Post: #1
Title: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: خالد عويس
Date: 06-12-2003, 07:41 PM
Parent: #0
قريت البوست الكتبتو الاخت روضة / او رودا ونظرت ليهو على اساس انو الكتابة الفيهو كتابة مختلفة مغرية بالحوار مغرية بالمناقشة كنت بفتكر انو الواحد ممكن يصل لنتيجة مع الاخت روضة / رودا .. ولكن كنت بفتكر انو منع الاخت روضة من الادلاء بآراءها ما حيغير الآراء دى .. لكن وكنت مؤمن (ولحد هسع) انو المسيحي واليهودي والبوذي والهندوسي ممكن يدلوا بآراءهم بكل حرية حتى لو كان فيها مساس بالدين الانا بدين بيهو لأنو ايماني بعقلانية الدين الاسلامي ومنطقيته اكيد اكبر من اى كلام ممكن يتقال فيهو كنت بفترض الظن الحسن فى الاخت روضة انها ربما فسرت (بعض) الاشياء او أوّلتها تأويلا مخالفا لما افهمه لذا كنت اود مناقشتها ولكن القضايا الأثارتها الاخت روضة دى ، ممكن تحتفظ بيها لوكت طويل جدا وتؤمن بيها اكتر واكتر وممكن تقنع بيها بعض الناس ولو كنا حاورناها بمنطق .. كان .. لكن انا ما مع اى واحد يسب الدين الاسلامي لكن مؤمن جدا بأنو الدين ده اولا محفوظ وتانيا فيهو من المنطق والعقلانية ما يكفيهو للرد على اى تهم موجهة ليهو وتالتا انو ما كل واحد يتكلم كلمة عن الدين بيقصد فعلا سبه وشتمه لكن ممكن تكون فى افكار مشوّشة زي الافكار دى مفترض نحاورها فى رأي ان الاخت روضة لا تشكل اى خطر على الاسلام اكبر من خطر المتشددين والمهووسين الطايحين فينا الايام دى تكفير واهدار دم ديل احق بالمحاورة الاخت روضة انا ما بقول انها خارجة ، ولا قالت حاجة تكفرها ربما تكون فقط استقت تفاسير وقراءات خاطئة حول وضع المرأة فى الاسلام هل ممكن ننكر انو بعض الفقهاء كرسوا فعلا نظرة دونية للمرأة هل دى نظرة الاسلام فعلا ؟؟ ما كان ممكن نقول لى روضة بالهداوة انو فى نساء تولين الحكم فى الاسلام شجرة الدر مثلا؟؟؟ ما كان ممكن نقنعها بأنو الافكار الاوردتها دى مش هى الاسلام وانما تفسيرات مختلة قاموا بيها بعض الفقهاء بعضها مرتبط بزمن محدد ؟؟ ولكن ما كان ممكن الحوار ده يصحح فى أذهانا نحن ذاتنا اشياء كتيرة لو شاركوا فيهو علماء ومفكرين وفقهاء معتدلين ؟
|
Post: #2
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: abuguta
Date: 06-12-2003, 08:56 PM
Parent: #1
الاستاذ خالد يارائع تحياتى والله كانت المهلة كويسة على الاقل تجادل فطاحلة المجادلة امثال ودعزة وبحيرى وياسر حنا وخالد عويس والعمدة قرشو وهوبلس ..واخرين لكن هل هى روضة..ام جنان ممكن تكون قسيس ..ممكن تكون مبشر محنك لكن اكيد ما حتقلبكم..بس الدين عايزة مرجعية..عشان كدا انا بقول حصل خير بس الناس تعمل حساب للجايات وتشكر ياعزيز
|
Post: #5
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: Tumadir
Date: 06-12-2003, 10:07 PM
Parent: #2
والله حاجة مؤسفة جدا انه بقينا متكتلين تكتل الطوائف والجماعات المتطرفة
ما يظهر بيننا مخالف الا نردعه ونزل عليه سياط العذاب
قبل كدة دار حوار بين اغلب الناس ومسيحى واحد، اتساءت ديانتو واتساء منهجه فى الحياة لغاية ما سكت
وهسة جات رودا، وقبل ما نهضم افكارها ، غضبها تساؤلاتها، نزلوا فيها صراخ وبتر وازالة
وقبلها رباح ، مرقنها كرعينها
وقبلها وقبلها
ياجماعة بصراحة ، انا السودان دة عندى فيه امل كبير يكون بلد ديمقراطى ، لكن بذور التصلب الفكرى واقطاعية الانتماء موجودة برة الجبهة
موجودة فى الاغلب الاعم ، ومن ما الواحد ما يقدر يستحمل "المغاير" والمختلف والمعاكس ، معناها عندو مشكلة ديمقراطية متأصلة
اسئلة رودا ، حتى لو استاصلوها ، برضها بتدور فى وعى الكثيرين
