سؤالي من وحي بعض النقاشات ؛ لاصدقائي من "الديمقراطيين"و "اليساريين" و"العلمانيين" ومتبني طروحات الهامش:
هل الحركة الشعبية لتحرير السودان؛ عجل مقدس لا يجوز نقده او لمسه ؟
وهل يمكن ان تخضع طروحاتها وممارساتها للنقد والنقض؛ وهل خط سيرها الحالي؛ ينتج شيئا غير دولة دكتاتورية فعلا؛ وديمقراطية شكلا؛ تسير بخطي حثيثة نحو التفكك ؟
وهل التعامل غير النقدي مع الحركة الشعبية؛ هو في مصلحة الديمقراطية والعلمانية واهل الهامش واهل السودان؟
عادل
01-13-2004, 02:37 PM
خالد عويس
خالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332
(تنبيهك ) هذا عين العقل ، وكنت نبهت بدوري مرارا الى مخاطر هذا الانبهار بالحركة ، بل والمجاملة الى درجة أن يفرز هذا المناخ انهيارات أخرى ناتجة عن اشكالات موجودة فعلا ابدأ بالكتابة النقدية وسنتابع معك باذلين قدر جهدنا عملا في هذا الاتجاه الديمقراطي ، الموضوعي ، والمنطقي
01-13-2004, 02:49 PM
مهاجر
مهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997
هي عبارة عن بالون ساهم في نفخه جهات خارجية لمصالح ذاتية ونفختها احزاب شمالية هشة تريد مصدر قوة وسند ضد النظام في وقت معين .
هناك شرائح جنوبية تمرست في الفترة الماضية من خارج الحركة يمكنها بكل سهولة هزيمة الحركة اذا كان هناك ديمقراطية قادمة ولا اظن ذلك سيحدث في السودان. سنري قشور ديمقراطية واتفاقات خفية
01-13-2004, 03:16 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
المشكلة التي لا تراها هذه الاحزاب والقوي؛ ان للحركة اجندتها الخاصة ؛ والتي قد لا تلتقي مع اوهام هذه القوي او احلامها؛ وفي زعمي المتواضع لا تلتقي مع المصالح الاساسية للمواطن الجنوبي خاصة والمواطن السوداني عامة.
التيارات والشرائح الديمقراطية الجنوبية ؛ لها حق ان تخرج للساحة وتفصح عن نفسها؛ وعلينا واجب اسنادها؛ كما قبل كل شي علينا واجب النضال من اجل ان يكون للمواطن الجنوبي - كما الشمالي - صوته ؛ دون وصاية او قهر ؛ او تنصيب ممثل " شرعي ووحيد" له ؛ هو لم يختاره؛ وما شرعيته وواحديته الا كشرعية وواحدية نظام الخرطوم؛ اي شرعية وواحدية الحديد والنار.
عادل
01-13-2004, 03:10 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
التخوف الرئيسي من هذه الانهيارات الاخري؛ وارصد منها الان:
- اعادة الترابي من الباب؛ بعد ان خرج من النافذة؛ وذلك في ظل التحالفات المعلنة وغير المعلنة؛ المباشرة وغير المباشرة؛ بينه وبين الحركة الشعبية. - قيام نظام دكتتوري ذو راسين؛ قائم علي تقسيم انتهازي للمصالح والامتيازات والكراسي؛ في ظل غياب الحريات الديمقراطية وحقوق المواطنين السودانيين. - اشتداد وتطور الصراعات المسلحة في مناطق غير الجنوب؛ مثل دارفور والشرق؛ خصوصا بعد اطمئنان النظام لهدوء الجبهة الجنوبية ؛ وميله للحل العسكري هناك؛ او انفجار تمردات جديدة بالجنوب؛ من لوردات الحرب المختلفين؛ في ظل ابعادهم بعد السيطرة التامة التي تعطيها الصفقات الحالية للحركة علي الجنوب. - تغييب المواطن الجنوبي علي وجه الخصوص؛ والمواطن السوداني علي وجه العموم؛ من دوائر القرار والتحديد عن مصيره؛ واستبدالها بفرض رؤية الحركة وشريكها في الحكم . - الدفع باتجاه الانفصال؛ في غياب الراي العام الحقيقي في جنوب السودان؛ تحت ظل السيطرة العسكرية والسياسية للحركة هناك
