|
بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه...
|
السجال الذى أثاره محسن بإطروحته أصبح مهمآ وملحآ , فقد أبان لنا صحارى كنا نظنا ماء فى عشم العطش, أهم تلك الأفكار التى تخاذلت وتلبست ماشاءت من ملح الضروره والخضرة المتآنقه, هى التى أتى بها بشرانا الفاضل
يقول بشرى
Quote: لكن بالطبع انا لا اوافق على نشر اي كلام وغض الطرف عنه أو إدعاء محاورته.هل تسمح أنت شخصياً ان تخاطب اهلك وأصحابك هكذا بالمكشوف بكلمات فيها (الفعل-ن) ؟ هل يمكنك ان تقول لأبيك : يابوي ادينا القروش (أنونك)؟هي اشياء لا تشترى |
هذا أغرب تبسيط مخل يمر على ,
وهذا هو ماأغضبنى
نQuote: حن هنا لانتحدث عن الاخلاق بالمعنى الراجعي ياعصام لكن عنها باعتبار اننا نعيش في مجتمعات طورها الإنسان عبر التاريخ لتصل لهذه التوليفة بحيث نفرز فيها المين ستريم في المجتمع من الأزقة والشوارع الجانبي |
لولا هذه الأزقة ولغتها لأصبحت مكتبتك مجرد ورق أبيض عديم النفع والقيمه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: الجيلى أحمد)
|
الاخ العزيز الجيلي
سلامات
ارى ان هذا البوست غير موفق.. قدم دكتور بشرى نقد لما كتبه الاخ محسن بصورة موضوعية نتفق معها او نختلف معها هذا حق اصيل في النقاشات...ولكن التجريد وتبخيس الانجازات لا يجدي..
اختلف في ما مقدمه محسن ولكن هذا لا يقلل من شأن محسن كاديب واختلف مع دفوعات دكتور بشرى في نقد محسن.. ولا ارى اي تثريب في ذلك.. يظل محسن اديب عجيب وكذلك بشرى... فتجيش وتاليب الجموع ضد اي شخص في نقاش ثقافي خطا كبير,,,
وانت ايضا من حقك ان تكتب ما تكتب عنهما ولكن من حقي ان اختلف معك..
التحية للاصدقاء دكتور بشرى ومحسن وانت...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: bayan)
|
صباح الخيرات يادكتوره
Quote: ولكن التجريد وتبخيس الانجازات لا يجدي.. |
لاأفهم أين قللت من إنجازات أى كان,?? حديثى يادكتوره ينصب فيما أتى به بشرى الفاضل, فبعد أن إستدعى حديثآ غريبآ عن الأخلاق ومفاهيم تأديب النصوص وقصقصة أظافرها لم يبقى له إلا حديثآ ناقص المعنى عن لغة الأزقة وثقافتها..!! دى يادكتوره مفاهيم مجغمسه, وليس من أستاذيه تعصم أى كان من النقد بوضوح وجلاء
ولك الود والمحبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: bayan)
|
والله يادكتوره حيرتينى,
السياق المقصود من الجمله أنه لولا الأزقه والحوارى لماكان هنالك إنتاج معرفى أو ثقافى فالتجربه اللغويه يتم تبنيها فى بداية إنتاجها فى هذه الأزقه وهى المكون الأساسى لحالات المعرفه والثقافه ولها أيضآ يعود إنتاج الأدباء الذين خرجوا منها فى عملية تشبه (الريسايكلينغ) , التبرى من لغة الأزقة وثقافتها ولفظها بوعى أو دون وعى لدورها كمكون أساسى لثقافة ووجدان الشعوب أمر يبعث على الدهشه من أديب بحجم بشرى الفاضل.. لست أنا يبخس إنجازات أديب عظيم كبشرى الفاضل,
وسيكون الحوار والنقد واضحآ ومباشرآ
فلا أستاذيه ولاتقادم سيشكلان أهميه فى حوارنا هذا أو أى آخر قيد التشكل, ولايزال الكثير سنقوله فى هذا البوست..
