ياربي هذا عمل عظيم عظيم اللللللللللللللللللللللللللللله الله يرحم شيخنا العزيز وهكذا يوحد الفن الشعوب
Post: #17 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: Alsa7afa_30 Date: 09-23-2007, 00:15 AM Parent: #15
أستاذنا
أنا شخصياً عجبني التنفيذ الموسيقي ..
عايزين رأيك بشيء من التفصيل فيما يختص بالمزيكا ..
Post: #18 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: Elmosley Date: 09-23-2007, 00:36 AM Parent: #17
الشغل ده ممتاز جدا وفيهو حرفيه موسيقية عاليه وبالقطع حدثت اضافة من حيث المقام الموسيقي حتي يستطيع الاخوه الفنانين والفنانات المصريين آن يغنوا بسلاسة ممتااااااااااااااااز
Post: #19 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: salma subhi Date: 09-23-2007, 05:44 AM
الأخ حسام
الله الله عليك وعلى مصر المأمنة وعلى الشيخ البرعي....ما بفوتها في التلفزيون
Post: #20 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: maia Date: 09-23-2007, 06:50 AM Parent: #1
بحكم على العمل كمشاهدة ومستمعة عادية
العمل يغلب عليه طابع الاستعجال الشديد في الاداء والصورة، برغم وجود اصوات قوية جميلة وامكانيات التصوير الجيدة الا انه في شيء غير مريح في هذا العمل بيدي احساس انه في شي مهم ناقص وبيؤثر بقوة على تقبل العمل بصورة سلسة
Post: #21 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: محمد سنى دفع الله Date: 09-23-2007, 06:59 AM Parent: #20
السا كم ؟؟ 7 في 30 الف تحية لك وشكرا لتنزيلك الأغنية كاملة عمل راءع ومدهش يحمل في دواخله انتقالات من الخماسي لي السباعي بي سلاسةو رقة وكل مجموعة محافظة على اللونية الخاصة بها الجدل الدائر دليل صحة وعافية شكرا ومودتي
ِAlsa7afa_30= الصحافة مربع 30 7 = ح , بلغة الناس الما عندهم كيبورد عربي
Quote: وشكرا لتنزيلك الأغنية كاملة عمل راءع ومدهش يحمل في دواخله انتقالات من الخماسي لي السباعي بي سلاسةو رقة وكل مجموعة محافظة على اللونية الخاصة بها الجدل الدائر دليل صحة وعافية
تسلم على المداخلة الثرة ..
Post: #22 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: Zomrawi Alweli Date: 09-23-2007, 07:38 AM Parent: #20
Quote: يغلب عليه الطابع المصري و ذلك لأن منتجيه مصريين .. أعتقد من حقهم ابراز قيمة بلدهم في هذا العمل ..
ما اسوأ ما سمعته من لحن غاص في دواخلنا بالسلم الخماسي اما المصروين فما توجهوا للولوج في هذا الانشاد الديني الا ليخربوا على ذوق المستمع السوداني فهم دائما هكذا لا عمل سوداني ان يرى النور فبالله عليكم ما هذا المسخ لدى المستمع السوداني الذي تعود ان يمسع هذا الانشاد بالطريقة السودانية الجميلة..
انا لم يعجبني كلامك يا استاذ يوسف الموصلي فانت فنان اصيل كيف تريدنا ان تستسيغ هذا اللحن المصرى الهراء الذي كاد ان يفقدنا اللحن الذي تعودنا عليه من زمن بعيد.
لماذا استجلاب هؤلاء الفنانين المصريين؟؟ ومن هو صاحب فكرة جليهم؟؟ من الذي اراد يعكر علينا سلاسلة السلم الخماسي واراد ان يخرب ذق الفن الحس السوداني في خماسية ايقاعه؟؟
حتى فناننا الجميل شرحبيل احمد ارادوا ان يزجوا به في سلمهم السباعي الغث فلم يتمكن من الاداء مما جعلنا لا نحبز مثل هكذا اداء من فنان احببناه كثيرا.. فليتراجع هذا الفنان العملاق ويرفض هذا المسخ من علي خريطة سجله الفني المتميز الذي ألفناه.
