|
دخول الزغاوة السودان
|
هناك اختلاف بين حول اصل الزغاوة حول ميل بعضهم لادراجهم فى الاصول العربية المختلطة مع عناصر زنجية وميل مؤرخين اخرين لنسبتهم لعناصر زنجية صرفة لكن غالب المؤرخين يرجعوهم لفرع من الشعب الليبى القديم رغم ان ذلك لا ينفى تصنيفهم ضمن الاجناس المتحولة.
يقع موطن الزغاو الاصلى حول بحير شاد وقد امتدت مملكة الزغاوة فى القدم من تخوم الواحات فى ليبيا حتى حدود دارفور الغربية . يمكن تصنيف الزغاوة بانهم شعب متنقل تمتهن بعض فروعه الرعى والتجارة والزراعة هذا التنقل اكسب الزغاوة مزيدا من فرص الاختلاط والتملك وتكوين التجمعات البشرية
ويمكن تقسيم دخولهم للسودان الى ثلاث مراحل 1- بعد تفكك وانحلال مملكة الزغاوة حول بحيرة تشاد وحلول مملكة الكانم مكانها فى القرن العاشر 2- الهجرات التى اعقبت تاسيس سلطنة الزغاوة فى دارفور فى القرن الثانى عشر 3- هجرات فى العصر الحديث بسبب الحروب و الاوضاع فى تشاد
من ذلك نستنتج ان الزغاوة من اخر القبائل هجرة للسودان ووجود جزء كبير منهم فى شاد يجعل تصنيفهم كزغاوة سودانيين امر صعب وكمثال على ذلك فان معظم قادةقبائل الزغاوة يحملون جنسيات مزدوجة سودانية وشادية مما يجعل تحديد جنسية الزغاوى امر شاقا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
الاخ ماجد
ليتك تجعل هذا البوست موضوع لتاريخ واصول القبائل السودانية كلها لا اعتقد ان الله سبحانه وتعالى قد اقتطع هذه القطعة من الارض وأنبت فيها قبائل بعينها معظم القبائل المكونة لشعب السودان لها إمتداد خارج الخارطة السودانية الحالية لست ضد تكريس البوست لدخول الزغاوة السودان.. لكني أتساءل ما المغزى وراء هذا البوست افضلنا عند الله أتقانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: مراجعة تاريخ قيام مملكة الزغاوة: تأثرت دارفور القديمة بالممالك والسلطنات التى نشأت حولها من النواحى الغربيّة والشماليّة، وتحديداً مملكتى الزغاوة والكانم، وما قامت بعدهما ممثلة فى مملكتى البرنو وودّاى وهى كلها مجاورة لدارفور من النواحى الغربيّة. هذه الممالك كانت أنظمة الحكم فيها متطورة نسبياً عمَّا كان سائداً فى دارفور فى تلك الفترات. لقد وردت الإشارة لإسم مملكة الزغاوة وشعب الزغاويين فى عدد من المصادر التاريخيّة، فقد ذكرهم اليعقوبى فى القرن الثالث للهجرة/التاسع الميلادى أثناء حديثه عن الكانم (تاريخ اليعقوبى، مطبعة العزى بالنجف، العراق، 1939)، كما وصفهم المهبلى فى القرن الرابع للهجرة/العاشر الميلادى "كمملكة واسعة تمتد بين بحيرة تشاد وحدود النوبة"، ويدل ذلك على إنَّ مملكتهم كانت تشتمل أصلاً على كل من كانم وأجزاء واسعة من دارفور، إذ يصفها البغدادى بأنّها "مملكة عظيمة من ممالك السودان تشمل أمماً كثيرة وتحدها من الشرق مملكة النوبة" (معجم البلدان، الإمام شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت البغدادى، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت 1957)، ولا يمكن جغرافياً أن تمتد حدود تلك المملكة من أطراف بحيرة تشاد، فى الجزء الغربى من دولة تشاد الحاليّة، إلى شواطئ النيل شرقاً دون أن يشمل ذلك منطقة دارفور، خصوصاً القسم الشمالى منها، ويشير الإدريسى كذلك، والذى عاش فى القرن السادس للهجرة/الثانى عشر الميلادى، إلى إمتداد بلاد الزغاوة إلى الشمال حتى فزَّان الليبيّة، وفى الجنوب إلى حدود بلاد الكانم بحيث لم يكن بين إنجيمى عاصمة بلاد الكانم وبين مدينة زغاوة إلا مسافة مسيرة 6 أيام (نزهة المشتاق فى إختراق الآفاق، أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن إدريس الحمودى الحسنى المعروف بالإدريسى، عالم دار الكتب، بيروت، 1989)، لكن نعتقد أنّ وصف الإدريسى يمثل وصفاً متأخراً للزغاوة بعد إنحسارهم ناحية الشمال والشرق نتيجة لضغوط الكانم والملثمين.