وعدم نقاشها باستفاضة ما بحلها ولا بجاوب عليها
والادعاء بالغيرة على الدين ، دة خرافة ، لانو الدين"الاسلامى" محفوظ فى اللوح المحفوظ
ربنا دايرنا نناقشو ونفلفلوا ونعرف نجاوب على محاورينا فيه
وكل الاديان بتؤمن بمناقشة افكارها وتعاليمها
شايفة انه كلمة قسيس ، بقى عندها بعد عدائى غريب
ماهو السودان فيهو مسيحيين وقسسة وعندهم حق فى البلد زى اى مواطن شريف او كاهن من كهنة النظام واحد
وهو محمود محمد طه دة مات كيف؟؟؟
المهم لا للتطرف الدينى ولا للارهاب الفكرى
|
Post: #3
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: خضر حسين
Date: 06-12-2003, 09:56 PM
Parent: #1
الأخ .. خالد عويس
أتفق معك تماما فى جميع ما طرحته، يبدو أننا نتحدث عن الديمقراطية ونتعامل معها وفق أهوائنا، كل على طريقته الخاصة .. وليس عن الديقراطية ذلك الفهم الراسخ، الذى يكفل حقوقا متساوية للجميع بمختلف توجهاتهم الفكرية بل ومعتقداتهم. كل ذلك يفسر لنا فشل الديقراطية فهما وممارسة فى وطننا الحبيب. نرفض بشدة مصادرة الرأى الآخر " المخالف " ، ولنفس هذا السبب وقفنا ونقف بشدة ضد النظام الدكتاتورى القائ فى السودان بل وضد جميع الأنظمة الدكتاتورية والقميعة فى مختلف بقاع الأرض. ما حدث فى هذا الأمر من مصادرة للرأى الآخر لا يمثلنا ويتنافى مع ما ظللنا نناضل من أجله، وليعلم الجميع أننا لسنا ضد " الكيزان " لمجرد أنهم أرادوا أن يفرضوا علينا فكرهم ومعتقدهم فحسب بل اننا نناضل من أجل استرداد حقنا فى حرية التعبير وفى اتاحة الفرصة لمخالفينا كى نسمع منهم، ونعلمهم ونتعلم منهم.
ونواصل
|
Post: #4
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: خضر حسين
Date: 06-12-2003, 10:07 PM
Parent: #1
ليس الأمر يا عزيزى ما كنت تود قوله فى الرد على ما كتبته روضة أو عن امكانية محاورتها بالشكل الذى تراه مقنعا .. بل القضية يا صديقى فى المقام الأول هى محاولة اسكات صوتها .. هذا هو الأحرى ـ جميعا - الدفاع عنه، ونحن على أعتاب ديقراطية ننشدها ونحاول أن نؤسس لها تأسيسا ايجابيا.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما ستظل محنية، فوق الجثث ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
|
Post: #6
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: Elhadi
Date: 06-12-2003, 10:25 PM
Parent: #4
لو الديقراطية وحرية التعبير بتعني أنو من حق أي واحد يسخر من الدين أو يتناولوا بالصورة اللي تمت من العضوة المطرودة من البورد دي ـ يبقى والله حريقة في الديمقراطية وفي حرية التعبير كمان
|
Post: #8
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: فيصل النعيمه
Date: 06-12-2003, 10:56 PM
Parent: #4
الأخ خالد عويس والأخوان والأخوات الأعزاء نحن ناضل من أجل الحرية والديمقراطية في السودان .. نجلس الآن مسلمين ومسيحين أليس هذا بصحيح .ز ألا يجلي د/ قرنق والميرغني .. الصادق وقرنق .. البشير وقرنق .. إذاً كل الذي ننادي به الحرية والديمقراطية وقبول الآخر وعدم المساس بالأديان ... روضة فعلاً اساءت من خلال خروجها عن قوانين البورد ولكن المعاملة من المفترض أن تكون بالآقناع وليس بالإقصاء لأن الإقصاء أسوأ شئ ويدمر كل الذي نحن نناشد ونعمل من أجله .. نظام الإفناقذ ليس نحن ضده لأنه أتى به الترابي أو عمر البشير أو علي عثمان طه أو غيره نحن ضده لأنه نظام يقصي الآخرين ويكتم أفواه الآخرين .. شحن لسنا ضد اي حد في شخصه أو رأيه .. يا جماعة والله نحن ليس لدينا أعداء مع أي جهة مهما كانت نحن فقط ضدالذين يخرصون الأصوات ويعملون على إقصاء الآخرين ..