ونواصل
01-13-2004, 03:36 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
منذ الوهلة الاولي يتفق الجميع معك اخ عادل ان الحركة الشعبية ليست بمقدس لا يجوز نقده او لمسة، كل شي داخل حركة التاريخ غير مطلق وقابل للنقد. ولكن طرح التساؤل بهذه الوجهة ربما يفضي باستنتاجات غير دقيقة في تقيمنا لمواقف الحركة الشعبية من مجمل القضايا والاستحقاقات المطروحة على الحركة السياسية السودانية. ما اعنيه هو ان تقييم الحركة الشعبية لا ياتى الا في سياق نقد الحركة السياسية السودانية من خلال القضايا الملحة المطروحة عليها وماانتجته هذه الحركة السياسة. اذ لايجوز ان نضع قائمة بكل مواقف الحركة الشعبية ونضع علامة صاح على الموقف الجيد وعلامة خطا على الموقف الغير جيد. بل الجيد قراءة مواقف الحركة الشعبية من قضايا محددة داخل سياق الصراع السياسي السوداني وتاثيرات هذا الصراع على مواقف الحركة الشعبية. مثلا لا يمكن قراءة موقف الحركة من قضية الديمقراطية مبعزل عن قراءة تطورات الصراع السياسي في السودان في جبهة النضال من اجل الديمقراطية وما تطرحه النتائج المترتبه عن هذا الصراع من مستجدات بشكل متواصل . هذه بداية اود ان يتواصل النقاش في هذا الموضوع على امل ان نكتب مرة ثانية ولكم تحياتي
01-14-2004, 01:44 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
ابصم باصابعي العشرة علي ما قلت ---------- ما اعنيه هو ان تقييم الحركة الشعبية لا ياتى الا في سياق نقد الحركة السياسية السودانية من خلال القضايا الملحة المطروحة عليها وماانتجته هذه الحركة السياسة. اذ لايجوز ان نضع قائمة بكل مواقف الحركة الشعبية ونضع علامة صاح على الموقف الجيد وعلامة خطا على الموقف الغير جيد. بل الجيد قراءة مواقف الحركة الشعبية من قضايا محددة داخل سياق الصراع السياسي السوداني وتاثيرات هذا الصراع على مواقف الحركة الشعبية. ----------
فلنمارس نقد الحركة السياسية السودانية ؛ والحركة الشعبية لتحرير السودان؛ كاحد مكوناتها؛
ولنري الي اين اوصلت الحركة السياسية السودانية البلاد والعباد؛ وهل اخفقت في مهامها التاريحية ؛ وما هو البديل اذا كانت الاجابة بنعم
لك الود وابقي في الانتظار مع العديدين؛ لما سياتي من طرفك ...
عادل
01-13-2004, 05:40 PM
Raja
Raja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054
العزيز عادل.. لا اعتقد ان الحركة الشعبية عجل مقدس.. ولا أظن اننا "كمواطنين" عاديين سنتحمل أكثر مما حمله لنا قادتنا من تنازلات وركوع وسجود للحركة الشعبية.. تركيبة الحركة الشعبية الداخلية لا نعرفها.. نعرف فقط القادة واطروحاتهم.. وعليه فاذا اردنا ان نقدم أي نقد فلا بد من الاحاطة بكل ما يخص الحركة.. ساعود اليك مرة اخرى..
01-14-2004, 01:48 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
دعيني اولا احيي هذا الموقف الشجاع من ديمقراطية اصيلة مثلك ----------- ا اعتقد ان الحركة الشعبية عجل مقدس.. ولا أظن اننا "كمواطنين" عاديين سنتحمل أكثر مما حمله لنا قادتنا من تنازلات وركوع وسجود للحركة الشعبية.. -----------
اما اذا كنا لا نعرف تركيبة الحركة بعد 21 عاما من تاسيسها؛ فهذه امر خطير؛ ومسؤوليته اما تقع علي الحركة ؛ او علينا ..
