Post: #1 Title: 365 Author: fadlabi Date: 11-06-2007, 09:04 AM
هنا تجريبا سأحاول تغذية هذا الخيط بأمور غير مفيدة على الأطلاق.. لمدة عام كامل من تأريخه.. يوميا سأختار أن أكتب أو أن أعرض صورة أو ملف صوتي أو فيديو .. المواد المختارة ليست بالضرورة موضوعية و لكنها تعجبني لسبب ما.. هذه محاولة جادة للنذر و محاولة إيفاءه لتعزيز علاقتي بالبورد و بنفسي و بالإلتزام.. إستمتعوا
fadlabi you don`t know how much i feel now ? there `s more thing we have to think about it and do something to feel free in this world but still there is big trubll fdlabi any way thank you for remind us 3leash
كتبت ما كتبت لأفسح لنفسي المجال أن لا ألتزم بفكرة معينة و إنما أن أكتب ما يمليه علي المزاج و ربما العاطفة .. ربما كان مفيدا أحيانا و هذا جيد فإن لم يكن .. لم أنكص عهدا
هنا أهديكم أغنيته التي لاقت رواجا أكبر من باقي أغنياته I put a spell on you.. الأغنية في رأيي من أعظم أغاني الحب على الإطلاق .. كتبها عام 1957 تبدأ الأغنية بصراخ جاي هاوكينز الذي ربما يترجمه البعض على أنه مخيف ربما لشكل جاي و طريقة أداءه و لكن هذا الصراخ عندي نحيب محارب قوي فقد محبوبه .. الأغنية كلها فيها هذه الروح و هنا يكمن جمالها فالرجل يبدو غاضبا و هو يحاول إعمال سحره الأسود عليها و يبدأ قصيدته بهذا البيت الذي فيه وعيد و تقرير صارم
i put a spell on you
cause you are mine
..
و لكن هذه الخشونة تتبخر سريعا عندما يبدأ بصوت كسير إخبار حبيبته
i love you i love you
و أنه لا يهتم إن كانت تفعل أو لا.. ببساطة لسبب واحد
i am yours any how
ثم ينهي صاحبي مهرجان الفودو خاصته لحبس حبيبته في عالمه بصراخ عجيب و زمجرة كأسد جريح ..
Post: #21 Title: Re: 365 Author: Ibrahim Algrefwi Date: 11-11-2007, 00:55 AM Parent: #1
اقسم لي معاك في السنة دي انشاءالله االعشرة الاواخر .... تعرف الفكرة ذاتها الطف مايكون ، تفتح مدرسة عديل يا حاج . ولو مصلت الجلابية دي يكن كلو في الصميم.
أن يولد الواحد في القرن العشرين لأمر شاق! القرن العشرين بيت الحربين العالميتين, مكان الأفكار التي تحدد مسار الإنسانية الآن, الشيوعية, النسبية, الأقـطاب السياسية, الهاتف, القنبلة الذرية, التلفاز, الإذاعة, الإنترنت, الهاتف الجوال, الحداثة ........
القرن العشرين بحاله!
في أواخر القرن عندما أخذت الفنون مأخذ الحداثة, كان غريبا جدا أن يؤخذ رواد الحداثة بالبدائية دائما. كانوا يبحثون عن الحداثة في كل ما هو بدائي و كأنهم يقرون أن التأريخ دوائر. كان البدائي يعني الصادق. وفي الوقت الذي تسابق فيه التكنلوجيا الريح قدما, كان الفن يسير بخطوات حثيثة الى منابع الصفاء البشري, إلى حيث لم تفسد التكنلوجيا الجمال بتقانتها العالية و حرفيتها الشديدة, إلى حيث لازالت الأعمال الفنية متفردة و ذاتية, لا تشبه وحدات المصانع. و هكذا, من حيث لا تدري ولا تحتسب وجدت إفريقيا نفسها في قلب معمة أسئلة الحداثة, فمن أكثر بدائية من هولاء العراة رسمة الأقنعة و نحاتي التماثيل التي لم تنزع عنها قداستها و طوطميتها بعد. أغرب مافي الأمر, ترك الأوربيون كل هذه الأمجاد الفنية على أرضهم و جنحوا للبدائية. بدأوا ينتجون قصدا ما هو غير متقن و سموه الأسماء, التكعيبية, الدادائية, التجريد و أخيرا الحداثوية. غير أن ذلك لم يستمر قبل أن يجنحوا لإستخدام كل ما هو متاح تقنيا لعمل المدرسة الجديدة التركيبية. تلك الفترة; فترة الحداثة و ما بعدها سمحت لفنانين كثر صعودا شاهق. و أصبح كون الفتن من المستضعفين في الأرض, يهوديا أو زنجيا أو شاذ جنسيا, أصبح باب لا يضاهى للنجاح. أحب فناني تلك الفترة الى قلبي فنان إسمه Basquiat شان ميشيل باسكية وهو شاب زنجي كان يعيش في شوارع نيويورك (حتى تم إكتشافه) و كان معرضه الأول samo صاعقة فنية, فالرجل رائد في البدائية! المهم مات صاحبي شابا بجرعة مخدرات زائدة و خلف أعمالا تشبه السحر هنا سأستعرض بعض أعماله
كل خط يعني شيئا
هذه هي المقولة التي تزين صدر موقع الفنان السايبري في العربية يعني الرسم الأثر, و رسوم القوم آثارهم.. إن خطا الواحد منا فإنه يخلف رسما. باسكية كان ملما بهذا إلمام من علم من الدنيا ما علم آناء سيره في مناكبها كان باسكية فنانا و شاعرا و صعلوكا و فيلسوف.
شهد العام ميلاد عملاق فني من العيار الثقيل على شاكلة بافاروتي وسارة برتمان وبقية العظماء عبر المسابقة السنوية لبرنامج Britain`s Got Talent
هو المطرب الاوبرالي بول بوتس الذي سحر العالم مع أول اطلالة له عبر التلفزيون البريطاني
وهنا نشاهد كيف ابتدأ المستمعين واللجنة متهكمين حين اخبرهم بنوعية ولون الغناء الذي سوف يؤديه وهو الاداء الاوبرالي .. لصعوبته على أي مؤدي الا ان كان يملتك مقدرة من نوعية خاصة في صوته وأنتهوا مبهورين غير مصدقين ما يسمعونه من ابداع فاق حد التصور حين بهرهم باغنية المغني الاوبرالي الراحل بافاروتي
وعبر اإغنيته الثانية المقرر أن يؤديها في نفس البرنامج أثبت أنه عملاق عملاق خلق ليناطح الثري ولم تجد اللجنة بقيادة الناقد الشهير وصاحب برنامج اميركان ايدول بداً من الوقوف احتراماً لهذه الموهبة الفذة والتصفيق الحار تتبعة جماهير المستمعين في ذلك داخل الاستديو وخارجه
حين غنى اغنية الرائعة سارة برتمان "Time To Say Goodbye"
أصدر المغني الشاب البومه الاول الذي جاء قوياً ايضاً بعنوان One Chance وأحتلت أغنية الالبوم الرئيسية المركز الأول عن جدارة واستحقاق من بين الآف الأغاني العالمية
موسيقي قدير و كعادة أولاد شيخ الدين مجود لما أختار إلا أنه من الصعب جدا الحصول علي أي تسجيل خاصته .. ربما لأنه سافر منذ قديم الزمان و لأنه عنده جمهور أجنبي أكبر من السوداني ...