ويورد الدكتور رجب محمد عبدالحليم وقوع منطقة دارفور فى فترة من الفترات ضمن مملكة الزغاوة، ويشير إلى أنَّ الزغاوة إنتشروا منذ ما قبل القرن التاسع للميلاد وكونوا مملكة على مساحة رحبة تمتد فى الجنوب إلى دارفور حتى بحيرة تشاد، وتمتد فى الشمال حتى تصل إلى المنطقة الممتدة بين الواحات المصريّة والنوبة من ناحية الشرق، وتتمدد غرباً إلى الخط الذى يمتد ما بين فزَّان فى الشمال وبحيرة تشاد فى الجنوب (العروبة والإسلام فى دارفور فى العصور الوسطى، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الفجالة، 1992). وترجح مصادر أخرى إلى أنّ وجودهم سابق لذلك بفترة طويلة حيث تشير إلى وجود مملكة للزغاوة وإستقرارهم فى النواحى الشمالية لبحيرة تشاد منذ القرن السابع الميلادى وأنهم قد تمكنوا بعدها من تأسيس مملكة فى تلك الأرجاء عام 872 م (أى القرن التاسع)، تطورت لاحقاً إلى مملكة الكانم.
وبالأساس يبدو أنّ شعب الزغاوة قد إنطلقوا فى بادئ أمرهم من مناطق الشام الحاليّة شمالى الجزيرة العربيّة فى القرن الأول للهجرة/السابع الميلادى وإضطروا للنزوح تدريجياً صوب الغرب عابرين مصر إلى أن إنتشروا فى المناطق آنفة الذكر، وقد يكون ذلك سبب قيام بعض المؤرخين بنسبتهم إلى الطوارق. وعلى العموم يبدو أنَّ سلطنتهم تلك حول بحيرة تشاد قد أخذت تضعف تدريجياً مع نهاية القرن العاشر الميلادى حيث حلَّت محلها مملكة الكانم، وهم أبناء عمومة الزغاوة على أيّة حال، والتى تحولت إلى مملكة إسلامية عام 1085م كما أشار إليها الدكتور أحمد شلبى (موسوعة التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية، مطبعة النهضة المصرية، القاهرة، 1975), وقد يشير ذلك إلى تسرب الإسلام إلى دارفور واللغة العربيّة منذ ذلك الوقت، أى قبل نزوح القبائل العربيّة التدريجى إليها. وتبعاً لذلك يبدو أنَّ الزغاوة قد أُضطروا للنزوح جنوباً من مناطق الواحات المصرية وفزَّان جنوبى ليبيا، وشرقاً من مناطق شمال بحيرة تشاد، نتيجة لتعرضهم للضغط من هجرات الطوارق والملثمين من شمالى أفريقيا، وهؤلاء هم الذين ساعدوا فى تأسيس مملكة الكانم، ليتركز الزغاوة بعدها نهائياً فى الجزء الشمالى الغربى من دارفور والأجزاء الشماليّة الشرقيّة من تشاد الحاليّة فى بداية القرن الثانى عشر الميلادى (تاريخ إبن خلدون، مؤسسة جمال للطباعة والنشر، بيروت)، ولما إستقروا فى تلك المناطق كونوا سلطنة تسمى سلطنة الزغاوة حيث وصفها التونسى بأنها كانت لها سلطان وكانت تشتمل على خلق لا يحصون كثرة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: WadalBalad)
|
Quote: وبالأساس يبدو أنّ شعب الزغاوة قد إنطلقوا فى بادئ أمرهم من مناطق الشام الحاليّة شمالى الجزيرة العربيّة فى القرن الأول للهجرة/السابع الميلادى وإضطروا للنزوح تدريجياً صوب الغرب عابرين مصر إلى أن إنتشروا فى المناطق آنفة الذكر، |
يعني الكلام دا لو طلع صحي الناس ديل يكونوا جلابة راسهم عديييييل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: تأثرت دارفور القديمة بالممالك والسلطنات التى نشأت حولها من النواحى الغربيّة والشماليّة، وتحديداً مملكتى الزغاوة والكانم، |
رغم صعوبة الاستعانة بالمراجع العربية لعدم الدقة والمنهجية بها سنتجاوز ذلك ونتمعن الفقرة اعلاه دارفور محاطة بمملكة الزغاوة وكانم
