Post: #20
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Ahmed Abdallah
Date: 02-10-2008, 10:24 PM
Parent: #19
Quote: شفهي ؟؟!!! ... تاريخ شفهي يا مزوراتي؟؟!!! طيب إيه رأيك في تاريخ شفهي يقول أن قبيلة نيام نيام تأكل الناس .... هذا تاريخ شفهي من تاجر الرقيق الزبير باشا رحمة .... تاريخ شفهي عند الجلابة و جراقسة الجلابة = تزوير[/ U][/QU
انت اخر من يتكلم عن التزوير يا شيخ المزوراتية ؟؟؟؟!!
|
Post: #21
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-11-2008, 00:32 AM
Parent: #20
الأخ محمد عبدالله تحايا عطرة
Quote: انت اخر من يتكلم عن التزوير يا شيخ المزوراتية ؟؟؟؟!! |
بريمة
|
Post: #22
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-11-2008, 00:56 AM
Parent: #21
الأخ محمد سليمان أنت تعرفنى .. أنا لو قمت لكتابة التأريخ الشفاهى للزغاوة لن تستطيع مواجهة حقيقته .. لكن لقد قلت مسبقاً أن البوست ليس للأساءة لقبيلة الزغاوة كجزء من نسيجنا الأجتماعى .. أنا أنتقد ظاهرة .. هى ظاهرة زغونة العمل السياسى وحوصلة مفكرى ومثقفى أبناء القبيلة حول مفهوم القبيلة ..!! لم تحاولوا أن تفكروا خارج الصندوق ..out of the box وأنت أخ محمد سليمان، أعرف تماماً لديك المقدرة العلمية والأكاديمية والفكرية الكافية للنظر إلى الموضوع من خارج صندوق القبيلة .. لكنك تتعامى عن قصد وسبق إصرار فى تدجين العمل السياسى .. وسياسة أنتم ونحن! جاعل من نفسك الضحية والأخرون هم الجناة .. لم تستطيع أن تنظروا إلى النقد الأيجابى بأنه نقد من أجل التصحيح ولكن دوماً تعوله أنها مسألة تذاكى وفحلوة على شعار القبيلة المقدس .. أمثال تراجى هم كالأعمى فى الزفه أو قل أعمى مسكوه عكاز .. والأعمى فى ذمة المفتح، فهم فى ذمة أمثالك ..
حركة أبناء الزغاوة خارج إطار المنظومات الحزبية ومنظمات المجتمع المدنى القومية أو الأقليمية سوف يعرض أبناء الزغاوة والقبيلة إلى كثير من العسف الذى تقوم به السلطة وسوف تزداد وتيرة العنف ضد الزغاوة كلما تمادى مثقفى الزغاوة ..
وأنا أرى أن مسألة التقارب الأثنى والثقافى والأجتماعى والسياسى بين الجارة تشاد وإبناء الزغاوة .. ما يسمى ب social conformity أو مسألة التباعد social disconformity ما بين أبناء الزغاوة وحتى بقية أبناء الأقليم ناهيك عن بقية القطر سوف يبعدهم أكثر وأكثر من إبتدار أى رؤية قومية تساعد فى الخروج من الأزمة .. وأرى يا محمد أن تتركوا المكابرة بالأثم والتمادى فى الخطأ وأن تركنوا إلى صوت العقل والحكمة .. بأن هذه الظاهرة -- ظاهرة أبناء قبيلة بأكلمها يرتمون فى أحضان دولة مجاورة هو خروج عن المألوف المجتمعى والسياسى السودانى ويؤشر إلى بادرة خطيرة ..
بريمة
|
Post: #23
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Mohamed Suleiman
Date: 02-11-2008, 01:44 AM
Parent: #22
بريمة:
Quote: حركة أبناء الزغاوة خارج إطار المنظومات الحزبية ومنظمات المجتمع المدنى القومية أو الأقليمية سوف يعرض أبناء الزغاوة والقبيلة إلى كثير من العسف الذى تقوم به السلطة وسوف تزداد وتيرة العنف ضد الزغاوة كلما تمادى مثقفى الزغاوة ..
وأنا أرى أن مسألة التقارب الأثنى والثقافى والأجتماعى والسياسى بين الجارة تشاد وإبناء الزغاوة .. ما يسمى ب social conformity أو مسألة التباعد social disconformity ما بين أبناء الزغاوة وحتى بقية أبناء الأقليم ناهيك عن بقية القطر سوف يبعدهم أكثر وأكثر من إبتدار أى رؤية قومية تساعد فى الخروج من الأزمة .. وأرى يا محمد أن تتركوا المكابرة بالأثم والتمادى فى الخطأ وأن تركنوا إلى صوت العقل والحكمة .. بأن هذه الظاهرة -- ظاهرة أبناء قبيلة بأكلمها يرتمون فى أحضان دولة مجاورة هو خروج عن المألوف المجتمعى والسياسى السودانى ويؤشر إلى بادرة خطيرة ..
