|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
أستقبلنى أعضاء اتحاد المكفوفين بمدينة عطبرة..
وقضيت بينهم فترة من الزمن خرجت منها بشحنة الارادة..
و(النور والآمل) هو أسم معهد ذوى الحاجات الخاصة فى تلك المدينة..
كادر المعلمين والادارة من ذوى الاحتياجات الخاصة..
خريجين جامعات وحملة شهادات الماجستير فى العلوم المختلفة..
وتلاميذ الاحتياجات الخاصة ايضا..
هؤلاء قهروا الزمن..
وأخرجوا السنتهم له كما يلعب الآطفال..
ونفضوا ايديهم عن الحكومات لعجزهم عن مطاردة المسئولين..
وجدتهم وقد توقف عنهم الدعم الآلمانى الذى كان يقّدم لاتحاد المكفوفين الذى تأسس عام 1986..
يعانون من جملة مشاكل منها دفع الايجار..
مهددين بالطرد..
أخبرنى رئيس مجلس الادارة وهو يضحك سآخرا..
وضعونى فى الحراسة لمدة يوم كامل..
تصورى؟
كيف يمكن أن أدّبر لهم الايجار وأنا كفيف داخل الحراسة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
عن هموم هذه الشريحة المهملة فى كل أنحاء السودان تحدث أحدهم قائلا:
ألتحقت بهذا المعهد وعمرى ثمانية سنوات..
وقد كنت كفيفا..الان أرى بعين وآحدة وهذا يكفينى!
تدرجت فى المراحل الدراسية حتى تخرجت من الجامعة...
فرأيت أن من وآجبى أن اساعد غيرى..
وعملنا تطوعى تقريبا..
نعانى من جملة مشاكل تعيقنا عن القيام بواجبنا كاملا تجاه هذه الشريحة التى لم يدرك السودانيون
قيمتها بعد!
منها أننا لا نستطيع القيام بأحصائهم جميعا لآننا لا نملك ثمن شراء البنزين الكافى..
ويكفى أن نحضر من لدينا من التلاميذ والتلميذات والاساتذة والمدرسات الى المعهد..
تلاحظين اصرار وأرادة طاقم التدريس..
هذه هى الروح التى نعمل بها..
نحن مهددون بالطرد فى أى لحظة بسبب العجز عن دفع الايجار..
هذه مواقف تحدث لنا كثيرا...
ولكنها لا تمنعنا من أداء رسالتنا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
قبل أن استرسل فى تفاصيل زيارة عطبرة أتطّرق الى المدينة عموما..
وأستطيع أن أقول أن تلك كانت أول زيارة لى فى المدن السودانية التى تخلو من مخآطر التلوث..
فهذا شىء غير عادى فى السودان..
يلاحظ أنها خالية من البرك الآسنة وبالتالى جيوش الناموس الجّرارة التى تزعج السكان وتنشر الملاريا.
ايضا يلاحظ أن الصحة العامة للمواطن فى الشارع جيدة بالمقارنة الى أى مكان آخر..
المدارس كآملة البناء ولا يرى فيها أى تصّدع أو قمامات تنتشر يجوارها فتهدد سلامة التلاميذ الاشقياء..
لم ألحظ حالات أنفلات الاعصاب والشجار فى الشوارع العامة..
نفس طيبة السودانيين وابتسامتهم الصافية والمبادرة بتقديم الخدمات المجانية الممتازة
حينما يعلمون أن من يتحدث اليهم غريبا..
لا يوجد أنقطاع كثير للكهرباء ولا الماء..
لا يوجد زحام فى المواصلات العامة..
حىّ واحد يعانى من الخدمات وله مشكلة سياسية أجتماعية أتناولها لاحقا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
فى مدينة عطبرة يجاوبونك ببساطة شديدة على أى سؤال..
لا يتهيبونك..
ولا يترددون فى الحديث بصراحة مهما كانت صعوبة النقاش..
لا يرفضون التصوير بل ويطلبونه مثل ما حدث مع ذوى الاحتياجات الخاصة..
هذه المدينة حسمت أمرها..
وتواصل معيشتها بهدوء..
وكأن شيئا لم يكن! ..
فى الحديث مع أحدى المسنات..
ضحكنا كثيرا..
وكانت تلك من المواقف القليلة(بعد طول سنين) التى أضحك فيها من القلب..
وأسترسلت هى فى الحديث..
عن ماضى عطبرة وحآضرها..
وعن التحّول الاقتصادى ودخول الاجانب لتنفيذ بعض المشروعات الاقتصادية..
تم كل شىء بتلقائية وذكاء وتحليل فطرى سليم للاوضاع العامة فى البلد..
ثم سألتها قجأة..
ياحاجة أنتى ما خآيفة أكون منهم؟!
ردت قآئلة:
الجواب من عنوانه بآين..
ولو كنتى منهم كنتى أتعلمتى مجانا وفّكرتى مرتين!
أنتى قايلاهم بجونى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Tumadir)
|
تحياتي لك إستاذة / نور تاور وتحياتي عبرك لعطبرة الصامدة .. أرض النضال .. عطبرة الجميلة بلد الحبايب ... حدثينا عنها فقد طال غيابنا عنها ... أخذتنا المنافي وهجرت أمانينا .. عبرك التحية لكل أهلها الطيبين .. ولأحبابنا بمعهد و(النور والآمل) الذين كانوا يعطرون ليالينا بأصواتهم العذبة .. مازال صوت [ أبجيقـــــه ] يتردد بداخلي وهو يتغني بروائع الأستاذة حنان النيل .. فقد كانوا شعله من النشاط يزرعون الأمل في قلب الجميع .. جملوا حينا [ حي الدرجة ] بدارهم العامرة التي كانت تفصلها ثلاثة منازل عن منزلنا .. كانت لهم مناشطهم التي أحبها أهل الحي وأخذوا يلتفون حولها .. فكان يوم الإثنين من أحب الأيام لدينا حيث كان يوم البروفات التي يتألق فيها مبدعوا الدار .. وكان يحضرها عدد كبير من الشباب والشابات .. كما أنهم قد تفوقوا على من حباهم الله بنعمت البصر في كثير من المناشط [ أذكر لعبة الضمنة الخاصة بهم ] كانوا مميزين بها .. ولكم تفوقوا على المبصرين وهزموهم .. لهم الله وهم يسيرون رغم كل شئ .. أتمنى أن نتمكن من خلال روابط أبناء عطبرة في المنافي من تقديم يد العون .. وأتمنى من جميع من بالداخل والخارج العمل على تمليكهم داراً خاصة لهم .. ليرتاحو من الإيجار ومتاعبه . لك شكري مرة أخرى .. وسوف أجلس هاهنا لأنصت إلى حديثك عن عطبرة وأهلها الصامدين .
خالد الأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Khalid Saeed)
|
سلام خالد...
أنت لمست الوتر الحّساس..
هؤلاء قوم لهم من الدقة والقدرة والشجاعة ما يفوق الاشخاص الذين حباهم المولى عز وجل كل شىء..
لقد بهرونى حقيقة..
وبهرتنى قدرتهم على الدقة والتنظيم والادارة..
تخّيل أنهم اّصروا على الحضور وأصطحابى فى سيارتهم..
وقد جاءوا فى الوقت والزمان المحددين(رغم أننى قد بدأت أتعود على عدم أحترام السودانيين
للمواعيد)..
ثم وجدت أدبياتهم مطبوعة ومختومة وجاهزة..
وطلبوا التصوير لتدعيم كل شىء..
ما يؤرقنى حقا هو حالة طفلة اسمها فاطنة..
عمرها ستة سنوات..
وهى شبه كفيفة..
ولكن فى صباح ذاك اليوم أكتشفوا أنها لا تسمع ايضا..
لدى صور معهم وكذلك مع فاطنة وبأنتظار معتز تروتسكى ليساعدنى فى أنزال الصور..
أرادتهم تفرح القلب..
يجعلوننا نحس بأننا اقزام أمامهم..
بما لنا من كثرة التذمر والرفض المستمر فيما يعيشون حياتهم فى منتهى الرقى
والهدوء والقناعة...
سوف أعود لقصتهم لاحقا بالتفصيل..
حتى ذلك الحين يا خالد...
ويا اهالى عطبرة..
وكل السودانيين..
هؤلاء أكثر الناس حاجة لجهودنا..
وهم لا يطلبون الكثير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Muna Khugali)
|
يا حليلك يا منى...
بينى وبين نفسى قلت منى دى حتجى تسّلم..
وعندك حاجة كنت عايزة أتداخل فيها لكين لانى طوّلت خفت ألخبت الدنيا..
عطبرة يا منى البلد الحتحبيها..
تعرفى ليه؟
هادئهههههههههههههه..
وما فيها زحمة..
وبسيييييييييطة..
وبعدين ناسها مازهجانين زى باقى المحلات..
يبتسموا ليك فى وشك باستمرار ويسألوكى لو عايزة أى خدمة لو لاحظوا أنك غريبة..
ما قلت ليك حتحبيها؟
لما رجعت الخرطوم وبعد فترة كان عندنا أجتماع بالتلفون..
بعدين فى وآحد يضحك باستمرار..
أنا طبعا مع النكد بتاع الخرطوم قلت ليه أنت بتضحك طوآآآآلى مالك؟
رد : أنا فى عطبرة ياأستاذة ومبسوط؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
أستقبلت مدينة عطبرة النظام الحالى بالمظاهرات والرفض التام..
وفى عام 90\91 خرج عمال السكة حديد فى مظاهرات رفض..
فكان أن تم فصل 3000(ثلاثة ألاف) عامل فى يوم وأحد..
وهو فصل سياسى لآنه لا يوجد فصل أدارى بهذا الشكل..
ثم تم فصل الف من الموظفين الذين تضآمنوا مع العمال وأعلنوا رفضهم للنظام..
هؤلاء تم فصلهم على درجات..
ومنذ ذلك الحين لم تسوى أوضاعهم ويعادوا الى العمل..
وظلوا خارج أطار العمل لمدة ثمانية عشر عاما..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
أولا تأثرت عائلات العمال والموظفين وأسرهم بقرارت الفصل على النحو التالى:
توفى العامل حسن أبوالريش بالقهر النفسى..
وكذلك السيدة عفاف مهدى الدين موظفة بالسكة حديد.
تدّمرت بعض الآسر بعد تغيير وضعها الاقتصادى ..
حدث ايضا تدهور فى فى أنتاجية السكة حديد بسبب وقف صيانة الوابورات..
1995 بيعت السكة حديد( بمعداتها) لشركات داخل السكة حديد..
وتجزأ الورشة لقسمين جزء للسكة حديد وجزء للشركة المشترية..
والنتيجة من خصخصة سكك حديد عطبرة..
أن تقلصت طاقتها الى قطار وآحد فى الشهر الى بورتسودان وآخر
لوادى حلفا وهما قطاران للبضائع فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
فى قرار الحكومة بأعادة المفصولين بعد ثمانية عشر عاما ما يلى:
1-تمنح ترقية وآحدة عن سنوات الفصل..
2-تخصم الحكومة من جارى المعاش فى سنوات الفصل وهذا يعنى الخصم من شىء لم تمنحه الحكومة أصلا..
3-تمنح المرتبات من صدور قانون أعادة المفصولين وهو يوليو 2007..
4-وقد تقرر أعادة 251(مائتين وواحد وخمسين)مفصولا من جملة 300.000(ثلاثمائة ألا) مفصول على أمتداد
القطر.
5-ومن بين ال251 من تخطى الستين من عمره وهو عمر المعاش الاجبارى..
6-ومن بينهم من بقيت له ثلاثة أو أربعة اشهر لدخول الستين وهو ايضا غمر المعاش الاجبارى..
وبالتالى لا يتبقى من العائدين عدد يذكر..
وهذا يعنى أن قرار العودة الى العمل هو معالجة الظلم بظلم أكبر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
وحتى بالنسبة للذين لم يصلوا سن الستين بعد ويمكن أن يعودوا الى العمل تواجههم التعقيدات التالية:
1-الترقية الواحدة طوال سنوات الفصل معناها أن يكون العامل مرؤسا لمن هم فى سن ابنائه..
2-البعد عن العمل طوال هذه السنين تعنى فقدان الصلة بالخبرة والكفاءة والعمل..
3-دخول التقنيات الحديثة فى العمل وصعوبة تعيمها فى هذه السن..
4-القهر النفسى والارهاق البدنى وبعض الامراض متل ضغط الدم والسكر فى أحسن الحالات..
...
أما الذين بلغوا الستين وتتم تسوية اوضاعم فأنه يتم تسوية الفترة التى بلغ فيها الستين
وليس قبل ذلك..
أواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: المسافر)
|
الاستاذ نور تـاور
تحياتى لـك وانت تجوبين السودان من شماله الى جنوبـه فى مسيرة الحزب الليبرالى
الذى نتمنى لـه التقدم وتحقيق الغايات النبيلة التى اطلعنا عليها .
يا ستـى الف مرحب بيـك فى مدينتك مدينتنا عطـبرة.
اليك هذه الكتابات عن عطبرة لعل وعسـى ان تكشف لـك وجها غير مالوف للمدن فى بلادنا
وجه آليف يشابه وجه الام التى تحتضن ابنائها وبناتها فى حـنـية .
مدينة لا تغيب عن شمس الذكريات!! قطار شوق«الاهمال»..متين يرحل..؟
عندما يعانق النيل آخر روافده وينسرب في الصحراء تاركاً خلفه سراب مدينة حاربت التنين طويلاً ولم تقهر بدأت المواجهة منذ منتصف الثلاثينيات حينما ثار العمال ضد اولاد جون القادمين من اسكتلندا وويلز وبعدها تقدم الشهداء الحقيقيون مواكب الفرح الاخضر فكانت افواجاً من المؤمنين بأن الماء والكلأ والنار قسمت بأمر الانبياء والمرسلين بين الناس اجمعين ونهضوا بعدهم السواقين والعطشقية والبرادين والكماسرة وعمال الدريسة خرجوا وعرقهم يتصبب والنسوة تقابل مظاهراتهم بالزغاريد فكانت 1955م ومال الغداء والعم «حسين ود كرجة» القادم من كنور ينزل من على ظهر حماره ويبيعه في السوق متنازلاً عن ثمنه لمال التحرير ومنذ تلك اللحظة كان الرضع يفطمون على الخروج ويتأدبون امام الجماهير شاهرين اسلحتهم«العدالة-المساواة-وقبلها الحرية» الجميع يرفض الطاعة العمياء - كان رجال شرطة السكة حديد اكثر معرفة بحقوق الانسان مثلهم مثل عسكر الامبراطوية التي لا تغيب عنها الشمس ويبكي اغلب السكان على نغمات الفنان بابكر الذكار ما بنسى ودوام بطرا الفي نص اسمو حرف الرا.
وتهدأ المظاهرات بعد الاستقلال وترقد المدفعية اروع سلاح للجيش السوداني ومعها الضباط ابناء الشعب ، كانوا يرافقون المواطنين في المحافل والمقابر ودار المعلمين تشرق نحو الشمال وترسل اشعتها يوم كان للمعلم الحق في ان يقترب من منزلة الرسل فرفعته المدينة الى مرتبة الصالحين الحاجة«رتيبة» التي تسلف سندويتشات الطعمية والبيض شريطة ان تحلف بالله ، يومها كان القسم امراً مقدساً كانت من رموز المدينة وعلاماتها الباهرة .. كانوا وكانوا وفجأة تحولوا الى باعة للبرسيم ومطاردين للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والخاص جداً لأنهم مفصولون من السكة حديد طبقاً لإرادة«محمد الحسن الأمين» الذي استكثر عليهم الاعتذار وسوق«الدخولية» سوق البهائم والقش كان يخضع للاشراف الصحي واربعة مراكز صحية للرعاية البيطرية ابرزها معمل الالبان ومركز صحي الرعاية البيطرية جوار مسجد السيد علي الميرغني وبجانبه الهيئة العامة لنقابة عمال سكك حديد السودان يومها كان فقدان البهيمة يستلزم الذهاب الى الملجة واصحاب التاكسي«ابيض اللون»يومها كان طلب التاكسي بالتلفون كان الانجليز «جزاهم الله خيراً» يخططوا ليجعلوا المدينة مطابقة للندن ديري واكشاك الليمون تبعث الخضرة رائحة زكية وتعطر«الموقف العام للمواصلات» ومقهى العم صباح الخير«التي تخصصت في القهوة دون الشاي»ترتكز الى فلسفة جد كبيرة وملعب الجولف والاسكواتش والسينما تتوزع في مثلث الخير والحق والجمال تلكم هي عطبرة مسقط رأس اول فيلم سينمائي سوداني«آمال واحلام» يومها كان نصف الخرطوم مظلم وغابات حقيقية وليس اسمنتية ومقهى العم محمود اللمين ومقهى الرباطاب ومقهى المناصير والعم( حسن عمر) ومقهى (الرشايدة) ويافطات السينماء وبائعي الكتب والعاملين على استبدالها واصحاب اشرطة الكاسيت كل ذلك مع روعة مكتبة دبورة ومكتبة( حنتبلي) ومكتبة (الشبلي )وفي ركن قصي كانت مدرسة العمال التي استقطعت مصروفات تشييدها من عرق الشغيلة تحولت بقدرة قادر الى خولة بنت الازور ثم الى سمية بنت الخياط اللواتي يستحققن مدارس بأسمائهن لكن غير مدرسة العمال والتي تغازل مدرسة«الجلود»والتي يحكي اسمها عما تبقى من الاضحية وكرامة الفداء والسرور السافلابي ومدرسة السعادة الابتدائية بنات ومدرسة الخدمات التابعة للسكة حديد تقبع على مساحة 7 الف متر مربع والاهلية المصرية عنوان الصداقة والاخوة والاقباط بنات وبنين ومدرسة الارسالية الامريكية للبنات والكمبوني كل ذلك تظلله موسيقى الشرطة على نغم اسكتلندي الطابع تحت ظلال الثقافة العمالية وحق الانسان في المعرفة ومحو الامية والتعليم والتعلم والفرق جد كبير لو تعلمون .
كذلك وفق صفارة السكة حديد حيث كان الانضباط والتنظيم واروع السواقين كانا العم (حسين ابو رغيفة) وفاكهة موقف حاج الريح يوم سخر من قريبه الريفي حين سأله وكانا وقوفاً امام محلات (الطير الابيض ):عن اسم المحل؟وهل فيه باسطة؟فقال له: اذهب الى صاحبة المحل وقل لها:عمتي الطيرة البيضاء..عندك باسطة؟ .
يومها كانت توجد في المدينة عمارة واحدة وهي عمارة عباس محمود جوار البلدية وساعتها الشهيرة وفي مواجهة كلية الهندسة الميكانيكية منذ السبعينيات من القرن المنصرم وبجوار البوسطة والتلغراف والهاتف يوم كان البريد ينقل لنا«مجلة هنا لندن ومجلة العربي من الكويت» الى ارتال من العمال والموظفين بالورش ومكاتب العموم.كانت عطبرة ام الكل وزولة الكل شارع الحلاقين والاغاني الصادحة من الراديوهات تعطر مساحات الامكنة والتجار تجار الرفق بالانسان«عبد الله الفكي محمود،ابراهيم طلب، ابو القاسم سعد ، خضر ابراهيم العربي ، المأمون فضل الله ، البدوي العجمي ، وعسقلان ، واجزخانة العائلات ، وصيدلية السكة حديد المدعومة ، وسوق الخضار ، والعم بابكرعبد السيد رحمة الله عليه ، وعم الحسين الغفير القادم من جبال النوبة ، والذي قال انه لا يستطيع ان ينام خارج المدينة ، واحب الناس واحبوه ، وقضاة المدينة النزيهين الطاهرين ، ومحكمة العمدة(ا لسرور السافلاوي )، و(حاج الريح )، و(مكي حامد) احد اهم القيادات الوطنية بالمدينة بالقرب من مبنى التوتوكورة حيث يوجد عمنا ابو كدوك الذي ينتج ويصلح الاحذية الرياضية المحلية وشارع الشهداء بالموردة والعياشة وعلى رأسهم (عثمان سعيد) و(خلف الله العاليابي)والتزية المرحوم(عوض خضر) و(الباهي) والعم( نقد) والترزي الافرنجي( منقة) و(سبت)و( برنابا)والتنافس الشريف بين اولاد(البيه) و(ابو خليل) لمنتجات الالبان اللذان تربطهما علاقة الصداقة والاخوة ومحلات الملبوسات والاحذية احمد وعلي القادمين من اليمن السعيد «والعديل والزين» والجوهرة والاجهزة الكهربائية ومحلات (خيال) واولاده واكبر مستورد للعجلات بافريقيا والوطن العربي العم (احمد عبد الله)و(عبد اللطيف) العجلاتي ومحلات المناسبات بواسطة عمنا ابراهيم «دنانة» و(ماندو) صاحب وفني المايكرفونات وواحداً من امهر السودانيين على الاطلاق العم «برنوس» الذي صنع المسدس بالمسبك فتم فصله من السكة حديد على ايام السكة حديد اضافة الى الشاعر الوطني الكبير الطيب حسن وابناءه الافاضل الذين ما زالوا ممسكين بشرف المهنة وعلي منصور بالمنطقة وعلي سعيد وصاحب اكبر ورش للمراكب سلامة للبر والبحر وكرار احمدون وصيانة الوابورات الزراعية وورشة الشاعر الكبير عبد الله بشير حتى البصات كانت لها دلالة المستنيرين لافتاتها الكسولة «بلابل الدوح»«سودانية»«لوليتا»«قارئة الفنجان»«العربي»«المفتخر»«الوحدة»«الفظيعة» «الهبباي»«ابوحافظ»«يا ناس يا اهل ابو حافظ وصل»«ورا البسمات كتمت دموع» واشهر السواقين بالمدينة العم رحمة الله.. محمد طلاق..العم عبد القادر رئيس النقابة..وعباس البشير..وحسين ابو رغيفة..واحمد الكسلان..وعبد الغني..واشهر الكماسرة .. حسين العربي..وابو سبعة..والبعيو..وعثمان مليلمة..واشهر محلات الحلويات«سمرونة فتحي البرول» وباسطة عبد الفتاح واشهر فول فول عمك عوض وكشك الاندلس ولا ننسى ابناء كنور وخليوة التي تحف عطبرة وتكسوها بهاءً يضاف اليها ام الطيور واهلها الذين صدقوا ان الجرادل العابرة لاراضيهم ونهر النيل تعمل من اجل مصلحة الوطن فتنازلوا عن ارضهم «ملك حر» من اجل مصنع الاسمنت الذي صار وبالاً عليهم يضاف الى ذلك المرحوم ابو جنزير فاكهة المدينة وطيبها الذي يعطر سماوات المناسبات ويضفي لحظات الفرح على المجتمع العطبراوي حتى داخل الزوايا وفي بيوت الاحزان..والزوايا لمن لا يعرف هي منازل تبنى في الاحياء يتم فيها فرش افراش البكا لمدة ثلاثة ايام بحيث يأتي الجيران بالطعام لاهل الميت عوضاً عن اشعال النار في الايام الاولى للوفاة والاكتفاء بالميتة دون خراب الديار والآن تحولت الزوايا الى مأتم عريض يبكي مدينة الحديد والنار .. يبكي عطبرة نفسها...! «عطبرة ام دالات..رباية اليتامى ومقنع العزبات».
يأتيها الريفيون فتمدنهم ويأتيها اهل المدن فتأسرهم كانت عشق لا منتهي عشق ابدي يستقبلك الى العمدة السرور والداخلة العظيمة ولن تشاء الا ان تحل عضواً باحدى انديتها .. الوادي الوطن .. الشاطيء .. الهدف والامل والنسر والفلاح والامير والكوكب والتقدم «الموردة» والجيل والنيل والجلاء والتحرير حتى الاندية ارتبطت بمكافحة الاستعمار يضاف اليها نادي الاتحاد واندية اجتماعية يقف نادي بوهين على قمتها ورحيق وازاهر شارع كسلا وشارع الشهداء وشارع الفكي مدني الذي سمي على الرجل الصالح«الفكي مدني» واقيمت على مقبرته مباني التلفزيون .. تلفزيون عطبرة الريفي ولا اعرف لماذا ريفي؟! .
لم تكن تعلم يومها ان النبي«ص» امر بأن نستوصي بالاقباط خيراً..كانت دكتورة فانية القبطية واولادها الذين تلقوا تعليمهم بمدرسة العمال مع اخوانهم المسلمين على الرغم من امكانية ان يقطعوا المسافات الطوالت حت ظلال الصليب نحو استراليا وكندا..والدكتور فؤاد جندي ودكتور فلبس مرقص محروس بميدان المولد النبوي ودكتور«بول» اخصائي العيون القادم من الجنوب الحبيب وفتحت له المدينة صدرها وبادلها الحب والوفاء..كم كان الاخوة المسيحيون رائعون جد رائعون..حنا-بطرس بولس وروماني ورزيق صديق الطفولة وسامي يوسف رحال من مسيحيي جبال النوبة ..لكنهم قهروهم حتى هاجروا وهجروهم حتى غابوا .. ليتها ايام تعود ونعود..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
نــور ... شكرا مرة تانية..
فعلا ، كان الفكـر الليبرالـي في حواراتنا زمان قبل ميلاد الفكـرة .... و كانت أحلام جريئة في زمانها مع أحلام كانت أكتر جرأة .... سعدت حقا برؤيتي لك تأخذين خطوة واسعة في نقل الاحلام و الحوارات الي الواقع ، مع أمنياتي بالتوفيق و أملي كبير في نجاحاتك ، خاصة بعد مروري على ( منفيستو الحزب) لي بعض النقاط في الفكرة سوف أرسل بها اليك مباشرة علها تفيد .. د.صلاح آخر الاخبار انه في السعودية (بدون تفاصيل أكتر) هل من أخبار عن (كيرستي أو عنوان؟) على ذكر شغل الحزب في الابيض ، كيف الحال أيضا في حلة الفقرا و أهلها؟ تحياتي لكل اصحابنامعا و للأهل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
شكرا ... نور ... على هذا العرض المجيد, فأنت بهذا تشدين كل الأواصر الواصلة بيننا ووطننا بعد أن أضعفها الترحال, ورختها فعائل الإغتراب الطويل ... فأنت بهذا تؤدين رسالة أبلغ من أي بيان سياسي { مكرور ورتيب } لأنك إخترت أدق وأعظم محركات شجوننا السودانية العلية, وإخترت الدخول إلى قلوبنا من بوابة { الوفاء } للناس وللأرض وللمكونات القاعدية فى هويتنا السودانية.
واصلي ... هذا التداعي الروحاني المبين.
وربنا إحفظك وإغطيك من كل مكروه.
مع جليل مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: محمد حسن العمدة)
|
سلام عزيزنا ودالعمدة..
Quote: ويا نور اقرب السودان ولا كندا ؟؟ |
لحدى هسه ما قادرة أصّدق أنه فى شهر واحد من السنة الوآحد ما يكون لابس مجرد بلوفر..
أسأل ناس كندا..
الايام دى ينزل المطر الجليدى..
شكله كدا زى قالب التلج الكسروه حتت..
ولما ينزل الارض وبفعل الرياح يبقى زى لوح التلج..
يعنى لازم يرشوا نشارة خشب أو ملح خشن فى الارض حتى الواحد يقدر يثبت..
والايام دى الاسعاف يشيل ويودى المستشفى من السقوط والكسور..
ودرجة الحرارة 40 تحت الصفر زايد سرعة الرياح..
يعنى يبقى العدد كم؟
دا ما بردا دا.دى جهنم بالمقلوب.
عشان كدا ومن أيام ما كنت فى كندا كنت بقول فى نفسى غايتو السودانيين الكنديين ديل أخدوا حسابهم
فى الدنيا خلاص..
وحيمشوا يوم القيامة صاغ سليم..
عشان كدا يا ود العمدة أقرب السودان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Abdel Aati)
|
الاخوات والاخوة الافاضل..
حامد موسى مراهد
يعقوب بشير
نادية عثمان
سمير ابراهيم
حيدر الزين
حيدر قاسم
عادل أمين
جعفر عبدالمطلب
محمد الامين موسى
محمد حسن العمدة
أشد الاعتذار..
أول عمل اقوم به صباح الغد هو الرد على مداخلاتكم فردا فردا..
ومواصلة البوست..
فقط اذا قطع تيار الكهرباء طول اليوم مثل ما حدث لنا اليوم...
قطعت الكهرباء فى معظم أنحاء الخرطوم منذ الصباح وقد عادت فى السادسة مساء فى
المنظقة التى اتواجد فيها الان..
بس..
فيما عدا ذلك أن شاء الله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: محمد الأمين موسى)
|
صديقى العزيز دكتور محمد الامين موسى..
أضحكتنى يا رجل..
الرئاسة هم(متلتل) وأعجب كيف يتشبس بها القادة..
مدة رئاستى للحزب الليبرالى السودانى أربعة أعوام..
مضت منها سبعة أشهر وأحمل هم المدة الباقية..
هذا اذا لم أأت بما يستوجب خلعى من الكرسى..
هذه ياسيدى مسئولية تطرد النوم من الجفون وفيها ارهاق فكرى وبدنى لا حد له..
هذا عدا الشروط التى حملتنى الى ذاك الكرسى..
أهمها ثقة الاعضاء\ت!
كنت اتصّرف واعيش بمنتهى التلقائية..
وأحن وأنتظر تلك الفترة بفارغ الصبر..
فتأكد يا دكتور أننى سوف أترك مقعدى بأنتهاء مدتى لافسح الطريق للبديل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: جعفر عبد المطلب)
|
سلام أخى العزيز جعفر عبدالمطلب..
Quote: ليتك تطلعين على كتاب النابه د. أحمد العوض سكينجة (عطبرة مدينة الحديد والنار )بالغة الإنجليزية |
ليتك تكتب لى عنوان المكتبة التى تحوى هذا الكتاب..
أما عن جغرافيتنا نحن معشر السودانيين..
الذين نجوب الكرة الارضية ونعرف عنها أكثر مما نعرف عن القرى المجاورة لنا..
فقد صدقت فى كل ما قلت..
وليس التقصير مسئوليتك أو أنه قد حدث منك أنت فقط..
أسال حكوماتنا الوطنية كافة التى أبدعت فى أبتداع السبل التى تلقى بنا فى الخارج..
لنبحث عن المواطنة الحقيقية التى نفتقدها داخل الوطن..
الحزب الليبرالى السودانى يحاول أن يمسك بطرف هذا الخيط..
لعل الاجيال الآتية تجد دولة المواطنة السودانية وتكف عن الهرولة فى شوارع الكرة الارضية..
والله الموفق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: adil amin)
|
سلام عزيزنا عادل أمين..
Quote: لذلك اجعلو من اولوياتكم في الحزب الليبرالي مرفق السكة حديد+ النقل النهري |
وهذا مما لا شك فيه أو تراخى..
ارتباط مدينة عطبرة بهذا المرفق الحيويى أرتباط الانسان بجهازه التنفسى..
لذلك ورغم فصل الثلاثة ألاف عامل فى يوم وآحد..
والف موظف على دفعات..
وتحّرش الامن والاعتقالات والتعذيب وكافة أنواع المضايقات..
ألا أن عظمة عطبرة تأتى فى انها لم تعر الآمر كبير أهتمام..
فتوجه العمال والموظفون الى السوق ليمارسوا التجاره..
ويتعامل الجميع مع الآمر كما لو أنه حمى تزول بتعآطى الدواء..
هذا هو مصدر أنبهارى بالمواطن العطبراوى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
الاخت العزيزة نور تاور ..كل عام و انت بالف خير ..
تابعت ما كتبتيه في هذا الخيط وهو شئ يدعو للغبطة ..ان أري ابنة الهامش (بلا جهوية) علي سدة رئاسة حزب قومي وهي تضرب مثلأ في الحرص علي التواصل مع القواعد الشعبية حيثما كانت .. مجهودات ابناء الهامش في سبيل السودان الموحد الواحد تبدو لي مهمة جدأ في هذا الوقت اكثر من اي وقت مضي ..
تحية لأخوانك و اخواتك و علي رأسهم اخي العزيز عادل عبد العاطي علي ثقتهم فيك ..
---
همسة اخيرة اتمني ان تواصلي في تحمل هذه الامانة ليس من اجل حزبكم فقط بل أجلنا ايضأ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: محمدين محمد اسحق)
|
محمدين محمد اسحق..اهلا بالحبايبQuote:
همسة اخيرة اتمني ان تواصلي في تحمل هذه الامانة ليس من اجل حزبكم فقط بل أجلنا ايضأ ..
|
حتى نغير السودان الى الدولة التى نحلم بها..
فلابد من هذا الطريق ذو الاتجاه الواحد..
بمعنى السير فى هذا الطريق الوعر حتى اذا ما جاءت نهايتنا يمضى الاخرون وهم أشد قوة وايمانا وقدرة
على التغيير..
مشاكل الكراهية لا تقودنا الى شىء, خاصة التعقيدات الآثنية التى خلقتها جهات ترى أن فى مصلحتها هذا
التطاحن بين ابناء وبنات البلد الواحد..
وبما أنه من غير الممكن ان تحل قضية السودان عبر جسور الكراهية..
فأن الاتجاه نحو القومية السودانية والمواطنة الحقيقية هما السبيل الاوحد فى رأيى..
سعدت كثيرا بهذه الاطلالة الهادئة الجميلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
حى الوحدة..
ذكرت أن فى عطبرة حى وآحد يتميز بخصوصية أجتماعية وسياسية..
هذه الخصوصية أّثرت على مستوى الخدمات العامة..
وتأتى قصة حى الوحدة فى أن سكانه من مناطق الجنوب وجبال النوبة والنيل الازرق ودارفور وبعض مناطق
الهامش الاخرى..
وقد نزحوا الى عطبرة نتيجة مشاكل أمنية واقتصادية فى مناطقهم مثل الجفاف الذى ضرب جبال النوبة فى
منتصف الثمانينات وأيضا البعض نزح اثناء وبعد الحرب الاهلية..
هؤلاء عاشوا جميعا فى أراضى حول نهر عطبرة لبضع السنوات..
وتلك الاراضى كانت مملوكة للغير..
تم تحويلهم الى هذا الحى وتم تمليكهم لقطع سكنية وهى مخططة بشكل جيد..
الشاهد أن أغلبهم يعانى من الجهل بطبيعة الحال وقد استوعبتهم السكة حديد
قبل قرار الفصل الادارى العام فى عطبرة عام 1991.
وبما أن صنع الخمور جزء من الموروثات الثقافية فقد قامت بعض الاسر والعائلات بتصنيعه للحصول على كسب العيش..
من الناحية السياسية فأن اكثرهم يوالى للحركة الشعبية لتحرير السودان..
لذلك كان هذا الحى ومايزال هدفا لتحّرشات الامن..
فقد ضايقوهم فى مسألة صناعة الخمور وخلطوا التهم الاجتماعية بالقضايا السياسية..
بمعنى أن الحكومة أتخذت هذا الحى مدخلا لتصفية حسابات ومضايقات للحركة الشعبية..
دخلت أحد البيوت لعائلة مكونة من خمسة وهو مؤثث بالكامل..نظيف وهادىء ..
أخبرتنى ربة المنزل بأنها ممرضة اضطرت أن تبقى بالبيت لرعاية أبنائها لصغر سنهم فيما يعمل الزوج..
توجد خدمات مياه فى الحى ولكن لم يتم توصيل الكهرباء التى ادخلت فى الحى المجاور حديث الانشاء..
مدارس الاطفال بعيدة ولكنهم يستطيعون تدّبر أحوالهم..
الموالين للحركة يقولون أن ممارسات الانقاذ ومحاولات أذلالهم الدائمة هى السبب فى موقفهم المعلن مع
الحركة الشعبية..
أما كمواطنين فى مدينة عطبرة (والحديث لاحدى السيدات)فنحن لا نجد صعوبة فى التواصل مع أى شخص..
والدليل على ذلك هو أن من أحضرك الينا شمالى تصل درجة صداقته لزوجى بالقدر الذى يسمح لى
باستقباله هو وضيوفه اثناء غيابه..
لاننى أعرف أنهم اخوة أكثر من اصدقاء..
وتقول السيدة ايضا...
نحن نفهم الدوافع السياسية ونفصل بينها وبين علاقاتنا الاجتماعية فى المدينة..
...
اذا هذه المدينة قهرت الانقاذ مرة أخرى حينما فصلت بين المشكل السياسى والاجتماعى!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
تقرير معهد الضياء والآمل الذى سلمونى له وطلبوا نشره..
معهد الضياء والآمل مدرسة متخصصة فى تعليم وتأهيل وتدريس التلاميذ المكفوفين فى مرحلة الآساس علما
بأن هذا المعهد مدرسة تكميلية تستوعب التلميذ بعد دوام مدارس وزارة التربية والتعليم فى الفترة
المسائية وذلك طبقا لسياسة دمج الكفيف بالمجتمع..
يعتمد المعهد على نظام تعليم المكفوفين بالوسائل الخاصة بهم ويعمل على المواد الخاصة بالتربية
الخاصة وهى البرايل والحياة اليومية والحركة والرياضة والتدريب المهنى..
يمتلك المعهد من الادوات التى يتدرب عليها الكفيف للقراءة والكتابة متمثلة فى:
أولا:
1-لوحات حديدية بها الحروف الابجدية..
2-مكتب للكتابة البارزة..
3-قلم برايل مدبب للكتابة
4-مكنات بيركنز وهى المانية لكتابة البرايل
5-ورق مقوى من نوعين بوستر للكتابة ورونيو بلاستيكى للتصوير
6-ماكينة تصوير
7-أدوات الرياضيات والهندسة متمثلة فى المكعبات والابوكس والتيلر
8-وادوات الهندسة بالطريقة البارزة
9-الات حاسبة ناطقة..
وصلت الينا هذه الادوات دعما من منظمة كرستوفر الالمانية للمعهد عام 1986 وقد تلف البعض منها
والباقى يكفى منها لمدة عامين أو ثلاثة وتستجلب هذه الادوات من الخارج..
أواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
العزيزة نور
دعيني احكي لك عن المسكوت عنه ايضا :
يعاني حي الوحدة واهله من تمييز عنصري من سلطات المدينة والمحلية والولاية ..قبل فترة تم تغيير البصات في عطبرة ودخلت بصات حديثة للتواصل في المدينة .
لم يجد حي الوحدة نصيبه من توزيع البصات الجديدة ؛ فاجتجوا وذهبوا للمعتمد وقالوا ليه حتى في البصات نحنا مضطهدين ؟؟ امر المعتمد بتحويل بصين فقط للحي ؛ وان تخدمهم في البقية الباصات القديمة
مارس اهل الوحدة سلوكا مدنيا ممتازا ؛ حيث كانوا يستقلون هذين البصين ؛ ويقاطعون البصات القديمة وينتظرون حتى يبعود احد البصات الجديدة من مشواره للسوق؛ ليطلعوا له بينما البصات القديمة واقفة ..
اليوم تخدمهم بصات جديدة حصرا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Dr. Abdalla Siddig)
|
اتبرا شعر محمد الحسن سالم - حميد -
* بينما نحن نقاسي بين رمضاء الماسي و أقاصي المقبرة فأجتنا اتبرا فإذا بالمقبرة تتنامى سنبلات و الماسي قبرة دوزنوا لحن المبادي فالأيادي حنجرة لونوا قوس الأماسي كيف كاسي محبرة وطني … أو اتبرا خلف ليلاي قصاصي أي فجراً يا ترى وطني … أو اتبرا
* اتبرا الطيبة يا منجم الثورات كيفك بعد غيبة وغربة ووطئ جمرات رجالتك الهيبة … نسوانك الحارات قالن لي قولا تسر … تنفع زمان الضر كل البلاد أم در .. والمهدي حي ما مات الخطوة في الشارع منبثة ثورية بق الغضب طالع .. أبرول وطورية شافع ورا النافع .. طلبة وأفندية الجوعو كان دافع .. لي هبة شعبية ما الصبر ما نافع في أيام كركية ذات وضع همباتي .. وأحوال متل دية كهان وجهدية .. وكابات هي ما هيّ حرموني اغرودة والدنيا عيدية حرموني زغرودة في فرحة عادية حظروني من عودة .. أو مرقة ليلية منعوني من ذاتي .. واخواني جندية للقمع يوماتي سدوبا وردية شك في هوياتي .. فتيش وسخرية لكناتي .. لهجاتي .. شلخاتي .. عينيا أوكير وحمداتي .. باعوضة سل فيا تحتاج معاناتي لبطاقة شخصية ! يا مسخ بعاتي .. وقام لجنة شعبية لي حضرة الآتي .. شايل الفرح ليا عبيت مساماتي .. من غيمة منفية وعلى أرض مأساتي.. فرغت ما فيا وضل الوطن شاطئ .. وشمسو المراكبية النيل ديمقراطي .. والقيفة جمعية بردت غنواتي .. بي نمة مغلية بقت هتافاتي .. دوديتا بي إيديا في دقن همباتي .. وعسكر حرامية طارت حماماتي .. وركت سلامية غدروها شماتي .. وكتل الرصاص فيا لكن يا مواتي .. يا ذمة مشرية يا عسكراً فاتي .. مافيا وطفيلية من شرفة الآتي .. وبي كل حنية أخدني أماتي .. بي طرحة و أمنية ربطن لي جرحاتي .. وبي مرتق واغنية سدن لي آهاتي .. فوق وقفة صخرية سنن لي إيديا .. وصاحن بي صد صارع يا عيش وحرية .. وانغير الواقع يا ميتة دغرية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Abdel Aati)
|
* نار التكل ماتت .. نار فينا شن حية و روحك إذا فاتت .. روح الوطن جية أماتي يا أمات .. كل الغلابة الجات من حلفا لي نمولي .. من بارا لي سنكات غضب الخلا اليغلي .. صرصيرة الغابات في عب ضلوع النيل .. جيب القلب غيمات أشواقا تالا الأرض .. والأرض شوقا نبات أماتي يا أمات .. ود الحياة الصنديد قولاً لكل عنيد .. وصاحب دقن همبات قولنلو نحنا حديد .. زي المرمة شداد اللي ضميمتو يخون .. ما أمنوهو بلاد يا مستبداً بات .. حارساهو دبابات كضاب وكضابات .. هواب وهوابات شن حزبك الويحيد .. وضرعاتك ام حجبات طظ .. جبهتك وين سيد ... الإشتراكي الفات لا البوت ولا النبوت .. لا التوت ولا الكهنوت ونقل الفلاشا أفاد وكان يحكمونا بيوت .. لو بحكمونا أفراد حارين حديث الموت .. والبعث والميعاد كل لحظة روح بتفوت .. وكل لحظة كم ميلاد وعلتنا يا مسخوط .. مو اسم الله واحنا عباد علتنا كيف القوت .. والجيهة والمشهاد ما مر قطراً توت .. ما طال للبراد الشغلو الكلو زيوت .. ما يلقى زيت لا زاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
تقرير معهد الضياء والآمل-2-
1-العصا البيضاء
2-النظارات السوداء من قماش أو بلاستيك وهى مظارات دولية
3-كرة جرس باليد
4-كرة جرس بالقدم
5-ملابس خاصة بالرياضية للمكفوفين
6-أدوات مطبخ مكتمل لتعليم الحياة اليومية
7-مجسمات بلاستيكية لجميع الحيوانات والطيور وأشكال الطبيعة وأنواع النباتات
8-أدوات تعمل تعمل على رفع كفاءة حاسة اللمس والذكاء
9-الآعمال اليدوية متمثلة فى أشغال الابرة والكرشى السلفان.
..
يوجد منها جزء يسير كاد أن يتلف ويستورد جزء منها من الخارج..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
تقرير معهد الضباء والآمل-3-
أدوات التدريب المهنى..
يحتاج الى أدوات ومواد يتدرب عليها المكفوفين متمثلة فى لبلاستبك والنساجة والصناعات الجلدبة
وأنوال للنسبج من الخارج والخبزران لنساجة الكراسى ولا نمتلك منها شيئا.
4-الآصول الثابته:
1-عربة حافلة صغيرة وكبيرة نيسان قدأنتهى عمرها الافتراضى ومتوققة الان عن العمل
2-أدراج وكنب لتجليس التلاميذ
3-ماكينات تايبست للطباعة
4-3 دواليب مكتبيه
5-3 ترابيز وكراسى لادارة المعهد
6-جرس منبه للتلاميذ
...
ليس للمعهد مقر ثابت بل فى منزل مؤجر بمبلغ 600.00(ستمائة) جنيه شهربا علما بأن المعهد ليس
لدبه مصدر دخل ثابت بل يعتمد على المصالح الحكومية والدخل الذى سبجلب متقطع وغير كافى لحوجة
المعهد علما بأن المعهد بمتلك قطعة أرض مساحتها 2970 مت وقد قمنا بعمل خرطة ونكلفة للمبانى
قدرها120 مليون جنبه سودانى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
تقرير معهد الضباء والآمل-5-
بستوعب المعهد حاليا 15طالب من داخل أحياء عطبرة القريبه وهناك بعض الطلبة الذين لم نتمكن من
أستبعابهم لقلة الامكانبات المتمثلة فى الترحيل أو الداخلية علما بأن هذا المعهد أستطاع أن يخرج
عدد كبير من المكفوفين من الجنسين منهم الان من تبوأوا وظائف بالدولة من حملة البكلاريوس
والماجستير والشهادة الثانوية..
يوجد بالمعهد ثلاثة مدربين للتدريس بطريقة البرايل من المكفوفين أنفسهم ومعلم أكاديمى منتدب من
وزارة التربية والتعليم وهو كفيف أيضا وثلاثة معلمين أكاديميين مبصرين منتدبين من وزارة التربية
والتعليم ومعلمة للحياة اليومية من المكفوفين أيضا منتدبة من أدارة الرعاية الاجتماعية بعطبرة
بالاضافة الى الادارة المتمثلة فى رئيس مجلس الادارة وهو كفيف منتدب من وزارة الشئون الاجتماعية
ومدير كفيف منتدب من أدارة الرعاية الاجتماعية المحلية عطبرة..
تقدم أدارة المعهد بعض المواد الغذائية والعلاجية للتلاميذ كحافز معنوى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
تقرير معهد الضياء والامل-6-
تقترح أدارة المعهد بأن بكون للمعهد ميزانية سنوبة ثابته قدرها 12.000(أثنى عشر ألفا)جنيه
سودانى أى ما يعادل ستة ألاف دولار أمريكى أى خمسائة دولار فى الشهر..
عبارة عن:
1-حوافز شهرية للعاملين
2-أجور عمالة مؤقته
3-ايجار مبنى المعهد الشهرى
4-صيانة وقود العربات
5-مواد غذائية وعلاجية للتلاميذ
6-أدوات مكتبية شهرية
7-مبالغ أخرى غير منظورة..
...
من هنا نرفع لك هذا التصور آملين أن يكون قد أوفى بما تحتاجين اليه من معلومات لعلم المقترح
وايجاد الدعم من الممولين ولك منا جزيل الشكر وفائق الاحترام..
...
أرفع بدورى هذا الخطاب الى الرأى العام..
وكما هو وآضح فأنهم لا يطلبون أكثر مما يساعد فى حل جزءا من مشاكلهم..
علما بأننى حينما زرتهم كانوا مهددين بالطرد من المكتب بسبب عدم السداد..
..
أرجو من الرأى العام أن يساهم بشكل أيجابى وبحوزتى رقم تلفون جميع المسئولين فى ذاك المعهد
واسمائهم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
أنشر مايلى من مكتبة الحزب الليبرالى السودانى على خلفية زيارتى لمدينة عطبرة:
1946-بداية الحركة النقابية العمالية فى عطبرة
1948-صدر قانون النقابات الذى أرتكز على قانون النقابات البريطانى لعام 1871
1949-تم تسجيل خمسة نقابات
1952-ارتفع التسجيل الى 99 نقابة
1953-تلاحم القوى الوطنية مع الحركة الوطنية نتج عنها هيئة ممثلى المزارعين وأتحاد مزارعى
الجزيرة بعد أنتخابات , ثم تواصل التاريخ النضالى للعمال مع أستقلال السودان حتى تاريخه..
1956 سجلت 135 نقابة ضمت 87355 عاملا..
ويأتى أهتمامنا بأهمية تعدد منابر المجتمع المدنى فى دورها الايجابى باستمرار لآنها
غير تقليدية
لديها القدرة على التكّبيف
تتمتع بالاستقلالية والتنظيم
وتعمل بشكل متجانس..
قضلا عن أن فكرة المجتمع المدنى قديمة من وجهة النظر الليبرالية,قد أنجزت من خلال النظام
الليبرالى ذاته ولا مكان لفرز سياسى و حقوق بين المجتمع والدولة يتجاوز الفرز الاقتصادى القائم
على أى حال كأساس للفكر الليبرالى والقاضى بعدم تدّخل الدولة فى الاقتصاد مبدئيا..
قهى مجتمعات نحو الداخل
وأمة نحو الخارج
تأخذ ما تدّعيه الديمقراطيه جديا وتلاحقها الى عقر دارها..
وترقض الاستبداد العسكرى.
ومنظمات المجتمع المدنى ترفض باستمرار براديغم الطاعة أو الامتثال وتتجنب بقدرالامكان تأثير
الايديولوجيات والافكار والثقافات السياسية الوافدة.
وهى فى حالة تطور مطرد باتجاه قبول التعدديه السياسية وتوسيع قاعدة ممارسة الحقوق المدنية رغم
تراكم السنوات المظلمة من استبداد العسكر وفشل الديمقراطيات والبؤس المتزايد للشعب.
ونحن اليوم فى أمّس الحاجة الى حضور أوسع وأعمق لمنظمات المجتمع المدنى كان وما يزال محددا هاما,
بمعنى التأثير ورسم الحدود فى تكوين رؤى القضبة السودانية والقدرة على صياغة الاراء والمواقف
الديمقراطية الايجابية(أنتهى الاقتباس)
فما هو حال ودور النقابات العمالية السودانية اليوم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
سلام حامد..
أعتذر لتأخير الرد لآننى لم أر المداخلة قبل الان..
بسؤالك عن حى الفقرا التغيير الحاصل فى كل السودان 180 درجة .عشان كداالحى داك بقى واحد منهم.
والبلد ما حتعرفها لو مشيت..
الحاجة التانية مرات الواحد يدّور على حاجة طول عمره وما يقدر يخت أيده عليها الا فى الاخر خآلص..
وعموما كله للاجيال القادمة أن شاء الله..
أنا عارفة صدمتك بعد أنهيار الكتلة الشرقية لكين ماعارفة موقفك الحالى شنو..
عموما أعلم تماما أنك وطنى مخلص..
صينى بعد الغسيل..
ودى النوعية المكتوب عليها عذاب الله أكبر خاصة لو المخلص دا واحد سودانى..
صلاح ما افتكر يكون موآصل فى السعودية..مستحيل أصلا وأنت عارف ليه..
تحياتى للاسرة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Abdel Aati)
|
سلام عادل..
يبدو أنه عزيزنا ودالعمدة لا يدرى أن لدى ذاكرة فوتوغرافية ولا أنسى شيئا..
ووآضح من المدآخلة أنه رآيق ويحب يشآكس وبس..
أو جيبه مليان من نفط الخليج وماعآرف أنه الساعة الوآحدة فى محل النت بألفين جنيه سودانى..
أو تشترى كارت موبيتل للكمبيوتر فى البيت بعشرة آلاف جنيه..
ويعّطلوا الخدمة مخصوص وتقعد ساعتين عشان تكتب مداخلة مداخلتين و الكارت يخلص وتمشى تشترى واحد
تانى..
أو تكون قآعد قدام الجهاز على أحسن الفروض وعندك استعداد كامل عشان تدفع وتكتب تقوم الكهربا تقطع
نص اليوم..
النوع دا من المعاناة ود العمدة ما جّربه..
عشان كدا يكتب ليك كلام ما معروف أوله من آخره..
ويقول ليك نسيت المفّكره وما أدراك ماالمفّكرة..
والمفّكرة معاى وكل حاجة.
بس هو يورينا عايز شنو ونطّلع ليه اللى هو عايزه طوالى ومافيش أى مشكلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
سلام نور ...
( عموما كله للأجيال القادمة إن شاء الله) هنا الأمل و الرجاء ... نرجو أن يتحقق ...
" آهات ضاعت وسط زحام كلمات ترقص جزلي، مذبوحة فالطير يجيد الرقص على حد السكين بلا أنغام.... _____ 27/8/1968 "
الصدمة ليست في الكتلة الشرقيـة .... الصدمة البينة و المؤلمة في السودان يا نــور .... نحن و في أسوأ حالاتنا النفسية و الفكرية لم يقدر لنا أن نتخيل أن الحال سيكون كما هو الآن ... رصاص يطلق على وفد تقوده نور تاور و في كادقلي !! حليل أيام نور كانت (تقدل) من السوق البره و لغاية (الحجير) وحدها و لا تخشي شيء و لا تتعرض إلا لأجمل التحايا و أعذب السلام (بالعربي و الرطانة) من العابرين للطريق و نفس الشيء في طريق العودة و إن كان الوقت ليلا... سلامي و لنا حوارات تصلك في بريدك قريبا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: hamid murahid)
|
سلام حامد..
Quote: الصدمة ليست في الكتلة الشرقيـة .... الصدمة البينة و المؤلمة في السودان يا نــور .... نحن و في أسوأ حالاتنا النفسية و الفكرية لم يقدر لنا أن نتخيل أن الحال سيكون كما هو الآن ...
|
هذا ما لم يخطر على قلب بشر..
والرصاصة التى أطلقت جاءت من الحركة الشعبية بكل الادلة والبراهين..
وهى الزى العسكرى..
وهى قد أطلقت على الشاب الليبرالى الذى يمدك مثل كثير من الشباب الليبرالى فى سّنة بكل الطاقة
التى تحتاجها لتواصل مسيرتك..
أما الرصاصة التى أطلقت أمام البيت فى الواحدة صباحا كنوع من التهديد فهى تدخل فى باب الادلة
القرنية..
الغريب فى الآمر أننى فى حديثى مع الست الوالدة أمس الآول وبلا سابق أنذار علمت أنه قد تم تهديدها
فى تلك الرحلة المسئومة وطلبوا منها أن تبلغنا بضرورة السفر صباح اليوم التالى قآئلين(الناس ديل
ما يقّيلوا هنا بكرة) وقد كان التهديد من كادر المؤتمر الوطنى..
وحين سألتها لماذا لم تخبرينى من قبل كان ردها(ما حبيت أّدخل الخوف فى قلوبكم)..
ثم عّقبت(والقال ليك قلوبنا ممكن يدخلها الخوف منو؟)..
عموما يا حامد من ناحية الحركة فقد كانت خطوة يآئسة من اسماعيل خميس جّلاب الذى لم يقدر على مواجهتى
حتى وهو فى أعلى قمة فى السلطة وأنا موآطنة لا أحمل السلاح..
وأحمد الله أننى نشرت كل الفساد الذى مارسه على المواطنين حتى أزيل من رقآب العباد..
أما النصف الآخر لحكومة الشرآكة فهذا أمر عادى ومتوقّع..
...
على أية حال تستطيع أن تتجول فى المدينة لساعات ولا تقابل وجها مألوفا..
والمدينة بكل النظافة المعهودة فيها قد تحولت الى أكوام من النفايات..
وتحولت الجداول الى برك آسنة يعيش فيها الناموس ويمزق أجسام المواطنين النحيلة وينشر البعوض
أنتشارا سريعا وواسعا..
ثم يتعّقبك الذباب طيلة النهار..
ثم أمراض لم نسمع بها من قبل..
والوضع الغير طبيعى فى تلك المدينة هوأن تقابل شخصا لا يشكو عّلة..
عايز حاجة تانى؟
لذلك حينما تزور مدينة خالية من أكوام النفايات والذباب والناموس مثل عطبرة..
وميزات أخرى كثيرة..
تبهرك فعلا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: Abdel Aati)
|
من المعروف تاريخياارتباط عطبره بنشاط الحزب الشيوعي السودانى في مجال النقابات المختلفه، الطلبه،المهنيين، اتحادات المرأه...الخ
فنصيحتي ليكم يا ناس الحزب الليبرالي انكم تركزوا جهدكم على مدن يكون العائد منها لكم وحدكم،، إذا افترضناانو في هذا السودان تمت انتخابات حره نزيها وديمقراطيه، وانو الحزب الليبرالي فاز باغلبيه في مدينة عطبره اكيد الناس حتقول ديل الشيوعيين،،،،،
لكم الود،،، ولك التحيه يانور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: اسامة جعفر)
|
Quote: فنصيحتي ليكم يا ناس الحزب الليبرالي انكم تركزوا جهدكم على مدن يكون العائد منها لكم وحدكم،، إذا افترضناانو في هذا السودان تمت انتخابات حره نزيها وديمقراطيه، وانو الحزب الليبرالي فاز باغلبيه في مدينة عطبره اكيد الناس حتقول ديل الشيوعيين،،،،، |
التحية لك اخت نور وانتى تزورين عطبرة
الحقيقة انه فى انتخابات ١٩٨٦ كان يمكن ان يفوز الحزب الشيوعى بسهولة لو خاض كل حزب الانتخابات بما فى ذلك الحزب الاتحادى موحدا، اذكر فى تلك الانتخابات اننى اننا رفعنا شكوى لقيادة الحزب الشيوعى بالمدينة فحواها ان البجة الذين كانوا يقطنون الخيام حول امتدادات المدينة يتم استغلالهم من قبل بعض عناصر الاتحادى الديمقراطى فيصوّت الواحد منهم (اكثر من مرّة) وانه يجب مطالبتهم ببطاقات شخصية ولكننا فوجئنا بعدم اهتمام تلك القيادة باعتبار انهم (ضامنين الفوز) وقد كان ذلك كارثة عليهم فيما بعد اذ تفوق مرشح الحزب الاتحادى على الاخ محمد العيدروس بفارق ضئيل، هذا اضافة الى ان كبج نال عدة مئات من اصوات العمال. هذه المدينة تخطت الولاءات الطائفية الى حد كبير ومنذ زمن ولذلك اعتقد ان اية حزب ديمقراطى ليبرالى سيحصد عدد من الاصوات توازى مدى نشاطه فى المدينة خاصة اذا تعطلت اجندة التغيير فى الحزب الشيوعى. اما موضوع وصف التيار الليبرالى بالشيوعية والالحاد فسيظل ديدن الحركة الاصولية ولكن تيار الشارع العريض فى المدن التى تشابه عطبرة سيتقبل الفكر الديمقراطى والامر مرتبط بحجم النشاط ونوعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: طلعت الطيب)
|
الآخ المحترم طلعت الطيب..
Quote: هذه المدينة تخطت الولاءات الطائفية الى حد كبير ومنذ زمن |
وهذا أحد اسباب تفّرد عطبرة..
فهى قد بلغت مرحلة بعيدة من النضج السياسى والوعى الفكرى بما لا ينفع معه خداع أو غش..
وفى رأيى الشخصى أن النضوج الفكرى لمدينة عطبرة والذى بدأ يتأسس منذ ميلاد الحركة العمالية عام 46
ثم موآصلة النضال حتى تاريخه قد ساعد فى الحفاظ على قوة جهاز المناعة السياسى لدى أهلها..
وهم مهيئون تماما للخوص فى مسيرة تغيير السودان نحو الآفضل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهرنى سحر الخيال وقوة الحديد والنار والفكر الليبرالى المتقد فى هذه المدينة.. (Re: nour tawir)
|
الآستاذ المحترم كمال مبارك..
تحياتى وشكرا على الدخول..
أكتب فى جريدة الخرطوم منذ تأسيسها فى القاهرة فى فترة التسعينات..
وأنتقد بشكل متوآصل كل من ساهم ويساهم فى الآزمة السياسية الاقتصادية الاجتماعية الدينية فى السودان
كلما توفرت لى مساحة أعلامية..
وأعتقد أن أكثر الزملاء الاسفيريين فهما لشخصى هو الاستاذ المحامى الفريد فى وعيه وأدراكه للامور كبر
حينما قال:نور تاور لن تسكت عن الكلام المباح..
وأذكر أن الدكتور الباقر (صاحب الجريدة) كان قد كتب فى عامود يخصة فى القاهرة معلومات غير دقيقة
عن جبال النوبة...
رددت عليه موضحة الحقيقة وهآجمته بعنف لآنه ورد فى كلامه ما يجرح أهالى المنطقة..
نشر ردى فى نفس عامود الباقر ولم توقف الجريدة مساهاتى فى أى لحظة..
هذا يوّضح لك نضج الرجل الفكرى وأحترامه لحرية الرأى..
أخترت جريدة الخرطوم فى السودان للكتابة لآن الطاقم الادارى هم زملائى وزميلاتى منذ أن كانت هذه
الجريدة (جريدة الصحافة)..
واستطيع أن اكتب فى صحف النظام اذا وآفقت على نشر أرائى(بدون سنسره)..
وأكتب فى أى منفذ للتعبير عن أرائى..
واتحدث فى أى ركن وأى ميكرفون وأى ندوة وأى محاضرة وأى مظاهرة وكل المنافذ التى يمكن أن يتسرّب
منها الضوء..
لآننى يا أستاذنا الجليل آليت على نفسى أن أعّبر عن احساسى بالغبن وأطرح البديل الذى يمكن أن يزيل
هذا الغبن عن نفسى وعن لشعب السودان متى ما حييت..
لذلك يجدنى الناس كلما عثروا بحجر يساعد فى تصحيح العترة..
أما ما كتبه عادل عن الاحزاب الطائفيه نحن نكتبه باستمرار ونحارب الاحزاب التى تخشى الاركيولوجيا
السياسية التى تسمح فى البحث عن الماضى السياسى وأخطاؤه حتى تكون الديمقراطية حقيقة وليس مجرد
تداعيات لوضع غاية فى السوء..
غريب فى الآمر أن جريدة الخرطوم نشرت لى مقال يتحدث عن الاركيولوجيا السياسية وأسلم النسخة لمكتب
عادل فى الخرطوم لينشرها لك اذا رأى هو ذلك ضروريا..
ويا كمال كلنا نحتاج أن نتناول الشأن العام بدون مجاملة حتى نخرج جميعا من هذا النفق التاريخى
المظلم..
وأن براديغم الطاعة للاحزاب الطائفية والعقائدية...الخ خطر ومدمر..
| |
|
|
|
|
|
|
| |