أدناه صورة وافر من أسطوانة(برضو عندي.. أحي أنا) أعرضها لخاطر فضولكم و لأنني أود أن أوكد بشدة إنه وافر أوجه ستين مرة من صاحبي العريس تبارك
أسعد .. و الله ما عارف أقول ليك شنو كتر خيرك .. و لله درك إنت ذاتك
Post: #58 Title: الثلاثاء مع مراعات فروق الوق ... Author: Ibrahim Algrefwi Date: 11-21-2007, 00:47 AM Parent: #55
الثلاثاء مع مراعات فروق الوقت .
Baraka بركة ، فيلم لرون فريكي من منظور مختلف وجديد ، لا اظنني سأعرف ان اكتب كلمة واحدة عن هذا الفيلم ، فيلم الديقتيل ( زووم إن _ زوووم اوت ، سلو موشن _ فاست موشن ) ، مدرسة عظيمة في السينما موسومة بالسينماتوغرفي ، متع نفسك ( عزيزي المشترك) ببعض تكويناته وستدفع نصف عمرك علشان تشوف الباقي ! فيلم يصور الحياة .. بإختصار شديد ، وكما كتب سميح القاسم لدرويش في الرساتل نحبها"ابنة الكلب الحياة"...
وطن كالكتاب المقدس يملأه الله سحرا اذا أصبح الصبح في كل يوم ويملأه بالحكايا وبالناس والأنبياء كالكتاب المقدس ضارب في القدم والمعارك والدمع والدم والماء
Quote: هنا تجريبا سأحاول تغذية هذا الخيط بأمور غير مفيدة على الأطلاق.. لمدة عام كامل من تأريخه.. يوميا سأختار أن أكتب أو أن أعرض صورة أو ملف صوتي أو فيديو ..
يافن يامجنون انت00 كيف تقول حاجات حاجات عديمة فائدة00 كدا ح نفتح فيك بلاغ عند الاحساس والتذوق فى امبراطورية الفنون والجمال وكمان لمدة عام ونيف.. يااااه .. هاك ياسكنة واقامة دائمة ,, ------------------------- عاين: تلفونى روحتو ولاشنو
Release Me I am the wildness locked in a case I am a growing force you caped in place I am a tree reaching for the sun, please don't hold me down Please don't hold me down
I am a rolling way without the motion A glace of water longing for the ocean I am an ? flower breaking free, but you keep stopping me Release me, release me
I am the rain that's coming down on you, that you ? with a roof I am the fire burning desperately, but you controlling me Release me, release me
أي خذلان أكبر من هذا،كيف يمكننا أن نقول حزننا بطريقة أحزن من هذه... سحابات الهموم يا ليل بَكَن بين السُكات والقول وباقات النجوم الجَّن يعزَّن فى المطر فاتِن عزاكْ رَجعَن وشوق رؤياكْ زمان مشدود على أكتاف خيول هَجَعَنَ وصت ذكراكْ مكان يجرى يلاقِى السيل وسِر مدفون بصدْر النيل ولوا الذكرى مافى أسف ولا كان التجنِّي وقَف وصوت ذكراكْ رذاذ صفّق على خطوَة بنات سَجَعَن وشوق رؤياكْ حنين لى غيبَهْ فى المجهول ولولا الذكرى مافى وصول ولولا الذكرى مافى أصول ولوا الذكرى مافى شجن سحابات الهموم ياليل.. بَكَن.. بَكَن..بَكَن
كان سيدي العارف بالحزن والحنين الدوش،يبحث عن زمان ما مات دونه،وان كان كثيرا ما يحن آناء شعره لزمن مضى لم يكن فيه حزينا لهذه الدرجة زمان كُنّا بنَشيل الوُّد
ونَدِّى الوُّد
وفى عينينا كان يكْبَر
حناناً زاد
وفات الحدَ
زمان ما عِشْنَا فى غُرْبَهْ
ولا قاسينا نِتْوحّد
عمر الطيب الدوش كان فريدا في وحشته،كان يحكي عنها حين يحزن وحين يحب وحين يشتاق وكان
طويل الألم
على الصبر الّى عِشْنَاهو
مع طُول الألم والليل
ولكنه كان قادرا على أن يحافظ على أنسانيته دائما،كان قادرا على الحب رغما عن هذا الزمن الذي يؤلمه
أحبَّك
لا الزمن حوّلْنى عن حُبّك
ولا الحسرَهْ
وخوفى عليكَ يمْنَعْنى
وطول الإلفَهْ والعُشْرَهْ
وشوقى الليك من طوَّل
لسّه معاي
ولى بُكْرَهْ
أقول أنه كان في عزلته هذه طويلا ،كان ما تلتقطه بصيرته وبصره الحزن..في كل أشكاله، حزن الوحدة بتَطْلَعى إنتِ من صوت طِفلَهْ
وسط اللمَّهْ منْسيَّهْ وحزن الجمال ومن شهقَة زهور عطشانَهْ
فوق أحزانهْا..
متْكَّيهْ..