Quote: "كمملكة واسعة تمتد بين بحيرة تشاد وحدود النوبة |
يعنى اجزاء من دارفور وقعت ضمن مملكة الزغاوة
لكن
Quote: لكن نعتقد أنّ وصف الإدريسى يمثل وصفاً متأخراً للزغاوة بعد إنحسارهم ناحية الشمال والشرق نتيجة لضغوط الكانم والملثمين. |
وده الانا قلتو عن انو الزغاوة بدا دخولهم السودان فى القرن العاشر بعد تمدد مللكة كانم
Quote: ويورد الدكتور رجب محمد عبدالحليم وقوع منطقة دارفور فى فترة من الفترات ضمن مملكة الزغاوة، |
Quote: وبالأساس يبدو أنّ شعب الزغاوة قد إنطلقوا فى بادئ أمرهم من مناطق الشام الحاليّة شمالى الجزيرة العربيّة فى القرن الأول للهجرة/السابع الميلادى وإضطروا للنزوح تدريجياً صوب الغرب عابرين مصر إلى أن إنتشروا فى المناطق آنفة الذكر، وقد يكون ذلك سبب قيام بعض المؤرخين بنسبتهم إلى الطوارق. وعلى العموم يبدو أنَّ سلطنتهم تلك حول بحيرة تشاد قد أخذت تضعف تدريجياً مع نهاية القرن العاشر الميلادى حيث حلَّت محلها مملكة الكانم، وهم أبناء عمومة الزغاوة على أيّة حال، والتى تحولت إلى مملكة إسلامية عام 1085م |
من ناحية انو الزغاوة فيهم دم عربى ما دايرة درس عصر لانو اى زول عندو معرفة بسيطة بعلم الاجناس بتتبين ليهو الملامح السامية المتمثلة فى السواد الخفيف والالف الناتئ والراس المرتفع والجبهة الضيقة المميزة للاقوام السامية لكن نسبة الاختلاط كم وكيف دى نتركها للمختصين دارفور باى حال من الاحوال ليست ارض الزغاوة ودخولهم لها متاخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: من ذلك نستنتج ان الزغاوة من اخر القبائل هجرة للسودان ووجود جزء كبير منهم فى شاد يجعل تصنيفهم كزغاوة سودانيين امر صعب وكمثال على ذلك فان معظم قادةقبائل الزغاوة يحملون جنسيات مزدوجة سودانية وشادية مما يجعل تحديد جنسية الزغاوى امر شاقا |
الاخ الاكرم ماجد السلام عليكم و رحمة الله اخي من الجميل جدا ان يفرد بوست لدراسة تاريخ قبائل السودان و ممتن جدا ان اعرف تاريخ دخول القبيلة المذكورة او اي قبيلة اخرى الي السودان. لكن رغم احترامي البالغ لخلفيتك الاكاديمية فان الجزء المقتبس اعلاه يوحي بانه هو الاساس في البوست.
و يتضح جليا بانك تستخدم الحاضر لمحاكمة ماضي القبائل و هذا ليس من الاكاديمية و لا من الامانة العلمية في شئ( و ان كان الحاضر نفسه يفتقر الي اي دليل).
ارجو ان لا يكون بوستك هذا نتاج بعض الاحداث التي جرت في الايام القليلة الماضية
عنوان البوست يتحدث عن التاريخ و ليس البطيخ
و اظنك تعرف بطيخ القول !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: من ذلك نستنتج ان الزغاوة من اخر القبائل هجرة للسودان ووجود جزء كبير منهم فى شاد يجعل تصنيفهم كزغاوة سودانيين امر صعب وكمثال على ذلك فان معظم قادةقبائل الزغاوة يحملون جنسيات مزدوجة سودانية وشادية مما يجعل تحديد جنسية الزغاوى امر شاقا |
الاخ الاكرم ماجد السلام عليكم و رحمة الله اخي من الجميل جدا ان يفرد بوست لدراسة تاريخ قبائل السودان و ممتن جدا ان اعرف تاريخ دخول القبيلة المذكورة او اي قبيلة اخرى الي السودان. لكن رغم احترامي البالغ لخلفيتك الاكاديمية فان الجزء المقتبس اعلاه يوحي بانه هو الاساس في البوست.
و يتضح جليا بانك تستخدم الحاضر لمحاكمة ماضي القبائل و هذا ليس من الاكاديمية و لا من الامانة العلمية في شئ( و ان كان الحاضر نفسه يفتقر الي اي دليل).