اخيرا حاولوا ان تتناسوا لحن هذا الانشاد بالطريقة المصرية واركنوا الى لحن اولاد البرعي رحمه الله... كفانا توهانا في السلم السباعي الغير مستساغ وما يحدث في الاعراس وما يمسى بزفة العريس لهو غث ولغوثة.
Quote: لماذا استجلاب هؤلاء الفنانين المصريين؟؟ ومن هو صاحب فكرة جليهم؟؟ من الذي اراد يعكر علينا سلاسلة السلم الخماسي واراد ان يخرب ذق الفن الحس السوداني في خماسية ايقاعه؟؟
كنت أعتقد أن المنتج مصري , و لذلك كان من المنطقي اشراك أصوات مصرية و ادراج السلم السباعي في العمل .. لكن اتضح أن الإنتاج سوداني (سودانيز ساوند) .. ربما يكون السبب هو التطلع للإنتشار عربياً , مما يدرّ أرباحاً طائلة ..
تشكر على المداخلة ..
Post: #39 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: Elmosley Date: 10-03-2007, 00:58 AM Parent: #22
Quote: انا لم يعجبني كلامك يا استاذ يوسف الموصلي فانت فنان اصيل كيف تريدنا ان تستسيغ هذا اللحن المصرى الهراء الذي كاد ان يفقدنا اللحن الذي تعودنا عليه من زمن بعيد.
لماذا استجلاب هؤلاء الفنانين المصريين؟؟ ومن هو صاحب فكرة جليهم؟؟ من الذي اراد يعكر علينا سلاسلة السلم الخماسي واراد ان يخرب ذق الفن الحس السوداني في خماسية ايقاعه؟؟
حتى فناننا الجميل شرحبيل احمد ارادوا ان يزجوا به في سلمهم السباعي الغث فلم يتمكن من الاداء مما جعلنا لا نحبز مثل هكذا اداء من فنان احببناه كثيرا.. فليتراجع هذا الفنان العملاق ويرفض هذا المسخ من علي خريطة سجله الفني المتميز الذي ألفناه.
الحبيب زمراوي عليك بالصبر والاستماع المتكرر المتاني وتعال راجع أتفهم فعل الصدمة التغيرية التي حدثت ولكنها رفعت قيمة العمل من مرحلة الرتابة الى التنويع أما المقام السباعي المفترى عليه فقد اثبتت ابحاث كثيرة انه اصيل في السودان مشلكتكم هي ثقافة المركز الذي (ركز) سنينا طويلة أن يسقنا من كأس الخماسي الحلو متجاهلا المقامات الاخرى الاحلى السداسية والسباعية بعدين القصيدة اسمها مصر المؤمنة يعني عديل غزل في مصر وأولياءها فما المشكلة في ان يشارك فنانين منها أما شرحبيل فقد كان قمة في نظري وهذه أحسن مرة غنى فيها لك التحية والخلاف لايفسد للود قضية أخيرا لي ايمان قاطع بانك بعد حين سوف تتشرب هذا اللحن وتتذوق عذوبته
تحياتي عندما قلت انه في شيء غير مريح في العمل ككل وبيؤثر بقوة على تقبل العمل بسلاسة مصر المؤمنة ، كعمل ممكن يكون اتوفر فيها وجود كثير من الاصوات القوية ، تقنية التصوير الجيدة ، لكن في النهاية بالنسبة كمستمعة عادية في شيء ما مفقود في العمل خلاني ما اقدر اتقبله بسلاسة لا استطيع ترجمة يعني شنو شيء ما مفقود ، لكن حاجة حسيت لما استمعت للشغل وشفته انهارايحة.. ما موجودة في الشغل ككل مما خلقت حالة من عدم التجانس
واعتقد انه مهم جدا بالنسبة لاي عمل موسيقي انه كيف المستمع يقدر يتقبله بسلاسة لينفذ طوالي لمراكز احساسه بيهو لتحصل حالة من الانسجام بين المستمع والعمل المقدم هنا المسالة بتعتمد على الاحساس كمستمعة للعمل ، يعني هي حاجة في المقام الاول بتتحس اكتر من كونها تعكس بشكل اكاديمي لست متخصصة في الموسيقى لكن بعتمد على مسالة تذوقي للموسيقي واي عمل فني بسمعه او بشاهده بتقبله بالاحساس
Post: #23 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش Date: 09-23-2007, 07:49 AM Parent: #1
الأخ/ الإبن حسام
لا أود أن أتطاول بعد رأي أستاذي الموصلي، ولا أملك إلا أن أؤمّن على كلامه.
أما من تأخذهم الغيرة على أصل النص بالشكل التقليدي، فلا يعني جودة هذا العمل إلغاء النص الأصلي، والأصل سيظل موجوداً، وعندما غنى أبوعركي البخيت أغنية عازة، لم يمسح من المكتبات تسجيل خليل فرح.
Quote: أما من تأخذهم الغيرة على أصل النص بالشكل التقليدي، فلا يعني جودة هذا العمل إلغاء النص الأصلي، والأصل سيظل موجوداً، وعندما غنى أبوعركي البخيت أغنية عازة، لم يمسح من المكتبات تسجيل خليل فرح.
العمل جيد لانه يجمع ما بين السلم الخماسي و السباعي و يظهر مدي جوده الاصوات السودانية انا شخصيا لم تعجبني اصوات بعض المشاركين المصريين لكن ابدع علي الحجار في هذه المدحه مخارج الحروف ممتازة عند علي الحجار و يمكنك انت تقارن بينه و بين إيهاب توفيق واعجبني جدا تالق عقد الجلاد فى هذه المدحه و اصواتهم التي اضافت للمدحه نكهه خاصة.
وجه نظر شخصيه اري انه اذا لجاء المنتج لاحدي الاصوات السودانية النسائية عوضا عن مي فاروق والإستغناء عن إيهاب توفيق كان يمكن ان يكون العمل اجمل.
Post: #32 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: Mekki M Alhassan Date: 09-25-2007, 06:08 AM Parent: #25
الاخ صحافة 30
رمضان كريم.. العمل جيد من حيث الامكانيات والتقديم وتمازج الموسيقي لا اعرف السلالم ولا العتبات الموسيقية لانني ببساطة لست باهل تخصص في هذا ... ولكن اذني لتطرب ..وعليه فان الموسيقي في هذا الاوبريت تطرب في مجملها ولاننا كسودانيون استمعنا لهذه المدحة للشيخ الراحل عبد الرحيم البرعي فاننا نقيم هذا العمل بمقارنتة لتجربة سابقة .. حيث قدمت المدحة اولا بالطار ثم طورت لتؤدي بعدها مصحوبة بموسيقي مركبة علي الكي بورد (الاورغن ) .. ولان انطباع التجربة السابقة ذو نكهة سودانية خالصة .. فعليه ارجو ان ينظر الي هذا العمل المشترك من منظور نقله من محليتنا السودانية الي دول اخري أو الي مستمع اخر غير سوداني.. ففي مصر اداء المداح وفن المديح يختلفان عن طريقتنا في السودان هذه المدحة ( الاوبريت ) بلا شك ستجذب المستمع المصري الصوفي اولا الي الاستماع ومن ثم المستمع العربي..
تراني اتفق مع الاخ Sayed Bekab في الاتي:
Quote: اذا لجاء المنتج لاحدي الاصوات السودانية النسائية عوضا عن مي فاروق
وليس في ذلك انقاصا من ادائها ..ولكن والمقياس هنا شخصي ولاذني وسمعي ..مخارج صوتها ليست بقوة كلمات القصيدة والله اعلم ...
لك الشكر مره اخري اخ حسام
Post: #33 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: mohmed khalail Date: 09-25-2007, 06:38 AM Parent: #32
الاخ حسام
شكرا على مجهودك في اسماعنا اوبريت مصر المؤمنة..
الذين يستمعون الى مصر المؤمنة بأداء اولاد البرعي بمصاحبة الطار يستطيعون ان يتذوقوا عزوبة الاداء الصوتي النقي حيث لا مؤثر موسيقي طاغي ومعظم احباء المديح يحبذونه بدون مصاحبة الالات الموسيقية.اما اداء ذات العمل من قبل فرقة الصحوة بمصاحبة الاورغ قد جذب شريحة اخري لسماعه الا وهي شريحة الشباب وقد كانت الاضافة الوحيدة من قبل فرقة الصحوة الة الاورغ.اما الان فأعتقد العمل بصورته الحالية يمكن وبسهولة ان يخترق اذان المستمع العربي لما فيه من مجهود موسيقي لا تخطئه العين واعادة توزيع اعتقد انها اضافة جميلة وقد اعجبني جدا.واتمني ان ينظر الجميع اليه كمحاولة لنقل عمل سوداني محلي ليوافق محيطنا الاقليمي عندها علينا ان نعطي القائمين على امره اجرهم وان اخطأوا.
Quote: العمل جيد لانه يجمع ما بين السلم الخماسي و السباعي و يظهر مدي جوده الاصوات السودانية
هنا أتفق معاك .. زد على ذلك امكانية تذوق الجمهور العربي له , مما يسهم في اسماع صوت السودان للعالم العربي و لو عبر اخواننا المصريين ..
Quote: انا شخصيا لم تعجبني اصوات بعض المشاركين المصريين
أرى أن ايهاب توفيق ضاع بين علي الحجار و مي فاروق .. علي الحجار بالطبع لا يحتاج إلى تعريف .. أما مي فاروق فهي ذات صوت رائع جداً كنت أشاهدها على القنوات المصرية و هي تؤدي روائع أم كلثوم في حفلات شبيهة بالأوبرا ..
Quote: اذا لجاء المنتج لاحدي الاصوات السودانية النسائية عوضا عن مي فاروق
أعتقد أن رأيك فيه كثير من الصواب .. تخيل لو شاركت في هذا العمل آمال النور مثلاً !!
الاعزاء المشاركون فى البوست رمضان كريم وشكر خاص للصحافة الذى اتحفنا بهذا العمل الرهيب قولوا بسم الله وانتظروا لتروا كيف سيكون هذا العمل محط اهتمام كل العرب والمسلمين خاصة اذا تم اطلاقه بكثافة فى هذا الوقت , هذا عمل عظيم بحق وملحمة حقيقية استفادوا فيها من مزج كل الموروث السودانى والمصرى فى المديح النبوى واخراجه برؤية موسيقية بديعة شكرا لهم جميعا ضياء الدين ميرغنى
Post: #40 Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة } Author: omer ibrahim Date: 10-03-2007, 12:25 PM Parent: #38
أولاً و بعد شكري لصاحب البوست الصحافة 30. رغبت في المشاركة بمداخلتي التي شاركت بها في بوست حسين ملاسي المعنون مصر المأمنة بعد نقلهاهنا "بتصرف" لتناسب هذا البوست الذي أراه علي عكس بوست حسين الذي حشد عدد من المشاركين الذين قطعوا لحم العمل علي عكس ما كتب هنا و أراه محايدًاً في نقل إنطباعات متباينة عن العمل الذي أعتبره بكل حال نقله في نوعية أعمال عقد الجلاد "المصورة و المدائحية" أقل ما يمكن أن توصف به بأنه "عمل فني مصور" فيديو يختلف عن كل التجارب التي يطلق عليها إسم "فيديو كليب" و لا أدري كيف و لماذا؟.