لك الود
ودومى بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: احمد الامين احمد)
|
الأخ الجيلي تحية الأخ احمد الامين احمد تحية ______________ لو كنت متابعا فإن آراء د. بشرى ( حتى قبل انضمام محسن للفور أول) في كتابات محسن الروائية والفلسفية ثابتة لم تتغير رغم محاولات كثيرين (هنا)لإرهاب بشرى لتبني موقف مختلف!! أي لا جديد في موقف بشرى من (كلامات محسن في الجنس )!! الإيحاء بأن د. بشرى كتب هذا البوست تداعيا لأحداث الفور أول الأخيرة يعكس عدم المتابعة الدقيقة ____________ شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: أي لا جديد في موقف بشرى من (كلامات محسن في الجنس )!! |
سلامات يامحمد,
المشكلة كلها تقع فى تبنى رأى ضد النصوص والمواد بحجج ورود الجنس فى مكوناتها ودى كلها دفوعات غير مقبولة لمن هم فى قامة بشرى الفاضل , فلايمكن البته رفض الماده العلمية والأدبيه فقط بدواعى التهزيب وعزرية المجتمع وكأنما بنات أفكار محسن قد جادت بها,وهو حديث يفتقد للمنطق وعزريه تصبغ على مجتمع هو براءة منها , كما قلنا من قبل (هذه بضاعة القوم ردت اليهم), الحديث هنا يامحمد يتعلق بمواقف مبدئيه لاتتأثر بخلافات وتكتيكات مرحليه..
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: الجيلى أحمد)
|
الأخ الجيلي التحية مجددا وشكرا على الرد.. كتبت:
Quote: فلايمكن البته رفض الماده العلمية والأدبيه فقط بدواعى التهزيب وعزرية المجتمع وكأنما بنات أفكار محسن قد جادت بها,وهو حديث يفتقد |
صراحة تصنيفك لما خطه محسن بأنه مادة علمية به كثير من المبالغة وغير قليل من المجاملة !! وشاهدي على ذلك في ثنايا كلامك إذ تقول : Quote: وكأنما بنات أفكار محسن قد جادت بها |
وهذا دليل على أن محسنا لم يقدم شيئا يحسب له فكريا حتى مقدمته كانت من قبيل العبث بعقول القراء وخداعهم وليست علمية !! لذا لم تجز على د. بشرى ولم تنطل عليه!! وقد لاحظت أن محسنا يمارس مثل هذا العبث والاستهتار كثيرا !! فهو حتى حينما يخطئ يكابر ويصر على التلبيس وطلاء مواقفه بقداسة التفوق المعرفي!! من الطريف أنه عندما دارت سجالات ( حسن موسى -سيجمان) كتب محسن هذا مقدمة طويلة ساق فيها كلاما خلص إلى أن حسن موسى صاحب (مخيلة ) وصاحب المخيلة لا يعتذر عنها
( إن شئت مددتك بأمثلة أخرى )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: الجيلى أحمد)
|
الأخ الجيلي سلامات كتب إلي
Quote: فأنت تقول فى مكان آخر بأنك لم تسمع بهذه الأمثال وأنها ليست مكون للثقافه, ودا يامحمد كلام مكابره ساكت |
نعم لم أسمع بأي مثل من هذه الأمثال من قبل سوى مثل ( العاجبو اللالوب ...) فقد وقفت عليه لأول مرة هنا عندما كتبه محسن خالد !! أما زعمك أني كتبت:
Quote: أنها ليست مكون للثقافه, |
فأرجو أن تبين لي أين كتبت ذلك ّّّّ!! الذي أذكره أني كتبت:
Quote: شخصيا لا تمثلني هذه الثقافة ولا أنتمي إليها!! ولم أسمع بأي مثل من هذه الأمثال التي نسبها محسن إلى الجميع بضمير الجميع ((نا)) |
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! _____________________________
Quote: لإختلاف فى مدى علمية المادة التى قدمها محسن ومدى فائدة تناولها أمر جائز |
كنت أظنه حراما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: شخصيا لا تمثلني هذه الثقافة ولا أنتمي إليها!! ولم أسمع بأي مثل من هذه الأمثال التي نسبها محسن إلى الجميع بضمير الجميع ((نا)) |
حبابك يامحمد,
طيب أنا شايف إنو مافى مشكلة فيما يتعلق بك, ولاأرى حوجة فى أن تقحم نفسك فى هذا السجال, أنت تقول بأن هذه الأمثال/الأقوال لاتمثلك (هل بمعنى تلفظها أم أنك تعنى المعنى الحرفى للكلمة?) ولكن هذا ليس بمهم , المهم أنه مادامت لاتمثلك فهذا يعنى أن الخوض فيها كمبحث لغوى وإجتماعى وثقافى لايعنى لك شئ البته وأن كل ما جدت به من مداخلات فى السجال هو من باب الترف التنظيرى ,!! لماذا إذن لاتدع الذين تعتبر هذه الثقاقة اللغويه جزء من إفرازات حياتهم اليوميه لماذا لاتدعهم يتناولونها بالطرق التى تؤدى لتفكيك رموز هذه الحياة لفهمها بشكل أعمق,?? هذا يامحمد مبحث علمى وأدبى وعلى قدر كبير من الأهميه, وعدم سماعك بجزء من مادته لاينفى وجودها كرموز متأصلة للغه المخاطبه, مهما كان رأى أى كان فيها..
