في هذه الحياة تعبر امامك وجوه .. تحفر داخلك اخاديد وتشكل وجدان.. لاتستطيع محن الدهر ونوائبة ان تزيل تضاريسها وتظل هناك ساكنة.. الى ان تحركها من مكمنها وبياتها ريح.. تهز فرع الزمان.. و ينفض عنها الغبار تهب واقفة.. تراها راى العين .. امامك تسير وتشير.. شخصيات .. شخوص ورموز مروا من امامك في لحظة ما.. لاتستطيع منهم فكاكا.. يلمسون فيك وترا.. ويحدثون عفقات تسمعها.. تحسها.. تلمسها.. تشمها.. ويعلقون دائما هناك فى ركن كامن.. ملامح وتقاطيع تسرج ذاكرة المدينة. تقطع الفيافي والغفار وتحملك دائما.. لتكون هناك في مدينة ما.. مدينة على طرقاتها يعلق الانسان ولا يستطيع منها فكاكا .. مدينة تدين لها .. مدينة تدين لك.. مدينة تدينك .. تفتش عنها دائما فى تلافيف المكان والزمان والانسان.. تجدها في وجوههم .. انهم ملامح وتقاطيع المدينة.. اكتب عنهم هنا.. اجعلنا نعيشها معك تلك الاسماء.. ...... ........ لابنائها شخصيات فى ذاكرتهم.. اكتبوا عنها هنا.. لكل من عبروا بها .. ولكل من زاروها .. اسماء علقت بالذاكرة.. سجلها هنا نحن نفتح هذا السفر لندونها هنا ونرسم التقاطيع.. نصور اللامح ونحفرهم فى الوجدان .. انهن وانهم... وجوههم .. تقاطيع وملامح.. لانسان نيالا.. سجلها واكتبها هنا.. فهذا السفر مفتوح لنطراهم بكل الخير ونحن فى الضرا ضرا يسع الجميع ضرا البحير.. ضرا نيالا.. نيالا عروس المدائن.. وجيدن جيتو
** * بعد ان اعلنا حالة الطوارى فى البوست الذى يحمل نفس الاسم لاسباب اصابت جسد البوست من سهر وحمى.. ونقص فى الانفس والثمرات قررنا ان نرفع حالة الطوارى ونحاول ان نتواصل واياكم قدر المستطاع لايحدونى شى غير حبى لمدينتى ومحط عهد صباي ولا اسماء وشخصيات تربعت بعمق الخاطر.. ومن حقها علينا.. كلمة نرد بها الجميل جميل طوق اعناقنا جميل المعارف والخبرات.. واللحظات الجميلة التى قضيناها بين ظهرانيهم ساحاول جاهدا ان انقل ما سطرة بعض المتداخلين هنا
تقاطيع وملامح ..من نيالا ..عروس المدائن..
لكن للاسف الشديد ان يكون كما ينبقى وجبل الجميع علية ولكن سيكون تحت اسمى وسوف اشير لكاتبة واورد ادى علية الى ان يقضى اللة امرا كان مفعولا.. فاستميحكم العذر والعتبى لكل من ضاعت مداخلتة فانا اقدر انة امر غير مقصود.. بالرغم من ان ليس لة ما يبرره كتبنا لسيد هذا الحوش
1/بكرى ...ياهندسة ...يا سيد الحوش .. تلحقنا وتنجدنا
** * ** * الاخ نصر كان اول المتداخلين لك الشكر عزيزنا عمدة لوس انجلوس
أرجو أن تحكي علي الرجل الجميل كامل دلالة عليه رحمة الله
وكان ردى علية
** * العزيز نصر كامل دلالة شخصية متفرده جمعت كتير من التناقضات ودوزنتها في هارمونية عذبة لاتمل سماعها كامل دلالة هو ذلك اللحن السماوى عن الخير والمحبة وتسامح الاديان انة دنيا سوف اكتب عنة برواقة فقد عاصرته وانا صغير وسمعت عنة الكتير وان الاوان لكى يضمه هذا السفر وان الاوان لكى ننحت تقاطيعة والملامح.. هو ابن تلك المدينة نيالا عروس المدائن
انا قلت سمعة ده هلمان من كل الزوايا نيالا سوف تاتي يا اسماعين من جواك
طبعا الليلة من الصباح بدري خلاص قدر ما عافرت في بوستك داك القصة عصلجت معاي عصلجة شديد خلاص ريفرش ما نفع ويندو فارز عيشتو ما نفع..!! حتي قريت استغاثتك الصباحية الاولي الموشحة (بهلمان)وعرفت انو سمعة الليلة قصتو بايظة..\ ولكن القرفصاء هو القرفصاء كان هنا او هناك في الخيط الاتلحس ودور الساقية مرة اخري صوب مضارب نيالا ومتعنا بالدهشة يا سماعين
ناسف للحصل نرجو مدنا بالمداخلات الاخريات الى ذلك الحين ..قدلة يا مولاى حافي حالق على رمال برلى .. وان شاء اللة الحلاقة تكون من عند صالون الشباب على يد المعلم سليمان الحلاق..
Quote: ممكن المشاركة بملمح
وادي برلي..
** * عبدالرازق الطالب شكرا على ملمحك الجميل وادى برلى.. انة وردة على عروة نيالا التى اسموها نيالا من جمال النيل والوانه.. اللون الازرق لون المياة والسماء النيل والخضرة الخضار الذى عذبونا بة كثيرا واظنك تعرف النيلة نيلة الزراق والتى جاء منها مسمى ثوب الزراق من اللون الازرق انها عربية فصيحة.. انة النيل الكبير سليل الفراديس وهذا برلى وادى نيالا انة البحير النيل والخضره فى عام1994 عملت بالمشروع الهولندى لادارة مصادر المياة بالسودان انجزت فلميين سينمائيين الاول بعنوان كسلا هبة القاش وهو عن نهر القاش والثانى عن وادى نيالا بعنوان وادى برلى .. ابو الوديان طول الشريط ثمانية وثلاثون دقيقة لربما تاتى سانحة يكون عرضة ممكنا..