|
Post: #7
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: خضر حسين
Date: 06-12-2003, 10:53 PM
Parent: #1
العزيز .. ايهاب
أتفق معك تماما فى جميع ما طرحته، يبدو أننا نتحدث عن الديمقراطية ونتعامل معها وفق أهوائنا، كل على طريقته الخاصة .. وليس عن الديقراطية ذلك الفهم الراسخ، الذى يكفل حقوقا متساوية للجميع بمختلف توجهاتهم الفكرية بل ومعتقداتهم. كل ذلك يفسر لنا فشل الديقراطية فهما وممارسة فى وطننا الحبيب. نرفض بشدة مصادرة الرأى الآخر " المخالف " ، ولنفس هذا السبب وقفنا ونقف بشدة ضد النظام الدكتاتورى القائ فى السودان بل وضد جميع الأنظمة الدكتاتورية والقميعة فى مختلف بقاع الأرض. ما حدث فى هذا الأمر من مصادرة للرأى الآخر لا يمثلنا ويتنافى مع ما ظللنا نناضل من أجله، وليعلم الجميع أننا لسنا ضد " الكيزان " لمجرد أنهم أرادوا أن يفرضوا علينا فكرهم ومعتقدهم فحسب بل اننا نناضل من أجل استرداد حقنا فى حرية التعبير وفى اتاحة الفرصة لمخالفينا كى نسمع منهم، وأن نعلمهم ونتعلم منهم لماذا لا يريد الجميع أن يعمل على ترسيخ الفهم الديمقراطى بالصورة الصحيحة؟ على الجميع أن يعلم أن مهر الديمقراطية غالى جدا، وأنها لم تتحق فى البلاد التى أنجبتها الا عبر سيل من الدماء والدموع والعرق. فما بالنا نحن الذين لم ندفع لها مهرا يستعصى علينا فهمها؟ يبدو أن الدرب سيطول بنا أخى ايهاب .. ويبدو أننا من خلال ثلاثة تجارب فاشلة لم نستوعب الدرس بعد
ولى عودة
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما ستظل محنية، فوق الجثث ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
|
Post: #9
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: خالد عويس
Date: 06-13-2003, 07:29 PM
Parent: #7
الأعزاء جميعا هل يمكن أن نحلم بأن نبلغ مستوي من الديمقراطية زائدا الوعي الديني بحيث نقبل فعلا ادامة حوار مع المخالفين فى الرأي من دون توزيع التهم ، والتكفير والاساءة ؟ أما كان ممكنا أن يحاور الجميع رودا حسب رأيه ؟ هل تلغ آراء رودا سماحة الاسلام وعدالته ومنطقيته ؟ وهل بطردها ستنتهي الأسئلة التى تدور برأسها ؟ ما هو الأفيد للاسلام ؟ استخدام وسيلة القمع والمنع والطرد أم الحوار ؟ هل الاسلام هش وضعيف الى درجة أن تهدمه مجرد آراء مكتوبة لم تستخدم سكينا أو طوقا او (دبابة ) أم هو دين عقلاني فى المقام الأول ؟ لماذا أصبح المحك فى تديننا العاطفة وليس العقل ؟ بأي معايير حكمنا على رودا بالمروق وقبلها بأى معايير حكمنا بكفر محمود محمد طه ؟ اليس المعيار واحد فى كلتا الحالتين وهو معيار العاطفة والهشاشة المطلقة فى تفنيد الآراء ؟ كيف نواجه (كأفراد) آراء مطروحة من قبل كاثوليكي او بروتستاني او يهودي او بوذي؟ ام اننا غير مستعدين مطلقا لمجازفة كهذه فما هو مستعدين له بالفعل فقط هو قدرتنا على محاورة المسلمين فقط وحتي فى هذه ، فنحن نحاول تسفيه آراء الآخر المذهبي حتي الشيعة نحن غير مستعدين لحوار معهم ؟ اننا ومن دون قصد نكرّس لفهم محدد هو ان الاسلام عاجز تماما عن أىّ رد منطقي على الدعاوي بحقه هل هذا هو الواقع فعلا ؟ هل الاسلام قائم بحد السيف فقط ويفتقر تماما الى العقلانية والقدرة على الحوار؟ طيّب ماذا اذا طرح احد الاعضاء سؤالا عن وجود الله سبحانه وتعالي أفسنقول له اذهب انت مطروووووووود أم سنجلب له النصوص الدينية وهو لا يعتقد حتي بوجود الله فلننظر كيف كان يتصرف الصحابة والرسول صلي الله عليه وسلم نفسه فى مثل هذه الأمور أما كانوا يحاورون المشركين ؟ أما كتب الرسول ( ص) اسمه مجردا من أى صفة فى الحديبية رغم ممانعة الصحابة ؟ لماذا لا نؤمن فعلا بأن ديننا عظيم ، وأن عظمته تكمن فى جملة امور من بينها عقلانيته ومنطقه وتسامحه وقدرته على الحوار ؟ لماذا نفترض كل هذا الضعف فى الدين ؟ ولماذا ننصب من انفسنا قضاة باسمه وهو محفوظ من الله عز وجل ؟
|
Post: #10
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: Shinteer
Date: 06-13-2003, 08:00 PM
Parent: #1
A History of God: (Karen Armstrong .. spel!!)
هذا الكتاب لا أمل تكرار قراءته .. وهو ينفي وجود الاله، بالقدسية التي نراها نحن في الاله . بل يعتبره من نسج المخيلة الانسانية وفقاً لضرورات وشروط تاريخية/اجتماعية/اقتصادية معينة
لم أعادِ آرمسترونغ ولا مؤلفاتها .. و أتمنى أن أقرأ كل الكتب والمخطوطات التي كتبتها. هذه الآرمسترونغ استاذة متمكنة من منهج البحث العلمي .. ولا يخالط كتاباتها إسفاف أو استهزاء أو سخرية باي من الديانات المنزلة أو الوضعية. لو أن هذه المجنونة انتهجت العلمية في كتابتها في كلا الشأنين الاسلامي و السوداني لما أحس أحد منا بغيظ أو اشمئزاز مما تكتب . لكنها فتنحت باب البيت وأطلقت رشاشها .. ولم تشر من قريب أو بعيد الى أي أمر أشكل عليها في الشأن السوداني أو الشأن الديني .. بل جاءت بمخطوطة جاهزة؛ طيب عاوزين تحاوروها في شنو؟ قل لي يا أخ خالد عويس؛ في اي بوست أو أي سطر أو اي شي طلبت هذه المخبولة استفسار من أحد المتفقهين في الشأن الديني أو الشأن الرجالي السوداني؟
صراحة .. الفرق جد شاسع بين الاستفسار والاستهزاء .. فدعونا من المجاملات
والسلام
|
Post: #11
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: خضر حسين
Date: 06-13-2003, 09:09 PM
Parent: #1
الأخ استاذ ..خالد عويس لك كل الود والتقدير .. أعتقد أننا متفقين فى جملة ما كتبناه حول هذا الموضوع كلا منا أبدى رأيه بطريقته وباسلوبه. وحقيقة أحترم فيك وعيا لا ألحظه فى الآخرين
Quote: لو الديقراطية وحرية التعبير بتعني أنو من حق أي واحد يسخر من الدين أو يتناولوا بالصورة اللي تمت من العضوة المطرودة من البورد دي ـ يبقى والله حريقة في الديمقراطية وفي حرية التعبير كمان |
هل لى أن أتساءل حول مداخلة هذا الأنصارى، باعتباره عضوا فى أكبر مؤسسة سياسية سودانية ـ باعتبار آخر انتخابات ـ ألا وهى حزب الأمة، وهذا بالضرورة يحتم عليه أن الأيمان التام بالديمقراطية والدفاع عنها باستماتة. تساؤلى هو هل ما قاله هذا الرجل يمثل حزب الأمة ـ أو جميع المؤسسات والكيانات داخل حزب الأمة ـ ؟ ولماذا دائما نجد أن غالبية أعضاء حزب الأمة يضيقون ذرعا بالرأى الآخر؟ ولماذا دائما لا يحترمون الا وجهة النظر التى تأتى من أعضاء حزبكم فقط؟ للتساؤلات بقية .. فقط أنا فىانتظار الأجابة على التساؤلات أعلاه، والبقية تأتى.