لكن مع ذلك اعتقد انه يتوفر لنا معلومات اكثر؛ غير تصريحات القادة .. وفي العدم فتصريحات القادة نفسها؛ عبر21 عاما؛ تحفل بالكثير من المعلومات والمواد التي تصلح اداة للتقييم ...
عادل
01-13-2004, 07:51 PM
elsharief
elsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709
الأخ عادل كل الاحزاب السياسية بما فيها الحركة الشعبية ليس بمقدس وممارسة السياسة فيها الجوانب الايجابية والسلبيه الحركة الشعبية لها سلبيات فى المناورات فى القضايا المصيرية مع النظام فى فتره من اللقاءات المشتركة وكذلك النظام التعامل مع اطروحات كل الاحزاب السياسية الوطنية بمافيها الحركة الشعبية ونقدها فى سلبياتها فى مصلحة الديمقراطية
01-14-2004, 01:51 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
دعني اولا اؤكد علي اقوالك " كل الاحزاب السياسية بما فيها الحركة الشعبية ليس بمقدس وممارسة السياسة فيها الجوانب الايجابية والسلبيه" " الحركة الشعبية لها سلبيات فى المناورات فى القضايا المصيرية مع النظام فى فتره من اللقاءات المشتركة وكذلك النظام" " التعامل مع اطروحات كل الاحزاب السياسية الوطنية بمافيها الحركة الشعبية ونقدها فى سلبياتها فى مصلحة الديمقراطية"
هذه بداية جيدة ؛ لكن الا توافقني ان هذه السلبيات؛ عندما تتكرر وتصبح ظاهرة ؛ تكون جديرة بالدراسة والتقييم واتخاذ موقف محدد ؟؟
اتمني تواصل الحوار؛ وساعود عندما يتوفر لي وقت اكبر !!
السيد عبد العاطي هذا موضوع نقاشه أفتكر سيطول كثيرا لأسباب عدة وأتمنى أن أكون مخطئا: 1-أن يكون النقاش بعيدا عن السباب 2-أن نتحلى بالعقلانية
الحركة الشعبية ليست تنظيم من خارج الحركة الأجتماعية السودانية هي تنظيم مثله مثل كل التنظيمات مليئ بالمثالب والنواقص وتمر بمراحل التطور والبناء فلا يجب علينا الحكم على الحركة وتوجهها بناء على وجهات نظر شخصية اومقتبسو من أعلام الخرطوم . وجهة نظر فقط
01-14-2004, 10:43 AM
shiry
shiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511
اسفت جدا لانني لم اشوف هذا البوست الجميل الا هذه اللحظة ، وحسنا فعلت اخي عادل ، اذ كان يدور في ذهني منذ فترة طويلة ان اكتب في نفس الموضوع .. اذ يظل هذا (الانبهار) والقدسيه الغير مبررة نهائيا ، تلف الحركة ومافعلت بورق سولفان .. يقولون لك ، هي كذلك ان احببت ان تاخذها ، خذها كذلك ليس معني انت بما في داخلها .. ودا كلام دا ؟ في هذا الموضوع بالذات موضوع علاقة الحركة بالشعب السوداني ككل ثم علاقتها بغير الجنوبيين ، حتى لا نحصر السودان في نصفين فقط .. بصورة خاصة تشي فيني كثير من الملاحظات .. ويقيني انه طالما ارتضت ان ترمي السلاح وتعود الى حظيرة الوطن الواحد ، يجب ان تقبل مننا مانراه فيها .. موش كل ما الواحد قال رأي فيها ، اتهم بانه عنصري ، وانه يكره الاندماج الكامل معها .. كيف تريدونني ان اندمج مع حركة الى وقت قريب كانت تعيش بعيدة عني الاف الاميال .. كل المناخات التي تحيط بها تختلف عني الف درجة فوق مستوي البحر .. واعلم انه سيطلع الف واحد يتهمني بالعنصريه ومعاداة الساميه اقصد الجنوبيه يمكن اعود تاااااني ،ان الله مدا في العمر
01-14-2004, 01:14 PM
فتحي الصديق
فتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072
اخي عادل لك السلام والود في ندوة محضورة بمدينة الرياض الشهر الماضي.وعند اتاحة الفرصة لممثل الحركة الشعبية بالسعودية(كما قدمه مدير الندوة).ذكر المتحدث بان الحركة الشعبية غير معنية بمسالة الديمقراطية بالفترة التي تلي التوقيع على اتفاقية السلام المرتقبة.وان لها اولوياتهاالخاصة. جميع ممثلي الاحزاب السياسية كانوا حضورا ولم يرد منهم احد او يعقب على حديث ممثل الحركة رغم خطورة ما ذكره وتناقضه مع اتفاقيات سابقة وقعتها الحركة مع احزاب التجمع الوطني(لانقاذ الوطن).
