العزيز الغالي فيصل نوبي لقد قرأت بوست الاخت تيسير عووضه مايقارب ال20 مره من شده اعجابي بهذا الساحر ولكن مادفعني لفتح هذا البوست هو عدم وجود اي فيديو كليب يعمل فارجو ان يكون هذا البوست تمامه لبوست الاخت العزيزه الراقيه تيسير عووضه وان يكون معززا بكل ماتجود به حاسباتكم من كليبات لهذا الرائع
مع كل الود والتقدير
12-08-2007, 01:29 PM
haroon diyab
haroon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215
علاقتي بالموسيقي مثل النيك ينم بتاعي (اي صفر) ، وفي زيارة لنا في الدوحة اهدتني شقيقة زوجتي دي في دي لياني ، ولاول مرة استمع للموسيقي بهذا الشغف ،،، اجمل مافي موسيقة ياني هي حيويتها ، وطريقته المميزة في توزيع المقاطع ، وتلك الطريقة الجذابة التي يمارس فيها العزف ...
ياني كريسماليس والمشتهر باسم ياني Yanni ولد في 14 نوفمبر 1954 م) مؤلف موسيقي أمريكي من أصل يوناني. ولد في مدينة كالاماتا في اليونان على سواحل البحر المتوسط وهو الولد الأوسط لوالديه.
بدأ بالعزف على آلة البيانو وهو في الرابعة من العمر رافضا أخذ أي دروس في العزف. لم تكن الموسيقى موهبته فقط، ففي عام 1969 م وهو في الرابعة عشر من العمر حطم ياني الرقم القياسي اليوناني لسباق 50 متر في السباحة الحرة للرجال. في عام 1972 م، وبتشجيع من والديه ترك موطنه ليلتحق بجامعة مينوسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية ليدرس علم النفس، وخلال فترة الدراسة قام بمشاركة فرقة روك بالعزف تدعى كاميلون وبدأ بتطوير أسلوبه الموسيقي الخاص مستخدما البيانو والأورغ ليبتكر أصوات جديدة.
تخرج ياني من الجامعة عام 1979 م، وبعد التخرج قرر أن يمنح الموسيقى كل وقته وجهده لعام كامل. أراد أن يقصد الحياة في الموسيقى، وعلى الرغم من أنه لا يقرأ النوتة الموسيقية فقد ألف أعمالا كاملة متحديا، ويتحدى التصنيف الموسيقي. في عام 1980 م أصدر ألبومه المنفرد الأول بعنوان «متفائل» (Optimystique). ثم عمل ياني مع هوليوود وأنجز عدة أعمال موسيقية لبعض الأفلام. وفي عام 1990 م رافقت فرقة دالاس السيمفونية ياني بحفلة موسيقية أعطت بعدا آخر إلى أسلوبه الفريد وكانت مقدمة لأشياء جديدة. في عام 1994 م أحرز ياني انتصارا ذاتيا عندما عاد إلى موطنه اليونان و سجل عمل موسيقي في مسرح هيرود أتيكوس في أثينا الذي يعود إلى الألف الثانية قبل الميلاد والنتيجة كانت ألبومه «حي من الأكروبوليس» الذي بيع منه أكثر من 7000,000 نسخة حول العالم وحصد أكثر من 35 جائزة وارتفع ليصبح واحد من أكثر المبيعات للأعمال الموسيقية المصورة.
وأصبح ياني الفنان الغربي الأول الذي يعزف و يسجل موسيقاه في تاج محل في الهند والمدينة المحرمة في الصين حاصدا عدة جوائز بلاتينيوم لألبومه «إجلال» (Tribute). وقد عزف ياني بين الهند والصين لجمهور وصل إلى 250 مليون شخص في جولة طويلة شملت أكثر من 160 مدينة حول العالم في رحلة أطلق عليها نفس اسم الألبوم.
في عام 2000 م أصدر ياني أول ألبوم له مسجل في أستوديو بعد 7 سنوات وكان بعنوان «لو استطعت إخبارك»، بعد عامين من الانقطاع، يتكلم عن التغيرات في حياة ذلك الفنان، ومنها الانتقال إلى الساحل الشرقي لأمريكا وتغيرات أخرى ركزت على حياته الشخصية والمهنية.
وفي عام 2003 م أصدر ألبومه «العرقية» (Ethnicity) وهو الألبوم الثالث عشر له، وهو توسيع لمعنى «عالم واحد، شعب واحد» التي كانت دائما السمة المميزة لمهنته. قدم في هذا الألبوم مجموعة من المقطوعات الموسيقية التي تنبض بالنغمات والأصوات لثقافات شعوب الأرض، مستخدما آلالات مختلفة على حد سواء كآلة الديدجاريدو الأسترالية وآلة دودوك الأرمينية والكمان والطبل الهندي. ويقول ياني: «العديد من ثقافات شعوب العالم و الأنماط الموسيقية ممثلة في هذا الألبوم. إن فيه الكثير من اللون العرقي- بمعنى آخر، أنه يمتلك العرقية...حيث أن العرقية يجب أن تعمل بالعرق والثقافة واللون وجمال المجتمع المتعدد الثقافات- بالطريقة التي استخدمها لهذا الألبوم-.»