أود أيضا أن يعلمالجميع أننى لا أبحث عن معركة، ولا أحب المهاترات، ولا أؤيدها .. وأننى دائما مع الحوار الهادئ والموضوعى. كما أننى أحترم جميع مؤسساتنا السودانية على الرغم من الأخطاء التى ارتكبتها، وأحلم بسودان حر معافى من التعصب بكل أشكاله، وأحلم بمؤسسات سياسية قوية تجبرنا على احترامها
ولكم الود مجددا
.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما ستظل محنية، فوق الجثث ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
|
Post: #12
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: Elhadi
Date: 06-14-2003, 04:09 AM
Parent: #11
سيد : خضر حسين / تحية طيبة أولاً : لا تعنيني إشارتك إلى بعدم الوعى فهي مسألة لا أتوقف عندها كثيراً ... أما لو كان التساؤل موجهاً لي ـ فإني أفيدك بأنني لا أمثل حزب الأمة ولا كيان الأنصار ـ وما كتبته هو رائي الشخصي فقط ، أم أنك ترى أنه ليس لي الحق في أن يكون لي أراء شخصية !!! أما مسألة الديمقراطية ولوازمها ـ فأنا لا أؤمن بنهاية التاريخ على أعتاب هذه الديمقراطية ـ وإنما ألتزم بها وأدافع عنها في حدود كونها (الوسيلة / الآلية) الأنسب للحكم ولتطبيق قيمة الشورى وفق الظروف الموضوعية للزمن المعاصر لا أكثر ولا أقل . فهي ليست عندي ( منهاج متكامل للحياة ) ـ وإنما هي اجتهاد بشري لا ( أقدسه ) وإنما أتعاطى معه ومع غيره من الاجتهادات في شتى المجالات وفقاً لقاعدة ( الحكمة ضالة المؤمن )... بالنسبة لبوست المدعوة ( رودا ) : أنا ياخي والله ما عارف حرية التعبير دي حدها وين يعني ؟؟؟؟ هل حرية التعبير هي دعوة مفتوحة لتبادل سب الأديان أم ماذا ؟؟؟ ألا ترون في ما قيل إساءة للدين بما يفترض أن يوصل صاحبه لحد المسألة القانونية المباشرة ناهيك عن حذف مشاركته ؟؟؟
|
Post: #13
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: Roada
Date: 06-14-2003, 04:19 AM
Parent: #1
Elhadi, could you point out where I disrespect the islam?