ارجو ان لا يكون بوستك هذا نتاج بعض الاحداث التي جرت في الايام القليلة الماضية
عنوان البوست يتحدث عن التاريخ و ليس البطيخ
و اظنك تعرف بطيخ القول !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: من ذلك نستنتج ان الزغاوة من اخر القبائل هجرة للسودان ووجود جزء كبير منهم فى شاد يجعل تصنيفهم كزغاوة سودانيين امر صعب وكمثال على ذلك فان معظم قادةقبائل الزغاوة يحملون جنسيات مزدوجة سودانية وشادية مما يجعل تحديد جنسية الزغاوى امر شاقا |
الاخ الاكرم ماجد السلام عليكم و رحمة الله اخي من الجميل جدا ان يفرد بوست لدراسة تاريخ قبائل السودان و ممتن جدا ان اعرف تاريخ دخول القبيلة المذكورة او اي قبيلة اخرى الي السودان. لكن رغم احترامي البالغ لخلفيتك الاكاديمية فان الجزء المقتبس اعلاه يوحي بانه هو الاساس في البوست.
و يتضح جليا بانك تستخدم الحاضر لمحاكمة ماضي القبائل و هذا ليس من الاكاديمية و لا من الامانة العلمية في شئ( و ان كان الحاضر نفسه يفتقر الي اي دليل).
ارجو ان لا يكون بوستك هذا نتاج بعض الاحداث التي جرت في الايام القليلة الماضية
عنوان البوست يتحدث عن التاريخ و ليس البطيخ
و اظنك تعرف بطيخ القول !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: رغم صعوبة الاستعانة بالمراجع العربية لعدم الدقة والمنهجية بها سنتجاوز ذلك ونتمعن الفقرة اعلاه |
لا عليك الله هذا الكلام فيه الكثير من التحامل و عدم الانصاف- ليست كل المراجع العربية غير دقيقة
Quote: من ناحية انو الزغاوة فيهم دم عربى ما دايرة درس عصر لانو اى زول عندو معرفة بسيطة بعلم الاجناس بتتبين ليهو الملامح السامية المتمثلة فى السواد الخفيف والالف الناتئ والراس المرتفع والجبهة الضيقة المميزة للاقوام السامية لكن نسبة الاختلاط كم وكيف دى نتركها للمختصين |
هذا التحليل( البطيخي) يحسدك عليه البروفيسور زاهي حواس (الخبير العالمي و رئيس هيئة الآثار المصرية) بهذه السذاجة؟
Quote: دار- فور باى حال من الاحوال ليست ارض الزغاوة ودخولهم لها متاخر |
دار البني هلبة ليست دار النفيدية لان النفيدية اتوا حديثا منطق اكلوووني البراغيث يا اخي هذا من البديهيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: تاج الدين عبدالله آدم)
|
ماجد حسون مؤسف ان تبدأ عامك الجديد بهذه الجهويه المغرضه؟؟؟؟؟ ومؤسف ان يصل شيوعي السوداني لمثل هذه البوستات الصفراء.
انا لا اعرف اين تقيم يا ماجد ولكني اقيم في دولة تمنحني جنسيتها في خمس سنوات في اقصاها اتمتع بكامل الحقوق و اؤدي واجباتي سبقني في ذلك جلابة كثر مثلك مستمتعين بكل الحقوق...ونحلم ان تسود قيم حقوق الانسان بلادنا ويصير اكتساب الجنسيه بها بقوانين محترمه مثل هذه.
استغرب ان يقوم رجلا مثقفا مثلك لينبش تواريخ قديمه ويتعمد مثل حكومة كلاب الجبهه ان يمارس ايحاءات غريبه ضد آثنيه كامله سودانيه مثله.
افرض الزغاوة وصولوا السودان امبارح بس اها وبعدين عايز تقول شنو يعني؟؟؟؟؟
لكن اعرف هم لو وصولا امبارح فاهل موسى هلال لسه ما وصلوا بعد لسه باقيهم في تشاد وممكن يحصوا على جنسيات سودانيه ولا يتجرأ احدكم يقول لهم انتو تشادين فقط لانهم يتحدثون العربيه!!
يا اخي حرام عليكم دي بادية لعام جديد؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ترهاقا)
|
في صلح بعد احدي الحروب التي يخوضها اهل الهامش فيما بينهم نيابة عن المستعمر الداخلي طلب المسئول الثاني بالدولة ان يكتب في نص الصلح لفظ ( بين قبيلتين عربيتين). لكن ممثل القبيلة المذكورة في هذا البوست رفض هذه الجزئية بشدة لعدم الجدوى و انها تتعدى على الموروث الاثني و الثقافي لمجموعته - فتنازل الوسيط الخرطومي
من الطرائف ان ذلك الممثل من خريجي الازهر الشريف و يتحدث العربية على طريقة كارم محمود-على نقيض ممثل الطرف الاخر كان يجد صعوبة بالغة في العربية الفصحى - و من الصدف ايضا ان لون بشرة الاول يميل الي لون عمرو موسى فعلق نائب الرئيس قائلا من منكما عربي؟؟
خلاصتي ان الاشياء التي تفضل بها الاخ ماجد لا تحدد اعراق الناس
حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: hamid brgo)
|
Quote: حامد برقو... كل عام وانت بخير ياخي خفف الكربون شوية بنحب بت خالتنا كونزليزا دي لكن ما للدرجة دي ! |
انور حبيبناو انت بالف خير
اخفف الكربون يعني ازيد موية؟؟ كدا المحلبية(ه) ما بتكتر لكن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: hamid brgo)
|
تراجى
Quote: لكن اعرف هم لو وصولا امبارح فاهل موسى هلال لسه ما وصلوا بعد لسه باقيهم في تشاد وممكن يحصوا على جنسيات سودانيه ولا يتجرأ احدكم يقول لهم انتو تشادين فقط لانهم يتحدثون العربيه!!
|
لعلمك دخول القبائل العربية للسودان قبل ظهور الأسلام .. ولكن الهجرات الكبيرة تمت أبان الفتوحات الأسلامية حوالى 642م يعنى قبل 27هـ، ودا كان فى القرن السابع الميلادى .. الزغاوة حسب الرواية أعلاها جاءوا السودان فى القرن العاشر الميلادى .. بعد أكثر من ثلاثة قرون (بعد 300 سنة من دخول العرب السودان).
أخ ماجد .. الزغاوة هم يهود بنوقريظة الذين فروا من الجزيرة العربية تجاه فلسطين وجزء أتجه ناحية الشام والأخر إلى شمال أفريقيا وهم يحاولون الفرار من جيوش الفتح الأسلامية حتى وصلوا منطقة بحيرة تشاد فأستقروا بها ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: Biraima M Adam)
|
يا بريمر يا خوى .... لا أنت ولا الأخ ماجد حسون لا تعرفون شيئا عن قبيلة الزغاوة ....بل كل قبائل السودان والرابط دا ليك يا بريمر
الزغاوة هم سكان منتصف السودان ... توجد وثائق.
لكن المهم فى الأمر .... بالسودان أكثر من 504 قبيلة ...لماذا قبيلة الزغاوة ...؟؟؟ ولا الما بتلحقوا بتجدعوا ...... وإعلاميا تغطس حجروا........ ولا ما كدا يا بريمر يا خوى الظاهر عليك عندك معلومات كثيرة ..... عن اليهود... ........ وما دام الجماعة ديل يهود .... طيب اليهود لو أسلموا ....رايك شنوووووووووووو؟؟؟؟؟ ولا طوالى يبقوا إرهابيين ولا شنو؟؟؟؟؟ . خلاص الجماعة أسملوا وتبقى دى انتهت .....
وبعدين فى ناس عندهم جنسية أمريكية زيك يا أخى العزيز بريمر .... واليهود الآن انت ساكن معاهم .... وموقفين أمريكا دى كلها على فد رجل زى ما بقولوا الجماعة ...... أها الجماعة أسلموا وانتا بتقول الزغاوة يهود وانت قد تخوض حربا بأسم اليهود وانت عارف .
الله سبحانه تعالى جعلكم شعوبا وقبائل لتعارفوا يا أخى ..... وليس لمثل هذه البوستات التى تحى القبلية....وتتسبب فى الفتن ...... أدعوك اخى بأسم الإسلام الذى ندين به أن ترحم نفسك .... لان العبد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ... وما تخطه يدك .... ستحاسب عليه .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: WadalBalad)
|
Quote: اخ ماجد .. الزغاوة هم يهود بنوقريظة الذين فروا من الجزيرة العربية تجاه فلسطين وجزء أتجه ناحية الشام والأخر إلى شمال أفريقيا وهم يحاولون الفرار من جيوش الفتح الأسلامية حتى وصلوا منطقة بحيرة تشاد فأستقروا بها .. |
بريمة قريبي كل سنة و انت طيب
و انا لي زمن بسأل نفسي الدارفورين دين عايزين شنو من دولة اسرائيل
ما تقول كدا
يعني شاؤول موفاز ود عمي؟
وبنيامين نتنياهو ود عمتي ؟( ما قلتا ود عمي لانو ود عم سودانيين تانيين) و بريمة و خالتي ؟
و الله كلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: hamid brgo)
|
الاخ كاتب البوست ماجد
لا اعتقد انه جاد فى بحثه عن من هم الزغاوة؟
وللاسف هو يسارى كما فهمت من البعض لكنه لكن بعد ماكتبه فى بوست ابراهيم بقال(الماعندو موضوع)الغريبة بعض الناس الذين كنت اعتقد ان خلايا مخهم الرمادية لازالت تعمل وقعوا بكامل قواهم العقلية فى مصيدة بقال. واولهم الاخ ماجد و من الصعب التنبؤ كيف يستعيد ثقة الناس فى اى كلام يقوله بعد ذلك، باستخدامه كلمة (عب) مع سبق الاصرار والترصد. (ولم يعتذر حتى الان)
الاخ بريمة كل سنة وانت طيب كتبت: "الزغاوة هم يهود بنوقريظة"
لو بتتونس ساكت معليش لو جاد
ماهى الادلة من مصادر تاريخية موثوق بها(مش من منافيستو زعماء بنى صهيون)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
يا اخوانا الرجاء مناقشة المتن ليس الهدف هو تجريد الزغاوة من جنسياتهم السودانية فى رائ ان اى شخص قدم السودان واحبه وخدمه من حقه ان ينال من جنسيته ولو بعد يوم واحد هدف البوست اولا تبيين خطل النظرية الجهوية التى تتبنى الاصالة والقدم كتمييز بين ابناء الوطن, وخطل تقسيم قبائل السودان بحدود عرقية فاصل اذ ان فى راى المتواضع ان نسبة الدماء الساميةاو ما يسمى علميا الملامح القوقازية قد تكون اعلى فى الزغاوة وهذا ليس كلامى بل كلام علماء الاجناس المواقف لا تتجزاء الموقف للمثقف العلمانى يجب ان يكون واحد كل الناس متساوون كل الناس اصلاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
الاخ بريمة كل ما استطيع ان اجزم به ان الزغاوة نسبة الدماء السامية بهم عالية لكن من الصعب تحديد انتمائهم للجنس العبرانى يشترك الجنس العربى والعبرانى فى الاصل العرقى مما يجعل التمييز بينهم صعبا لا اميل الى ربط الزغاوة باليهود لقلة الدلائل على ذلك ما انا متاكد منه ان الزغاوة بدأو دخوال السودان بعد القرن العاشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: الله سبحانه تعالى جعلكم شعوبا وقبائل لتعارفوا يا أخى ..... وليس لمثل هذه البوستات التى تحى القبلية....وتتسبب فى الفتن ...... أدعوك اخى بأسم الإسلام الذى ندين به أن ترحم نفسك .... لان العبد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ... وما تخطه يدك .... ستحاسب عليه ..... |
حواء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: حواء سليمان ابراهيم)
|
انتو دايرين تغيروا التاريخ من دخول العرب السودان الي دخول الناس السودان وكمان دخول الزغاوة السودان!!!!فقط العرب هم الذين دخلوا السودان اما الزغاوة فهم افارقة كانوا موجودين في السودان منذ الازل ..اوعكم تكذبوا التاريخ اللي انتو ما بتعرفوه.. لكم سلام جوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: انتو دايرين تغيروا التاريخ من دخول العرب السودان الي دخول الناس السودان وكمان دخول الزغاوة السودان!!!!فقط العرب هم الذين دخلوا السودان اما الزغاوة فهم افارقة كانوا موجودين في السودان منذ الازل ..اوعكم تكذبوا التاريخ اللي انتو ما بتعرفوه.. لكم سلام |
ما عارف الاخوان الجنوبيين رغم تفاوت تعليمهم ووعيهم تحس انك بتحاور فى نسخ كربونية منهم على العموم روق المنقة جاييك لدخول الدينكا والنوير للسودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: amir jabir)
|
بريمه ومصادره المضروة الصفراء....
Quote: تراجى
Quote: لكن اعرف هم لو وصولا امبارح فاهل موسى هلال لسه ما وصلوا بعد لسه باقيهم في تشاد وممكن يحصوا على جنسيات سودانيه ولا يتجرأ احدكم يقول لهم انتو تشادين فقط لانهم يتحدثون العربيه!!
لعلمك دخول القبائل العربية للسودان قبل ظهور الأسلام .. ولكن الهجرات الكبيرة تمت أبان الفتوحات الأسلامية حوالى 642م يعنى قبل 27هـ، ودا كان فى القرن السابع الميلادى .. الزغاوة حسب الرواية أعلاها جاءوا السودان فى القرن العاشر الميلادى .. بعد أكثر من ثلاثة قرون (بعد 300 سنة من دخول العرب السودان).
|
اصحي يا بريمه وشوف لك مراجع زرقاء بدلا عن مراجعك الصفراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ما عارف الاخوان الجنوبيين رغم تفاوت تعليمهم ووعيهم تحس انك بتحاور فى نسخ كربونية منهم |
اخي العزيز ماجد السلام عليكم و رحمة الله
ان كانت هذه طريقة تفكيرك ـ تأكد بان طفل واحد من ضحاياكم في الجنوب من الذين قتل اباؤهم و حرقت قراهم من قبل اناس في تفكيرك هذا ( ان لم تكن انت واحد منهم -تنفيذيا) - و حرم من التعليم بسسب ذلك و يسكن تحت الكباري بسمى اطفال الشوارع . فهمه يساوي ما بين مليون الي 50 مليون مرة من فهمك هذا
من انت حتى تتطاول على الجنوبيين ؟ و اقول من انت حتى تتطاول على الشماليين ايضا؟ ( كمجموعة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: hamid brgo)
|
Quote: بقولوا ليك هم جاءوا من الشام .. تقول أفارقه .. |
يا بريمة
لو الرئيس الاسرائيلى السيد\ شمعون بريز اصدر بيانا يعترف فيه بانتماء تلك القبيلة اليهم- و قبلت القبيلة ذلك البيان عن ماذا سوف تحكي؟ ام انك سوف تنسحب عن المنبر لشح المواد؟
على المستوى الشخصي افتخر جدا جدا بل جدا ثالثة ان تكون اصولي يهودية -ذلك الشعب العبقري لكن هذا ليس مهما
انما المهم في الامر من انا اليوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: أوكي ..... وريتونا متين دخول الزغاوة للسودان ...
ورونا متين خروج الجلابة من السودان؟؟!! |
البعجبنى فيك يا محمد سليمان بتختها واااضحة احى فيك شجاعتى لكن لا لخروج اى سودان من موطن اجداده بما فيهم الزغاوة والرشايدة الذين اتو مؤخرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: يكفيهم فخرا بأنهم أفارقة فلم يأتوا من وراء البحار ولم يتبنوا هوية غير هويتهم. |
يعنى الافارقة من حيث هم افارقة افضل
ما عارف ليه البوست اتحول لمتنفس عنصرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: ما عارف ليه البوست اتحول لمتنفس عنصرى |
ماجد اخوي ماتفتش بعيد الاجابة تحتك
Quote:
من ذلك نستنتج ان الزغاوة من اخر القبائل هجرة للسودان ووجود جزء كبير منهم فى شاد يجعل تصنيفهم كزغاوة سودانيين امر صعب وكمثال على ذلك فان معظم قادةقبائل الزغاوة يحملون جنسيات مزدوجة سودانية وشادية مما يجعل تحديد جنسية الزغاوى امر شاقا
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
Quote: اخي العزيز ماجد السلام عليكم و رحمة الله
ان كانت هذه طريقة تفكيرك ـ تأكد بان طفل واحد من ضحاياكم في الجنوب من الذين قتل اباؤهم و حرقت قراهم من قبل اناس في تفكيرك هذا ( ان لم تكن انت واحد منهم -تنفيذيا) - و حرم من التعليم بسسب ذلك و يسكن تحت الكباري بسمى اطفال الشوارع . فهمه يساوي ما بين مليون الي 50 مليون مرة من فهمك هذا
من انت حتى تتطاول على الجنوبيين ؟ و اقول من انت حتى تتطاول على الشماليين ايضا؟ ( كمجموعة) |
