" المرة دي وكت تموت ، يات من فينا يدي القَرطة* فرحان" بهذه العبارة رد جدي الصديق ، على تقريع لسان بت الولي له ، وقد أعياه صوتها / فعلها الذي كان ينزل على ظهر ثقافة (البياطريك) أشد فتكاً من سوط البطان بيد فارس قارح ليلة عرسه .
منذ أن حكت لي أمي عنها ، وأتخيلها شاردة من بين دفتي رواية ما للطيب صالح ، أو احد عباقرة الرواية الأخر.
هل يعقل أن تكون امرأة بهذه الجرأة والاستقلالية في الرأي والفعل قد عاشت بحينا في الربع الأول من القرن الفائت ؟
عكفت (بت الولي) على تربية بنتيها وولدها الوحيد بعد موت أبيهم ، ببيع ما تنتجه وصبياتها من ضفر البروش والقفاف والطباقة والهبابات ، وكل أشغال السعف . تزوجت الكبرى وانتقلت إلى الشمال نواحي شندي . ظلت بت الولي و نفيسة ـ بنتها الصغرى ـ تسهران على ضوء (معذورين) تضفران ، لتحمل بت الولي المحصول كل ثلاثة أيام إلى سوق البلدة ، وتترك نفيسة بدارهم . جمال الصبية ، لم يدع لشيخ من أعيان الحي صبراً عن مراودتها عن نفسها، أسرت الصبية لأمها. تظاهرت بت الولى بالمغادرة إلى السوق لبيع إنتاجها كالعادة ، ومرت امام مجلس الشيخ ، لتعود من طريق آخر وتختبئ بغرفة ابنتها . عندما دفع الباب ودخل على الشابة ، باغتته أمها بضربة من يد ( مدقها ) على رأسه فشجته . لم تهب مكانة الشيخ الاجتماعية ولا سنه ولقنته درساً لم ينسه الحي ولا هو .
سمع أبناء عم الصبية بما حدث فجاء احدهم من نواحي (الهجيلج) وتزوج نفيسة ، وبعد ثمانية اشهر ، أصرت نفيسة التي ورثت أنفة والدتها واعتدادها برأيها ، على الحضور إلى منزل أمها لوضع مولدها البكر ، لكن زوجها رجلٌ (فحل) ، ولن يقبل أن تكون كلمة زوجته هي العليا ، فلما علم بخروجها رغماً عنه ، لحقها قرب قرية ( الجنيد ) ، ولاحقها وضربها وسحبها خلفه عائداً بها إلى ( الهجليج ) ، بعد سويعات من وصولها أجهضت جنين الأشهر الثمانية وماتت.
لم تصغ بت الولى للأصوات المنادية بوجوب السترة ـ المبارية الفضيحةـ ، وفتحت بلاغ ضد زوج بنتها. أنهكتها بروقراطية الإنجليز، ومراوغة أفراد الهجانة بأنهم لم يعثروا على الجاني . أقنعتهم بمرافقتهم متنكرة بزيهم ، ودخلت إحدى الإندايات المنتشرة بتلك الأصقاع ، ثم أمسكت بتلابيب قاتل ابنتها وسلمته لهم .
لا اعرف كيف استطال جدار الصمت منذ عشرينات القرن الماضي ، بعد أن رجمته بت الولي بكل ما تملك من ضراوة ، وظل قائماً ليكتم أصوات أنعام ورابعة و سناء ** ؟ كيف لم نتناوب قذفه بأيادي (مدقات وفنادك ) المعنفات ؟ لكني سأفعل بما يصلني من حكاوي دامعة ودامية ، هل تفعلون / ن ؟
______ * القرطة : أورد قاموس اللهجة العامية في السودان ، لعون الشريف قاسم ص ( 759) ما يلي : " قرط ( شمال ) الشركة في دفع تكاليف المريسة " . ووردت في قصص وحكاوي أمي ، أنها " ما يدفعه المعزون لمقاسمة أهل الميت نفقات أيام العزاء وتكاليفها " . ** إنعام = إنعام عبدالوهاب طفلة دون السادسة راحت ضيحة الخفاض الفرعوني في عام 2005م. إنعاااااااام الموؤودة قسرا ... سامحينا
Post: #2 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: AMNA MUKHTAR Date: 03-09-2008, 00:09 AM Parent: #1
Quote: لا اعرف كيف استطال جدار الصمت منذ عشرينات القرن الماضي ، بعد أن رجمته بت الولي بكل ما تملك من ضراوة ، وظل قائماً ليكتم أصوات أنعام ورابعة و سناء ** ؟ كيف لم نتناوب قذفه بأيادي (مدقات وفنادك ) المعنفات ؟ لكني سأفعل بما يصلني من حكاوي دامعة ودامية ، هل تفعلون / ن ؟
كنت دوما تفعلين ..أختى أمانى فأرشيفك الوضاء يشهد لك فى هذا المكان...,فى غيره بالتأكيد..