وحزن الفرح وساحات لى فرح نَوّر
وجمّل للحُزن..ممْشى
والحزن القديم
ولا الحزن القديم ..إنتِ
كان الرجل حزينا هكذا دائما،وكان يعلم أن الحزن لن ينتهي لهذا أحبه وأرتضاه،اذ لا مفر
الساقيَهْ لسّه مدوِّرَهْ
صوت القواديس والمياه
طلَعَتْ
مَشَتْ
متْحدِّرَهْ
مدَ البصر
لفَّ الظلام
حَوْل الجدوال أسْوِرَهْ
نعْسَان خضارهْا الا نْتَكَى
ورمى الغُصون
متْكسِّرَةْ
مَدّ الخيال
غنّت مُدُن
والساقيَهْ طاحونة الأنين
طُول الليالى
مدوِّرَهْ
تحت الهجير
تحت الظلام
تحت المطر
الساقيَهْ لا زِم تستمر
الساقيَهْ لسَّهْ مدوِّرَهْ
أن الحزن عنده ليس آنيا فقط ولا ممتد من الماضي فقط بل هو حتى أمر مقدر مستقبليا
فحين يوصي أحمدا أبوه أن لا يتوقف عن الكفاح وأن لا تتوقف ساقيته عن البكاء لأنها بوقوفها ستحدث ألما أكبر من ألم أن يعمل الرجل للأبد الساقيَهْ ثانيَهْ تقيف تكون
آمال عريضَهْ مُشَتّتَهْ
وأكباد صغيرَهْ مفتّتَهْ
تحت الظلام عِز الشِتَا وليس على أحمد أن يرتضي قدره المؤلم هذا فقط بل عليه أن يتوقع دائما ما يجعل الأمر أصعب ،فالمستقبل ليس بهذا الأشراق اذ أن الظلم دائما هناك،الظلم الواقع على أحمد الآن سينتظره دائما
أحمد حكى
وسّد الراس الضُراع
والشوف
نواحى النيل تَكَا:
وصّانِى أبُوى
الموج بيهْدِم كُل رخوَهْ
على الجروف
شِد الضُراع
زى المراكبى مع الشراع
لازِم تعرفو الظلم جاي
من وين عليكْ
لهذا عليه أن يواصل فقط وأن يرتضي حاله مخففا على نفسه ادراكه أنه انسان..و الأنسان يشغله الجمال عن الألم
وافتَح عينيكْ
على زهور الغابَهْ والأدغال
على الاطفال
والخلاص من هذه الحال هو أن يصحبها معه ،أن يصادقها ويصدقها ويجعلها خياره ،علما بأن أحمد لم يخترها ولكنها فعلت لهذا بأختياره لها يهزمها
وعشان يكون الحقِّ ليكْ
تَعْبُر بحور
تَهْدِم جبال
الحق هو هو النضال
والحق فى ساحة مجْزرَهْ
والنصر للفاس
والرجال
ولى سواقى مدوِّورَهْ
يذكرني هذا بقول خالد عباس معللا دفن قبيلة التبوسا لموتاها في قبور رأسية
قال التبوسي ادفنوني واقفا فأنا محارب حتى أواجه سطوة الموت باحساس المغير
I lie in an early bed, thinking late thoughts Waiting for the black to replace my blue I do not struggle in your web because it was my aim to get caught But daddy longlegs
I feel that I'm finally growing weary Of waiting to be consumed by you
Give me the first taste, let it begin heaven cannot wait Forever Darling, just start the chase -- I'll let you win but you must Make the endeavor
Oh, your love give me a heart contusion Adagio breezes fill my skin with sudden red Your hungry flirt borders intrusion I'm building memories on things we have not said Full is not heavy as empty, not nearly my love, not nearly my love, not nearly
تشابه عظيم ربما تطابق بين شعر الهمباتة السودانيين و الgangster rap الأمريكي.. فكليهما متمرد على المجتمع وقوانينه وملئ بقيم جديدة من وضعهم هم الهمباتي هو هو الgangster لاأستطيع التفريق بين الطيب ود ضحوية و Tupac shakour و الواثق صباح الخير فعندما لا يسرق الهمباتي إنما يأخذ بالقوة لا يسرق الGangster و إنما يأخذ بالقوة أيضا كل يتحدث في قصائده عن حربه مع الشرطة ويصف هذا كل لا يحب الأعداء الضعفاء كل يفتخر بفترات السجن التي قضاها كل يشفق للضعفاء والفقراء كلاهما يفخر بما عنده ويحرص أن يبين عليه ذلك..أهم القيم في نظر كليهما هي الشجاعة ..وكلاهما يحرص على التفريق بينه وبين صغار المجرمين بل ويحتقرهم في شعره .. أكاد أقسم أنني قرأت هذه القصيدة قبلا عندما أسمع إحدى أغاني gangster rap حتى القصص متشابهة جدا.. بل أكثر من ذلك.. المجادعة المعروفة في الدوبيت بأن يتنافس شاعرين أو أكثر ..قواعدها نفس قواعد الbattle فمغني الراب عليه أن يخوض هذه المعارك الشعرية أمام جمهور و يجب أن تكون الأشعار وليدة اللحظة..
سأحاول ترجمة جزء من إحدى قصائد tupac ربما بتصرف طفيف لتأكيد زعمي
المسدسات متحفزة للمعركة .. سيتنادى بعض الزنوج ..سينادون بعضهم البعض ليخبروا عن مقدمي .. سيتنادى الحاسدون الذين لا يميزهم عن العاهرات شئ أمثالهم من صغار المروجين بائعي الشارع يجلسون جمبا الى جمب مع العاهرات في السجن و مع سارقي حقائب النساء عندما أحاول التوقف .. يتحفز مسدسي فأواصل كل ما أفكر فيه الآن أن أمضي في دربي الذي علي أن أمشيه الشرطة تعرفني جيدا .. لن يضيرني أن أملأ مساحة أخرى في دفاترهم لن يتغير شئ علي أن أفعل هذا على الرغم من أنني أرى قبري بوضوح الآن والشمات مرتاحون ينظرون إليه نفس الذين لن يرفعوا أعينهم علي الآن .. سيتحدثون عني كأن هذا لم يحدث إذا مت الليلة يقال أن النساء والورق يمكنهما أن يصنعا الشعر المسدسات خلقت لقتل الأوغاد قبل أن ينالوا منك أنا أصلي للسماء أن يغفر لي ما فعلت لم يكن منه مفر هل يا ترى لو مت الليلة سيكون هناك في السماء زنوج مثلي أحياء فقيرة و نقاط بلا رقابة يروج فيها الزنوج مخدراتهم وتمشي في شوارعها العاهرات عندها لن سأواصل ما أفعله الآن بمسدسي نفسه هناك سأعيش أبديا.. مم أخاف..? لا تبكي علي إن كنت صديقي لن يفرحني هذا دعهم يدفونني و أقرأ خبر موتي على الصحيفة بالخط العريض طالع صورتي و أنظر للعزة في عيني حتى النفس الأخير إذا مت الليلة لن يفهم الساقطون سبب موتي
ثم أعرض عليكم إحدى أغنياته الحبيبة الى قلبي و إسمهاGetto Gospel
نفسي فيك نمشي في شارع برانا نمشي ساكت في طريق ضو رملو خافت نفسي لو كان صوتي أجمل و كل خطوة أغني ليك نفسي لو ما كنت عادي بس ألوح ينزل الضو من أصابعي وبي إشارة يبقى لون السكة أجمل شان أحبك صاح و أول ونمشي ساكت في طريق ضو رملو خافت
نفسي فيك ..... .....