|
أولا : ليس هناك كيانا يسمي حركة أبناء الزغاوة ( سواء داخل أو خارج أي منظومة أو كيان مستقل ) .... أي أنه ليس هناك عقل جمعي يقود جموع الزغاوة .... و أنت بنفسك قد أتيت بمثال يدل علي بطلان هذه النظرية النمطية ( ما أوردته أن المعارضة من أبناء الزغاوة إستعجلوا ... ألخ ) . ثانيا: إن أردت أن تفهم الزغاوة فيجب أن تفهم طبيعة دار زغاوة . فهناك تكمن مفاتيح أسرار الشخصية الزغاوية . فطبيعة دار زغاوة هي طبيعة غير صديقة hostile environment - و لتتغلب علي هذه الطبيعة من أجل البقاء فلابد لك من أن تكون ممتازا في كل ضروب نواحي الحياة . و الإمتياز هنا ليس ترفا .. بل وسيلة بقاء excellence is not a privilege but the only mean of survival .... و تأتي مع هذه الخاصية كل الصفات الأخري من أدوات البقاء: التنافس الشديد و الإبتكار و عدم الخنوع للآخر أو الخضوع له ( لأنه لا يري أن هناك من هو أحسن منه ليرأسه أو يخضعه لأي مذلة ) . و لأن الإنجليز وصموهم بالعناد فلقد كانت دارزغاوة المنطقة الوحيدة المقفولة في دارفور و حرم أبنائها من التعليم عمدا و كذلك فعل الفرنسيون بتشاد فأولوا إهتمامهم لقبائل السارا في الجنوب تعليما و توظيفا . عند إنفتاح الزغاوة علي العالم بعد الإستقلال إنخرط أبناء الزغاوة في شتي المجالات من تجارة و تعليم و جندية و الخدمة المدنية و إنتشروا في الأرض .... و حملوا معهم نفس الصفات التي أكسبتهم لها الطبيعة .... لذلك لأن طبائع الزغاوة تكاد تكون متطابقة ( جينات ) فإن هناك من يعتقد خطأءا أنهم يفكرون بصورة جمعية و من هنا إستغل الجلابة فرية دولة الزغاوة الكبري . و لغباء الجلابة كان بالإمكان الإستفادة من قبيلة الزغاوة و كل قبائل و شعوب السودان إيجابيا في شتي ضروب الحياة السودانية من تجارة و تعليم و مساواة و عدل و سياسة و إجتماعيا ليعم السلام و التآلف . فالقناعة بالعدالة و المساواة هي من أهم دعائم الإستقرار في أي مجتمع..... لكن و كما قلت لغبائهم إختاروا أن يقصوا الجميع ظنا منهم أن الوضع سيستمر هكذا الي أن يرث الله الأرض . لم يستفيدوا من تجربة جنوب أفريقيا ... بل لم يستفيدوا من تجربة المستعمر الذي ترك لهم السودان معمرا و ببني تحتية و مشاريع تدر عملة صعبة للبلاد ... ترك المستعمر كل هذا و لم يفكر في إبادة السودانيين عندما طالبوا بالإستقلال و لبريطانيا يومها أسلحة فتاكة بما فيها القنبلة الذرية تستطيع بها محو مستعمراتها ... لكنها لم تطلق طلقة واحدة .... و أتي المستعمرون الجدد ... الجلابة .... و ظنوا أنهم و بطائرات روسية و ترسانة الجيش القومي ظنوا أنهم و بمقدورهم محو الجنوبيين و الدارفوريين و أهل جبال النوبة و الأنقسنا ..... أبادوا الملايين و اليوم يقفون علي عتبة الإدانة الدولية و التجريم العالمي بتهمة الإبادة و إرتكاب جرائم حرب . لقد خسروا الجنوبيين و أهل دارفور و كل السودان .
( بريمة .... تواضع شوية ... كيف تجرؤ علي الإيحاء بأن تعلم زغاوي تاريخ الزغاوة و شفاهة كمان ؟؟!!! )
. .
|
Post: #24
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-11-2008, 12:26 PM
Parent: #23
الأخ محمد سليمان أنت كتبت:
Quote: أولا : ليس هناك كيانا يسمي حركة أبناء الزغاوة ( سواء داخل أو خارج أي منظومة أو كيان مستقل ) .... أي أنه ليس هناك عقل جمعي يقود جموع الزغاوة |
هناك عقل جمعى لكل القبائل والأثنيات .. لا يمكن أن ينكر أى أنسان سودانى هذه المعلومة وإلا لم توجد قبائل من الأساس وهذا يتنافى مع الواقع المعاش .. لكن كيف تكون ذلك الوعى الجمعى للزغاوة (أو أى قبيلة أخرى) ربما يفسر لنا أنغلاق أبناء الزغاوة على أنفسهم .. وهذا الوعى الجمعى تؤكده حادثة خذلان المعارضة التشادية .. أن أبناء الزغاوة رأوا قرب ساعة النصر وأستعجلوها ثم لم يستحملوا أن ما بداخل القصر زغاوى وعليهم أنتظاره حتى يخرج بسلام !! كل هذا يؤكد سيادة مفهوم القبيلة وربما الجماعة الجديدة ترى أن مصالح القبيلة العليا لم تتحق فى عهد إدريس ديبى وبالتالى يجب إزاحته ووضع زغاوى أخر .. هذا فقط تفسير ظنى ولكن قد يكون صاعباً ..