فأنت( بت الولى )زماننا هذا..
_______ تانى من الليلة حا اسميكى بت الولى..
Post: #3 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: الجندرية Date: 03-09-2008, 00:15 AM Parent: #2
Quote: كنت دوما تفعلين
ياريت يا امنة يا ريت
لكنك فيك قدرتها على المجابهة والاستهانة بالسُلط
عارفة بس الفرق بينكما اللسان قاموس بت الولي حسب روايات امي ، يصلح مادة خام لبوست محسن خالد بتاع الامثال الجاب ليه الهوا داك
Post: #4 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: الملك Date: 03-09-2008, 00:22 AM Parent: #1
معقولة بس
Quote: قرط ( شمال ) الشركة في دفع تكاليف المريسة "
..
Post: #6 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: الجندرية Date: 03-09-2008, 00:33 AM Parent: #4
يا ناجي ما من رأسي وحاتك من كراس عون الشريف
غايتو مفروض تدفع لي احسب ديل كم مفردة : 1ـ حور 2- تمنة 3- برمة 4- مبروعة 5- دقلة 6- قرطة 7- ...... 8-...... الحساب كم كدا ؟ بعدين اذا حبوبة بت الولي سنة كم وتلاتين دخلت الانداية البحميني ادفع القرطة شنو انامش العبرة بالنوايا ؟ شكرا على امال النور احلم بأن صوتها سيفعل في هذا الجدار كمغنيات الاوبرا المحترفات .
Post: #5 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: الملك Date: 03-09-2008, 00:30 AM Parent: #1
أمال النور ,,الحزن القديم "محاولة آخرى"!!
Post: #7 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: أبو ساندرا Date: 03-09-2008, 05:16 AM Parent: #1
Quote: هل تفعلون ؟
نعم
ولك عالي الثناء و{ مديح الظل العالي }
وانت تستعيدي ذكرى بت الولي من غياهب النسيان وتحتفي بحسن صنيعها في يوم المرأة العالمي
وأنحني إجلالآ لذكرى الشهيدة مشاعر عبدالله ،، شهيدة إنتفاضة مارس/ابريل وهي في عمر الزهور الشهيدة التاية ابوعاقلة ،، شهيدة الحركة الطلابية
Post: #8 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: الجندرية Date: 03-09-2008, 06:50 AM Parent: #7
صباح الخير يا ابو ساندرا صباح الأحلام بعالم آمن وسالم واجمل لساندرا وشقيقاتها
Quote: Quote: هل تفعلون ؟
نعم
طيب خلاص هات ما عندك لاني لا استطيع التصديق بان خزانة حكاويك وذكرياتك المهولة ، ليس بها قصص عن المعنفات السودانيات . تعالي سجل حكاويهن .
مودتي .
Post: #9 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: تيسير عووضة Date: 03-09-2008, 07:16 AM Parent: #1
Quote: لم تصغ بت الولى للأصوات المنادية بوجوب السترة ـ المبارية الفضيحةـ ، وفتحت بلاغ ضد زوج بنتها. أنهكتها بروقراطية الإنجليز، ومراوغة أفراد الهجانة بأنهم لم يعثروا على الجاني . أقنعتهم بمرافقتهم متنكرة بزيهم ، ودخلت إحدى الإندايات المنتشرة بتلك الأصقاع ، ثم أمسكت بتلابيب قاتل ابنتها وسلمته لهم .
