بت الصادق بابكر ..
Post: #128 Title: Re: عازف الكمان المجيد والمغني المستشرف (أحمد باص) Author: عادل التجانى Date: 09-08-2009, 09:41 AM Parent: #127
الدكتور الموصلي
التحية لكم وللأخ الفنان الصديق المتميز أحمد باص
هذا هو الوفاء بعينه، وهو معروف عنكم
والعزيز أحمد باص من أميز عازفي الكمان وكم أقبطك لوجود هؤلاء حولك ( أحمد باص وميكي) وبقية العقد النضيد من الزملاء
حبيبنا الفنان الجميل والانسان الخلوق عادل التجاني نعم هم اناس اخوان بكل ماتحمل الكلمة من معني ونحن جميعا نكن لك المحبة وتشدنا وقفاتك (الضكرانه) مع الموسيقيين وغير الموسيقيين من آهل الابداع عش طيبا كما انت وتقبل محبتنا جميعا ايها الزميل الكريم
Quote: أنا عفاف الصادق بابكر .. وليس عفاف الصادق حمدالنيل .. انتهز الفرصة الكريمة .. واحي الاستاذة عفاف الصادق حمدالنيل .. والمبدع دوماً الاستاذ ابوعركي .. وتحياتي للاخ الكريم أحمد باص ..
بت الصادق بابكر .. ..
عفاف الصادق بابكر لك العتبي حتي ترضين اعذريني فانني احب اختنا في الله عفاف الصادق حمد النيل حبا جما فهي انسانة عظيمه وها انت بقلبك النقي تصححينني فشكرا لك وانا ممتن لمشاركتك واعتز بك ياعفاف الصادق بابكر واشكرك من صميم قلبي كل المودة لكن برضو حآعضي ابو عركي في اصبعو الزول ده كلما يلقاك سارح في اتحاد الفنانين ولا في اي حته يروح يديك كجمه في اصبعك لكن كجمه حنينه اها اعضيهو؟؟؟