ودم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكوت عليه... (Re: احمد الامين احمد)
|
مساء الخيرات , أحمد الأمين
وشكرآ على المداخله الوافيه.. لن ينكر تاريخ بشرى أوحاضره, ولكنه بما ضمن من مفاهيم وقيم لخطابه المعنون لمحسن قد نسف كل حريات التعبير وتساوى مع نهج السلطات القمعيه والعقليات الرجعيه, نقول كل هذا لأن المواقف من حرية التعبير والبحث والكتابه هذه المواقف يجب أن تكون مبدئيه لاتتأثر بخلافات شخصيه أو حتى عامه كى لايقع متبنى هذه المبادئ فى مآزق أخلاقيه تطعن فى مصداقيتهم ومدى أيمانهم بقضايا الحريات,
Quote: .بالمناسبة الآراء التي تقف مع طرح مسحن أبضاص تفيد حسب وجهة نظري في تقييم المآل الذي يزحف معه سوداننا في زمن الكارثة نحو سلم قيم جديد.ما يحدث هنا اخي ابو ساندرا لايمكن السكوت عليه.هل يمكن ان تقرأه ام ساندرا ناهيك عن البنت؟اجب وعلى ذلك قرر |
هذا ماكتبه بشرى الفاضل ..!! وكلما أعدت قراءة هذا الكلام تذداد دهشتى ..!! ومتى كانت إمكانية قراءة النصوص على أهلينا من عدمها هى المقياس فى تقييم مادة بحث أو نص أدبى..?? هل يستطيع بشرى أو أنا أن نقرأ أمام أهلنا (النساء) مقاطع من موسم الهجره أو الخبز الحافى أو الخيمه أو تموليت ..?? وهل ينقص ذلك من القيمه العاليه لهذه الأعمال..???
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكو عليه... (Re: الجيلى أحمد)
|
الجيلي سلامات
وأريتك طيب
أنت بي جدك مصدق حكاية انو بشرى متلزم ومتحزم عشان محسن جاب ليهو أمثال من الصرة ولي تحت ..والمسألة مسألة فضيلة ومدارات عين نسوة. ماهي الأمثال طفروا من فوق ليها تلاتين سنة وطيروا بيها العصافير.. واتسهكت لامن بقت ممسوحة..جايين هسة يلصقوها ماركة بذاءة خاصة بي محسن
ياخوي الفيشار بيملا الخشم ولابشبع بطن"مثل منجور".. دا شغل ترصد وغيرة ساكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل خطابك هذا لايمكن السكو عليه... (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
مساء الخيرات يامنعم,
بالطبع أى توصيف بالبذاءه سيعود على المجتمع وليس محسن, اللغة التى إستخدمت فى الأمثله والأمثلة ذتها فى (عضما) ليست من تأليف محسن, وهذا ماحاول محمد سليمان العبور عليه كشئ يؤخذ على محسن خالد, الطريقه التى قوبلت بها إطروحة محسن لم تعنى بنقاش ماطرح بقدرما كانت تصفية لحسابات وإستقصاد,
| |
|
|
|
|
|
|
|