العزيز عادل.. سلامات.. ظللنا ولفترة طويلة ننظر للحركة بعين ونغمض الأخري..نتجاوز عن الكثير..فقط لأن الحركة نجحت فيما فشلنا نحن فيه وهو إجبار النظام علي الجلوس والتفاوض..وكنا نقول أن وقف الحرب في الوطن الحبيب يستحق التضحيات ..ووصل بنا الحال أن سلمنا الحركة مفاتيح الحلول لتتحدث بإسمنا.. واليوم لا نود أن نستبق الأمور وننتظر فقد إنتظرنا الكثير رغم أن البوادر غير مشجعة وكل الدلايل تشير إلي حل ثنائي..ولا حزب أو تنظيم سياسي فوق المسائلة وفوق الوطن..
01-14-2004, 07:01 PM
Adrob wad Elkhatib
Adrob wad Elkhatib
تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 638
لا اعرف عمن تتكلم ؛ عندما تتحدث عن " ما فشلنا فيه " اعتقد ان الشعب السوداني غير مسؤول عن الفشل ؛ بل قيادات واحزاب محددة ؛ كما ان الحركة ايضا مسؤولة عن فشل آخر ..
لن ننتظرولا نستبق الامور؛ بل ينبغي ان نشحذ ادوات التحليل؛ لنعرف من المعطيات المتاحة ؛ القديمة والجديدة ؛ كيف سيتطور الواقع السياسي في السودان ..
يا عادل يا صديقي.. أنا قلت فشلنا ولم أقل فشل الشعب السوداني ولا أخشي إعلان الحقائق هذا هو واقع الأحزاب الشمالية دون إستثناء.. هذا من ناحية ومن ناحية أخري واقع اليوم في السودان هو هو كما كان منذ مجيئ الإنقاذ ولو متابع الأخبار فهم لا يزالون يعتقلون الطلاب يغلقون الصحف ويكتمون الحريات وتصريح عمر البشير رجع إلي مرحلة الحديث عن الثوابت مرة أخري!! فأين كانت هذه النشاطات الفاعلة طوال هذه الأعوام؟ وما هو التغيير الذي أحدثته؟ الحركة ليست وحيدة لقد أسهمنا في إستمرار النظام لأن سلاحنا كان موجه إلي صدورنا أكثر مما هو موجه للنظام.. عميق تحياتي
01-15-2004, 00:37 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
النقاش اتمني ان يستمر؛ كما ارجو الا يكون فيه سباب؛ ولا اعتقد ان ايا من المساهمين له مصلحة في السباب
حديثك عن " لحركة الشعبية ليست تنظيم من خارج الحركة الأجتماعية السودانية هي تنظيم مثله مثل كل التنظيمات مليئ بالمثالب والنواقص " حديث مقبول؛ وان كنت لم افهم كيف تمر حركة بعد 21 عاما من تاسيسها "بمراحل التطور والبناء" ؛ اذ انه حتي الانسان الفرد في اغلب دول العالم؛ اذا ما وصل سن الحادية والعشرين ؛ اعتبر ناضجا وراشدا؛ فما بالك بحركة سياسية - عسكرية مثل الحركة اللشعبية
اشرت الي " فلا يجب علينا الحكم على الحركة وتوجهها بناء على وجهات نظر شخصية اومقتبسو من أعلام الخرطوم " ؛ وبقدر ما افهم حديثك عناعلام الخرطوم ؛ الا اني لم افهم ماذا تقصد بوجهات النظر الشخصية ؛ وكيف تتكون وجهات النظر الشخصية ؛ ولم اعرف ما هو المنهج الذي تقدمه لنا للحكم علي الحركة الشعبية ..