Quote: ثانيا: إن أردت أن تفهم الزغاوة فيجب أن تفهم طبيعة دار زغاوة . فهناك تكمن مفاتيح أسرار الشخصية الزغاوية . فطبيعة دار زغاوة هي طبيعة غير صديقة hostile environment - و لتتغلب علي هذه الطبيعة من أجل البقاء فلابد لك من أن تكون ممتازا في كل ضروب نواحي الحياة . و الإمتياز هنا ليس ترفا .. بل وسيلة بقاء excellence is not a privilege but the only mean of survival .... و تأتي مع هذه الخاصية كل الصفات الأخري من أدوات البقاء: التنافس الشديد و الإبتكار و عدم الخنوع للآخر أو الخضوع له ( لأنه لا يري أن هناك من هو أحسن منه ليرأسه أو يخضعه لأي مذلة ) . و لأن الإنجليز وصموهم بالعناد فلقد كانت دارزغاوة المنطقة الوحيدة المقفولة في دارفور و حرم أبنائها من التعليم عمدا و كذلك فعل الفرنسيون بتشاد فأولوا إهتمامهم لقبائل السارا في الجنوب تعليما و توظيفا |
هذه النقطة تمثل مدخل للعقل الجمعى للزغاوة .. أنظر أن مناطق الزغاوة مناطق مقفولة .. سواء فى تشاد حيث تم تعليم أبناء السارا فى الجنوب وترك أبناء الزغاوة .. وذلك يطابق القول بتعليم أبناء الفور والمساليت وبقية القبائل الأخرى وترك أبناء الزغاوة فى أقليم دارفور من قبل المستعمر نسبة لعنادهم ..! كل ذلك كون عقل جمعى للزغاوة بأن حقوقهم مهضومة من قبل الجميع .. وهذه الصورة الباهته أنتقلت لأذهان مثقفى الزغاوة بالتوارث .. فى كلفورنيا قام الدكتور إيليت إرونسون بدراسة التشويش (الشك) فى العقل الجمعى .. فقد وضع مجموعة من الناس وبدأ يعرض لهم صور فى غرفة مظلمة .. كانت الصور باهته فى بداية الأمر .. حتى لا يستطيع المروء أن يميز بين صورة الحصان أو الحمار أو الأنسان والكنغورو مثلاً .. وتدرج فى أظهار الصورة حتى أصبحت واضحة وسجل مشاهدات عينة البحث .. ثم قام بعرض الصور مرة أخرى ولكن فى هذه المرة يبدأ من نقطة تكون الصور فيها أكثر وضوحاً من نقطة بدايته السابقة .. قام الباحث بمقارنة الملعومات السابقة التى تتطابق مع نقطة بدايته الثانية .. أى قام بمقارنة المعلومات فى نقطة واحدة ولكن فى المرة الأولى وصل إلى تلك النقطة بالتدرج من صور كانت باهته .. وفى المرة الثانية بدأ بتلك الصورة .. يعنى تفاصيل الصور ووضحها فى كلى الحالاتين كان ثابته .. ماذا وجد؟ وجد أن 25% فقط من المشاهدين جاؤوا بالوصف الصحيح للصورة فى حالة إنها ضمن سلسة الصور المشوشة .. وفى الحالة الأخرى أن 76% تعرفوا على الصورة .. لاحظ نفس الصورة، نفس نسبة التشويش ونفس الأضاءة ونفس البشر المشاهدين، لكن الأختلاف أنه وصل لتك الصورة من خلال برمجة عقول البشر فى الحالة الأولى بأن تلك الصورة ربما لحمار .. ثم لا .. الصورة لحصان .. ثم لا .. ثم إنسان ثم لا .. وهكذا؟ وفى الحالة الثانية ليس هناك برمجة جاء بالصورة دون برمجة .. نخلص من هذا أن العقل الجمعى لمثقفى الزغاوة اليوم به نسبة تشويش تعادل 75% .. وهم فى هذه الحالة يمثلون العينة الأولى (عينة حصان ثم لا .. حمار ..ثم لا) وليس الثانية .. العينة الثانية هى الجيل الأول من أبناء الزغاوة. الأجابة على سؤال كيف يخرج العقل الجمعى الزغاوى من ذلك التشويش أيضاً تكمن فى الأجابة الثانية (76%)، أى يتركوا ماضى وتأريخ الزغاوة يندرجوا فى بحث واقع الزغاوة اليوم ..
نواصل ..
بريمة
|
Post: #26
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Abdlaziz Eisa
Date: 02-11-2008, 04:42 PM
Parent: #24
جرو الجلابــــــة!!!
|
Post: #27
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-12-2008, 02:26 AM
Parent: #26
الأخ عبدالعزيز سلامات ..
Quote: جرو الجلابــــــة!!! |
أفووووو خربانه أم بنايةً قش
بريمة
|
Post: #28
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-12-2008, 12:24 PM
Parent: #27
فى المداخلة السابقة قلت
Quote: نخلص من هذا أن العقل الجمعى لمثقفى الزغاوة اليوم به نسبة تشويش تعادل 75% .. |
دعونا ننظر إلى صحة هذه المقولة .. هل يصير الخطأ سلوك .. بمعنى هل ينبنى العقل الجمعى على خطأ ويصير ذلك الخطأ فى نظرهم صحيحاً .. !!! بروفسير سلمون أسك، الأب الروحى لعلم السيكلوجى الأجتماعى أختبر هذه النطقة تحت ما يسمى ب سلوك Go along بمعنى سلوك المسايرة للجماعة .. تساير الأخرين فقط لأن لديهم العددية الغالبة وتنظر إلى نفسك على إنك خطأ لو أختلفت منهم!! .. وضع البروف عينه من الناس ومن بينهم 12 تلميذ له دون أن يقول للعينة أنهم تلاميذه أو يعرفهم .. وعرض لوحتين فى أحدهما خط مستقيم .. وفى اللوحة الأخرى ثلاثة خطوط مستقيمة بأطوال مختلفة ولكنها ليس مرسومة فى خط مستقيم .. بل وضعت الخطوط عشوائياً ..(يعنى شخط ثلاثة خطوط على اللوحة) .. أحد تلك الخطوط الثلاثة يساوى الخط الوحيد فى اللوحة الأخرى .. وقبل سؤال العينة أن يختاروا ما هو الخط الذى يساوى الخط الأول فى الطول .. أختار تلاميذه بصورة توحى أنه لا يعرفهم وأوقفهم أمام الأخرين وسألهم فرداً فرداً عن الأجابة الصحيحة .. وقد أتفق معهم أن يسموا خط واحد لكنه خط خطأ .. فأختاروا الخط الخطأ .. ثم قال للبقية كل واحد منكم يجب على السؤال فى ورقة .. فأجاب الغالبية خطءاً بنسبة لا تدع أى مجال للشك أنهم فقط قبلوا أجابة تلاميذ البروفسر الخطأ ..
تكّون العقل الجمعى للزغاوة حول مفهوم أنهم لا يأمنون ولا تتحقق حقوقهم إلا بأيدى الزغاوة .. خطأ .. وكسر هيمنة ذلك العقل الجمعى قد أشرت إليه بترك ماضى الزغاوة والتركيز فى حاضر الزغاوة اليوم وأضيف مستقبل الزغاوة ..
بريمة
|
Post: #29
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 02-12-2008, 12:58 PM
Parent: #28
لفت انتباهي هذا الجزء
Quote: التبرير أن الغرابة عملو حاجات ما كويسة ... دائما هناك نبرير جاهز ... و بعض التبرير يندي له الجبين ... |
والتأريخ يعيد نفسه !! شكرا محمد سليمان منعم سليمان سماها غاشية النجومي الجنسية
المفارقة أن الجنوبي الذي يعنيه أمل دنقل في مداخلة ناصر الخطيب ببوست سعد الدين هو الشمالي الذي يعنيه بشاشا وأن صورة الخليفة عبد الله التعايشي -عند ود الطالب- في زمن كتشنر تحسب على العرب في أيام ساركوزي على قول حامد برقو
غايتو
|
Post: #30
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-12-2008, 01:54 PM
Parent: #29
الأخ محمد إ سليمان هنا نص المداخلة .. والتى أعتبرها من ضمن قولى الكورال الغنائى الغجرى لمحمد سليمان وتراجى ومن تبعهم من أمثال بشاشا .. حارق بخور الأفريكانية تحت أقدام أهلها ..
Quote: يا أخي محمدين ..... صدقني نحن لا نلتفت مطلقا لترهات أمثال بريمة و من يقف خلفه من الجلابة .... أكبر مزوراتية للتاريخ السوداني .... فلقد كتب نعموم شقير و أبو شبيكة مجلدات من التاريخ المزيف لتاريخ السودان .... و الأدهي أنهم جعلوه مواد دراسة تلقن لأطفال السودان و شبابه .... و كلنا ضحايا لذلك التزييف .... فلقد درسونا بأن الزبير باشا بطل قومي و سميت بأسمه شوارع في العاصمة القومية ...... و إكتشفنا أنه تاجر رقيق رخيص .... و درسونا أن المك نمر بطل شجاع مغوار لا يشق له في الوغي غبار ... و سميت كباري بإسمه .... و إكتشفنا أن المسألة كلها أنه قد أهين أما م جمع في مجلس لإبن الخديوي لأنه ( أي المك ) قد قصر في الكوتة ... ليست كوتة طوب أو بلح .. بل كوتة رقيق .... و بلغت الإهانة بقذف ود الخديوي بالغليون في وجه المك الجعلي ... و ثأر المك من ود الخديوي ... ليس في مبارزة أو غزوة ... لكن قتله بعد أن وضب له قعدة .... أي غدر به بعد أن أمنه ود الخديوي .... و عندما سمع بأن صهر المغدور الدفتردار قادم علي رأس جيش جرار لينتقم لصهره ... خرج المك من المتمة ليس لملاقاة الدفتردار كما قابل علي دينار جيش هدلستون خارج الفاشر في موقعة برنجية ... لكن المك خرج من المتمة في الوجهة التي أولي فيها ظهره للدفتردار ... و درسونا أن تلك كانت حكمة من المك نمر ... و درسونا أن الدفتردار قد فعل الأفاعيل بأهل المتمة و شندي .... لقد كان (حاقدا ) ... و خرج المك و لم يعد . و درسونا أن مهيرة بت عبود هي بطلة .... و كانت فعلا بطلة لأنها وجدت نفسها في الخطوط الأمامية للمعركة ... ليس لتقدمها ... و لكن لتراجع ( رجال ) شايق ... حينها قالت لهم قولتها المشهورة: أدونا نحن النسوان سيوفكم و هاكم رحاطنا ..... و بلا أي خجلة درسونا كل هذا و نحن زغب .... و بحس الطفولة لمسنا أن هناك شيئا ما غير تمام .... و درسونا عن الباشبوزق ... و إستطعنا أن نجد الرابط ... و درسونا أن هناك من غدر بعبدالله التعايشي ... و منهم من عمل مرشدا و مرافقا لكتشنر ... و التبرير أن الغرابة عملو حاجات ما كويسة ... دائما هناك نبرير جاهز ... و بعض التبرير يندي له الجبين ...
هذا تاريخ مزور يا محمدين ... و ما يحاول أن يؤلفه بريمة الجرقاس هذا لا يخرج من إطار الفرية النمطية التي يستميت الجلابة في رسمها ... من أن دارفور هي داركوز ... و أن الدارفوريين هم من كانوا مسيطرين علي الحكم ... و أنهم من جردوا الجيوش للجنوب ... فالجلابة منذ 1956 هم المسيطرون علي الحكم 100% .... و إستغلوا كل أبناء الهامش في ضرب أهلهم و بقية أهل الهامش ... فمنذ خطة حسن بشير لحملات الفاتح عروة و بكري حسن صالح و الزبير و لإبراهيم شمس الدين و علي عثمان و عبدالرحيم محمد حسين و حتي هذه اللحظة .. الجلابي هو صاحب القرار الأوحد في حرق السودان ... أنا لا أهتم بترهات الجلابة و جراقستهم .... يهمني فقط ما هو موقف الدارفوريين من كل ما يحصل ...
|
دعنى من كورال تراجى ومحمد سليمان وبشاشا، أين تقف أنت من نقد العقل الجمعى لمثقفى أبناء الزغاوة؟
بريمة
|
Post: #31
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-12-2008, 06:56 PM
Parent: #30
دعونا الأن نقرأ شيئ أخر عند أبناء الزغاوة .. فرية القائد الملهم:
ولنا فى القائد الملهم الرئيس صدام حسين عبرة لمن يعتبر ولا شنو؟ .. دعونا ننظر إلى الحيوانات كمخلوقات أكثر بدائية من الأنسان ولكنها تتمسك بفكرة القائد الملهم: فى علوم الحيونات الوحشية .. هناك شيئ يسمى الفريسة المفضلة للحيوانات المفترسة .. كالاسد، فالأسد يختار أولاً صيد التيتل، ثم حيوان أب عرف ولا يصطاد الأنسان إلا إذا كاد أن يقتله الجوع دوووت! لان الانسان أخر خياراته للبقاء .. وحيوان أب عرف، ثانى أكله مفضله للأسد يعتبر من الحيوانات التى لها مقدرة وحاسة شم قوية للغاية .. فهو يشتم رائحة الأسد أو قل الحيوانات المفترسة من أمكنه بعيدة ومن ثم المجموعة تأخذت التحوطات اللازمة .. لكن حيوان أب عرف لديه سلوك القائد الملهم .. كل القطيع يتبع ذلك الزعيم فى الحياة والممات .. فإذا تحرك القائد فى أتجاه حتى لو خطأ يتحرك كل القطيع .. الأغرب إذا قفز القائد فوق مجرى ماء كل المجموعة تقفز من نفس المكان .. وجد رعاة البقارة تلك الصفة فى ذلك الحيوان وأخذوا يصطادونه بطريقة سهله .. تلبد مجموعة فى طريق محدد أو مطيق وتحرك المجموعة الأخرى كل القطيع .. حتى إذا مر بالمجموعة المختبئه أقتالوا القائد وتصير المجموعة تهرب وترجع لنفس المكان .. وفى كل مرة يقتلون منها واحد حتى يكتفوا من الصيد. السؤال كيف لا يعرف القطيع أن ذلك القائد على خطأ وكل القطيع أمئة حتى بعد موت القائد .. القائد طبعاً إدريس ديبى!
مثال أخر الجراد .. "سارى الليل" .. أكثر من مليون ونصف المليون جراده يتبعون قائد واحد، سمى ذلك القائد ما شئت .. ملك الجراد أو زعيم الجراد .. فالذين يأكلون الجراد دوماً يظل ملك الجراد هدفهم .. فإذا أقتالوه ينقطع رأس كل السرب ولن يغادر المكان ويظل الصيادون يحصدونه حصداً ..
أنظروا نفس الفكرة عند النحل .. ملكة النحل إذا رحلت ترحل خلفها كل الخلية .. ملايين النحل تطير خلفها يييييووو ..
فكرة القائد الملهم عند أبناء الزغاوة عايزه نقد موضوعى ..
بريمة
|
Post: #32
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: kamal ali
Date: 02-12-2008, 10:00 PM
Parent: #1
الاخ بريمه والاخ محمد سليمان ,,
تحياتى ,,
والله انا محتار غاية الحيره , أناس مثلكم بهذا المنطق وهذا العمق فى الطرح وهذا الفهم العالى
لماذا لاتكونون فى قلب الاحداث هنالك فى المطبخ الكبير ( الخرطوم ) , لماذا تتركون الامعات امثال
( منى اركوى وعبدالله مسار ) وغيرهم ممن اشترتهم حكومة الجبهه الاسلاميه لتمييع قضية دارفور .
لماذا تضيعون جهودكم هنا فى هذا المنبر الخطابى والذى استغل من قبل البعض , وانسقتم معه
لبذر العنصريه والكراهيه لكل ماهو سودانى ,, لماذا وانتم الذين تطأون الجمر تدعون امثال
تراجى وبشاشا الارجوزات يدمغونكم بدمغتهم العنصريه ويسعون لتحويلكم فى نظرنا مجرد دمى يحركونها كيفما شاءوا بجيث يكون منطقكم هو السب والقذف والتهريج .
انا اؤمن كامل الايمان بأن هنالك مشكله ومشكله كبيره فى دارفور ولابد ان تحل حتى ننعم جميعا
بسودان مشرق يعيش فيه الجميع فى سلام ورخاء ومحبه . ولكن طالما أنتم ابناء دارفور الذين وهبكم
الله العلم والفهم والمعرفه غير قادرين أن تعرفوا قدركم وغير قادرين أن تكونوا فى المكان المناسب
الذى تستطيعون منه أن تساعدوا وتتصدوا للمشكله , فماذا ننتظر نحن من اهلنا البسطاء فى دارفور.
استحلفكم اخى بريمه وأخى محمد سليمان وكل ابناء دارفور الشرفاء , أن تعيدوا النظر فى رؤيتكم
للامور بعيدا عن الانفعالات والعصبيه والنظره العنصريه , وبهدوء الحكيم الذى ينشد مصلحة اهله ووطنه
واعتقد جازما بأن امثالكم من ابناء دارفور قادرين على حل كل العقد , ونحن بقلوبنا وعقولنا معكم
والسودان سوف يكون لنا جميعا أيا كانت الحكومات , من الغرب من الشرق من الجنوب من الشمال حتما
سوف تشرق يوما الشمس التى تظللنا جميعا , كل مانحتاجه صدق النوايا وصفاء القلوب .
تحياتى ,,
كمال سالم
|
Post: #33
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 02-13-2008, 06:35 AM
Parent: #32
Quote: دعنى من كورال تراجى ومحمد سليمان وبشاشا، أين تقف أنت من نقد العقل الجمعى لمثقفى أبناء الزغاوة؟ |
يا بريمة يعني شنو العقل الجمعى لمثقفى أبناء الزغاوة؟ أنتظر منك إجابة وحتى ذلك الحين دعني أحدثك : كل الزغاوة الذين أعرفهم شخصيا فضلاء وأصحاب خلق كريم !! ومعظم الزغاوة الذين أعرفهم شخصيا فقدوا أخا أو قريبا في الحرب البائسة في ديارهم !! ___________________________________________ نرجع للبوست بتاعك : تراجي ليست من الزغاوة وبشاشاوحامد برقو كذلك
Quote: محمد سليمان وإبراهيم سليمان |
ليس لي علم إن كان هؤلاء مفوضين للحديث باسم الزغاوة !! لكن الذي أعلمه أن محمد سليمان كان مناصرا للإنقاذ قبل مفاصلة القصر المنشية (بشهادة أبي الريش) وفوق ذلك يدافع عن أمير الدبابين خليل إبراهيم !! لذلك فهو تعاطف مع الإنقاذ حين كانت تقتل وتعدم وتسحل وتعذب وتفصل للصالح العام
هل هو رئيس هيئة الأركان السابق
|
Post: #34
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: malamih
Date: 02-13-2008, 08:07 AM
Parent: #33
who is creating the hostile enviroment ??!! see
|
Post: #36
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Hatim Yousif
Date: 02-13-2008, 11:10 AM
Parent: #33
Quote: كن الذي أعلمه أن محمد سليمان كان مناصرا للإنقاذ قبل مفاصلة القصر المنشية (بشهادة أبي الريش) وفوق ذلك يدافع عن أمير الدبابين خليل إبراهيم !! |
الدوام لله ........... وعلى ذويهم إستلام الجثث ..... يعني العنصري المريض ... كان كوز أساسي .... لغاية المفاصلة ....
بت الكلب الدنيا .... -
|
Post: #38
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-13-2008, 01:41 PM
Parent: #32
الأخ كمال على تحية عطرة .. وألف شكر على المرور ..
Quote: سوف تشرق يوما الشمس التى تظللنا جميعا , كل مانحتاجه صدق النوايا وصفاء القلوب .
تحياتى ,,
كمال سالم |
أخى التجرد من الأنا والنظر إلى القضية برمتها بأنها قضية سودانية قومية وهى قضية حقوق وتنمية وتهميش هو الذى يخرجنا منتصرين جمعياً .. ولكن فى حال تصبح القضية قضية "أنا وأنتم"، هنا تضيع القضية الأساسية ونذهب إلى تعريف من أنا ومن أنتم؟ أبناء الزغاوة حشروا قضية الغرب فى مضب ضيق .. مضب "هم" ضط الأخر، والضمير فى "هم" وصل مرحلة متردية .. إذا نظرنا إلى حركة العدل والمساواة التى قوامها أبناء الزغاوة تشرذمت حتى وصلت إلى خشوم البيوت والعشيرة المقربة، فأصبح ضمير من "أنا" يشير إلى العشيرة والأخر هم كل الأخرين حتى بقية جموع الزغاوة .. هذا الانغلاق القبلى له مبرراته فى كثير من الوجوه .. والأخ محمد سليمان ذكر طبيعة حياة دار زغاوة القاسية وسلوك المستعمر فى جعل دار زغاوة مناطق مقفولة على التعليم والتنمية .. وأنا هنا أشير إلى تحجيم القبيلة منذ عهد السلطنات .. كل ذلك خلق رواسب تجعل من أبناء القبيلة يتحوصلون على أنفسهم فى معمعمة صراع البقاء الدائر .. ترك هذه العصبية لا يتم إلا عن طريق بذر الطمأنينة والأمن وتوفير أساسيات البقاء من قبل الأخر وترك الأنغلاق على الذات من قبل أبناء الزغاوة .. وفى هذه المرحلة الحرجة من الصعب رؤية أى حل ما لم يكن تجريد مثقفى أبناء الزغاوة لأنفسهم من الأنغلاق على الذات هو أولى أستراتيجتهم لحل قضية الأقليم، ليس مواصلة القتال هو المهم ولا أى شيئ أخر .. الأهم هو أن يتركوا (قبلنة) الصراع .. لتصبح القضية قضية قومية وفى تلك اللحظة سوف يجدون كل الشعب السودانى معهم .. وشخصى هنا يحاول أبتدار هذا الحوار لعلنا نجد منفذ للدخول إلى غور الموضوع ..
تحياتى
بريمة
|
Post: #40
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-13-2008, 02:32 PM
Parent: #38
الاخ محمد إ. سليمان
Quote: : إبراهيم سليمان
هل هو رئيس هيئة الأركان السابق |
إبراهيم سليمان ليس هو رئيس هيئة الأركان ..
Quote: كل الزغاوة الذين أعرفهم شخصيا فضلاء وأصحاب خلق كريم !! ومعظم الزغاوة الذين أعرفهم شخصيا فقدوا أخا أو قريبا في الحرب البائسة في ديارهم !!
|
يا أخى أنا لم أتحدث عن خلق سوى أو غير سوى .. أنا أتحدث عن خلفية تأريخية تشكلت تحت ظروف مضادة وتوارثت أب عن جد .. عقلية الأنغلاق على الذات .. ثم بخصوص الفقد والموت، الزغاوة من أكثر شعوب الغرب الذى تأذوا من هذه الحرب اللعينة .. كالنوبة فى الجبال تماماً ..
Quote: يا بريمة يعني شنو العقل الجمعى لمثقفى أبناء الزغاوة؟ أنتظر منك إجابة وحتى ذلك الحين دعني أحدثك :
|
بخصوص العقل الجمعى لمثقفى أبناء الزغاوى أرجع لمداخلاتى الثلاثة مع الأخوة الطيب ومحمد سليمان .. إن أردت لكى أزيدك عن وجود العقل الجمعى .. أنظر تأريخ الهنود الحمر لنا فيهم عبرة! .. يقول الكاتب من أبناء الهنود الحمر: جوان ناجيل فى كتابه American Indian Ethnic Renewal يقول فى مقدمة كتابه .. At the time of the earliest Europeon contact with North America, there were no American Indians هل أستغربت .. لقوله لا يوجد ما يسمى بالهنود الأمريكيين .. أو الهنود الحمر .. ثم يواصل: The aboriginal inhabitants ecountered by the European spoke myriad language; possed a wide range of culures; displayed abroad diversity of social, economic, and political organization; and had no coception of themselves as a single race, group or people هذا يعنى ليس هناك شعور بقومية أو أثنية هندية .. ولكن السؤال كيف تكونت تلك الأثنية التى أصبحت اليوم تشكل مستقبل زاهر أو خطر داهم (من أى زواية ترى ذلك) فى أعادة حياة أمريكا إلى الثقافة الهندية .. تشير الدالائل فى خلال 25-50 سنة القادمة سوف تكون اللغة الأسبانية هى لغة قارة أمريكا الشمالية .. حجتى الشخصية أن الظروف المضادة والقاهرة هى التى خلقت وحدة الصف الهندى الأثنى .. أرجع لنفس النظرية وضعها على النوبة فى الجبال فى جنوب كردفان .. 99 جبل لا يتحدثون لغة مشتركة ويختلفون فى عاداتهم وتقاليدهم ولكن وحدت بيهم الظروف المضادة التأريخية المعروفة .. وظل النوبة هكذا "بمثابة الهنود الحمر" فى داخل القارة السودانية وحتى هذه اللحظة. وإن كانت الظروف المضادة وحدت الهنود الحمر أو النوبة .. مجموعات متباينة ومتباعدة فمن الأولى توحيد الزغاوة الذين يتكونون من مجموعات متقاربة ذات لغات يمكن فهمها .. mutually inteligent languages
Quote: نرجع للبوست بتاعك : تراجي ليست من الزغاوة وبشاشاوحامد برقو كذلك
Quote: محمد سليمان وإبراهيم سليمان
ليس لي علم إن كان هؤلاء مفوضين للحديث باسم الزغاوة !! لكن الذي أعلمه أن محمد سليمان كان مناصرا للإنقاذ قبل مفاصلة القصر المنشية (بشهادة أبي الريش) وفوق ذلك يدافع عن أمير الدبابين خليل إبراهيم !! لذلك فهو تعاطف مع الإنقاذ حين كانت تقتل وتعدم وتسحل وتعذب وتفصل للصالح العام
|
نعود إلى ناس تراجى وبشاشا وول خالى حامد برقو .. ليس بالضرورة أن تكون أثنياً منتماً إلى مجموعة حتى تتبنى رؤيتها .. وهنا (زغونة) العمل السياسى ..
إذن يا أخى محمد ليس الأمر إنكار وجود عقل جمعى لأبناء الزغاوة .. ولكن كيف يمكن أن يخدم قضية قومية ..!! إذا رجعنا إلى وفد أبوجا الأولى الذى يتكون من 36 شخص .. هناك ما يفوق 30 من أبناء الزغاوة .. هل هذه معقولة فى أقليم به أكثر 80 قبيلة ..!! كيف إن لم تكن هناك هيمنة للعمل السياسى أن يتم ذلك؟
بريمة
|
Post: #35
Title: Re
Author: Waeil Elsayid Awad
Date: 02-13-2008, 10:52 AM
Parent: #1
الاخ بريمة تحية طيبة هل يمكن النقاش حول قضية دارفور بدون خطاب عرقى حسب علمى دولة الزغاوة الكبرى مثلها مثل دولة قريش العظمى كلتاما متوهمتان الزغاوة ليسوا اماكن تواجدهم متداخلة مع كل قبائل دارفور كما اننى لم اسمع من اى من مثقفيهم دعوة لانشاء دولة الزغاوة. دعونا ننقاش العمل المسلح و جدواه وهل خدم قضية دارفور ام زادها تعقيدا و زاد مواطنها بؤسا فبينما القادة و اسرهم و ابناءهم فى بحبوحة الامن و الرفاهية يكتوى و يتشرد المواطن المسكين فى معسكرات تفتقد مقومات الحياة .
|
Post: #37
Title: Re: Re
Author: Ayoub Osman Nahar
Date: 02-13-2008, 01:37 PM
Parent: #35
يا كمال على
ومن قال لك ان القائد مناوى (امعه) صحيح ان مسار وهلال وغيرهم من من المنتسبين زورا لدارفور هم جراقسة للجلابه وابواق للنظام الم ترى كيف يدافع مسار عن قتل اهله فى مجازر غرب دارفور وينتقد حتى الامم المتحده التى تعتبر محايده وبل متعاطفه مع حكومة الخرطوم ان امثال مسار وهلال وغيرهم من زمرة وجراقسة الموتمر الوطنى هم اول من اقعد بقضية دارفور واول من سعى للفتنه والخراب والدمار لدارفور تحت مسمى هيبة الدوله التى تقتل وتنتهكك اعراض شعبها فى رابعة النهار مناوى رجل صادق وذو منطق وعقل وافق واسع وقع اتفاقية ابوجا وهو فى اعز مراحل القوه لمصلحة دارفور ولانسانها لماذا لا تقول على وزير الدفاع الذى اثبت فشلا فى كل المناصب التى تقلدها باسم السودان لماذا لا تطالبونه بالاستقاله وهنالك الكثر من امثاله لسبب بسيط لانهم جلابه مناوى يحمل نفس افكار ومنطق ووعى محمد سليمان بل واكثر ولا المنطق عندك انت الزول الفصيح ولو كانت السياسه فصاحه اذا لكان احق بها معشر الصحفيون والكتاب كفى حقدا وارجو ان لا نفكر بسياسة الغاء الاخر وتحقيره والتقليل من شانه مناوى اثبت انه قائد سياسى وفارس عسكرى من طراز فريد والاحداث التى مرت عليه وهو فى منصبه بداء من احداث المهندسين والى يومنا هذا تدل على صفاء معدنه وقوة شكيمته وعزيمته نحو تحقيق سلام عادل للجميع .
مع شكرى وودى ايوب نهار
|
Post: #39
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: kamal ali
Date: 02-13-2008, 02:03 PM
Parent: #1
الاخ ايوب نهار ,, تحياتى ,,
كلنا يعلم كم عدد الحركات المسلحه فى دارفور , وكلهم ينطلقون من هدف واحد ,
اذا لماذا وقع منى اركوى اتفاقا منفردا فى ابوجا . ولماذا يعمل جنبا بجنب مع السفاح
عبد الرحيم محمد حسين , لماذا لم ينتظر الى أن يصل الى اتفاق مع اخوانه فى باقى
الحركات الدارفوريه , طالما أن المشكله واحده والهدف واحد .
هذه الحكومه التى تسميها حكومة الجلابه واسميها انا حكومة الجبهه الاسلاميه كلنا نكتوى
بنيرانها , وظلمها , فقط اتمنى أن نحسن الظن والنوايا فى بعضنا البعض , بعد ذلك سوف
نكون قادرين على حل كل مشاكل السودان .
مع أكيد ودى وتقديرى
كمال سالم
|
Post: #41
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-13-2008, 02:39 PM
Parent: #39
الأخوة كمال ملامح حاتم وائل أيوب
خالص التحايا .. وفوق حتى يشرق فجر أفضل لأمتنا السودانية ..
بريمة
|
Post: #42
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: عواطف احمد اسحاق
Date: 02-13-2008, 04:44 PM
Parent: #41
سلامات وجع البلد في الجوف ياتو البداويني قالوا العلاج بالكي ياتو البتشيني ودواي مافي عديل يالله جيبوا حكيم انا مرضي في القيزان وصداع شديد من الصراع الدار في بلد جدودي انا في بلد ملان حيران مزروع شدر هجليج الموية من البير تعالوا انجموا اصبروا وقت درتنا يحل وتبقي الكلمة حقتنا الجمرة بتحرق الواطيها التحية للنازحين والمشردين واللاجئين للبعرف دارفور سؤال واحد الي ماذا يحتاج هذا الاقليم الجريح ؟ هل لتاريخ القبائل ؟ هل لاثبات الجهوية ؟ الكل يتحدث بلغة كان ونحن في الان ؟ دواس اول نعرفوا سمعنا من جدودنا خشم وانت تنضم سنون بقوم بعضي ودموا ذاتوا بنزف خشم بقوم بغطي وسكان دارفور مثل الابيات التي سبق ذكرها ومهما عملت السياسات علي فصل القبائل من بعضها لاتستطيع الامؤقت ويعود الكل واقرب مثل هل من حقك ان تطلق زوجتك لانها من قبيلة علي خلاف مع قبيلتك ؟ من الواقع وهل تسحب اسمك من ابائك لا امهم من الفور او العرب او اي قبيلة اخري ؟ يا مثقفين الموضوع اكبر من زغاوة وعرب ودي عواطف
|
Post: #43
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-14-2008, 01:39 AM
Parent: #42
عواطف تحايا عطرة ..
شكراً على المرور .. لحين العودة ..
بريمة
|
Post: #44
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: الصادق ضرار
Date: 02-14-2008, 11:58 AM
Parent: #42
الاخ بريمة سلامات
يا اخي البوست دا مليان كلمات كبيره خلاص العقل الجمعي و مثقفي الزغاوة و سياسي الزغاوة .
انت تذكرني بقصيدة الثعلب جلس الثعلب يوما في ثياب الواعظينا و مشى في الارض يهدي و يسب الماكرينا و يقول يا عباد الله توبوا فهو شنو كدا التائبينا و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا فأتى الديك رسولا من امام الناسكينا و قال : اكمل الباقي .
اخي بريمة لماذا لا توظف جهدك و قلمك في توعية ابناء عمومتك من القبائل العربية في دارفور حيث يعتقدون ان الدراسه عمل المفالسه بدل اضاعة وقتك في دراسة سلوك الزغاوة و تتبع نسبهم اليهودي . ايهم اولى بعنايتك الزغاوة ام الرحل من ابناء عمومتك ؟!!
|
Post: #45
Title: Re: سياسيى الزغاوة سبب فشل المعارضة التشادية (تراجى، محمد سليمان وإبراهيم سليمان: كورس غنائى غج
Author: Biraima M Adam
Date: 02-16-2008, 05:27 AM
Parent: #44
الصادق
سلامات ..
بريمة
|
|