Post: #88 Title: Re: 365 Author: عبد العظيم احمد Date: 12-08-2007, 02:28 AM Parent: #87
اكتب للزول الجميل الفاضلابي.. قبل عدة سنوات التقينا في مصوع وكنت انت كما انت.. ترسم لوحة في الخيال من الخيال.. قد لا نجدك دوما... نعرف انك تعشق حد الثمالة ..الجمال..( ماتقول لي الكلام ده كان زمان) والعشق ليس بالحرام.. .,زكريا قال لي العيد اكتب للزول الجميل الفاضلابي..
هذا الشارع البعيد جدا عن البيت في عيون أطفاله الزرقاء لون الملاءة في غرفة ضيوف أمي..
هذه خطتي لمجابهةالوحشة.. ربما قتلها.
غدا عندما ألتقى الناس لن أبصرهم بقلبي كالمعتاد.
أجيبهم فقط إن سألوني عن أرواح الموتى في أشجار اللبخ في كلية الهندسة.
...
ما بين حي و حي خيط من روح شفيف. ياريت يا حبيبي ليهو في يوم تشوف.
...
البارح و روحي تقيلة و أعرج حالي زي عادة النسيم فتح الجروح في بالي. مر علي لطيف. و جاب طيف بعيدا غالي. و مكان الفرح في قلبي خلفوا خالي. ...
... مرات يختلط الحق علي و مجاز و الوجع الحرام في مرة مرة يجاز يقعد جمرو جواي و شوقي يلهبو جاز ... حدايق القلب أصبح موت ورودها وشيك حشايا من الوجع ماأظن يفكو فكيك. و نيل أفكاري فكرو من العليهو ركيك. و ليه يا خوف محل قبلت ألقى وشيك .... أعضاي تالفة بينات الضلوع تقابة و الأفكار طيور و الروح مشربكة غابة الذكرى اللئيمة تصيدني بي نشابا و سمح الذكريات.. العرفة في تتغابى! ... بين نعسان و نايم شفت صورة زهرة و فجأة من العرش طلعت قصادي القمرة. و زي درويش غرق بين الطبول و الحضرة. رفعت الكاس نظرتو بحب جرعت الخمرة. ... بنادي العارفين* و السر و بينا عهود مدد يا غاندي يا ود طه يا محمود يا Noam Chomsky يا Bob Marley يا ود شمة يا أب عود. مدد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *العارفين كيف عرفوا ? لما الأسئلة كلما تلاقي البسألا جواها بتزيد و تنقسم لأسئلة و السائل أصلا مسألة!
Post: #98 Title: Re: 365 Author: محمد سنى دفع الله Date: 12-12-2007, 11:01 PM Parent: #1
يوم مميز 12/12/2007 باقي من الزمن 19 يوم وتـشـاهــد موقعنا أطــفــال السودان وموقع الدراما ســــودانـــوي مــحــبــة و ســـلام وكـل عـام وانــت بـألـف خـــيـر
يوم والصباح مرتاح مشوا اتلاقوا في شارع بعيد اتسالموا و اتونسوا بعيونو صلح طرحتا بي أيدا سرحت الغمام أتبخر الهم و انتشوا رك الحمام في المصطبة صحت المدارس والنوارس والندى ضحك المدى في يوم مريح قالت: بحبك وقال: بحبك و بس مشوا....!
********************
يوم مر بعدو شهور مشت أتلاقوا في الشارع البعيد ما أتونسوا قالوا السلام فتران نسوا لا عيونو لمست طرحتا ولا أيدا لامست الغمام المصطبة من غير حمام قالت :تعبت و قال: خلاص و بس مشوا....!
أصدقائي متابعي الأيام .. لا أعرف كم منكم يحب موسيقى الهب هوب الغير ذات حظوة تذكر في بلدنا الطيب .. سأخصص الأيام القادمة للتعريف ببعض من أحبهم من مغني هذا اللون الموسيقي .. أبدأ بتعريفكم بالهب هوب بعرض كتابة سابقة
منذ ظهور الروك أند رول لم تظهر موجة بقوة الهب هوب في التأريخ الموسيقي الحديث .. كان الكثيرون بعلمهم أو بدونه يدفعون عجلة هذا النمط الموسيقي منذ أواخر السبعينيات الى الآن .. صاحبت هذه الموسيقى كتب و أفلام و خطوط موضة و أصبح العالم في عجالة مزمنة لمتابعة تطور الهب هوب السريع.. بدأ هذا النمط في أواخر السبعينيات . ولم تكن أغاني الRAP قاصرة على ماذا عليك أن تقول و كيف يمكنك ذلك بل و كيف عليك أن تبدو .. ترتكز هذه الموسيقى على أربعة ركائز رئيسة : المغني ويسمى بالMC و هي إختصار لMIC CONTROLER و هو الشخص الذي يكتب ويؤدي القصيدة بطريقة الRAP و تكون القصيدة غالبا نابعة من تجربة شخصية أو لإيصال رسالة ما أو لإظهار قدرة الMC بالتحكم في القوافي والعبث بموسيقى الكلمات والإيقاع الذي تصنعه عند صفها جمبا إلى جمب .. وهو ما يشبه علم البديع في البلاغة العربية .. الركيزة الثانية هي الDJ و هي إختصار لجوكي الديسك حيث يشبهونه بالفارس الذي يمتطي التسجيلات ويقودها .. و هو من يقوم بصناعة الإيقاعات المصاحبة للRAP وتشغيلها وعليه أن يمتلك أذنا سليمة و ذائقة عالية و أهم مهاراته المزج بين الأغاني حين تشغيلها فلا يحس السامع بإنقطاع ثم مهارة الخدش SCRATCHING الركيزة الثالثة هي الBREAK DANCER الراقص و عليه أن يصمم ما يلائم الأغنية ليعبر عنها بجسده وهناك أنماط كرقص الشارع و هو الأصعب إذ يحتاج الى لياقة بدنية عالية ويعتمد هذا النمط على حركات أكروباتية .ثم رقص النوادي وهو يرتكز على أن يكون الراقص جاذبا للجنس الآخر و أن يبدو بمظهر جيد .. آخر الركائز هي الGRAFFITI و هي بمثابة المكتب الإعلامي لهذه الموسيقى .. وهي جداريات مكونه غالبا من كلمات أو أحرف ممزوجة برسوم متأثرة بطريقة الكارتون نوعا ما .. هناك فرق بين الTAGGING والGARFFITI فالأول هو الكتابة بأقلام شيني على الجدران والأبواب والمراحيض و مقاعد القطارات وما الى ذلك أما الثاني فيحتاج الى فنان لإنجازه و يستخدم فيه غالبا علب الرش SPRAY CANS
المدرسة القديمة OLD SCHOOL 1978- 1984
تأثرت بدايات الهب هوب بثقافة العصابات في نيويورك أواخر السبعينيات .. وفي لا وقت أصبحت عندها شعبية كبيرة .. بدأت هذه الموسيقى في أحياء السود والملونين الفقيرة GHETTO و كانت نواديه القليلة حينها غير قانونية UNDER GROUND CLUBS و أخذت هذه الموسيقى تنمو سريعا لطرافة القصائد و سهولة تناقلها وبفضل الRAP JAMS في الحدائق العامة والشوارع فكل ما تحتاجه هو القدرة على صنع قافية وإيقاع ملازم للقصيدة ويمكن عمل هذا الإيقاع حتى بالفم وهو ما يعرف بالBEAT BOX و لم يكن الرواد الأوائل يتوقعون أن تنمو هذه الموسيقى بهذه السرعة .في بداياتها كانت تتأرجح بين ملامحها الغير واضحة وبين موسيقى الDISCO التي كانت رائجة آنذاك .. ظن المنتجين الأوائل أن تسجيلاتهم ستباع في أحياء نيويورك الفقيرة و لم يخطر ببالهم أن هذه الأغاني سيستمر بيعها حتى بعد عشرين عام .. وسيشتريها حتى بعض الشباب في طوكيو و جزيرة العرب . إلتقط المصورون صور أوائل الفنانين في أزيائهم العادية التي يرتدونها في الشارعوالنادي .. الأمر الذي سيؤثر في خطوط الموضة المصاحبة لاحقا .. و الأمر الذي أنتج العبارة الشهيرة في ثقافة الهب هوب KEEPING IT REAL خلق الهب هوب إعتزازا بالسكن في الأحياء الفقيرة وخلق حتى مبررات لإرتكاب جرائم السطو وبيع المخدرات وحتى الدعارة .. حيث إرتبط بالسخط على النظام و الحزن على ماضي السود في أمريكا(سنتطرق لهذا لاحقا) من أهم نجوم تلك الفترةAFRIKA BABAATAA-THE SUGAR HILL GANG- GRAND MASTER FLASH و مع حلول العام 1982 كان الهب هوب أكبر من نيويورك و بدأت أقدامه تجد مواضعا لها على أرض أوروبا ولم يكن صوتا فقط بل ثقافة كاملة تحكي عن نيويورك وشوارعها و أحيائها الفقيرة و العصابات فيها ..
الفترة الإلكترونية 1984-1985
هذه الفترة تخص الdeejays والراقصين أكثر من غيرهم .. ففي هذه الفترة بدأت معدات أكثر تتطورا تنتج لمساعدة الdj على وظيفته و كان أن ظهرت بعض الturn tables القادرة على عمل cue and loop حيث أصبح بمقدور الdj أن يعيد مقطعا ما ويكرره آناء تشغيله للإسطوانة و أن يستخدم هذا في خلق إيقاعات جديدة فظهرت أسطوانات عليها ما يسمي بإعادة مزج لبعض الأغاني remix حيث يضيف الdj لمسته الى الأغنية الأصلية ويعيد إنتاجها مصحوبة بإسمه الراقصون أخذتهم هذه الأصوات الجديدة التي سماها الdeejays بأصوات المستقبل فأبتدعوا نمطا جديدا من الرقص يحاكون فيه الرجل الآلي . وكان هذا هو الوقت الذي أكتسبوا فيه أهمية كبيرة و بدأ العديد من الشباب في العالم محاولة تعلم الbreak dance
Post: #108 Title: Re: 365 Author: Ibrahim Algrefwi Date: 12-18-2007, 11:59 AM Parent: #1
هذه الأيام ، أمر بظروف صعبة ، صعبة وقاتلة لن ينفع معها شئ يامحمد ، ربما ساحكيها لك في تلفون العيد الحيتكرمنا بيه في زمرة ناس البيت والاصحاب ومن لف لفهم الجليل . كيفك ياحبيب ?وحلوتنا مدينة وامها المحظوظة بحُبك ؟ هاك هذا ، كثلاثاء تعويضية عن الغياب في الثلاثا التي مضت والتي مضت من قبلها ، وأجمل الثلاثات قادمات علي فأل الشعراء ...
طيب سيداتي سادتي .. اليوم نستمع الى مغني الراب الصومالي الجميل كنعان .. و هو ممن أحب جدا و أجمل أغانيه تلك التي يتحدث فيها عن وطنه الصومال سأعرض هنا ثلاثة من أعماله ..
و بما أنه الكلام عن الراب لازم نجيب أولادنا .. يغنيكم السوداني إيمانويل جال .. 'Baakiwara'
Post: #158 Title: Re: 365 Author: إيمان أحمد Date: 01-17-2008, 06:14 AM Parent: #111
بس أقبض لقيت يومي
شكرا يا فاضلابي على كنعان. ولد فنان وموهوب. تصور يوم سألتك عن يومي، وختيت لي الوصلة هناك، جيت هنا لقيت أغانيه الجميلة، وفي نفس اليوم صادف قدمت ليه قناة CBC عندنا هنا تسجيل الفيديو كليب بتاع أغنيته Ngala Sobah؛ مصورة في كينيا.......... في منطقة مليانة باللاجئين من بلاده.
استمتعت بالتصوير، وبشجاعة الولد وموهبته. بصراحة اتكيفت، بس قلت بيني وبين روحي (الولد ده بيمشي الحتات الأنا بمشيها... أحسن أكلمه يمشي يشوف موضوع الناس البتغرق كل يوم بالعشرات، يمكن الغنا ينفع يوقف أحزان العالم)
شكرا لك يا صديقي الجميل، فقد جعلت يومي مميزا هذا العام. إيمان
متذكرين موس ديف الكلمتكم بيه قبال شهر .. و متذكرين الفري ستايل سيشنس الكلمتكم بيها قبال تلاتة أيام .. و الكانت سبب في تطور الهب هوب و كبر شعبيته .. الليلة نسمع موس ديف جادع فري ستايل.
Post: #116 Title: Re: 365 Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد Date: 12-23-2007, 01:14 AM Parent: #115
Akon
Sorry, Blame It On Me
As life goes on, i’m starting to learn more and more about responsibility. And i realize that everything i do is affecting the people around me. So i want to take this time out to apologize for things that i’ve done, Things that haven’t occurred yet, And things that they don’t want to take responsibility for.