اهديك هذا الملمح لوادى برلى انظر للحرازايه.. شجرة الحراز فى عز الخريف وولكننى فى هذا البوست عايزك تكتب ليناعن الناس الذين يعشوق هذا الجمال وهم يحيطون بهذا الوادى يرشفونة بعيونهم تامل معى ياعبدالرازق استقبال اهل نيالا عند جريانة بس تامل هذة الوجوهة الفرحه بطول هذا الوادى الساحر .. .. . قف تامل الشاب الجالس على الكرسى لربما تعرفة.. اكتب لنا عن هؤلاء لك ودى..
[r]والكلام الجميل الكتبتو هنا يانهار[/r] والاخ زول واحد اين انت
انا ما شايف حاجة
ده المعلم انهزم يا مينز
ويانادر السودانى
اعد مدحة
وتانى قول المازورة
..اقصد الفزورة بتاعت نيالا
انا ماشامى اى حاجة
والاخ امير
لااسمع لااري لااتكلم
وحالتى جهزت ليك الهدية دى
بقية العقد الفريد
من المتداخلين الذين وعدتهم
اننى جاى ساعة المسا فرد الجناح
يا بوست التقاطيع و الملامح
تبكيك الجوامع الاتبنت ضانقيل
تعالوا ياناس الحارة..
البوست دة مالو اتبشتن كدة
وقعت فيهو طيارة
ولا دقشو قطر عماد الشبلى
اصلو لاعب معانا محاورة
Quote: سمعتنا اللذيذ
اجيك بيجاي تجيني بيجاي
* ** سماعين اخوى - طيبين
انا والله ذيك كده مندهش من الحاصل ده يمكن البوست ده بشكل تهديد امنى للنظام وتم توجيه رساله لبكرى ان لا لاجترار الذكريات السعيده والتفاخر بالبحير فهى سبب البلاوى لانها فى دارفور المشكله دى انا لاحظتها منذ دخولى بوست الرائع د . اصيل حيث لم استطيع الرد ولم اجد حتى الايقونه الخاصه بالرد عموما يا سمعه الجاتك فى بوستاتك سامحتك اخير من يحولوك انت والبوست والمعاك لمحاكم الكباب والارهاب فصورة الرحله ومنظر الشيه والاقاشيه يدل على ان هنالك جرما كبابيا قد ارتكب والشواهد ما دايره ليها اثبات ولا شنو يا الطالب , ثانيا الارهاب واضح لا لبس فيه فى الصوره التى تعكس وادى برلى وهو يدخل الرهبه والتعجب الى كل من يشاهد الصوره ؟؟؟؟ انا حزين لاننى لا استطيع ان اعيد ذلك التعليق الجميل الذى كنت امل ان تكون مساهمه متواضعه لمدينه شماء فى العلى لانها اتت فى لحظه انتشاء نيالى خاص امتزجت فيها رائحة الشواء المنبعث من غابات تمبسكو ودومايه وبابا وموسى وبلبل مع انفاس جو الدقش القادم مع وادى برلى من سفوح الجميله الفاتنه جبل مره وهى تقدل فى ترفع وكبرياء طفولى عفوى خالص وتتشكل فى تموسق مدوزن فى باقه تحمل كل جماليات الطبيعه النقيه الجميله تفوح عطرا وتشع نورا وتقدل فى فرح واباء وعز وتنثر الفرح والامل ان انا نيالا االبحير المدينه التى لن تتكرر ابدا ؟؟؟
لو مداخلتى دى راحت برضو سوف اعتزل الكتابه فى المنبر الى حين
انا والله ذيك كده مندهش من الحاصل ده يمكن البوست ده بشكل تهديد امنى للنظام وتم توجيه رساله لبكرى ان لا لاجترار الذكريات السعيده والتفاخر بالبحير فهى سبب البلاوى لانها فى دارفور المشكله دى انا لاحظتها منذ دخولى بوست الرائع د . اصيل حيث لم استطيع الرد ولم اجد حتى الايقونه الخاصه بالرد عموما يا سمعه الجاتك فى بوستاتك سامحتك اخير من يحولوك انت والبوست والمعاك لمحاكم الكباب والارهاب فصورة الرحله ومنظر الشيه والاقاشيه يدل على ان هنالك جرما كبابيا قد ارتكب والشواهد ما دايره ليها اثبات ولا شنو يا الطالب , ثانيا الارهاب واضح لا لبس فيه فى الصوره التى تعكس وادى برلى وهو يدخل الرهبه والتعجب الى كل من يشاهد الصوره ؟؟؟؟ انا حزين لاننى لا استطيع ان اعيد ذلك التعليق الجميل الذى كنت امل ان تكون مساهمه متواضعه لمدينه شماء فى العلى لانها اتت فى لحظه انتشاء نيالى خاص امتزجت فيها رائحة الشواء المنبعث من غابات تمبسكو ودومايه وبابا وموسى وبلبل مع انفاس جو الدقش القادم مع وادى برلى من سفوح الجميله الفاتنه جبل مره وهى تقدل فى ترفع وكبرياء طفولى عفوى خالص وتتشكل فى تموسق مدوزن فى باقه تحمل كل جماليات الطبيعه النقيه الجميله تفوح عطرا وتشع نورا وتقدل فى فرح واباء وعز وتنثر الفرح والامل ان انا نيالا االبحير المدينه التى لن تتكرر ابدا ؟؟؟
لو مداخلتى دى راحت برضو سوف اعتزل الكتابه فى المنبر الى حين
فتكم بعافيه ايوب نهار شكرا على كل هذا الكلم الطيب بس ..