|
Post: #17
Title: Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن
Author: Elhadi
Date: 06-15-2003, 01:16 PM
Parent: #13
إلى رودا ـ تحية وبعد نعم يمكنني أن أشير إلى ثلاث مسائل أرى فيها تهجما وازدراء من قبلك للدين الإسلامي وتشنيعاً بأهله من المسلمين وأولها : الحديث المتهكم عن ( الآيات القرآنية ) و ( أحاديث محمد ) التي تكرس وضع المرأة كمخلوقة من الدرجة الثانية وقلة حظها في مكأفأة الإله .... حيث ورد في مقالك العبارات التالية: Quote: كما يستعينون (بما تيسر) من الآيات القرآنية، وأحاديث محمد... رسول المسلمين، والتي تكرس، أو تبشر و تعد في مضمونها العام بان المرأة لا تعدو أن تكون مخلوقة من الدرجة الثانية، وأنها ناقصة دين وعقل....وأنها ذات حظ منخفض من(الرجل) فيم يتعلق بمكافأة الإلة بجنات الخلد، يوم الحشر...للفاعلين طيبا...ألخ...ألخ. يستعينون بمقولات فقهاء مسلمين القرون الوسطي، والذين ملؤا الكتب إبداعا بأفكارهم الضلامية |
وثانيها : التعريض الصريح والمباشر بالدين الإسلامي ومصدراه الأساسيان (القرآن والسنة) كما جاء في قولك : [QUOTE]لماذا يعتنق الإنسان دينا يصارحة بأنة أقل من إنسان؟ لماذا يتبع الإنسان الدين الذي يوعدة في وثائقة الروحية(القران و السنة) و يذكرة بانتظام في اجترار الفقهاء، و يعيد تذكيرة على ألسنة وأقلام رجال المسلمين المعاصرين ـ السودانيين ـ بأنه إنسانا ناقص، وأن الأمكانات والاحتمالات في المكافأة بالجنة على الأعمال الطيبة و الخيرة التي يقوم بها في الحياة الدنيا... لضعيفة؟ لماذا يتبع الإنسان دينا لم يأمر بصراحة قاطعة بعدم استعباد الأنسنان، وبيعة وشرائة في أسواق النخاسة ومن ثم، اغتصابة...إذا ما كانت امرأة، وضربة أو حتى قتلة؟ | والمسألة الثالثة : التشنيع بالمسلمين ونسائهم وتصويرهم في أبشع صورة كما ورد في باقي المقال ـ ودونك العبارات التالية :
Quote: منذ ذاك الحين، منذ القرن السابع الميلادي... مر زمنا ليس بالقصير، هزمت الإمبراطورية الإسلامية (ولازالت) في أماكن كثيرة، وتم طردهم مطأطئي الرأس من كل أرض وطأتها حوافر خيولهم (يقولون كنا فاتحين...يقال لهم كنتم الاستعمار!) . تم طردهم من أسبانيا و ما مثلها... بعد أن عاشوا فيها فسقا و فسادا...امتلكوا من الجواري الحسان(ومادون) الكثير، امتلكوا من الإماء و الخدم والحشم والعبيد ما يفوق كل خيال، أما في عواصمهم العربية و الإسلامية فقد ازدهر فقة الحيض والنفاس، ازدهرت ثقافة الظلام، لم يكتف المسلمين رغم زوجاتهم الأربعة... في كل عواصمهم بالجواري، والمحظيات وما ملكت إيمانهم، بل أضافوا إليهن الغلمان...أتوا كل شي قبلا ودبرا، ولازالوا منحطين إلى يومنا هذا. |
والعبارات التالية : ( والتي لم تفارقي فيها أيضاً أسلوبك الساخر والمتهكم من التعاليم الدينية ) Quote: فالمرأة المسلمة العربية الحرة، ليس سوى انسانة من الدرجة الثانية...(ولآتزال)ا، عليها طاعة الرجل قي كل شي، مالم يأمرها بعصيان اللة! ليس لديها حقوق سياسية، فلايمكن أن تكون رئيسة أو أن تتبوأ منصبا قياديا في الدولة.ليس لديها سوى حقوق اقتصادية محدودة جدا، فمكانها الطبيعي بيتها، وواجبها أن ترعى الأطفال، تعد الطعام لزوجها، و تتزين، وتتعطر لبعلها هذا حتى إذا ما دخل عليها لقضاء وطرة...ينال من المتعة... العظيم. ومن حق الرجل أن يتزوج بأربعة نساء في الوقت نفسة، والرجل السوداني يهتم جدا بهذا الحق (رئيس السودان الحالي متزوج من امرأتين، ورئيس الوزراء السبق متزوج من امرأتين و...) (زادهما اللة). من حق الرجل أن يطلق اى منهن متى ما شاء، و لأي سبب يراة، ومن حق الرجل على زوجاتة أن يضربهن...قليلا! إذا ما(قلت الواحدة منهن أدبها) و من حقة عليهن بيت الطاعة إذا ما تمردن علية... أن يدعو السلطة التنفيذية لتأتى بالزوجة المتمردة إلى بيت الزوجية. ...فقدما المرأة لن تطأ الجنة إلا بشفاعتة زوجها |
|