I’m sorry for the times that i left you home I was on the road and you were alone I’m sorry for the times that i had to go I’m sorry for the fact that i did not know
That you were sitting home just wishing we Could go back to when it was just you and me I’m sorry for the times i would neglect I’m sorry for the times i disrespect
I’m sorry for the wrong things that i’ve done I’m sorry i’m not always there for my sons I’m sorry for the fact that i’m not aware That you can't sleep at night when i am not there
Because i’m in the streets like everyday I’m sorry for the things that i did not say And how you are the best thing in my world And how i’m so proud to call you my girlYou can put the blame on me You can put the blame on me You can put the blame on me You can put the blame on me
Said, you can put the blame on me Said, you can put the blame on me Said, you can put the blame on me You can put the blame on me
I’m sorry for the things that he put you through And all the times you didn’t know what to do I’m sorry that you had to go and sell those bags Just trying to stay busy until you heard from dad
When you would rather be home with all your kids As one big family with love and bliss And even though pops treated us like kings He got a second wife and you didn’t agree
He got up and left you there all alone I’m sorry that you had to do it on your own I’m sorry that i went and added to your grief I’m sorry that your son was once a thief
I’m sorry that i grew up way to fast I wish i would of listened and not be so bad I’m sorry that your life turned out this way I’m sorry that the feds came and took me away
حينئذ قالت له المطرة : هات لنا خطبة في المحبة فرفع رأسه و نظر إلى الشعب نظرة محبة وحنان فصمتوا جميعهم خاشعين فقال لهم بصوت عظيم : إذا أشارت المحبة إليكم فاتبعوها , و إن كانت مسالكها صعبة متحدرة و إذا ضمتكم جناحيها فأطيعوها , و إن جرحكم السيف المستور بين ريشها و إذا خاطبتكم المحبة فصدقوها , و إن عطل صوتها أحلامكم و بددها كما تجعل الريح الشمالية البستان قاعا صفصفاً لآنه كما أن المحبة تكللكم فهي أيضا تصلبكم , وكما تعمل على نموكم هكذا تعلمكم و تستأصل الفاسد منكم و كما ترتفع إلى أعلى شجرة حياتكم فتعانق أغصانها اللطيفة المرتعشة أمام وجه الشمس , هكذا تنحدر إلى جذورها الملتصقة بالتراب و تهزها في سكينة الليل المحبة تضمكم إلى قلبها كأغمار الحنطة و تدرسكم على بيادرها لكي تظهر عريكم و تغربلكم لكي تحرركم من قشوركم و تطحنكم لكي تجعلكم أنقياء كالثلج و تعجنكم بدموعها حتى تلينوا ثم تعدكم لنارها المقدسة لكي تصيروا جبزاً مقدساً يقرب على مائدة الرب المقدسة كل هذا تصنعه المحبة بكم لكي تدركوا أسرار قلوبكم فتصبحوا بهذا الادراك جزءاً من قلب الحياة غير أنكم إذا خفتم و قصرتم سعيكم على الطمأنينة و اللذة في المحبة فلأجدر بكم أن تستروا عريكم و تخرجوا من بيدر المحبة إلى العالم البعيد حيثما تضحكون ولكن ليس كل ضحككم ولكن ليس كل ما في مآقيكم من الدموع المحبة لا تعطي إلا نفسها , ولا تأخذ إلا من نفسها المحبة لا تملك شيئا و لا تريد أن يملكها أحد لأن المحبة مكتفية بالمحبة أما أنت إذا أحبتت فلا تقل : " إن الله في قلبي " بل قل بالأحرى : " أنا في قلب الله " و لا يخطر لك البتة أنك تستطيع أن تتسلط على مسالك المحبة لأن المحبة إن رأت فيك استحقاقاً لنعمتها تتسلط هي على مسالكك و المحبة لا رغبة لها إلا في أن تكمل نفسها و لكن إذا أحببن و كان لا بد من أن تكون لك رغبات خاصة بك فلتكن هذه رغباتك : أن تذوب و تكون كجدول متدفق يشنف آذان الليل بأنغامه أن تخبر الآلام التي في العطف المتناهي أن يجرحك إدراكك الحقيقي للمحبة في حبة قلبك و أن تنزف دماؤك و أنت راض مغتبط أن تنهض عند الفجر بقلب مجنح خفوق فتؤدي واجب الشكر ملتمسا يوم محبة آخر أن تستريح عند الظهيرة وتناجي نفسك بوجد المحبة أن تعود إلى منزلك عند المساء شاكراً : فتنام حينئذ و الصلاة لآجل من أحببت تتردد في قلبك و أنشودة الحمد و الثناء مرتسمة على شفتيك. ثم قالت له المطرة ثانية : وما رأيك في الزواج أيها المعلم ؟ فأجاب قائلاً : قد ولدتم معا و ستظلون معا إلى الأبد و ستكونون معا عندما تبدد أيامكم أجنحة الموت البيضاء أجل وستكونون معا حتى في سكون تذمارات الله ولكن فليكن بين وجودكم معا فسحات تفصلكم بعضكم عن بعض حتى ترقص أرياح السموات فيما بينكم احبوا بعضكم بعضا ولكن لا تقيدوا المحبة بالقيود بل لتكن المحبة بحرا متموجا بين شواطئ نفوسكم ليملأ كل واحد منكم كأس رفيقه ولكن لا تشربوا من كأس واحدة أعطوا من خبزكم كل واحد لرفيقه ولكن لا تأكلوا من الرغيف الواحد غنوا ارقصوا معا وكونوا فرحين ابدا ولكن فليكن كل منكم على حده كما أن واتار القيثارة يقوم كل منها وحده ولكنها جميعا تخرج نغما واحدا ليعط كل منكم قلبه لرفيقه ولكن حذار أن يكون هذا العطاء لأجل الحفظ لأن يد الحياة وحدها تستطيع أن تحتفظ بقلوبكم قفوا معا ولكن لا يقرب احدكم من الاخر كثيرا لن عمودي الهيكل يقفان منفصلين و السنديانة والسروة لا تنمو الواحدة منهما في ظل رفيقتها
Louis Armstrong From Wikipedia, the free encyclopedia
Louis Armstrong's stage personality matched his flashy trumpet. Armstrong is also known for his raspy singing voice. Background information Birth name Louis Daniel Armstrong Also known as Satchmo, Pops Born August 4, 1901(1901-08-04) New Orleans, Louisiana, U.S. Died July 6, 1971 (aged 69) Corona, Queens, New York City, NY, U.S. Genre(s) Jazz, Dixieland, Swing, Traditional pop Occupation(s) Trumpeter, Vocalist Instrument(s) Trumpet, Cornet Years active c.1919–1971 Associated acts Joe "King" Oliver Louis[1] Armstrong[2] (4 August 1901[3] – July 6, 1971), nicknamed Satchmo[4] and Pops, was an American jazz trumpeter and singer.
Armstrong was a charismatic, innovative performer whose inspired, improvised soloing was the main influence for a fundamental change in jazz, shifting its focus from collective melodic playing, often arranged in one way or another, to the solo player and improvised soloing. One of the most famous jazz musicians of the 20th century, he was first known as a cornet player, then as a trumpet player, and toward the end of his career he was best known as a vocalist and became one of the most influential jazz singers.
هنا يغنيكم رائعته What a wonderful world دعوة للأمل و التفاؤل و الجمال
Post: #144 Title: Re: 365 Author: Ibrahim Algrefwi Date: 01-07-2008, 02:12 AM Parent: #1
اوباما المرشح الديمقراطي للإ نتخابات الرئاسة الامريكية أكتسح منافسيه في ولايه ايوا بنسبة كبيرة واوباما يعتبر اول أسود ينافس بهذه الطريقة الخطرة ... من سيفوز في نوفمير بالرئاسة والي اي درجة سيكون التغيير ( التغييرCHANGE شعار حملة اوباما الانتخابية) العالم كله يراقب ، عموماً سننتظر ، السنة قاعدة والبوست قاعد وأدينا عايشين ....
سأحكي لكم عن رجل جميل لم ألتقه أبدا سوى خلال ما يرسم أسمه حسين جمعان
ساحكي لكم عن سحر الأشكال الأساسية عنده أمامي الآن لوحة من لوحاته يعتمد تصميمها غالبا على المربع أن كان المربع في مكونات الكتل داخل اللوحة أو مربع السطح المرسوم عليه صاحبي الجديد هذا تشكل الخطوط عنده سؤالا كبيرا ،ربما أجوبة لأسئلة الكتلة..فالطريقة التي بها يرسم خطوطه تعطيك أحساسا غامضا بالقوة..ليس فيها أثر للتردد رغما عن انقطاعها واتصالها والتعرجات الطفيفة التي تنتابها..الا أن التردد ينتفي عند محاولتك أيجاد مبرر لهذا فالتصميم العام،فيه خبرة عالية ومن ثم تصميم الأشكال الداخلية.. وبايقاع غريب تستقر المكونات ينتقل الرجل بين الأنتظام والفوضى ببراعة عازف طبل يؤدي الرولات الفاصلة بين عدد من الوحدات الايقاعية،ولكنه يكسر هذا الأنتظام عمدا صانعا المفاجآت التي تخدم سرده القصصي المثير....ينكسر حتى تحس بنفسك أمام من يتلمس للمرة الأولى سر الوحدة الأيقاعية
هذا الرجل طفل يتعلم الرسم ومحترف خبر السطوح جيدا
بتوازي آسر يقود الفطرة والخبرة ،حتى أنه متعمدا يرسم بعفوية،أياك أن تقط في فخ العفوية هذا لأنك ان حللت العناصر سترى كيف يفككها جمعان ..لا تكتفي عنده الأشكال الأولية بالعودة الى طبيعتها فقط ولكن الى أبعد من ذلك الى خط ونقطة بسيطة ومعبرة يبني من خلالها هذا الكم الكثيف الجميل
كنا في ليل يشبه الليل عندما يكون ليلا.. عندما يشبه الأغاني تتفرج علينا النجمات بفرح, كنا نحب ونعرف كيف نفعل, الأمنيات كانت سهلة, و الحياة كذلك.. الآن بيننا أراضي كثيرة وبحر .. هي لا تنام حتى أجئ و أسلم, تعاتبني فيلمسني ضؤ تسألني: هل تريد أن تأكل? أجيبها أن أكلت يا تاج رأسي. تبسم وتنعتني بال (مستهبل) الآن يشتد علي الشوق.. و يشتد بها أقول لها في الهاتف: أصبحت ماهرا في الطهو. تقول لي: والله كويس, و الخواجية ما بتطبخ ليك -زوجتي? نعم و لكنها لا تجيد الطهو مثلك(أعرف يقينا أنها ابتسمت في الطرف الآخر) - متى تجئ? - قريبا(أحاول تصبيرها) الآن تفصلنا أراضي كثيرة وبحر.. ننظر في الليل الى قمر واحد و نشتاق أمي أمي أمي أمي أمي و أسبح حتى يتعب مني التسبيح
الزملاء والزميلات :- لا زالت سلطة الجبهة الاسلامية تمضي في مخططها الرامي لتصفية الحياة الحياة السياسية بالبلاد ، والمجال الطلابي على وجه الخصوص ، بذات الأدوات القذرة التي إستمرت تتَّبعها منذ إنقلابها على الديمقراطية في 30 يونيو 1989 م المرير. بعد أن سالت دماء كثيفة واُزهقت أرواح طاهرة من شهدائنا الطلاب ( بشير - سليم - طارق - التاية - ميرغني النعمان - محمد عبد السلام ،.... ) تأبى الجبهة الإسلامية إلا وأن تبقى مُتعطِّشه لشُرب مزيد من الدماء ، دماء شرفاء بلادنا ، الأنقياء في ضمائرهم ، الأوفياء لخدمة قضايا شعبنا، الجبهة الإسلامية تختار أن تستقبل العام الجديد بسلسلة من أسوأ حلقات الإغتيال السياسي على مستوى الجامعات والمعاهد العليا ، حيث أقدمت على زجِّ الأجهزة الأمنية سيئة الصيت بجبروتها وعتادها في ساحة نشاط سلمي بإحدى جامعاتنا السودانية المُحررَّة (جامعة الجزيرة) وعاثت فيها فساداً وصلفاً.