ياجماعة واحد واحد كلكم تسجلوا فى دفتر الحضور كلكم جاينكم .. الحفلة مستمرة للصباح ولازال الليل طفلا يحبو ابعدوا الشباب الوراء الصيوان وكل الجماعة الطالعين في الحيط كلو ينزل الا ياجماعة البت الابسة احمر ده ماتعتبروا شماشى دة اخت العروس لزم
** * كتب عبدالكريم الامين احمد اذن انه سمعة يعاقر التداعي والحضور في سيرة حكاوي المدن وسيرة الناس الطاعمة والامكنة.. والان سنجلس القرفصاء علي قارعة الاسفير نمتع نفسنا بالدهشة ودوما في انتظارك يا سماعين
وقلنا ** *
اخى العزيز عبدالكريم الامين هذا واللة كرما منك ايها الكريم.. فانا اجتر الذكرى منذ سنين بعد ان وجدنا انفسنا فجاة خارج الدائرة دائرة الوطن وامامنا مراة مقعرة تعكس لنا بريق الدواخل وذاكرة كانها مراة مصقولة ترتسم الصورة فيها ناطقة تمد يدك اليها فتهبشها صورة ...سورة.. لالبس فيها ولاغموض .. عندما اعاقرها.. تسرى النشوة فيا اتداعى.. وانادى ..يابنات .. نقروا الكوربيى .. فى رفق وهاتوا الاغنيات .. لكن اين منى ذلك المغنى العجوز انه هناك جالس امامى يعفق باناملة على تلك الالة الساحرة الة الكربى.. ينقرها.. ويذوب فيها وجدا.. يسحرنا عزفة .. تضحكنا كلمات اغانية.. وتجلب الخفر الى وجوه العذارى.. عزارى الحى .. يسالهم فى وداد ظاهر هل رايتن حبيبا قد توارى.. .... والبسمة تدارى نفسها عن عيون الناس وتبكى .. اغنيات ... تجلب للقلب السرور.. وروعة الاحساس.. ومغنينا العجوز ... غرق حتى اذنية فى عالم تانى ما شفتوه ياخلانى.. واوتار الطرب تتصاعد انغامها يغنى مل عقيرته عمود فندك كسر ليه صلبى اللة والنبى.. تنقرع منى.. كم ما تنقرع .. نورى ليه امى .. وانا هناك فى قمة الوعى جالس ... وحوالى العرائس .. لحظات كتيرة تبهرنى فيها نصاعة الصورة .. و تنتابنى حالة التلبس التى اصابت ذلك النحات .. بعد ان فرغ من تمثالة المنحوت لسيدنا موسى .. رجع خطوتين للوراء وعمل بوص يعنى بالعربى كده .. عمل قف.. تامل .. هل تدرى ياصديقى ماذا راى ..؟؟ راى ان ما صنعت يداه لهو حقيقة ماثله..دبت فى اوصالها الحياة تجرى حرارتها بين يدية.. فصاح مل شدقية .. موسى تحدث ... موسى تحدث .. وحينما لم يعرة اذنا صاغية.. تلبسته حالة من الهياج عصيبة وضرب التمثال ضربة قويه وكسر فخذة ليصير اية من ايات الفن الجميل وعلى مر العصور .. هناك وفى اعظم متاحف العالم تمثال لموسى من غير ساق ليحفظ سير الحكاية.. على مر الاجيال.. .. ... احيانا كثيرة اخال نفسى الفكى تلفزيون.. الذى اشتهرت به المدينة. وكان متخصصا كفكى فى مجال كورة القدم ويدعى الانطون.. يحكى انة يحضر طشت ملى بالماء بعد ان يدعمه بالرقى.. التعاويذ .. والبخور.. يترك الجماعة ينظرون الكورة يشاهدون المبارة .. وهى تلعب امامهم قبل ميعادها تلعب بداخل هذا الطست ذى شاشة التلفزيون.. وان انشاء اللة فريق الصهاينة منتصر وتصاب كل توقعاته بالفشل فياتى الرد جاهزا.. كما الهكم..الحبوب.. الحوى والحبوب ماخلى الصهاينة يغلبو عيال الاحلى ودة طبعا عزر مقبول حتى فى حوادث الطائرات السودانية.. اوكما قال.. .. .. لك مدينة سير لانطوناتها.. وفقرائها.. جمع فقبر.. وتعنى الفكى.. فكى ...يمجد وتحكى عن سيرتة الحكاوى يعرفة القاصى والدانى ويعرف الناس كرماتة.. والتى تبلغ شاوا عظيما.. يشفى المريض ويفك المربوط.. او اقله.. انة يرووب الموية.. .. .. انا اسالك باللة ياعبد.. يا كريم.. ان لاتتقرفص فى قارعة الطريق لاننا نخاف عليك من القارعة.. فالقارعة ما القارعة.. وما ادراك ما القارعة.. تعال اجلس هنا جنبى .. واحضر معك جهاز التسجيل وكم هائل من البطاطير.. انه ليل.. سيكون مظلم و طويل .. طويل .. ياولدى .. فقد عشت عمرا.. ولازلت ... امتع نفسى بالدهشة طبول بتدق .. وساحات ليه فرح نور .. وزين للحزن ..ممشى.. ايها الابن الامين.. قرب.. تعال.. ماتبتعد.. ... ....
* **
Post: #13 Title: Re: تقاطيع وملامح ..من نيالا ..عروس المدائن.. (2) Author: Ayoub Osman Nahar Date: 07-03-2008, 11:29 PM
ياجماعة واحد واحد كلكم تسجلوا فى دفتر الحضور كلكم جاينكم .. الحفلة مستمرة للصباح ولازال الليل طفلا يحبو ابعدوا الشباب الوراء الصيوان وكل الجماعة الطالعين في الحيط كلو ينزل الا ياجماعة البت الابسة احمر ده ماتعتبروا شماشى دة اخت العروس لزم
وشوبش.. 100.000
والنقدة.. النقدة..
الحفله حفلتنا والجكس جكسيناعضلات تبش ؟ بالله مافى واحد يقعد فى اضان الكرسى والماعندو جكسى يشوف ليهو واحده ؟؟
عندما اسمعها من صغيرك وضاح وانا اسالة ما اسمك ياولد ما اسمك ويجيبنى وبراة الاطفال فى عينيه وداه قراشى تضيق الدنيا بما رحبت وادخل فى كستبانه اتحسر على السنة اطفالنا المعوجة.. و على هذا الزمان المعوج والذى طوحنا على هذه الذرارى.. لانعلم ما هو مصير هؤلاء الزغب الصغار.. .. ... بكى حسام ذياك اليوم.. واليوم اكان عطلة بعد ان دار على كل منازل اقرانة ولكن لايوجد احد.. فقد فر الخواجات للقاء الاسرى الاسبوعى.. جلس امامى .. والدمع قد رسم قصة على الخدود.. داد.. ديد اى هاف اينى قران مام اور داد نطقها بانجليزية طلقة لالبس فيه.. ولا غموض .. كل اولاد الحلة مشوا لحبوباتهم الا انا.. ورماح الحارسيك قيام.. .. قلت لة حاشى وكلا فالقراند داد تبعك هناك فى البعيد.. والتى بقربها يكون الف عيد وبسرعة ادرت قرص التلفون لاحل المعضلة النحن فيها.. و يحادث الجنا حبوبتة وما هى الا لحظات وسرا صوتها العذب عبر الاثير معطرا وتركتها بعد السلام يمة حسام الليلة قال الا يكلمك وجاء صوتها الى اذنة الو حسومى حبيى ياحليلك ياود امى الليلة طريتنى.. وقلت عايز تكلم حبوبتك ارتسمت دهشة السنين فى عيون البراءة.. وسالت دمعة اخرى وهو يعيدنى سماعة التلفون داد اى كانت اسبيك اسبانيش.. وانحدرت دمعة اخرى من قلبى المودر لقد فقدنا اللنك وضاع منا تلاحق الاجيال.. اقراء لهم مانكتب هنا يا مجدى من معانى ومفردات واحكى لهم ما سوف نحكى من ذكريات ولا تقل لهم ما انا بقارىء عسى ولعل ..
** * كتب الاخ العزيز ادم الهلباوى رفيق سنى الدراسة
Quote: نيالا عروس المدائن.. وجيدن جيتو
فعلا يا سمعة حقيقة هى عروس المدائن بكل ما تعنيه هذه العبارة من معنى ...
** *
الاخ العزيز ادم الهلباوى عروس المدائن ضمت بين جوانحها شخصيات لهم قامات سوامق سباقون لفعل الخيرات ابوابهم مشرعة.. رجالات من الادارة الاهلية رضعوا حب الوطن من صدور امهاتهم ورزحوا دهرا تحت وطاة ساس يسوس .. وقد كنت انت قريبا منهم فهلا حبرت لنا الصفحات بذلك الكلم ورصدت تاريخنا للاجيال نحن فى انتظارك ابرى قلمك وتعال
نيالا زرتها لاول مرة عام 2006 تركت جواى ملامح لاتنمحى كنا فى مهرجان طبول السلام رفقة اعضاء الوفد الاعلامى برئاسة الاستاذ عزالدين محمد ابراهيم مشينا فى داخلها وما مللنا المشى دخلنا الى عمق المعسكرات الخاصة بالنازحين سعة المعسكر تزيد على 300الف لاجئ جلهم لايشتغلون ، لانهم غير مسمحوح لهم بالخروج من المعسكر نساء اطفال رجال كبار كان معنا الفنان اردوب غنى لاهل المعسكر ورقصنا جميعا رقصة اسميناها السلام حين تدخل نيالا وانت خارج من مطارها الانيق النظيف حقا تواجهك ملامح من الجمال غير مسبوقة لك المدينة نظيفة الى حد كبير المطاعم نظيفة على غير مطاعم الخرطوم رغم ان الوجبات متشابهة فى المطاعم السودانية الشوارع فيها غير معبدة عدا شارع واحد السوق وهنا لك ان تندهش ما لسبب سوى ان الفواكه ارخص بكثير من كل اماكن السودان التى زرتها لكن يا للحسرة انهم يرمونها فى المطامير لان الناقل (السكة الحديد ) معطل وما يتم نقله لايتجاوز بضعة اطنان لك ان تتخيل كيف يرمون بالفواكه الى المطامير اتقاء الاوبئة ؟؟؟؟؟؟؟؟ من اسهالات وما الى ذلك هكذا حدثنى احد تجار المانجو حين سالته الاسواق تشبه كل اسواق السودان ان لم نقل افريقيا يلتم شمل جميع السحنات الافريقية هناك والاجمل من كل هذا وذاك حين تدخل السوق تضرب طبلة اذنك الاغنيات من كل انحاء السودان تحديدا (حنان النيل ، مصطفى سيد احمد ، صديق احمد ، محمد جبارة ، محمود عبد العزيز ) الاكثر مبيعا هو محمود عبد العزيز فى الصباح غالبا المؤشر الخاص بالراديو موجه الى اذاعة لندن القسم لعربى كنا ننزل فى استراحة على دينار كما عرفونا وكان الماء عزيزا فى تلك الايام الصيفية رغم ان درجة الحرارة لم تتجاوز العشرينات لكن مشهد لن انساه ما حييت كان الشاب الذى يملا لنا البراميل قد اكمل ما انيط به وحين حاسبه اخونا عزالدين اعادالشاب مبلغا من المال قائلا ـ دا شغلى ما داير عطية من زول مابنشيل حق الناس ادهشنى قوله واحببته لله لانه رجل يؤدى عمله وكفى هكذا قال وقلت بينى وبينى سبحان الله ترى كم من عامل يؤدى واجبه دون ان يلاحقك بكلمة صارت ثابتة ـ ادينا الحلاوة كنت قد التقيت فى القاهرة باحد محبى مدينة نيالا الراحل المقيم دكتور على عبد القيوم حدثنى عن طقس الخريف واعياد الخريف وما زلت حين اطالع ما حكاه لى تحن روحى الى مدينة نيالا لكن مشكلة المياه ما تزال هى اس المشاكل فى نيالا وفى تلك الايام كان الجميع مشدوه باالبحث عن افق لحل تلك المشكة لان المدينة اتسعت افقيا كما ذكر احد العارفين وتلك احد مشكلات التوسع الافقى فى بلادنا شكرا لك يا اسماعين انك ادخلتنا الى دروب تلك المدينة مرة اخرى
