خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة

خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة


07-21-2007, 02:18 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=140&msg=1185023902&rn=0


Post: #1
Title: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: almulaomar
Date: 07-21-2007, 02:18 PM

كتب الزميل خالد خليل محمد بحر موضوعاًٍ بعنوان اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية (ما وراء الظاهرة) وأنا هنا لست بصدد مناقشة الظاهرة أو ما وراءها أو أمامها بقدر ما إستفزني عنوان المقال وكأن هذه الفاحشة يختص بها جماعة السلف والمسلمين عموما ، فهناك من يتمثل أو يتظاهر بالإسلام أو غيره من الديانات وهو في الواقع منافق تفضحه أعماله وأقواله وإن كان مظهره يوحي بغير ذلك. وكمدخل للتعقيب هنا وددت القول أنه لابد أن نعرف المعني الحقيقي لجماعة السلف وليس الجماعات.
ليس هناك جماعات سلفية بالمعني المفهوم بل جماعة سلفية إن أردنا أن نكون أكثر دقة ، وتعريفها أنهم طائفة تحاول تتبع نهج السلف الصالح وأصحاب النبي صلي الله عليه وسلم والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وكل من يفعل فعلتهم ويحذو حذوهم فهو من هذه الطائفة ، فليس هناك زي موحد أو شكل ظاهري يوحدهم وهم كذلك فئة قال فيها رسول الله صلي الله عليه وسلم "لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله" والمعروف أنه ليست هناك طريقة سلفية نسبة إلى إمام بعينه أو شيخ خاص وإنما هي المنهج والطريق الذي سار فيه الصحابة والخلفاء الراشدون والأئمة المرضي عنهم والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
وكذلك الحال بالنسبة لمصطلح الجماعات الإسلامية أيضاً فقد شاع مؤخراً وهو مصطلح أريد به التسفيه والحط من قدر الإسلام والمسلمين ، فتارة جماعة إسلامية تفجر وأخرى تقتل وثالثة تذبح وتحرق وتدمر وتغتصب كلها جماعات إسلامية بحسب أعداء الإسلام وجهل الجاهلين من الذين يدعون الإنتماء والإنتساب للإسلام والإسلام منهم ومن أفعالهم برئ ، فإنحراف زيد أو عمر عن طريق الحق لا يعني أن الإسلام ناقص أو معيب في ذاته بل العيب في عمل الشخص وإن إدعي الإسلام. فالمنهج الإسلامي منهج رباني وضعه الله الذي خلق كل شئ فأحسن تقديره وخلقه وعدم فهمنا أو تطبيقنا للمنهج الإسلامي في حياتنا لا يعني نقصاً أو تقليل من الإسلام كمنهج وشريعة بل يرتد علينا الأمر.
العنوان يوحي بأن السلف وكذلك المسلمين يمكن لهم أن يمارسوا مثل هذه الأفعال وهذا الشذوذ الذي حرمه الإسلام ، والمسلم العادي البسيط الغير متفقه في الدين يفهم عظمة مثل هذه الذنوب فما بالنا والأمر يتعلق بأناس و فئة تحاول أن تجعل من الرسول عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم وصحبه الكرام ومن تبعهم بإحسان القدوة والمثال ، الحرية لا تعني التطاول على الدين ، فالرجل الذي إستشهدت به حتى لو فعل فعلته في مسجد فالإسلام برئ منه بعيداً عن مظهره فالدين جوهر قبل أن يكون لحية أو جلابية قصيرة أو غير ذلك ، فلا يعقل أن إنسان يفقه أمور دينه كما ينبغي ويأتي بأمر عظيم كهذا ، فقد ضرب الله للناس مثلاً عن قوم لوط وما طالهم من عذاب في الحياة الدنيا قبل الآخرة لإتيانهم مثل هذه الفاحشة المبينة وهذا الأمر العظيم ، فكيف يأتي رجل يؤمن بالله ورسوله ويؤمن باليوم الآخر ويخشي عذاب الله ويرجو رحمته بعد قرون من قوم لوط ويفعل فعلتهم. أنا هنا لست بصدد تكذيب الرواية بقدر ما أجد أن أسلوب تناولها لم يجانب كاتبه التوفيق فيها ، فالذي يقرأ أو يطلع مجرد إطلاع على العنوان يحسب أن الفاحشة شائعة وسط كل من قال أنا سلفي أو تمثل بأعمال السلف أو الإسلام بصفة عامة.
تمنيت أن يكون العنوان على سبيل المثال "شيوع أى ظاهرة في المجتمع تحت ستار الدين مظهراً" تماماً كالإتجار بالدين وغيره من المظاهر الكذابه.
الكلمة أمانة والكلمة قد تحتمل أكثر من معني والكلمة محاسب عليها كاتبها لأنها من أعماله ، فيجب أن نتحري الدقة ونسد كل الذرائع التي يمكن من خلالها تأويل الموضوع أى موضوع بحسن نية أو بغير ذلك. إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم.

Post: #2
Title: Re: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: احمد الامين احمد
Date: 07-24-2007, 11:36 AM
Parent: #1

تحيه تداخلت فى بوست خالد خليل بحر اسوه بغيرى بهدف مناقشته بصوره منطقيه لكن من خلال ردوده على جل المتداخلين لاحظت او ادركت ان قله خبرته وصغر عمره النسبى وربما طموحه الزائد وسرعته فى تثبيت اسما بدرجه ما وحفر تارخيا يجعله يستعجل فى طرحه موضوعات بصوره منطقيه وربط النتائج بالمقدمه وسللامه التحليل لذا نصحته ان يقرا كثيرا ويصادق الكتب حتى يتوفر على رصيد معرفى نظرى يجعله قادر على طرح موضوعات منطقيه للنقاش الجاد ثم رايت بوستا قديم اتضح لى انه خريج جديد من احدى الجامعات وهذه مشكله يتسم بها الجيل الذى تخرج من الجامعات فى عهود تمكن الانقاذ سرعه القفز بغرض الوصول نصيحه اخيه لخليل read more before you write or talk

Post: #3
Title: Re: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: almulaomar
Date: 07-24-2007, 11:55 AM
Parent: #2

الأخ أحمد الأمين أحمد
شكراً على هذا المرور وأتمنى أن يجعلنا الله جميعاً من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه وأن نسمع النصيحة في زمن قل فيه المتناصحون ، فالذي ينصح لا يفقه والذي تسدي إليه النصيحة لا يقبل وما بين الجهل والجهل تضيع النصيحة ولا نتعلم.
والدين أخي أولاً وأخير هو النصيحة بل مفهوم النصيحة مساوياً للدين كله.

Post: #4
Title: Re: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: الواثق الصادق
Date: 07-26-2007, 06:14 AM
Parent: #3

شخصياً أعتبر ذلك الشاب نموذجاً مثالياً للجهل (العاري)..

العاري : بسبب إعلانه رغبته ذات مرة في أن يرسم عارياً و هذا في حد ذاته (شذوذ)..

و السؤال للعلمانيين : هل عندكم (اللواط أو السحاق أو الزنا) حرام إن تم برضا الطرفين...

أتحداكم كان تجابوا يا أدعياء الحضارة..

Post: #5
Title: Re: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: Tragie Mustafa
Date: 07-26-2007, 06:22 AM
Parent: #4

الواثق
انت العلمانين خليهم لانهم اصلا لا يستخدموا كلمة (حرام)
Quote: و السؤال للعلمانيين : هل عندكم (اللواط أو السحاق أو الزنا) حرام إن تم برضا الطرفين...أتحداكم كان تجابوا يا أدعياء الحضارة..

ولذا اتمنى ان تعيد صياغى سؤالك.