نعم أتفق مع البعض أن عقد الجلاد ظهرت في بعض المشاهد بالصورة التي ظلت مصرة و مداومة عليها لسنوات عديدة ولشئ في نفس يعقوب وهو لبس القميص الذي تحول بقدرة قادر إلي تي شيرت أخضر و بنطلون أسود. نعم لم تتطور في هذا المنحي و إن شاء الله بعد دا نشوف ليهم مظهر تاني و إن أراداو أن يستمروا علي الأخضر و الأسود فلينعم الله علينا و عليهم بالتنوع في أختيار الملابس و المجموعة سواء كان في هذا العمل أو في عروضهم الخاصة في حوجة ماسة لأختصاصي أزياء . و إختصاصي أزياء هنا معناه شخص متخصص، مؤهل، عصري و مسموع الكلمة "إمعاناً في التخصصية" و لكن التطور في كل شي يحتاج زمن.
أما حكاية أن يظهر السوداني بمظهر نمطي في الدراما المصرية أو أن يظهر زي النوبي دي ما أظن عندنا يد فيها هذه هي أشكالنا و أسألوا أهل الدراما : لماذا يظهر السوداني بشكله النمطي و المبتذل في كثير من الأحيان في أعمال الدراماالمصرية؟
و لكل الرافضين لفكرة التمصير أقول أن العمل من كتابة الشيخ البرعي "شيخ الزريبة و المشاهد المصورة هناك بالأضافة لأخراج العمل "جميل ..جميل.. سوداني.. مليان إنفعال.. فيهو حلبة ذكر أصيلة.. فيهو رجال زرق و عقد الجلاد لابسة عمة و جلابية.. و فيه درويش .. صاخب .. بسيط و تقي و هيمان.
و بعدين نفترض إنو الصوت السوداني المتمثل في شرحبيل ولا عقد الجلاد .. أفترض إنو غنو العمل دا بالمصري عديل كدة (المشكلة وين؟) .... ورد في الأثر أن الشيخ البرعي رحمة الله عليه"شخصيا" عندما كتب القصيدة كتبها متوسلا بصلحاء مصر الذين زارهم قبل فترة قصيرة من مرضه و بالسوداني الصوفي كدة "بينده" فيها الصالحين في مصر و يتوسل لربه أن يكف عنه الآم مرضه كما ذكر وطلب أن يزيل عنه العلة "بجاهم يا الله". فكون أنو يفكر شخص أن يخرج عمل مصور يظهر فيهو أصوات مصرية أصيلة زي علي الحجار و مي و شرحبيل و فنان ليهو جمهور من الشباب زي إيهاب توفيق و من وراهم مخرج زي مخرج العمل والله أبسط حاجة تتقال هنا (برافو عليك و يديك مليون عافية).
ثانياً توزيع الصولو علي المغنيين ما كان ممكن بأي حال من الأحوال أجمل من كدة لأنو الأساس في العمل دا إنو عمل مشترك. كل المؤديين المصريين كانو علي أعلي درجة من الأتقان فيما يختص بوضوح مخارج الحروف و الألتزام باللحن الأصلي الجميل مع الأداء بصورة مفهومة و مقبولة "سودانياً و مصريأً". بعدين موضوع إنو الواحد يغير لهجتو ولا لغتو دا "و علي شناتو" أنا لاحظت إنو "بعض المثقفين" عندهم مشكلة كبيرة جداً مع السوداني "النوع البجتهد داك" في أظهار بعض الكليمات المصرية عندما يتحدث مع أي مصري أو عربي عموماً و دائماً ما ينظر له علي أنه "بالعامية كدة "بفلق أو قل بضرسك" عندما تستمع اليه. لكن الموضوع و ما فيه أن المغني/المتحدث بلهجة غير لهجته يسعي جاهداً جداً لأن يكون مفهومأً "و دي كل النظرية" و بالرجوع لمصر المأمنة أعتقد أن المصريين غنوا بلهجتهم المعتادة و التي نجح أن يأقلمها شريف شرحبيل حتي صارت موسيقياً قابلة للأداء و الفهم بواسطة أي شخص مصري أو سوداني. أما نسخة السودانية فانا أفترض أنها مسموعة و مفهومة من سنوات وأما الإنسان المصري فغالباً لم يسمع هذا العمل من قبل و "أكيد لن يسمعه أو يكترث" لأن يفعل إن لم يوضع في القالب الموسيقي و الأخراج التلفزيوني اللذي ظهر به.
أنا أري أن المدحة بشكلها التقليدي موجودة و محبوبة من قبل عموم أهل السودان .. لكن بصراحة ستظل هكذا "حبيبة الشعب السوداني و بس للأبد" أما أذا أردنا أن نفكر في الإنتشار خارج الوطن فالعمل يعتبر خطوة في الطريق الصاح.
و علي حسب معرفتي البسيطة جدا بمعني كلمة اللحن "فأعتقد أن اللحن الأساسي للمدحة دا ما في زول هبشوا زاتو" لكن أن سلمنا بأن الغرض الأساسي هو أن يتقبل المصري المدحة وأنو مافي داعي للتشويه" .. فدعني أفتي و لكل من تحسر علي ضياع المدحة و ترحم علي الشيخ البرعي و مدحته هنا "أنو المدحة دي نفسها و بشكلها التقليدي -المترحم عليه هنا من قبل الأخوة دعاة عدم التغيير و التمسك بالجذور- كان قعدنا نسمعها للعالم الحولنا دا مليون مرة ما في زول حا يجيب خبرنا.
عقد الجلاد يا سادتي "مجموعة" لهذا لم و لا أتوقع أن يظهروا بشكل منفرد في وصلاتهم أو أن يظهرواأكثر من المرات التي ظهر فيها صوتهم في العمل.
تركيز الكاميرا علي المجموعة "أثناء الأداء" لم يكن كافياً إذ ظهروا مرات معدودة كمجموعة و لقطات متفرقة ظهر فيها عضو أو إثنين لكن بالمقابل صوت المجموعة و هي تردد الجملة الأساسية في المدحة كان قوي .. واضح .. متماسك "كصوت شخص واحد" ودي اللعبة هنا.
أما عن الجمل الموسيقية المركبة خصوصا التي أستخدم فيها "شريف أو أمير" الكمنجات فلا أملك إلا أن أنحني تحية للعبقري الذي فكر فيها. لأنه مزج الإحساس بالتوسل الطاغي علي روح القصيدة و من ثم للشكر من الجزء البقول "صلوات تسرحا.... مع كل الصور الدرامية الجميلة اللي رسمتها عقد الجلاد في ختام القصيدة "بدون الحوجة للظهور في الكادر حتي".
ثم هناك القصة الإسمها "شرحبيل أحمد" دي يا أخوانا. و الله و بدون أي إنحياز و لكل الناس الهنا و الكتبت عن العمل و شكل المغني السوداني و التوليفة السودانية المصرية و كل الصراع الأيديولوجي المصري السوداني و العلوية و الدونية الضمنية و المحسوسة بين كل ما هو سوداني-مصري بما فيها مسألة الهلال و الأهلي و المريخ و الأسماعيلي "عشان الجماعة ما يزعلوا". أنا أعتقد و بلغة الشارع السوداني جداً "إنو شرحبيل دا و بلغة الشارع "قد ختاها لكل المشاركين في العمل دا .. مصريين و سودانيين شعوب و قبائل" إذ كان وقوراً جميلاً و مغنياً سودانيا أصيلاً و مشرف.