طبعا الزمان الذى تحكى عنة سلمى زمن ماكنا نتوقع ان يمر بهذا الوطن وحزرنا من اللعب بالنار وتصدينا لذلك وعانينا ما عانينا.. لكن ربنا يجازى الكان السبب.. ولكل مقام مقال باذن اللة.. * **
ياواضحا كشمس النهار المهيب قيتلو عافية.. انتظرنى انت والصحاب فى قهوة دقوش.. لن اغيب عنكم كثيرا توقعونى بين الفينة والاخري سوف ادلف داخلا اللحظة وفى معيتى : رمضان عثمان مكوار نفتح بة سجل التقاطيع والملامح ونجلس معا نحتسى الانقارة التى اعشقها والتى يطلق عليها رواد المقاهي وصانعات الشاى فى مدينتى شيريا.. * **
سمعه حبابك نيالا المدينه الساحره تسحرك بجمالهاوطيبت اهلها المدينه التى عشت فيها طفولتى بكل معانيها العزبه ومازلت.............. نحن جيل الحداثه فيها مرحبآ" بالعم رمضان" معك صاحب اشهر محل لخياطه والذى يدوزن الاناقه لكل من اتى اليه نيالا.. تعرف رجال رسخوا فى زكرتها امثال "على عبد القديم" صاحب المكتبه والمطبعه الشهير الذى مازال يقدم لاهلها ادوات العلم والمعرفه وعلى بوهيه الذى وضع بصمته فيها .. "وعم حسن سلوك" الذى يمثل الاب الروحى لكل عمال المنطقه الصناعيه الاشهر عليها العم "احمد بيضه" الذى يعرف بالتصويروصاحب استديو رحاب على مستوى الرياضه اخرجت نيالا زكريا كلن وجلال ماردونا و ود الشواطين والا ننسى مكتشف المواهب الاستاذ" صلاح الجنوبى" و فقيد الاعلام الرياضى "جوكر" و ود الزرقه وجمال رنقى والقائمه تطول........ والحديث عنها يطول لانها ستلهمك كلما توغلت فيها... والى عوده....
** * الاخ محمد.. ياود نيالا.. جيدن جيتو ابقا داخل عمك رمضان اهو معاى لينا ساعة من ما اتحركنا من دكانوا لسع ما وصلنا قهوة دقوش كلما نمشى خطوة يقيف يتكلم لية مع زول ولا جماعة.. وشى غلاط فى الكورة شى كلام فى الفن وشى حكاوى كلاما بالنسبه لية انا كتر كتر..شى افهمو وشى ما بفهمو.. نحن طبعا من جيل ما بعد الحداثه ... علشان كدة انا بعرف الناس الانت قلتهم ديل كلهم الا نفرين تلاتة بس علشان كده بوعدك بانى سوف احكى عنهم فى هذا السفر الكبير ولو انت عندك معلومات تساعدنا اكتبها هنا وسطر كلمات.. نرد لهم بها بعض دينهم علينا ولنفخر بابناء مدينتا عروس المدائن..
ترزى الاناقة . ذلك الشاب الانيق بجسدة النحيف فارع الطول .. عنوان المدينة.. ترزى الاناقة.. بدل جاكتات بنطلونات قمصان.. وينام ذلك المقص على صفحتها. لافتة بالرغم من صغر حجمها الا أن محل رمضان لايحتاج الى دليل يعرفه الماشى والغاشى مقيمى المدينة وعابريها .. مواطنيها وضيوفهم. لابد ان يمروا عبر رمضان. فقد كان اشهر ترزى افرنجى عرفته المدينة والتى كانت قبلة للزائرين من موظفين ومعلمين بكافة انحاء المديرية.. فمدينة نيالا هى بحق بوابة الغرب الذهبية .. كان ترزي الاناقة يمتاز بتفصيل البناطلين. البدل والجاكتات .. لبسات السفاري الافريقية ذات الياقة او بدونها والتى كانت تعرف ذلك الزمان باكتومايو وكانت تمتاز بنصف الكم او طوله والذى عرف حديثا بتمكنا مصحوبة بالشنطة الجلدية واللحية التيسيه.. والالوان الكالحه... اشتهر رمضان بشهرة اسواق نيالا الممتليئة بالخيرات ووارد دول الجوار . جودتها.. رخص اسعارها .. طبقت شهرت خياطته كل انحاء الغرب حتي فورت لامى .. عرفت مهنة الحياكة.. بالخياطه والصنايعى خياط او ترزى.. ولااعلم من اين جاءت كلمة ترزى هذه. فانقسم معها اهل المهنة الى ثلاث:- - ترزى افرنجى وهذا بيت القصيد - ترزى بلدى - واخر ستاتى او حريمى.. في مدينتى نيالا.. لمعت اسماء حسب هذة المسميات.. فاشتهر لون.. وابراهيم صقير.. وابكوره.. حسن شلن .. كاحرف ترزيه للسيدات .. يجارون الموضة واحدث القصات. وجاء من بعدهم تلاميذتهم.. وكانوا الحوار الغلب شيخو.. نذكر منهم فيصل صالح.. وهمه.. ولربما اتى اخرون الى هذه المهنة جاءت شهرتهم عبر نافذة اخري.. كلمغنيين ولاعبي الكورة.. ترزى بلدى :- وهؤلاء يختصون بحياكة الجلابية الرجالية العراقي والسروال .. اضفت كلمة الرجالية عين التخصص.. فقد ظهرت بعد ذلك مايعرف بالجلابية الحريمى.. الجلابية السودانية.. تختلف عن اخواتها الجلاليب.. في الوطن العربي وافريقيا.. فالعرب العاربة.. في السعودية وباقى الجزيرة العربية.. والخليج العربي لهم جلابيتهم ولنا جلابيتنا.. وهى متفردة حتى في بقاع السودان المختلفه.. اختلافات الهوية والجهوية والطرق الصوفيه.. فمنهاجناح ام جكو .. ذات الياقة.. وام كرشليك او قيطان.. اختلافات في وجهات النظر لاتفسد للود قضية. وهى في الغالب الاعم تجتمع في انها بيضا مكويه.. نذكر منهم العم عمر سالم..كاحرف واحد.. ولعالم الفرنجة وضع خاص رمضان سيده بلامنازع وموظفي ذلك الزمان هموا ملوك الاناقة بلامنازع .. والبنطلون الذى يميزهم يعرفهم بكارب صليبو... كان المرتب ذلك الزمان يكفي ويفيض .. والخير عميم والسودان الوطن الواحد.. ودارفور بلدنا وبتحبنا.. ولانعلم من اين اتوا هؤلاء.... رمضان عثمان كان رياضى مطبوع.. وفنان موسوع.. كان راقص فريد ومتفرد.. فعرف عنه انه اول من ادخل رقصةالتوست .. ورقص السامبا .. اما رقصة الكاروشة فعرفناها عند دربس .. ضابط الايقاع الشهير.. وسطعت نجوم لراقصين اخر.. عندما كانت رقصة الجيرك .. رقصة لغير العامة.. رياضي مطبوع .. عرف بولائه للنجمة ومأخاته للهلال.. بمعنى اخو اخوان.. وليس بجبهجية.. الاخوان اخوان المسلمين ولكن ليس بمسلمين .. كما كان يقول والدى علية الرحمة اخوان المسلمين.. ببساطة انهم اخوان المسلمين.. لو انهم مسلمين حقيقين.. لقالوا نحن المسلمين ولكنهم قالوا .. الاخوان المسلمين.. يتمتع رمضان عثمان.. بطيب القول والظرافة .. وايمانه العميق بان اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية. فهذا يريده بنطلون جيب بندقية وذاك يحبة شارلستون.. قميص بى لياقه .. او بدون.. وللة في خلقه شئؤن.. توسط المحل بين حى الموظفين .. وحى الجمهورية.. ووقوعة قاب قوسيين او ادنى من السوق الكبير من الناحية الشماليه والتى كات تعج بالمطاعم الراقية والشهيرة بالمدينة.. جعله قبلة.. وملتقي لاهلها.. مثقفيها.. وموظفيها.. ورمضان ذلك البشوش المرح.. يستقبلك بوجهة الضحاك البشوش.. وسيل المرطبات والشاى والقهوة.. عنده لامقطوعة ولاممنوعة.. رمضان كان يطلق الكلام على عواهنه. مجاريا زبائنه فيطرح نوعا من الفكاهة.. والملح.. تنضوى على كلمات.. ما انزل اللة بها من سلطان. يستخدم في ذلك لغتة الخاصة.. عربية يمزجها بانجليزية.. لاتشوب لكنتها شائبة .. لكنهاماوجدت في قاموس ولاتبيان.. انجليزية اوجدها لنفسة.. يحاكي بها اصدقائة .. افتكوس ذيسس رايت .. يرددها موافقا.. تعنى الايجاب والقبول.. ذيسس رايت.. افتكوس.. ويفهمها صحبه اى نعم هذا صحيح .. ترك رمضان مدينة نيالا متوجها نحو العاصمة .. المدينة الكبيرة بعد ان زين له لفيف من اصدقائة ان موهبتة في فن الحياكة ومقدرتة الفذة في هذا المجال اكبر من امكانية المدينة نيالا المتواضعة نوعا ما مقارنة .. وان مكانه هناك حيث ملوك الاناقة في الخرطوم .. واذكر انه عمل مع مجموعة من الترزية في امدرمان .. عاصمة السودان.. مربع الاهل وكثير من الحبان.. الا أنه لم يستطع ان ان يكابد مر الشجن .. لم يطب له المقام هناك مفتقدا نيالا بكل زخمها.. فسرعان ما تركها.. وعاد الى مدينتة الحبيبة.. وجماهيره من طلاب الاناقة وعلى لسانه تجرى قصص وحكاوى عما راى وصادف من لاعبى كرة وفنانين ومشاهير افتتنوا باناقة صنعته وافرد لهم صفحات وصفحات من حكايا وذكريات فيها ما فيها من الحقيقة واكثرها قد اضفي عليها من خيالة الخصب.. وروحه المرحة.. حبتين... من اطرف تابلوهاتة.. في تفاسير اللغة .. عندما يتسلم الزبون لبسته الجديدة
يطلب منهرمضان ان يرتديها ليتاكد من صحة قياسها لباسا.. ودفة مقايسها علي الجسد.. ينظر اليها بعين الرضا.. ويتمتم قائلا:- ما شاء اللة صدق قولة:- وكل شئ فصلناه تفصيلا" .. كان كل ذلك قبل المشروع الحضارى.. بسنيين عددا... اللهم هل بالغت.....!!؟؟
المخرج/ اسماعيل محمحد الحسن ريفرسايد..شاطى النهر..2007-07-26
الاخ العزيز ملامح لقد رسمت لنا ملامح ايز مورقان .. موظف بنك الخرطوم الشهير الذى صار مضرب مثل .. يقول الجميع وخاصة الموظفين عند استقبال احد المنقولين الجدد للعمل بالمدينة.. ان يدعوا لة انشاء اللة كسرة مورقان ومعها كثير من الضحكات والقفشات فى سيرة ذلك الرجل.. الذى احب المدينة فاحبتة واحب ناسها فصار فيهم رمزا انة رمز الحب.. حب المدن.. ... ايز مورقان .. ضاع ماكتبته عنه فهلا اعدت لنا رسم الملامح فقد ضاعت بفعل فاعل .. كتبنا لك بوست مخصوص فى هذا الشان .. هام الى / ...malamih..هل تصدق
لكنك كنت مشغول كما نعرف فى امر دورة الكوره السودانية الاميركية فهلا اعدت لنا رسم الملامح لكى ننحت التقاطيع ياملامح .. ولك الشوق والريد..
أحب نيالا ياخ أحبها جدا أقول ليك أنا بريد نيالا، نيالة روحي، نيالة أشجاري الوارفة، نيالة الصباحات المطيرة، نيالا أجمل مدينة في الدنيا ، ولو ما أخاف الكضب أن نيالا من مدن الجنة آها رأيك شنو وسوف أعود لك التحية
الاخ العزيز ادم الهلباوى عروس المدائن ضمت بين جوانحها شخصيات لهم قامات سوامق سباقون لفعل الخيرات ابوابهم مشرعة.. رجالات من الادارة الاهلية ونحن لازالنا فى الانتظار ولمن بعادك طال قلنا نتصبر الى حين طلتك
رجال من دارفور ... الوفاء بالعهد بقلم آدم محمد إسماعيل الهلباوى
منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي رجال من دارفور ... الوفاء بالعهد
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ( والعصر إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) صدق الله العظيم .
الناظر عيسى دبكه وإبراهيم موسى مادبو ناظرا قبيلتي الرزيقات وبنى هلبه عرفا بالحكمة ورجاحة العقل والورع والتقوى والإنصاف في ديارهم وبين أهليهم وما جاورهم من القبائل والديار ، فهم من رجالات الدولة وزعماء العشائر في دارفور ، كانا مثالا للعفة والتعايش السلمي ، فقد كانت بينهم صداقة ومودة وحميمية علاوة على الجيرة والصلة الرحمية التي تربط فيما بينهما من علائق مسؤولة ومتينة . يروى أنه في مرة من المرات سرقت أبقار من دار الرزيقات بكميات كبيرة وتضرر أصحابها وتظلموا لدى ناظرهم مادبو ، فما كان منه إلا أن دعا العمد والمشايخ للمشورة في هذا الأمر الكبير في دياره والتي من المفترض عليه حمايتها ، فحدد موعدا وطلب من معاونيه وقاصي الأثر البحث عن هذه الأبقار وأن يأتيه خبرهن خلال ثلاثة أيام فقط ، وبدأ البحث عن الأبقار يمينا وشمالا وأخيرا وقبل أن ينقضي الميعاد المحدد جاءه الخبر بأن الأبقار دخلت دار بنى هلبة وقد تحمس من تحمس لدخولها بغية الأبقار ، فما كان منه إلا أن طلب من معاونيه الرجوع إليه بعد التأكد من أنها فعلا دخلت هنالك والعودة إلى الضعين عاصمته التليدة على الفور . ومن ثم أرسل خطابا إلى ناظر عموم بنى هلبة مفاده : الأخ الكريم الناظر عيسى دبكه ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. عندك خارجين شالوا بار أهلي ودخلوا بها دارك .. الشورى شورتك والرأي رأيك وتقبل سلام أهل الضعين .. أخوك الناظر إبراهيم موسى مادبو . فما كان من الناظر عيسى دبكة الا أن رد تلك الرسالة بآلاتي : الأخ المحترم الناظر براهيم مادبو ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... خطابك وصل وشرحه صار معلوم لدينا ... إن شاء الله يا عبد الله بعد أسبوع واحد فقط تصلك الأ بقار والمعتدين ... إن عاقبتهم فذلك شأنك وذاك جزاءهم وإن تعفوا وتصفح فهم أهلك ورعيتك .. الشورى شورتك والرأي رأيك وتقبلوا سلام الأهل ... أخوك الناظر عيسى دبكه . على الفور دعا دبكه عمده ومشايخه وطلب منهم أن يأتوه بأصحاب الفعلة النكراء خلال خمسة أيام فقط ، وبدأ البحث وفى اليوم الرابع جاءه خبرا به براهين ذلك انهم لم يجدوا أثرا للأبقار لكن في سوق من الأسواق فلان ول فلان ومعاه خمسة من الجماعة ذبحوا ثورين ووزعوا لحومها كرامة لأهل ذلك السوق وشربوا الناس كلهم شاى على حسابهم ، فما كان منه إلا أن طلب أن يأتوا بهم أليه فاعترف الجناة بفعلتهم تلك وبعد التأكد من ذلك أمر بأن يغرم كل من أكل لحما من تلك الثيران أن يدفع ثورين ومن شرب كوبا من الشاى عجلة رباع كعقاب لأهل ذلك السوق لعدم إبلاغه بما دار فيه و ما حدث فيه من حدث غير مألوف ذلك اليوم ، حتى إذا ما حدث مثل ذلك مستقبلا تجى جارى جرى مبلغا دون أن تأكل شيئا يصيبك منه مثل ما أصاب الربع من أهل ذلك السوق ... أبوك يا الهادى الصعب القبيل تبراه الشعبة والجنزير .. فرسه حدية وعروسه بنية سمح المال السيدا ما بيابا بيه .. وبذلك وصلت الأبقار وسارقيها إلى الناظر مادبو فى الميعاد المحدد . حي الوادي بمدينة نيالا حي عريق يضم أهل نيالا الأصليين تحديدا يمتد من البيطرى الغربي سابقا مباني الموظفين جوار القيادة العامة الحالية إلى البيطري شرقا ، حيث أنه قبل أن يصير بوضعه الحالي ألان كانت أرضه مضارب لقبيلة بنى هلبة وبعضا من الرزيقات أقاموا عليه فرقانهم وترعى فيه قطعانهم حيث كانوا يمدون نيالا في بداية نشأتها بالألبان واللحوم ، وعندما تدفق إليها التجار وموظفي الدولة وكلهم من أبناء النيل حيينها ، سعوا في أن يحولوا بنى هلبة من هذا المكان ضفة وادي ود برلى الشهير شمالا إلى أماكن أخرى ويكون هذا المكان سكنا لهم حتى ينعموا بالهواء الطلق والعيش فيه حيث أن هذا الشاطئ يشابه بيئة النيل ولا يختلف عنه كثيرا ليطفئ مابهم من شوق وحنين ، ودخلوا مع بنى هلبة في صراع كاد أن يخلق فتنة كبرى ، مما دعى الحاكم في ذاك الوقت من دعوة النظار وزعماء العشائر والموظفين والتجار للنظر في هذا الموضوع والبت فيه ، فما كان من الناظر إبراهيم مادبو إلا أن يجرى حوارا ومشورة مع الناظر عيسى دبكة أن يرضى بترحيل أهله جنوبا على الضفة الأخرى من الوادي ومن معه من الرزيقات الذين رفضوا ذلك ونشقوا شمالا ، وافق الناظر عيسى دبكه بترحيل أهله واشترط أن يكون هذا المكان لأهل نيالا الأساسيين حتى يكونون قريبين من مورد الماء ويستطيعون الوصول إلى المركز مشيا على الأقدام وعلى التجار والموظفين أن يعمروا ذلك المكان الجديد ( حي السينما ) حاليا لما لهم من مقدرة وإمكانيات في تعمير تلك الأرض التي أعدوها لهؤلاء حيث أن الدولة ترحلهم والتجار يمتلكون السيارات ويستطيعون ذلك ووافق الحاكم على ذلك بشرط أن يكون حي الوادي لكل أهل نيالا ، وطلب من بنى هلبه التحول إلى الضفة الثانية جنوب الوادي فما كان من بنى هلبة إلا أن يسموا أحيائهم جنوب الوادي ( كوريا وتكساس ) الحاليتين.. نتيجة للغضب يعنون بذلك من أرادهم بسوء فليأت إليهم والوادي حد فاصل وذلك بإحدى عباراتهم المعهودة عندهم ( طق جرب ) ومن أحيائهم أيضا جنوب كوريا حي الحمرة أم دم جوار مقر إذاعة نيالا الحالية . نتيجة لذلك كان حي الوادي النواة الأولى لمدينة نيالا. ويحوى بداخله ويضم كل قبائل دارفور ( بنى هلبة ، الرزيقات ، الفور، الهبانية ، البرنو ، التعايشة ، الفلاته ، الهبانية ، البرقو ، السلامات ، القمر ، المعالية ، الحوطية ، المساليت وكل ناس نيالا الطيبين فى حى الوادي ) بدليل أن منازل النظار وزعماء العشائر واعيان نيالا فى هذا الحي العريق مثال ( وكيل عموم نظارة بنى هلبة ، الناظر محمود مادبو ، اليمنقاى آدم تيمة ، الناظر على الغالي ، عمدة البرقو إبراهيم أبو سعديه ، ضامن الفلاتا زكريا أبو القاسم ، شيخ البرنو أبو أيسا ، عمدة الحوطية احمد طويل ، شيخ الهوسا يعقوب أحمد وضامن التعايشة الكبرو وكثيرين غيرهم ) مما اغضب ذلك التجار وفى تحد قوى وواضح أقاموا حيا راقيا بالطوب والأسمنت ( حي السينما ) حاليا مما جعل الناس في حي الوادي أن يطلقوا عليه ( حي رجال بانو ) وذلك لتخطيطه وجماله الأخاذ وتسهيلاته الهائلة . بذلك يكون لهؤلاء الشيخين القائدين الجليلين يدا بيضاء في إقامة وتثبيت حي الوادي لأهله كما ساهموا فى تعمير مدينة نيالا العاصمة الثانية لولايات دارفور الكبرى بإضافة أحياء جديده . حيث ما مات إبن آدم وانقطع من هذه الدنيا إلا من ثلاث الأولي فعلتهم تلك والثانية روايتي هذه فأنا منهم واليهم نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة إنه هو الغفور الرحيم . تلك بعض من مآثر أجدادنا وآباؤنا علهم عاشوا حتى يجدوا لنا مخرجا مما نحن فيه اليوم من تناطح وصراع لا يخدم غرض بين أبنائهم تضررت منه دارفور واهلها من ذبح وتشرد وعدم تنمية وحب للذات ، بينما كل السودان العظيم وأهله يتنادون للسلام .. اللهم أنت السلام ومنك السلام ونسألك لدارفور وأهلها السلام والاستقرار ولكل السودان وأهله الطمأنينة والاعتدال أنت نعم المولى ونعم النصير .
آدم محمد إسماعيل الهلباوى
* **
Post: #30 Title: Re: تقاطيع وملامح ..من نيالا ..عروس المدائن.. (2) Author: عمر احساس Date: 07-07-2008, 05:46 AM Parent: #29
مليون سلام لناس نيالا وللعزيز سمعه من واشنطون ولنا عوده ومداخله عمر الندامه سابقا وحاليا عمر احساس
Post: #31 Title: Re: تقاطيع وملامح ..من نيالا ..عروس المدائن.. (2) Author: عمر احساس Date: 07-07-2008, 06:10 AM Parent: #30
جيدن جيتو ولض امى .. نتوقع منك مشاركات فاعلة ونحن فى ضرا البحير .. ابقوا داخل.. انة ضرا يسع الجميع ولا يسعنا الا ان نردد معا نرقص على ايقاع الفرنقبية ان دافور بلدنا..
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتعامد الطائرة في سماء نيالا....فتري الخضرة تكسها من القبل الاربعة...وديان صغيرة تفترق وتلتقي في حواشيها.......ابقار واغنام وابل تسرح في تلك البقعة الخضراء كملاعب القولف النيوزيلاندية.....تشاهد جبلا صغيرا يتمدد طوليا من الشمال الي الجنوب...خلف هذا الجبيل تقع نيالا البحير غرب الجبيل.....تتناثر احياءه الممتدة من حي الجبل وطيبة شرقا الي حي النهضة والسلام والجير غربا.....ثم تكساس وكوريا جنوبا...الي حي الرياض والكنغو شمالا....مدينة ساحرة يسكنها الجن.....تحت هذا الجبل ترقد بحيرة كبيرة من المياه......نواصل