الملا عمر
بوست خالد بحر محق فيه وهي سوكيات مرلمه ان ترتبط بمن يدعي الدين
وفي سودان لها علاقه كبيره بطائفة المداحين وطلاب الخلاوي وآخرين ولاحقا الاسلامين
السؤال اليس من حق خالد بحر كمسلم ان يرفض وجودها بين من يدعي التمسك بالدين؟؟؟

Post: #6
Title: Re: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: المسافر
Date: 07-26-2007, 07:54 AM
Parent: #5

Quote: وتعريفها أنهم طائفة تحاول تتبع نهج السلف الصالح وأصحاب النبي صلي الله عليه وسلم والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين



أخي الملا عمر

كلمة السلفية تحتاج لمزيد من الشرح
أرجو منك تسليط الضوء على هذه الكلمة بقدر المستطاع..

وخاصة ربطها بجماعات معينة في مختلف الحقب ومنها الحقبة الأولى من الحوارات التي بدأت في الأزهر حول موضوع الفتوى والتقييد بالأحكام ..

لا أدري هل هناك حوار يتعلق بمعنى هذه الكلمة في مراحل التطور الفكري والثقافي في السودان أم حسب ما عرفه جيلنا بما دار في المنتديات الفكرية للفكرة الجمهورية التي عابت على الآخرين أن يحصروا نفسهم في فكر يعتبر من الماضي .. وأعطوا معنى السلفية هذا المعنى وخاصة جماعة أنصار السنة .. وبعض الجماعات التي لا ترتبط بالصوفية..

الكثيرون لا يدخلون التعريف الذي ذكرته أعلاه داخل كلمة السلفية التي أعيب بها بعض الجماعات للجمود الفكري .. وليس السلف الصالح ( أي الذي ميز بكلمة الصالح ) هو المقصود .. ولا التابعين الذيت تبعوهم بإحسان إلى يوم الدين .. لا أعني بأن هذا هو المفهوم الصحيح لكن في الواقع الكثيرون يفرقون بين هذه المعاني.. مثلا عدم وضع الصوفية من ضمن السلفية بالرغم من أنه يمكن وصفهم بالسلف الصالح إذا أردنا التحديد.. خاصة أن الصوفية يشيرون إلى توارث الصلاح جيل بعد جيل ( وخير خلف لخير سلف )

لذلك أرجو منك أن تؤكد على المعاني بمزيد من الشرح

Post: #7
Title: Re: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: almulaomar
Date: 07-26-2007, 08:38 AM
Parent: #5

تراجي
أرجو أن تعيدي قراءة ردي على الأخ خالد ، فمن حقه أن يفعل لكن ليس من حقه التعميم ومن حقه أن يكتب لكن ليس على طريقة "ويل للمصلين" (نقطه وسطر جديد) دون تكملة الآية أو الإثارة الصحفية التي تفتح أبواب التأويل وتطعن في الدين والسلف ، وذات التأويل الذي كتب به الأخ هشام شيخ الدين في مقاله عن الرقيق والكلمة تحتمل معنى thin أو salve ما بقيت غير مشكلة وأنتي أيضاً في مقالك عن القبائل الباكستانية وما أتوه من فعل شنيع لا يختلف على قبحه وشناعته وتجريمه عاقل لكن هذا لا يعني أن الإسلام دين سئ أو دين تخلف ففهم الناس وفهم العلماء وتنوير الغبش هو المشكلة ، فالدين الإسلامي هو دين علم وعقل وحجة ومنطق بالقدر الذي أصبح معه طلب العلم فريضة. فالكثير من المسلمين تاهوا بين هذا ما وجدنا عليه أباؤنا أى إسلام الفطرة وما نالوه من قسط من التعليم الديني في مراحل التعليم المختلفة والذي لا تصح معه العقيدة ، ناهيك عن العلماء وأنصاف المتعلمين الذي تطرفوا وأفتوا بغير علم فتفرقت السبل بالمسلمين حتى كاد أن يصبح الحلال والحرام سواء بسواء.
والدستور أوالشريعة الإسلامية قائمة على أساس الفطرة الإنسانية و المساواة بين مختلف أفراد المجتمع الإسلامي فلا تُفرِّق بين الضعيف والقوي والغني والفقير والشريف والوضيع منهم ، كما لا تُفرق بين الأمم و الشعوب المختلفة إلا من باب طاعتها لله تعالى و التزامها بالتقوى ، فهي تعتبر التقوى ملاكا لتقييم عمل الإنسان و التزامه بتعاليم السماء . فإذا كان على سبيل المثال النظام الحاكم اليوم في السودان يدعي الإسلام والشريعة فهو على غير هدى وهو على غير ذلك ، فأول مثالب هذا النظام هي أنه إنقلب على نظام ديمقراطي أى سلب وسرق السلطة بالقوة وخرج على ولي الأمر وحتى لو وجدنا من يبرر هذا الفعل فنجد الكثير الذي يتعارض مع الإسلام وتعاليم الإسلام من هذا النظام بدء من الجهاد في الجنوب وتشريد ملايين السودانيين في شرق وغرب وشمال السودان ، يبقي العيب ما في المنهج العيب في فهمه وتطبيقه والدين الإسلامي لا يقبل التجزئة فإما إسلام أو لا إسلام.
أكيد مثل ما حدث في الباكستان أو حدث مع الأخ خالد أمر عظيم وخطب جلل لكن لا يجب أن يفسر بأن العيب أو العلة في الدين لأن باكستان جمهورية إسلامية وأن من فعل فعلته مع خالد هو رجل يبدو عليه الورع والتقوى وأنه من أهل السنة والجماعة والسلف المسلمة إلى آخره.
أنا أؤمن أن الإسلام جوهر وليس مظهر فإيماني بالحج على سبيل المثال يجب أن ينعكس على صبري وجلدي في تصرفاتي وتعاملي مع الآخرين لما في الحج من عنت ومشقة ، وإيماني بالصلاة يجب أن ينعكس على نظافتي ونظامي وإحترامي لمن سبقني وهكذا. إذن الدين ليس حركات قيام وقعود مجردة إنه تطبيق في الواقع وفي الحياة وهنا القضية.

Post: #8
Title: Re: خالد خليل محمد بحر ما وراء الظاهرة
Author: الواثق الصادق
Date: 07-26-2007, 09:45 AM
Parent: #5

و الله يا تراجي أنا بخجل ليك..

فهمك كلو في إنك تقيفي مع خالد بحر عشان ود هامش -حسب تقسيمك- و لأنو وقف معاك في قضية إسرائيل و غيرها من مواقف الهرجلة الفكرية..

قبل كده إنتي قلتي ما علمانية ... صاح؟؟؟؟؟

حلال = قانوني

حرام = غير قانوني

كده مرتاحه؟؟؟

خالد بحر علماني و مفروض يفهم معنى علمانيتو مش يجي ناطي ساي..

و لما قال نفسو يرسموهو عريان كان في قمة العلمانية بالمناسبة و ما بنسمح ليهو يلبس لينا وشين كل واحد عند اللزوم و التناقض دليل الفساد..

العلمانية فيها الحرية الجنسية عشان كده ما من حقو يعترض على أي سلوك جنسي إن تم برضاء الأطراف كلها.. و الدول العلمانية زي امريكا و بريطانيا الآن عندهم زواج المثليين حلال..

بعدين ياتو منطق بخلي الزول يعمم سلوك خاطيء على طائفة كاملة أو جماعة؟؟ يعني لو لقيت واحد يساري بزني أجي ناطي و أعمل بوست عن انتشار الزنا وسط اليساريين أو انتشار شرب الخمر؟؟؟ دي بتبقى عواره ساي ..


لكن الحزب المعين دا لو كان جزء من فكرو و منهجو الحاجه الكعبه دي ممكن نجي نبشع بيهو و نشيل حالو..

رحم الله المنطق و العقلانية..