الاخ الكريم حامد لا اقصد فى كلامى اهانة عنصرية لاهل الجنوب اعنى طريقة التفكير النمطية لاهل الجنوب عن بقية السودانيين كانماحشيت بها عقولهم حشوا بعدين ليست كريقة تفكيرى هى ما ادت لمجاذر السودان بل هو النهج العروبى الاسلاموى الذى اصبح يقابله فى الجانب الاخر النهج العنصرى القبلى الذى يقسم السودان لجلابة وغير جلابة والذى يعطى التهميش طابع عنصرى ويحمل اوزار الظلم والحروب ليس للافكار بل للجينات فى رحوم امهاتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجى أنا لم أعرف المزعلك شنو؟ أنا ليس القائل أن أصول الزغاوة من الجزيرة العربية
Quote: وبالأساس يبدو أنّ شعب الزغاوة قد إنطلقوا فى بادئ أمرهم من مناطق الشام الحاليّة شمالى الجزيرة العربيّة فى القرن الأول للهجرة/السابع الميلادى وإضطروا للنزوح تدريجياً صوب الغرب عابرين مصر إلى أن إنتشروا فى المناطق آنفة الذكر، وقد يكون ذلك سبب قيام بعض المؤرخين بنسبتهم إلى الطوارق. |
مازلت أبحث فى المقال الأخر الذى يقول أنهم من حمير .. وهناك يكون "ألمى" دخل حوش يهود بنى قريظة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: Biraima M Adam)
|
د. حامد برقو
Quote: يا بريمة
لو الرئيس الاسرائيلى السيد\ شمعون بريز اصدر بيانا يعترف فيه بانتماء تلك القبيلة اليهم- و قبلت القبيلة ذلك البيان عن ماذا سوف تحكي؟ ام انك سوف تنسحب عن المنبر لشح المواد؟
|
لووووووول يادكتور ..نقول الأطروحة أتارى صحيحة! ثم بعد داك تجئ المساومة .. على طريقة اليهود الفلاشة.
Quote: على المستوى الشخصي افتخر جدا جدا بل جدا ثالثة ان تكون اصولي يهودية -ذلك الشعب العبقري لكن هذا ليس مهما
|
عشان ما نصل مرحلة التفاخر بالأنساب، قول لتراجى العرب فى دارفور ليس هم حيطتها القصيرة .. تشيل وتلفح فوقنا بسبب وبدون سبب وأنا كمان أشيل وألفح فى أهلها الزغاوة بسبب وبدون سبب.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: حواء سليمان ابراهيم)
|
العزيزة حواء
عشان عين تكرم ألف عين .. عشان حواء أختى .. على اليمين الزغاوة تانى ما تسمعوا إلا خير ..
تراجى ومحمد سليمان عفيتكم ل الله من أجل أختنا حواء ..
حواء حترشات تراجى أمسحى لى فى وشى
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ ماجد حســون،
هل الســودان بحدوده هـذه كان محجوز من الزمن داك؟ ياخى الزغاوة والعرب والأفارقـة كلهم، بما فيهـم أقول لك منو.. كانوا يصولوا ويجولوا فى كل البلاد، وكل البلاد كانت حقتهـم بدون حدود ولا اقاليم ولا دول. عندما جاء الأوروبيون وشخطوا الحدود الشايفهـا دى، الزغاوة كتير منهم كانوا جوة الخط.. عشـان كدا بقوا (سـودانيين) بالمعنى الحديث، وجزء منهم كان بره الخط، (لو عاينت للخط من ناحيـة الشرق) فصار هؤلاء تشـاديون. وبعض النوبـة صاروا سـوادنيين وبعضهـم صار مصريون.. وهكذا.. ما كان فى حاجـة أسمهـا السـودان لما دخل الزغاوة فى تلك البقعـة الجغرافية فى ذلك الزمان، إلا بمعنى أن السـودان كان يشمل المنطقـة الواسعـة جنوب الصحـراء الكبرى. دا لو فرضنـا فرضـا، أن الزغاوة دخلوا هـذه المنطقـة فى سيــرة (مارش) وهـذا ضـد المنطق التأريخى.. ولا بد كان نزوح الأفارقـة من منطقـة لأخرى عبر سنين طويلة وأجيال.. القبائل تميـد فى أفريقيـا، وحركتهـا لم تتوقف حتى الأن.
"دخول الزغاوة السـودان" هـذه عبارة مضحكـة وليست علميـة.. وهى مثل أن تقول "إكتشـاف كولومبس لضاحيـة بروكلين"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخول الزغاوة السودان (Re: ماجد حسون)
|
أي زول في السودان ينطبق عليه تعريف قانون الجنسية سوداني ونشيلو فوق راسن، الجا قبل 50 سنه والأجدادو جو قبل 50000 سنة: الهندي، الشايقي، الفرتيتي، الحلبي، الزغاوي، الهدندوي، القمزاوي، الأرمني، الجعلي...إلخ. كلهم بشر، بنو آدم الذي كرمه الله
| |
|
|
|
|
|
|
|