من ناحية اخري فان الحديث المعمم عن ان الحركة الشعبية جزء من الحركة السياسية السودانية ؛ وهي خرجت من الحركة الاجتماعية السودانية ؛ وبها مثالب ونواقض وسلبيات الخ الخ ؛ ما عاد يكفي ؛ اذ لا بد من ضرورة رصد هذه السلبيات والنواقص؛ ومعرفة اسبابها وجذورها؛ وتوتحديد موقف منها ..
مع الشكر
عادل
01-15-2004, 04:08 AM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
ياعادل مقوم نفسنا مالك بي بوست جديد في نفس الموضوع؟
طيب نواصل هنا:
اولا كمؤيد للحركة الشعبية وبحرارة، من منازلهم لامانع الاطلاقا ان تمسح بالحركة الشعبية الارض!
فقط نريد ان نعرف انت جاي من وين لانو الرفض للحركة الشعبية في المنبر ده كقاعدة بينطلق من مقاعد المركزية العربية بغض النظر عن سلوك الحركة الشعبية كممثل لقوي المركزية الافريقية.
هذه هي طبيعة الصراع الاجتماعي في هذا السودان الذي لايزال "مصري-وانجليزي" خمسين سنة بعد رفع ذلك القماش الملون او العلم!
تقسيم السودان الي شمال عربي مسلم مهيمن، وجنوب "زنجي" مسيحي مستضعف يمثل خلاصة سياسة الهيمنة الاستعمارية.
دون ان نفطن لاي من هذا حاسوب دماغنا الالي، واصل نفس السياسة، حسب البرمجة الاصلية بكفاءة عالية جدا!
بناءا عليه ياعادل الفرق كبير جدا مابين الحركة الشعبية كممثل شرعي واوحد لقوي سودان المركزية الافريقية الجديد-وكل القوي السياسية الاخري مجتمعة!
بالنسبة لي التجمع وحزب الامة يمثلان محرد الوجه الاخر لذات عملة المركزية العربية، اللي يمين الاسلام السياسي بمثل وجهاها الاول!
فذي ما بقول المثل الامريكي، انت لو ما واقف علي شئ، فستسقط لاي شئ!
فيا عادل بحكم عدم وقوفك علي ارضية واضحة وصلبة، ها انت في سرج واحد مع ناس نزار الوهابي مهيرة وبيان وهوبلس!
ده في حدي زاتو ما اشكال-بقدر ما المشكلة في ضبابية الرؤية اللي بتخليك اداة لي غيرك!
عشان كده قلت ليك موقفك مثالي، تجريدي، وانتقائ.
المثالية المفرطة تتمثل في فهمك لي مفهوم انتهازية في صراع ضحو فيه الملايين بارواحهم دفاعا عن ادميتهم المسلوبة.
التجريد واضح في خلطك للاوراق وقياسك للقنقليز بي عبار الدوم، والانتقائية واضحة في كلامك عن تجاوزات الحركة بمعزل عن ظروف القتال في جبهتين في وقت واحد:
جبهة الانفصاليين اللي نجح النظام في استخدامهم ضد الحركة علي نحو قاتل، بالاضافة لجبهة المعركة الاساسية!
نقيف هنا ونسمع منك قبل ما ننتقل للحديث عن انجاز الحركة الاعجازي، وبالذات هزيمتها لمشروع المركزية العربية الانتهي بي عرابها للسجن، لتستفرد الحركة بعلي عثمان اللي اضطراهو صراع القوي مع شيخو، لامضاء شيك علي بياض لقوي السودان الجديد اللي الان بتمسك بعجلة القيادة للمرة الاولي من زمن المهدية!!
01-15-2004, 02:19 PM
فتحي الصديق
فتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072
العزيز عادل لك التحية والود الندوة التي ورد فيها الحديث الذي ذكرته اعلاه نظمها الملتقى الثقافي الرياضي الاجتماعي بالرياض.في الاسبوع الذي تلا استضافة جمعية الصحفيين الرياضيين للاديب الروائي الطيب صالح بفندق القصر الابيض.بالرياض. وعلى ما اذكر فان اسم ممثل الحركة الشعبية (مبروك). وفي اعتقادي ان اغلب بورداب الرياض كانوا حضورا. ارجو ان اكون قد افدتك اخي عادل. ولي عودة
01-15-2004, 03:31 PM
Raja
Raja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054
العزيز عادل سلام.. لازم في الأول نؤكد ان الحركة الشعبية ليست تنظيما سياسيا - بعد - وعليه نحنا ان تحدثنا فيكون عن الحركة كتنظيم عسكري.. بالمناسبة كل قواعد الحركة الشعبية الذين التقيتهم.. غير سياسيين ولا يحبون السياسة ويرون انها السبب في دفعهم لحمل البندقية.. ما يجري الآن من مفاوضات جعل الحركة تفكر جديا عند عقد مؤتمرها الثاني في التحول لكيان سياسي يطرح اراؤه من نيمولي لي حلفا، حسب تعبيرهم.. سأعود تاني..
حديثي عن مراحل التطور والبناء عنيت به أن الحركة الشعبية ليست العجل المقدس كما يحلو لكم
التسمية .بدات هذه الحركة التحررية نتيجةلمظالم معروفة لمن يريد أن يرى وأستمر النضال طيلة
هذه السنوات سياسيا وعسكريا ليست عسكريا كما يحلو للبعض أن يسميها فلولا الوضع السياسي لما
كان العمل العسكري.
التطور والبناء حقيقة حياتية ولا علاقة لها بالعمر وأن لم تكن لكانت الحركة الشعبية جامدة جمود
الأحزاب التقليدية "وحدة وادي النيل""السودان للسودانيين""لا للأمبريالية"..الخ .منهجية الحركة
لصياغة سودان جديد واضحة وضوح الشمس وتعني سودان جديد بكل المعاني .أما أذا كان السؤال عن
المنهج الذي تقدمه فلدينا أدبيات كثيرة للأطلاع والتعليق الهادف.
سيدتي رجاء
ليست تكوين الجناح السياسي هو ما دعا لعقد مؤتمرات بل الجناح السياسي كان هناك طيلة السنوات السابقةالمتغير السياسي عقب المفاوضات هو ما يدعو للتفاكر حول تنفيذه لاسيما والحالة السياسية في شمال السودان ةالأحزاب قاطبة حالة سكون دع عنك بداية تكالب وتحالف أحفاد العباس على الحركة الشعبية(أتفاق جدة الفطير).عقد المؤتمرات ظاهرة صحية ليت الأحزاب تتبعها.
- وجهات النظر الشخصية قصدت منها من يقول الحركة لديها أجندات سرية ..ألخ هذا ما قصدته
01-17-2004, 03:21 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
العزيز الهادي دياب.. سلام.. ربما لم افهم قصدك.. ولكني لم أقل ان تكوين الجناح السياسي هو الداعي لعقد مؤتمرات.. ارجع لحديثي.. وهو انه ونتيجة للتفاوض السياسي أصبح من الأهمية بمكان للحركة ان تتحول وبسرعة لتنظيم سياسي لإستيعاب هذه المتغيرات.. وبرد نفسك شوية على أحفاد العباس.. فالنقاش لم يبدأ بعد.. العزيز عادل.. يعني الجماعة عملوا ليك ارهاب في الصورة..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة