اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس

اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس


03-04-2008, 07:39 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=150&msg=1204612751&rn=14


Post: #1
Title: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-04-2008, 07:39 AM
Parent: #0

اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية ,, لانه يؤذي النساء والرجال في وطني ,,,
وعلينا ان نعمل على تعريته ونبدئ مساويه للكافة !!!

تعرية اولى ,, وثيقة عقد الزواج او ما يسمى رسما باورنيك رقم 12 محاكم شرعية تامل الصورة
وابحث عن الزوجة المغيبة



Post: #2
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: Sabah Hussein
Date: 03-04-2008, 07:51 AM
Parent: #1

عمار عبدالله

سلامات..ومشتاقين

رسلت ليك ايميل مارديت.

اها ياخوى الوثيقة دى انا رميت طوبتا ناقشوها براكم. دا شهر ماعندى فيهو نفقة.

بتى لو عرست بالطريقه الامريكية.




بهظر سكت بجيك راجعه كيتا فيهم

Post: #3
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-04-2008, 09:01 AM
Parent: #2

صباح حسين
شكرا نبيلا ,,,
البت لو عرست بالامريكي ,, ولدي بغني ليها
امريكا هي الطاعون
والطاعون امريكا
لامريكا نشخ موزيكا,,,
_______________________________________
امنياتي ان تعود العصافير لاوكارها ,, لنبني وطن حدادي مدادي ,,

Post: #4
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-04-2008, 09:14 AM
Parent: #3

ليه وثيقة عقد الزواج دي كعبة ,,,
الوثيقة دي كعبة بالرغم من انها ليست من المشرع وانما من السلطة القضائية, والغرض منه اثبات واقعة الزواج فقط ,, لكن اذا دققنا فيها بنشوف العجب العجاب من حيث الشكل والمضمون,,,,,,,,,
من حيث الشكل:-
نوع الورقة المستخدمة غير مقاومة لعوامل الزمن بالرغم من الحوجة للاحتفاظ بهذه الوثيقة لعقود تمتد الي احفاد الاحفاد (لاثبات علاقة النسب ومدخليتها في نظام الميراث)
هذه الوثيقة من مضحكاتها تستخدم للطلاق والزواج والصداق والتراجع ,, لا ادري اي فال لعريس وعروس هذا
ام هو نوع من تقليل النفقات
لا يوجد الزام باستخدام نوعية من الاقلام ذات الاحبار التي تقاوم الزمن , فالماذون حفظه الله يكتب باي قلم متوفر والسلام,,

يتبع ___

Post: #5
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-04-2008, 09:53 PM
Parent: #4

خولة السلطة القضائية (الماذون الشرعي ) لاجراءعقد النكاح وبالتالي تعبئة هذه الوثيقة,
ما هي مؤهلات الماذون
كل المطلوب في الماذون ان يكون حسن السير والسلوك ومعرفة بالكتاة والقراءة مع المام بشروط الزواج والطلاق ,, وعادة يكون احد افراد الحي المشهود لهم بالاستقامة وغالبا ما يكون ممن اصحاب المعاشات ..
لا يشترط ان يكون صاحب مؤهل اكاديمي او قانوني,,,, _______________________________________________________
اهمية الماذون الشرعي تكمن في امتلاكه سلطة اقامة العلاقة الزوجية وما يترتب عليها من اثار شرعية وقانونية (حق المعاشرة الزوجية,الميراث,ولاية الزوج,, علاقة النسب وكل ما يترتب على اصداره لهذه الوثيقة سواء اكانت زواجا او طلاق).....
لذا يجب ان يكون الماذون الشرعي صاحب مؤهل علمي (شرعي او قانوني) ,,,

Post: #6
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-05-2008, 08:29 AM
Parent: #5

الماذون ومجلس العقد ,,,
درجت العادة ان تغيب الزوجه من حضور مجلس العقد والاكتفاء بحضور ولي الزوجه,, والذي عادة ما يوكل احد الارحام او كبار العائلة لاجراء العقد ,, والي هنا ليست هنالك مشكلة ,,
تكمن المشكلة في ان الماذون لا يبذل مجهود في التيقن من رضا الزوجه وانما يكتفى بشهادة الشهود
رقم ان الواقع ان الشهود لا علم لهم برضا الزوجه, لانه يشهد على عدم وجود مانع لقيام الزوجيةمن حيث
(النسب المحرم, او تعدد الازواج,,,, الخ) بل في كثير من الاحيان تكون الشهادة على عقد الزواج نوع من الوجاه الاجتماعية او لزوم البركه واظهار التكاتف الاجتماعي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
_____________________________________________________
الواجب
ان يلزم المأذون من التيقن والتاكد من رضا طرفي العقد (الزوج والزوجه) وعدم الاكتفاء بمظاهر الفرح الخارجية في مجلس العقد فقد يرقص الطير مذبوحا من الالم ,, وذلك بمقابلة الزوجين في حالة عدم حضورهم في مجلس العقد كما جرت العادة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

Post: #7
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-07-2008, 00:51 AM
Parent: #6

بمجرد اكمال الصيغة الشرعية لعقد الزواج من قبل الطرفين(وعادة هم ولي الامر ووكيل الزوج) تترتب على الطرفين الزوج والزوجة التزامات قانونية وشرعية الزامية افاض فيها فقهاء الشريعة والقانون,,,,,,,
ولكن الشريعة اعطت للزوجة بالاضافة الي ذلك الحق في وضع شروط اضافية(الشروط المكملة), وقدناقشها فقهاء الشريعة من مناظير متعدده وان غلب عليها الفهم الذكوري وخاصة الضبابية التي تتناول مسالة ما يترتب على اخلال الزوج بالشروط,,,
________________________________________________________________
من الامثلة على الشروط
1/ اشتراط الزوجه على الزوج بعدم الزواج عليها ,,
2/اشتراطها في ان تكون العصمة بيدها,,
3/ اشتراطها في تكمل تعليمها او ان تلتحق او تستمر في عملها الوظيفي
و... و... الخ
ولكننا في وثيقة عقد الزواج (اورنيك رقم 12 محاكم شرعية) نجدالسلطة القضائية لم تهتم بتسجيل الشروط المكملة لعقد الزواج بالرغم من ان اثبات هذه اشروط يكون اصعب واعقد امام المحاكم في حالة حدوث نزاع مناثبات قيام علاقة الزوجية
______________________________________________________________
يجب تغير وثيقة عقد الزواج بشكل يتيح تدوين الشروط المكملة للعقد في صلب العقد مع بيان الاثر المترتب على الاخلال به فمثلا اذا اشترطت الزوجة بان لا يتزوج عليها باخرى واخل الزوج بهذاالشرط فلها ان تكون العصمة بيدها او ان تطلب ماتراه مناسبا لها ولا يترك ذلك لمحكمة او هوى الزوج

ونواصل

Post: #8
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: Sabri Elshareef
Date: 03-07-2008, 03:39 AM
Parent: #1

هذا طرح متقدم واتمني ان نستطع تغيير قانون الاحوال الشخصية من اجل انسانية الانسان
وان تحترم فيه الاطراف من امراة ورجل علي قدم المساواة والعدالة وان قوانين الاحوال الشخصية الموجوده الان اكثر تخلفا من المجتمع لذا يجب تغييرها او تطويرها


شكرا الاخ عمار لك الحب والسلام

Post: #9
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-07-2008, 02:18 PM
Parent: #8

Quote: هذا طرح متقدم واتمني ان نستطع تغيير قانون الاحوال الشخصية من اجل انسانية الانسان
وان تحترم فيه الاطراف من امراة ورجل علي قدم المساواة والعدالة وان قوانين الاحوال الشخصية الموجوده الان اكثر تخلفا من المجتمع لذا يجب تغييرها او تطويرها


شكرا ود الشريف على المرور ,,, وحتما سيكون قانون الاحوال الشخصية في يوم ما نادرة تضحك الاجيال القادمة ...

Post: #10
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: دينا خالد
Date: 03-07-2008, 03:47 PM
Parent: #9

العزيز عادل

Quote: الماذون ومجلس العقد ,,,
درجت العادة ان تغيب الزوجه من حضور مجلس العقد والاكتفاء بحضور ولي الزوجه,, والذي عادة ما يوكل احد الارحام او كبار العائلة لاجراء العقد ,, والي هنا ليست هنالك مشكلة ,,
تكمن المشكلة في ان الماذون لا يبذل مجهود في التيقن من رضا الزوجه وانما يكتفى بشهادة الشهود


ياسيدى هى مش العادة ،،، فقانون الاحوال الشخصية نفسه ينزع ولاية المراة على نفسها فى الزواج

المراة فى القانون السودانى لا تزوج نفسها مهما كانت ومن كانت ،، فهذا الحق قاصر على وليها شرعا!!

ولي المراة هو من يقوم بتزويجها ... وهى فقط عندها حق الاجازة او الرفض يعنى الولى دا بعقد بعقد

بعدين هى تجيزه بالموافقه او تبطله بالرفض نظريا يبدو حق الموافقه على الزواج متوفر حسب

القانون ولكن عمليا وبكل ما يحيط بالمراة اجتماعيا واقتصاديا فهو غير متوفر !!!!

الاغرب من ذلك اخى عادل راجع ذلك النص فى زواج الصغيرة !!!!

يقول النص انو الصغيرة المميزة وهى من سن 10 الى ما قبل االبلوغ يزوجها وليها... باذن القاضى
لوجود مصلحة راجحة وبشرط كفاءة الزوج ومهر المثل !!!!!!!!!!!!!
هذه الصغيرة تزوج دون موافقتها ولا رضاها .......... القانون يقنن ويفتح الباب امام
الزيجات القسرية ،،، فهذه الصغيرة وبموجب القانون لا يعتد برضاءها !! قادر تصدق

انو هذه النصوص هى قانوننا للاحوال الشخصية للالفية الثالثة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا لتسليطك الضوء على هذا التسلط !!

حاشية ::::::::

انا على قناعة تامة بانو دا ما الاسلام ... والدليل على ذلك انو اغلب الدول الاسلامية فى المغرب العربى
والشرق الاوسط وهى دول اسلامية مية المية لديها قوانين احوال شخصية جدا متقدمة

Post: #11
Title: Re: اشهدوا لي اني كافر بقانون الاحوال الشخصية قبل 8مارس
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-07-2008, 10:40 PM
Parent: #10

العزيزة دينا

Quote: العزيز عادل

عمر او عمار مع ان اسم عادل ايضا جميل
Quote: ياسيدى هى مش العادة ،،، فقانون الاحوال الشخصية نفسه ينزع ولاية المراة على نفسها فى الزواج

Quote: ولي المراة هو من يقوم بتزويجها ... وهى فقط عندها حق الاجازة او الرفض يعنى الولى دا بعقد بعقد بعدين هى تجيزه بالموافقه او تبطله بالرفض نظري

اولا شكرا نبيلا على الاضافة ,,
وما تفضلتي به ساقوم بتسليط الضؤ عليه عندما اتي لمناقشة قانون الاحوال الشخصية (من حيث النصوص , والاوضاع المؤثرة في عقلية المشرع السوداني عند اصدار هذا القانون والتعديلات التي طرات عليه بالاضافة الي مناقشة المصادر الفقيه الدينية والقانونية التي استند عليها ))

Post: #12
Title: ٌRe
Author: Waeil Elsayid Awad
Date: 03-07-2008, 11:17 PM
Parent: #1

الاخ عمر
الوثيقة دى ورقة لا تعنى سوى ان فلان و فلانة متزوجان وليست عقد قانونى
اصلا ما كانت موجودة و لحدى الليلة فى بعض المناطق الزواج بيتم من غير
ورقة ومنديل وهيصة.

المهم انت كافر بقانون بيحفظ للمرأة حقها لكنك مؤمن بزواج المتعة بتاع
زوجتك نفسى المافيهو لا ورقة ولا شهود و لا منديل

Post: #13
Title: Re: ٌRe
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-08-2008, 00:02 AM
Parent: #12

Waeil Elsayid Awad

Quote: الوثيقة دى ورقة لا تعنى سوى ان فلان و فلانة متزوجان وليست عقد قانونى اصلا ما كانت موجودة و لحدى الليلة فى بعض المناطق الزواج بيتم من غير ورقة ومنديل وهيصة.

شكرا للمعلومة الجديدة ,, ولكن قبلها ادخل على البروفايل خاصتي يمكن تعرف مدى قيمة معلومتك دي ,
Quote: المهم انت كافر بقانون بيحفظ للمرأة حقها ل[/QUOTE
لن اطالبك بالتدليل على حفظ حقوق المرأة في هذا القانون ,,,,,,,,,, ؟؟؟؟
Quote: لكنك مؤمن بزواج المتعة بتاع زوجتك نفسى المافيهو لا ورقة ولا شهود و لا منديل

يشرفني انني كافر بقانون الاحوال الشخصية السوداني , كما يشرفني انني شيعي اثني عشري ,,
وبالمناسبة كثر كان لديهم فوبيا التشيع واصبحوا شيعة لذا تجدني منتظرك لتفتح بوست عن التشيع ,, لنقول لك مرحبا بك في عالم التشيع ...؟؟
قلت لي
Quote: وليست عقد قانونى اصلا

ومنكم تستفيد البشرية

Post: #14
Title: Re: ٌRe
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-08-2008, 02:46 PM
Parent: #13

^^^^^^^^^^^
11111111111

up up up

Post: #15
Title: Re: ٌRe
Author: هاشم نوريت
Date: 03-08-2008, 02:53 PM

اني كافر بقانون الاحوال الشخصية
وبس

Post: #16
Title: Re: ٌRe
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-09-2008, 00:08 AM
Parent: #15

Quote: اني كافر بقانون الاحوال الشخصية
وبس

هاشم نوريت

وكافر بالسلفية
وكافر بالوهابية

واشهد لي بهذا الكفر
وحاجات تانية حامياتي

Post: #17
Title: Re: ٌRe
Author: هاشم نوريت
Date: 03-09-2008, 02:59 PM
Parent: #16

وكافر بالسلفية
وكافر بالوهابية

برضو وبس

Post: #18
Title: Re: ٌRe
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-09-2008, 11:01 PM
Parent: #17

قانون الاحوال الشخصية والدستور الانتقالي
الفصل الاول
المادة 1 من الدستور
Quote: (2) تلتزم الدولة باحترام وترقية الكرامة الإنسانية، وتُؤسس على العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتتيح التعددية الحزبية.

Quote: مصادر التشريع
5ـ (1) تكون الشـريعة الإسلامية والإجماع مصدراً للتشـريعات التي تُسن على المستوي القومي وتُطبق على ولايات شمال السودان.
(2) يكون التوافق الشعبي وقيم وأعراف الشعب السوداني وتقاليده ومعتقداته الدينية التي تأخذ في الاعتبار التنوع في السودان، مصدراً للتشريعات التي
تُسن على المستوي القومي، وتُطبق على جنوب السودان أو ولاياته.


المادة 15من الدستور

QUOTE]
Quote: (1) الأسرة هي الوحدة الطبيعية والأساسية للمجتمع ولها الحق في حماية القانون, ويجب الاعتراف بحق الرجل والمرأة في الزواج وتأسيس الأسرة وفقاً لقوانين الأحوال الشخصية الخاصة بهما، ولا يتم أي زواج إلاّ بقبول طوعي وكامل من طرفيه.
Quote: (2) تضطلع الدولة بحماية الأمومة ووقاية المرأة من الظلم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتأكيد دور المرأة في الأسرة وتمكينها في الحياة العامة.

Quote: السياسة الخارجية
17ـ تُوظف سياسة السودان الخارجية لخدمة المصـالح الوطنية وتُدار باستقلال وشفافية لخدمة الأهداف التالية:ـ
( أ ) ترقية التعاون الدولي، خاصة في إطار أسرة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأُخرى، وذلك من أجل تعزيز السلام العالمي واحترام القانون الدولي والالتزامات التعاهدية وتطوير نظام اقتصادي عالمي عادل،

هذه النصوص الدستورية التي تشكل بوصلة قانون الاحوال الشخصية السوداني ,,,,

Post: #19
Title: Re: ٌRe
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-11-2008, 12:48 PM
Parent: #18

كثر ممن يلبسون جلباب الدين القصير يدعون ان الهجوم على قانون الاحوال الشخصة هجوم على الاسلام ..

وهؤلاء لايعرفون او يتجاهلون ان هنالك اكثر من 52 دولة اسلامية لكل منها قانون احوال شخصية مختلف عن الاخر ,,
فلتصحوا فما هو الا قانون بني على اجتهادات بشرية,, لهم رؤى قانونية معينة ,, انتزعوا رؤى فقهاء دون التزام بمذهب فقهي معين فخلطوها لياتي هذا المسخ المسمى بقانون الاحوال الشخصية

Post: #20
Title: Re: ٌRe
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-11-2008, 10:59 PM
Parent: #19

مع قانون الاخوال الشخصية في بنوده
Quote: 5ـ (1) يعمل بالراجح من المذهب الحنفى فيما لا حكم فيه بهذا القانون، ويصار فى حالة المسائل التى يوجد لأصلها حكم أو تحتاج الى تفسير، أو تأويل، الى المصدر التاريخى، الذى أخذ منه القانون.

بالرغم من ان قانون الاحوال الشخصية لم يتبنى الفقه الحنفى في كل استنباطاته الفقهية وانما قام بعمل تبعيض (اي الاختيار من المدارس الفقهية الاخرى) ,
ومع ذلك جعل مباني المدرسة الحنفيه هي المهيمنه على روح القانون بالرغم من ان المذهب الرسمي لاغلبية المواطنين للفقه المالكي (وهو المعتمد رسما لدى هيئة الافتاء السودانية) , وذلك لظرف تاريخي محض اذ ان القضاة الشرعيين الذين اتوا مع الانجليز كانوا مصريين وكل خبرتهم وتجاربهم كانت مع الفقه الحنفي ,,
وبملاحظة المادة اعلاه نجد بالرغم من ان الاتجاه العام في حياة المسلمين (وخاصة في السودان) اصبح غير ملتزما بالتلقيد بمذهب معين , الا ان المشرع قد نص صراحة بالزامه في حالة عدم وجود نص في القانون بالرجوع الي الراجح من الفقه الحنفي , وتجاهل باقي المدارس الفقهية ,
__________________________________________________________________________
كان من الافضل لو نص المشرع صراحة بان الاخذ دون تحديد لمدرسة فقهية محددة ويكون الاختيار لما لا يخالف نصوص المساوة في الدستور الانتقالي
وبما يراعي الطرف الاضعف في الواقعه