أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟

أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟


03-12-2008, 01:02 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1206981273&rn=0


Post: #1
Title: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-12-2008, 01:02 PM

تختلف تسمية الشهور والفصول في السودان فلكل منطقة واهلها تسميتهم الخاصة
شمال وجنوب وغرب وشرق ووسط ايضاَ

وحنعمل مقارنة بينها وبين الاشهر العربية وممكن كل زول يدينا التسمية الموجودة في منطقتو

Post: #2
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-12-2008, 01:10 PM
Parent: #1

نبدأ بي منطقة الوسط والبطانة
تبدا الشهور عندهم بشهر يسمي الوحيد
وهو يقابل شهر محرم من الشهور العربية
والشهر الثاني هو سايق الكرامات
ويقابل شهر صفر من الشهور العربية

يتبع

Post: #3
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 03-12-2008, 03:30 PM
Parent: #2

هلا ابارو
عندك شعبان يسمى قصير كمان

Post: #4
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-12-2008, 03:49 PM
Parent: #3

Quote: هلا ابارو
عندك شعبان يسمى قصير كمان

مشكور ود البشري
ياريت تمدنا بالمخزون العندك عشان الفايده تعم

Post: #5
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-13-2008, 04:24 PM
Parent: #4

هنالك بعض القبائل والفرقان في منطقة البطانة تبدأ السنه عندهم
بشهر رجب فقصير فرمضان وهكذا ...
وهنالك من يقول ان اول الشهور هو الضحية الثانيه وهي تقابل محرم عكس من قالو انها تبدا با لوحيد
وسنزكر هنا كل تعداد علي حدا

Post: #7
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-13-2008, 05:01 PM
Parent: #5

الضحية الثانية...... ويقابلها محرم *
الويحيد(النطق الصحيح عندهم)..... ويقابلة صفر *
الكرامة الاولي ..... ويقابلها ربيع الاول
الكرامة الثانية....ويقابلها ربيع الآخر
الكرامة الثالثة....ويقابلها جمادي الاولي
سايق ..............ويقابلة جمادي الاخرة (لاحظ الفرق )*
رجب...............ويقابله رجب
شعبان...............ويقابله قصير
رمضان ...............ويقابله رمضان
الفطرة الاولي ...............ويقابلها شوال
الفطرة الثانية ...............ويقابلها ذو القعدة
الضحية الاولي ...............ويقابلها ذو الحجة

وتبدأ سنة جديدة

*لاحظ ان الضحية الثانيه اصبحت اول الشهور
*الويحيد اصبح ثاني الشهور بعد ان كان اولها
* سايق اصبح السادس بعد ان كان الثاني





Post: #20
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-19-2008, 09:15 AM
Parent: #7

*****

Post: #6
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: مازن الجمّال
Date: 03-13-2008, 04:37 PM
Parent: #1

ممدوح يا صاحبي

كنت عاوز اشارك بشهر قصير
ولقيت ود البشرى ختفو مني

ح اقعد اتابع بس

Post: #9
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-13-2008, 05:18 PM
Parent: #6

ما بتقصر يا مازن يا ودمدني يا شفت

كدي فتش كويس يمكن في حاجة ما زكرناها
ولا اتصل بالحاجة خليها تساعدك

Post: #8
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: بشير حسـن بشـير
Date: 03-13-2008, 05:10 PM
Parent: #1

ثالث أخواته ، الويحيد ........

Post: #10
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-13-2008, 05:22 PM
Parent: #8

بشير يا رائع تسلم

الويحيد ده قالو قصتو انو بقع بين الضحيتين والكرامات التلاتة
وبرضو تالت اخواتو ذي ما قلت

Post: #11
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-14-2008, 09:41 AM
Parent: #10

Quote: وحنعمل مقارنة بينها وبين الاشهر العربية وممكن كل زول يدينا التسمية الموجودة في منطقتو


اين الشرق واين الغرب واين الشمال وأين الجنوب؟؟؟
وبماذا تسمي عندهم هذه الاشهر؟؟؟؟
وهل هذه التسميات موجوده في منطقة الوسط والبطانة فقط؟

ام هي نفس التسميات والترتيب؟

في انتظار مداخلاتكم




Post: #12
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-15-2008, 11:20 AM
Parent: #11

Quote:



ام هي نفس التسميات والترتيب؟



ام انه لا توجد مسميات أصلاَ ؟؟؟


ام انه لا يوجدفي هذا البورد من له مثل هذه الاهتمامات؟؟؟



علماَبأنني قد قمت بالبحث في قوقل واخواتها...
ولم أجد أي دلاله علي الموضوع !!!!

Post: #13
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-17-2008, 12:15 PM
Parent: #12

قد تختلف التسميات علي حسب البيئة وطبيعة المنطقة وأهلها.....

نجد مثلاَ أن لفصل الخريف تقسيماته وتسمياته الخاصة في منطقة الوسط
وتسمي التقسيمات بالعيّن (بكسر العين وتشديد الياء)
وتستمر كل عينه ثلاثة عشر يوماَ

يبدأ فصل الخريف والمطر بالرشاش والذي ينقسم بدورة إلي

العصا العطشانة والرويانة وتحددان نجاح موسم الخريف و فشله...

فالعطشانة تدل علي فشل الخريف بمعني انه إذا لم تنزل الامطار فتلك عصاةً عطشانة

ويحدث العكس بالنسبة للعصاه الرويانة

ثم يأتي الضراع ثم النترة ثم الطرفة ثم الجبهه ثم الخرسان فالعواء والسماك (عريج بت السما الناس بتعلما)

وسنأتي لشرح معني كل واحده من هذه العيّن ومدلولاتها

Post: #14
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: اْسامة اْباّرو
Date: 03-17-2008, 01:04 PM
Parent: #13

سلام يا ممدوح
من المعلوم و الثابت تمتع اهل بادية البطانه بالحس العالى من حسن الإختبار
وربط الحدث بالمكان و الزمان و إطلاق الصفة الملازمه و الدلالات التفسيرية و هو
ما يقودنا بالضرورة للربط بين مسمياتهم اسلوب تفكيرهم ان سلمنا جدلاً بانهم من تفردوا بهذه
المسميات الدالة على بعض اشهر السنه .
فلكل حكاية تتمثل فى عادات مستحب القيام بها واخرى تغشاها الكراهة
جميلا منك ان اوفيت ثم ربطت
دمت بالف خير
كل شهر وانت طيب

Post: #15
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: بابكر التوم
Date: 03-18-2008, 10:20 AM
Parent: #14

الاخ ممدوح



بوست جميل



Quote: ثم يأتي الضراع ثم النترة ثم الطرفة ثم الجبهه ثم الخرسان فالعواء والسماك (عريج بت السما الناس بتعلما)

وسنأتي لشرح معني كل واحده من هذه العيّن ومدلولاتها



مستمتعين بالمعلومات ومدلولاتها بربوع وطننا الرائع المتنوع والمتفرد


شكرا وانت تضئ تلك المساحة

Post: #17
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-18-2008, 12:23 PM
Parent: #15

Quote: مستمتعين بالمعلومات ومدلولاتها بربوع وطننا الرائع المتنوع والمتفرد


والتوم ازيك وتسلم يا حبيب

ياريت لو جبت لينا التسميات الموجوده في منطقتم لتكتمل الفائده

Post: #18
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-18-2008, 12:48 PM
Parent: #14

Quote: فلكل حكاية تتمثل فى عادات مستحب القيام بها واخرى تغشاها الكراهة
جميلا منك ان اوفيت ثم ربطت
دمت بالف خير
كل شهر وانت طيب


اسامة ودامي حبابك

جايين علي حكاية العادات دي واحده واحده

يدك هي كيبوردك معانا

Post: #29
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-20-2008, 09:57 AM
Parent: #8

****

Post: #16
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: بشير حسـن بشـير
Date: 03-18-2008, 12:01 PM
Parent: #1

الأخ ممدوح ، تحياتى

موضوع شيق وممتع ، وإليك منازل السنه
القمريه عند العرب ، فعددها 28 منزله ، بكل
منزله 13 يوما ، سنتها تساوى 364 يوما ، تبدأ ب : ـ

1- الشرطين 2- البطين 3- الثريا 4- الدبران
5- الهقعة 6- الهنعة 7- الذراع 8- النثرة
9- الطرفه 10- الجبهة 11- الدبران 12- الصرفة
13- العواء 14- السماك 15- الغفر 16- الزبانا
17- الإكليل 18- القلب 19- الشولة 20- النعايم
21- البلدة 22- سعد الذابح 23- سعد بلع 24- سعد السعود
25- سعد الأخبية 26- المقدم 27- المؤخر 28- الرشا




Post: #19
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-18-2008, 01:00 PM
Parent: #16

Quote:

الأخ ممدوح ، تحياتى

موضوع شيق وممتع ، وإليك منازل السنه
القمريه عند العرب ، فعددها 28 منزله ، بكل
منزله 13 يوما ، سنتها تساوى 364 يوما ، تبدأ ب : ـ

1- الشرطين 2- البطين 3- الثريا 4- الدبران
5- الهقعة 6- الهنعة 7- الذراع 8- النثرة
9- الطرفه 10- الجبهة 11- الدبران 12- الصرفة
13- العواء 14- السماك 15- الغفر 16- الزبانا
17- الإكليل 18- القلب 19- الشولة 20- النعايم
21- البلدة 22- سعد الذابح 23- سعد بلع 24- سعد السعود
25- سعد الأخبية 26- المقدم 27- المؤخر 28- الرشا





ابو جمانة شوق شديد والله
اوفيت وكفيت
علا كان ساعدتنا بي الشرح يكون افيد
تسلم يا غالي

Post: #21
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: بشير حسـن بشـير
Date: 03-19-2008, 11:01 AM
Parent: #1

بجيك راجع يا ود خالتى

المشغوليات وكده

تحياتى

Post: #22
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-19-2008, 03:11 PM
Parent: #21

Quote: بجيك راجع يا ود خالتى

المشغوليات وكده

تحياتى



الله يعينك

بنرجاك تب

Post: #23
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: بشير حسـن بشـير
Date: 03-19-2008, 05:35 PM
Parent: #1

لنبدأ أولا بمسمى نوء ، ويقابله عندنا فى السودان (( العينه )) بكسر العين .

الأنواء جمع نوءه. وفي لغة العرب: أن لفظ النوء هو النجم إذا مال إلى الغروب، وهو المطر الشديد، وأن لفظ الأنواء يدل على العلم بالنجوم ولذلك تقول العرب: ما بيننا أنوأ منه، أي أعلم منه بالأنواء. وفي لغة العرب: أن نوء النجم أو تنواءه يعني سقوط النجم في الغرب مع الفجر مع طلوع نجم آخر يقابله في المشرق، وأن إناءة السماء وإنواءها تعني اكتساء السماء بالغيم المنذر أو المبشر بالمطر. وقد جاءت هذه الدلالات المعجمية في لغة العرب ثمرة لمراقبتهم النجوم في سماء الصحاري العربية الفسيحة منذ أقدم العصور. ومن هذه المراقبة نشأ علم الأنواء مع النهضة العلمية الإسلامية على أيدي العلماء المسلمين، وهو فرع من فروع علوم الفلك الخاصة بالنجوم من جهة وعلم الجغرافيا الفلكية من جهة أخرى. وقد ربط هؤلاء العلماء، نتيجة لأرصادهم الخاصة، حدوث الأنواء، أي الأمطار بحركة النجوم في شروقها وغروبها، خاصة بالمنازل القمرية الثمانية والعشرين، وبنوا على ذلك تنبؤاتهم العلمية بسقوط الأمطار عاما بعد عام.
تختلف المنزلة القمرية التي تشرق ساعة غروب الشمس أو ساعة شروق الشمس باختلاف الأيام والفصول، وقد ربط العرب هذا الاختلاف بأحوال الجو والرياح والأمطار، وأطلقوا لفظ الأنواء على شروق منازل القمر الثمانية والعشرين لأن ارتفاع هذه المنازل ساعة شروقها من الأفق إلى أعلى يشبه دابة ناهضة تنوء بحملها الثقيل. ثم بمضي السنين اقتصر استعمال اسم الأنواء على المنازل القمرية التي تشرق في مواسم الأمطار، ثم امتد الاسم إلى الأمطار نفسها فصارت لفظة الأنواء تعني الأمطار. والمنازل القمرية مرتبة من أول نوءه و هي: السرطان والبطين والثريا والدبران والهقهعة والهنعة والذراع والنثرة والطرف والجبهة والزبرة والصرفة والعواء والسماك الأعزل والغفر والزبانا والإكليل والقلب والشولة والنعائم والبلدة وسعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الأخبية و المقدم و المؤخر والرشاء. وهي المنازل التي يكمل فيها القمر دورته الشهرية في ثمانية وعشرين يوما. وقد قسم علماء الفلك المسلمون دائرة مسار القمر إلى ثمانية وعشرين قسما أسميت منازل لنزول القمر في كل منها ليلة من ليالي الشهر القمري.
وقد تحدث الطرابلسي المغربي عن معنى النوء في علم الأنواء في باب بعنوان : (باب في معنى النوء) فقال: "...النجوم التي تنسب إليه ا الأنواء هي منازل القمر الثمانية والعشرون. ومعنى النوء أن يسقط النجم منها في المغرب بالغداة، وقد بقي من الليل غبش يسير، ويطلع آخر يقابله تلك الساعة من المشرق، والذي ناء منهما في الحقيقة هو (النجم) الطالع، لأن النوء في اللغة: النهوض"، ثم قال: "واعلم أن للعـرب في النوء مذهبين: أحدهما أن تجعل للكواكب فعلا حادثا عنها، وهذا هو مذهب أهل الجاهلية وهو مذهب فاسد واعتقاده كفر. والمذهب الآخر أن تجعل الأنواء إعلاما للأمطار وأوقاتا لها، على وجه ما أجرى الله تعالى به العادة، كما جعل شهر كانون وقتا للبرد وشهر حزيران وتموز وقتا للقيظ" (( الصيف ))
ومن أهم العلماء المسلمين الذين اهتموا بالأنواء وألفوا فيها هم: أبو يحيى عبد الله بن يحيى بن كناسة (ت207هـ /822 م). والأصمعي عبد الملك بن قريب (ت216 هـ /831 م). وابن قتيبة عبد الله بن مسلم الدينـوري (ت276 هـ /889 م). وأبو علي المرزوقي(ت241هـ /855 م). و أبو حنيفة الدينوري .

منقول.

Post: #24
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: بشير حسـن بشـير
Date: 03-19-2008, 05:56 PM
Parent: #1

1 .. نوء الشرطين ..

• أول المنازل القمريه ، وهي نجمان في برج الحمل يقال إنهما قرنا الحمل ، ورمزهما الفلكي الحديث (( بتا . وجاما )) من برج الحمل ، وفي لسان العرب الشرطان من الشرط والاشتراط وتعني العلامة

• وطلوع الشرطين في 16 أبريل ، وفي هذه المنزلة الاعتدال الربيعي فيتساوى الليل والنهار . ويقول ساجع العرب (( إذا طلع الشرطان إستوى الزمان وحُضرت الأوطان وتهادى الجيران )) ، ويقصد أن الناس في تلك الفترة يعودون من البوادي ألى أوطانهم لأن الغدران تجف ويشتد الحر فيتقربون ويتهادون

2 .. نوء البطين ..

• ويسمى بطن الحمل وهي ثلاثة نجوم ورمزها الفلكي الحديث (( إبسيلون . سيغما . رو )) من الحمل ، ويدوم من 29 أبريل الى 12 مايو ونوء البطين ثلاثة أيام وكان عند العرب من شر الأنواء وأنذرها مطراً ، ويقول ساجع العرب

(( اذا طلع البطين إقتُضى الدين وظهر الزين واقتفى العطار والقين )) وذلك بعد رجوعهم من البادية



3.. نوء الثريا ..