الزميلات والزملاء :-
أقام تنظيمنا بجامعة الجزيرة ركن نقاشه الدوري في الثانية عشرة من ظهر اليوم الأحد 13 يناير 2008 م بجامعة الجزيرة – الحصاحيصا – كلية التربية ، وبعد أن اُختتم كالمعتاد ، تفاجأت جموع الطلاب بولوج عربتين تتبعان لجهاز الأمن مُحملتين بالسيخ وبهما تعزيز نوعي من طلاب النظام (المؤتمر الوطني ) ، ولمَّا كان المشهد سيئ الإخراج ومفضوح النوايا لجهة إثارة العنف ،عملنا إنطلاقاً من موقفنا المبدئي على تلافي الوضع لغرض الحفاظ على الإستقرار الجامعي. أيادي البطش والشرر المستطير لم يروق لها ذلك ، فتعمَّدت بصورة فاضخة التعدي على الطالب النشط سياسياً عضو تنظيمنا : معتصم حامد أبو القاسم 4 / حاسوب ومن ثمَّ تمَّ اغتياله غدراً بخنجر آثم في ظهره. لم ينتهي المشهد عند ذلك الحد ، بل تمَّ كذلك الهجوم بضراوة على ثلاثة من أعضاء تنظيمنا وإصابتهم (مجاهد الرفيع – بكري – علي ) ولم يكتفوا بمجرد ذلك الفعل الجبان فتمَّ اعتقالهم أيضاً لمزيد من التعذيب والإهانة. الزملاء والزميلات :-
أرض بلادنا إعتادت على أن لا ترتوى إلا من دماء شرفائها من الأبناء ، وستظل على ذلك الحال المُشرِّف الى أن نُسقط معاً هذا النظام المأفون ، شعارات التحوُّل الديمقراطي والإنفتاح السياسي ستبقى رهينه بالثأر لحق كل من قُتل وعُذِّب وشُرِّد . بيننا والنظام الدم ، ونحن في جذور هذه الأرض لن نُقتلع بمجرَّد الإغتيال ، أيادينا وجهودنا متراصة مع الطلاب وبهم ولأجلهم ومُوجَّهة صوب كل من إعتدى.
- المجد والخلود لشهدائنا الأبرار. - الخزي والعار للأجهزة الأمنية وطلاب النظام. - عاجل الشفاء للجرحى والمصابين. - مزيداً من الصمود للمعتقلين - الموت بالدم لكلاب الأمن ودامت الأرض لافتة لنا ولأعداء العصافير كفن
سكرتارية مركزية الجبهة الديمقراطية للطلاب السودانيين يناير
شكرا يا امجد حكاية محزنة بالجد و البغيظ اجتماع القيادات بالحكومة الوسخة دي ما تتخيل زعلان قدر شنو انا اليوم الجاي ده لأول مرة من ما عملت البوست حدادا على روح البطل الشهيد ما حا اكتب اي حاجة خليه فاضي كده بس
في العام 1948 لم يخبر أحد مريم أنه يحبها لهذا نامت مع كل الباقين في الحي ولم تنتظر الجيش العائد من الحرب رغم حبها لأولا أندرسن الضابط الفارع القوام أحد الذين ضاجعتهم هو كريستيان مدمن الخمر كانت ليلة مملة وأحسست بالرغبة تأكل جسدي قالت مريم أنا كنت إبنة هذا اليوم لهذا لم تحببني أمي لأنني أملك عينا كريستيان و لأنني كنت سببا في أن أولا أندريسن لم يعد يأبه لأمي سألت سولفي وهكذا أجابتني ثم قامت لتطلب بيرة أخرى
2 أندرياس ذو السنوات الست فوجئ اليوم عندما أخبرته أن السودان في أفريقيا ابتسم ولمع شئ في عينه ثم قال لي Din afrikansk ape (أيها القرد الأفريقي)
3 الثلج يغطي كل شئ الآن الشوارع والسيارات والبيوت والحقول وحتى النهر الصغير الذي يعبر أوسلو كالحزن في المقاهي يجلس أناس يتحدثون بأصوات خافتة كالشموع على الطاولات البيت ليس مكانا جيدا في الشتاء ولكنه دافئ بالأمس عرضت القناة الثانية فلما وثائقيا عن أيمن الظواهري بعد أن هدد النرويج في رسالته الصوتية الأخيرة شاهدت الفلم مع إيريك الذي صمت لفترة بعد انتهائه قبل أن يسألني هل أنت مسلم??
4 كيلاني رجل من عصر آخر
يعمل أحيانا ويقضي باقي الوقت في اصطياد الثريات الكبيرات في السن يصر على دفع ثمن المشروبات عندما يجالس أصدقاءه النرويجيين عندما سألته لماذا وليس عندك من المال الكثير?? أجابني بأن تراجع خطوة للخلف ثم نظر الي باستياء وقال أنت ما سوداني ولا شنو??
في أواخر القرن عندما أخذت الفنون مأخذ الحداثة, كان غريبا جدا أن يؤخذ رواد الحداثة بالبدائية دائما. كانوا يبحثون عن الحداثة في كل ما هو بدائي و كأنهم يقرون أن التأريخ دوائر. كان البدائي يعني الصادق. وفي الوقت الذي تسابق فيه التكنلوجيا الريح قدما, كان الفن يسير بخطوات حثيثة الى منابع الصفاء البشري, إلى حيث لم تفسد التكنلوجيا الجمال بتقانتها العالية و حرفيتها الشديدة, إلى حيث لازالت الأعمال الفنية متفردة و ذاتية, لا تشبه وحدات المصانع. و هكذا, من حيث لا تدري ولا تحتسب وجدت إفريقيا نفسها في قلب معمة أسئلة الحداثة, فمن أكثر بدائية من هولاء العراة رسمة الأقنعة و نحاتي التماثيل التي لم تنزع عنها قداستها و طوطميتها بعد. أغرب مافي الأمر, ترك الأوربيون كل هذه الأمجاد الفنية على أرضهم و جنحوا للبدائية. بدأوا ينتجون قصدا ما هو غير متقن و سموه الأسماء, التكعيبية, الدادائية, التجريد و أخيرا الحداثوية. غير أن ذلك لم يستمر قبل أن يجنحوا لإستخدام كل ما هو متاح تقنيا لعمل المدرسة الجديدة التركيبية. تلك الفترة; فترة الحداثة و ما بعدها سمحت لفنانين كثر صعودا شاهق. و أصبح كون الفتن من المستضعفين في الأرض, يهوديا أو زنجيا أو شاذ جنسيا, أصبح باب لا يضاهى للنجاح. أحب فناني تلك الفترة الى قلبي فنان إسمه Basquiat شان ميشيل باسكية وهو شاب زنجي كان يعيش في شوارع نيويورك (حتى تم إكتشافه) و كان معرضه الأول samo صاعقة فنية, فالرجل رائد في البدائية! المهم مات صاحبي شابا بجرعة مخدرات زائدة و خلف أعمالا تشبه السحر
هذه هي المقولة التي تزين صدر موقع الفنان السايبري في العربية يعني الرسم الأثر, و رسوم القوم آثارهم.. إن خطا الواحد منا فإنه يخلف رسما. باسكية كان ملما بهذا إلمام من علم من الدنيا ما علم آناء سيره في مناكبها كان باسكية فنانا و شاعرا و صعلوكا و فيلسوف.