عفيت منها أمي بت الولي .. ليهم حق يدوا قرطة بت الولي فرحانين كان قاعدة ليهم في حلقهم
شنو البيخلي إمرأة زيها تتحلى بوعي قدر دا في الزمن داك ويحرم منو نساء كتيرات في زمننا دا بيضيعن في حقوقهن وحقوق بناتهن بأيديهن ؟
لك المحبة يا أماني دايماً صاحية ..
Post: #10 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: الجندرية Date: 03-09-2008, 08:02 AM Parent: #9
تيسير سلامات
لكن يا حبيبة القسا ، الما بخلينا نصحى ، وكان نمنا ننوم نوم الثعالب شنو ؟
Quote: شنو البيخلي إمرأة زيها تتحلى بوعي قدر دا في الزمن داك ويحرم منو نساء كتيرات في زمننا دا بيضيعن في حقوقهن وحقوق بناتهن بأيديهن ؟
يتخيل لي اول مفتاح هو استقلالها الاقتصادي ، هذه السيدة العظيمة ، كانت تاكل من خدمة يمينها وعرق جبينها. وقد قلت في بوست ( مغلق اولاد نفورة ) لا تشرق شمس الوعي الا من جهة الكدح اوليس كذلك ؟
لكن تساؤلك يستدعي ما قالته دكتور ندى في بوست الكراهية بخصوص اهمية اعادة النظر في ادواتنا النضالية .
كيف فعلت جداتنا ما تعجز الكثيرات من بنات جيلنا عن فعله .
دعينا نستلهم تجاربهن ونتدارسها ، فهن ملهمات بحق .
قبل الختام والسلام والتأكيد على المحبة الباقية ، اتسائل وإياك هل بالفعل تنامى العنف وقهر النساء؟ ام ان الشروه التي حدثت في حائط الصمت الذي كان يسيج هذه الافعال قد سربت الكثير ؟
Post: #11 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: الجندرية Date: 03-09-2008, 11:29 AM Parent: #1
يا اهل الخير الناس الاتصلت وقالت عايزة دكشنري
ختن / وا الرحمن في قلبوكن ، البوست دا مافيهو تحديد مستوى لاختبار معرفتك بالعامية
غايتو كان لقينا نسخة الالكترونية من قاموس عون دا بنفع لكن والله مافيها حاجة ، الكلمات الصعبة شرحناها مش ياها القرطة دي ؟
يعني ننكش الموضوع بعد 90 ونيف وقبل ما حبرو يبرد يمشي الصفحة التانية ؟
غايتو جنس غايتو ( الحقوق محفوظة لمحمد الصائم)
Post: #13 Title: Re: قَرطتي* في فراش بت الولي Author: Mahmoud Mustafa Mahmoud Date: 03-09-2008, 05:15 PM Parent: #1
أماني يا صديقتنا الفنانة الجميلة..
هسي ده موش تحريش؟؟؟ هووووي...عنف مضاد ما معانا..
Quote: عندما دفع الباب ودخل على الشابة ، باغتته أمها بضربة من يد ( مدقها ) على رأسه فشجته . لم تهب مكانة الشيخ الاجتماعية ولا سنه ولقنته درساً لم ينسه الحي ولا هو .
والله أنا ليوم الليلة حارقاني حقارات ريا وسكينة....
بس لما تقومي على ثقافتك الكتيرة دي... الزول يقوم يبلع كلامه الفوق كللللللللللللو..
Quote: لا اعرف كيف استطال جدار الصمت منذ عشرينات القرن الماضي ، بعد أن رجمته بت الولي بكل ما تملك من ضراوة ، وظل قائماً ليكتم أصوات أنعام ورابعة و سناء ** ؟ كيف لم نتناوب قذفه بأيادي (مدقات وفنادك ) المعنفات ؟ لكني سأفعل بما يصلني من حكاوي دامعة ودامية ، هل تفعلون / ن ؟
غايتو الواحد لما يكون عندو كلام حارقو ما قادر يقولو .. هسي عليك الله خليتي شنو ما فتيتيهو عديييييل
جد .. جد
الآن يا جندرية كل اخواتنا بنات الولي ، بكل المكتسبات المستحقة ( طوعا وكرهاً) .. وما في حق بضيع .. هسي شوفي مأساة سناء دي كم ( ود ) ولي شارك فيها وبصدق شديد ..
تسلمي وأنت واحدة من الرائدات في الدفاع عن الحق أكان ضكر أكان نتاية .. جد