Post: #1
Title: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثناء
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 01:18 PM
Parent: #0
في امسية الاثنين الماضي 19 نوفمبر 2005 لبينا دعوة قدمها لنا بعض الشباب البلجيكيين للحديث عن مشكلة دارفور امام احدي الجمعيات الخيرية التي تتبع لبلدية مخلين / مالينز وهي تتبع لمحافظة انتويرب المدينة البلجيكية الثانية بعد بروكسل العاصمة .. وفي البداية تم عرض فيلم عن دارفور ..وبعدها وبمعية بعض الاخوة تحدثنا عن المشكلة الدارفورية مركزين علي ابعادها الانسانية والاجتماعية ..وأثناء الحديث كان يتم عرض مرئي لصور المأساة ..حريق القري ..الاطفال والنساء وكبار السن الذين تشردوا بسبب الحرب ..والجنجويد.. وبعد ذلك جلسنا في الصفوف الامامية وكانت هناك فرقة من الارمن تؤدي عرضأ موسيقيأ وغنائيأ فيه من الحزن والشوق ما فيه اثناء اصغاءنا لهم تقدمت طفلة صغيرة لا تتجاوز الست سنوات لتهدينا رسمأ وتبعتها أختها الأكبر منها قليلأ .. الرسم الاول كان تلوينأ غالبه اللون الاحمر ..محاولة من الصغيرة لرسم الحرائق التي رأتها علي الشاشة .. الصورة الثانية كانت رسم لحصان غير مكتمل .. الاوراق التي تم عليها الرسم كانت عليهابعض( كرفسة ) مما يدل علي ان الرسم جاء عفويأ للغاية .. هذا الموقف الفريد لن أنساه ابدأ ...
|
Post: #2
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 01:25 PM
Parent: #1
نصف ساعة من العرض انتج رسمأ من طفلتين تختلف حياتهن عن حياتنا تمامأ ...
مقابل مئات من الذين نضع أمامهم هذه الالقاب الشاعر الكبير .. الاديب الاريب الاستاذ المبدع .. المطرب الموسيقار الكبير .. التشكيلي العظيم .........
كل هؤلاء لم تهز ماساة دارفور فيهم .. شيئأ ...
اذا ما قيمة الفن والأدب اذا لم يشعر بالام بعض سكانه ...
فيا للفجيعة ...
|
Post: #3
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 01:39 PM
Parent: #2
لن تنتظروا طويلأ .. سيأتي بعضهم ليقول المرحوم غلطان .... من قال لعبد الواحد ومناوي و د. خليل أن يبدأوا في اشعال الحرائق .. سيأتي البعض ليبرر ويحاجج اسلوب ابناء دارفور لا يترك مجالأ للتعاطف الانساني البعض سيكون أكثر جراءة في التبرير ان الذين في الميدان .. هم بقية من في الخيام ... فلا فرق بين من يحمل البندقية .. ومن يمد يده بالسؤال ..
اذأ ما علينا ..
يا للعار ....
والي حين اشعار اخر
وحدكما .. خالد كودي .. كوستاوي .... ذلك الاستثناء ..
|
Post: #4
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 02:18 PM
Parent: #3
|
Post: #5
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 02:20 PM
Parent: #4
|
Post: #6
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 02:21 PM
Parent: #5
|
Post: #7
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 02:45 PM
Parent: #6
لا قصيدة .. لا مرثية .. لا أغنية .. لا رسمة ... (مع الاستثناء) لا معزوفة .. لا قصة .. لا طويلة ..لا قصيرة .. لا شئ البتة .. بعرض و طول هذا الوطن .. لا شئ من أجل أهل دارفور ...
فيا للعار ...............
|
Post: #10
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 03:48 PM
Parent: #7
الجرح الذي ينزف فنأ ...
|
Post: #11
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: Mohamed Elgadi
Date: 11-21-2005, 03:56 PM
Parent: #3
Quote:وحدكما .. خالد كودي .. كوستاوي .... ذلك الاستثناء ..
Neutrality on Art & Darfur was not an exception for only these two great artists... Many other Sudanese artists raised their voice and used art to bring the voice of the voiceless in Darfur... Tamador Sheikheldin is another example when she used designed dances to speak about this tragedy in 2003 in Reding, PA during the SSA conference. She made the UN bureaucrats mad at her when she challenged the former Secretary of State Colin Powel during the World Refugee Day in the Kenndy Center in DC 2004 http://www.kennedy-center.org/programs/millennium/searc...m?RequestTimeout=500
Thanks for the post... Mohamed Elgadi
|
Post: #8
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: خالد العبيد
Date: 11-21-2005, 03:22 PM
Parent: #1
العزيز محمدين لك تحاياالورد ستظل دارفور وقضيتها العادلة اقرب من شريان القلب في برنامج عملناالسياسي والتنظيمي هنا في سيدني . وحزبنا يتمتع هنا بعلاقات قوية وحميمة مع رابطة ابناء دارفور لاشك ان النصر قريب لك التحية ولجميع مناضلي دارفور
|
Post: #9
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 03:40 PM
Parent: #8
أخي خالد العبيد .. لك التحية ..ولجميع الشرفاء الذين وقفوا مع قضية دارفور في كل المحافل ..
عجبي وألمي ..أخي خالد من اؤلئك من سموا ويسمون بضمير الأمة ..
|
Post: #12
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 03:59 PM
Parent: #9
الفن الذي يروي محرقة القرن
|
Post: #13
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 04:12 PM
Parent: #12
أخي محمد القاضي ..
تحية لكل الشرفاء .. ولكل من طوع فنه و موهبته ليكون صوتأ لاهلنا في المخيمات .................
احترامي وتقديري للزميلة تماضر .. وللبقية ...
حسنأ ..دعنا نقول أننا أخطأنا في الحسبة.. اذأ فلنضيف مزيدأ من الاستثناءات هنا..
|
Post: #14
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: حسام يوسف
Date: 11-21-2005, 04:47 PM
Parent: #13
الاخ العزيز محمدين
ما يحدث في دارفور فهو مؤلم وما تم عرضه يجعل الحجر يتالم فالقضية اصبحت ليس ملك لاهل دارفور وحدهم بل كل الشعب السوداني ويجب عرض ما يحدث في كل الاماكن الممكن عرض القضية بها حتي يعلم العالم كله بما يحدث في دارفور لك كل الود
|
Post: #15
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-21-2005, 05:25 PM
Parent: #14
أخي حسام يوسف
تحية لك ..
مثلما قلت فان القضية اصبحت عامة ومن هذا المنطلق وجهنا حطابنا القاسي هذا ..
يبدو انني قد ضيقت واسعأ من الاستثناءات .. فقد تذكرت كاركتورات الاخ الفنان عمر دفع الله
وذهبت بحثأ بغية احضارها هنا ولكني لم اوفق خاصة كاركتيراته المعبرة وقت زياره القرضاوي للسودان فمن يستطيع اتمني أن يضعها هنا ... حتي نحصر كل الاستثناءت ..
ولا عذر لكبارنا
|
Post: #16
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: Khalid Kodi
Date: 11-21-2005, 05:58 PM
Parent: #1
العزيز محمدين،
شكرا لهذا البوست،
اعرف واقدر لماذا جاء هذا البوست فى هذا الوقت،
نحن ياصديقى لن نتزحزح عن انسانيتنا قيد انمله.
التحيه للفنانه تماضر ، والفنانه ساره وناهد القاضى وسيرين ومحمد.... والحيه للفنان التشكيلى والانساذ الفذ اسماعيل فرح ، وللفنان عبد العزيز اسحق، وشحتو...ونانسى عجاج وحافظ و ابراهيم ...وآخيرين....سنذكر منهم هنا...
مهندسى القانون الاخير Assy. William Payne, Congressman Donald Payne وفى الخلفية بعض لوحات الفنان عبد العزيز اسحق
Assy. William Payne, Congressman Donald Payne وقد استمعوا بصدق واهتمام الى دور الفن
|
Post: #17
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: Mohamed Suleiman
Date: 11-21-2005, 07:00 PM
Parent: #16
الأخ العزيز محمدين محمد أسحق لك التحية و الأحترام تحياتي للأخوان كودي و كوستاوي و تحية للأخت تماضر قضية دارفور هزت كل من له/ا قلب ينبض بين جنبيه/ا في كل العالم . هناك أدباء و فنانون و شعراء سودانيون كبار .... تقزموا ... فالبعض خشي أن يغضب من بيده الجاه و السلطان . و البعض برزت عصبيته ... فوقف قبليا ... لتتهاوي ما كان ينادي بها شعرا و نثرا. لكن هناك من بانت معادنهم . الشاعر فضيلي جماع قرأت له هذه الكلمات و أحسست أنها صادرة من أعماق أعماقه ... و هو ليس بأحد العوام ليقول شيئا و يختفي في الزحام . فهو يعرف جيدا أن ما خطه هنا في مداخلته في بوست الاخ الجيلي سيغضب أصدقاءا له في مراكز نفوذ .... لكنه سيكسبه أصدقاءا كثر من أهل السودان الذين عانوا من الظلم عقودا .
Quote:
الأخ الأستاذ/عبدالباقي الجيلي
قرأت المقترح الذي تقدمت به والتعقيب الذي أدلى به بعض الإخوة والأخوات. أرجو أن تأذن لي والإخوة في هذا المنبر بكلمات قليلة أثارها طرحك الشجاع والمداخلات التي تلت:
1) الذي يحسب أن الصراع بين الحق والباطل في إرساء موازين العدالة الإجتماعية بيننا كمواطنين قد انتهى بتوقيع إتفاقية نيفاشاإنما يعيش وهما كبيرا. ما نعيشه الآن ليس سوى هدنة مؤقتة تحرسها مواثيق دولية لأجل مسمى. إن "النخبة"-وأكرر النخبة- التي تهيمن على مقاليد الأمور منذ ما قبل استقلال البلاد..هذه الذهنية Mentality ما تزال تهيمن على مصير بلد إسمه السودان وعلى خيرات أهله. بل إنها ذاهبة في سبيل ذلك إلى الإستغناء عن الجنوب وربما غيره متى كان الثمن إنفرادهم بما تبقى من مساحة (ورقة عبد الرحيم حمدي لم تكن لمن يتابع مجريات الأمور ويحللها بصورة علمية بالأمر الجديد أو المدهش)..ورحيل الدكتور جون قرنق باعتقادهم هبة جاءتهم من السماء !! خطل آخر وقصور في تحليل الواقع!
2) تسمية شارع على جون قرنق سيثير حفيظة "الإنكشارية" و"النازيين الجدد" ! بالنسبة إليهم فإن الخرطوم خط أحمر..هم وحدهم المعنيون بأمرها..وتسمية شوارعها هبات يمنحونها لمن أرادوا ، لذا فإن تسمية شارع في قلب الخرطوم على تاجر نخاسة ليس أمرا مثيرا للغبن ولا ينبغي باعتقادهم أن يلفت الإنتباه. لماذا وكانوا حتى أمس القريب يدرجونه في مقررات المرحلة الإبتدائية كبطل عظيم !!!
3) نحن اليوم في مفصل الطرق.. والثورة السودانية لخلق سودان جديد (سودان ديموقراطي حق الإنتماء فيه يكون بالمواطنة) هذا الحلم سيظل هو الهدف الأسمى الذي ينبغي أن نعمل لتحقيقه..أما النظر في تسمية شوارع الخرطوم وغيرها من كبريات المدن السودانية فإن موعد ذلك باعتقادي لما يحن بعد. وقرنق ووليم دينق وود حبوبة وتاج الدين الذي هزم الفرنسيين في "دروتي" والسلطان عجبنا بطل المقاومة ضد المستعمر في كردفان وغيرهم هم عندي أكبر من شوارع الخرطوم وأكبر من كل الهوس الذي اكتظت به شرفات وأزقة هذه المدينة التي تسمى جزافا عاصمة الجميع.
ربما لن أعيش وجيلي حتى ذلك اليوم الأغر ولكنني على ثقة أن أجيالا غيرنا ستعيش حلم الدولة الوطنية الديموقراطية!
|
مداخلة الأخ فضيلي جماع مقتبسة من هذا البوست : Re: دعوة لإطلاق اسم الراحل د. جون قرنق على أحد شوارع مدينة الخرطوم ..
|
Post: #31
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-22-2005, 12:29 PM
Parent: #16
أخي الفنان خالد كودي لك التحية والتقدير ...
Quote: اعرف واقدر لماذا جاء هذا البوست فى هذا الوقت،
نحن ياصديقى لن نتزحزح عن انسانيتنا قيد انمله.
التحيه للفنانه تماضر ، والفنانه ساره وناهد القاضى وسيرين ومحمد.... والحيه للفنان التشكيلى والانساذ الفذ اسماعيل فرح ، وللفنان عبد العزيز اسحق، وشحتو...ونانسى عجاج وحافظ و ابراهيم ...وآخيرين....سنذكر منهم هنا...
|
اقدر لك صمودك القوي والمدوي أخي خالد هم يريدون ان يطفئوا نور الحقيقة .. ويغيظهم أن وجدت دارفور أنصارأ مثل خالد كودي ..تماضر ..ناهد قاضي عبد العزيز اسحق والبقية التي أمل ان يزدان بها هذا البوست .. العنوان وباستفزازيته هذه ..كان مقصودأ لاشياء عدة .. نحن ذوي الضحايا نقيم كل صوت علا باسم اهلنا ... لا أحد منهم يملك الحكم فيما فعلتموه .......... هم اذا كانت فيهم بقية انسانية فليفعلوها .. فلا زال أهل دارفور في العراء ..ومن حواليهم حول غاباتهم الاسمنتية .. من يمسك بتلابيبهم الا يفعلوا فيهم خيرأ .. هل لأن خالد كودي وكوستاوي بيساريتهم او بماضي ناصرية هذا او ذاك يكون مانعأ من مساندة بعض الوطن في محنته ... ضع لنا المزيد من الاستثناءات هنا أخي خالد ليموتوا بغيظهم ..أكثر فأكثر
|
Post: #32
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-22-2005, 12:43 PM
Parent: #31
أخي محمد سليمان لك تحياتي واحترامي ..
Quote: تحياتي للأخوان كودي و كوستاوي و تحية للأخت تماضر قضية دارفور هزت كل من له/ا قلب ينبض بين جنبيه/ا في كل العالم . هناك أدباء و فنانون و شعراء سودانيون كبار .... تقزموا ... فالبعض خشي أن يغضب من بيده الجاه و السلطان . و البعض برزت عصبيته ... فوقف قبليا ... لتتهاوي ما كان ينادي بها شعرا و نثرا. لكن هناك من بانت معادنهم . الشاعر فضيلي جماع قرأت له هذه الكلمات و أحسست أنها صادرة من أعماق أعماقه ... و هو ليس بأحد العوام ليقول شيئا و يختفي في الزحام . فهو يعرف جيدا أن ما خطه هنا في مداخلته في بوست الاخ الجيلي سيغضب أصدقاءا له في مراكز نفوذ .... لكنه سيكسبه أصدقاءا كثر من أهل السودان الذين عانوا من الظلم عقودا .
|
العنوان أتي هكذا لا لنحصر كلما دعموا قضية دارفور من غير ابناءها في شخص الاخ كودي او الأخ كوستاوي لكن لنبين انهم قلة في خضم بحر من الادباء والكتاب والرموز و المطربين الكبار ليس هذا فحسب ..بل أن البعض قد ساءه ان يقوم كودي و كوستاوي بدعم الفضية بهذا الشكل والحماس ..فامطروهما شتمأ وسبأ واتهامات باطلة فقط لانهما ابوا أن يكونا علي الحياد .. والشاعر فضيلي جماع يجد مني كل تقدير .. اقدر له مواقفه تجاه أهل الهامش ..... ولا زلنا نريد مزيدأ من الضوء و مزيدأ من الصوت العالي .......
|
Post: #18
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: altahir_2
Date: 11-21-2005, 07:36 PM
Parent: #1
مسكين صديقى الكاركتيرست عمر دفع الله الذى انتج اكثر من خمسين عمل من اجل دارفور وحتى الإستثناء لم يشمله
|
Post: #19
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: Khalid Kodi
Date: 11-21-2005, 07:53 PM
Parent: #18
وجاءت سيرة الكاريكتيوارت ،
التحيه لأخى وصديقى وزميلى عمر دفع الله، واسمح لى يالطاهر ان أهديه هذا العمل.
فما أكثر النكران فى بلادى.
|
Post: #20
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: altahir_2
Date: 11-21-2005, 08:05 PM
Parent: #1
اتمنى لهم الصمود مثلما صمدوا هذيتك مقبولة حتى تكون حافزا لرفع معنوياتهم واتمنى ان لايكونوا مثل عملاء امريكا الذين اباحوا ارضهم وعرصهم وفنهم من اجل سيدتهم امريكا. لى قدام
|
Post: #21
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: ابنوس
Date: 11-21-2005, 08:33 PM
Parent: #20
Quote: القيام الثاني لمسيح السلطنة
اهداء :
الى دياري ، والى اهلها البسطاء
الى كل من يحلم بقيام سلطنة النسيم الخالية من
الظلم ، والمتسامحة الى حد العناق
والى شهداء هذا الطريق .
حكاية القيام :
انتهى من خلف رجلة اليسرى على اليمنى ، واطلق لدخان النارجيلة حرية التموج في فضاء السلطنة
والفاشر تنادي يا ابو زكريا
يا ابو زكريا
يا ابو زكريا
فأمر نديم جلسته بأشعال حجر جديد ، وان يغير النارجيلة حسب اتجاه المزاج . وقبل ان ينطفئ الجمر ، كانت ( حجر قدّو) تمزّق حبال بكّارتها ، وتدفق صراخها على السهوب ، فحتّّ على دينار رماد أسفه على منفضة التاريخ واختلت خلفة الكراع ، فأستعدل حزنه وقال لخادمه لطيف:
تلطف علينا يا لطيف بجرّ من العسلية وزيد معسل النارجيلة !!
جرّ نفسا عميقا من نكهة الأسى .
قال هامسا :
ماذا انت فاعل يا سيد السهول؟
فرد النحاس :
يا علي يا سليل الملوك
يا ابن الحجر الأصم
صم عن الكلام
وقم ، فللسلطنة نار تصليها
خيول هدلستون ابن ابي السرح خلف الجبل ، ورتعت جياد المغول على سفح القصر
فتعال من اقصى بروق النار ، وتوّج الصاعوت فاكهة في ربوع السلطنة ، والبارود ناظرا على قبائل الهبوب
قال لطيف لسيّده : قدنا الى الأمام
التفت السلطان في كلمته ، وتقاسم النارجيله مع غيوم الحلم
(اذا كان لابد من استرجاع سيف الكنجارا ، فلا مفر من سن سيوف جديدة )
تنزّل دينار من عرشه ، وتسكع في سوق الصاعوت ، ليستمع الى قحّة المزارعين ، ويحصى انتاج شقرة من العطس المنظم
او ليدوزن الرأس بالحديث الهامشي ، في سوق الخضرجيّة الجدد
ونبهه لطيف قائلا:
ياسيدي سر على مهلك
كلهم اهلك
افتح ابواب الصفيح
واربط حبال الخيام
تصفح خرائط الوجع في تجاعيد قعدتهم
وتعرّف على مسارات الخروج
واستفد حد القداسة ، من صرّة وش الاصيل في فركة الميرم
ومن يباس شفّة المملكة
استفد من كل ما ملكت يداك من الجنود
لا تثق في اي درب
حمّر وراك ، وامش كما انتصابك في الايام القادمة
لا تذهب براك، وخليك ماكر
عكّر حزنك بالقهوة، وزيد السكاكر
فالتفت دينار الى الاسفلت
جاءت الكتاحة بالعساكر ، وماع بيده فنجان الصبر
فتعطّر الصاعوت بورد العطرون
وكبرت سفّة السلطان بما يعادل كامل الجرح
وسكت لطيف لطفا بكيف اللّحظة
واحتراما لصمت طواحين الافكار
فكر على دينار بأستماته في اختصار وقيّة الحرمان ، الى رطل من البارود ، وعبأ بندقيته ( ام روحين ) ليتعادل في دماء القرويين هيدروجين الحياة ، مع ثان اكسيد العدم
ولماذا لا يكن لطيف عمدة على اولاد الحرام؟
ولتأت الايام بفداء لاسماعيل ، حتى لا يذبح من اجل حلم لا يحلّله اله الجبل
قال لطيف : يا سيدي استخير الشجر
فخرّ على دينار ساجدا لرائحة المهوقني
وقبّل الابنوس
طاف حول الحراز ، وكان قريبا من سدرة الحل
ضرب النسيم وجه النحاس
فتجمعت من كل الاغصان طيور الغناء
وفكّر السلطان في خطبة لا تغضب دول المحور، لكنها ترضي دول الجوار الآدمي
همس لطيف :
سيّدي انصب قرونك للقتال
انتفض
عض بيديك على جسد الجبال
ولتكن خطبة الدروب الى الدروب
فمسّد دينار شعر جواده هجّام الليل ، وصهلت الفاشر بسيرة ابراهيم قرض
هتف النحاس لتنقرض سلالة تجار العبيد ، وتعود منواشي الى حضن الفاشر
وتجمّع وجهاء الرصاص في باحة القصر
تفّ على سفّته على وجه هدلستون ابن ابي السّرح
واشتبكت الخيول مع الخيول
قال الهدّاي:
يا علي اقتص من جرح التاريخ جرحك
مات الخليفة مفترشا عراء كرري ، كما الحسين
وعين النيل سالت على نفط السلطنة
تجار البندقيّة باعوا واشتروا في عاجات الميرم ، وما ربحوا التاج
فمن الثلوج الى الصعيد ثبّت خطاك
وافتح طريقا للجيوش القادمة
وليستدفأ اللاجئون بشرار النارجيلة .
وفي تلك اللحظة البوشانيّة ، اطلق السلطان مرسوم تعميد لطيف عمدة على اولاد الحرام
فقام لطيف بقطع رأس الحديث، وصلب الشيشة على قزاز العطش
وسال لعاب النّهر لنفس من شيشة السلطان
قالت جمرات النارجيلة:
يا علي توكل على الدخان
كذلك قالت استخارة الشجر .
قرأ لطيف خطبته الاولى ، وقرر اتخاذ العطش ربّا ، الى ان ترتوي كل الحواكير من الدماء
ويتزوج الدعاش من الهشاب .
فأستباح على دينار قيلولة الظهيرة السلطانية
وقال لابد ان : تتشرّب عروق القبائل دم السلطنة الجديدة
أيّد كل مراسيم لطيف بصمت سلطاني جليل
فتوزع الشاي ابتسامات الشيوخ ، ونطق النحاس بافلاس فكرة اعادة التاريخ الى الوراء
ودقّت ( مومو) دلوكة الحلم الصبي
حتى سكرت الفاشر رقصا على ايقاع القصر
فاستحل على دينار الحلف بطلاق البلاد ، وان ترقص السلطنة ان شائت على انغام نقّارتها
ونفض الشّراتي غباش جلستهم
فاستوى المجلس على بنبرين ، اما لطيف فما زال موزعا بين وشاح العمودية ، وسحب دخان النارجيلة ، وكتابة المرسوم الثاني الذي يختص بحرية التبول في كل الطرقات ، حتى في حالة عدم السكر !!
ولتغرق البلاد بأسرها
كان الوقت كله من حلم ،
وعندما افاق السلطان من غيبوبة النارجيلة ، ومكثت بجانبه قيلولة الخراب
انزوى تاج السلطنة بكف الجّهدية والفاشر غادرتها الخيول
وتقاتل مشائخ الهضاب على سخلة ، ولم يبقى من ينفخ نارهم ، فمات شرارها وتاهت القبيلة
والشّراتي شدهتهم زينة القصر ، فدخل هدلستون ابن ابي السرح من الباب العالي
ووقع اتفاقية البغط الثانية مع لا احد
وعلي دينار في سفح الوحدة
على ظهر هجّام الليل ، والطريق الى شوبا حاصرته جيوش المغول
يا علي عليك بالجبل ، واستر خطوتك بأي غار حنون
وكان لطيف رفيق الطريق يصرخ ، الخيول ورائنا يا دينار
عليك بالغار ، عليك بالغار يا علي
ولكن اي حمامة ستبيض على بابنا يا لطيف ، واي عنكبوت سيبنى عش سترتنا ؟
تسائل السلطان ملتفتا ، وخيول هدلستون تتراي على منعرجات الجبل
قال لطيف : لتلتف القبائل حول القبائل
ولنقاتل بسيف النار والاشجار
فلا مفر ، خيول المغول في كل مكان ، والهكسوس يتقدمون من هناك ، والاستانة تنام على جرف نهايتها
يا علي جرد حسامك
وقبل ان تكمل كلامك
ناحت القبائل بالثأر
ناحت الجبال بالثأر
ودقّت الميرم نحاس القيام الثاني لمسيح السلطنة
ولكن تمددت حقيبة الفن الى حنجرة الحكامات ، فأرتبكت الميرم
وتسرّب نعاس الغناء الى جمهرة المصفقين ، وكان الكورال جنائزيا
اذن
نم يا علي
وعلى قداسك القادم سنردد نشيدا وطنيا لسلطنة النسيم
ونجلّد النحاس بدماء القبائل كلها ونسلم لجام هجام الليل الى النبي الآخر ، او لنلسون مانديلا
او
او
او
او ؟؟؟؟؟
يوسف عزّة الماهري
تورنتو/كندا
18/8/2004
حاشية :
حجر قدّو : بئر بوسط مدينة الفاشرطولها اربعين رجلا حسب الرواية ، وينشل منها الماء ببكرة تلف حبل الدلو
مومو : هي ام السلطان على دينارحسب رواية سمعتها |
|
Post: #22
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 11-21-2005, 08:50 PM
Parent: #21
آهوندة يا محمدين عندك أبنوس كمان بقي عندنا خالد كودي كوستاوي تماضر شيخ الدين أبنوس والبقية تآتي
أبكر آدم إسماعيل
|
Post: #33
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-22-2005, 12:59 PM
Parent: #22
أخي د. ابكر اسماعيل لك كل تحياتي وتقديري ..
Quote: آهوندة يا محمدين عندك أبنوس كمان بقي عندنا خالد كودي كوستاوي تماضر شيخ الدين أبنوس والبقية تآتي
|
لك العتبي أخي حتي ترضي .. وأعيد مداخلتي للاخ محمد سليمان ..علها تكون عذرأ لي ..................
العنوان أتي هكذا لا لنحصر كلما دعموا قضية دارفور من غير ابناءها في شخص الاخ كودي او الأخ كوستاوي لكن لنبين انهم قلة في خضم بحر من الادباء والكتاب والرموز و المطربين الكبار ليس هذا فحسب ..بل أن البعض قد ساءه ان يقوم كودي و كوستاوي بدعم الفضية بهذا الشكل والحماس ..فامطروهما شتمأ وسبأ واتهامات باطلة فقط لانهما ابوا أن يكونا علي الحياد ..
فالبقية ستاتي .. أنهم فرسان هذا الزمن القاسي .. في وقت كما قال أخي محمد سليمان تقزم فيه الكبار .............. نعم كبارنا في كل شئ .. في الادب في الفن في الغناء في كل شئ تواروا امام مأسأة العصر استمروا الادباء والشعراء في قصائدهم الغرامية ففي كل يوم نراهم علي التلفاز وهم يتحدثون علي ليلي .. وعن شهر زاد ولياليها ... فالخرطوم غير دارفور .. كل المغنيين لا زالوا يغنون أغانيهم المائعة .. اذا لا شئ .. قد حدث في هذا البلد .. كلما حدث في دارفور كأنه قد حدث في جزيرة نائية ..
اليس ذاك بعار ؟؟؟؟
|
Post: #83
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: عبدالعظيم عبدالله
Date: 12-15-2005, 06:46 PM
Parent: #33
الاخ محمدين لك ولكل الاحرار من ابناء الوطن والتحية لخلد كودي وكوستاوي وتماضر وكل من دعم قضية دارفور لانه في الحقيقة دعموا اهلهم ودعموا ضمائرهم الحية فالتحية لهم مجددا ولكل جندي مجهول ساهم في دعم قضية دارفور وليس بالضرورة ان يكون مرموقا او مشهورا بل تكفينا كلمة صادقة من مبتدئ في اي مجال من كلمة اخرى من شخص مشهور يزايد بها على وطنيتنا . فالتحية الى كل الشهداء والتحية الى كل الاطفال والنساء والشيوخ التحية الى كل من في الملاجئ اهداء للجميع
بلد الصلابة
دارفـور بـلـدي يـا بـلـد الـصـلـابـة انــت مـا فـيكـي الكـآبـة
بالـسهـر نـعـمـل مـن اجـلك ونـحـنا ابـدا مـا بنحـس بالرتــابة
كل القالوه عـنك مـن خصـومك هو الحسادة بلغة الغابة
وكلمة الغرابة البقولوهـا لينا هـي حقنا ونحن ليها وصـحابة
ونقول ليهم ابشروا ديل انحنا احفاد دينار والخليفة فرسان الحـرابة
بلدنا بلد العز والتــسامح يعيش فيها كل وافـد ويلقـى الرحابة
اصلو التوادد والمحنة سمتنا نحتـرم الغريب ونعـتـــز بالقرابة
الا ما بنرضى الحقارة ولو بالشطارة نحنا عـارفين قوانين الذئـآبة
في بلدنا الشجاعة بنشيلها من الرضاعة ونربى بيها وما بنعرف المهابة
القرآن علمنا الكرامة وعزة النفس ورفض الظلم وعدم المحـاباة
بارك الله فيك ياء دارفور الابية وفي ارضك واهلك التــعابة
ونحنا السودان في قلوبنا وفي عيونا ما بنرضى بإسمه يسحق الغلابة
كلمات:عبدالعظيم عبدالله
|
Post: #35
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-22-2005, 01:09 PM
Parent: #21
أخي عزت الماهري (أبنوس ) تحية لك وعلي هذه الكلمات الجميلة انت حين تكتب ..تكتب عن ألمنا وألمك فكلنا في الهم ..غرب ..
و البقية تأتي ........
|
Post: #34
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-22-2005, 01:05 PM
Parent: #20
أخي الطاهر 2
الاستاذ عمر دفع الله يجد منا كل تقدير وهو اخ تشرفت بمعرفته .. أحدي رسائل هذا البوست من تعارضون كودي ..و كوستاوي والبقية ماذا فعلتم أنتم .. أغنية قصيدة رسمة كلمة ماذا ؟؟
|
Post: #45
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: altahir_2
Date: 11-22-2005, 04:27 PM
Parent: #34
بخصوص الجانب الفنى اسأل منه الاستاذ عمر دفع الله حول مساهمتى فى هذ الموضوع اما موقفنا السياسى اقراءه من شهودكم هى هذا الرابط . Re: اراء اعتز بها لن اذهب بعيدا من طرف البورد هنا بخصوص دارفور محمدين نصيحة لوجه الله لا تنساق وراء الخطاب الذى يفرّق فنحن احوج ما نكون من اجل حشد كل الطاقات وليس لتبديدها.
|
Post: #58
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-23-2005, 03:43 AM
Parent: #45
أخي الطاهر 2
أنا هنا لا أقصد المواقف السياسية للأحزاب انا أتحدث عن الجوانب الانسانية في الموضوع ومدي استجابة أساطين الابداع في بلدي لكارثة أهل دارفور هذا العنوان الاستفزازي مقصود بحد ذاته لأشياء كثيرة منها كسر هذه الاستثناءات .. مذبحة قانا ..وغيرها وجدت تجاوبأ من الادباء والمطربين والشعراء ومن منظمات المجتمع المدني وذلك في المجتمع السوداني بأكمله .. هل هناك شاعر كتب عن المشردين في صحاري دارفور هل هناك من تغني لاؤلئك .. هل هناك من اوقف عائد كاسيتاته او حفلاته لهم هل هناك دورة رياضية ضمت المريخ والهلال والموردة يعود صالحها لاغاثة لاجئ دارفور..المنظمات الدولية تستصرخ مستجيرة ..وتقيم الحفلات الغنائية لغرض اغاثة أهل دارفور الخرطوم تستقبل بجنون فنانين عرب ..ولم تفكر مرة في ان تقيم حفلأ لصالح دارفور... مما يسرني أن يخيب ظني في هذه الناحية .. ولا زال البوست مفتوحأ للمزيد من الاستثناءات ..
|
Post: #23
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: omar ali
Date: 11-21-2005, 09:50 PM
Parent: #1
عبر هذا البوست نحي الفنان المبدع خالد كودي وكل الذين ســــــاهموا في ايصال صــوت من لا صـــــوت لهم في دارفور الي المحافل الدوليـة عبر اللوحة والمســـرح والقلم. وتحية للاخ محمدين علي هذا البوست
|
Post: #24
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: nada ali
Date: 11-22-2005, 00:53 AM
Parent: #1
Quote: عبر هذا البوست نحي الفنان المبدع خالد كودي وكل الذين ســــــاهموا/ن في ايصال صــوت من لا صـــــوت لهم/ن في دارفور الي المحافل الدوليـة عبر اللوحة والمســـرح والقلم. وتحية للاخ محمدين علي هذا البوست |
|
Post: #25
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: اساسي
Date: 11-22-2005, 01:09 AM
Parent: #24
خالد كودي دا راسام وشفنا لوحته الشهيرة التي رسم فيها الامام المهدي (عريان) وحوله الجواري وفي النهاية اهو رسام .. وممكن نقول فنان ابكر ادم اسماعيل روائي وبرضو راجل فنان كوستاوي دا فنان شنو ... يعني تخصصه شنو واشتهر بياتو فن عشان يحصل الاستثناء الما شمل الكارتيرست السقط سهورا؟ بالجد فنان شنو كوستاوي علي الاقل عشان نديهو حقه الادبي؟
|
Post: #26
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 11-22-2005, 01:44 AM
Parent: #25
تحية واحترام الي الجميع والي أن أعود أخر النهار
لنواصل معأ حصر المزيد من الاستثناءات ..........
|
Post: #27
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: Abureesh
Date: 11-22-2005, 01:44 AM
Parent: #25
الأخـوة الكرام،
الشعب الســودانى كلـه مع دارفـور إلا الجبهجيـة والمرتزقـة. والمرتزقـة والجبهجيـة من كل الأطـراف.
أرجـو أن يكون الإستثنـاء معكوسـا لمن لم يشـارك فى نصـرة أهل دارفـور.. وإلا فسـوف نضطـر لإضافـة ملايين السـودانيين فى القائمـة (المستثنـاة).
ولكم الشكــر.
|
Post: #28
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: A.Razek Althalib
Date: 11-22-2005, 04:47 AM
محمدين محمد إسحاق.. تحية.. آمل أن لا تكون إستعنت بهذه الصورة لشرح معاناة أهلنا هناك... تراجي مصطفي شكرأ علي هذه الصورة ...دعينا نري ذلك الشيطان الذي فينا .. خاصة وإنك قلت... الحقيقة التي يجب عليّ قولها عن تلك الصورة ..
Quote: وفي البداية تم عرض فيلم عن دارفور ..وبعدها وبمعية بعض الاخوة تحدثنا عن المشكلة الدارفورية |
تفتكر إنك قلت كل الحقيقة..... وعنوان البوست هذا... يقول غير ذلك....
Quote: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا |
وقد كتب أبو الريش.. لنصرة صديقه كوستاوي نصير المرأة... القال أسألوا عني عزروات بنات البقارة.. في حملة النصرة الميمونة... لي.. لإلغاء حق قوامة الرجال على النساء.. وتقديم المصلية أمينة بت ودود على المصلين الضكور.. تفتكر أهلنا في المعسكرات.. وبحسب معتقدهم البيؤمنو بيهو والكسو بيهو الكعبة.. البيقول لن تنالو البر والتقوي حتى تنفقوا مما تحبون.. تفتكر.. حيقبلوا بأقل من أنو الواحد.. يفاخر بأهل بيته القال عنهم صاحب الرسالة.. كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. تفتكر حيقبلو بخصوص هذا الشأن.. بعد ما إستدل أبو الريش بإفتاء شيخه ابن عربي... لي..
Quote: نصـرة أهل دارفـور.. |
فلله دركم... وللفنان السوداني التشكيلي المدعو خالد كودي..... وأنتم أنصار الإنسانية.. وقيمها.. خاصة وفي حياد مواقفكم الغير رافضة للآخرين.. تفتكر الزول الإتخذ كلمة المندكورو كعنوان لمعرضه.. ساخراً من قطاع عريض لمكون الشعب السوداني.. تفتكر زول زي ده ولك هذا المثال الحي أمامك...
http://www2.bc.edu/~kodi/shadows.htm تفتكر بيستحق كل هذه العوة.. والضجة..
خاصة وإنو لامن قلنا ليهو مرتزق بمعاناة أهلنا في دار فور في بوست القبائل العربية... بتاع أخونا أبنوس.. جعر هنا وقال.. على العضو عبد الرازق الطالب الاعتذار علنا عن الكذب
فسوقنا له الأدلة والبراهين... وبعض من الأحراز.. وبالثابته.. بالتفانيد.. بدون أبلسته.. كونه مثل أعلى.. لأهل بيته.. الخلاهم في العراء.. وإستخدمهم في معاركه الأسفيرية .. زي إستخدامو لثوار دار فور.. وهو ناصري عربي.. قبل تحوله لي جيفاري.. محنك.. طبعاً الزول ده .. وكالعادة قعد يهتف ويقول نضال.. قلنا ليهو.. يا زول الشيء القاعد بتعمل فيهو ده ضلال.. خاصة وبعد... عقدة الذنب هذه.. التي كشفت كم هو عنصري..
كينغيبي ذكر أن متمردين من حركة تحرير السودان قتلوا عددا غير معروف من البدو العرب وخطفوا سبعة آخرين وسرقوا آلاف الجمال (الفرنسية-أرشيف)
أضغط هنا المصدر: (الجزيرة نت) مسؤول بالاتحاد الأفريقي يصف متمردي دارفور باللصوص
وتلخيصه هذا.. في بوست الأخت لنا.. الفنان خالد كودي يصوَر الإمام المهدي بشكل مسىء وخارج!!!!
تفتكر إنو بيستحق الإعتذار.. ولا فرد بوست تضامني معه.. والغلب كل الهتيفة من تقديم تبرير واحد مقنع.. لمعني عداء هذا المدعو خالد كودي لقيمنا الدينية ورموزنا الدينية..
على العضو عبد الرازق الطالب الاعتذار علنا عن الكذب
تحياتي...
|
Post: #29
Title: Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا
Author: شدو
Date: 11-22-2005, 05:13 AM
Parent: #28
[QUOTE]عبر هذا البوست نحي الفنان المبدع خالد كودي وكل الذين ســــــاهموا في ايصال صــوت من لا صـــــوت لهم في دارفور الي المحافل الدوليـة عبر اللوحة والمســـرح والقلم. وتحية للاخ محمدين علي هذا البوست |
لك التحية مجددا اخى / محمدين محمد اسحق
|