• هي سبة نجوم متقاربة ، وهي أشهر المنازل وذكرت في العديد من أشعار العرب ،

ويكون طلوعها مساءً من الشرق ، وطلوعها من الشرق في الفجر في 13 مايو ، وفيها يقال (( إذا طلع الثريا عشاءً أبتغى الراعي كساءً )) .

• • ونوء الثريا نوء محمود غزير وفيه يقال (( إضمنوا لي مابين الثريا وطلوعها أضمن لكم سائر السنة )) وهو مابين سقوط الثريا في فبراير وطلوعها في مايو لأن الأرض تكون في أمس الحاجة الى المطر بعد صيف حار وجاف ، و يدوم نوء الثريا مابين 5 – 7 ليال


4.. نوء الدبران ..

• وهو ألمع نجم في برج الثور وسمي الدبران لأنة يدبر الثريا ويسمى ( تالي النجم . وحادي النجم . وتابع النجم . والمجدَح ) ، وطلوع الدبران في الفجر يكون في 26 مايو وسقوطه مع الفجر يكون في 26نوفمبر. وهو ثلاث ليال ، وهو غير محمود بل يعرف بالنحس والشؤم ، ومن ما قيل فيه (( إذا طلع الدبران يبست الغدران ، وهان الزمان،وعطشت العربان ))




وسنواصل .....

Post: #25
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-19-2008, 07:07 PM
Parent: #24

Quote: وسنواصل .....



ونحن نستمتع معك بهذا الكم الهائل من المعلومات

راجنك ود الخاله

Post: #26
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: munswor almophtah
Date: 03-20-2008, 06:05 AM
Parent: #25

يا ود أبارو تجيبنى فوق الكجامه أفو أنا والله الشهور المانى عارفهن شهور أخوانا الأقباط ويبدو أن لها مداليلها وبعد الحوقله والقوقله جئنا

توت = نسبة إلى الاله المصرى جحوتى اله القمر والحكمة

بابه = نسبة إلى عيد اوبت وهو عيد انتقال الاله امون من معبده في الكرنك إلى معبده في الاقصر

هاتور= نسبة إلى حاتحور الهة العطاء والحب والموسيقى

كيهك= كياك =ربما مشتق من التعبير كا-حر-كا اى قرين مع قرين

طوبة= مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو ربما اسم لعيد من الاعياد

امشير= إشارة إلى عيد يرتبط بالاله "مخير"وهو الاله المسئول عن الزوابع

برمهات= ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك امنمحات الاول الذى نال قدسية معينة في مصر القديمة

برمودة= نسبة إلى الهة الحصاد "رننوتت

بشنس = نسبة إلى الاله خونسو اله القمر وممثل دور الابن في ثالوث طيبة

بؤونة= نسبة إلى عيد "انت" اى عيد الوادى وهو العيد الذى ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه لزيارة معابده الكائنة هناك

ابيب= ربما نسبة إلى عيد يرتبط بالاله عبب او ابيب

مسره= نسبة إلى مسو-رع اى ولادة رع




ولك يا أبارو خالص الود والسلام


منصور

Post: #27
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-20-2008, 08:46 AM
Parent: #26

Quote: يا ود أبارو تجيبنى فوق الكجامه أفو أنا والله الشهور المانى عارفهن شهور أخوانا الأقباط ويبدو أن لها مداليلها وبعد الحوقله والقوقله جئنا



الاستاذ...
المفتاح فتح الله عليك

لقد أكمل الحلقة المفقوده وهي الشهور القبطية

وسوف اعقد مقارنة بينها والسريانيه والعربيه والعبريه

Quote: ولك يا أبارو خالص الود والسلام


منصور


ولك اجزل الشكر الاستاذ منصور

Post: #28
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-20-2008, 08:56 AM
Parent: #27

سنبدأ بالسرياني

آب - ايلول - تشرين اول _ تشرين ثاني - كانون اول - كانون - ثاني - شباط - آزار -
نيسان - أيار - حزيران - تموز.


وسنعود للروماني والعبري

Post: #30
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-20-2008, 04:35 PM
Parent: #28

حنعمل مقرنة بين الشهور العبرية والرومانية

آذار يناير

نيسان فبراير

ايار مارس

سيوان ابريل

تموز مايو

آب يونيو

ايلول يوليو

تشري اغسطس

مرحشوان سبتمبر

كسل اكتوبر *


طابات نوفمبر

شباط ديسمبر

ونواصـــــــــــــل

ــــــــــــــــــــ

* حقيقة شهر عشره الناس بتكون كسلانة

Post: #31
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-22-2008, 09:44 AM
Parent: #30

سنعقد مقارنة بين التسميات المزكورة اعلاه والتسميات العاميه او الدارجة
في وسط السودان
الي ان نتحصل علي باقي التسميات في مناطق السودان المختلفة

(1)السرياني

(2)العبري

(3)الروماني

(4)العربي

(5)القبطي

(6)الدارجي أوالعامي

Post: #32
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-22-2008, 09:54 AM
Parent: #31

(1)السرياني
آب
(2)العبري
تشري
(3)الروماني
أغسطس
(4)العربي

محرم


(5)القبطي
توت

(6)الدارجي أوالعامي
الضحية الثانية

Post: #33
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-22-2008, 11:00 AM
Parent: #32

أيلول

مرحشوان

سبتمبر

صفر

بابة

الو يحيد

التعديل للترتيب

Post: #34
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-22-2008, 11:06 AM
Parent: #33

تشرين 1

كسل

أكتوبر

ربيع1

هتورا

الكرامة الاولي

Post: #35
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-22-2008, 11:07 AM
Parent: #34

تشرين2

طابات

نوفمبر

ربيع2

كيهك

الكرامة الثانية

Post: #36
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-28-2008, 03:54 PM
Parent: #35

عزرا لو اطلت الغياب لظروف سفر

ونواصل حديثنا عن الشهور

Post: #37
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-28-2008, 04:04 PM
Parent: #36

كانون 1
شباط
ديسمبر
جمادي1
طوبة
الكرامة الثالثة
***
كانون 2
آذار
يناير
جمادي2
أمشير
سايق
****
شباط
نيسان
فبراير
رجب
برمهات
رجب
****
آذار
آيار
مارس
شعبان
برمودة
شعبان
****
نيسان
سيوان
إبريل
رمضان
بشنس
رمضان
****
آيار
تموز
مايو
شوال
بؤونة
الفطرة الاولي
****
حزيران
آب
يونيو
ذو القعدة
أبيب
الفطرة الثانية
****
تموز
أيلول
يوليو
ذو الحجة
مسرى
الضحية الاولي

وتبدأ سنة جديدة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قد يتقير توافق الاشهر علي حسب السنة كبيسة كانت أم بسيطة

Post: #38
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 03-29-2008, 12:55 PM
Parent: #1

أبارو يا عمك
راسي ضرب وكدا
كدي شوف الترتيب دا و التسمية دي كيف و صلحني لو غلطان

كانون ثاني -- يناير
شباط -- فبراير
آذار -- مارس
نيسان -- ابريل
آيار -- مايو
حزيران -- يونيو
تموز -- يوليو
آب -- أغسطس
أيلول -- سبتمبر
تشرين -- اكتوبر
تشرين ثاني -- نوفمبر
كانون اول -- ديسمبر

وتاني حاجة الشهور العربية - القمرية - لا اعتقد يمكن مقابلتها نع الشهور الشمسية لفرق الحداشر يوم سنويا
ولا كيف ابوي؟

Post: #39
Title: Re: أيام الله وشهورو كلها واحد؟؟
Author: ممدوح أبارو
Date: 03-31-2008, 03:54 PM
Parent: #38

ابو حتحوت
انا زكرت انها بتتغير حسب السنة ابوي

Quote: قد يتغير توافق الاشهر علي حسب السنة كبيسة كانت أم بسيطة



Quote: وتاني حاجة الشهور العربية - القمرية - لا اعتقد يمكن مقابلتها نع الشهور الشمسية لفرق الحداشر يوم سنويا
ولا كيف ابوي؟

تمام ابوي