إن واحدا من العناصر التي تميز ألبوم "العرقية" عن سابقيه هو الاستخدام الكبير لصوت الإنسان، ليس فقط الأنغام المنفردة والتراتيل الجماعية، بل بالكلمات أيضا، وهذا شيء نادر بالنسبة لهذا الفنان. فأغنية «الوعد» (The Promise) على سبيل المثال، هي تعديل لمقطوعة قديمة تدعى «سيكرت فوس» رزت بكلمات كتبت من قبل صديقة قديمة له تدعى باميلا مكنيل وأديت بشكل عاطفي من قبل ألفريدا جيرالد التي رافقت رحلة ياني إجلال في عام 1998 م. كما أن المقطوعة الأخيرة من الألبوم تعكس ثقافة هذا الفنان وتاريخه بأغنية يونانية شعبية تدعى «جيفاري».
الجولة الأخيرة لياني كانت في مارس من عام 2003 م في أميركا وكندا، وقد سميت «العرقية»، وكانت جولة ناجحة وصنفت في المرتبة السادسة بالنسبة لمبيع التذاكر لهذا العام.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
12-10-2007, 11:50 AM
عاصم ابوبكر حامد
عاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017
شكرا محمد، على اعادة النقاش حول هذه العبقرية الموسيقية الفذة، وآمل أن يتواصل ما انقطع من حديث حول ياني وخاصة استعماله لايقاع الدليب الخاص بقبيلة الشايقية، وقد كنت الى وقت قريب أظن أن الأمر لا يتجاوز مقطوعة واحدة وذلك على سبيل توارد الخواطر، أو شيء من هذا القبيل، الى أن قرأت لأحد الأخوة وأظنه الصديق خدر في أحد البوستات أن ياني قد ألف حوالي تسع مقطوعات على ايقاع الدليب، مما يؤكد أنه قد درس هذا الايقاع: والسؤال موجه للموسيقيين بالبورد:
= هل ايقاع الدليب هو بالفعل ايقاع سوداني، أم أنه له أصول أخرى0
= كان الراحل الجميل مصطفى سيد أحمد يردد بأنه ايقاع الدليب هو ايقاع مختلف عن كل ايقاعات الدنيا، وأذكر أنه قد شرح ذلك تقنيا، ولكن شتارتي لم تسمح لي بالتقاط أو استيعاب اي مما ذكر، فنأمل من الأستاذ الموصلي وطارق وسمندلاوي، أيفيدوننا عن هذا التمييز.
= هل عاش ياني في السودان، أو التقى مع أحد الموسيقيين السودانين.
12-11-2007, 09:13 AM
أبو عبيدة البصاص
أبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127
. . . ما ان ذكرت عبقرية ياني حتى تذكرت ذلك الفيلم الذي يحكي السيرة الذاتية لبتهوفن وكيف انه يحاكي انفعالاته الذاتية بتلك النوتات المذهله وتلك السنفونيات التي مازالت تسحر العالم رغم مضي زمان طويل على رحيله
موسيقا ياني يسمعها الاخرون دندنات مدوزنه بينما اجدها تطور طبيعي لتوثيق الفعل الحياتي للانسانية الذي بدأ بالنقش على جدران الكهوف مروراً بحروف اللغة التي حوت كل الفنون الكلامية ومروراً بثورة الصوره بمختلف انواعها وكلها توثق للانفعالات الحياتية
بينما ارى ان الموسيقى مازالت في تتطور واحسب انها لم تصل الى مرحلة النضح بعد وهي ايضاً توثق لكل انفعالاتنا الانساية بلغة واحده ذات حروف واحده يفهمها كل العالم حيث لاتوجد نوته غير ذات النوته ...
لذلك اذا وسعنا من خيالنا قليلاً لسمعنا تماماً ماذا يريد ياني ان يقول وتوحدنا معه لابعد الحدود
ولا اخفيكم سراً انني احس ان بياني بعض من الصوفية في ابهى صورها فقط تابعوا ذلك الاستغراق الذي يكون فيه في لحظات عزفه لاحدى مفطوعاته المصوره ..
فقط اخفضوا الصوت وتابعوا بعيونكم تلك الخلجات التي تعتري محيا ذلك المدهش وفرقته كم هو رائع وكم هي مدهشة تلك الفرقه
عذراً لقد اطلت كثيراً لكني ارى واسمع ياني من زاوية بعيده بل واسمع في موسيقاه اشعار التجاني يوسف بشير
دمتم
البصاص
12-11-2007, 11:25 AM
محمد الطيب حسن
محمد الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 03-31-2007
مجموع المشاركات: 1609
العزيز نادوس الف تحيه وسلام وانت من عشاق هذا الفن الجميل
Quote: = هل ايقاع الدليب هو بالفعل ايقاع سوداني، أم أنه له أصول أخرى0
فى حلقة من برنامج قناديل سالو السر عثمان الطيب عن استخدام بعض الفنانين للاورغن بدل الطمبور فاجاب: الطمبور او الربابة تستعملو كافة قبائل السودان لكن الشئ الخاص بالشايقية ايقاع الدليب . . . ولكن يظل سؤالك قائما هل هو سوداني شايقي ام ايقاع عالمي
12-11-2007, 03:12 PM
محمد الطيب حسن
محمد الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 03-31-2007
مجموع المشاركات: 1609
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة